ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 07:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-03-2021, 08:14 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3






                  

10-03-2021, 08:15 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: عبدالله عثمان)

    في نقد النقد : عادل عبد العاطي والفكرة الجمهورية (3)
    الإتهام المضلل بالسرقة من البهائية

    يلخص عادل عبد العاطي إتهامه للفكرة الجمهورية بأنها قد سرقت أفكارها من الديانة البهائية في خاتمة مقاله عن نفس الموضوع بقوله (وقد يسأل البعض لماذا استخدمنا مصطلح سرقة ولم نطرح مصطلح تأثر أو اقتباس. واقول هنا أن الحمهوريون يدعون أن فكرتهم جديدة كل الجدة وغير مسبوقة ،كما ان محمود محمد طه والجمهوريون لم يشيروا قط لمراجعهم الفكرية ومصدر أفكارهم ، وفي ظل هذا التطابق الكبير فإن الأمر يصبح سرقة ادبية لا غير) . ولو أحسن عادل عبد العاطي الإطلاع على الفكرة الجمهورية والديانة البهائية ، لما تورط في هذا الزعم .
    رجعت لمقال عادل عبد العاطي عدة مرات – حتى لا اظلمه – ووجدت أنه قد أغفل أو تغافل عن مجرد الإشارة إلى أن البهائية كدين جديد لا علاقة له بالإسلام ، لها كتابها المقدس الجديد ويسمى (الأقدس)، وله نهجه في العبادة، وله شريعته، في العقوبات، والمعاملات (راجع كتاب "الشيعة" الصادر عن الأخوان الجمهوريين والتي صدرت طبعته الأولى في فبراير 1983م – يمكن قوقلة الكتاب في موقع الفكرة الجمهورية) . في حين أن الفكرة الجمهورية تستمد كل علمها من (القرآن) وتعتقد بأنه كتاب الوجود الخالد الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه . يقول الأستاذ محمود محمد طه (أمران مقترنان، ليس وراءهما مبتغى لمبتغٍ، وليس دونهما بلاغ لطالب: القرآن، وحياة محمد.. أما القرآن فهو مفتاح الخلود.. وأما حياة محمد فهي مفتاح القرآن.. فمن قلد محمداً، تقليداً واعياً، فهم مغاليق القرآن.. ومن فهم مغاليق القرآن حرر عقله، وقلبه، من أسر الأوهام.. ومن كان حر العقل، والقلب، دخل الخلود من أبوابه السبعة) – راجع كتاب "اسئلة وأجوبة" الجزء الثاني لمؤلفه الأستاذ محمود محمد طه .
    ومن حيث منهاج العبادة في البهائية فإن (الصلوات عند البهائية تسع ركعات حين الزوال، والبكور، والآصال، والقبلة هي شطر مقامه في عكا، وقد أبطل صلاة الجماعة، إلاّ على الميت.. والحج إنما هو لمقامه بعكا، أو لمقام الباب.. والصوم عندهم 19 يوما، وقد جعل عدد الشهور 19 شهرا، وعدد أيام الشهر 19 يوما) راجع كتاب "الشيعة" الصادر عن الأخوان الجمهوريين).. على عكس منهاج العبادة المتبع في الفكرة الجمهورية والذي يقوم بكل تفاصيله على إتباع (طريق محمد) . إن مجرد تبني البهائية لكتاب مقدس جديد غير القرآن يبطل أي زعم زعمه عادل عبد العاطي بأن الفكرة الجمهورية قد سرقت أفكارها من البهائية . لماذا تسرق الجمهوريون أفكاره من كتاب البهائيين (الأقدس) وهي تستمد علمها من كتاب (القرآن) والذي هو (قدس الأقداس). وعن حقيقة القرآن كنص مقدس يقول الأستاذ محمود محمد طه (حقيقة القرآن .. ما هي؟؟ هي العلم المطلق .. وعندما تأذن الله أن يسرع الإنسان في معرفة المطلق نزله من الإطلاق إلى القيد، فكانت، في قمة القيد، الإشارة، وفي قاعدة القيد العبارة .. فأما العبارة فهي (الكلمة العربية) .. وأما الإشارة فهي (حرف الهجاء العربي) وأما حقيقة القرآن فهي فوق الإشارة، وفوق العبارة .. ولقد قال تعالى في ذلك: (حم * والكتاب المبين * إنا جعلناه قرآنا، عربيا، لعلكم تعقلون * وإنه، في أم الكتاب، لدينا، لعلي حكيم) فاما قوله: (حم) فإشارة .. وأما قوله: (والكتاب المبين) فعبارة .. وكذلك قوله: (إنا جعلناه قرآنا، عربيا، لعلكم تعقلون ..) فإنه عبارة تفيد العلة وراء تقييد المطلق .. وأما قوله: (وأنه، في أم الكتاب لدينا، لعليّ حكيم ..) فإنما هو عبارة، تفيد، بقدر طاقة العبارة، عن حقيقة القرآن .. وحقيقة القرآن لا تعرف عن طريق القراءة، وإنما تعرف عن طريق الممارسة في تقليد المعصوم، عبادة وسلوكا، وهو ما سمي، في أخريات الأيام، بالتصوف) .
    وفقاً للفكرة الجهورية فإن كل ما أرادت السماء أن توحيه لأهل الأرض قد استقر بين دفتي المصحف ، لذلك فإن البشرية ليست في حاجة إلى كتاب جديد . هذه نقطة جوهرية في الفرق بين الفكرة الجمهورية والبهائية تجعل كل محاولة يقوم بها عادل عبد العاطي للربط بينهما بل والزعم بأن الفكرة الجمهورية قد سرقت أفكارها من البهائية ، إنما هي أمر يتجاوز المنطق و لايقوم على أي شواهد علمية مسددة . وسوف نتابع أدناه تفنيد النقاط الأخرى التي أوردها عادل عبد العاطي كدليل على سرقة الفكرة الجمهورية أفكار البهائية .
    يقول عادل عبد العاطي (يعتقد البهائيون بعدم انقطاع الرسالات والنبؤات والرجال المربين؛ ورغم انهم نشأوا كطائفة اسلامية الا انهم ما لبثوا ان انفصلوا كدين جديد يعتبر كل من الباب وبهاء الله من مؤسسيه او انبيائه- الجمهوريون ايضا لهم راي مشابه إن الاسلام يتكون من رسالتين أحدها فصلت في القرن السادس والثانية اجملت واتى القرن العشرون لتفصيلها ؛ وان الرسالة الثانية لها رسول هو (رجل آتاه الله الفهم عنه من القرآن ، وأذن له في الكلام ..) وبما إن مفصل الرسالة الثانية هو محمود وهو الذي تكلم وادعى الفهم عن القرآن فهو رسول هذه الرسالة الثانية. السؤال الذي يطرح نفسه الى اي درجة يمكن اعتبار الجمهورية كالبهائية دين جديد منفصل عن الدين الذي تطور منه؟؟) .
    لا يمكن أبداً اعتبار الفكرة الجمهورية دين جديد انفصل عن الدين الذي تطور عنه ، لأن الفكرة الجمهورية لم تدع إلى كتاب مقدس جديد أو نبي جديد ، كما فعلت البهائية . وقطعاً فإن الفكرة الجمهورية لا تعتقد مطلقاً كما يعتقد البهائيون (بعدم إنقطاع الرسالات والنبؤات) بالشكل الذي فهمه عادل عبد العاطي ، حيث أن لدى الفكرة الجمهورية ضوابطها في مقاربة موضوع النبوة والرسالة والتي تتسق مع نصوص القرآن والحديث النبوي . فإن النبوة بمعنى التلقي من الله عن طريق الوحي الملائكي قد تم ختمها بصريح نص قرآني لا مرية فيه (مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا) . والسر في ختم النبوة أن كل ما أرادت السماء أن توحيه لأهل الأرض قد استقر بين دفتي المصحف ، فليس هنالك أي أمر مستأنف من هذه الناحية . وقد إنفتح بذلك أمام البشر التلقي الكفاحي من الله عن طريق القرآن . ووفقاً لنصوص القرآن فإن البشرية موعودة بمجئ رسول (المسيح المحمدي) يظهر الإسلام على كل الأديان (هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ) ويحقق السلام في الأرض . وجاءت الأحاديث النبوية الشريفة لتفصل في هذا الأمر مثل (لو لم يبق من عمر الدنيا إلاّ مقدار ساعة ، لمد الله فيه ، حتى يبعث رجلا من آل بيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما وجورا) . ما يهمنا هنا أن موضوع (عدم إنقطاع الرسالات والنبؤات) ليس معلقاً في الهواء بالصورة التي ذكرها عادل عبد العاطي عن البهائيين ، وإنما هو محكوم بنصوص القرآن والحديث . فالنبوة بمعنى التلقي من الله عن طريق الوحي الملائكي قد ختمت بنبي الإسلام المعصوم . هذا لا يعني بالطبع بأن السماء قد تخلت عن أهل الأرض ، وإنما يعني بأن وسيلة إتصال أهل الأرض بالسماء تتم عن طريق التلقي الكفاحي من القرآن . عليه فإن النبوة قد ختمت ولكن الرسالة لم تختم ، بما أورنا من النصوص أعلاه عن مجئ المسيح المحمدي كرسول يدعو لأصول القرآن (يَوْمَئِذٍۢ يَتَّبِعُونَ ٱلدَّاعِىَ لَا عِوَجَ لَهُۥ ۖ وَخَشَعَتِ ٱلْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَٰنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا) .
    يقول عادل عبد العاطي (واحدة من مباديئ البهائية الرئيسية هي (التحرّي الشخصي للحقيقة وترك التقليد والتبعية) وربما سرق منهم الجمهوريون هذه الفكرة وعدلوها في ما يسمي بالشريعة الفردية وهي السير في التقليد حتى الوصول للاصالة والصلاة والعبادات الخاصة بكل فرد وأن يأخذ الإنسان كفاحا عن ربه) . إن فكرة الفردية هي فكرة جوهرية وأساسية في القرآن مثل (وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ وَيَأْتِينَا فَرْدًا) ومثل (لَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَٰدَىٰ كَمَا خَلَقْنَٰكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍۢ) ومثل (إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِلاَّ آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا * لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا * وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا) .
    كما أن التحري الشخصي للحقيقة وارد في الآية القرآنية (اتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) ووارد في الحديث النبوي (إنما أنا قاسم ، والله يعطي .. .. ومن يرد به الله خيراً يفقهه في الدين.. ولا تزال هذه الأمة قائمة على أمر الله، لا يضرهم من خالفهم، حتى يجيء أمر الله) والحديث النبوي (من عمل بما علم أورثه الله علم ما لم يعلم) . في الفكرة الجمهورية فإن النبي المعصوم هو معلم الشريعة والطريقة ، في حين أن الله هو معلم الحقيقة ((علم أسرار الألوهية)).. فمعرفة الحقيقة أو ما أسماه عادل عبد العاطي بـ (التحرّي الشخصي للحقيقة) تتحقق للفرد العابد عبر وسيلة التقوى ، وهذا الفهم مؤسس بصورة عتيدة في القرآن والحديث النبوي مما أوضحنا في النصوص الواردة أعلاه . فلماذا يأخذ الجمهوريون هذا الفهم من البهائية؟ .
    يقول عادل عبد العاطي (وقد يسأل البعض لماذا استخدمنا مصطلح سرقة ولم نطرح مصطلح تأثر أو اقتباس. واقول هنا أن الحمهوريون يدعون أن فكرتهم جديدة كل الجدة وغير مسبوقة ،كما ان محمود محمد طه والجمهوريون لم يشيروا قط لمراجعهم الفكرية ومصدر أفكارهم ، وفي ظل هذا التطابق الكبير فإن الأمر يصبح سرقة ادبية لا غير) .. أنظر لهذا التحامل غير الموضوعي (كما ان محمود محمد طه والجمهوريون لم يشيروا قط لمراجعهم الفكرية ومصدر أفكارهم) . في الحقيقة أن الفكرة الجمهورية يقوم أمرها على صريح العبارة وليس الإشارة .. وهي قد صرحت بلسان حالها ومقالها بأن مصدرها القرآن .. فهل يستقيم مثلاً أن تسرق الفكرة الجمهورية من البهائية وكتابها (الأقدس) واللذين برزا في القرن التاسع عشر ، بينما هي (الفكرة الجمهورية) قد استمدت علمها من القرآن المنزل في القرن السابع . وهو علم جديد كل الجدة وغير مسبوق . يقول الأستاذ محمود (إن ما جئت به هو من الجدة بحيث أصبحت به بين أهلي كالغريب وبحسبك أن تعلم أن ما أدعو إليه هو نقطة إلتقاء الأديان جميعها، حيث تنتهي العقيدة ويبدأ العلم، وتلك نقطة يدخل منها الإنسان عهد إنسانيته، ولأول مرة في تاريخه الطويل..) وإلا فليخبرنا عادل عبد العاطي ، على سبيل المثال ، من اين استمدت الجمهورية أو سرقت فكرة التفريق بين مقام الاسم (الله) ومقام الذات !!! وهل فرق أحد قبل الأستاذ محمود بين هذين المقامين .
    يقول عادل عبد العاطي (من اسس البهائية ( إطاعة الحكومة واجبة في كل الامور إلا في انكار العقيدة.) – ربما من هذا ايضا اخذ الجمهوريين تقيتهم حيث سكتوا عن عبود طوال 6 سنوات وايدوا نميري خلال 13 عاما ولم يعترضوا عليه الا عندما صادم عقيدتهم التي ترفض الشريعة المدرسية) . إن مقولة إطاعة الحكومة أو ولي الأمر واجبة ، مقولة سلفية ، ولها جذورها في تاريخ الصراعات الدينية والسلطوية داخل ما يسمى بالخلافات الإسلامية (بنو أمية وبنو العباس) ، حين إنحاز الفقهاء لحكام عصرهم . وقد رأينا كيف قام الفقهاء ورجال الدين السلفيون بترديد هذه المقولة عندنا في السودان ، في إنحيازهم لحكم عمر البشير . إن الأستاذ محمود والجمهوريين قد كانوا أصلب من قاوم الظلم ، منذ نضالهم ضد المستعمر الإنجليزي . وحين تآمر السلفيون في عام 1968م على الأستاذ محمود فيما عرف بمحكمة الردة ، رد عليهم بقوله (لقد كنت أول وأصلب من قاوم الإرهاب الاستعماري في هذه البلاد .. وقد فعلت ذلك حين كان القضاة الشرعيون يلعقون جزم الإنجليز وحين كانوا في المناسبات التي يزهو فيها الاستعماريون يشاركونهم زهوهم ويتزينون لهم بالجبب المقصبة المزركشة التي أسماها لهم الاستعمار (كسوة الشرف) وتوهموها هم كذلك فرفلوا فيها واختالوا بها وما علموا أنها كسوة عدم الشرف ولكن هل ينتظر منهم أن يعلموا؟ سنحاول تعليمهم .. والأيام بيننا .. اما امركم لي بالتوبة عن جميع أقوالي فإنكم أذل وأخس من أن تطمعوا في .. وأما إعلانكم ردتي عن الإسلام فما اعلنتم به غير جهلكم الشنيع بالإسلام وسيرى الشعب ذلك مفصلاً في حينه .. هل تريدون الحق ايها القضاة الشرعيون؟ انكم اخر من يتحدث عن الإسلام فقد افنيتم شبابكم في التمسح بأعتاب السلطة من الحكام الانجليز والحكام العسكريين ، فأريحوا الإسلام ، وأريحوا الناس من هذه الغثاثة) .. وسوف نخصص حلقة من هذه الحلقات للحديث عن موقف الفكرة الجمهورية من الأنظمة الوطنية التي حكمت بعد جلاء الاستعمار وذلك بغرض تفنيد إتهام الجمهوريين بالتقية وطاعة الحكومات التي أشار إليها عادل عبد العاطي أعلاه .
    يقول عادل عبد العاطي (من أسس الديانة البهائية (ردم الهوة الساحقة بين الفقر المدقع والغنى الفاحش وايجاد الحل الروحي للمسألة الاقتصادية.) – من هنا غالبا اقتبس محمود محمد طه فكرة الاشتراكية الديمقراطية والتي ربطها مع الحرية الفردية المطلقة. هذا كله سوًقه محمود باعتباره هو الاسلام ، اي قدم حل روحي آخر لقضايا اجتماعية دنيوية) . لقد تحدثت الفكرة الجمهورية عن مفهومي الاشتراكية والديمقراطية بشكل علمي ، وليس مجرد الفهم المعمم مثل ما أورد عادل عبد العاطي أعلاه (من أسس الديانة البهائية (ردم الهوة الساحقة بين الفقر المدقع والغنى الفاحش وايجاد الحل الروحي للمسألة الاقتصادية) . وقدمت الفكرة الجمهورية تعريفاً علمياً لكل من الاشتراكية والديمقراطية (انظر كتاب الرسالة الثانية من الإسلام) . فلماذا يقتبس الأستاذ محمود محمد طه فكرة الاشتراكية والديمقراطية من البهائية ، خاصةً أن ما قدمته الفكرة الجمهورية من تعريف علمي لهما يتجاوز غموض الطرح البهائي عن ردم الهوة بين الفقر والغنى . ثم إن الفكرة الجمهورية استمدت أفكارها الخاصة بالديمقراطية والاشتراكية من القرآن ومن ثقافة العصر (انظر كتاب الرسالة الثانية من الإسلام)
    يقول عادل عبد العاطي (من اسس الديانة البهائية ( المساواة في الحقوق والواجبات بين المرأة والرجل (جناحي طير الإنسانية) فبدون هذه المساواة لا يرتقي هذا الطير إلى معارجه السامية.) – نجد ايضا محاولة لطرح المساواة بين الجنسين في الفكرة الجمهورية الا انها محاولة عرجاء حيث تقوم على التلفيق فتسمح مثلا بتعدد الزوجات للضرورة مع زعم محمود ان الاصل هو الزواج الفردي. البهائيون هنا اكثر تقدما عن الجمهوريين الذين يظنون ان المراة اقل قدرا من الرجل حتى على المستوى الوجودي، فهي في سيرها تجاه مرحلة الاصالة عليها أولا ان تصل لمقام الرجل ثم تسير بعد ذلك لمرحلة الأصالة). سوف نفرد حلقة في ردنا على عادل عبد العاطي عن موضوع المرأة ، نرد بها على نقده لموقف الفكرة الجمهورية تجاه قضية المرأة . ولكننا هنا نكتفي بالرد على عباراته أعلاه عن سماح الفكرة الجمهورية بتعدد الزوجات للضرورة . هل قرأ عادل عبد العاطي النص الآتي من كتاب (خطوة نحو الزواج في الإسلام) عن الضرورة الملجئة للتعدد (ينص في العقد أنه لا يصح تعدد الزوجات إلا لضرورة قصوى، كالعقم، أوالمرض الذي لا يرجى منه شفاء، مثلاً .. ولا يقع إلا بعد إستئمار الزوجة المضرورة، وإلا بعد تدخل الحكمين، اللذين عليهما أن يراجعا الزوج، إذا رأيا ذلك .. وللزوجة أن تطلق نفسها إذا لم تقبل في زوجها مشاركة) .. إن الأصل في الزواج وفقاً لكتاب (خطوة نحو الزواج في الإسلام) هو عدم التعدد ، وأن تكون العصمة في يد الزوجة كما هي في يد الزوج . لذا فإن الحالات الشاذة مثل العقم أوالمرض الذي لا يرجى منه شفاء هي حالات شاذة ، تؤكد القاعدة العامة لعدم التعدد أكثر مما تنفيها . ثم ما هو رأي عادل عبد العاطي في ما أشار له عضو منبر سودانيز أونلاين (مازن سخاروف) بأن مؤسس الديانة البهائية نفسه قد عدد وتزوج أكثر من إمرأة ؟ . كما أن عقد الزواج حسب كتاب (خطوة نحو الزواج في الإسلام) يحفظ للمرأة حقها في ممارسة حق العصمة وطلب الطلاق إذا لم تقبل في زوجها مشارك. إن حديث عادل عبد العاطي عن أن المرأة في (في سيرها تجاه مرحلة الاصالة عليها أولا ان تصل لمقام الرجل ثم تسير بعد ذلك لمرحلة الأصالة) ، هو تخبط وسوء فهم للفكرة الجمهورية ، فمن أين أتى عادل عبد العاطي بهذا الفهم . وكما أسلفنا سوف نرد عليه في حلقة كاملة تخصص لقضية المرأة .
    يقول عادل عبد العاطي (من أسس الديانة البهائية (الإيمان والاعتراف بوحدانية الخالق و وحدة الالوهية، وبوحدة البشرية، وبأن أصل الأديان ومنبعها واحد.) – وحدة البشرية ووحدة الالوهية هي تعبير ملطف عن وحدة الوجود والتي أيضا يؤمن بها الجمهوريون وان كانوا لا يقولون بها بشكل واضح. هذا التشابه بالتأثر بالصوفية وأفكارهم عن وحدة الوجود مع عدم الجهر بهذه الفكر يمكن أن يكون عاملاً مشتركاً أو فكرة مسروقة من البهائية). لقد تحدثت الفكرة الجمهورية عن وحدة الوجود بشكل اتسم بالوضوح وارتقت بهذا المفهوم إلى قمة شماء لم تبلغها كتابات الأقدمين . أما قوله (هذا التشابه بالتأثر بالصوفية وأفكارهم عن وحدة الوجود مع عدم الجهر بهذه الفكر يمكن أن يكون عاملاً مشتركاً أو فكرة مسروقة من البهائية) . من أين لعادل عبد العاطي عدم جهر الفكرة الجمهورية بوحدة الوجود ، وكيف عرف أن الفكرة الجمهورية تؤمن بوحدة الوجود إذا لم تكن قد جهرت بها . وإذا كان هنالك سرقة لفكرة (وحدة الوجود) أليس من الأولى أن تسرقها الفكرة الجمهورية من التصوف الإسلامي ، والذي كان له وجود قبل الديانة البهائية !!
    يقول عادل عبد العاطي (من مباديء الديانة البهائية (تأسيس محكمة عالمية لفصل الخصومات بين الدول.) – ربما من هذه تم اخذت الطائفة الجمهورية فكرتها عن الحكومة العالمية). الفكرة الجمهورية لم تأخذ فكرتها عن الحكومة العالمية من مجرد إشارة غامضة في مبادئ البهائية عن محكمة عالمية لفصل الخصومات بين الدول ، و، وإنما أخذتها من اعتبارات حكم الوقت وذلك للأسباب التالية :
    أولاً : الإسلام كدين هو دين كوكبي يخاطب كل البشر من حيث هم بشر ، وقد بشر بأنه سيقيم في الأرض دولة للعدل تنصف المستضعفين (نُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى ٱلَّذِينَ ٱسْتُضْعِفُواْ فِى ٱلْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ ٱلْوَٰرِثِينَ) .
    ثانياً : لقد توحد العالم اليوم جغرافياً ، حيث أن (تقدم المواصلات الحديثة، الذي يحاول باستمرار أن يلغي الزمان والمكان، قد جعل هذا الكوكب أضيق من أن تعيش فيه بشرية منقسمة على نفسها شاكة السلاح متحاربة). لذا فإن العالم يحتاج إلى نظام كوكبي يحقق السلام في الأرض .
    ثانياً : إن العالم اليوم يحتاج إلى فلسفة اجتماعية قادرة على حل التناقض الرهيب والمريع بين الطاقات الكبيرة للمجتمع الكوكبي الراهن وعجز أنظمته الاجتماعية عن استيعاب هذا الطاقات ، وهو حل كما أسلفنا لن يتوفر إلا لفلسفة تملك أن توفق بين حاجة الفرد للحرية الفردية المطلقة وحاجة الجماعة للعدالة الاجتماعية الشاملة ، بالشكل المطروح في الفكرة الجمهورية ، وهو ما عجزت عن تحقيقه كل من الرأسمالية والاشتراكية في تجلياتها التاريخية المعروفة .
    كل النقاط المذكورة أعلاه ، تستوجب قيام حكومة عالمية في المستقبل تحقق السلام في الأرض ، وتحل التناقض بين الفرد والجماعة ، تحقيقاً للبشارات الدينية واليوتوبيا الأرضية التي حلم بها الفلاسفة والشعراء والفنانون وذوو الحس الإنساني الرفيع منذ أن نشأ الإنسان في الأرض .

    يتواصل نقد النقد في الحلقات القادمة .


                  

03-26-2022, 08:25 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: عبدالله عثمان)


    دولة الجمهوريين: الحكم لله محمود وعلى الجميع السجود

    عادل عبد العاطي
    24/3/2022

    مقدمة:
    يظن البعض إن الفكرة الجمهورية عقيدة دينية فقط، لا علاقة لها بالسياسة ولا الواقع المعاش. وفي الحقيقة ليس هناك ما هو أكثر خطلاً من هذه الفكرة. فالجمهوريون تأسسوا على قاعدة حزب سياسي هو الحزب الجمهوري، ولم يتخلوا عن الحزب الا لدواع التقية السياسية والجبن عن المواجهة، سوى كان ذلك في زمن عبود او زمن النميري، والدليل انهم بعد ان توقفوا عن النشاط باسم الحزب طوال سنين حكم عبود، أعادوا تأسيسه مرة أخرى بعد اكتوبر، حتى حله نميري فيما حل من أحزاب في مايو 1969، فخضعوا للقرار وبدأوا العمل تحت اسم الاخوان الجمهوريين.
    وحاول الجمهوريون إعادة بناء حزبهم بعد اغتيال محمود والتفكك الأولى للتنظيم، حيث أطلق البعض منهم في تسعينات القرن الماضي التنظيم الجمهوري الجديد. ونشط بعضهم في منظمات سياسية مختلفة مثل الحركة الشعبية او حركة حق، ثم عادوا للعمل تحت اسم الحزب الجمهوري بقيادة أسماء محمود محمد طه، أما بعد ثورة ديسمبر فقد انخرط بعضهم في شراكة العسكر وقحت وعاثوا فسادا تحت حكومة البرهان حميدتي حمدوك، مما تناولناه في غير هذا المكان.
    هذا من ناحية الممارسة. أما من ناحية التنظير فإن اول الكتب المؤسسة للجمهوريين هي ذات طبيعة سياسية بحتة، ومن بينها رسالة (السفر الأول) لعام 1945 وكتيب (أسس دستور السودان) لعام 1955 وغيرها. وقد تطرقنا لهذه الكتيبات في دراسة سابقة. كما إن اخر كتاب كتبه محمود محمد طه في عام 1984 وهو (الديباجة) ذو طابع سياسي واضح، وفيه يلخص محمود كثيرا من أفكاره السياسية (والدينية). وقد اريد لكتيب (الديباجة) أن يكون تطويرا لكتاب (أسس دستور السودان) وديباجة للدستور السوداني القادم في دولة الجمهوريين.

    دولة الجمهوريين دولة دينية متطرفة ومتشددة:
    دولة الجمهوريين كما قلنا من قبل هي دولة دينية متطرفة ومتشددة، إذ ان الجمهوريين لا يعدوا ان يكونوا جزءا من حركات الإسلام السياسي. يقول محمود محمد طه في كتاب طريق محمد الذي كتبه في عام 1966:
    (إن دولة القرآن قد أقبلت، وقد تهيأت البشرية لها بالمقدرة عليها وبالحاجة إليها، فليس عنها مندوحة.)
    أما في كتاب أسس دستور السودان فيكتب محمود في صفحة الغلاف الآخيرة: (هذا كتاب ((أسس دستور السودان)) وهو في نفس الأمر (أسس الدستور الإسلامي) الذي يتحدث عنه المتحدثون، ويدعو له الداعون، من غير ان يعرفوا اليه السبيل. هو أسس الدستور الإسلامي حقا، ولكننا لا نسميه إسلاميا لأننا لا نسعى إلى اقامة حكومة دينية، بالمعنى الشايع عند الناس، حيث الدين لا يعني غير العقيدة)
    المتأمل للنص أعلاه، ولما يتبعه، يرى أن الجمهوريين يريدون إقامة الدستور الإسلامي، الذي لا يقف عند مستوى الاحكام الإسلامية فقط، ولا عند مستوى العقيدة، بل يتعداها لكل تفاصيل الحياة، ويقوم على أسلمة المجتمع بالكامل، وفق فكرة الجمهوريين. وهذا الدستور الإسلامي وهذه الأسلمة والجمهرة ليس للمسلمين فقط، وإنما لكل البشر في الدنيا. في هذا هم أكثر تطرفا من داعش.
    يقول دستور الحزب الجمهوري:
    (هذا المجتمع دستوره الدستور الإسلامي - ونحب ان ننبه إلى أن كلمة إسلامي هنا تعني ما يعنيه الجمهوريون، لا الدعاة السلفيون)
    ويتابع (ولكن الدستور الإسلامي بهذا المعنى - دستور القرآن- لا يمكن أن يتحقق في المجتمع إلا إذا تحقق لدي طائفة صالحة من الأفراد، ولذلك فإن أعضاء الحزب الجمهوري يمارسون تطبيق دستور القرآن على أنفسهم عبادة بالليل، وبالنهار، ثم ترجمة لهذه العبادة إلى معاملة.)
    ليصل الى النتيجة وهي جمهرة كل المجتمع:
    (بخلق النموذج الجمهوري، وهذا يعني المسلم الصحيح الإسلام، المسلم ذا القلب السليم، والذهن الصافي، وبإشاعة هذا النموذج في الناس، فإن القدرة ستمكن الجمهوريين من تطبيق دستور القرآن على المجتمع السوداني وبذلك تجيء جمهورية السودان نموذجا صالحا للدول، كما يحاول اليوم الفرد الجمهوري أن يخلق من نفسه نموذجا صالحا للأفراد.)
    والمجتمع الذي يدعو له الجمهوريين مجتمع ذو بعد واحد، لا اختلاف فيه في الفكر ولا الشعور، مقولبة فيه الناس على نمط واحد، بناءا على أيدلوجية واحدة. أنظر إليهم يقولون:
    (إن الفكرة الجمهورية إنما تقدم نموذجا للمجتمع المرتقب، فهي مجتمع داخل المجتمع الكبير، يتميز أفراده بوحدة الفكر، ووحدة الشعور. فهم يفكرون، في الأمر الواحد، قريبا من قريب، لا يختلفون في تقويم الأحداث اليومية الجارية، وان تباعدت بهم المسافات، ذلك بأنهم إنما يصدرون عن مواقف مبدئية، وينطلقون من فكرة مركزية، وتلك هي المذهبية الإسلامية الواعية)

    دولة الجمهوريين دولة الرسالة الأحمدية؟:
    وهذه الدولة هي دولة الرسالة الثانية(الأحمدية)، وهي دولة ظل الاعداد الروحي يتم لها منذ زمن الامام علي بن ابي طالب، من طرف بنوه وبني بيته وخلفاءه وكبار الصوفية. يقول الجمهوريون:
    (وقد قام علي بن أبي طالب وبنوه، وخلفاؤه، من آل بيته، ومن الصوفية، منذ عهد حسن البصري، والجنيد، وأبو يزيد البسطامي، وعبد القادر الجيلاني، بذلك العمل الروحي الجليل في التمهيد، والإعداد للرسالة الثانية ممدودين بمدد الولاية المحمدية، وهم يستشرفون العهد القادم، والدولة القادمة.. تلك التي هاموا بها، وبشروا، قالوا:
    لنا دولة في آخر الدهر تظهر وتظهر مثل الشمس لا تتستَّر
    وهكذا ظلت خلافة عليٌّ – خلافة النبوة، معطلة التطبيق في وقت خلافة (الرسالة المحمدية)، كما يمثلها أبو بكر، وعمر، وعثمان. وستكون (للرسالة الأحمدية) دولة علي يدي رجل من نسل علي بن أبي طالب، هو المسيح المحمدي، يقوم بتطبيق شريعة النبوة (السنة) كشريعة عامة للناس، وسيكون له خليفته، من بعده، من نسل علي بن أبي طالب، أيضا، يخلفه على تلك الدولة. وهي جنة الأرض حيث تملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا.. كما سنرى..)
    أما هذه الدولة فهي دولة العسل واللبن ، وهي تنزيل للجنة على الأرض. أنظر اليهم يقولون:
    (أن السودان (هو مركز دائرة الوجود على هذا الكوكب) وذلك لما سيفترع تطبيق دولة القرآن التي أظلنا وقتها، والتي ستتوج التطور المادي الحاضر، وتلقحه.. فتقيم جنة الأرض حيث لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر.. وما آلام العالم الحاضر، وما يعانيه من تمزق، الا إشتداد آلام الطلق (هل ندلكم على رجل ينبئكم إذا مزقتم كل ممزق أنكم لفي خلق جديد) ؟! )
    ولطالما تغنى الجمهوريون بدولتهم الخرافية والمتخلفة هذه، التي بالمناسبة نقلوا بعض ملامحها من اقطاب الصوفية، وخصوصا ابن عربي، ولكن بتشويه للفكرة الصوفية. لذلك لم يجدوا غضاضة – في اوهامهم وفي انتظارهم لمجيء دولتهم- ان يتغنوا بكلمات الشاعر والقطب الصوفي عبد الغني النابلسي التي جاء ذكرها في عاليه:
    وقد قال محي الدين وهو المقرر
    لنا دولة في آخر الدهر تظهر
    وتظهر مثل الشمس لا تتستر
    أو في قوله الثاني:
    هذه دولتنا قد حضرت .... دولة العز وكنز الفرح

    كيف تأتي دولة الجمهوريين؟:
    كما أسلفنا من قبل إن دولة الجمهوريين (الثيوقراطية الرجعية المتطرفة) لا تأتي عبر نضال سياسي أو عسكري، فالجمهوريون هم أجبن أهل السودان يدارون كل حاكم وينكسرون أمام أي ديكتاتور ويميلون الى التمسح بالطغاة والمستبدين ومحاولة استمالتهم (راجع موقفهم ورسائلهم لمحمد نجيب وجمال عبد الناصر وإبراهيم عبود ثم بعد ذلك موقفهم المهادن والخاضع للنميري طوال 13 عاما). ثم إنهم لا يؤمنون بالديمقراطية ولا بآلياتها حتى يحاولوا تنزيل دولتهم عن طريق الانتخابات. فقد قاطعوا كل انتخابات مرت بالسودان من 1954 وحتى تاريخه، ديمقراطية كانت او غير ديمقراطية. في هذا يقول أحد منظريهم عوض الكريم موسى عن موقف محمود من الانتخابات:
    (الأستاذ محمود قال لو 99% من الشعب السوداني بقوا جمهوريين ما بنخوض الانتخابات. لأنو نحنا أمر دين. داعي أنا لي قامة جاية اللي هو المسيح المحمدي. أمرنا أمر دين ما أمر سياسة).
    كيف اذن تأتي دولة الجمهوريين؟ تأتي عبر نزول الله على الأرض في صورة المسيح المحمدي (أقرأ محمود محمد طه) وخضوعنا التام له وتمكين دولتهم. يقول الجمهوريون في كتاب "الشيعة" التالي:
    (والبشرية، اليوم، إنما هي مقبلة على دورة جديدة من دورات حياتها على هذا الكوكب، بها تدخل عهد (الإنسانية)، أو عهد (المدنية) بقفزة أشبه بتلك التي دخلت بها عهد (البشرية) من عهد (الحيوانية)، وقد ظلت في عهد بشريتها هذه متأثرة برواسب عهد الحيوانية – عهد (الغابة). وإنما تفتتح دورة (الإنسانية) ببروز الإنسان الكامل من بشرية اليوم، وقد تمهدت له الأرض بالدعوة إلى البعث الإسلامي في مستوى الرسالة الثانية من الإسلام. والإنسان الكامل هو الذي سيحمل اسم (الله) الأعظم، في الأرض، وسيقوم برسالة الوسيلة (الخليفة) بين الذات الإلهية والخلائق، في الأرض، وسيكون مطاعا في الأرض كما ظل مطاعا في السماء، قال تعالى: (هو الذي في السماء إله، وفي الأرض إله..). وبذلك فسيلاقي أفراد الإنسانية ربهم، في الأرض، وسيكونون مسئولين عنده، مسئولية فردية حسية.)
    كيف سيكون الحكم في هذه الدولة (الإلهية) العجيبة، وما هي علاقة المحكومين بالحاكم/ الإله حينها؟ انها علاقة العبودية المطلقة لا علاقة المواطنة. انظر الى قولهم اللاحق:
    (قال تعالى: (يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه).. وسيكونون محكومين وعلى قمتهم (المهدي)، بالدستور، وهو القرآن (ومركزيته الكلمة "لا إله إلاّ الله" التي مركزيتها "الله" – الاسم الأعظم الذي يحمله المسيح).. وسيكون (المسيح)، فوق ذلك الدستور، إذ هو (لا يسأل عما يفعل، وهم يسألون))
    لقد أثبتنا من قبل ان الجمهوريين حينما يتحدثون عن المسيح وعن المسيح المحمدي وعن الأصيل الواحد وعن الانسان الكامل الخ، فإنهم يتحدثون عن محمود محمد طه. ذلك الذي قالوا عنه (انت ابن مريم فينا – لم يبغ غير التجلي). فدولتهم هي دولة يحكمها الله محمود، وما على البقية الا الخضوع والطاعة له في الأرض، كما كان مطاعاً في السماء.
    وينتبه الجمهوريون لتناقضهم الفج، المتمثل في التشنيع على الشيعة في عشرات الصفحات، بسبب من ولاية الفقيه وادعاء العصمة الخ، ليعودوا ليتبنوا مفهوماُ أكثر تخلفاً عن الشيعة في مفهوم الحاكم – الإله الذي كان مفهوماً في طفولة البشرية، حيث وًجد عند الفراعنة المصريين وعند الرومان مثلا، فيقولون هذا القول الباهت:
    (وقد يبرز تساؤل: لماذا تأخذون على الشيعة ذهابهم إلى وضع أئمتهم، كالخميني، فوق الدستور؟ والجواب قريب، وهو أن (المسيح) إنما هو (الخليفة)، هو الوسيلة بين الذات الإلهية، المطلقة، والخلائق، فهو لا يخضع إلاّ لمحاسبة تلك الذات. والدستور (الحرية) إنما هو نفحة منه هو، به يسير الخلائق إلى مرضاة الذات.)

