أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 08:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-04-2020, 02:56 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿!






                  

12-04-2020, 03:07 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿! (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ● و أفتقد في الرجل أعظم رمانةٍ لاتزان الأمور و أبرز
    مايسترو و ضابط إيقاع {بتاع بُنقز عديييل كدا} لسيرورة
    هذا المنبر محفلاً جامعاً و سرادق لامَّاً لتلقي فروض العزاء
    لروح الراحلة المقيمة ثقافة و أخواتها؛ إذ كلما التقينا بها
    تساءلنا: علامَ تنتحب الفتاةُ.. فقالت: و ماليَ لا أفعل
    و خيارُ أهلي من دون خلق الله ماتوا¿!
                  

12-06-2020, 04:27 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36919

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿! (Re: دفع الله ود الأصيل)

    كيسو فضا يا ود الاصيل
    وخلي الشيوعية والقميص التحرمني منك وثقافة الكعوك مشا طيبة الخواض يزرع بي الطاقة الشمسية
    دعما لرسالة كوش الحضارية
    اطعام مليار نفس بعد كساد كرونة
    الخرطوم دي مفروض تفضى بعد ده
    زولك سمع كلام رسول كوش حميد
    او
    حلت به لعنة المراغنة
    مجلس الشراكةالمشوه
    مسخ مشوه يحمي مصالح الدول الناهبة للسودان ويعطل رسالة السودان الحضارية
    اطعام مليار شخص عبر العالم
    20000000 فدان
    مياه ووديان وانهار
    40000 ميقا واط طاقة شمسية
    اين مصلحة الشعب السوداني العليا يا مجلس البرهان في خدمة مصر والعربان
    رسالة ابراهيم منعم منصور واسامة دواد وعلي محمود حسنين واضحة
    https://top4top.io/

    عم عبد الرحيم ياحر ماك حر
    ياريت التمر ياريت لو يشيلكل تلات شهر
    ولا ايام زمان كانت ما تمر
    كان ما جاك هوان ما لاقاك ضر
    كان لا ضقت ضيق .. لا انغرغر الصبر لا شابيت غريق
    لا طوح فقر ..
    وكان ما كان وكان اكسيك در ..
    حكومات تجي وحكومات تغور
    تحكم بالحجي بالدجل الكجور
    مرة العسكري كسار الجبور
    يوم قسم النبي تحكمك القبور
    تعرف ياصبي مرة تلف تدور
    ولا تقول بري او تحرق بخور
    هم يالفنجري يالجرف الصبور
    كل السقتو ما باقي على التمور
    وارضك راقدة بور..
    لا تيراب وصل ..
    لا بابور يدور ..
    والماهية اف عيشة هاك وكف
    في هذا الزمن تف يا دنيا تف
    يالعبد الشقي ما اتعودت شكي
    لكن الكفاف فوقك منتكي
    والسوق فيك يسوق حالاً ما بتسر
    الا كمان في ناس فايتاك بالصبر
    ساكنين بالايجار ... لا طين لا تمر
    واحدين بالايجار ما لاقين جحر
    سلعتهم الضراع والعرق اليخر
    عمال المدن .. كلات المواني .. الغبش التعاني ..
    بحارة السفن .. حشاشة القصوب .. الجالبة الحبال ..
    الفطن الفرن .. الشغلانتو نار والجو كيف سخن ..
    فرق شتى بين ...
    ناساً عيشا دين ...
    مجرورة وتجر
    تقدح بالاجر ومرة بلا اجر
    عيشهم كمهو وديشهم هان قدر
    وناساً حالا زين ..
    مصنع مصنعين
    طين في طين وين
    ما مرابا مر بارد همها
    لا بعرق جبين ولا وشا يصر
    عين والله عين .. كلها كمها وعزها هان قدر
    دي الجنة ام نعيم دي الجنة ام قصر يا عبد الرحيم الا ورا القبر
    لا تسرح كتر فتاح يا عليم
    وان كان الفقر يا عبد الرحيم اشبه بالكفر
    حكومات تجي وحكومات تغور
    تحكم بالحجي بالدجل الكجور
    مرة العسكري كسار الجبور
    يوم قسم النبي تحكمك القبور
    تعرف ياصبي مرة تلف تدور
    ولا تقول بري او تحرق بخور
    هم يالفنجري يالجرف الصبور
    كل السقتو ما باقي على التمور
    وارضك راقدة بور..
    لا تيراب وصل ..
    لا بابور يدور ..
    نقرض للحمار ...
    نقريضة الحمار لا تنسي النعال
    الطر الخضار اللبس الجديد ..
    تسريح السفر ..
    للماشي الصعيد ماشي الديش نفر
    والبال اشتغل ...
    والبال اشتغل للابا ما يعيد الحول ما اشتغ
    والبال اشتعل ...
    السكة الحديد ياعمو القطر
    ياعم عبد الرحيم قدامك قطر
    وسال الدم مطر
    وطارت دمعتين ونشايح وتر
    ياطاحن الخبر ما بين القضا