    دولة النمر ودولة الأسد:
    تسود وسط الجمهوريين الكثير من الطوباوية المرتبطة بجنون العظمة. في هذا وقع في يدي أنهم اسموا دولتهم وعهدهم بدولة الأسد التي تعقب عهد ودولة النمر (النميري). هذا ما يفسر تسامح محمود والجمهوريين مع نميري، وازدياد نشاطهم المحموم منذ العام 1979، وظاهرة انهم كانوا يترقبون ظهور المسيح منذ ذلك الوقت. وليس صدفة ان الثلاثة كتب التي اصدروها عن تجلي المسيح وقرب نزوله قد أتت في أعوام 1980و1981 و1982، أي زمن تفسخ دولة "النمر" المزعوم، وكذلك ظهرت الفكرة في كتاب (الشيعة) وكتاب (الجمهوري والمهاجر والاكتوبري) ومحاضرة الأصيل الواحد، التي تسير في ذات النسق.
    يقول الأستاذ أبو بكر القاضي في تفسير عدم معارضة الجمهوريين لشخص النميري حتى العام 1983:
    ( السبب الداخلي الآخر هو ان الاستاذ محمود قد قال لنا ليس بين نظام مايو وبين دولة الجمهوريين نظام آخر، وان هذا عهد النمر، سيعقبه عهد الأسد الذي هو عهد دولة الجمهوريين، وهذا الفهم يقتضي ان يبقى نظام مايو لحين يكمل الجمهوريون استعدادهم الروحي للتجلي وتغيير النظام المحلي والكوني . وهذا الفهم يقتضي ان يبقى نظام مايو لحين يكمل الجمهوريون استعدادهم الروحي للتجلي وتغيير النظام المحلي والكوني.)
    هذا أيضا ما يمكن أن يفسر العداء الشديد الذي قابل به محمود قوانين سبتمبر 1983 التي أعلنها نميري، والتي كانت بمثابة عهد الضبع وليس عهد الأسد. ولا ريب أنه كان من المؤلم لمحمود أنه بعد 30 عاماً من الدعوة لرسالته الثانية، أن يشهد في السودان عودة نموذج الرسالة الأولى بكل ذلك الزخم الإخواني – الوهابي. هذا أيضاً ما يفسر اقدام محمود على ما يشابه الانتحار في تحدى النميري. فبالنسبة لرجل بلغ ال77 عاماً وافنى عمره وعمر تابعيه في تغذية الأوهام عن عودة المسيح، ما كان تقبل دولة الشريعة المدرسية بمقبول عنده. لذلك كان لا بد من التطرف في المعارضة، في وقت كان الضبع فيه يتحرق للدم، كوسيلة للخروج من المأزق الذي وضع نفسه فيه، ومن التنبؤات التي لم تتحقق.

    الجمهوريون وسر العداء للشيعة والثورة الإيرانية:
    لقد أنتبه الأستاذ أبو بكر القاضي لغيبية هذه المفاهيم ولا ديمقراطيتها ونخبويتها بل وفاشيتها، حين تحدث عن ان الفكرة الجمهورية تطرح تغييرا بلا جمهور، وأن مجيء دولتها يتم عبر (انقلاب كوني). كما فسر سر عدائهم للشيعة ولما يسمى بالثورة الإسلامية في إيران، والشيعة هم الأقرب لهم في غنوصيتهم، وفي ذلك كتب:
    (بدأ العد التنازلي لهبوط هيبة الفكرة الجمهورية في صدري وفي صدر الجمهوريين عموما في عام 1979 الموافق نهاية القرن الهجري الرابع عشر، حيث أعلن الاستاذ إن رابع القرون «بعد العشرة» ناقص التكوين. اي ان عيسى المنتظر والمهدي المنتظر سيظهران قبل نهاية القرن الرابع عشر وقد جهر الجمهوريون بهذا «السر» علنا في بريطانيا في حديقة هايدبارك.
    ومعلوم ان قناعة وعقيدة الجمهوريين هي ان الاستاذ محمود هو صاحب الوقت والمسيح المنتظر. انقضى القرن الرابع عشر دون ان يحدث «التجلي» وبالطبع يستطيع القارئ تصور حجم الاحباط الذي اصاب «المنتظرين» في نهاية ذلك العام. في تلك الفترة ظهرت الثورة الايرانية بقيادة الامام الخميني عليه السلام. وبالرغم من ان ثورة الخميني كانت ثورة شعبية لها قيادة واعية ومدركة لأهداف الثورة.
    وقد تمت الثورة في زمن طويل ومعارضة منظمة عرفت بثورة «الكاسيت» وهي ثورة أعظم من ثورة اكتوبر الشعبية السودانية عام 1964 التي مجدتها الفكرة الجمهورية في كتاب «لا إله الا الله»، الا ان الفكرة الجمهورية لم تعترف بالثورة الايرانية بل اعتبرتها فتنة واصدرت كتابا باسم «فتنة إيران» كما اصدرت كتابا اخر بعنوان «الخميني يؤخر عقارب الساعة». والساعة المعنية هي ساعة مجيء المسيح المتنظر- الذي هو حسب عقيدة الجمهوريين - هو الاستاذ محمود-.)
    ويواصل القاضي:
    (معلوم ان الاستاذ محمود كان يقول ان الله هو الذي غيب شمس الشريعة- الرسالة الاولى- حتى يتمكن الاستاذ محمود وتلاميذه من التبشير بالرسالة الثانية. وكان الاستاذ يعترف بانه لو ان شمس الشريعة كانت ساطعة لما استطاع ان يبشر بالرسالة الثانية. القراءة العلمية تقول ان الفكرة الجمهورية رفضت الاعتراف بالثورة الايرانية رغم بعدها الشعبي العظيم، انطلاقا من اسباب ذاتية هي كون الخميني- روحيا- ملأ مقام صاحب الوقت وهو المقام الذي كانت تنتظره الفكرة الجمهورية لنفسها)

    دولة الجمهوريون ودولة ابن عربي:
    رغم ان محمود محمد طه والجمهوريين يغترفون بلا اقتباس ولا إشارة من ابن عربي ومن أفكار كبار الصوفية وغير الصوفية كالقوني والغزالي وغيرهم، وفي هذا لنا رجعة، إلا ان انهم يتراجعون كثيرا عن مواقف أولئك الأقطاب، وخصوصا عن ابن عربي. وقد بيّنا تأخر موقفهم عن ابن عربي في مسألتين: الأولى هي موقفهم الرجعي من المرأة، والثانية هي نهجهم التكفيري وموقفهم المخزي من الحرية الدينية. فلننتقل الآن الى جانب آخر.
    يعتبر ابن عربي من كبار مفكري الصوفية، وهو صاحب كتابات موسوعية وخيال جامح وأفكار خصبة يتجاوز بعضها زمكانها. وهو إن لم يكتب في السياسة أو يضع نظرية في شأن الدولة مباشرة، فهو يطرح ما بين السطور مشروع دولة واقعية، غير الدولة الباطنية المعروفة عند الصوفية. نجد ذلك ربما في كتابه الصغير (التدبيرات الإلهية في اصلاح المملكة الإنسانية) وهو كتاب ديني سياسي يختلط فيه الفكر الصوفي الغنوصي وقضية اصلاح الفرد مع ما أسماه العلماء المسلمون بالأحكام السلطانية أي اصلاح الدولة، مع مشروع أكبر هو تبيان القوانين الكونية. والراجح إن الكتاب مكتوب بلغة صوفية لإظهار أفكار بن عربي السياسية دون تعريض نفسه للخطر من الملوك – الطغاة في عصره. وهو في هذا يقول ان لكتابه مستويين للخاصة والعامة. وكثيرا ما يفرد فقرات فيه يقول فيها انها للخاصة.
    ويكاد ابن عربي أن يكون واعياً لكل محتويات كتابه هذا؛ ولطريقة كتابته، فهو يقول في مقدمته:
    (فإني بنيت هذا الكتاب، المستخرج من العلم اللُدني، المسمى في الإمام المبين الذي لا يدخله ريب ولا تخمين ب )التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانية). وهو يشتمل على مقدمة وتمهيد وأحد وعشرون بابًا من دقائق التوحيد في تدبير الُملُك الذي لا َيبيد، على التدبير الحكمي والنظام الإلهي. وجاء غريبًا في شأنه، ممزوجًا رمزه ببيانه، يقرأه الخاص والعام (قد علم كل أناس مشربهم). وهو لباب التصوف، وسبيل التصّرف. يلهج به الواصل والسالك. ُيعرب عن حقيقة الإنسان وعلو منصبه على سائر الحيوان، وأنه مختصر من العالم المحيط، مركب من كثيف وبسيط. حتى برز على غاية ا لكمال وظهر في البرازخ بين الجلال والجمال. فليس في الجود ُبخل، ولا في القدرة نقصان، وليس أبدع من هذا العالم في الإمكان)
    والكتاب رغم تهويماته الصوفية الا انه تمجيد مطلق للإنسان، وفيه اهتمام أيضا بالجوانب العملية للقضايا السلطانية، اذ يتحدث فيه ابن عربي خلال حوالي 14 بابا عن قضايا عملية من بينها الحاكم وصفاته، ودور العدل في مملكته، ثم يعرج بعدها للوزير (رئيس الوزراء بمفهومنا) ودوره وصفاته، ثم ينطلق لدور الكاتب (الجهاز الاداري في وقتنا) ودوره وصفاته، ليحقق بعدها دور العاملين على الخراج والزكاة (وزارة المالية في زماننا)، ولا ينسى الإشارة لدور السفارة والسفراء، وينتهي بالحديث عن الجيش ودور القادة والجند والترتيبات العسكرية.
    والحاكم عند ابن عربي ليس حاكما مطلقا (لا يسأل عما يفعل، وهم يسألون) كما عند الجمهوريين، وإنما هو مطالب بمطالب شتى والتزامات عديدة، ومنها الإقرار بنعمة الله عليه، وضرورة التحبب الى الرعية بالهبات، وعدم إضاعة الحقوق، وتجنب قرناء السوء الذين يأكلون أموال الناس، وعدم تقبل الهدية (الرشوة) من الرعية، والالتزام بالشريعة في حياته الخاصة، والتحفظ في الكلام والحركة، ، والاستعانة بالأعوان من وزراء وكتاب وقادة جند وسفراء لتسيير أمور الدولة ، وقبل كل شيء الالتزام بالعدل الذي هو أساس الملك، والمساواة بين الرعية.
    فشتان ما بين دولة ابن عربي التي تٌعلي من شأن الانسان وتقيد السلطان، ودولة محمود محمد طه التي تُزري بالإنسان وتأله السلطان.

    خاتمة:
    لقد كتبنا من قبل ان دولة الجمهوريين ستطبق الحدود في اكثر اشكالها بشاعة وتطرفاً، بما فيها حدود مختلف عليها مثل حد الزنا. كما إنها دولة ستقفل النساء في البيوت باعتبار إن مكان المرأة في البيت، حسب محمود محمد طه، وهي دولة لا تتسامح مع الآخر الديني باعتبار ان الدين عند الله الإسلام، وإن الإسلام والدين المعني هو الفكرة الجمهورية لا غير، وكل ما عداها باطل وليس بشيء. فهي دولة لا تعترف بشيء من حقوق الانسان ولا بأي درجة من درجات الاختلاف.
    وقد رأينا في هذا المقال ان هذه الدولة لا تأتي عن طريق النضال السياسي او الانتخابات، ذلك انها دولة المسيح ودولة الله، رغم محاولة الجمهوريين استدراج الطغاة لتطبيق بعض برنامجهم، او السماح لهم بالتبشير حتى يظهر (الرجل). وقد اوضحنا من قبل ان هذا الرجل المنتظر المسمى بالأصيل الواحد والمسيح المحمدي والانسان الكامل انما هو محمود محمد طه نفسه لا غير، الذي يتنزل من الذات الإلهية ويترقى من هيئته الإنسانية ليصبح الله الذي ينزل في ظل من الملائكة والغمام فيحكمنا ونكون مسؤولين امامه وتكون حريتنا هبة منه ثم يحاسبنا في يوم القيامة.
    وإذا كان النازيون قد صكوا شعارا شمولياً لدولتهم الفاشية هو (Ein Volk, Ein Reich, Ein Führer!) أي شعب واحد دولة واحدة زعيم واحد. فإن الجمهوريين يقترحون أمة عالمية واحدة تنطلق دولتها من السودان تقودها أيدلوجية واحدة هي الفكرة الجمهورية ويقودها رجلٌ، ليس هو زعيم ارضي يحيا ويهرم ويموت، وانما هو الله شخصياً عندما يتنزل ويتجلى في شخص محمود.
    يقول أبو بكر القاضي في حاكم الدولة الجمهورية، محمود محمد طه أي الانسان الكامل أي الله الارضي ما يلي:
    (ثم من هو الله الذي يسيرنا؟ لأن الله في الفكرة الجمهورية مفهوم له تنزلات، فهناك الله ــ الذات القديمة المطلقة التي لا تسمى ولا توصف، ثم الله في التنزل الذي هو الإنسان الكامل الذي يحاسب الناس يوم القيامة نيابة عن الله الخالق القديم، إذن (الله ــ الإنسان الكامل) هو مفهوم وثني، سلطاني، إذ هو ملك يوم الدين.
    إذن فإن الفكرة الجمهورية وهي داعية الى اقامة دولة الصوفية التي على قمتها ــ الله ــ الذي هو الإنسان الكامل انما ترتب لإقامة دولة استبدادية دينية تلغي الآخر الاسلامي من مذاهب وفرق اسلامية كما تلغي الاخر من كتب سماوية وكنفوشوسية. الخ. فهذه دولة أنصار السنة المحمدية، التي لا تعترف بالآخر إلا تابعا للدولة الاسلامية يخضع لسلطانها ويدفع الجزية.)
    هذه الدولة مع ذلك ليس لها علاقة بدولة الصوفية او الدولة الباطنية كما عبر عنها السادة الصوفية في احلامهم وكتاباتهم، أي دولة العدل والإحسان، وإنما هي دولة شمولية فاشية لا تعرف الاختلاف، وتجعل من فرد واحد ليس فقط حاكما مطلق لا يُسأل عن افعاله، بل تجعل منه إلهاً وتجعل منا عبيداً نُساق من طرفه وطرف خليفته واتباعه كما تُساق النعاج.

    عادل عبد العاطي
    24/3/2022

    المراجع :
    محمود محمد طه – طريق محمد – الطبعة الثالثة – أكتوبر 1969– ص 20
    محمود محمد طه – أسس دستور السودان – الطبعة الثانية – نوفمبر 1968- صفحات 68-70
    المرجع السابق
    المرجع السابق
    المرجع السابق
    الأخوان الجمهوريون - الجمهوري والمهاجر والأكتوبري - الطبعة الأولى - ٢١ أكتوبر ١٩٨٢ - الخاتمة . موجودة هنا : https://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=259andchapter_id=9https://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=259andchapter_id=9
    الاخوان الجمهوريون: الشيعة – الطبعة الأولى – 1983 – الخاتمة . موجودة هنا : https://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=266andchapter_id=33https://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=266andchapter_id=33
    الاخوان الجمهوريين : الجمهوري والمهاجر والاكتوبري – مرجع سابق: https://www.alfikra.org/book_view_a.php؟book_id=259https://www.alfikra.org/book_view_a.php؟book_id=259
    عوض الكريم موسى فى نادى الاعترافات مع عادل سيد احمد- الحلقة الثانية – الدقائق 37.00-37.23 - https://youtu.be/BHhAGk8olbUhttps://youtu.be/BHhAGk8olbU
    الاخوان الجمهوريون: الشيعة – مرجع سابق
    المرجع السابق.
    المرجع السابق.
    أبو بكر القاضي: الجبر والاختيار في الرسالة الثانية وغياب البعد الاجتماعي – توجد نسخة منه هنا: https://sudanjem.com/sudan-alt/arabic/freepens/2004_news/2004_text/20041024_free2_Al%20Watan%20Newspaper.htmhttps://sudanjem.com/sudan-alt/arabic/freepens/2004_news/2004_text/20041024_free2_Al%20Watan%20Newspaper.htm
    أبو بكر القاضي – الفكرة الجمهورية والتغيير بلا جمهور – مقال بصحيفة الوطن القطرية – 23 يونيو 2004 – توجد نسخة منه هنا : https://sudaneseonline.com/board/9/msg/1134415001.html
    المرجع السابق
    محي الدين ابن عربي - التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانية – طبعة دار الكتب العلمية – بيروت – ص 7
    حامد طاهر : الدولة المثالية عند ابن عربي – مقال منشور في موقع طواسين - https://tawaseen.com/؟p=2838https://tawaseen.com/؟p=2838
    أبو بكر القاضي: الجبر والاختيار – مرجع سابق .
                  

03-27-2022, 00:55 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: عبدالله عثمان)

    Quote: من اين استمدت الجمهورية أو سرقت فكرة التفريق بين مقام الاسم (الله) ومقام الذات !!!
    وهل فرق أحد قبل الأستاذ محمود بين هذين المقامين ؟


    نعم هناك الكثير من اهل التصوف من فرقوا بين هذين المقامين قبل محمود فى عجالة هاك مثالين فقط :

    - فى مراتب الوجود عند الجيلي وفى الفرق بين الالوهية والذات يقول الشيخ عبدالكريم الجيلي :

    Quote: الألوهية مشهودة الأثر مفقودة في النظر ،
    يعلم حكمها ولا يرى رسمها .
    والذات مرئية العين مجهولة الأين ،
    ترى عيانا ولا يدرك لها بيانا


    - رسائل ابن عربي - رسالة المسائل :

    Quote: ............ ثم إن العجب كل العجب من هذه الطائفة، هربت من التشبيه إلى التشبيه، وجعلت ذلك تنزيها، فضحك العقلاء لجهلهم فيما أتوا به،
    فإنهم ما عدلوا من التشبيه إلا إلى نفوسهم من المعاني المحدثة، فانتقلوا من ظواهرهم إلى معانيهم المحدثة القائمة بهم، فهربوا بهم إلى التشبيه بهم،
    وسموا هذا العدول: تنزيها. فنفوسهم نزهوا إن حملوها على المعاني الإلهية، أو الحق شبهوا أن حملوا على المعاني النفسية، وما لهم قدم يجول في غير هذا، فلو رجعوا
    إلى محل التحقيق، إذ حرموا الكشف، وقالوا: الحق سبحانه أثبت لنفسه هذه الأحكام في كتبه وعلى ألسنة رسله وسفرائه، والذات مجهولة عند الخلق كلهم، أي لا تعلم،
    وهذه أحكام للذات عندنا، والجهل بالحكم أقرب من الجهل بالذات، إذ لا تعرف حقيقة نسبة الحكم لهذه الذات المحكوم عليها به، حتى تعرف هي في نفسها، ولا معرفة بها،
    ولا معرفة بنسبة الأحكام لها، فكانوا لا يشبهون ولا يعيبون حكم تنزيه بعينه، بل يسلمون علم ذلك لمن وصف بها نفسه، وهو الله تعالى

                  

03-27-2022, 01:08 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: وفقاً للفكرة الجهورية فإن كل ما أرادت السماء أن توحيه لأهل الأرض قد استقر بين دفتي المصحف ، لذلك فإن البشرية ليست في حاجة إلى كتاب جديد . هذه نقطة جوهرية في الفرق بين الفكرة الجمهورية والبهائية


    للاسف الشديد الكلام المقتبس اعلاه غير دقيق اطلاقاً لانه يخالف صلب العقيدة الجمهورية .
                  

03-27-2022, 01:17 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: لا يمكن أبداً اعتبار الفكرة الجمهورية دين جديد انفصل عن الدين الذي تطور عنه ، لأن الفكرة الجمهورية لم تدع إلى كتاب مقدس جديد أو نبي جديد


    كلام بعيد كل البعد عن ما هو وارد فى كتب محمود محمد طه .
    -الم يقل محمود انه هو الانسان الكامل "الله".؟
    - الم يقل محمود محمد طه انه هو نبي آخر الزمان .؟

    ماورد فى كتب محمود جعل من فكره ديناً جديدا لانه مخالف لاصول الدين ولو كان من الفروع لهان الامر .
                  

03-27-2022, 01:37 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: السؤال الذي يطرح نفسه الى اي درجة يمكن اعتبار الجمهورية كالبهائية دين جديد منفصل عن الدين الذي تطور منه؟؟) .


    باعتبار الآتي :

    1- صلاة الاصالة .. حيث انه لا يصلى كما يصلى الناس انما بنفسه الطالع ونازل كما قالت ابنته اسماء محمود محمد طه فى لقاء عبر قناة السودان .
    2- صيام الاصالة ايضاً كذلك كان لا يصوم مثل الناس انما كان يصوم صيام القلب .3
    - ايضاً الزكاة والحج حيث انه كان يعتبرهما ليسا اصلاً فى الاسلام .

    هذه الاصالة تجعل من الفكرة الجمهورية دين جديد .

    (عدل بواسطة علاء سيداحمد on 03-31-2022, 05:17 PM)

                  

03-27-2022, 02:08 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: عليه فإن النبوة قد ختمت ولكن الرسالة لم تختم ، بما أورنا من النصوص أعلاه عن مجئ المسيح المحمدي كرسول يدعو لأصول القرآن
    (يَوْمَئِذٍۢ يَتَّبِعُونَ ٱلدَّاعِىَ لَا عِوَجَ لَهُۥ ۖ وَخَشَعَتِ ٱلْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَٰنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا) .


    ماهى العلاقة بين مجئ المسيح المحمدي كرسول يدعو لأصول القرآن وبين الآية التى وردت كدليل ؟؟

    مساق الآية ( حول أهوال يوم القيامة عند بعثهم من قبورهم يدعوهم الداعي الى القيام وموقف الحساب وهم فى غاية الخشوع حتى انه لايسمع الا صوت ارجلهم على الارض والتى تسمى "همس" )
    والكلام فى مجئ المسيح المحمدي شئ آخر تماماً .

    -
    Quote: ولكن الرسالة لم تختم
    دا فهم غريب !!!

    قال تعالى { مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا 40 الاحزاب }
    كما هو معروف فى أصول الفقه فانه لا رسالة الا بنبوة . وكل رسول نبي وليس كل نبي رسول .
    واذا كان خاتم النبيين فبتالي أيضاً خاتم الرسل .
                  

03-27-2022, 09:50 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: علاء سيداحمد)

    الاخ علاء..
    هل ممكن تأتى بمثال واحد من صوفية او اى طائفة اخرى قامت بالدعوة لتطوير التشريع الاسلامى؟
    بالذات فى الاحوال الشخصية والاشتراكية والديمقراطية.. والغاء الجهاد بالسيف
    والرق وعدم المساواة بين الرجال النساء.. الخ. وكل هذا من داخل القرآن وليس ابتداع دين جديد.
    اما فى المعارف الإلهية فإن اكبر صوفى لا يلمس ظفر الأستاذ محمود وانا الان اكتب من التلفون
    لذلك لا أستطيع التفصيل.
                  

03-27-2022, 01:10 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abureesh)

    Quote: لاخ علاء..
    هل ممكن تأتى بمثال واحد من صوفية او اى طائفة اخرى قامت بالدعوة لتطوير التشريع الاسلامى؟
    بالذات فى الاحوال الشخصية والاشتراكية والديمقراطية.. والغاء الجهاد بالسيف
    والرق وعدم المساواة بين الرجال النساء.. الخ. وكل هذا من داخل القرآن وليس ابتداع دين جديد.

    سلام يا محمد وعلاء
    محمود لم يقل بتطوير الشريعة بل قال بتعديلها تعديلا هيكليا ، وحتما لا يمكن ان يقول بتعديل الشريعة عاقل ، لأن الشريعة نزلت بوحي من الله الى نبي مرسل ختمت بعد الرسالة والنبوة ، وتعديلها يتطلب وحي من الله الى نبي مرسل ومحمود ليس بنبي ولم يوحى له .....
    الاشتراكية والديمقراطية افكار موجودة قبل ان يخلق محمود فلا معني لأن تفسر آيات القرآن بما يتماشي مع موجودات عصرك من افكار وتنسبها الى الاسلام ، يبقى ما عملش حاجة ولا جاب حاجة جديدة ...
    Quote: اما فى المعارف الإلهية فإن اكبر صوفى لا يلمس ظفر الأستاذ محمود

    هذا ادعاء منك لا نتفق معك فيه ولكن كل الصوفية يقولون بهذا وكلهم يدعي انه ختم وختم الختم ، لذا ايضا نقول بانك فقط تردد كلام صوفي قديم ولم تأت بجديد ..
    تحياتي
                  

03-27-2022, 01:16 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: محمد الزبير محمود)

    Quote: وفقاً للفكرة الجهورية فإن كل ما أرادت السماء أن توحيه لأهل الأرض قد استقر بين دفتي المصحف ، لذلك فإن البشرية ليست في حاجة إلى كتاب جديد . هذه نقطة جوهرية في الفرق بين الفكرة الجمهورية والبهائية

    صحيح الفكرة الجمهورية لا تقول نصا بنزول كتاب جديد ، ولكنها تقول بنزول فهم جديد مختلف لنفس النص الذي فهم سابقا بفهم آخر ، وبمعنى آخر فلا علاقة بين الكتاب بفمه القديم والكتاب بفهمه الجديد طالما كان الفهم اللاحق ( الجمهوري ) يهدم مبادئ وعقائد وقيم الكتاب ، فقدسية الكتاب ليست في نصوصه فقط بل في مضامينه ومعانيه التي نسفها محمود ، فلا فرق بين قول بكتاب ونص جديد او قول بفهم مغاير لنفس النص ، لأن النتيجة واحدة وهي الابتعاد عن مراد منزل الكتاب وشارحه والقوم الذي ارسل إليهم ........
    تحياتي
                  

03-27-2022, 03:59 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: محمد الزبير محمود)

    Quote: الاخ علاء..
    هل ممكن تأتى بمثال واحد من صوفية او اى طائفة اخرى قامت بالدعوة لتطوير التشريع الاسلامى؟
    بالذات فى الاحوال الشخصية والاشتراكية والديمقراطية.. والغاء الجهاد بالسيف
    والرق وعدم المساواة بين الرجال النساء.. الخ. وكل هذا من داخل القرآن وليس ابتداع دين جديد.


    سلمات الاخوين ابو الريش ومحمد الزبير

    - تطوير التشريع الاسلامي فى الاحوال الشخصية :

    الزواج فى كتاب "الاقدس" عند البهائيين :
    "نصُ كتاب الاقدس هو : التوحيد ( الزواج من واحدة فقط ) والتساوي فى الحقوق بين الرجل والمرأة وفى حال الطلاق ينتظر الزوجان عاماً كاملاً واذا لم يتم
    التراضي والتوفيق وعودة للحياة الزوجية انفصلا بالطلاق .

    وطبعاً البهائيين اقلية فى مصر واليمن والاردن والمغرب وينتشرون فى ايران وحول العالم .

    لمن اراد الاستزادة من الاحكام البهائية :
    الاحكام البهائية

    وهنا : قانون الاحوال الشخصية للبهائيين فى مصر :

    [/IMG]


    - ويمكن كتابة تعقيب على بيان الازهر عن البهائية والبهائيين على المتصفح للاطلاع على البيان المذكور .

    Quote: هل ممكن تأتى بمثال واحد من صوفية او اى طائفة اخرى قامت بالدعوة لتطوير التشريع الاسلامى؟
    بالذات فى الاحوال الشخصية والاشتراكية


    الاشتراكية :

    الاشتراكية فى الاسلام هو ما كان يدعوا اليها الصحابي الجليل ابى ذر الغفاري من على منبر الجمعة مستدلا بقوله تعالى :
    Quote: وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (34) التوبة


    والاشتراكية التى كان يدعوا اليها ابى ذر الغفاري هى : التكافل الاجتماعي .
    ويقيني انّ كل الطوائف الاسلامية كانوا و لايزالون يدعون الى هذا النوع من الاشتراكية ( التكافل الاجتماعي )

    ولكن بالنسبة الى الاشتراكية المسماه اشتراكية امتلاك الدولة لوسائل الانتاج اي : اشتراكية الدولة كما كانت فى روسيا سابقاً وفى ليبيا فى عهد القذافي مثالا
    لم اسمع عن طائفة من الطوائف الاسلامية نادت بهذا النوع من الاشتراكية .

    Quote: والغاء الجهاد بالسيف
    والرق وعدم المساواة بين الرجال النساء..


    نعم هناك من الطوائف الاسلامية من نادت بالغاء الجهاء بالسيف مثال :

    الطائفة البهائية :

    Quote: أن الحكم بنسخ الجهاد حكم أبدي لا يقبل النسخ! والاستعمار هو الذي كان يعمل في سبيل أن يبغض الجهاد إلى المسلمين، حتى لا يرفعوا في وجه بغيه سيفا! ويقول عبدالبهاء عن أبيه: "محا آية السيف ونسخ حكم الجهاد


    - الرق

    Quote: البهائية أول رسالة سماوية تحرم الرق

    { قد حرّم عليكم بيع الامآء والغلمان، ليس لعبد ان يشتري عبداً نهياً في لوح الله، كذلك كان الامر من قلم العدل بالفضل مسطوراً، وليس لاحد ان يفتخر على احد كلّ ارقّآء له وادلآّء على انّه لا اله الاّ هو انّه كان على كلّ شيء حكيماً }
    الأقدس - نص 72


    - المساواة بين الرجل والمرأة :

    سبق الاشارة اليها لدى الطائفة البهائية .
                  

03-27-2022, 04:06 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: محمد الزبير محمود)

    Quote: الاشتراكية والديمقراطية افكار موجودة قبل ان يخلق محمود فلا معني لأن تفسر آيات القرآن بما يتماشي مع موجودات عصرك من افكار وتنسبها الى الاسلام


    أخونا محمد ود الزبيــر،
    نعم الدينقراطية والإشتراكية أفكار جديدة.. واساسا المصلحون الإجتماعيون والرسل لا يأتون بجديد مئائة فى المائة.. والقران يقول خذ العفو وامر بالعرف واعرض عن الجاهلين
    معناها غربل أعراف السابقين حتى من الجاهليين، وخذ صالحها وأطرح طالحها.. فإن الكرم وإغاثة الملهوف من الأعراف الجاهلية الحميدة أخذ بها الإسلام، والغارات على بعضهم
    حتى على أبناء العم، ووأد البنت من الأعراف السيئة أوقفها الإسلام,, وتطور الأعراف لم يتوقف عند القرن السابع حين نزلت الشريعة، بل تطور بذات الوتيرة التى كان يتطور بها منذ بدء
    الخليقة.. لذلك الإشتراكية والدينقراطية وحقوق الإنسان، هذه أعراف نبيلة، بصرف النظر عن تطبيقها المعيب فى الغرب. وبما ان الرسالة النبوية قد ختمت فهل فى القران نصوص كانت
    مدخرة لنا لمثل هذا اليوم.. بلى! النصوص موجودة.. وفهم النصوص الذى ينظر فيما فيه نص أيضا موجود.. خذ مثال السعودية حين ألغت الرق فى الستينات أو الخمسينات من القرن الماضى..
    المشرع عندهم اعتمد على اية "فك رقبة" رغن ان هذه أية لا تقر الغاء او تحريم الرق وإنما تتكلم عن تكفير عن الذنب، لذلك الاية قالت فكر رقم (أو) إطعام فى يوم ذى مصغبة" ينى
    المذنب ليس مجبرا على فك رقبة حتى لو عنده الف عبد. ثم أن الرقيق من ممتلكات مالكهم فلا يمكن للشريعة ان تنزعهم منه.. ولكن من يقول للملك لا؟ فالحين فى الجمهوريين.
    الفرق بين الجمهوريين والوهابية الذين افتوا للملك، هو أن الوهابية كانوا (يتماشون) مع قوانين الأمم المتحدة حين الجمهوريون يبعثون ايات واحاديث لم تطبق فى القرن السابع لأن المجتمع
    لم يكن مسعدا لتطبيقها.. فأرجأت حتى يحين حينها بتطور المجتمع البشرى ويكون قادرا على متطلباتها، وسوى ذلك فإن القران سبق معبودكم من النظام العالمى وقوانين الأمم المتحدة.
    أبحثوا فى إرثكم من القران، بدل تتبعوا اليهود والنصارى الذين كبروا فى صدروركم لدريجة العبادة. صرتم مثل البرهان، يترك موارد السودان الطبيعية والبشرية وراء ظهره ويمشى يشحد دول الخليج.
    مبروك عليكم.
                  

03-27-2022, 09:07 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abureesh)

    Quote: الزواج فى كتاب "الاقدس" عند البهائيين :
    "نصُ كتاب الاقدس هو : التوحيد ( الزواج من واحدة فقط )


    كتاب الأقدس دا شنو يا علاء؟
    القانون الأمريكى برضو ينص على الزوجة الواحدة.. بل يعاقب على التعدد.. الكلم عن القران والسنة.
                  

03-27-2022, 10:45 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abureesh)

    Quote: كتاب الأقدس دا شنو يا علاء؟
    القانون الأمريكى برضو ينص على الزوجة الواحدة.. بل يعاقب على التعدد.. الكلم عن القران والسنة.


    يا هندسة الكتاب الاقدس هذا هو كتاب الطائفة البهائية وفيه احكام وعقيدة طائفتهم .

    طبعاً فى القرآن والسنة التعدد مباح ومشروع لقوله ( فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ 3 النساء )
    والعلماء اختلفوا كثيراً فى هذه المسألة فى العصور الحديثة .

    والتعدد اصل عند بعض الطوائف الاسلامية كما انّ الاكتفاء بواحدة ايضا اصل عند آخرين .

    ولكن البهائية يمنعون التعدد تماماً مثل الجمهوريين حيث فى العقيدة الجمهورية : " تعدد الزوجات ليس أصلاً في الاسلام "
                  

03-27-2022, 11:58 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: علاء سيداحمد)

    أخ علاء سيد أحمد

    Quote: طبعاً فى القرآن والسنة التعدد مباح ومشروع لقوله ( فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ 3 النساء )
    والعلماء اختلفوا كثيراً فى هذه المسألة فى العصور الحديثة .

    والتعدد اصل عند بعض الطوائف الاسلامية كما انّ الاكتفاء بواحدة ايضا اصل عند آخرين ..

    .

    شوف يا أخ علاء سيد أحمد حينما تقول إن الفكرة الجمهورية دين فإنت إذا تكفرهم ــ
    ـ ولاتفرق في هذه النزعة التكفيرية عن داعش وغيرها
    دين جديد يعني كفار ـ جوازهم باطل ـ ولايورثون ولايدفنون في مقابر المسلمين ـ ويحكم بردتهم وما تترب عليه الردة من أحكام
    ...
    وبعدين تطوير الأحوال الشخصية دا ناس الحزب الليبرالي وناس عادل قالو أكتر منو ـ راجع كلامهم ـ حول حقوق المراة التي تجاوزوا فيها النصوص
    الدينيةـ كما تجاوزوها في الحدود وغيرها
    فهل ناس عادل ديل برضو إقتبسو ونهلو من أفكار وإجتهاد غيرهم؟

    *
    يا أخ علاء سيد أحمد
    إنت المسلم النصوصي دا رأيك شنو
    - في تطبيق حد الرد ورئاسة غير المسلم والمراة
    وفي نصفية شهادة المراة وميراثها
    ـ وفي الرجم
    والجلد ـ
    وفي حق غير المسلم في التنظيم والتبشير والدعوة ـ وكذلك الملحد والعلماني؟

    عليك الله جاوب واحدة واحدة
                  

03-28-2022, 00:11 AM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: كمال عباس)

    بالنسبة للأخ عادل عبد العاطي
    إعتقد إنو الشباب والثوار ما لاقين وكت للقضايا الإستراتجية والأولويات التي يسكب فيه عادل مدادا كثيفا- فالشباب والجماهير للأسف عندهم سباق حمير وشغالين بصغائر الأمور والسفاسف مثل مواجهة القاتل برهان والسفاح حميدتي ...مشغولين بالتتريس والإعتصام والتظاهر وبالمطا لب الصغيرة مثل الحرية والديموقراطية وترف المطالبة بالخبز والدواء والسلام وبمواجهة القتل والضرب والقمع المفرط وعشان كدة قد لايجدو وقتا للهموم الكبيرة والقضايا العظيمة التي يتناولهاعادل وهي" بالتأكييد أهم من ـ العنف والقتل والخبز والدواء
    والأستاذ محمود أشد خطرا وكارثية من كرتي وبرهان وحميدتي ـومن الترابي فمحمود يمسك بتلابيب السلطة والثروة ويصادر الحقوق والحريات

    ـ بس ا لحكاية دي فايتة علي الشباب والثوار ..

    (عدل بواسطة كمال عباس on 03-28-2022, 00:23 AM)

                  

03-28-2022, 03:38 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: كمال عباس)

    Quote: يا هندسة الكتاب الاقدس هذا هو كتاب الطائفة البهائية وفيه احكام وعقيدة طائفتهم


    إذا يا علاء البهائية ليس مصدرها القران.. طيب الجابها فى النقاش دا شنو؟ وبالمناسبة ممكن تكون عندهم عقيدة او دين أو كتاب جديد كما تقول.. ولكن كل الرسل لم يأتوا بجديد 100%.. وإنما يبنون على بعضهم.
    القران منزل من الله ولكن لو تابعت الأحكام كثير جدا منها مشترك مع الديانة اليهودية.. مثل أحكام القصاص هى نفسها القصاص فى اليهودية.. لذلك ليست حجة ان تقول ان لهم صلاة لكنها 9 ركعات او9 اوقات.
    ما داموا لا يحتكمون للقران كمرجع نهائى مثل الجمهوريين وبقية المسلمين فهم ليسوا تابعين للديانة الإسلامية وما عارف لماذا يكون ذكرهم هنا كمسلمين او طائفة مسلمة.. وكونهم غير مسلمين فقلت لك ان الدساتير
    الغربية تحرم التعدد.. ختهم معاهم..

    تقول:
    Quote: حيث فى العقيدة الجمهورية : " تعدد الزوجات ليس أصلاً في الاسلام "

    الجمهوريون ما عندهم عقيدة غير الإسلام.. وعبارة تعدد الزوجات ليس أصلاً فى الإسلام هذه من القران.. "فإن خفتم الا تعدلوا فواحدة" ماذا تعنى "فإن خفتم"؟ تعنى ان التعدد ليس هو الأصل لأن الله حسم موضوع
    إمكانية العدل وانها غير ممكنة "ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم" ماذا تعنى "لن" فى اللغــة؟ هى تأكيد للنفى. ولكن الله سمح ببعض الميل ليكون التعدد ممكنا شرعا.. لأن الواقع لا يحتمل الواحدة حيث كان الجاهليون
    يتزوجون ربما عشرات من النساء قبل الإسلام.. إذا هذه حالة خاصة ويجب أن تزول بزوال اسبابها كما فى وقتنا هذا.. والأصل فى الإسلام هو الواحدة ، لأن الأصل فى الإسلام هو العدل ولا عدل مع التعدد بنص القران.
                  

03-28-2022, 03:52 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abureesh)

    يا علاء ما وريتنا رأيك فى الغاء السعودية للرق.. واللا عشان الجمهوريين ما عندهم الحتة الفيها الحديدة! الوهابيون لا يستطيعون قولة بغم ضد القوانين السعودية. أما أنا فأقول
    أن قرارهم الغاء الرق يعتبر خطوة متقدمة يجب الترحيب بها.
                  

03-28-2022, 06:25 AM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abureesh)

    Quote: وبما ان الرسالة النبوية قد ختمت فهل فى القران نصوص كانت
    مدخرة لنا لمثل هذا اليوم.. بلى! النصوص موجودة.. وفهم النصوص الذى ينظر فيما فيه نص أيضا موجود.

    ابو حميد
    يظل الاستاذ وتلاميذه مطلوبين لأثبات التفويض من الله لمحمود باجراء تعديل الدين ، ويظل مطالبا باثبات ان الله اتاه فهما خاصا وامره بالبلاغ ، والى حين ذلك يظل كلامه مجرد إدعاء وتعد ليس ألا .......
    Quote: خذ مثال السعودية حين ألغت الرق فى الستينات أو الخمسينات من القرن الماضى..
    المشرع عندهم اعتمد على اية "فك رقبة" رغن ان هذه أية لا تقر الغاء او تحريم الرق وإنما تتكلم عن تكفير عن الذنب، لذلك الاية قالت فكر رقم (أو) إطعام فى يوم ذى مصغبة" ينى
    المذنب ليس مجبرا على فك رقبة حتى لو عنده الف عبد. ثم أن الرقيق من ممتلكات مالكهم فلا يمكن للشريعة ان تنزعهم منه

    يا محمد الرق والاسترقاق ليس فرضا ولا شرطا بل هو احد الخيارات المتاحة للمحارب المهزوم من عدة خيارات ، وقد اختفى الرق قبل السعودية في بلاد كثيرة وكون الحاكم في السعودية يفضل خيار على خيار فهذا لا اشكال فيه ، قضيتنا مع محمود ليس في انه اختار بين المباحات ، بدل عدل وبدل المعني وبدل الحكم وبدل التشريع وهذا هو الخلاف .
    محمود يقول بنبوة وعيسوية ترفع البشر لدرجة الله ، محمود يقول ان الله ينزل على الارض بالأقساط ، محمود يقول ان الانسان الكامل هو الله الذي يحاسب الناس يوم القيامة ، محمود عدل وبدل الشهادة ، الصلاة ، الحج ، الزكاة ، الصوم ، لم يبقى من الاسلام الا اسمه يا محمد .........
    تحياتي
                  

03-28-2022, 07:17 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: محمد الزبير محمود)

    Quote: يا محمد الرق والاسترقاق ليس فرضا ولا شرطا بل هو احد الخيارات المتاحة للمحارب المهزوم


    القال فرض منو؟ يا محمد ياخ خت الرحمن فى قلبك وأفتح ذنك حتى ترى الأمور كما هى وليست كما تعتقد.
    وامتلاك الرقيق ليس بالضرورة نتيجة للجهاد ولكن الشخص يستطيع ان يشتريه، أو أن يكون هدية.. وإلا لما كان رقيق فى السعودية اساساً حتى يلغونه. وحتى فى الحروب فإن الغنائم لم تكن رقيق
    فقط. وإنما جوارى وبهائم (حلال) وقد تكون مجوهرات ..الخ. وكان العبيد جزء من هذه.. بالله عليك واجه الحقيقة ولا تفسر بكلام لا يمسك ماء. النقاش ليس كيف اصبح العبد عبدا.. وإنما بعد
    أن صار عبدا وأبناؤه يرثهم ابناء المالك.. يعنى العبد حتى ابنائه وأحفاده غير احرار. وما لم ترد نقاشه لأنه واضح.. بأى حق حرمت السعودية ملاك العبيد من ممتلكاتهم (البشرية) اليس فى الشريعة مال
    المسلم حرام..؟ أليس العبد من ضمن مال المسلم المالك له؟ ثم بأى وجه تم تحريف الاية الكريمة "فك رقبة" التى القصد منها مثل القصد من إطعام ستين مسكين.. يعنى كفارة للذنوب. ولكن الحكومة
    سنت قانون بموجبه فكت رقاب كل العبيد فى المملكة وحرمت شراء العبيد وبيعهم وهو حق كفلته الشريعة للمسلمين.
    المفروض تحترمون وتشكرون الأستاذ محمود لأنه حل لكم هذه المشكلة من القران والسنة.. وأخرجكم من هذا النتاقض المريع واللف والدوران لأنه كان شجاعا وواجه أصل المشكلة ثم وجد لها
    الحل من القران والسنة. ولكنه الحسد يعمى القلوب.. وسوف تظلون فى هذا التناقض حتى يفتح الله غشاوة الأعين وترون الحقيقة واضحة كالشمس.. ولسان حال الأستاذ محمود الان يقول لكم مع الشاعر:

    وعن مذهبى لما استحبوا العمى على الهدى ............. حسدا من عند أنفسهم ضلــوا
    فهم فى السـرى لم يبرحــوا من مكانهـم.............. وما ظعنوا فى السير عنه وقــد كلوا
    وهذا الكلل هو ما يعانى منه شيوخكم اليوم.
                  

03-28-2022, 07:23 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abureesh)

    Quote: إذا يا علاء البهائية ليس مصدرها القران.. طيب الجابها فى النقاش دا شنو؟


    يا ابوالريش كتاب الاقدس زيو وزي كتب محمود محمد طه ( زي ما فى كتب محمود الفكرة الجمهورية فى كتاب الاقدس ايضا الفكرة البهائية )
    والجاب الكتاب دا فى النقاش هنا هو : الاستدلال بما فى الكتاب المذكور على اسئلتك .
                  

03-28-2022, 07:24 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: علاء سيداحمد)

    والبهائيين يعتبرون انفسهم ايضا انهم يأخذون من الكتاب والسنة .
                  

03-28-2022, 07:28 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: يا ابوالريش كتاب الاقدس زيو وزي كتب محمود محمد طه


    لا يا علاء.. جميع كتب الفكرة الجمهورية تستدل بالقران والحديث.. لا يوجد أى مرجع اخر غيرالقران. ديل مرجعيتهم كتاب الأقدس وليس القران.
                  

03-28-2022, 02:29 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abureesh)

    Quote: قال فرض منو؟ يا محمد ياخ خت الرحمن فى قلبك وأفتح ذنك حتى ترى الأمور كما هى وليست كما تعتقد.
    وامتلاك الرقيق ليس بالضرورة نتيجة للجهاد ولكن الشخص يستطيع ان يشتريه، أو أن يكون هدية.. وإلا لما كان رقيق فى السعودية اساساً حتى يلغونه. وحتى فى الحروب فإن الغنائم لم تكن رقيق
    فقط. وإنما جوارى وبهائم (حلال) وقد تكون مجوهرات ..الخ. وكان العبيد جزء من هذه.. بالله عليك واجه الحقيقة ولا تفسر بكلام لا يمسك ماء. النقاش ليس كيف اصبح العبد عبدا.. وإنما بعد
    أن صار عبدا وأبناؤه يرثهم ابناء المالك.. يعنى العبد حتى ابنائه وأحفاده غير احرار. وما لم ترد نقاشه لأنه واضح.. بأى حق حرمت السعودية ملاك العبيد من ممتلكاتهم (البشرية) اليس فى الشريعة مال
    المسلم حرام..؟ أليس العبد من ضمن مال المسلم المالك له؟

    محمد ، كما ذكرت لك الطريق الشرعي للاسترقاق واحد وهو أسير الحرب ، اما خلاف ذلك مثل ما كان يحدث في افريقيا من نهب اطفال الناس فهذه لا علاقة لها الشريعة بل نهب مسلح ، البيع والشراء هل الطريقة الوحيدة التي يتم بها بيع العبد المسترق ، وكما ذكرت فالرق كان خيارا ضيق الاسلام منافذه ولم يلغيه ، والخيار متروك للحاكم المسلم ان يفعل ذلك حسب المصلحة .
    اما كيف فعلت السعودية ذلك فلا اعلم التفاصيل وهل تم تعويضهم ام لا ، ولكن للحاكم المسلم ام يسلب ارضك للمصلحة العامة كشق الطرق وكذلك من حقه ان يفرض على الرعية ما تستقيم به امور الأمة وان كره الفرد ذلك ........
    يبقى سؤالنا قائم :
    من الذي فوض محمود لتعديل الشهادة والصلاة والزكاة والحج والصوم وهي عبادات توقيفية ؟؟؟
    من الذي فوضه بتعديل الشريعة وتعطيل احكامها ؟؟؟
    بأي الصيغ اتي الرسول لمحمود وامره بالأصالة والعيسوية .......
    تحياتي
                  

03-28-2022, 04:55 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: محمد الزبير محمود)

    الأخ محمد الزبير
    ...
    ؟
    Quote: محمد ، كما ذكرت لك الطريق الشرعي للاسترقاق واحد وهو أسير الحرب

    ...
    القال ليك منو؟
    الرقيق كان سلعة يباع ويشري ـ
    ولم يكن المسلم المشتري مطالب بمعرفة مصدر التجارة هل جاءت نتاج أسر أو خلافه ـ

    الرجل كان يرهن نفسه وأولاده مقابل دين إن لم يسدده يسترق ـ
    وشيخ القبيلة كان يتصرف في بعض الناس إسترقاقا
    وبعدين بن أبي السرح حينما أخذ البقط من النوبة رقيقا هل تحقق أن
    هولاء البقط ـ تم تملكهم كأسري حرب ـ من قبل ملوك المغرة ؟
    هل سأل عن مصدر هذا الرق قبل أن يقع بين يديه؟

    ...
    الرق مباح في الإسلام تملكا وتجارة وتمتعا
    تحريم وحظر الرق في السعودية يدخل في باب تحريم ما أحل بحسب
    الفقه التقليدي
    وهو يماثل حظر الجهاد الهجومي لإعلاء كلمة الله
    و حظر الجزية المفروضة علي الكتابي ـ إصغارا وذلة
    والتخلي عن معاملة أهل الذمة كما فصلها بن القيم
    -- وبعدين
    ماهو كثيرا من الفقهاء أسقطو حد الردة وعقوبة الرجم وأباح رئاسة المراة
    وغير المسلم
    وتاني شي
    الإسلام ثبت وأخذ تشريعات من اليهودية والمسيحية من اليهودية
    وهكذا فهل تعتبر هذه سرقات
                  

03-28-2022, 07:30 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: كمال عباس)

    Quote: لا يا علاء.. جميع كتب الفكرة الجمهورية تستدل بالقران والحديث.. لا يوجد أى مرجع اخر غيرالقران.


    طيب يا ابو الريش اخوي :

    هل فى القرآن الكريم :

    - الانسان الكامل الذى ينوب عن الله ؟
    - صلاة الاصالة ؟
    - صيام الاصالة ؟
    - عدم الحج ؟
    - عدم اخراج الزكاة ؟
    - رسول يأتي فى آخر الزمان ؟

    أم انه فى القرآن الكريم وبنصوص صريحة لا لبس فيها :

    - { وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ شَرِيكٌ فِى ٱلْمُلْكِ 111 الاسراء }
    - { وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ وَلِىٌّ مِّنَ ٱلذُّلِّ 111 الاسراء } اي : لم يتخذ احد من خلقه ليتعزز به ويعاونه فى اداء مهامه .

    أم انّ الصلاة والزكاة والصيام والحج من اصول الدين الاسلامي حتى انه ورد ما يؤكد انّ ما سبق ذكره معلوم من الدين بالضرورة .

                  

03-28-2022, 07:40 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: يا علاء ما وريتنا رأيك فى الغاء السعودية للرق.


    والله ما سمعت يا صاحبي .
    ثم ثانياً الغاء السعودية للرق ليس من اولوياتي وما يهمنى كتير .
    وثالثاً انا كتبت فى موضوع الرق هنا فى المنبر كتير جداً لدرجة التشبّع .
    رابعاً اهم شئ رأيك يا حبيب .
                  

03-28-2022, 07:57 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: الرق مباح في الإسلام تملكا وتجارة وتمتعا


    سلمات يا كمال عباس

    بالعكس الاسلام حظر الرق تملكا وتجارة وتمتعاً بالنسبة لاسرى الحروب وبنص قرآني مُحكم لا يحتاج الى تأويل :

    قال تعالى { فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّىٰ إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّىٰ تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا 4محمد }

    اي فى الحروب اضربوا رقابهم حتى اذا غلبتموهم وقهرتموهم اربطوا الذين تأسرونهم حتى لا يهربوا منكم وحينما يكونوا تحت أسركم لكم خيارين :

    1- المَنّ : اي : ان تمنوا عليهم باطلاق سراحهم دون مقابل .
    2- الفداء : اي : ان تطلقوا سراحهم بمقابل .

    وهذا معناه عدم التملك و التمتع والتجارة فى الرقيق .
                  

03-28-2022, 08:45 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: علاء سيداحمد)

    علاء سيد أحمد

    Quote: قال تعالى { فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّىٰ إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّىٰ تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا 4محمد }

    ,,,
    , أولا من القال ليك أن منبع الرق هو الحرب حصرا ؟
    هات نصا يقول هذا؟
    هات نصا يحظر الرق لفظا؟
    راجع ردي علي الأخ محمد الزبير
    بعدين بعد النص تم إسر وإسترقاق أسري من الروم والفرس والبربر
    وبعدين بن السرح طالب بعبيد من السودان وباشر إسترقاقهم
    ,,


    الأيات التي ذكرت الرق وأحكامه

    ”إلا على ازواجهم او ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين)
    (

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى... ))

    (وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ....)

    ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (1) ))
                  

03-28-2022, 08:51 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: علاء سيداحمد)

    أخ علاء سيد أحمد
    Quote: طبعاً فى القرآن والسنة التعدد مباح ومشروع لقوله ( فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ 3 النساء )والعلماء اختلفوا كثيراً فى هذه المسألة فى العصور الحديثة .والتعدد اصل عند بعض الطوائف الاسلامية كما انّ الاكتفاء بواحدة ايضا اصل عند آخرين ..
    . شوف يا أخ علاء سيد أحمد حينما تقول إن الفكرة الجمهورية دين فإنت إذا تكفرهم ـــ ولاتفرق في هذه النزعة التكفيرية عن داعش وغيرها دين جديد يعني كفار ـ جوازهم باطل ـ ولايورثون ولايدفنون في مقابر المسلمين ـ ويحكم بردتهم وما تترب عليه الردة من أحكام... وبعدين تطوير الأحوال الشخصية دا ناس الحزب الليبرالي وناس عادل قالو أكتر منو ـ راجع كلامهم ـ حول حقوق المراة التي تجاوزوا فيها النصوصالدينيةـ كما تجاوزوها في الحدود وغيرها فهل ناس عادل ديل برضو إقتبسو ونهلو من أفكار وإجتهاد غيرهم؟* يا أخ علاء سيد أحمد إنت المسلم النصوصي دا رأيك شنو - في تطبيق حد الرد ورئاسة غير المسلم والمراةوفي نصفية شهادة المراة وميراثهاـ وفي الرجموالجلد ـوفي حق غير المسلم في التنظيم والتبشير والدعوة ـ وكذلك الملحد والعلماني؟ عليك الله جاوب واحدة واحدة
                  

03-28-2022, 09:17 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: كمال عباس)

    كمال عباس

    Quote: , أولا من القال ليك أن منبع الرق هو الحرب حصرا ؟


    والقال ليك منو انا قلت ان منبع الرق هو الحرب حصرا ؟

    انا كتبت بالواضح :

    Quote: بالعكس الاسلام حظر الرق تملكا وتجارة وتمتعاً بالنسبة لاسرى الحروب وبنص قرآني مُحكم لا يحتاج الى تأويل :


    يعنى ردي عليك محصور حول اسرى الحروب فقط .
                  

03-28-2022, 09:26 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: شوف يا أخ علاء سيد أحمد حينما تقول إن الفكرة الجمهورية دين فإنت إذا تكفرهم


    يا كمال عباس هذا قول محمود محمد طه وليس قولي انا هاك الدليل :



    انّ الفكرة الجمهورية ليست فكرة يمكن ان يؤخذ ويرد فيها ذلك انها الدين
    انّ الفكرة الجمهورية ليست فكرة يمكن ان يؤخذ ويرد فيها ذلك انها الدين
    انّ الفكرة الجمهورية ليست فكرة يمكن ان يؤخذ ويرد فيها ذلك انها الدين

    هذا كلام محمود محمد طه وليس كلامي انا
                  

03-28-2022, 09:28 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: هات نصا يحظر الرق لفظا؟


    الرق عموماً أم اسرى الحروب ؟
                  

03-28-2022, 10:41 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: ورئاسة غير المسلم


    بالنسبة لرأيي الشخصي والله لو جابوا ابليس ذات نفسو يحكمنا انا راضى بيهو ولا يحكمنا برهان السجمان ولا حميدتى الرمدان
    وبالنسبة لعلماء الامة الاسلامية فانهم يقفون عند قوله تعالى :وَلَن يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا (141) النساء
    ويتخذونها دليلا على عدم جواز تولى غير المسلم الحكم فى بلاد المسلمين .

    -
    Quote: والمراة


    يعتمدون كلياً على حديث " لن يفلح قوم ولوا امرهم امراة " ولكن هذا الحديث خاص بالولاية العظمى اي : حكم الامبراطوريات والممالك الكبيرة
    مثل الدول الاسلامية فى صدر الاسلام حتى آخر دولة اسلامية وهى الدولة العثمانية والتى سقطت عام 1924م حيث هنا يؤخذ الحديث بخصوص السبب
    حيث هنا الذكورة احد شروط تولى الحكم .
    ولو اخذنا الحديث بعموم اللفظ لوجدناه يعارض القرآن العظيم فى ايراده خبر قيادة امراة لقوم ونجاحها وفلاحها .

    تغير مفهوم الولاية العامة في عصرنا الحديث وذلك بانتقاله من سلطان الفرد المطلق الي سلطان المؤسسة والتي يشترك فيها جمع من ذوى السلطان
    والاختصاص من الرجال والنساء والافضلية فيها للأكفأ .

    Quote: وفي نصفية شهادة المراة


    تنصيف شهادة المرأة فى الامور المالية وقد ذكر الله تعالى العلة فى ذلك ( أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَىٰ 282 البقرة )
    حيث العلة فى النسيان ( اذا نسيت احداهما تذكّرها الاخرى )

    Quote: وميراثها


    المرأة ترث اكثر من الرجل فى القرآن الكريم ومن ناحية الانفاق فهى ليست ملزمة بالنفقة الا على نفسها فقط .

    نواصل بحول الله الاجابة على بقية الاسئلة .
                  

03-28-2022, 09:38 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: كمال عباس)

    Quote: ولاتفرق في هذه النزعة التكفيرية عن داعش وغيرها دين جديد يعني كفار


    يا زول قول كلام غير دا !! لانو الكلام دا اصلاً من صاحب البضاعة ذات نفسو .
                  

03-28-2022, 09:44 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: وبعدين تطوير الأحوال الشخصية


    يا كمال عباس

    ممكن تدينى نماذج لتطوير الفكرة للاحوال الشخصية

    1
    2
    3
    -

    Quote: حول حقوق المراة التي تجاوزوا فيها النصوصالدينيةـ كما تجاوزوها في الحدود وغيرها


    يا كمال عباس اخوي

    من حيث المبدأ لايمكن تجاوز اي حد من حدود الله او اي حكم من احكام الله لورود نص محكم قاطع قال تعالى :

    Quote: إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا
                  

03-28-2022, 09:56 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: في تطبيق حد الردة


    من يقوم بتغيير ديانته او الخروج من دين الاسلام الى ديان اخرى او الى الالحاد
    هذا الشخص لا يطبق فيه حد الردة وهناك نماذج كثيرة من عهد النبوة وحتى عصر الخلفاء الراشدين
    هناك من انسلخوا من الاسلام الى الشرك ولم يقيموا عليهم حد الردة .

    واصلا عقوبة من يرتد من الاسلام الى ديانة اخرى اتى بها خلفاء الدولة العباسية لقمع معارضيهم

    وحد الردة تقام فى الاسلام فى من يخرج من الاسلام ويحمل السلاح فى وجه الدولة الاسلامية مثال ( قتال ابوبكر من حملوا السلاح
    فى وجه الدولة الاسلامية فى عهده وتلك الحروب جرى تسميتها حروب الردة )وهناك احاديث صحيحة تؤكد ذلك ,


                  

03-28-2022, 10:05 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: علاء سيداحمد)

    كتب الأخ علاء سيد أحمد....
    Quote: ....من حيث المبدأ لايمكن تجاوز اي حد من حدود الله او اي حكم من احكام الله لورود نص محكم قاطع
    ,.,., طيب بناء علي ماذكرته في أعلاه أجب تفصيلا علي هذا
    Quote: .... يا أخ علاء سيد أحمد إنت المسلم النصوصي دا رأيك شنو - في تطبيق حد الرد ورئاسة غير المسلم والمراةوفي نصفية شهادة المراة وميراثهاـ وفي الرجم والجلد ـوفي حق غير المسلم في التنظيم والتبشير والدعوة ـ وكذلك الملحد والعلماني؟ عليك الله جاوب واحدة واحدة
    ,.,
    بالنسبة للرق فإني عموم الرق وبالمناسبة يمكن أن تحدثنا عن مصير أسري بني قريظة وبني المصطلق ؟وكيف إنتهي مصير السيدة بنت حي بن أخطب للبيت النبوي ـ كيف إسرت وإسترقت ومتي قبل ينتهي بها الأمر للدخول ضمن نساء النبي؟
    -- بالفكرة الجمهورية والمراة راجع كتابهم حول المراة ثانيا مقتبسك حول أن الفكرة الجمهورية دينفهذه حجة عليك فالكلام هنا ليس عن كونها دين جديد وإنما هي طريق محمد ودين الله ـ إي هي الفهم الصحيح للإسلام ثالثا داعش مثلك تكفر بحسب فهمها للنصوص وبحسب فهمها لأفكار الآخر المختلف

    (عدل بواسطة كمال عباس on 03-28-2022, 10:06 PM)

                  

03-28-2022, 11:23 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: كمال عباس)

    (هل الرق فى الشريعة حرام أم مباح.. سواء كان نتيجة الحروب أو بالبيع والشراء أو الهبات..؟)

    تذكر زيد بن حارث الذى اختطف من حجر امه وهو طفل، وانتهى به الأمر الى امنا خديجة التى بدورها (وهبته)
    للنبى عليه الصلاة والسلام.. طيب الحاجة اللى تقدر (تهبها) تستطيع أن تبيعها أيضا.. ولا أحد يستطيع أن يهب ما لا يملك..
    لا حظ فى حالة زيد بن حارثة رضى الله عنه ما فى حروب ولا غنائم ولا أى شئ.
    ياخى أنظر بعين وعقل مفتوح وخليك معقول شوية.. لا تنكر ضوء الشمس فى رابعة النهار.
    طبعا ما حتجاوب على السؤال البين قوسين أعلاه
                  

03-28-2022, 11:32 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abureesh)

    عارف يا اخ علاء أنا أحترم هذا الرجل رغم أختلافى معه ولكنه صادق مع نفسه وشجاع.. وزمان قلت احترم بن لادن أكتر من الأخوان
    المسلمين فى كثير من ارائه ما عدا قتل الأبرياء..

                  

03-29-2022, 05:36 AM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abureesh)

    Quote: - صيام الاصالة ؟

    اسمه الصيام الصمدي عند الجمهوريين يا علاء وهو صيام المواصلة المنهي عنه بحديث من النبي الكريم ، وكان محمود ايام متواصلة ...
    يقول د دالي :
    Quote: الدكتور أحمد دالي لأجراس الحرية: الحلقة الأولى
    حوار أجراه بواشنطن: عبد الفتاح عرمان

    https://www.alfikra.org/article_page_view_a.php؟article_id=1149andpage_id=1
    Quote: وبدأ وهو فى السجن يمارس العبادة بصورة لم يتصورها الناس . الاستاذ محمود كان يصلي ويصوم صيام المواصلة (الصيام الصمدى) ويقرأ القرآن، وكان يكسر لوائح السجن لأنه لا يقف للضباط الانجليز عندما يكونون فى مرور داخل السجن، لذا فانهم ذهبوا به إلى الحبس الإنفرادى، وفي الحبس الإنفرادى كان يدخل في صيام صمدي، والصيام الصمدى مثلاً ان تصوم نهار اليوم وتواصل الليل من غير إفطار حتى اليوم الثاني والثالث ثم تفطر في المساء. كان يصوم صياماً صمدياً ثلاثة ايام، وأحياناً يصوم اسبوعاً كاملاً ومرات يصوم واحداً وعشرين يوماً.
                  

03-29-2022, 05:48 AM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abureesh)

    Quote: القال ليك منو؟
    الرقيق كان سلعة يباع ويشري ـ
    ولم يكن المسلم المشتري مطالب بمعرفة مصدر التجارة هل جاءت نتاج أسر أو خلافه ـ

    الرجل كان يرهن نفسه وأولاده مقابل دين إن لم يسدده يسترق ـ
    وشيخ القبيلة كان يتصرف في بعض الناس إسترقاقا
    وبعدين بن أبي السرح حينما أخذ البقط من النوبة رقيقا هل تحقق أن
    هولاء البقط ـ تم تملكهم كأسري حرب ـ من قبل ملوك المغرة ؟
    هل سأل عن مصدر هذا الرق قبل أن يقع بين يديه؟

    استاذ كمال
    أكرر ، الطريق الوحيد للاسترقاق شرعا هو الحرب وأسير الحرب والذي للحاكم عدة خيارات للتعامل معه ومن ضمنها الأسر ، اما ما كان سائدا عن العرب من رهن النفس او الولد او غيره فلا عبرة به لأنه كان تصرفا جاهليا مشاعا ، ومن ذلك السلب والنهب ، جماعتنا بتاعين البقط ديل اصلا كانوا عبيد سواء ارسلوهم للعرب او تركزهم عندنا ودي كانت عادية جدا في منطقتنا ، وانا حضرت اواخر هذا العهد حيث كانوا ينتسبون لسيدهم ويخدمونه بكل اريحية وهو سالتهم عن هويتهم لاجابوك ( نحن عبيد فلان ) يعني الموضوع كان عندهم عادي بصرف النظر عن من اين اتوا بعدين العبد وولد العبد كانوا كلهم ملك السيد ، والمشكلة وين ؟؟؟
    يبقى يلزمك دليل لاباحة الاسلام للاسترقاق من غير حرب ، لا نتحدث عن عبد معاه استمارة عبودبية ، نتحدث عن استرقاق جديد ..........
    تحياتي
                  

03-29-2022, 06:32 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: محمد الزبير محمود)

    Quote: ثانيا مقتبسك حول أن الفكرة الجمهورية دين فهذه حجة عليك فالكلام هنا ليس عن كونها دين جديد وإنما هي طريق محمد ودين الله ـ إي هي الفهم الصحيح للإسلام ثالثا داعش مثلك تكفر بحسب فهمها للنصوص وبحسب فهمها لأفكار الآخر المختلف


    طيب يا كمال عباس عشان النقاش يمشى لى قدام

    طالما انّ اقتباسي من كتاب من كتب محمود انّ الفكرة دين وقولك انّ هذا الكلام حجة عليّ وليس ليّ وانما هو طريق محمد ودين الله :
    طيب هل ورد فى دين الله سواءاً فى القرآن الكريم او السنة الصحيحة :

    - حكاية الانسان الكامل وانّ الانسان يبلغ بعبادته فى فترة من الفترات الى ان يصل لدرجة الاصـــالة ويترك العبادات التقليدية
    ( صلاة - صيام - زكاة -حج الخ العبادات )ويكون اصيلا يتلقي العبادات كفاحا من الله .

    وحتى يكون اقتباسى حُجة عليّ هات من القرآن الكريم آية واحدة فقط تدل على الانسان الكامل والاصالة ؟؟
    اريد اجابة واضحة وصريحة .
                  

03-29-2022, 07:36 AM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: طالما انّ اقتباسي من كتاب من كتب محمود انّ الفكرة دين وقولك انّ هذا الكلام حجة عليّ وليس ليّ وانما هو طريق محمد ودين الله :

    سؤال للاخ كمال عباس وكما اورد الأخ علاء فان محمود يقول ان فكرته هي دين الله وكلمته يقول:
    Quote: انّ الفكرة الجمهورية ليست فكرة يمكن أن يؤخذ ويرد فيها.. ذلك أنها الدين لكونها دعوة لطريق محمد، كما هو مراد من الله ومرضي، ونحن لا نجادل الناس الاّ احتراما لعقولهم ريثما يعرفوها على حقيقتها، فيتركوا الجدل، ويسلموا لها، فهي، هي أمر الله، وليست بنحت فكر، ولا بتوليد معاني، فهي ليست بفكرة شخص يناقشه فيها الناس، وانّما هي دين الله، كما هو عنده

    وسؤالنل لك يا كمال وللجمهوريين:
    ما حكم من يرفض ويكفر بدين الله ومراده ويحارب هذا الدين بل ويعدم نبيه ؟؟؟
    هل نعتبر مسلمين مؤمنين ونحن نحارب دين الله ؟؟؟
    هل القبول والرفض لدين الله اختياري ؟؟؟
    هل يوجد نبي اعتبر الله تعالى خصومه مؤمنين غير كفار واتباعه اختياري لقومه ؟؟؟
    هل ارسل الله دينه للبشرية اختياريا لا يكفر من انكره وحاربه ؟؟؟
    تحياتي
                  

03-29-2022, 01:15 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: محمد الزبير محمود)

    تحياتي أخ محمد الزبير
    Quote:

    ...
    أكرر ، الطريق الوحيد للاسترقاق شرعا هو الحرب وأسير الحرب

    .......

    ...

    ...

    .......
    هات نصا دينيا يقصر إباحة الرق فقط في أسر الحرب ويحرمه علي المصادر الأخري ـ؟

    هل أهل الرسول ـ ص ـ وصحابته أسواق الرق أمام مصادر الرق الأخري؟

    ـ هل محص بن أبي السرح ومن خلفه في أصل ومنبع الرق عند أهل المغرة مطالبا بأن يكون الرقيق نتاج حرب ـ فقط؟
    ـ هل التمتع بالرقيق والمتاجرة بهم يدخل فيما أحل الله وحظره يدخل في تحريم ما أحله الله ؟
    ...
    Quote:
    ما حكم من يرفض ويكفر بدين الله ومراده ويحارب هذا الدين بل ويعدم نبيه ؟؟؟
    هل نعتبر مسلمين مؤمنين ونحن نحارب دين الله ؟؟؟
    هل القبول والرفض لدين الله اختياري ؟؟؟
    هل يوجد نبي اعتبر الله تعالى خصومه مؤمنين غير كفار واتباعه اختياري لقومه ؟؟؟
    هل ارسل الله دينه للبشرية اختياريا لا يكفر من انكره وحاربه ؟؟؟
    تحياتي

    بالنسبة للنص المقتبس من الفكرة المراد به بحسب فهمي
    إنه يقصد أن الطريق الأقوم ويأتي هذا علي باب التفاضل
    والواقع أن كثيرا من التيارات ـ تري أنه الأصوب والأقوم وبعضها يكفر فكر الشيعة والتصوف
    بالنسبة للجمهورين ـ فإنهم لم يحكمو بكفر مذهب أو بتكفير الآخر ممن
    لايتبع الفكرة ـ
                  

03-29-2022, 06:13 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: كمال عباس)

    Quote: صيام الاصالة ؟


    اسمه الصيام الصمدي عند الجمهوريين يا علاء وهو صيام المواصلة المنهي عنه بحديث من النبي الكريم ، وكان محمود ايام متواصلة ...


    يا ود الزبير محمود محمد طه قال فى كتاب الصَّـوم بين الكبت وفض الكبت وفى فصل : صيام المواصلة انه ليس من انصار صيام المواصلة وليس
    من دعاته .

    Quote: صيام المواصلة

    لقد كان النبي يصوم صيام المواصلة، وهو لا يفطر عند مغيب شمس اليوم الأول انما يواصل الصيام بالليل، ونهار اليوم الثاني، ثم لا يفطر أيضا عند مغيب شمس اليوم الثاني ويواصل الصيام لليل الثاني ويفطر في نهاية نهار اليوم الثالث.. فهو يصوم ثلاثة أيام وليلتين.. وقد كان ينهي من يريد أن يقلده في هذا الصيام من أصحابه.. فصيام المواصلة هو عمله في خاصة نفسه، هو سنته، بينما اقتصر صيام الأصحاب على رمضان، وهذه هي شريعته، فنحن الجمهوريين دعاة إلى بعث السنة، والسنة عندنا هي عمل النبي في خاصة نفسه، فهل نحن دعاة إلى صيام المواصلة؟ الجواب لا!! لماذا؟!
    لأن النبي قد فدى آخر هذه الأمة بهذا الصيام


    ولكنه كان اصيلاً فى صيامه :
    يقول د. محمود محمد علي رئيس قسم الفلسفة وعضو مركز دراسات المستقبل – جامعة أسيوط فى شهادات ومذكرات
    الأستاذ محمود محمد طه.. شهيد العشق التنويري (3) :

    Quote: ......................
    كما قالوا فى نص محاكمته إنه دعا لترك الصوم، لأنه عندما سئل قال ( أنا آكل وأشرب فى نهار رمضان، وأنا صائم بقلبى وهذا هو الصوم الأصيل،
    لا كصوم غير الأصيل، فليس المراد من الصوم الجوع والعطش، إنما هو صوم القلب (41).


                  

03-30-2022, 08:55 AM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: كما قالوا فى نص محاكمته إنه دعا لترك الصوم، لأنه عندما سئل قال ( أنا آكل وأشرب فى نهار رمضان، وأنا صائم بقلبى وهذا هو الصوم الأصيل،
    لا كصوم غير الأصيل، فليس المراد من الصوم الجوع والعطش، إنما هو صوم القلب (41).

    شكرا استاذ علاء على المعلومة الجديدة ، شخصيا لا استدل على محمود الا من كتاباته هو او ما ورد في موقع الفكرة مرفوعا كروايات دالي والقراي ، اما صوم القلب فلعله مرحلة من مراحل التنزل بالأقساط ومراحل تطور الفكرة ، كما حدث في قضية الأصيل ، فالثابت حسب رواية دالي وما هو موثق في موقع الفكرة انه صام المواصلة في مرحلة من مراحله .
    Quote: فهل نحن دعاة إلى صيام المواصلة؟ الجواب لا!! لماذا؟!
    لأن النبي قد فدى آخر هذه الأمة بهذا الصيام

    ولعله يقصد ان المواصلة ليست فرضا على الأمة وربما تخصه هو شخصيا ...
    عموما نحتاج منك ومن الأخوة الجمهوريين التكرم بايراد نص او تسجيل حول صيام استاذهم والا يبخلوا علينا ويكتفوا بعبارة ( عبادات الاستاذ لا تخصنا ) لا تحصنا ونص ........
    تحياتي
                  

03-30-2022, 09:19 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: كمال عباس)

    الاخ كمال عباس

    بيننا الاحترام ارجو الا تكتب ما يقلل منه

    Quote: بالنسبة للأخ عادل عبد العاطي
    إعتقد إنو الشباب والثوار ما لاقين وكت للقضايا الإستراتجية والأولويات التي يسكب فيه عادل مدادا كثيفا- فالشباب والجماهير للأسف عندهم سباق حمير وشغالين بصغائر الأمور والسفاسف مثل مواجهة القاتل برهان والسفاح حميدتي ...

    هذا كلامك انت . انا لم اقله ولا اعتقد به. الشباب والثوار ( وانا من الاخيرين) يقومون بالمواجهة ونحن ندعمهم فيها بالمال والافكر والراي كل يوم ، ولا مزايدة في هذا الامر وعندما يُكتب التاريخ سيعرف الناس من ساهم فعليا ومن ساهم لفظيا. الشباب ايضا يقراءون ويكتبون ويفكرون اذ إن الثورة في الاساس هي ثورة وعي.

    Quote: ..مشغولين بالتتريس والإعتصام والتظاهر وبالمطا لب الصغيرة مثل الحرية والديموقراطية وترف المطالبة بالخبز والدواء والسلام وبمواجهة القتل والضرب والقمع المفرط وعشان كدة قد لايجدو وقتا للهموم الكبيرة والقضايا العظيمة التي يتناولهاعادل و

    أيضا هذا كلامك وليس كلامي. الشباب يقومون بكل هذا ولكنهم ايضا مهتمون بالقضايا الثقافية والفكرية ومن بينها قضايا تشريح وتفكيك المكونات السياسية والفكرية السودانية ، ومرة اخرى شعار الشباب يقول : الثورة ثورة وعي

    Quote: وهي" بالتأكييد أهم من ـ العنف والقتل والخبز والدواء
    والأستاذ محمود أشد خطرا وكارثية من كرتي وبرهان وحميدتي ـومن الترابي فمحمود يمسك بتلابيب السلطة والثروة ويصادر الحقوق والحريات
    نعم افكار محمود هي اشد خطرا على السودان من المذكورين لأن الصراع مع هؤلاء هو صراع سياسي في المقام الاول وهم دكتاتوريون ولكنهم لا يدعون انهم آلهة وأنهم سيحكموننا باسم الذات الالهية وان الدستور منحة منهم لنا وانهم يسألون ولكن لا يُسألون كما قال محمود والجمهوريون عن دولتهم المرتقبة.
    ونعم هم اخطر اذ افسدوا علينا سنتان بدعمهم وتحالفهم مع نفس هؤلاء العسكر بسبب غرامهم الشديد بالعسكر والديكتاتور العادل، وقد يخونوا الثورة مرة اخرى اذا ظهر عسكري جديد يتحالفوا معه ويحكموا معه.

    Quote: بس ا لحكاية دي فايتة علي الشباب والثوار ..

    لا ليست هناك اي حكاية فايتة على الثوار، الذين تستهونهم انت وتريدهم فقط ان ينشغلوا بالتتريس والتظاهر وما تظنه مطالب صغيرة وتريد ان تحرمهم من حياة الفكر ونقده وتطوره.
    الحكاية فايتة عليك انت يا استاذ

    وان عدت بمثل هذا الاسلوب عدنا

    تحياتي
                  

03-30-2022, 09:26 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abureesh)

    الاخ ابو ريش تحياتي

    Quote: هل ممكن تأتى بمثال واحد من صوفية او اى طائفة اخرى قامت بالدعوة لتطوير التشريع الاسلامى؟

    نعم هناك الكثيرون. خير الدين التونسي ومحمد عبده وعلي عبد الرازق دعوا لتطوير التشريع الاسلامي وخصوصا في قضايا الاحوال الشخصية. في السودان كتبت فاطمة احمد ابراهيم عن تطوير الاحوال الشخصية. البهائية دعت لتطوير التشريع والغت الرق ومنعت تعدد الزوجات ورفضت العنف في الدعوة.

    Quote: اما فى المعارف الإلهية فإن اكبر صوفى لا يلمس ظفر الأستاذ محمود
    يا راجل. كما يقول المثل كل فتاة بابيها معحبة ويبدو ان كل فتى كذلك. لو استخدمت تعبيرك لقلت إن محمود لا يطال ظفر ابن عربي والرومي والجيلي الخ لكني لا اقول.
    التعصب كعب وانت من بدأت الحفر الشجاع في الفكر الجمهموري فلا تنكص على اعقابك

    احترامي
                  

03-30-2022, 09:39 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abdel Aati)

    كتب الاستاذ كمال عباس

    Quote: وبعدين تطوير الأحوال الشخصية دا ناس الحزب الليبرالي وناس عادل قالو أكتر منو ـ راجع كلامهم ـ حول حقوق المراة التي تجاوزوا فيها النصوصالدينيةـ كما تجاوزوها في الحدود وغيرها فهل ناس عادل ديل برضو إقتبسو ونهلو من أفكار وإجتهاد غيرهم؟

    أولا: نحن لم ندعو لتطوير الاحوال الشخصية . نحن دعونا لقانون مدني علماني للاحوال الشخصية وقضايا الاسرة في السودان. يقوم على مبدأ المساواة الدستورية المنصوص عليها نصا في كل دساتير السودان السابقة ، وباعتبار ان الدولة شأن علماني دنيوي يجب أن تحكم بقزانيت علمانية دنيوية. وان الدين شأن بين الانسان وربه.
    ثانيا: ايضا دعونا لقانون علماني فيما يتعلق بالجزاءات والقانون الجنائي وغيرها. وهذا ايضا استنادا على الدساتير السودانية التي تحرم التمييز بين المواطنين على اساس الدين وتمنع الجزاءات الوحشية واستنادا على المعاهدات الدولية التي وقع وصادق عليها السودان والتي لا محل فيها من الاعراب لما يسمى بالعقوبات الحدية.
    ثالثا: طرحنا هذا طرحناه على الناس كحزب سياسي يعمل بالطرق السلمية ويريد ان يقنع الناس بدعمه عن طريق الانتخابات. ان اقتنعوا به وانتخوبنوا طبقناه وان رفضوه فهم حرين. ولم نتوسل في طرحنا بالدين او بالديكتاتوريين مثل نميري والبرهان لتغيير القوانين او المناهج، كما لم ندع قط ان هذا هو الاسلام او الدين بل قلنا دائما انه طرح سياسي قابل للتأييد او الرفض.
                  

03-30-2022, 09:43 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abdel Aati)

    وهذا ما كتبناه قبل 16 عاما وما نتمسك به حتى اليوم :

    Quote: نحو قانون مدني موحد للاحوال الشخصية في السودان

    عادل عبد العاطى

    الحوار المتمدن-العدد: 1132 - 2005 / 3 / 9 - 11:51
    المحور: ملف - بمناسبة 8 مارس/ اذار 2005 يوم المرأة العالمي



    (إعلان مبادئ مشترك)

    مقدمة:
    ان الموقعين والموقعات ادناه؛ اذ ينشروا هذا الإعلان المشترك؛ فهم/ن انما يعبروا عن رفضهم/ن القاطع للحيف الممارس علي المراة السودانية والاسرة عموما؛ في ظل قانون الاحوال الشخصية لعام 1991؛ وغيره من القوانين التي تحكم قضايا الاحوال الشخصية والاسرة في السودان؛ وعن احساسهم/ن بالاخطار والسلبيات الاجتماعية الخطيرة التي تحتوي عليها القوانين المنظمة لقضايا الاحوال الشخصية؛ وعن سعيهم/ن الجاد للعمل من اجازة قانون مدني ديمقرلطي موحد للاحوال الشخصية في السودان؛ يحمي حقوق النساء والرجال؛ ويكفل مساواتهم امام القانون؛ ويكفل استقرار الاسرة ومصلحة الاطفال؛ ويفتح الباب تجاه اعادة تاسيس مجتمع عصري سليم؛ قائم علي مبدأ المساواة والكرامة والحقوق والواجبات المشتركة؛ في اصغر واهم خلاياه الاجتماعية؛ وهي الاسرة السودانية.

    لماذا قانون موحد للاحوال الشخصية في السودان؟
    ياتي واجب تشريع قانون موحد للاحوال الشخصية في السودان؛ من ضرورة سيادة المبدأ الدستوري بتساوي جميع المواطنين امام القانون؛ حيث لا يمكن ان يتم مبدأ المساواة الدستورية؛ والمواطنون يخضعون لقوانين متعددة في مسالة من اهم مسائل الاجتماع البشري؛ وهي قوانين الاسرة والاحوال الشخصية.
    لقد قام التشريع السوداني علي التقسيم بين المواطنين بسبب دينهم؛ فكانت هناك قوانين واعراف للاحوال الشخصية للمسلمين وقوانين واعراف لغير المسلمين؛ واذا كان قانون الاحوال الشخصية عموما لم يجد الصياغة القانونية المكتملة والموحدة الي اليوم؛ فان حالة الانقسام القانوني قد تكرست بصدور قانون الاحوال الشخصية للمسلمين في عام 1991؛ وسريان اللوائح والقوانين السابقة علي غير المسلمين؛ في استمرار لذلك التقسيم القديم ؛ المبني علي اساس الانتماء الديني للمواطنين.
    ان اي قوانين تميز بين المواطنين علي اساس الدين او الثقافة؛ انما تهدد القاعدة الدستورية بمساواة المواطنين امام القانون؛ ولا يمكن القبول بها في الدولة الديمقراطية والمدنية الحديثة؛ ولذلك لا مناص من توحيد قانون الاحوال الشخصية؛ وشمولية سريانه علي كل المواطنين علي حد السواء؛ اذا ما اردنا ان نبني الوحدة الوطنية ونضمن تساوي المواطنين امام القانون.

    لماذا يعتمد القانون علي المبادئ المدنية وليس الدينية:
    القانون الذي نقترحه؛ يقوم علي المبادئ المدنية للاجتماع الانساني؛ وهي مبادئ واحدة تنيع من وحدة الجنس الانساني ومن عالمية قواعد العدالة؛ وهي في الوقت الذي لا تستند فيه علي احكام دين بعينه؛ فانها تستصحب التجارب الايجابية التي تحتوي عليها كل الثقافات والحضارات والاديان؛ والتي اصبحت بمثابة قيم عالمية تواضع عليها بني الانسان في عالم اليوم.
    ان واقع التعدد الثقافي والديني في السودان؛ تفترض ان تقوم القوانين علي اساس مدني؛ فضلا عن ان تطور القوانين قد ثيت طابعها المدني المضطرد؛ اضافة الي وجود الخلافات المذهبية الكثيرة؛ وعدم الوضوح والتناقضات؛ والجمود النظري والصياغات المتاخرة عن روح العصر؛ والتي تسود في مختلف الاجتهادات التي تنسب نفسها للدين؛ في مجال قوانين الاحوال الشخصية والاسرة.
    ان فشل العديد من دعاة الطروحات الدينية في تطوير منهج الاحوال الشخصية من خلال اعادة قراءة جديدة للنصوص والاحكام الدينية؛ تراعي الي تاريخية النصوص وظرفية الاحكام؛ وسيطرة العقليات التقليدية التي تود قهر حقوق المراة والاسرة باسم الدين؛ والتي يعد قانون الاحوال الشخصية للمسلمين لعام 1991 اسؤا تمثيل لها؛ انما تفتح الباب واسعا امام الاجتهادات المدنية التي تقوم علي مكتسبات الحضارة الحديثة والقيم العالمية الانسانية ومعاهدات حقوق الانسان؛ وتدعمها في ذلك مختلف الاطراف والاجتهادات المستنيرة القادمة من المؤسسات الدينية التقدمية المختلفة؛ والتي تلتزم بمساواة المواطنين امام القانون؛ وقيام الدولة علي مبدأ المواطنة؛ وفصل الدين عن السياسة .

    سبل النضال من اجل هذا القانون:
    انا ندعو الي تبني هذا القانون من قبل التنظيمات النسوية السودانية والناشطات النسويات؛ وناشطي وناشطات حقوق الانسان ومنظماتهم؛ والمثقفين والمثقفات الديمقراطيين والديمقراطيات؛ وكذلك ندعو الاحزاب الديمقراطية والليبرالية والتقدمية؛ الي تبني فكرة هذا القانون ومشروعه. كما ندعو الي قيام لجنة تسيير مشتركة واسعة؛ تمثل فيها كل هذه العناصر والتيارات؛ تقوم بتأطير الجهد القانوني والدعائي والتنظيمي المصاحب لاعداد القانون والنضال من اجل اجازته ؛ وتنظيم حملة شعبية واسعة للدعوة لفكرة ومشروع القانون والتعريف به والحشد له؛ ؛ وتعمل في مثابرة حتي يتم اجازة قانون مدني موحد للاحوال الشخصية والاسرة في السودان.

    الاسس والمبادئ التي يبني عليها القانون:
    1. العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية.
    2. اتفاقية سيداو لمنع كافة اشكال التمييز ضد المراة.
    3. الاجتهادات القانونية العالمية والاقليمية في مجالات قانون الاسرة والاحوال الشحصية؛ ومن بينها القانون التونسي لعام 1956 والمعدل في 1999؛ والقانون المغربي الجديد لعام 2004؛ وقوانين دولة جنوب افريقيا المتعلقة بمساواة المراة وحقوق الطفل؛ وغيرها.
    4. التراث القانوني السوداني المستنير؛ في مجال قوانين الاسرة والاحوال الشخصية؛ ما لم يتناقض مع العهود والاتفاقات الدولية المشار اليها اعلاه.

    خطوط اساسية في اتجاه صياغة القانون:
    نقدم هنا بعض الخطوط الاساسية والاتجاهات؛ والتي ينبغي ان تنبني حولها وعليها اي صياغة تفصيلية لمواد القانون؛ والا تتناقض معها:

    صياغة القانون وجهات تنفيذه:
    • يصاغ قانون يسمي بقانون الاحوال الشخصية والاسرة يكون شاملا لكل قضايا الاحوال الشخصية والاسرة وشاملا وموحدا تجاه كل المواطنين.
    • يسري القانون علي كل قضايا الاحوال الشخصية منذ لحظة اجازته؛ ولا يلغي العقود المجازة قبل سريانه.
    • تصاغ مذكرة اضافية للقانون لتنظيم العقود التي قامت قبل سريانه؛ والتي تتناقض مع روحه؛ بما يحفظ شرعية العقود؛ وبما يؤمن العدالة ويلتزم بروح هذا القانون.
    • تقوم مؤسسة خاصة في كل مدينة ومنطقة ادارية؛ لتسجيل سجلات وتحرير عقود الاحوال الشخصية والاسرة؛ تكون مسؤولة عن اجراء العقود المجازة حسب القانون.
    • تقام محكمة خاصة تسمي بمحكمة الاحوال الشخصية والاسرة؛ تكون مسؤولة عن الحسم في القضايا والخلافات المسارة وفقا للقانون.
    • يتم تاهيل قانوني اضافي لقضاة المحكمة؛ بما ينسجم مع روح القانون والمعاهدات الدولية؛ ويراعي ان تكون نسبة القضاة الرجال الي النساء في هذه المحكمة متساوية.
    • تخضع المحكمة الي وزارة العدل؛ وفق القانون والاجراءات المرعية.
    • تقوم كذلك وزارة لشؤون الاسرة والمساواة بين الجنسين؛ تكون مهمتها تطوير القوانين والرقابة علي الوضع الفعلي لتطبيقها

    الاسرة:
    • الاسرة هي الخلية الاساسية في المجتمع؛ وعلي القانون حمايتها.
    • تتكون الاسرة من الزوج والزوجة؛ المتزوجين بناءا علي عقد رسمي موثق من المحكمة المختصة.
    • الاطفال المولودين في الاسرة او المتبنيين من قبلها او المولودين من احد اطرافها قبل العقد؛ هم جزء من الاسرة ولهم حقوقهم المشروعة.
    • تعتبر اسرة ايضا؛ تلك الاسرة المكونة من احد الابوين والاطفال؛ وذلك بعد وفاة احد الابوين او الطلاق.
    • تماسك الاسرة واستقرارها وضمان مصالحها هو هدف رئيسي للمجتمع والقانون؛ شرط الا يتناقض ذلك مع حقوق اطرافها الشخصية والمدنية كمواطنين وبشر.


    الزواج تعريفه وشروطه وموانعه:
    • الزواج هو اتفاق رضائي بين رجل وامراة بالغين يهدف الي بناء اسرة مشتركة.
    • لكي يكون الزواج قانونيا فينبغي ان يتم بحضور الطرفين وشاهدين وان يتم تسجيله عند الجهة المختصة في عقد رسمي لهذا الغرض.
    • الحد الادني لعمر الراغبين في الزواج هو 18 عاما مكتملة في لحظة توقيع العقد.
    • يجوز للقاضي المختص السماح في ظل ظروف طارئة بزواج من هم دون تلك السن؛ دون ان يقل عمرهم مع ذلك عن ال16 عاما؛ علي ان يكون هذا مشفوعا بطلبهم وموافقتهم؛ وان يتم اخطار اولياء امرهم.
    • يجب ضمان عدم تعرض أي من الرجل والمرأة إلى الضغط و التدخل الخارجي بهدف تزويجهم؛ ويعتبر اي عقد زواج مورس فيه الاكراه او الضغط لاغيا؛ ويعاقب القانون الاطراف التي مارست الضغط؛ بما فيها دفع تعويضات للطرف المتضرر.
    • يمنع ممارسة الزواج في الاسرة بين الافرع والاصول مهما كان علوها وانخفاضها.
    • لا يمنع اختلاف الدين من عقد الزواج.
    • يمنع قانونا تعدد الزوجات والازواج؛ ولا يسمح بعقد اي عقد زواج اذا كان احد طرفيه متزوج من قبل؛ واذا اتضح ان احد الطرفين قد كان متزوجا من قبل يعتبر العقد لاغيا؛ ويعاقب القانون الطرف الذي مارس جريمة التعددية او اخفي المعلومات عن زواجه السابق؛ بما فيها دفع تعويضات للطرف المتضرر

    الحقوق و الواجبات في الاسرة:
    • الرجل والمراة متساويان في الحقوق والواجبات داخل الاسرة.
    • ادارة شؤون الاسرة تعد واجباً مشتركاً يقع على عاتق الطرفين.
    • تشترك المرأة و الرجل في الانفاق علي الاسرة مما يتحصلوا عليه من دخول؛ ولا يجوز التحلل من هذا الواجب في حالة عمل اي منهما.
    • يعد العمل المنزلي جزءا من مهام ادارة شؤون الاسرة والانفاق عليها؛ ولا يمكن ممارسة التمييز علي الطرف الذي يقوم به لعدم عمله مهنيا .
    • كل ممتلكات الأسرة و محتويات المنزل المتحصل عليها بعد عقد الزواج تعود إلى المرأة و الرجل بالتساوي؛ الا اذا وقع الطرفان عقدا بغير ذلك.
    • يمنع بتاتا وبنص القانون ممارسة اي شكل من اشكال العنف بين الرجل والمراة في الاسرة؛ ويعاقب القانون من يمارس ذلك العنف؛ بما فيه دفع تعويضات للطرف المتضرر.


    حق الطلاق واجراءاته:
    • حق الطلاق مكفول للرجل و المرأة علي السواء.
    • لا يكون الطلاق قانونيا الا في حالة قيامه بقرار القاضي المختص بناء علي اجراءات قانونية سليمة.
    • تنظر المحكمة المختصة في طلب الطلاق اذا ما تقدم به احد الطرفين او كلاهما.
    • يجوز التقدم بطلب الطلاق في حالة عدم التوافق بين الزوجين او الاعسار الشديد او في حالة الاخلال المتكرر بواجبات الزوجية او ممارسة التعدي علي حقوق احد الطرفين من قبل الطرف الاخر.
    • يحسم القاضي المختص في القضايا المتعلقة بالممتلكات المشتركة؛- وحق النفقة لاحد الزوجين علي الاخر اذا استدعي الحال.
    • من حق اي من الطرفين بعد 4 اشهر من عقد الطلاق الزواج من جديد بطرف اخر.
    • لا يحق للمطلقين اعادة الزواج بينهما اذا لم يكن احدهما او كلاهما قد تزوج وطلق من طرف اخر بعد طلاقهما.


    الاطفال: مسؤوليتهم ونسبهم وحضانتهم:
    • تعد المسؤولية عن الأطفال و رعايتهم من مسؤولية الابوين على السواء.
    • الانفاق علي الاطفال من مسؤولية الابوين؛ ويعتبر العمل المنزلي جزءا من الانفاق.
    • الابوين مسؤولان عن الانفاق علي الاطفال حتي سن ال18 عاما.
    • من حق كلا من الابوين القرار في تسمية الأطفال و ويمكن ان ينسب الطفل لعائلة ابيه او امه.
    • الأطفال مجهولو الابوين يمكن تبنيهم من قبل الآخرين و يتم نسبهم الي الاسر المتبنية.
    • للطفل المتبني كافة حقوق الطفل الطبيعي وخصوصا في الميراث والنسب.
    • الأطفال مجهولي الأبوين و الذين لم يتم تبنيهم ترجع مسئولية رعايتهم للمجتمع؛ و يتم تسميتهم بالاسماء الاكثر شيوعا في منطقتهم وثقافتهم.
    • في حالة طلاق الابوين؛ يكون الاطفال حتي سن التاسعة تحت مسؤولية الام المباشرة ويقيموا معها.
    • بعد سن التاسعة؛ يتم إعادة منح حق حضانة الطفل إلى أحد الابوين مع الأخذ بنظر الاعتبار رغبة الطفل وقدرة اي من الابوين علي رعايته والقيام بمسؤولياته.
    • يعود إلى القاضي المختص مسؤولية القرار في منح حضانة الطفل إلى ألام أو الأب وفق الاسس القانونية.
    • لا يلغي الطلاق ووجود الاطفال تحت مسؤولية احد الابوين؛ من مسؤولية وحقوق الطرف الاخر في رعاية الاطفال والانفاق عليهم.
    • يمكن للقاضي المختص نزع حقوق الحضانة من احد الابوين او كلاهما؛ ومنحهما الي الجد او الجدة من الطرفين ؛ او احد الاقارب الاخرين في ظرف عدم حياتة احد الاجداد؛ في حالة وجود انتهاكات مستمرة من قبل احد الابوين او كلاهما؛ لحقوق الطفل ومصالحه اوالاضرار بصحته النفسية او الجسدية.


    قضايا الميراث:
    • الميراث حق من حقوق الورثة؛ لا يجوز مصادرته او صرفه في غير موقعه.
    • للمرأة و الرجل حقوق متساوية في الميراث.
    • مستحقو الميراث هم الزوج او الزوجة؛ الاطفال؛ الاباء الهرم الذين لا مصدر دخل لهم.
    • يوزع الميراث بين مسنحقيه بالتساوي.

    حرمة الجسد:
    • جسد الانسان ذو حرمة؛ ويمنع بنص القانون الاعتداء عليه.
    • يمنع القانون ممارسة خفاض البنات؛ ويعاقب كل الاطراف التي تشارك في هذه الجريمة؛ بما فيها دفع تعويضات للطفلة المتضررة؛ ولا يسقط حقها في اللجوء للقضاء والتعويض بالتقادم.
    • يعتبر كل عمل جنسي تجاه اي حدث لم يبلغ ال16 عاما جريمة يعاقب عليها القانون.
    • يعتبر الاغتصاب جريمة اجتماعية خطيرة؛ ويعاقب عليه باقصي العقوبات.
    • يمنع ضرب البشر والتعدي عليهم بدنيا داخل الاسرة وخارجها؛ ولا يسقط حق الطرف المتضرر بالتقادم؛ ويعاقب الطرف الذي يمارس تلك الجريمة؛ بما فيه دفع تعويضات للطرف المتضرر.

    الصياغة التفصيلية لمواد القانون:
    يعكف الموقعون علي هذه المذكرة؛ علي افتراع جهد جماعي لصياغة مشروع القانون في صورة مواد تفصيلية؛ وتقديم مسودة متكاملة يتم تبنيها من الاطراف التي تتبني هذه الدعوة؛ ونلتزم بنقديم المسودة الاولي في ظرف ثلاثة اشهر من تاريخه؛ نبني عليها كل جهدنا الدعائي والقانوني والتنظيمي والسياسي اللاحق.

    8 مارس 2005
                  

03-30-2022, 09:51 AM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abdel Aati)

    https://www.alfikra.org/article_page_view_a.php؟article_id=1224andpage_id=1andkeywords=%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%85%D8%AF%D9%8A

    Quote: وفي لقاء لطلاب معهد الدراسات الأفريقية والآسيوية بجامعة الخرطوم، مع الأستاذ محمود بمنزله عام 1975م قال: (بدأ السجن في مدني.. ويلاحظ برضو أنو المحكمة كانت زي سجنتني في الدرجة الثالثة، ما ذكرت معاملة خاصة.. في مدة الاحتجاز قبل السجن كنت أعامل كسجين درجة ثانية، لكن المحكمة ما ذكرت التمييز دا فكان الاتجاه انو أكون سجين درجة ثالثة.. بدأت بطبيعة الحال بنفس الأسلوب بتاعي اللي هو الصيام الصمدي، فكان سبعة أيام ما في أكل ولا شراب لا بالليل ولا بالنهار.. وكانوا يجيبوا الأكل بتاعهم يختوهو وبعدين يشيلوهو، ويجيبوا الوجبة البعدو، والأخوان من بره يتكلموا عن الإضراب عن الطعام لسوء المعاملة.. هم الأخوان الجمهوريون عارفين أنو صيام.. بدت الحركة الثانية بالصورة دي، بعد السبعة يوم في اليوم الثامن عدلوا السجن إلى الدرجة الثانية.. سجن مدني ما فيهو مكان لمساجين الدرجة الثانية.. استمريت زي ثلاثة شهور في سجن مدني.. فتقرر في الآخر أني أجي كوبر)..
    والصيام الصمدي معروف في السنة النبوية، فقد كان النبي الكريم عليه أفضل السلام وأتم التسليم يصومه.. وعندما حاول الأصحاب أن يقلدوه فيه منعهم فقالوا: إنا نراك تواصل يا رسول الله.. قال: إني لست كأحدكم فإني أبيت عند ربي يطعمني ويسقيني.. وبالطبع لا يطعمه خبزاً ولا يسقيه لبناً، وإنما هي أنوار اليقين بالله، فالحياة في الأساس ممدودة روحياً من الله.. ولذلك فإن هذا الصيام مرتبط بحاجة العابد وبطاقته الفردية، وليس شريعة عامة وللصوفية في السودان فيه مشاهد

    اعلاه كلام محمود نفسه عن صيامه الصمدي ، اي المواصلة وتحريم ذلك على الأمو ولعل في اشاراته الأخيرة ما يدل على انه مؤهل للصيام الصمدي :
    Quote: ولذلك فإن هذا الصيام مرتبط بحاجة العابد وبطاقته الفردية، وليس شريعة عامة وللصوفية في السودان فيه مشاهد..

    يا ليت لو تداخل احد الاخوة الجمهوريين لشرح مسالة صيام القلب هذه ..
    تحياتي
                  

03-30-2022, 09:54 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abdel Aati)

    من قام، يا كمال، بالدعوة لتطوير قوانين الاحوال الشخصية هم الجمهوريون وهم فاطمة احمد ابراهيم، وهم وزير عدل حكومة قحتر المتأثر بالجمهوريين، والذين كون لجنة لتعديل قانون الاحوال الشخصية للمسلمين ( أي انه يبني القوانين على اساس الدين في مناقضة واضحة لوثيقتهم الدستورية، والذي قام بممارسة جريمة دستورية عدل فيها القوانبن على اساس ديني فجرم نفس الفعل عندما يفعله مسلم واباجه عندما يقوم به غير مسلم ( شرب الخمر مثلا) . ولقي في هذا التأييد من الجمهوريين في شخص الدكتور النور حمد، بينما لقى منا المعارضة الواضحة دفاعا عن الدستور ( على علاته) وعلمانية الدولة.

    الغريبة انك تدعم هؤلاء الرجعيين المتخلفين وتهاجمني !

    ادناه مقال النور حمد في المدح السلطاني ومقالي عن تعديلات وقوانين عبد الباري حتى تعرف لماذا ننتقد الجمهوريون في إطار ثورة الوعي

    Quote: إصلاح القانوني ولغو الجهلاء ..

    بقلم: د. النور حمد


    صحيفة التيار 13 يوليو 2020
    في البدء، لابد لي أن أعرب عن الشعور بالغبطة الذي غمرني، وأنا أتابع مجريات اللقاء مع الدكتور، نصر الدين عبد الباري، وزير العدل، وهو يجيب بمعرفةٍ، ومهنيةٍ، ورزانةٍ، على أسئلة الأستاذ لقمان أحمد، في برنامجه التوعوي، “حوار البناء”.

    لقد بدا أن وزارة العدل قد أخذت تعود، بعد طول غياب إلى المهنيين الأكفاء، أهل المعرفة الأكاديمية، والحس العدلي السليم، والإلمام بمبادئ حقوق الإنسان، وبمجمل ثقافة العصر.

    وافقت مشاهدتي لهذه الحلقة المتميزة، قراءتي هذه الأيام لكتاب كليف تومسون “يوميات ثورة أكتوبر 1964″، الذي قام بترجمته الصديق، بروفيسور بدرالدين الهاشمي، وقدم له بروفيسور عبد الله علي إبراهيم. وكليف تومبسون أستاذ قانون أمريكي، بدأ حياته المهنية في جامعة الخرطوم في الستينات. وقد كتب مشاهداته ومتابعاته اليومية لمجريات ثورة أكتوبر؛ منذ الندوة التي استشهد فيها القرشي، إلى سقوط نظام الفريق عبود، وتشكيل الحكومة الانتقالية برئاسة سر الختم الخليفة.

    شفع تومسون تلك اليوميات، في السنوات اللاحقة، بمقابلات مُعمَّقة، أجراها مع طيفٍ واسعٍ ممن أداروا تلك الأحداث. فجاء كتابه سجلاً تاريخيًا فريدًا لأسبوعٍ عظيمٍ في التاريخ السوداني المعاصر. نشرت الكتاب، دار المصورات بالخرطوم، وهو كتابٌ جديرٌ بالقراءة وبالاقتناء.

    جاء ذكري كتاب تومسون هذا لارتباط موضوعه، بالصورة المشرفة التي ظهر به وزير العدل في هذه المقابلة. فقد أورد الكتاب مواقف مضيئة ومشرفة لشخصيات عملت في النظام العدلي؛ كالقاضي أبورنات، والقاضي بابكر عوض الله، والقاضي عبد المجيد إمام، والمحاميين، محمد أحمد محجوب ومبارك زروق. من يقرأ الكتاب يعرف مستوى المهنية الرفيع، والاعتداد بالنفس وبشرف المهنة، والحرص على سلامتها من التلوث بدنس السلطة والسياسة لدى كل هؤلاء. لذلك، فإن ظهور وزير العدل بهذه الصورة المشرفة، بعد عقودٍ من تدنيس القضاء، ووزارة العدل، والنيابة العامة، في عهود الحكم الديكتاتوري، خاصة في عهد الانقاذ، بعث في نفسي الأمل أن ماضينا المشرق الذي كدنا أن نيأس من استنقاذه، قد أخذ الآن يبشر بعودةٍ أكثر إشراقا. ولا غرابة، فوزير العدل حاصلٌ على دكتوراه القانون من جامعة هارفارد، المشهود لها في كل العالم؛ شرقه وغربه، بأنها لا يرتادها ولا يتخرج منها سوى المميزين.

    إذا أردنا نهضة يقودوها مهنيون، مجودون لمهنهم، ذوو أخلاقٍ مهنية رفيعة، فعلينا بالتعليم العصري الجيد. ولنذكر الآن الجهلاء الذين حاولوا الطعن في هذا الوزير المتقن لمهنته، المالك لمقتضيات سمتها أيام ترشيحة للوزارة. ولنقارنهم، هم الذين تعلموا وفقًا لمناهج القرون الوسطى بهذا الوزير. إنهم يدافعون عن جهالاتٍ وسخائم نفوسٍ متسخة، أسموها قوانين.

    من يقرأ صيغ قوانين الانقاذ لا يملك إلا أن يضحك ملء شدقيه، من غرابتها، وركتها، وحرصها اللئيم، على التجريم بغير حق. لا يمكن لدولة تحترم نفسها أن تسمح بوجود قانون ردة ضمن قوانينها. أو تمنح رجالها حق السيطرة المطلقة على حرية تنقل النساء الراشدات، لمجرد أنهم أصبحن زوجاتٍ لهم. كما لا ينبغي أن يسمح أي قانون يتوخى العدل، لبعض الرجال منعدمي الضمير، ممارسة الكيد لزوجاتهم المطلقات، ومنعهن اصطحاب فلذات أكابدهن، إلى الخارج، ولو كانوا في حضانتهن، وقس على ذلك من العسف والفجور الذكوري.

    فليعلم الذين لا يزالون يتاجرون بدغدغة الفج من العواطف الدينية، أن حكم الوقت قد أسدل عليهم الستار، مرَّةً، وإلى الأبد، فليكفوا عن اللغو الفارغ وليتركوا الحياة ترقى مراقي الرفعة والإنسانية.


    Quote: قوانين عبد الباري وتناقضها مع الوثيقة الدستورية وحقوق الانسان.
    (نقد تعديلات قوانين حكومة العسكر – قحت من وجهة نظر علمانية)

    بقلم: عادل عبد العاطي





    طرحت وزارة العدل السودانية عددا من مشروعات تعديلات للقوانين كانت اهمها في القانون الجنائي؛ وهي تعديلات لا تمس في الاساس منهجية وفقه القانون الإنقاذي؛ وتمتد أكثر لتعديل القوانين على أساس تمييز المواطنين بسبب الدين، بما يخالف اولا الوثيقة الدستورية، وثانيا حقوق الانسان كما معبر عنها في العهود الدولية لحقوق الانسان.

    إن هذا التناقض ليس هو الأول في مسار حكومة عسكر – قحت، فقد كنا أشرنا من قبل لمخالفة قرارات وزير الصناعة وتمييزه بين المواطنين السودانيين وحقوقهم في التجارة والبيع والشراء والتواجد في الأسواق للوثيقة الدستورية، حيث منحها فقط للمواطنين السودانيين بالميلاد وحرم منها السودانيين بالتجنس. كما أشرنا لمخالفة قرار ابعاد مواطنين سودانيين من بلادهم للوثيقة الدستورية ومرجعيتها التي ضمنتها في صلبها أي العهود الدولية لحقوق الانسان.

    مخالفة تعديلات القوانين للوثيقة الدستورية:
    تخالف تعديلات القوانين المقترحة من وزارة العدل الوثيقة الدستورية التي وقع عليها طرفي قحتر، والتي ترفض اي تمييز بين المواطنين على اي اساس؛ وترفض تحديدا (مما فصلته من رفض التمييز) التمييز على اساس العقيدة الدينية، بينما مشاريع التعديلات تقوم على اساس التمييز بين المواطنين دينياً.

    تقول الوثيقة الدستورية في المادة 44 منها (تكون المواطنة اساس الحقوق المتساوية والواجبات لكل السودانيين). بينما تقول في المادة 47 منها (الناس متساوون أمام القانون؛ ولهم الحق بالتمتع بحماية القانون دون تمييز بينهم بسبب الاثنية أو اللون أو النوع او اللغة او العقيدة الدينية او الرأي السياسي أو الأصل العرقي أو الأثني أو أي سبب آخر).

    هذه المواد تلغي اي تمييز بين المواطنين بسبب الدين. ومن هذا المنطلق كان ينبغي على التعديلات القانونية ان تؤسس القوانين على اساس المواطنة؛ وان تلغي كل تمييز يكون في القوانين على أساس الدين. ولكنها بدلا من ذلك سارت على الطريق الإنقاذي لتفريق المواطنين دينيا والاتيان باحكام تمييزية بينهم على هذا الاساس. ان هذا المنهج يسقط مبدأ المواطنة كأساس للحقوق والواجبات ويحل مكانها مبدأ الدين، بينما يعارض تماما المادة 47 من الوثيقة الدستورية، لان التعديلات القانونية تميز المواطنين بالضبط على اساس العقيدة الدينية.

    مخالفة التعديلات لمرجعية التشريع (العهود الدولية):
    لأول مرة في تاريخ السودان لم تتحدث الوثيقة الدستورية عن مصادر التشريع، وتحديدا لم تنص على ان تكون الشريعة الاسلامية لا المصدر الرئيسي للتشريع ولا احد مصادر التشريع. بالمقابل اضافت الوثيقة مصدرا بديلا للتشريع وهو معاهدات حقوق الانسان العالمية حيث قالت في الفصل الرابع عشر من الوثيقة الدستورية (وثيقة الحريات والحقوق) التالي: (تعتبر كل الحقوق والحريات المضمنة في الاتفاقيات والعهود والمواثيق الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان والمصادق عليها من قبل جمهورية السودان جزءاً لا يتجزأ من هذه الوثيقة.). بالتالي اصبحت تلك الاتفاقيات والعهود والمواثيق جزءا من الوثيقة الدستورية ومرجعا لصياغة لقانون السوداني؛ فماذا يقول مثلا الاعلان العالمي لحقوق الانسان الذي صادقه السودان بعد الاستقلال مباشرة والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الذي صادق عليه السودان في 18 مارس 1986عن تمييز المواطنين على الاسس الدينية؟

    يقول الإعلان العالمي لحقوق الانسان في المادة الأولى منه (يولد جميع الناس أحرارا ومتساوين في الكرامة والحقوق. وهم قد وهبوا العقل والوجدان وعليهم أن يعاملوا بعضهم بعضا بروح الإخاء.) بينما يقول في المادة 2 منه (لكل إنسان حق التمتع بجميع الحقوق والحريات المذكورة في هذا الإعلان، دونما تمييز من أي نوع، ولا سيما التمييز بسبب العنصر، أو اللون، أو الجنس، أو اللغة، أو الدين، أو الرأي سياسيا وغير سياسي، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي، أو الثروة، أو المولد، أو أي وضع آخر. وفضلا عن ذلك لا يجوز التمييز علي أساس الوضع السياسي أو القانوني أو الدولي للبلد أو الإقليم الذي ينتمي إليه الشخص، سواء أكان مستقلا أو موضوعا تحت الوصاية أو غير متمتع بالحكم الذاتي أم خاضعا لأي قيد آخر علي سيادته.)

    ويذهب الإعلان أكثر ليؤكد هذه المساواة حينما يقول في المادة 7 منه (الناس جميعا سواء أمام القانون، وهم يتساوون في حق التمتع بحماية القانون دونما تمييز، كما يتساوون في حق التمتع بالحماية من أي تمييز ينتهك هذا الإعلان ومن أي تحريض على مثل هذا التمييز.)

    بينما يقول العهد الدولي للحقوق السياسية والمدنية في الجزء الثاني المادة 2 منه (. تتعهد كل دولة طرف في هذا العهد باحترام الحقوق المعترف بها فيه، وبكفالة هذه الحقوق لجميع الأفراد الموجودين في إقليمها والداخلين في ولايتها، دون أي تمييز بسبب العرق، أو اللون، أو الجنس، أو اللغة، أو الدين، أو الرأي سياسيا أو غير سياسي، أو الأصل القومي أو الاجتماعي، أو الثروة، أو النسب، أو غير ذلك من الأسباب.)

    ويقول في المادة 4 من ذات الجزء الفقرة 1 : ( في حالات الطوارئ الاستثنائية التي تتهدد حياة الأمة، والمعلن قيامها رسميا، يجوز للدول الأطراف في هذا العهد أن تتخذ، في أضيق الحدود التي يتطلبها الوضع، تدابير لا تتقيد بالالتزامات المترتبة عليها بمقتضى هذا العهد، شريطة عدم منافاة هذه التدابير للالتزامات الأخرى المترتبة عليها بمقتضى القانون الدولي وعدم انطوائها على تمييز يكون مبرره الوحيد هو العرق أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الأصل الاجتماعي)

    أي انه حتى في حالات الطواريء لا يجوز التمميز بين الناس بسبب العرق او الدين الخ ) بينما تقول في المادة المادة 14الفقرة 1 ( الناس جميعا سواء أمام القضاء. ) وتفصلها اكثر في المادة 26 التي تقول (الناس جميعا سواء أمام القانون ويتمتعون دون أي تمييز بحق متساو في التمتع بحمايته. وفي هذا الصدد يجب أن يحظر القانون أي تمييز وأن يكفل لجميع الأشخاص على السواء حماية فعالة من التمييز لأي سبب، كالعرق أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي سياسيا أو غير سياسي، أو الأصل القومي أو الاجتماعي، أو الثروة أو النسب، أو غير ذلك من الأسباب.)

    نماذج من بعض التعديلات القائمة على اسس دينية:
    لعل اكبر نموذج للتعديلات القائمة على أسس دينية هي تعديل المادة [79] من القانون الجنائي أي التعامل في الخمر، والتي كانت تنص على التالي: (من يتعامل في الخمر بالبيع أو الشراء، أو يقوم بصنعها أو تخزينها أو نقلها أو حيازتها وذلك بقصد التعامل فيها مع الغير أو يقدمها أو يدخلها في أي طعام أو شراب أو مادة يستعملها الجمهور أو يعلن عنها أو يروج لها بأي وجه يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز سنة كما تجوز معاقبته بالغرامة. وفى جميع الحالات تباد الخمر موضوع التعامل.)

    تعديل عبد الباري لها هو التالي (كل مسلم يتعامل في الخمر بالبيع أو الشراء، وكل شخص يتعامل مع مسلم في الخمر بالبيع أو الشراء، أو يقوم بصنعها أو تخزينها أو نقلها أو حيازتها إذا كان مسلماً أو كان ذلك بقصد التعامل فيها مع المسلمين، أو يقدمها أو يدخلها في أي طعام أو شراب أو مادة يستعملها الجمهور أو يعلن عنها أو يروج لها بأي وجه يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز سنة كما تجوز معاقبته بالغرامة، وفي جميع الحالات تباد الخمر موضوع التعامل.)

    نلاحظ هنا ان نظام الإنقاذ رغم مرجعيته الاسلاموية، لم يميز بين المواطنين في هذه المادة، بينما ميزت تعديلات عبد الباري بينهم. وكما أشار بصورة سليمة الدكتور معتصم الاقرع فإن هذه (الطريقة التي يتعامل بها قانونه مع الكحول تمييزية بامتياز، فهناك قانون للمسلمين وآخر لغير المسلمين وهذا يهزم تصريحه السابق.) وان هذه المادة (لا تنتهك حق المسلم فحسب، بل ينتهك حق غير المسلم. إذا لم يكن لغير المسلم في ثقافته أو دينه ما يمنعه من بيع الكحول لمعتنقي الديانات الأخرى، فلماذا يعاقبه قانون بـاري؟ لماذا يجبر القانون غير المسلم على التمييز ضد المسلمين في تجارة الكحول برفض البيع لهم؟)

    أيضاً نلاحظ إن الأغلبية من مصنعي وبائعي الخمور ومستخدميها في السودان اليوم هم من المسلمين. إن هذا القانون سيروج لممارسة خطيرة في مجال الضمير وهي انكار الناس لدينهم للهرب من العقوبة. ومرة أخرى سندخل في جدل قانوني حول من هو المسلم وغير المسلم. ان عبد الباري إذا كان يرى ان شرب الخمر ليس بجريمة فيجب ان يلغي الجريمة وعقوبتها على الجميع، لا ان يميز بين المواطنين ويضطر بعضهم للكذب والنفاق.

    أيضا نلاحظ ان التعديلات أبقت على كل ما يسمى بالجرائم الحدية والعقوبات الحدية، ومن بين ذلك ما يسمي بجريمتي اللواط والزنا. وتذهب لمعاقبة مرتكبي ما يسمي بجريمة اللواط حتى السجن المؤبد والاعدام فيما يتعلق بما يسمي جريمة الزنا. ومن الواضح ان هذه احكام مبنية على الشريعة الإسلامية السلفية والتي ليست مرجعاً للقانون في السودان (وفقاً للوثيقة الدستورية) ومخالفة للعهود والمواثيق الدولية؛ التي لا تجرم الممارسات الجنسية الطوعية بين الراشدين ولا تعاقب عليها.

    كما ان تعديلات القوانين في التعامل مع ما يسمي بجريمة الدعارة تستهدف النساء في المقام الأول؛ حيث ان المادة 154 الفضفاضة الملغية كانت تعاقب كل الطرفين في العملية الجنسية حيث تقول في الفقرة الأولى منها (يعد مرتكبا جريمة ممارسة الدعارة من يوجد في محل للدعارة بحيث يحتمل ان يقوم بممارسة أفعال جنسية او يكتسب من ممارستها، الخ) بينما يقول التعديل في الفقرة 1 من المادة الجديدة ( يعد مرتكبا جريمة الدعارة من يوجد في محل الدعارة بقصد تخديم خدمة جنسية لآخر بمقابل او بدونه،مع عدم وجود أي رابطة شرعية بينهما) .

    ان هذا التعديل يبرئ عمليا مشتري الخدمة بينما يجرم ويعاقب مقدم/ة الخدمة؛ واللاتي هن في الغالب من النساء الفقيرات. ويغدو هنا غريبا ادخال مصطلح (الخدمة الجنسية) الغربي ذو المدلول الليبرالي والذي اتى في الأساس لحماية العاملات في الخدمات الجنسية، في إطار هذا القانون القروسطي المبني على الشريعة الإسلامية وتدخل الدولة في حديد العلاقات الشرعية من عدمها.

    هل هذه التعديلات هي الأولوية وهل يحق للحكومة اجازتها؟
    من الواضح ان التعديلات المطروحة ليست هي الأولوية، وانما هي جزء من آليات شغل الرأي العام وصرفه عن النظر في فشل حكومة قحتر. فما نحتاجه اليوم هو قوانين وتشريعات في مجال الاقتصاد والإدارة العامة. نحتاج الى قانون مفوضية الخدمة المدنية، نحتاج الى قوانين تحفيز النشاط الاقتصادي والاستثماري، نحتاج الى قوانين محاربة الفساد، كما نحتاج لقوانين معالجة مشاكل الأرض وملكيتها، وهي من القضايا الكبرى في السودان.

    كما ان هذه التعديلات المبتسرة والغير مبنية على أي منهج تعبر عن كسل فكري وقانوني. فما نحتاج اليه فعلاً ليس هو ترقيع قوانين الإنقاذ وعمل تعديلات طفيفة عليها تعتمد على نهجها وتحافظ على صلبها، وانما نحتاج لإصلاح قانوني شامل وديمقراطي، وهو امر لن تقوم به الا سلطة ديمقراطية منتخبة وذات برنامج ليبرالي علماني واضح. اما إذا أراد القائمون على السلطة الحالية صياغة القوانين وتعديلها، فيجب ان يتم هذا بناءاً على المرجعية القانونية الأساسية السارية (أي الوثيقة الدستورية على علاتها) والمعاهدات الدولية لحقوق الانسان، لا على مرجعية الإنقاذ الاسلاموية الفاشلة ومنهج التمييز والتفريق بين المواطنين.

    كما تبرز قضية كبرى وهي حق الحكومة الحالية في إجازة قوانين لم تحظ باي درجة من الحوار المجتمعي ومن أطراف لا تملك أي تفويض شرعي وقانوني للحسم في قضايا مثل هذه. ان هذه القوانين لن ترضي لا الإسلاميين ولا العلمانيين، وهي ستفتح الباب للمزيد من الاستقطاب والصراع المجتمعي؛ وكان من الاحرى بها ان تودع قيد الانتظار حتى تحسم فيها الحكومة المتتخبة والبرلمان المنتخب، او في اسؤا الأحوال حتى قيام المؤتمر الدستوري الموعود، او المجلس التشريعي الذي لا يزال في رحم الغيب.
    بلاد كلما ابتسمت، حط على شفتيها الذباب.


    عادل عبد العاطي
    12/7/2020
                  

03-30-2022, 10:05 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abdel Aati)

    طبعا في هذا اللقاء الذي وصف فيه دكتور النور حمد حديث الوزير القحتري المتخلف بالرزانة والمعرفة والمهنية والذي اشعره بالغبطة، وقع الوزير القحتري المتجمهر في تناقض فاضح، حيث اشار للوثيقة الدستورية التي تمنع كل تمييز بين الناس على اساس ديني، ليبرر لقوانيتنه التي فرح لها الجمهوريون والتي تميز بين الناس على اساس ديني

    ادناه ايضا خطاب الوزير لتكوين لجنة لتعديل قوانين الاحوال الشخصية ( للمسلمين) وردنا عليه:

    Quote: وزير العدل ولجنته خارقون للدستور ويجب محاكمتهم أمام محكمة الدولة


    أصدر وزير العدل يوم 8 اكتوبر 2020 الماضي قرارا (رقم 47) بتكوين لجنة لإعداد قانون أحوال شخصية للمسلمين، بدأت أعمالها منذ ذلك الوقت؛ ولم تفرغ من عملها رغم ان قرار تكوينها اعطاها شهرا لتسليم مشروع القانون.
    إن الوزير بهذا القرار ، وكل اعضاء اللجنة الذين عملوا تحتها ولم يرفضوا تكوينها وعضويتها، انما يمارسون خرق الدستور ويجب محاكمتهم أمام محكمة الدولة ( عند قيامها) بسبب هذا الخرق الفظ والغليظ والمتعمد لدستور البلاد.

    فالوثيقة الدستورية - على علاتها - والتي هي ام القوانين في البلاد، لم تجعل من الدين او العرف مصادرا للتشريع؛ بل ذهبت اكثر من ذلك وذكرت في المادة تحت عنوان المساواة امام القانون التالي: ( الناس متساوون امام القانون؛ ولهم الحق في التمتع بحماية القانون دون تمييز بينهم بسبب الاثنية او اللون او النوع أو اللغة أو العقيدة الدينية أو الرأي السياسي او الأصل الأجتماعي او لأي سبب آخر).

    كما تقول الوثيقة في مادة أخرى تحت عنوان "المواطنة والجنسية " التالي: (تكون المواطنة هي أساس الحقوق المتساوية والواجبات لكل السودانيين) كما تنص في مادة عن التزامات الدولة على التالي: (تتعهد الدولة بحماية وتعزيز الحقوق المضمنة في هذه الوثيقة وكفالتها للجميع دون دون تمييز بسبب العرق او اللون او النوع او الدين أو الرأي السياسي أو الوضع الأجتماعي أو غير ذلك من الاسباب) .

    إن هذه النصوص قاطعة الصياغة والدلالة على لا دستورية أي قانون او لائحة تقوم على اساس التمييز بين المواطنين لأي سبب من الاسباب المذكورة؛ أو غيرها من الاسباب التي لم تُذكر. وبالتالي يجب مراجعة كل القوانين في البلاد والغاء او تعديل كل تلك القوانين التي تميز بين الناس بسبب الدين او النوع او غيرها.

    من هذا المنطلق فإن تكوين لجنة لاعداد قانون على اساس الدين هو خرق فاضح وفظ للوثيقة الدستورية؛ ويغدو الخرق اشد اثرا عندما يأتي من وزير العدل المناط به حماية حكم القانون في البلاد، وعندما يكلف قانونيين بممارسة هذا الخرق وعندما يقبلون به.

    وقد يقول قائل فلننتظر مخرجات عمل اللجنة؛ ونقول له انه بناءاً على تلك النصوص القطعية في الوثيقة الدستورية؛ فإن مجرد تكوين اللجنة هو جريمة دستورية وقانونية كبيرة؛ كما ان تحديد القانون كونه للمسلمين يدفع باتجاه انه سيكون على اساس الشريعة الاسلامية المدرسية؛ والتي تُميّز - في كل مذاهبها- بين المراة والرجل على اساس النوع؛ وبذلك ستتنتاقض مخرجاته حتما مع الوثيقة الدستورية التي تقول ان المواطنة هي اساس الحقوق والواجبات.

    كما سيتناقض القانون الصادر عن هذه اللجنة المعيبة والخارقة للدستور مع نصوص صريحة في الوثيقة الدستورية؛ تتحدث عن المساواة الدستورية في الحقوق والواجبات بين النساء والرجال؛ مثلا المادة عن حقوق المراة والتي تقول في بندها الثاني (تكفل الدولة للنساء والرجال الحق المتساوي في التمتع بكل الحقوق المدنية والسياسية ووالاجتماعية والثقافية والاقتصادية بما فيها الحق في الاجر المتساوي للعمل المتساوي والمزايا الوظيفية الاخرى.) ومن المعلوم ان قانون الاحوال الشخصية معني بالحقوق المدنية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية.

    كما يخرق تكوين هذه اللجنة القائمة على اساس التمييز بين المواطنين دينيا ونوعيا مادة اخرى في الوثيقة الدستورية تعالج قضايا المراة والاسرة؛ والتي تقول : ( تحمي الدولة حقوق المراة كما نصت عليها الاتفاقات الدولية والاقليمية التي صادق عليها السودان). ومعلوم ان العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية يمنعان بتاتا التمييز بين المواطنين على اساس الدين او النوع. وكلا العهدين وقع عليهما السودان وصادق عليهما.

    عليه ووفقاً لما سبق؛ فإن وزير العدل ولجنته خارقون للدستور بتكوين هذه اللجنة والعمل فيها؛ ويجب محاكمتهم أمام محكمة الدولة فور تكوينها.

    عادل عبد العاطي
    12 يناير 2021م


    https://www.facebook.com/photo/؟fbid=3774396772609152andset=pcb.3774412315940931صورة لخطاب عبد الباري
                  

03-30-2022, 10:26 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abdel Aati)

    اذن ، يا كمال عباس، اعتراضنا على الجمهوريين ليس ترفاً، وانما هو جزء من صراع فكري وسياسي نقوم به منذ نعومة اظفارنا، وقد كانت احدى اسباب استقالتي من الحزب الشيوعي تخليه عن العلمانية ومناوراته حولها بل هجوم نقد عليها ووصفه لها بالايدلوجية المستوردة وكأن ماركس كان يسكن امدرمان، وقبول ذلك الحزب بالطرح الرجعي لفاطمة احمد ابراهيم، والتي كتبت عن طرحها في عام 1999 ووصفتها بصنم العجوة المقدس الذي يجب أن نأكله ونتجاوزه.

    أنت طبعا تعترض علينا وفق ما تراه من اولويات، واولوياتك هي الاخوان المسلمين والوهابيين. ,انت حر في اولوياتك ولم انتقدك فيها في اي يوم. بالنسبة لي الاخوان المسلمين حسمهم الشعب عندما قال ( كل كوز ندوسو دوس) . وقد حسمناهم من قبل سياسيا وفكريا وواجهناهم بالقلم واليد. فلا تزايد علينا في هذا . أما الوهابية فحركة الاصلاح في السعودية كفيلة بقصقصة اجنحتهم. فوق انهم لا يعارضون اي حاكم. فلو وصل الليبراليون الى السلطة لما عارضوهم. ومع ذلك فقد اعطيناهم حقهم من النقد. عودة الاخوان او من يشابههم للحكم يمكن ان تتسبب فيها فقط حماقات القحاتة ومن بينهم الجمهوريون الذين يسفهون احلام الشعب ويحتمون بالعسكر ويبحثون عن المناصب ولا يهتمون بمعاش وحياة واحلام الناس ولا يحترمون عقائدهم. ازعم اني وانا لا ديني احترم عقائد الناس اكثر من اصحابك الجمهوريين وعموم القحاتة اللعناء المنبتين عن الشعب.

    لذلك يا كمال، لن تكون هناك رحمة ابدا بهذا العبث القحاتي الفكري منه والسياسي، لأنه يخرب النسيج الوطني ويننشر الفيروسات الفكرية ويعطل عملية التغيير ويلعب بارواح الشباب ليعود ويتحالف مع القتلة والديكتاتورييين. وبما ان اغلب القحاتة لا فكر لهم ويمكن التصدى لهم سياسيا، فهم يقتنسون من افكار الجمهوريين المتخلفة والضحلة ويجعلوها برامجا لهم، كما فعل خادم العسكر حمدوك عندما وضع القراي رئيسا لجنة المناهج، فعاث في الامر فسادا وكاد ان يحدث فتنة في البلاد واضعف الثورة ومعسكرها وبعث الحياة في جسد الكيزان من بعد موات، وعندما فعل المتخلف عبد الباري عندما ابقى على الحدود ( تماما كما يطالب محمود) في تعديلاته القانونية التي مدحها الجمهوريون، وعندما كون لجنته المتخلفة تلك التي تميز بين المواطنين على اساس الدين وتريد ان تقيم قوانين دينية في السودان.

    انا ، خلافك يا كمال، لا اخاف الصراع الفكري مع الرجعية واي ممثلين مدعين بالحكم الالهي، سواء كانوا جمهوريين او غيرهم. ولا اجامل احدا في المباديء ولا ابحث عن الحلول المرقعة. ولا ارى ان الجمهوريين افضل من السلفية في فكرهم/دينهم، بل اراهم اسؤا منهم اذ يدعون الالوهية لرسولهم المزعوم - راجع كتابات ابو الريش في هذا المنبر حول هذا الامر - واذ يعتقدون ان الحرية والدستور هو منحة منه لنا، وانه سيحكمنا نيابة عن الذات الالهية، وسيسوقنا سوقا الى مرضاتها كالانعام، وسيحاسبنا على الارض ونحن لا نستطيع له سؤالا، لأنه يسأل ولا يُسائل، وغيرها من الترهات والخرافات والاباطيل التي لا يقتنع بها طفل في الخامسة من عمره، ناهيك عن رجال عاقلين راشدين.

    مع التحية والاحترام

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 03-30-2022, 10:34 AM)

                  

03-30-2022, 12:08 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abdel Aati)

    سلام يا عادل وحمد الله على الظهور بعد عقود (على الأقل حسب اطلاعى على المنبر)..
    تذكرت نشاطنا فى التسعينات وحتى اوائل الألفينات حيث اسسنا جمعية سودانيون ضد الطائقية، تفرقت بنا السبل بعد أن أسست أنت
    الحزب اللبرالى وقمت أنا بالدعوة لتأسيس الحزب الجمهورى الجديد، لعله ما اشرت اليه فى الكلام المنسوب اليك أعلاه.

    الأستاذ محمود لم يبقى على الحدود عبثـاً.. بل أنا أرى أن حد الزنا too liberal لأنه لو أقيم حسب شروط الشريعة فإنه لن يقام إلا على
    ممثلى أفلام البورنوقرافى الذين يمارسون الجنس وأكثر من 4 من الفنيين والمصورين يشاهدون الأعضاء ويصورونها.. هذا هو الشرط
    الشرعى لإقامة حد الزنا. وهو فى عهد النبى لم يطبق إلا بإعتراف الزانى..وفى حادثة يتيمة.. بل فى عهد عمر حين رأى الزنا اربعة
    شهود المرود فى المكحل.. واحد منهم تردد وقال رأيت (المتهم) معتلياً المرأة ورأيت ساقان مخضبتان تخفقان فى الهواء.. وبهذا لم يتم
    شرط الأربعة لأن الرابع لم يرى الأعضاء التناسلية متداخلة فى بعضها.. وأعتبروا الثلاثة شهود شهدوا بالزور وتعنى القذف ولا تقبل
    لهم شهادة أبدا. بإختصار، الشريعة effectively لم تنص على عقوبة الزنا لأن ما نصت عليه لا يمكن عمليا أن يطبق.
    نعود للرجل الذى اعترف ولما حر عليه الرجم جرى، فلحقه القوم ورجموه حتى مات.. فقال الرسول هلا تركتموه.. لأن الجرى فيه
    شبهة إنكار، والجدود تدرأ بالشبهات.. لعلك يا عادلرأيت كيف طبق النميرى الحدود.. وكان أحد الأشخاص قبض عليه بعد ان سرق
    مسجل كاست.. لما قيموا المسجل فىر المحكمة طلع سعره 90 جنيه.. والنصاب كان 100 جنيه.. القاضى المعطوب قال شوفوا لو فيه
    شريط كاست، وفعلا وجدوا فيه شريط فقيم الشريط بعشرة جنيه وقطعوا يد المسكين.. ولو طبق الشريعة لما قام بفتح المسجل.. هنا فى امريكا
    التى لا تعرف الشريعة، البوليس اشتبه بواحد انه داسى ممنوعات فى عربيته. وقفوا وفتش العربية، لم يجد شيئا.. ورأى شنطة سفر فى الضهرية
    قام فتح الشنطة لقاها مليانة مخدرات، وقبض عليه وقدمه للمحكمة.. قضية مشهورة وصلت للمحكمة العليا، المحكمة العليا قضت بأن الشنطة
    داخل العربية لا يمكن أن تفتش إلا بأمرمن النائب العام لأنها مثل البيت ولها حرمة البيت. وبما أن كل ما يترتب على الباطل فهو باطل، فإن المحكمة
    أبطلت كل الإجراءات التى بنيت على مخالفة البوليس للقانون وأطلقوا سراح المتهم. نفس هذه القاضية تتبع لسابقة اسلامية من من ا400 سنة حين
    تسور عمر بن الخطاب سور منزل سمع فيه طرب وصخب، فوجدهم يسكرون وفى اخر بهجة، ولكن القضية لم تصل للمحكمة العليا لأن عمر
    تركهم بعد أن أفحموه بنصوص القران اذى يحمى الخصوصية. نفس قضية المحكمة العليا.
    سأتى على بقية كلامك الذى كان بخصوص ما قلته أنا (أو ما لم أقله) وتعلم انى لا أهرب من النقاش، بالعكس أجد فيه فائدة عظيمة، وعندى ان فى النقاش
    الفكرى الكل ربحان لأن الحقيقة ظهرت مع أحد الطرفين لذلك كلاهما يفترض ان يكونا فرحين ومسرورين (لو كانت الحقيقة هى المبتغى)

    تحياتى
                  

03-30-2022, 01:27 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abureesh)

    تحياتي أخ عادل عبد العاطي أولا ما أقتبسته في أول ردودك هو تعليقي ولم أنسبه لك
    ثانيا,,,
    Quote: ,,, نحن لم ندعو لتطوير الاحوال الشخصية . نحن دعونا لقانون مدني علماني للاحوال الشخصية وقضايا الاسرة في السودان. يقوم على مبدأ المساواة الدستورية المنصوص عليها نصا في كل دساتير السودان السابقة ، وباعتبار ان الدولة شأن علماني دنيوي يجب أن تحكم بقزانيت علمانية دنيوية. وان الدين شأن بين الانسان وربه. ....

    وأنا لم أقول أنكم دعوتم لتطوير الأحوال الشخصية وإنما قلت حرفيا إنكم دعوتم لأكثر منه ـ إي أكثر من التطوير ودا كلامي.... ,,
    Quote: ,,
    ,وبعدين تطوير الأحوال الشخصي دا ناس الحزب الليبرالي وناس عادل قالو أكتر منو ـ راجع كلامهم ـ حول حقوق المراة التي تجاوزوا فيها النصوص الدينيةـ كما تجاوزوها في الحدود وغيرها فهل ناس عادل ديل برضو إقتبسو ونهلو من أفكار وإجتهاد غيرهم؟...

    دا كلامي
    وأنا زاتو تجاوزت إي نصوص أ وفهم يشرعن للحدود ولمصادرة حقوق المواطنةأو الإنسان ـ بما في ذلك جقوق المراة !
    كتب الأستاذ عادل
    ,,
    Quote: ,,,... نعم افكار محمود هي اشد خطرا على السودان من المذكورين لأن الصراع مع هؤلاء هو صراع سياسي في المقام الاول وهم دكتاتوريون ولكنهم لا يدعون انهم آلهة وأنهم سيحكموننا باسم الذات الالهية...
    تعليقا علي قولي ,,
    Quote: ,,,.....هي" بالتأكييد أهم من ـ العنف والقتل والخبز والدواءوالأستاذ محمود أشد خطرا وكارثية من كرتي وبرهان وحميدتي ـومن الترابي فمحمود يمسك بتلابيب السلطة والثروة ويصادر الحقوق والحريات ,
    ....
    .....صراعك مع الترابي والبشير وكرتي ولجنتهم الأمنية صراع سياسي ولكن هل صراعهم معك ومع المخالف والشعب ـ سياسي فقط أم إنهم توسلو فيه بالدين وإستغلوه سلما للوصول للسلطة وسلاحا في وجه الخصم؟
    هل تعليقك هذا فعلا دقيق ويعبر عنك بصياغته الحالية ؟
    ألم تصادر الحريات والديموقراطية بإسم الدين ؟ ألم ترتكب محارق الجنوب بإسم الدين ؟ ألم يُقتل ويُعذب ويدمر بإسم الدين؟ ألم يختطف الكيزان والترابي الدين ـويستغلوه ـ ويوظفوا نصوصه ـ تحريفا لمعني أو قراءة خاطئية أو إخراجا من السياق لخدمة أغراضهم السياسية والدنيوية ـ ألم يتاجروا به
    ؟ـ وبالمناسبة الأديان والديانات ـ دي كلها تقول أنه مصدرها الله تعالي وأن كلامه وتشريعه يلزم ـ والكل في الإسلام وخصوصا السياسي يحتج ويوظف ذات النص ويقحم النص في السياسة والإقتصادبل أن صراع الصحابة والمبشريين بالجنة وقتالهم وظف في الدين والنص ـ الإمام علي في ضفة ـ والسيدة عائشة وطلحة والزبير في الضفة الأخري معاوية في ضلع والإمام علي في ضلع ـوالخوارج في ضلع آخر والكل يحتج بالنص بالنسبة
    وأخيرا وكسجال
    هب أن الأستاذ محمود قد زعم إنه إلها وإنه قد جاء بدين جديد هجين من إسلام وإجتهاد وفكر ـ الآن الإستاذ محمود ـ كجسد ووجود مادي خارج المعادلة ذهب وبقت أفكاره أو دينه كماتسميه بقت كما بقيت الأديان والديانات فماذا يضيرك كعلماني ـ في إلوهيته ودينه ؟هل تعتقد أن الأديان ختمت وإن الإلهة قد إنتهي أمرها علي ماهو موجود؟
    ألاتؤمن بحق الإعتقاد وعدمه؟قد تقول بلي ولكن أحاكم "دين " محمود بمدي تأثيره سلبا علي الوطن والإنسان
    حسنا إذا حاكمه وصارعه ـ بمثل صراعك للأديان الأخري وهي الأكثر تأثيرا في السودان وغيره وهي أو بعضها يدخل ـ في حقل السياسة والإقتصاد والدولةوالعلاقات الشخصية؟ هل تري أن الأديان مصدرها إلهي وسماوي ونصوصها مقدسة أم تري أن هناك من نسب قوله ونصوصه لله وأضفي عليها قداسة تماما كما فعل الأستاذ محمود ـ لماذا لاتحارب ماتري إنه إدعاء وإختلاق بشري منسوب لمصدر غير بشري بإعتباره أن فيه ماهو سلبي وعائق للتطور ومصادر للحقوق كما تفعل مع الأستاذ محمود ؟

    (عدل بواسطة كمال عباس on 03-30-2022, 01:49 PM)
    (عدل بواسطة كمال عباس on 03-30-2022, 02:58 PM)

                  

03-30-2022, 03:19 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: كمال عباس)

    اهلين كمال

    Quote: .....صراعك مع الترابي والبشير وكرتي ولجنتهم الأمنية صراع سياسي ولكن هل صراعهم معك ومع المخالف والشعب ـ سياسي فقط أم إنهم توسلو فيه بالدين وإستغلوه سلما للوصول للسلطة وسلاحا في وجه الخصم؟
    هل تعليقك هذا فعلا دقيق ويعبر عنك بصياغته الحالية ؟
    أنا قلت في المقام الاول. يعني ان هناك مقامات ثانية
    طبعا الصراع سياسي وفيه الفكري والثقافي والعسكري حتى . لكن هذه حركات افتضح انها سياسية تتوسل بالدين ولذلك رماهم الشعب وقال كل كوز ندوسو دوس. هذا الامر بالنسبة للجمهوريين لم يتضح بعد.

    Quote: وبالمناسبة الأديان والديانات ـ دي كلها تقول أنه مصدرها الله تعالي وأن كلامه وتشريعه يلزم ـ والكل في الإسلام وخصوصا السياسي يحتج ويوظف ذات النص ويقحم النص في السياسة والإقتصادبل أن صراع الصحابة والمبشريين بالجنة وقتالهم وظف في الدين والنص ـ الإمام علي في ضفة ـ والسيدة عائشة وطلحة والزبير في الضفة الأخري معاوية في ضلع والإمام علي في ضلع ـوالخوارج في ضلع آخر والكل يحتج بالنص بالنسبة
    نعم كلهم فعلوا ويفعلون لذلك نطالب بابعاد الدين عن السياسة وندعو لعلمانية الدولة وفصلها عن الدين.

    Quote: وأخيرا وكسجال
    هب أن الأستاذ محمود قد زعم إنه إلها وإنه قد جاء بدين جديد هجين من إسلام وإجتهاد وفكر ـ الآن الإستاذ محمود ـ كجسد ووجود مادي خارج المعادلة ذهب وبقت أفكاره أو دينه كماتسميه بقت كما بقيت الأديان والديانات فماذا يضيرك كعلماني ـ في إلوهيته ودينه ؟
    نعم ذهب كجسد بالنسبة لي ولكن بقيت افكاره تغذي الجمهوريين ومن لف لفهم وتنشر الفيروسات الفكرية وتسمم الحياة السياسية بهذه الاوهام والاباطيل وتنعكس علينا في ممارسات الجمهوريين وغيرهم كما اسلفت لك في عاليه. الوهيته لا تضرني لو لم تتصل بالسياسة وتؤثر علينا كلنا عبر افكاره وتلاميذه وممارساتهم المضرة.


    Quote: هل تعتقد أن الأديان ختمت وإن الإلهة قد إنتهي أمرها علي ماهو موجود؟
    ألاتؤمن بحق الإعتقاد وعدمه؟قد تقول بلي ولكن أحاكم "دين " محمود بمدي تأثيره سلبا علي الوطن والإنسان
    حسنا إذا حاكمه وصارعه ـ بمثل صراعك للأديان الأخري وهي الأكثر تأثيرا في السودان وغيره وهي أو بعضها يدخل ـ في حقل السياسة والإقتصاد والدولةوالعلاقات الشخصية؟ هل تري أن الأديان مصدرها إلهي وسماوي ونصوصها مقدسة أم تري أن هناك من نسب قوله ونصوصه لله وأضفي عليها قداسة تماما كما فعل الأستاذ محمود ـ لماذا لاتحارب ماتري إنه إدعاء وإختلاق بشري منسوب لمصدر غير بشري بإعتباره أن فيه ماهو سلبي وعائق للتطور ومصادر للحقوق كما تفعل مع الأستاذ محمود ؟
    موقفي الفلسفي واضح من الاديان وموقفي السياسي والاجتماعي ان اغلب الديانات كعقائد وعبادات اصبحت ديانات شعبية وممارسات طقوسية وهي لا تضر بل قد تنفع الناس في كثير من الاحيان. هنا اختلافي مع المتطرفين من الملحدين السودانيين. من المهم مع ذلك نزع اي قداسة عن الجانب التشريعي او المعاملاتي في الاديان وعدم السماح بأن يصبح هذا الجانب تشريعا للدولة لأن هذا يفسد الدولة كما قد يفسد الدين المعني نفسه. علمنة المجتمعات المسيحية والاسلامية تسير بفعل الحياة وتطوراتها على قدم وساق لذلك لا يجب ان يكون الهدف محاربة الاديان بل محاربة الدين السياسي ، والجمهوريون هم اليوم أحد اكبر اشكال الدين السياسي تأثيرا على الواقع السياسي والفكري السوداني وهم من اشد دعاة الدولة الثيوقراطية تطرفا بعد سقوط الاخوان لذا يجب التصدى لهم. موقفي من الحرية الدينية وحق الاعتقاد او اللا اعتقاد موجود وموثق ولا حاجة هنا لاثباته.

    تحياتي

                  

03-30-2022, 03:03 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abureesh)

    اهلين صديقي العزيز ابو الريش ويا ألف مرحب بالحوار الموضوعي

    Quote: الأستاذ محمود لم يبقى على الحدود عبثـاً.


    هذه نقطة أخيل الفكر الجمهوري. محمود زعم تطويره لكل شيء في الشريعةوابقى على هذه الحدود الحموروابية المتخلفة . حد الزنا الذي اشرت اليه بالقتل لا يوجد اصلا في القرآن وهناك تخريجات عجيبة انه رفع نصا وبقى حكما وغير هذا من الاحابيل. النص القراني واضح في ان لا عقاب بالقتل (وَٱلَّذَانِ يَأْتِيَٰنِهَا مِنكُمْ فَـَٔاذُوهُمَا ۖ فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُواْ عَنْهُمَآ ۗ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَّحِيمًا)
    محمود هنا يذهب داعشيا ويطالب بتهشيم الرؤوس كأي داعشي بينما لو كان متسقا كان رفض كل هذه الحدود باعتبارها من القران المدني كما فعل مع غيرها

    من جهتي انا ارفض بناء القانون على نصوص دينية يتفق فيها الناس ويختلفون وكل فرح بدينه وتفسيره. القانون يجب ان يكون شاملا لكل الناس وعادلا بينهم على اساس المواطنة وان يبتعد عن الوحشية ويهدف للاصلاح لا للبتر والتشويه الخ. لذلك ارفض اي قانون ديني ودولة دينية.

    للاسف الجمهوريون تورطوا في دعم مثل هذه الدولة المخرمجة تحت عهد حكومة قحتر اللئيمة كما ذكرت اعلاه ويوعدوننا بها اذا ما اتت دولتهم الخرافية حيث لا حقوق لنا الا ما يعطيها محمود (الانسان الكامل)

    تحياتي
                  

03-30-2022, 06:06 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abdel Aati)

    شكرا يا عادل وراجع لمداخلاتك هذه قريبا.. الحين فى الخارج ولما اعود للمنزل سأفعل إن شاء الله
                  

03-30-2022, 06:57 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abdel Aati)

    كتب الأخ عادل عبد العاطي
    ...
    Quote: ...
    عودة الاخوان او من يشابههم للحكم يمكن ان تتسبب فيها فقط حماقات القحاتة ومن بينهم الجمهوريون
    الذين يسفهون احلام الشعب ويحتمون بالعسكر ويبحثون عن المناصب ولا يهتمون بمعاش وحياة واحلام الناس
    ولا يحترمون عقائدهم. ازعم اني وانا لا ديني احترم عقائد الناس اكثر من اصحابك الجمهوريين وعموم القحاتة اللعناء المنبتين عن الشعب.
    ...




    هذه النقطة تحتاج لنقاش وتوضيح
    ولكن قبل الشروع في ولمصلحة الحوار أقول أني أصلا ضد مشاركة اللجنة
    الأمنية وقيادة العسكر وخصوصا بعد المجزرة وضد الوثيقة الفوقية المعطوبة وضد المحاصصات
    ......
    Quote: ..
    القحاتة لا فكر لهم ويمكن التصدى لهم سياسيا، فهم يقتنسون من افكار الجمهوريين المتخلفة والضحلة
    ويجعلوها برامجا لهم، كما فعل خادم العسكر حمدوك عندما وضع القراي رئيسا لجنة المناهج، فعاث في الامر فسادا وكاد ان يحدث فتنة في البلاد واضعف الثورة ومعسكرها وبعث الحياة في جسد الكيزان من بعد موات، وعندما فعل المتخلف عبد الباري عندما ابقى على الحدود ( تماما كما يطالب محمود) في تعديلاته القانونية التي مدحها الجمهوريون، وعندما كون لجنته المتخلفة تلك التي تميز بين المواطنين على اساس الدين وتريد ان تقيم قوانين دينية في السودان.
    ........


    حسنا ماالذي فعله القراي وماهي سلبياته في مسالة معالجة وتطوير المناهج
    وإعادة النظر فيها

    ـ الإنقاذ أقحمت رؤيتها المتطرفة ـ في المناهج ـ وصاغتها علي أساس نسخة متزمتة من الإسلام ـ
    هذا بالإضافة للإعتماد علي التحفيظ والتلقين والنقل والتسليموالإتباع ـ و الحشو والبعد عن العقل النقدي و فتح منافذ التفكير لدي
    الأطفال
    ـ من زاوية إصلاحية كان المفهوم معالجة ملف المناهج
    -- أثار وسيثير هذا الأمر حفيظة جماعات الهوس والإسلام السياسي
    وسعو عبثا لتهييج الشارع؟ نعم
    إذا تغيير المناهج ووإعادة النظر في التشريعات قد تثير ماتسميه فتنة
    نجي لعدم إحترام المعتقدات لدي القجاتة فيما تمثل ؟
    وخصوصا أنهم وبإعترافك أبقوا علي الحدود والتشريعات الدينية
    الخيط الرفيع بين إحترام المعتقدات والحق في نقدها والإختلاف معها
    بل تجاوز الحدود والتشريعات الدينية ومايسميه البعض ثوابت الأمة وتشريع السماء الواجب الإتباع
    أنت كعلماني وليبرالي مروح للحرية الشخصية وحقوق المراة تعد ليس فحسب لاتحترم المعتقدات بل تناهضها وتناهض حدود الله
    الخوف من الفتنة وإحترام المعتقدات إن تعدي حده ودخل تخوم مصادرة
    المبادئي
    فإنه يسكون مدخلا للتنازلات والضغوط و الإستجابة لإبتزاز جماعات الهوس والإسلام السياسي لذا لابد من وضع فواصل واضحة بين مفهوم حرية الإعتقاد
    وقيم العلمانية والديموقراطية ورؤي التغيير
    ثانيا
    ياعادل
    أنت كعلماني وديموقراطي ـليبرالي
    موقفك من عملية إقحام المناهج الدينية في المدارس العامة وأجهزة الإعلام
    الرسمية مفترض يتعدي مسألة إصلاح وتطوير المناهج لرفض أقحام الدين
    في المناهج ـ في ظل دولة بها تعدد و ديني وفكري ـ وتنوع وتبائن مذهبي
    ـتبائن في فهم النص وفي قراءته والتعاطي معه في سياقاته
    وعندها ستواجه بفزاعة الفتن وعدم إحترام المعتقدات
                  

03-31-2022, 10:22 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: كمال عباس)

    كتب الاخ كمال عباس

    Quote: هذه النقطة تحتاج لنقاش وتوضيح
    ولكن قبل الشروع في ولمصلحة الحوار أقول أني أصلا ضد مشاركة اللجنة
    الأمنية وقيادة العسكر وخصوصا بعد المجزرة وضد الوثيقة الفوقية المعطوبة وضد المحاصصات
    السبب الرئيسي للثورة كان هو الفشل الاقنصادي لنظام الانقاذ . كان ينبغي اجراء اصلاحات اقتنصادية عاجلة وتنظيم انتخابات في خلال عام تستفيد من زخم الثورة للتخلص من العسكر واكمال التغيير
    بدلا من ذلك سهدنا تحالفا مع العسكر ومحاصصات وتركيز على القضايا الايدلوجية - دون شرعية شعبية - مثل تغيير المناهج والتعديلات المتعددة وتغيير قانون الاحوال الشخصية الخ، وذلك بطريقة متناقضة لا ترضي التقدميين ولا الرجعيين، وبدون شفافية وبتخبط مما ادى لنفخ بعض الروح في الاخوان المسلمين والسلفيين.

    حكومة حمدوك اتخذت جملة من القرارات التي كانت مضرة ببسطاء الناس وكان خادم العسكر حمدوك مستسلما لهم مسلما لهم قياد البلاد وخصوصا الملف الاقتصادي والامني والعلاقات الخارجية والسلام، بينما انشغل وزراءه المخابلين في هذه الصراعات والتصريحات الايدلوجية التي لا تسمن ولا تغني من جوع.


    Quote: حسنا ماالذي فعله القراي وماهي سلبياته في مسالة معالجة وتطوير المناهج
    وإعادة النظر فيها
    القراي مارس مجموعة من الحماقات تصل بعضها الى خانة الخيانة العظمى، من بينها :
    1- ادعاء كتبه للتاريخ انه ليس هناك شعب سوداني، وان السودانيين خليط من المصريين والاثيوبيين. هذا في الوقت الذي نخوض فيه صراعا مصيريا مع هذين الدولتين المحتلتين لاجزاء من اراضينا
    2- كانت مناهج القراي ستشعل فتنة وحروبا قبلية ، باشارتها لبعض القبائل كجزء من المكونات السودانية واهمالها لاخرى ، في سلوك عنصري او مغامر
    3- حاول القراي ادخال افكار الجمهوريين عن الله كانسان عبر اختيار لوجة مايكل انجلو عن "خلق ادم" ، ثم بعد ذلك مارس التزوير والتشويه الفني حول هذه القضية.


    Quote: نجي لعدم إحترام المعتقدات لدي القجاتة فيما تمثل ؟
    وخصوصا أنهم وبإعترافك أبقوا علي الحدود والتشريعات الدينية
    القحاتة كانوا كالثور في مستودع الخزف، وكانت لقياداتهم تصريحات مستفزة للمشاعر الدينية
    واحدة مثلا من اعضاء لجنة نصر الدين عبد الباري لتعديل قانون الاحوال الشخصية للمسلمين كانت تسخر من الاسلام والمسلمين ، وهي المعنية باعداد قانون "لهم".
    الاعتداءات التي تمت على بعض الخلاوي دون تدخل من السلطة القحاتية بل ودعمها في بعض الاحيان.


    Quote: أنت كعلماني وليبرالي مروح للحرية الشخصية وحقوق المراة تعد ليس فحسب لاتحترم المعتقدات بل تناهضها وتناهض حدود الله
    أنا في خطابي اعتمد على مبدأ المساواة الدستورية ولا اقوم باستفزاز معتقدات الناس ، وقد لقت حملتنا دعما كبيرا في الريف بسبب ذلك
    وايضا بسبب ان برنامجنا يقوم في الاساس على ضمان حقوق الناس الاساسية في الحياة والعمل والسكن والخدمات الخ، وهو ما نركز عليه وليس فقط القضايا الايدلوجية
    فوق ذلك لن نقوم بأي تعديل قانوني اذا لم نحصل على اغلبية 51% على الاقل في انتخابات حرة وديمقراطية، وحينها لنا شرعية في الاغلبية الشعبية التي تدعمنا وفق برنامجنا الذي نزلنا به الانتخابات.

    Quote: أنت كعلماني وديموقراطي ـليبرالي
    موقفك من عملية إقحام المناهج الدينية في المدارس العامة وأجهزة الإعلام
    الرسمية مفترض يتعدي مسألة إصلاح وتطوير المناهج لرفض أقحام الدين
    في المناهج ـ في ظل دولة بها تعدد و ديني وفكري ـ وتنوع وتبائن مذهبي
    ـتبائن في فهم النص وفي قراءته والتعاطي معه في سياقاته
    وعندها ستواجه بفزاعة الفتن وعدم إحترام المعتقدات
    عملية اصلاح المناهج تأتي ضمن نسق كامل لاصلاح التعليم بنية تحتية وهياكلا ومناهجا
    كيف تقفز لاصلاح المناهج وتهمل ان ملايين الاطفال يدرسون في العراء او لا يدرسون اصلا لانعدام المدارس . هذه سفه قحاتي لعين
    نحن لنا برنامج من اكثر من 200 صفحة لاصلاح التعليم، يتناول كل مكونات ومراحل العملية التعليمية، من بنية تحتية وسلم تعليمي وهياكل ادارية ووظيفية ومناهج
    في تعديلنا للمناهج نركز في الاساس على تطوير التعليم الفني والتقني وان يكون التعليم مواكبا ومحفزا للتنمية وليس لاي نوازع ايدلوجية لعينة مثل ان الله شاب امرد لذلك نأتي بلوحة مايكل انجلو
    اقحام الدين في التعليم جزء من المشكلة، وليس المشكلة كلها كما يعتقد القحاتة الجهلاء الاغبياء ، بل هو ليس اهم مشكلة، اذ ان اهم مشكلة هي مشكلة مجانية واتاحة التعليم للجميع
    وبناء مؤسساته وهياكله بصورة عادلة وفعالة بحيث تساهم في اقتلاع الناس من التخلف والفقر وتنمية البلاد
    .
                  

03-31-2022, 10:29 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abdel Aati)

    بعض التعليقات التي كتبتها حول كوارث القراي :
    Quote: ما هذا العبث في كتاب مدرسي ؟!
    (كتاب القراي للتاريخ للصف السادس يزور التاريخ السوداني وينضح بالعنصرية والمركزية العرقية)
    وقعت في يدي اوراق عديدة لكتاب التاريخ للصف السادس المثير للجدل، والذي ارتكبت فيه اخطاء فظيعة علمية وفنية ، كما ان كل منهجه مليء بالتوجهات العرقية والعنصرية التي يزعم القراي او الكتاب انه يحاربها.
    وبمراجعة سريعة لصفحتين من صفحات الكتاب ارفقهما هنا يتضح هذا العبث والتزوير والعنصرية، مثلا يقول الكتاب أن في السودان 50 مجموعة اثنية تتحدث 500 لغة . يعني لو صدقنا جدلا أن السودان فيه 50 مجموعة اثنية ، هذا يعني أن كل مجموعة اثنية تتحدث 10 لغات ! هذا فتح عظيم والله إن يكون كل سوداني يتحدث 10 لغات. طبعا يستدرك الكتاب ان في السودان 500 قبيلة وهذا يعني ان كل اثنية مقسمة الى 10 قبائل . هذه تخريفات ما انزل الله بها من سلطان ولا علاقة لها بالتاريخ ولا الانثبيولوجيا ولا الواقع المعاش.
    ووفقا للكتاب في احدى الصفحات المرفقة ادناه فإن اهل السودان (في مملكة كوش) هم خليط من الاثيوبيين والمصريين وقبائل من الجنوب ! من اين اتى بهذه المعلومة وهل المكون النوبي والمكون البجاوي والمكون النوباوي والمكون الفورواي من شعوب السودان كانت موجودة وقتها ام ظهرت فجأة كما يقول عن ظهور البجة ؟! ومن اين ظهر البجا وكيف ؟! وهل الهدندوة ليسوا فرعا من البجا حتى يقول في موضع آخر (قبائل الهدندوة والبجة) ؟!
    ويزعم الكتاب ان مملكة كوش كانت تتكون من عدد من الممالك! كيف تضم مملكة كوش عددا من الممالك ؟ يمكن ان تضم المملكة عددا من التكوينات الادارية او القبلية الاصغر ولكنها لا تكون ممالك . في افريقيا هناك كثير من الممالك الفيدرالية حيث للامراء المحليين سلطات تمنح لهم من قبل الملك المركزي او السلطان؛ ولكن ليس هناك مملكة تضم عدد من الممالك داخلها.
    ويقول الكتاب أن القبائل في جنوب السودان قبل الانفصال هي جزء منا . ماذا يقصد بذلك ومن هم نحن في تعبير (منا) ؟! هل يقصد مفهوم السودان الكبير أو السودان الثقافي ام يقصد أن أعضاء هولاء القبائل بالسودان الشمالي هم جزء من المجتمع السوداني الحالي ؟! عموما رغم ان المعلومة صحيحة لكن الصياغة ركيكة وهي تجلب سوء الفهم اكثر مما تشرح.
    وزعم الكتاب أن الممالك المسيحية عاشت في سلام مع ساكني السودان الوثنيين . يا سلام! . وهل كانت هذه الممالك المسيحية بدون سكان ، وهل سكانها كانوا يسكنون في القمر ام على المريخ ؟! بعدين هل حطمت مملكة الفونج كل الممالك المسيحية(كما يزعم الكتاب) ام قامت فقط على أنقاض مملكة علوة بعد تفسخها وانهيارها ؟! وما دور مملكة الفونج مثلا في اضمحلال المقرة وانهيار نوباتيا ؟!
    كما ينضح الكتاب بالمركزية العرقية والعنصرية المستترة، فهو مثلا في حديثه عن التنوع في السودان يذكر (فيما هو مرفق) اسم 7 قبائل "عربية" كما يصفها، بينما يذكر من الشرق (البجا والهدندوة) فقط ، وهما كيان واحد او قل ان الهدندوة فرع من البجة بينما بيذكر اسم 3 "قبائل" فقط من دارفورـ ويقول ان جبال النوبة تضم قبائل كثيرة ثم لا يذكرها (الظاهر ان المؤلفون لا يعرفونها او يتجاهلونها). هذه لهوجة وعبث فانت اما ان تذكر نماذجا تفصيلية لشعوب السودان ومكوناته، او لا تذكر شيئا.
    ويغالط الكتاب منهجه حين يزعم وجود قبائل عربية (لا افريقية) في السودان ، فالثابت ان كل من سكن افريقيا هو افريقي كما ان كل السودانيين افارقة بالميلاد والجغرافيا والتاريخ قبل الاثنية ، كما ان الحديث عن القبائل النيلية وتحضرها وقبائل الرحل وعدم تحضرها مليء بالاستعلاء المديني والعنصرية المركزية. اذن الكتاب يكرس للمركزية العرقية التي يدعي انه يحاربها.
    من الجدير بالاشارة ان الكتاب يستخدم وصف قبيلة للاشارة للشعوب السودانية. الثابت ان تسمية الشعوب الافريقية قبائلا هو نهج مركزي اوروبي او مركزي عروبي اسلامي ، في افريقيا شعوب كما في كل العالم. كيف يعد شعب البجا او شعب جبال النوبة او شعب الزغاوة الخ قبيلة ويعد سكان استونيا او سان مارينو او اندورا شعبا ؟ مصطلح القبيلة عفى عليه الدهر وهو مصطلح مركزي اوروبي في التعامل مع شعوب افريقيا والسودان من بينها.
    كما شهد الكتاب ظاهرة للتزوير الفني الفج وذلك بقطعه لوحة مايكل انجلو الاسطورية (خلق آدم) في تشويه فظيع لذلك العمل الفني لا يجب ان يكون في كتاب مدرسي (على المدرسة ان تعلم الطلبة الامانة الادبية) . اما ما لحق بهذا الامر من تبريرات وتصريحات فجة للقراي تتهم اللوحة بأنها (خليعة وتسيء للذات الالهية) فإنما هو تخلف وردة حضارية تضع القراي في نفس الموضع مع متخلفي السلفية واوباشهم.
    اخيرا هناك ركاكة ظاهرة وتكرار بليد في الكثير من العبارات في هاتين الصفحتين، كما ان باقي الكتاب - او ما اطلعت عليه من صفحاته- ممتليء بها .
    عموما فإن هذا الكتاب ومحتوياته لا ترقى لأن تكون بحثا لتلميذ في الصف السادس، ناهيك عن ان تكون مقررا لطلبة في الصف السادس الذي غالبا ما يكون في ظروف السودان اخر صف لبعض التلاميذ يلجون بعده سوق العمل ويودعون المدرسة بسبب الحاجة وهذا ما لا يهتم به كفوات قحت في معاركهم الدونكيشوتية الفاشلة.
    عادل عبد العاطي
    3 يناير 2021


    Quote: مسؤولية حمدوك عن فوضى القراي
    (عبد الله حمدوك هو المسؤول الأول والأخير عن تعيين وأفعال القراي وعن الفوضى في المناهج وعن صعود نجم الكيزان والسلفيين)
    أصدر رئيس وزراء النظام العسكري - القحاتي قرارا على خلفية الفوضى التي خلقها موظفه عمر القراي في المناهج ينص على ( تجميد العمل بالمقترحات المطروحة حاليا من إدارة المركز القومي للمناهج والبحث التربوي والتي أثارت هذا الجدل. و تكوين لجنة قومية تضم التربويين والعلماء المتخصصين وتمثل كافة أطياف الآراء والتوجهات في المجتمع، لتعمل على إعداد المناهج الجديدة حسب الأُسس العلمية المعروفة في إعداد المناهج وتراعي التنوع الثقافي والديني والحضاري والتاريخي للسودان ومتطلبات التعليم في العصر الحديث.).
    هذا القرار غير كاف لأن مجرد التجميد دون اعفاء القراي ومحاسبة المستهترين الذين اعدوا المناهج بالاعتماد على بوستات الفيسبوك ومواد الويكبيديا انما هو عجز واستهتار بالمواطن السوداني، ويدلل على ان رئيس وزراء النظام القحتري لا يريد مواجهة حقيقة الفشل التام في هذه الجبهة، التي بدلا من ان تكون جبهة علمية رصينة قد تحولت الى جبهة صراع ايدلوجي فجة.
    كما ان حمدوك لم يعتذر للشعب السوداني عن قراراره البائس بتعيين الدكتور عمر القراي وهو كادر حزبي - عقائدي ركّاني يميل الى الشو والفرقعات الاعلامية في هذا الموقع الهام الذي يحتاج الى شخصية قومية حكيمة رصينة .
    إن حمدوك بتعيينه للقراي وبصمته على ممارساته وبتاخر ردود فعله هو المسؤول الاول والاخير عن كل هذه الفوضى العارمة وعن الاخطاء الجمة في المنهج وعن تهديد السلام الاهلي وعن اتاحة الفرصة للكيزان والسلفيين ليظهروا على الساحة ويرفعوا رؤسهم المهزومة ويدّعوا الدفاع عن الشعب والتلاميذ تجاه اخطاء القراي الفظيعة وغير المبررة.
    لقد عين حمدوك عددا من العقائديين والحزبيين الافجاج في مواقع حساسة في الدولة، كما ان كل مجلس وزراءه يفتقد التاهيل والحكمة ، كما يفتقد هو نفسه الحنكة السياسية والقرار والرؤية الشمولية، وهو متجاهل لأهم القضايا الوطنية وهي قضية الوضع الامني المتردي والاحوال المعيشية المهارة والمهددات المتتالية للسلم الاهلي والوحدة القومية والسيادة الوطنية.
    ان المطلوب حاليا هو إقالة القراي ومحاسبة واضعي المناهج الرثة بما في ذلك استعادة كل الاموال التي اخذوها لكيما ينقلوا من الويكبيديا فوراً، وكذلك محاسبة وزير التربية والتعليم الذي دعم مدير المناهج ودافع عن المنهج المليء بالاخطاء.
    كما يجب ان يعتذر حمدوك للشعب السوداني ويتراجع امامه وليس امام الاخوان المسلمين والسلفيين، ويتخذ اجراءات حازمة في مجال الاصلاح الإقتصادي والمجال الامني وإ
    لا فأنه سيكون الساقط التالي في سلسة سقوط قحت.
    ألا هل بلغت ؟ اللهم شعبي فأشهد
    عادل عبد العاطي
    7 يتاير 2021


    Quote: 100 خطأ في كتابي التاريخ للصفين الخامس والسادس أساس وضرورة المحاسبة
    اقرت لجنة مراجعة كتابي التاريخ للصفين الخامس والسادس، بوجود أكثر من 100 خطأ فيهما ، من أهمها وجود خريطة للسودان بدون حلايب في إحداهما ، واوصت بسحبهما فورا من التدريس والتداول .
    وكنا قد رصدنا في تحليلاتنا العلمية لكتاب التاريخ للصف السادس ، جملة من الأخطاء الفظيعة التاريخية والآنية، ومن بينها زعمه أن سكان مملكة كوش كانوا خليطا من السودانيين والمصريين ، وزعمه أن أهل السودان يتكونون من خليط من شرق افريقيا وغربها ، في محاولة لنفي لأصالة عن الانسان السوداني ، واشرنا لخطر ذلك في بناء الشخصية الوطنية ، وخصوصا في ظل التحديات التاريخية والمصيرية التي تواجهنا من قبل دولتي مصر واثيوبيا .
    كما كنا قد أشرنا للأخطاء الفظيعة في حق عدد من الشعوب السودانية الأصيلة ، والتي يسميها الكتاب بالقبائل ، وذكر بعضها وإسقاط الآخر ، والزعم أن بعضها "ظهر" متأخرا ، بينما هي من أقدم شعوب التاريخ ، واللامبالاة الفائقة والاهمال في هذا الجانب، الأمر الذي هدد الوحدة الوطنية والسلم الأهلي في البلاد.
    كما كنا قد أشرنا لانعدام الأمانة العلمية في الكتاب ، والمتمثلة في السرقة من الويكبيديا ومن بوستات بالفيسبوك ، سرقة جائرة بالنقطة والفصلة وبتكرار الأخطاء ، مما يعد فضيحة علمية كبرى ومنهجا معيبا لتعليم النشء. كما أوردنا أن عدم الأمانة والتوحش يمتد لتقطيع اعمال فنية راقية، ثم وصفها بالخلاعة من مدير المناهج المستقيل، وانها تسيء للذات الإلهية ، في منهج سلفي ورجعي متخلف ، وكذلك كشفنا ممارسته التدليس على شعب السودان، في حديثه المراوغ عن اللوحة مثار الجدل.
    كما أشار غيرنا لأخطاء فظيعة عديدة في المعلومات في الكتابين ، وسرقتهما عن بعض كتب التاريخ من الدول العربية ، وعن الضعف الفني في الرسومات فيهما ، والحمولة الايدلوجية العالية في الكتابين ، وكأنهما مقرران لحزب سياسي وجماعة عقائدية ، أكثر منهما كتابين رسميين لتدريس التاريخ الوطني للبلاد .
    أن كل هذه الأخطاء الفادحة تؤكد ما ذهبنا إليه من خطورة اختيار المسؤولين على أساس حزبي وعقائدي ، في حكومة قحتر الحالية، وتعزز ما نشير إليه من وجود عملاء النفوذ المصري والاثيوبي في هذه الحكومة، يعوثون في بلادنا الفساد.
    كما تعزز قرارات اللجنة مطالبتنا بمحاسبة مدير المناهج وواضعي ذلك المقرر واسترجاع الأموال التي صرفت لهم، وتحميلهم مسؤولية الأموال التي صرفت في طبع وترحيل وتخزين الكتابين ( مليون و609 الف نسخة لكليهما حسب ما ورد في اخبار متعددة ) .
    كما أن الوقت قد حان لقبول استقالة القراي ومحاسبته على كل ما سببه من خسائر مادية ومعنوية فادحة لشعب السودان في خلال عمله البئيس.
    عادل عبد العاطي
    13 فبراير 2021



    Quote: قلنا أن القراي لا ينفع كمدير للمناهج لأنه عقائدي يريد أن ينشر فكره عبر المناهج . الآن يدعي البطولة . أدناه صفحة من كتاب التربية الإسلامية للصف السادس تحت إشراف القراي يروج فيها للفكر الجمهوري


    Quote: سرقة كتاب القراي من الويكبيديا دون الإشارة للمصدر
    لفت نظري الاخ العزيز محمد هاشم كمبال Mohamed Kambal لبوسته الذي يتحدث فيه عن نقل كتاب التاريخ للصف السادس الابتدائي لمواد من الويكبيديا وهي الموسوعة المجانية على الانترنت في مخالقة لقوانين الموسوعة .
    ووفقا لكمبال فإن الكتاب قد أخطأ خطائين في ذلك النقل ، والخطأ الاول في عدم الإشارة إلى المصدر ، والثاني في احتكاره للمواد المنحولة، حيث يثبت الكتاب لنفسه كافة حقوق الطبع والنشر ، بينما تنص رخصة المشاع الإبداعي التي تقوم عليها الويكبيديا والمادة المنقولة على أن من حق الناس الاقتباس ولكن شرط الإشارة إلى المصدر وكذلك السماح بالنقل اللاحق والاقتباس وإعادة النشر .
    إذن فإن كتاب التاريخ للصف السادس لم يكتف بنقل المادة بضبانتها من ويكيبيديا ، وانما قام بمخالفة قوانين ويكيبيديا بما يدخله في طائلة السرقة الأدبية ( plagiarism ) ، وبما ينهي بقية مصداقيته العلمية المتهالكة .
    يراد من الكتب المدرسية تعليم النشء على البحث العلمي والإصالة والأمانة الفكرية ، بينما يعلمهم هذا الكتاب العكس .
    بوست الاستاذ كمبال مرفق كما مرفقة أحد الصفحات التي ثبت سرقة فقرة كاملة منها من الويكبيديا.
    https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=407106967270967andid=100039150018307andsfnsn=mo[/QUOTEhttps://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=407106967270967andid=100039150018307andsfnsn=mo[/QUOTE]

    Quote: بوست الفيسبوك الذي سرق منه كتاب القراي خطرفاته
    كنا قد اشرنا في بوست سابق للعبث والتزوير والتشويه للتاريخ السوداني في كتاب التاريخ للصف السادس والذي تم وضعه تحت قيادة القراي وقال وزير التربية انه لن يراجع ولن يغير ولن يبدل.
    اشار العديدون لان فقرات واسعة من الكتاب منحولة من بوست في الفيسبوك ومن اوراق للحركة الشعبية ومن ورقة لمحمد جلال هاشم. ارشدني الاخ عبد القيوم للبوست مثار النقاش فوجدت ان مؤلف(ي) الكتاب قد نقلوا فقرات كاملة ب(ضبانتا) من بوست بالفيسبوك، مليء بالاخطاء العلمية والتاريخية كما هو طافح بالركاكة اللغوية.
    يرجع تاريخ البوست كما سترون لعام 2013 ، والنقل عنه في الكتاب حرفي وليس فيه اجتهاد كبير . سأقوم بحفظ نسخة من البوست في كومبيوتري حتى لا يتم شطبه وحذفه وانكاره فيما بعد، كما قمت بعمل صور لفقرتين من البوست ووضعت خطوطا تحت ما ينطبق (وقع الحافر على الحافر) على صفحتين في كتاب القراي الذي زُعم لنا ان لجنة قد أعدته.
    البوست كاملا تجدونه في هذا الرابط كما ان المقارنات مرفقة في الصور ادناه.
    https://www.facebook.com/permalink.php؟story_fbid=182910358551356andid=130091570499902https://www.facebook.com/permalink.php؟story_fbid=182910358551356andid=130091570499902
                      

03-31-2022, 12:48 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abdel Aati)

    كنت قد فكرت ان اوقف حلقات نقدي لأفكار ممارسات محمود محمد طه والجمهوريين بالمقال الذي تكرم بنقله هنا الاخ عبد الله عثمان
    ولكن تعصب الجمهوريين وعدم استعدادهمم لأي شكل من اشكال التعاطي الايجابي مع النفد تؤكد ارائي انهم شموليون سلفيون عصيون على التطوير

    لهذا ساقوم بمواصلة الجهد النقدي بكتابة مقالين اضافيين:
    1- هل الفكرة الجمهورية دين جديد مخالف لدين القوم ؟
    2- السرقات الادبية الكاملة لمحمود محمد طه والجمهوريين

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 03-31-2022, 12:49 PM)

                  

03-31-2022, 04:50 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abdel Aati)

    Quote: لهذا ساقوم بمواصلة الجهد النقدي بكتابة مقالين اضافيين:
    1- هل الفكرة الجمهورية دين جديد مخالف لدين القوم ؟
    2- السرقات الادبية الكاملة لمحمود محمد طه والجمهوريين


    سلمات الاستاذ عادل عبدالعاطي
    ياخ كتر الف خيرك على تعاطيك فى مقالاتك الاخيرة مع الفكرة الجمهورية
    والخوض فيها بمهنية عالية والذى استفاد منه الكثيرون وانا احد الذين استفادوا
    من تلك المقالات وتلك الافكار النيرة و العميقة والتنوير .
    وحتماً سننتظر المقالين الاضافيين والمذكور فى المقتبس اعلاه .
    كن بخير يا صديقى .
                  

03-31-2022, 05:06 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: يا ليت لو تداخل احد الاخوة الجمهوريين لشرح مسالة صيام القلب هذه


    سلمات يا ود الزبير

    الراجح عندي هو صِحة كلام المصري : د. محمود محمد علي رئيس قسم الفلسفة وعضو مركز دراسات المستقبل – جامعة أسيوط
    شهادات ومذكرات الأستاذ محمود محمد طه.. شهيد العشق التنويري (3) :

    حيث انه اتى بصيام القلب من محاضر محاكمة محمود محمد طه ومن المستحيل ان يكون الرجل قد كتب هذا الكلام من رأسه ..
    وأصلاً صيام القلب يتسق مع مرتبة الاصيل والاصالة التى وصلها محمود محمد طه حسب ما ذكره هو شخصياً فى كتبه .
    حيث انه كان فى البداية يصوم الصيام الصمدي - صيام المواصلة ثم بعد بلوغه مرتبة الاصيل اصبح يصوم صيام القلب .

    Quote: كما قالوا فى نص محاكمته إنه دعا لترك الصوم، لأنه عندما سئل قال ( أنا آكل وأشرب فى نهار رمضان، وأنا صائم بقلبى وهذا هو الصوم الأصيل،
    لا كصوم غير الأصيل، فليس المراد من الصوم الجوع والعطش، إنما هو صوم القلب (41).


                  

03-31-2022, 06:15 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: كما قالوا فى نص محاكمته إنه دعا لترك الصوم، لأنه عندما سئل قال ( أنا آكل وأشرب فى نهار رمضان، وأنا صائم بقلبى وهذا هو الصوم الأصيل،
    لا كصوم غير الأصيل، فليس المراد من الصوم الجوع والعطش، إنما هو صوم القلب (41).


    كذب وتلفيق.. ومن ألف هذا الكلام رجل معطوب لا دين له ولا ورع.. وكيف يا علاء تقول (مستحيل) يكون كاذب.. كلام غريب، هل تعرف انه معصوم.. كيف هذا الإيمان المطلق.
    الأستاذ محمود تكلم عن الصيام وعن شهر رمضان فى محاضرات وندوات وكتب.. وأنا استغرب كيف أن الأخ علاء يأخذ من خصوم محمود وفى القرن الواحد وعشرين، والمعلومات
    منتشرة.. وكلام محمود عن الصيام فى كتبه على موقع alfikra.org .. خذه من مصدره يا علاء حتى تبرأ لدينك وأنا متأكد دينك ليس هين عليك. كلام مؤسف ومحزن جداً أن مثقفين
    يستدلون بما يقوله رقيقى الدين الذين لا يتورعون من الكذب الصراح..

    (قالوا) فى نص محاكمته!! اللهم لا اعتراض على حكمك.. أقترح عليك يا اخ علاء.. نصيحة لوجه الله.. كما قرات رأى خصوم الأستاذ محمود فمن العدل وإستبراء الذمة أن تذهب الى موقع
    الفكرة وتقرأ كتاب "بيننا وبين محكمة الردة" لتعرف هؤلاء الكذبة الدجالين.. وأوكد لك ستعرف كيف انهم دجالين وكذبة، فلا القى الكلام على عواهنه. الكتاب مجانى وممكن تنزيله
    alfikra.org/book_view_a.php؟book_id=16

    لو الرابط ما فتح معك ممكن تكتب فى قوقل "بيننا وبين محكمة الردة

    وعلى الله قصد السبيل ومنها جائر ولو شاء لهداكم اجمعين
                  

03-31-2022, 07:05 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abureesh)

    Quote: وكيف يا علاء تقول (مستحيل) يكون كاذب.. كلام غريب، هل تعرف انه معصوم.. كيف هذا الإيمان المطلق.
    الأستاذ محمود تكلم عن الصيام وعن شهر رمضان فى محاضرات وندوات وكتب.. وأنا استغرب كيف أن الأخ علاء يأخذ من خصوم محمود وفى القرن الواحد وعشرين، والمعلومات
    منتشرة.


    ابداً يا ابوالريش انا قرأت عن صيام محمود فى اكثر من ثلاثة كتب فى موقع الفكرة
    وكان مدار الحديث حول صيام المواصلة .
    وانا ذكرت ذلك فى المشاركة السابقة :

    -
    Quote: حيث انه كان فى البداية يصوم الصيام الصمدي - صيام المواصلة ثم بعد بلوغه مرتبة الاصيل اصبح يصوم صيام القلب .


    ومحمود ذكر فى كتاب : الصَّـوم بين الكبت وفض الكبت وفى فصل : صيام المواصلة :
    انه ليس من دعاة صيام المواصلة :

    Quote: فصيام المواصلة هو عمله في خاصة نفسه، هو سنته، بينما اقتصر صيام الأصحاب على رمضان، وهذه هي شريعته، فنحن الجمهوريين دعاة إلى بعث السنة، والسنة عندنا هي عمل النبي في خاصة نفسه، فهل نحن دعاة إلى صيام المواصلة؟ الجواب لا!! لماذا؟! لأن النبي قد فدى آخر هذه الأمة بهذا الصيام


    - محمود كان من دعاة الاصالة والانسان الكامل
    ولكنه لم يكن من دعاة صيام المواصلة !!!

    وانا بنيت ما جزمت به فى قولى : مستحيل : كما اشرت اليه انت :
    Quote: وكيف يا علاء تقول (مستحيل)


    بناءاً على كلام اقتبسته من كتب محمود محمد طه ( نحن لسنا دعاة الى صيام المواصلة ولذلك قلت فى المشاركة السابقة :

    Quote: الراجح عندي هو صِحة كلام المصري
    حول صيام القلب .

    واكرر هنا ايضاً انا اعتقد ان كلام المصري هو الصحيح فيما يخص صيام الاصيل بالقلب بدليل قول محمود انه ليس من الدعاة الى صيام المواصلة .
                  

03-31-2022, 07:26 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abureesh)






    كتب الأخ عادل عبد العاطي\

    Quote: ,,,,,,,,,,
    القحاتة كانوا كالثور في مستودع الخزف، وكانت لقياداتهم تصريحات مستفزة للمشاعر الدينية
    واحدة مثلا من اعضاء لجنة نصر الدين عبد الباري لتعديل قانون الاحوال الشخصية للمسلمين كانت تسخر من الاسلام والمسلمين ، وهي المعنية باعداد قانون "لهم".
    الاعتداءات التي تمت على بعض الخلاوي دون تدخل من السلطة القحاتية بل ودعمها في بعض الاحيان.
    ..........

    ,,,,,,,,,,

    ..........
    من هي السيدة التي صرحت تصريحات مستفزة ـ وأين ومتي صرحت وماهو
    مضمون التصريح ؟ وإن صح التصريح كل كانت تعتبز فيه عن رأئها الشخصي
    أم عن خط ورأي اللجنة؟
    ثانيا
    بالنسبة للتعدي علي الخلاوي من تعدي عليها وأين وهل فتحت بلاغات بهذا
    المعني؟
    عموما أن ملف الأمن والشرطة كان بيد المكون العسكري وهو المسؤول
    عن حفظ الأمن ومواجهة التجاوزات ـ
    ......
    Quote: ,,,,,,,,
    ذا ساقوم بمواصلة الجهد النقدي بكتابة مقالين اضافيين:
    1- هل الفكرة الجمهورية دين جديد مخالف لدين القوم ؟
    2- السرقات الادبية الكاملة لمحمود محمد طه والجمهوريين .....


    هب أنها الفكرة الجمهورية دين جديد لنج فماذا يضيرك من هذا؟
    هل تعتقد أن الأديان ختمت؟
    فلنفترض إنها دين جديد من الورقة ومخالف لدين القوم الذي لايدين به
    عادل ولايؤمن أن مصدره الله تعالي ــ إي يعتبره إنتاج بشري
    فليقوم أصحاب دين القوم أو بعضهم ـ بالحكم بردة الفكرة وأتباعها وليبطلو زواج أتباعها
    وليحكمو بعدم دفنهم بغير مقابر فهذا شأن القوم وشأن دينهم
    فليكن دين جديد أو مبتكر
    أوفليكن ـ قد أخذ من الإسلام ـ نصوصا وأحكام وأضاف إجتهادا وأفكارا
    أي حتي قد أخذ من أفكار وأديان أخري فمالجديد في هذا
    فالإسلام قد إستمد وثبت علي قيم وأحكام وتشريعات من أديان أخري
    وكذلك فعلت المسيحية ـ واليهودية بل أن البعض يعتبر أن شريعة موسي
    أصلها قوانين حمورابي
    ـ وتجد أن الهندوسية والبوذية والكنفوشية أخذت من بعضها أو تأثر ببعضها
    ـ التأثير والتأثر والإستفادة من جهد أو فكر معتقد سابق من طبائع الأشياء

    ـ فالتصوف الإسلامي تجد لها جذور في المسيحية والديانات الشرقية والتأملية
    ومن الفلسفات البشرية
    وفي إتجاه التأثير والتأثر وعمليات التثبيت والإحتزال تجد أن رسول الإسلام صرح بأنه بعث ليتمم مكارم الأخلاق ـيتمم لا أن يصك منظومة أخلاقية من عدم !
    * إذا أقتبست الفكرة الجمهورية ـأو تأثرت أو نهلت من غيرها ـ
    ثم أضافت وتطورت وأختزلت ـ أجتهد الأستاذ وقدم عصارته وخلاصته
    فهذا أمر طبيعي حدث ويحدث في كل العصور
                  

03-31-2022, 07:31 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: كمال عباس)

    Quote: كما قالوا فى نص محاكمته إنه دعا لترك الصوم، لأنه عندما سئل قال ( أنا آكل وأشرب فى نهار رمضان، وأنا صائم بقلبى وهذا هو الصوم الأصيل،
    لا كصوم غير الأصيل، فليس المراد من الصوم الجوع والعطش، إنما هو صوم القلب (41).

    ,,
    أي محاكمة التي قال فيها الأستاذهذا؟
    محكمة الردة الأولي أم الثانية؟
    هل "دافع" الأستاذ محمود عنه أمام تلك المحاكم
    وقال مانسبته له إقتباسا

    ...
                  

03-31-2022, 09:12 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: كمال عباس)

    كمال عباس طبعا يمكنك أن تعجن وتلت الى ما لا نهاية، لكن بالنسبة لي انت تدافع عن فكر رجعي متخلف وممارسات سلطوية للجمهوريين وثقناها في عشرات المقالات وفي النقاش معك ولم توضح موقفك منها ولن توضحه.

    .الجمهوريون هم من اجبن أهل الأرض، الا من قلة قليلة تحسب على أصابع اليد الواحدة، وهم يعلمون ليس فقط ان دينهم دينا جديدا ، بل يعلمون انهم يؤلهون رجلا مثلهم ، ولكنهم لا يجهرون بذلك ابدا وإنما يمارسون التقية والاستهبال، ولو عبدوا محمودا دون ان يضروا بشعب السودان ودون ان يدعموا القتلة لتركناهم في حال سبيلهم، لكنهم لا يفعلون.

    انا لا يضيرني ان يكون لأي إنسان دين جديد ، فما الفرق بين الاديان في نظري ؟ لا شيء. وقد دافعت عن حق البهائيين مثلا في التبشير والتعبد في السودان، وعندما أعلن محسن خالد في هذا المنبر انه يحي بن زكريا الخ وقفت مع حقه في قول ما يشاء وضد من سخروا منه وهاجموه، ولا يضيرني ان زادت الاديان دينا او نقصت دينا. لكن يضيرني محاولة خداع الناس والنفاق والتقية الجبانة.

    الجمهوريون مثلك يا كمال عباس فأنت لا تطرح فكرك الحقيقي ولا تكشف عن اراءك الفلسفية ابدا، ولست معلوما هل انت شيوعي ام جمهوري ولكنك تدافع عن الاثنين رغم ان كلاهما مصران بشعب السودان ، وقد تكون انت أيضا لا دينيا مثلي ولكنك لن تقولها ابدا ، كما لا يقول الشيوعيون انهم ماديون ملحدون وكما لا يقول الجمهوريون ان محمودا عندهم هو الله .

    ما ينقصنا يا سيد كمال هو الوضوح الفكري وهو خوض المعارك بشرف وأمانة، وما ينقصنا هو الإيمان بهذا الشعب الواعي العظيم، انه اوعى مما تتخيل وما يتخيل المنبتون عنه الذين يظنونه مجموعة من الرعاع، ولذلك يريدون ان يحكموه بيد العسكر. وما ينقصنا ان تبني السياسة والعمل العام على الوضوح والشرف والاستقامة الفكرية والسياسية.

    فتك بعافية.

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 03-31-2022, 09:18 PM)

                  

03-31-2022, 09:24 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: علاء سيداحمد)

    الأخ العزيز علاء سيد احمد
    Quote: ياخ كتر الف خيرك على تعاطيك فى مقالاتك الاخيرة مع الفكرة الجمهورية
    والخوض فيها بمهنية عالية والذى استفاد منه الكثيرون وانا احد الذين استفادوا
    من تلك المقالات وتلك الافكار النيرة و العميقة والتنوير .
    وحتماً سننتظر المقالين الاضافيين والمذكور فى المقتبس اعلاه .
    كن بخير يا صديقى .

    تسلم على هذه الكلمات المشجعة
    وانا ايضا أقرظ واتابع نقاشك الهادي الهادف
    اتمنى ان اكون على قدر الثقة

    تحياتي واحترامي
                  

03-31-2022, 09:54 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abdel Aati)

    كتب الأخ عادل عبد العاطي
    ..... .
    Quote: كمال عباس طبعا يمكنك أن تعجن وتلت الى ما لا نهاية، لكن بالنسبة لي انت تدافع عن فكر وممارسات سلطوية وثقناها في عشرات المقالات وفي النقاش معك ولم توضح موقفك منها ولن توضحه .

    و وين اللت والعجن ؟
    هل يعد دورانك وتكرارك لمحاور في الفكرة وإعادة التعليق المكرر حولها لتا وعجنا أم إنه قد يدخل في باب التعميم أولا ثم التخصيص وتسليط مزيدا من الضوء ـ ؟ لست معني بهذا لأني لن أتدخل في إسلوبك في العرض والتناول
    وين اللت والعجن ؟
    أنا أنقاشك إستنادا علي إقتباسات أقتطفتها من كلامك وهي تتناول أمرا جديدا بالنسبة لي- مثل قحت والخلاوي و تصريح عضوة بلجنة المناهج ـ إستفزت فيه المسلمين
    فهل تعتقد أن دورك يقتصر فقط في إيراد معلومة والتأسيس عليها من دون كفالة حق الإختلاف معك فيها أو حق نقاشها ـ تحققا وتمحيصا من حق حقي أن إنتقد طرحك وإختلف معك فيه ولن أرضي لنفسي بمجرد الإطلاع والتسليم بما تطرح ـ من حقي أنا أسال ..
    Quote: ( من هي السيدة التي صرحت تصريحات مستفزة ـ وأين ومتي صرحت وماهومضمون التصريح ؟ وإن صح التصريح كل كانت تعتبز فيه عن رأئها الشخصيأم عن خط ورأي اللجنة؟ثانيابالنسبة للتعدي علي الخلاوي من تعدي عليها وأين وهل فتحت بلاغات بهذاالمعني؟عموما أن ملف الأمن والشرطة كان بيد المكون العسكري وهو المسؤول عن حفظ الأمن ومواجهة التجاوزات ) .

    ا ثانيا أنت قد وعدتنا بقولك
    Quote: ...ساقوم بمواصلة الجهد النقدي بكتابة مقالين اضافيين:1- هل الفكرة الجمهورية دين جديد مخالف لدين القوم ؟2- السرقات الادبية الكاملة لمحمود محمد طه والجمهوريين .....

    وهنا مارسنا حقنا في السؤال والتعليق..... .
    ..ا
    Quote: هب أنها الفكرة الجمهورية دين جديد لنج فماذا يضيرك من هذا؟هل تعتقد أن الأديان ختمت؟فلنفترض إنها دين جديد من الورقة ومخالف لدين القوم الذي لايدين بهعادل ولايؤمن أن مصدره الله تعالي ــ إي يعتبره إنتاج بشريفليقوم أصحاب دين القوم أو بعضهم ـ بالحكم بردة الفكرة وأتباعها وليبطلو زواج أتباعهاوليحكمو بعدم دفنهم بغير مقابر فهذا شأن القوم وشأن دينهمفليكن دين جديد أو مبتكرأوفليكن ـ قد أخذ من الإسلام ـ نصوصا وأحكام وأضاف إجتهادا وأفكاراأي حتي قد أخذ من أفكار وأديان أخري فمالجديد في هذافالإسلام قد إستمد وثبت علي قيم وأحكام وتشريعات من أديان أخريوكذلك فعلت المسيحية ـ واليهودية بل أن البعض يعتبر أن شريعة موسيأصلها قوانين حمورابي ـ وتجد أن الهندوسية والبوذية والكنفوشية أخذت من بعضها أو تأثر ببعضهاـ التأثير والتأثر والإستفادة من جهد أو فكر معتقد سابق من طبائع الأشياءـ فالتصوف الإسلامي تجد لها جذور في المسيحية والديانات الشرقية والتأمليةومن الفلسفات البشريةوفي إتجاه التأثير والتأثر وعمليات التثبيت والإحتزال تجد أن رسول الإسلام صرح بأنه بعث ليتمم مكارم الأخلاق ـيتمم لا أن يصك منظومة أخلاقية من عدم !
    * إذا أقتبست الفكرة الجمهورية ـأو تأثرت أو نهلت من غيرها ـثم أضافت وتطورت وأختزلت ـ أجتهد الأستاذ وقدم عصارته وخلاصته فهذا أمر طبيعي حدث ويحدث في كل العصور

    هذا كله يدخل في باب حق التعبير وممارسة حق الإختلاف والعمل بمبدأ الرأي والرأي الآخر فلما الضيق ؟ أما محاولة الشخصنة والتوصيف فلن إعيرها إهتماما
    فأنا ـ وكما ذكرت ضد الشراكة والتحالف مع العسكر والوثيقة- أنا لست جمهوري ـ وقد إختلفت معهم في هذا المنبر حول موقفهم من مايوـ وموقفهم من الحدود وثمنت علي ماأراه إيجابي عندهم ـ ودافعت عن حقهم في التنظيم والدعوة وحرية الفكر والإختلاف ورفضت مصادرة حقهم بالإنتساب للإسلام ـ طالما أنهم إنتسبو له
    والأهم
    إني لست معني بالجانب الروحي والغيبي في الفكرة الجمهورية دافعت عن الإسلام الشعبي وعن الصوفية في وجه الوهابية والأخوان علي الرغم من أني لست صوفيا- وهكذ

    (عدل بواسطة كمال عباس on 03-31-2022, 09:58 PM)
    (عدل بواسطة كمال عباس on 03-31-2022, 10:18 PM)

                  

03-31-2022, 10:20 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: كمال عباس)

    عشان نكون على بينـة يا عادل.. خصوصا انك فتحت مواضيع جديدة قبل أن اخلص أنا من ترتيب الرد على المواضيع السابقة.
    السؤال: هل النقاش حول أشخاص الجمهوريين أم حول الفكرة الجمهورية ومواقف وأقول المفكر محمود محمد طه وكتاباته؟
    لو الموضوع عن الأشخاص فأنا برة، لأن الشخص، أى شخص، يمكن أن يكون أى شئ.. مخلص، فاهم، ما فاهم، منافق، صادق.. شجاع، جبان.. تم القائمة.. أما محمود وفكرته فهى
    محددة وموثقة أكمل توثيق، وكذلك كل الأحداث التى مر بها أو مرت به منذ 1945 حتى 1985. وفى هذا فأنا مستعد للنقاش حتى لو استمر عاما كاملاً.
    مافى أى طريقة لمناقشة أمور الأشخاص وأقوالهم وارائهم فى محمود او فى الإسلام، أوعقائدهم فى الإتنين.

    تحياتى
                  

04-01-2022, 08:57 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abureesh)

    Quote:
    كذب وتلفيق.. ومن ألف هذا الكلام رجل معطوب لا دين له ولا ورع.. وكيف يا علاء تقول (مستحيل) يكون كاذب.. كلام غريب، هل تعرف انه معصوم.. كيف هذا الإيمان المطلق.
    الأستاذ محمود تكلم عن الصيام وعن شهر رمضان فى محاضرات وندوات وكتب.. وأنا استغرب كيف أن الأخ علاء يأخذ من خصوم محمود وفى القرن الواحد وعشرين، والمعلومات
    منتشرة.. وكلام محمود عن الصيام فى كتبه alfikra.org .على موقع


    تحياتى مرة اخرى اخى ابو الريش وآسف على عدم وجود الوقت الكافي للرد دفعة واحدة على مشاركتك :

    بالنسبة لكلام محمود عن الصيام كما سبق وان اشرت فى المشاركة السابقة شخصيا وقفت على ثلاثة كتب حول مسألة صيام المواصلة وفى نفس الوقت وجدت محمود يتحدث فى احد
    الكتب عن انه ليس من دعاة صيام المواصلة كما سبق الاشارة الى ذلك فى المشاركة السابقة ولا يحتاج الى التكرار هنا .

    هنا سؤال مباشر لك يا اخى ابو الريش :

    بعد ترك صيام المواصلة ما نوع الصيام الذى توجّه اليه محمود بعد ذلك :

    1- هل رجع الى الصيام التقليدي ؟ لو فعل ذلك فهذا ينسف فكرة الاصالة والانسان الكامل .
    يقول محمود محمد طه فى كتابه :

    Quote: ( ادب السالك فى طريق محمد )

    ( ولقد بيّنا أن القرآن جميعه في حق صاحب هذا المقام، وأن الذات المطلقة هي فوق القرآن، هي فوق المرقوم.. فإلى (الله) الإنسان الكامل، ينتهي تأويل القرآن.)

    المقام المذكور هنا هو : مقام الاصالة .

    ويقول فى نفس المصدر السابق ايضاً :
    Quote: ( إن تجسيد المقام المحمود، وإنزاله من الملكوت إلى الملك، هو في الحقيقة، هدف حركة التطور، منذ أن كانت الحركة، قبل بروز الحياة.. فما تحرك من متحرك، ولا سكن من ساكن، إلا في سبيل الله.. في سبيل أن تتجسد الحقيقة المحمدية – مقام ولاية النبي – على الأرض.. فهذا المقام هو خلاصة تجربة التطور، وقمتها، فإليه ينتهي تطور كل متطور.. وهو الذي فيه يختصم الملأ الأعلى، والملأ الأسفل.. وهو الذي به تفتتح دورة جديدة من دورات الوجود، بها تتحقق إنسانية الإنسان، وبها تتحقق خلافة الأرض، بظهور الإنسان الكامل، المسيح المحمدي، صاحب المقام المحمود.)


    ويقول ايضا :

    Quote: ( وصاحب المقام المحمود، هو أيضا ينتهي إليه علم الغيب. وهذا هو معنى قوله تعالى: (قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله) وقد ذكرنا أنه من معاني هذه الآية، أنه لا يعلم ذات الله، إلا الله – الإنسان الكامل – ومن معاني هذه الآية أيضا أن الإنسان الكامل هو أكبر من يعلم الغيب، فهو علام الغيوب، المشار إليه في كثير من الآيات وهو (الكتاب المبين)، المشار إليه بقوله تعالى: (وما من غائبة في السماء والأرض، إلا في كتاب مبين)


    ويقول ايضا :

    Quote: ( وصاحب المقام المحمود، الإنسان الكامل، المسيح المحمدي، هو بكل شيء عليم، وعلى كل شيء قدير، وعلمه، وقدرته، ليسا بجارحة، ولا بواسطة، وإنما هو يعلم بذاته، ويقدر بذاته، متخلقا في ذلك بأخلاق الله.. فهو الذي بيده الملك، المشار إليه بقوله تعالى: (تبارك الذي بيده الملك، وهو على كل شيء قدير) فهو مبارك من قبل الذات المطلقة. وهو صاحب الملك الذي لا ينبغي لأحد من بعده، وهو ملك النفوس)


    - وايضاً ادّعى النبوة .
    - وقال بأن الاضحية والزكاة ليسا اصلاً من اصول الاسلام وانه لا تجب الاضحية لا على الفقراء ولا على الاغنياء .
    - وادّعى ايضاً بسقوط الشهادة فى مرحلة من مراحل الترقى فى الايمان :

    Quote: يقول محمود محمد طه في كتابه الرسالة الثانية " فهو حين يدخل من مدخل شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله يجاهد ليرقى بتقليد المعصوم إلى مرتبة فاعلم أنه لا اله الا الله. ثم يجاهد باتقان هذا التقليد حتى يرقى بشهادة التوحيد الى مرتبة يتخلى فيها عن الشهادة ".


    - ادّعى ايضا سقوط العبادات التقليدية حين الوصول بالترقى الى مرتبة الاصالة .

    ومع انّ الاصل فى العبادات كما قال تعالى لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم :

    Quote: وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّىٰ يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ (99) الحجر
    اي : اعبد ربك كما امرك حتى ياتيك اليقين ( واليقين هو المــوت ) كما ورد فى اية اخرى عن المجرمين فى سورة المدثر :
    Quote: مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ
    42-47
    اليقين هنا ايضا بمعنى الموت .

    مما سبق اعلاه من ادلة فانه قد ظهر وبما لا يدع اي مجال للشك انّ الفكرة الجمهورية فكرة قائمة بذاتها لانها تنسف اصول الدين الاسلامي فى العبادات والعقائد وهى ديانه مختلفة عن الدين الاسلامي .
                  

04-01-2022, 10:41 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: علاء سيداحمد)

    وللتمويع على ضعاف العقول والافكار هناك فى مكتبة الفكرة كتاب بعنوان :
    الفكرة الجمهورية هى الاسلام ومع انّ الافكار الرئيسية للفكرة بعيدة كل البعد
    عن الاسلام بـــــــل وينسف الاسلام نسفا .
    مثال : سقوط الشهادة عن المترقى فى درجات الايمان فى مرحلة من المراحل
    ومع انه لا اسلام بدون الشهادتين كما فى اصول الاسلام وفى مواقف كثيرة لا مجال لحصرها
    فى هذه المشاركة لابد من ترديد الشهادتين .

                  

04-01-2022, 11:36 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: وللتمويع على ضعاف العقول والافكار


    وللتمويع : خطأ مطبعي لم تفوت على فطنة القارئ الكريم - المقصود : وللتمويه
                  

04-01-2022, 02:52 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abureesh)

    اهلين صديقي ابو الريش

    Quote: السؤال: هل النقاش حول أشخاص الجمهوريين أم حول الفكرة الجمهورية ومواقف وأقول المفكر محمود محمد طه وكتاباته؟
    لو الموضوع عن الأشخاص فأنا برة، لأن الشخص، أى شخص، يمكن أن يكون أى شئ.. مخلص، فاهم، ما فاهم، منافق، صادق.. شجاع، جبان.. تم القائمة.. أما محمود وفكرته فهى
    محددة وموثقة أكمل توثيق، وكذلك كل الأحداث التى مر بها أو مرت به منذ 1945 حتى 1985. وفى هذا فأنا مستعد للنقاش حتى لو استمر عاما كاملاً.
    النقاش في الامرين لان العنوان الرئيسي لهذه السلسلة هو : قراءة في فكر وممارسات محمود محمد طه والجمهوريين

    كما تعلم لا ينفصل الفكر عن الممارسة، فلا يمكنك ان تقنعني انك ديمقرتاطي ولو كتبت في ذلك آلف الكتب اذا كنت كل مرة تدعم الديكتاتوريين. لذلك لا بد من ربط الفكر بالممارسة

    عموما لا مشكلة يمكنك أن تختار اي جزء يروق لك من كتاباتي عن محمود والجمهوريين تراه خاطئا وتناقشني فيه، وستجدني أكثر من مرحب
                  

04-01-2022, 02:48 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: كمال عباس)

    اهلين

    Quote: و وين اللت والعجن ؟
    اللت والعجن في مثل كلامك هذا اعلاه، في ظل عجزك عن تسجيل موقف من الجمهوريين ودعمهم للطغاة ودعوتهم لدولة شمولية يحكمها بشر إله.

    Quote: نا أنقاشك إستنادا علي إقتباسات أقتطفتها من كلامك وهي تتناول أمرا جديدا بالنسبة لي- مثل قحت والخلاوي و تصريح عضوة بلجنة المناهج ـ إستفزت فيه المسلمين
    فهل تعتقد أن دورك يقتصر فقط في إيراد معلومة والتأسيس عليها من دون كفالة حق الإختلاف معك فيها أو حق نقاشها ـ تحققا وتمحيصا من حق حقي أن إنتقد طرحك وإختلف معك فيه ولن أرضي لنفسي بمجرد الإطلاع والتسليم بما تطرح ـ من حقي أنا أسال ..
    من حقك ان تسأل وقد اجبنا عليك باستفاضة حول خرمجة القحاتة وقوانينهم البائسة ودعم الجمهوريين لهم ، فجعلت في فمك ماء ولم تنبس ببنت شفة عن الامر وكأنه لا يعنيك بينما تواصل اللت والعجن معي. اعتقد انك غير أمين في دفاعك عن العلمانية عندما تسكت عن هذه الجرائم القانونية المستندة على تخريجات الجمهوريين البائسة. العضوة لسبب لم اذكر اسمها لأن كل الموضوع قد سقط ويمكنك ان تجري بحثك وتعرف من هي وماذا قالت .

    Quote: هذا كله يدخل في باب حق التعبير وممارسة حق الإختلاف والعمل بمبدأ الرأي والرأي الآخر فلما الضيق ؟ أما محاولة الشخصنة والتوصيف فلن إعيرها إهتماما
    فأنا ـ وكما ذكرت ضد الشراكة والتحالف مع العسكر والوثيقة- أنا لست جمهوري ـ وقد إختلفت معهم في هذا المنبر حول موقفهم من مايوـ وموقفهم من الحدود وثمنت علي ماأراه إيجابي عندهم ـ ودافعت عن حقهم في التنظيم والدعوة وحرية الفكر والإختلاف ورفضت مصادرة حقهم بالإنتساب للإسلام ـ طالما أنهم إنتسبو له
    والأهم
    إني لست معني بالجانب الروحي والغيبي في الفكرة الجمهورية دافعت عن الإسلام الشعبي وعن الصوفية في وجه الوهابية والأخوان علي الرغم من أني لست صوفيا- وهكذ
    رددت على اسئلتك كلها عشرات المرات في هذا المنبر اني لا يهمني ما يعتقد الانسان في نفسه ولنفسه. ولكن ما يهمني حين ينعكس هذا الاعتقاد على حياة الناس ويضرهم. تكرارك لنفس الاسئلة في بوستات مختلفة هو اللت والعجن نفسه. اثمن نقدك لموقف الجمهوريين من الحدود ومايو ولكن ما رايك في موقغهم من عبود وعبد الناصر ومن حكومة قحت ؟ الا تعتقد انه موقف مثابر في دعم الديكتاتورية ؟ لماذا تغرق نقدك الخجول في سيل من الدفاع عنهم والتهجم على شخصي في كل لحظة تجد فيها مقالا لي ومحاولة التبخيس منه مرارا وكما كما فعلت في اول مداخلة لك في هذا البوست ؟ هل هذا هو الموقف المبدئي ؟ لماذا لا تحترم حقي في نقد كل ما اراه من خطأ عند الجمهوريين كما تسمح لنفسك بنقدهم في الحدود ؟ هذا تناقض وتسلط على الاقل او ادعاء للحقيقة على الاكثر.

    بعدين حقهم في الانتماء للاسلام او غيره يخصهم، لكن ايضا البحث العلمي يلزمنا بدراسة فكرهم وفقا للمنهج العلمي والتساؤل هل فعلا دينهم هو دين الاسلام ام دين جديد ؟ انت مثلا تكلف نفسك دائما عبء الاخبار عن الحادي وهو امر لم اكلفك به ولكنني ايضا لم اغمطه عليك . اذن طالما الجمهوريون هم من الجبن بمكان ويستخدمون التقية فلا بأس أن ندرسهم كما درسنا وندرس عشرات الطرق - وانا شخصيا كتبت عن الخوارج وعن ابن عربي وعن اخوان الصفا وكتبت عن الوهابية ان دينهم دين جديد مختلف عن دين القوم في بوست بهذا المنبر اسمه الدين الوهابي؛ كما كتبت عن الديانة الشيوعية وغيرها. هذه بحوث علمية تدخل في باب علم الاديان المقارن فدع البحث العلمي يستمر ومارسوا التقية كما اردتم ويمكن ان تواصلوا البكاء على انفسكم وعلى الجمهوريين في رعبكم المقيم من السلفيين وفي عدم ثقتكم بالشعب السوداني.
                  

04-01-2022, 02:57 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abdel Aati)

    هؤلاء هم الناس المبدئيين يا كمال عباس

    مثقال للاستاذ محمد فاروق سليمان

    Quote: ما كتبه الاستاذ Alradi Abdalla عن مجموعة التشريعات الجديدة للسيد نصر الدين عبد الباري وزير العدل مهم جدا، وان كُتب على عجالة واظننا في انتظار المزيد منه، وقد لفت الانتباه لكون التعديلات التي اجراها الوزير في مشاريع القوانين ذات طبيعة محافظة موضوعاً رغم اعتراض (المحافظين) عليها وحماس (الليبراليين، واليسار ايضا!) لها!!
    هذا وقبل الحديث عن النقطة الاولى التي اثارها حول الاجراء والذي كان يجب ان يكون تشاركياً بمعنى الخروج بالعلن للنقاشات حول التشريعات لكونها تطبق على الجميع، وهو امر اقر به الوزير نفسه في حديثه عن المؤتمر الدستوري كتصور تجاوزه الزمن لصناعة الدستور بطبيعته الفوقية وعدم فعاليته في اخذ رغبات الجمهور بشكل حقيقي (popular consultation) كضامن وحيد للالتزام به وليست رغبات النخب التي جعلت من الدساتير تاريخيا (اصنام عجوة) وبما في ذلك الوثيقة الدستورية الحالية، واظن من بشريات انتصار هذه الثورة كمية الاخطاء المبكرة المهولة هذه والتي وان كانت في الاتجاه الخاطيء ايضا لكنها افضل من ان تكون صحيحة فتدفع للتمادي في اعادة فصول تتجاوزها هذه الثورة. ولكن بالعودة للنقطة الموضوعية حول ضرورة طرح التشريعات للنقاش مع الجمهور (وبمهام ومفاهيم ووظايف متعددة طبعا لهذا الجدل) تتجاوز جدوى هذا النقاش المفتوح توعية ومشورة الجمهور لمهمة يبدو انها مطلوبة بضرورة تثقيف المحافظين والليبراليين واليسار أيضاً، لاعادة تعريف انفسهم فلا يمكن ان يحمل موقفهم من هذه التشريعات هذا التناقض ويحتفظون لانفسهم بهذا المواقع سوا في اليمين او اليسار!!
    نقطة اخيرة واظنها تثير جدل واسع حول عدم تجريم تعاطي الخمر وحيازتها والاتجار بها والتي اتت بصورة خجولة؛ "لغير المسلمين"، لتدحض مبدا اساسي في سن القوانين في كون الجميع يجب ان يكونوا سواسية امام القانون وهو مبدا لم ينكره وزير العدل نفسه، واظن ان الازمة هنا تكمن في خضوع خطابنا السياسي لابتزاز اخلاقي وعدم تحرره بعد من التناقض الذي وضعت الدولة فيه نفسها نتاج هيمنة مشروع الاسلام السياسي، وبعيدا عّن ترديد مفردة الهوس الديني اذ يبدو ان المهوسون ليسوا وحدهم من يقف امام التعاطي الموضوعي مع سن التشريعات، ولكن سلطة خطاب الاسلام السياسي تتجاوزهم لغيرهم، المهم قانون عدم تجريم تعاطي الخمر او الاتجار بها ليس دعوة "سفاهة" لمن يرى الامر كذلك، فالسفه موجود لم يمنعه قانون تحريم الخمر ولو نظرنا للاحصائيات قد تكون نسبة تعاطي الكحول في السودان تتجاوز نفس النسبة قبل سن قوانين ٨٣، بالنسبة لعدد السكان في نفس الزمن، كما تتجاوز حاليا نسبة التعاطي في جمهورية مصر القريبة والتي لا تجرم تعاطي الكحول والاتجار فيه وصناعته! ناهيك عن كون السودانيين انفسهم من اسباب اذدهار هذه الاعمال في دول الجوار الاقليمي وشعوب الخاصرة!
    الدولة لا يمكن ان تغض النظر عن الوقائع الحقيقية وحتى وان اقتنعت بضرر السكر (وبحجج متعددة لا مجال للمغالطة حولها)، لا يمكنها ان تركن لقوانين غير فاعلة في الحد منه او من اثاره، وقد يكون عدم تجريم التعاطي مع الكحول نفسه افضل الطرق للحد من اثاره الاجتماعية والصحية والاقتصادية بعيدا عن المثالية الدينية المدعاة في زيف جدوى قوانين التحريم! فهولندا مثلا تبيح المخدرات قانونيا وهي اقل الدول في العالم تضررا من اثار تعاطيها، بينما "تحرمها" امريكا وهي صاحبة اكبر نسبة من المدمنين في العالم غير اثاره الاوضح في نمو الجريمة المنظمة هناك محفزة من نهم سوق الاستهلاك!
    استند خطاب تقديم علمانية الدولة في السودان لحجة الاعتداد بالتعدد الديني، وهو ضعف في خطاب اليسار*، الماركسي والقومي، عموما عندنا في طرح وتبني العلمانية لا تجده مثلا عند الاستاذ محمود محمد طه، وتحجج (او تلجلج) هذا الخطاب عند قبائل اليسار في السابق بوجود (الجنوبيين) كـ"حيلة" كأنما (هؤلاء) الجنوبيين ليس بينهم مسلمين (حتى) بعد استقلالهم، او كأن امر علمانية الدولة لا يمكن تقديمه كتعريف يخص المسلمين ايضا وليس عليهم التنازل عن كريم معتقدهم للقبول به وبغض النظر عن كونهم اقلية او اغلبية في وطن ما (استنساخا لذات انتهازية بنو علمان!)، وقفل الطريق امام اخذ دينهم كمطية للدنيا ووقاية لهم ولغيرهم من مثل ما فعلت الانقاذ بالسودان، وبراءة لدينهم من حرثها. فالتاريخ كسبه من الخسارة الدرس: “when you loose, don’t loose the lesson“
    * اليسار ولاحقا الاسلام السياسي كتمظهر حداثوي واصحاب مبادرة سياسية للتبشير بالدولة الحديثة وضرورات صياغتها خارج سياق تطورنا الاجتماعي لدولة التركيب (كما يعرفها المفكر السوداني ابو القاسم حاج حمد) لظاهرة ميلاد الدولة الوطنية في حقبة ما بعد الاستعمار، والطرفين هما من اخضع العلمانية لاستقطاب حاد حول المفهوم تجاوز كونه تعريف موضوعي للدولة الوطنية الحديثة وليست ميزة او سبة لذاتها باكثر من كونها تعريف بشروط المجال السياسي نفسه وشروط العمل فيه، وتحريره من سلطة الدين او تحرير الدين من سلطته كيفما تريد.
                  

04-01-2022, 11:02 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abdel Aati)

    كتب الأخ عادل عبد العاطي
    Quote: ...لماذا تغرق نقدك الخجول في سيل من الدفاع عنهم والتهجم على شخصي في كل لحظة تجد فيها مقالا لي ومحاولة التبخيس منه مرارا وكما كما فعلت في اول مداخلة لك في هذا البوست ؟ هل هذا هو الموقف المبدئي ؟ لماذا لا تحترم حقي في نقد كل ما اراه من خطأ عند الجمهوريين كما تسمح لنفسك بنقدهم في الحدود ؟ هذا تناقض وتسلط على الاقل او ادعاء للحقيقة على الاكثر.........
    ..
    ...... أولا اللت والعجن

    ممكن أن يقال توصيفا لك. ,,ممكن أن يقال أنك من يلت يعجن ويعيد إنتاج نفسه ويكرر ذاته فيما يتعلق بالفكرة الجمهورية ـ يكرر نفسه دورانا أو فلنقل بنمط
    سيزيفي ـ ربما يعود المرء و ليقرأ نفس التعليق مرارا في سياق المقالات ـ دين ـ جديد ـ سرقات ـ مشاركة الديكتاتوريات ـ إنسان كامل ـ آله الخ
    لم أعلق علي هذا وإعتبترته قد يدخل من باب ترسيخ الفكرة أو التناول من عدة زوايا أو من باب الإنطلاق من التعميم للتخصيص
    ثانيا أنت قد قمت بالزعم أن هناك سيدة في لجنة جديد قد أسأت أو لم تحترم المسلمين وقد قمت بالتعليق والإستيضاح وطرح حزمة من الإسئلة حول هذه الجزئية وهي جديدة علي ولم يكن في الأمر تكرارا وفعلت ذات الشئ حول جزئية التعدي علي الخلاوي ومسؤلية قحت عنهاوهو أمر ا جديد علي أيضا
    * وحينما وعدت القارئ بطرح مقاليين جديدين ـ سألناك عن مزعم إن الجمهورية دين جديد مفارق لدين القوم ثم السرقات وكل هذا حق مشروع ـ لا لن أسلم وأتعاطي مع ماتطرحه هنا كحقيقة مطلقة لاتقبل المساس ـ وبطبيعة الحال لم أسلبك حق نقد الفكرة الجمهورية ولكني إحتفظت ومارست حقي في نقد النقد ـ فالحياة الفكرية لاتتوقف عند نقدك للفكرةوإنما نقدك قد يولد نقدا لك ويفتح إسئلة حول مقالك ونقدي لكتاباتك هونفسه عُرضة للنقدوالتفنيد
    ثالثا ماتقوم به من إقتباس لأفكار جمهورية ـ ثم التعليق عليها ونقدها وتصفه بالعلمية ـ لايضفي قداسة عليه ولن يحصنه ضد النقد والإختلاف التناول والإسلوب العلمي لن يشكل سياجاأومصلا واقيا يحمي مكتوباتك

    ـرابعا لم أكتشف ـسلبيات الفكرة ـ نصوصا أو ممارسة ـ بعد كتابتك ولم أكتشف أخطاء قحت بعد نقدك لهم بحيث أطالب بصك وكتابة هذا ـ في خضم تعرضي لكتاباتك ـ حتي أحظي بصك غفران أو الخروج بشهادة علماني أصيل
    و مع هذا قلت إني قد إختلفت مع الشراكة مع العسكر والوثيقة والإتفاق السياسي والمحاصصات والتكريس لهيمنة العسكروقد قلت إني أصلا غير معني بإي جانب غيبي أو روحي في الفكرة الجمهورية وقلت إني ضد تثبيت الفكرة علي الحدود وعلي موقفها من مايو وبطبيعة الحال إي موقف للجمهوريين مساند لإنقلاب أو مشاركة للعسكر في في إن نظام عسكري أو شمولي ـ مرفوض من جانبي ـ وقد كتبت ناقدا للقوي التي دعمت عبود أو أتت به وأدنت موقف الحزب الشيوعي واليسار من إنقلاب مايو وهاشم العطا والموقف من برلمان نيفاشا وكذلك موقف الأمة والإتحادي من مايو ـ ـ بل إني رفضت المشاركة في إنتخابات ومؤسسات الإنقاذ البغيضة
    وبالمناسبة لم أسالك إن كنت سكبت مدادا وكتبت مقالات عن مشاركات للعسكروومحاصصات المؤتمر السوداني وحق ولتجمع الإتحادي تخصيصا ؟
    ـ أرفض الإنقلابات العسكرية من حيث المبدأ ـ غض النظر عن من كان خلفها وغضا للنظر عن كونها رفعت شعارا ـ إشتراكيا ـ أو إسلاميا أو علمانيا أو وطنيا- وأرفض ـ المساس بحقوق المواطنة والإنسان أو إصدار تشريعات دينيةأو حدود ـ أو كل مايمس بعلمانية وديموقراطية الدولة سواء أن صدر هذا من سلفي أو شيعي ـجمهوري أو حزب تقليدي الخ
    أما الجوانب الإعتقادية تقديس الشيخ وترويب الموية والطيران في الهواء والولاية ـ وتخدير العوام وتكريس الجهل ـ والتخلف والتبعية وسلب الإرادة فهذا يواجه بالعلم والإستنارة وحركة الإصلاح والتنويروالتحديث وسد إحتياجات الناس ـ معيشة وعلاج وتعليمات

    (عدل بواسطة كمال عباس on 04-02-2022, 01:09 AM)

                  

04-07-2022, 11:43 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: كمال عباس)

    سلام يا كمال

    Quote: .. أولا اللت والعجن

    ممكن أن يقال توصيفا لك. ,,ممكن أن يقال أنك من يلت يعجن ويعيد إنتاج نفسه ويكرر ذاته فيما يتعلق بالفكرة الجمهورية ـ يكرر نفسه دورانا أو فلنقل بنمط
    سيزيفي ـ ربما يعود المرء و ليقرأ نفس التعليق مرارا في سياق المقالات ـ دين ـ جديد ـ سرقات ـ مشاركة الديكتاتوريات ـ إنسان كامل ـ آله الخ
    لم أعلق علي هذا وإعتبترته قد يدخل من باب ترسيخ الفكرة أو التناول من عدة زوايا أو من باب الإنطلاق من التعميم للتخصيص
    طبعا لا يدخل في مجال اللت والعجن لاني تناولت جوانب مختلفة كل منها فصلتها في مقال/ات من بينها :
    1- موقف الجمهوريين من الحدود
    2- موقف الجمهوريين من المراة
    3- موقف الجمهوريين من الديمقراطية ودعمهم للدكتاتوريات
    4- تكفيرية الجمهوريين
    5- نمط الدولة الجمهورية التي يدعون لها
    6- الاساس الفكري والروحي لمواقف الجمهوريين اعلاه ( تأليه محمود وتنزيهه)

    Quote: ثانيا أنت قد قمت بالزعم أن هناك سيدة في لجنة جديد قد أسأت أو لم تحترم المسلمين وقد قمت بالتعليق والإستيضاح وطرح حزمة من الإسئلة حول هذه الجزئية وهي جديدة علي ولم يكن في الأمر تكرارا وفعلت ذات الشئ حول جزئية التعدي علي الخلاوي ومسؤلية قحت عنهاوهو أمر ا جديد علي أيضا
    معليش قد تكون هذه قضايا جديدة عليك.
    ساكتب عنها في سانحة اخرى

    Quote: وحينما وعدت القارئ بطرح مقاليين جديدين ـ سألناك عن مزعم إن الجمهورية دين جديد مفارق لدين القوم ثم السرقات وكل هذا حق مشروع ـ لا لن أسلم وأتعاطي مع ماتطرحه هنا كحقيقة مطلقة لاتقبل المساس ـ وبطبيعة الحال لم أسلبك حق نقد الفكرة الجمهورية ولكني إحتفظت ومارست حقي في نقد النقد ـ فالحياة الفكرية لاتتوقف عند نقدك للفكرةوإنما نقدك قد يولد نقدا لك ويفتح إسئلة حول مقالك ونقدي لكتاباتك هونفسه عُرضة للنقدوالتفنيد
    ثالثا ماتقوم به من إقتباس لأفكار جمهورية ـ ثم التعليق عليها ونقدها وتصفه بالعلمية ـ لايضفي قداسة عليه ولن يحصنه ضد النقد والإختلاف التناول والإسلوب العلمي لن يشكل سياجاأومصلا واقيا يحمي مكتوباتك
    من حقك ان تنقد ومن حقي ان اقول رايي فيك وفي نقدك
    اعتقد ان موقفك من الجمهوريين ضعيف وانت تميل لتاييدهم والتبرير لهم رغما عن معرفتك بكل موابقهم بل تميل لتبخيس راي من ينتقدهم كما فعلت مع كل مقالاتي السابقة واخرهخا اول مساهمة لك في هذا البوست.


    Quote: رابعا لم أكتشف ـسلبيات الفكرة ـ نصوصا أو ممارسة ـ بعد كتابتك ولم أكتشف أخطاء قحت بعد نقدك لهم بحيث أطالب بصك وكتابة هذا ـ في خضم تعرضي لكتاباتك ـ حتي أحظي بصك غفران أو الخروج بشهادة علماني أصيل
    و مع هذا قلت إني قد إختلفت مع الشراكة مع العسكر والوثيقة والإتفاق السياسي والمحاصصات والتكريس لهيمنة العسكروقد قلت إني أصلا غير معني بإي جانب غيبي أو روحي في الفكرة الجمهورية وقلت إني ضد تثبيت الفكرة علي الحدود وعلي موقفها من مايو وبطبيعة الحال إي موقف للجمهوريين مساند لإنقلاب أو مشاركة للعسكر في في إن نظام عسكري أو شمولي ـ مرفوض من جانبي ـ وقد كتبت ناقدا للقوي التي دعمت عبود أو أتت به وأدنت موقف الحزب الشيوعي واليسار من إنقلاب مايو وهاشم العطا والموقف من برلمان نيفاشا وكذلك موقف الأمة والإتحادي من مايو ـ ـ بل إني رفضت المشاركة في إنتخابات ومؤسسات الإنقاذ البغيضة
    نعم لقد فعلت ذلك ولكنه اغرقته ولا تزال تغرقه في دفاع متواصل عن الجمهوريين والشيوعيين بل نقد وترصد لمن ينتقدوهما. لماذا اذا كنت تعلم كل ذلك تصر على تبخيس من يفصل في هذا النقد كما تفعل وكما تقف مشاركتك الاولى في هذا البوست شاهدا عليه؟

    Quote: وبالمناسبة لم أسالك إن كنت سكبت مدادا وكتبت مقالات عن مشاركات للعسكروومحاصصات المؤتمر السوداني وحق ولتجمع الإتحادي تخصيصا ؟
    نعم فعلت ذلك


    Quote: ـ أرفض الإنقلابات العسكرية من حيث المبدأ ـ غض النظر عن من كان خلفها وغضا للنظر عن كونها رفعت شعارا ـ إشتراكيا ـ أو إسلاميا أو علمانيا أو وطنيا- وأرفض ـ المساس بحقوق المواطنة والإنسان أو إصدار تشريعات دينيةأو حدود ـ أو كل مايمس بعلمانية وديموقراطية الدولة سواء أن صدر هذا من سلفي أو شيعي ـجمهوري أو حزب تقليدي الخ
    أما الجوانب الإعتقادية تقديس الشيخ وترويب الموية والطيران في الهواء والولاية ـ وتخدير العوام وتكريس الجهل ـ والتخلف والتبعية وسلب الإرادة فهذا يواجه بالعلم والإستنارة وحركة الإصلاح والتنويروالتحديث وسد إحتياجات الناس ـ معيشة وعلاج وتعليمات
    متفقين هنا


    مع التحية
                  

04-07-2022, 12:55 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abdel Aati)

    Quote: النقاش في الامرين لان العنوان الرئيسي لهذه السلسلة هو : قراءة في فكر وممارسات محمود محمد طه والجمهوريين
    كما تعلم لا ينفصل الفكر عن الممارسة، فلا يمكنك ان تقنعني انك ديمقرتاطي ولو كتبت في ذلك آلف الكتب اذا كنت كل مرة تدعم الديكتاتوريين. لذلك لا بد من ربط الفكر بالممارسة
    عموما لا مشكلة يمكنك أن تختار اي جزء يروق لك من كتاباتي عن محمود والجمهوريين تراه خاطئا وتناقشني فيه، وستجدني أكثر من مرحب


    هل نناقش افكار الاستاذ محمود ام فهم الجمهوريين لها، أم فهم كل جمهورى لها؟
    واحد من أتنين.. إما نناقش أفكار الأستاذ كما هى موثقة.. او سيكون عندنا spectrum من الأفهام التى هى حتما مختلفة وتمسح مساحة من أكبر معارض من الفقهاء وحتى الأستاذ سعيـد مرورا بالصوفية
    والأخوان المسلمين والسلفيين وصغار الجمهوريين ثم اوساطهم ثم كبارهم.. هذه متاهة كبيرة يا صديقى.. ثم ما الحكمة فى نقاش أفهام الناس حين الفكرة واضحة ومبوبة؟ قد أفهم كلامك لو قلت ان محمود
    أفعاله (هو) وممارسته لا تتسق ما أفكاره.. لكن أن نقول ان ممارسة مواطن جمهورى لا تتسق مع افكار الأستاذ فهذه منطقيا لا أرى لها تفسير، إلا فى حالة واحدة هى أن نعتمد ذلك الجمهورى هو أساس
    نقاشنا وليس الأستاذ محمود..
    لو النقاش عن افكار الأستاذ محمود ومواقفه السياسية من مايو وغيرها فأنا معك. أما مواقف الجمهوريين، خصوصا بعد غياب الأستاذ من قيادة الجمهوريين فإن نقاشها متاهة، لأن الحمهوريين انفسهم لا يتفقون
    فى المواقف السياسيـة خصوصا الأخيرة بعد ثورة ديسمبر. ومرة أخرى.. سواء اتفقوا أم اختلفوا فلا أرى أى أهمية ولا ضرورة لنقاشها لأنك لا تناقش جسما واحدا.. مثلا دخول بعض الجمهوريين فى حكومة قحط، فلا
    يتفق كل المجهوريين على ذلك..وأنا منهم. وهى اراء هم أنفسهم لا يدعون انهم وقفوها بصفتهم جمهوريين.. أليس كذلك؟ كم مرة نفى القراى انه يمثل الجمهوريين أو الفكرة الجمهورية فى الحكومة. وقد كان صادقا
    فى ذلك.. وأنت تعرف الجمهوريين ومبدأهم أنهم لا يشاركون فى أى حكومة بل فى اى إنتخابات منذ 1945.. لم يشاركوا فى أى إنتخابات قط.. والأستاذ محمود قال ان الجمهوريين معلمين.. واجبهم نشر الوعى
    بين الشعب وليس السعى للكراسى. مرة واحدة فقط اشترك الجمهوريون بقيادة محمود نفسه فى مظاهرة نظمتها هيئة الجبهات أو أى كان اسمها، وكان الإتفاق بينهم أن يصمدوا لو صار هجوم عليهم، ثم يلتقون
    فى مكان حددوه.. ولكن مجرد البوليس فك البمبان الجماعة فرتكوا ومشوا مكان الإجتماع، وبقى الأستاذ حتى انجلى الدخان، ثم ذهب اليهم ولم يجلس، بل قرعهم اشد التقريع وقال ليهم انتم ما قادة أو كلام بهذا المعنى
    ثم انصرف ولم يلتفلت لمحاولات إثنائه عن مقاطعة الإجتماع.. بعد خرج احد اقطاب الأحزاب المجتمعة لا أذكر اسمه قال ما دام محمودؤ خرج موضوعكم دا (مستحمى) .. طبعا اقرب تعبير والعبارة لم تكن كذلك لكن
    بنفس المفهوم. هذه كانت أول واخر مشاركة للجمهوريين مع الأحزاب فى عمل جماعى.. ولكن لو اخذنا طلاب الجامعة فقد اشتركت رابطة الطلبة الجمهوريين مع روابط الأحزاب الأخرى وهزموا الكيزان
    وفازوا بإتحاد كوسو.. ولكن الشيوعيين غدروا بحلفائهم وكان أيضا اخر عمل جماعى وسط الطلاب.
    موقف الجمهوريين من مايو لم يكن فكرهم هم بل قرار الأستاذ اقتنعوا به.. وأنا ممن اقتنع به واستطيع الدفاع عنه والنقاش حوله.
                  

04-07-2022, 04:37 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: Abureesh)

    Quote: هل نناقش افكار الاستاذ محمود ام فهم الجمهوريين لها، أم فهم كل جمهورى لها؟واحد من أتنين.. إما نناقش أفكار الأستاذ كما هى موثقة


    الاحباب ابوالريش وعادل عبدالعاطي لكم التحية
    يا ابوالريش ياريت تدخلوا مباشرةَ فى مناقشة أفكار الأستاذ كما هى موثقة ( الافكار الدينية ) لانكم اذا دخلتم فى نقاش فهم الجمهوريين لها فستجدون كل جمهوري له فهم خاص فى الفكرة .

    آسف على التداخل .

    (عدل بواسطة علاء سيداحمد on 04-07-2022, 04:42 PM)

                  

04-07-2022, 04:51 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: علاء سيداحمد)

    وان دعت الضرورة الخوض فى السياسة ياريت مناقشة افكار محمود كما هى موثقة حول : الاشتراكية
    هل محمود كان يدعوا الى اشتراكية ( الملكية الجماعية ) امتلاك الدولة لوسائل الانتاج ؟
    أم اشتراكية : التكافل الاجتماعي ( الناس شركاء فى ثلاث الماء والكلأ والنار كما فى الأثر الاسلامي ) ؟
                  

04-07-2022, 04:59 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابونورة يواصل في الرد على عادل عبدالعاطي 3 (Re: علاء سيداحمد)

    الأخ علاء
    وبدون تنصيص لكلامك فى المداخلتين أعلاه.. أنا شايف كدا برضو..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de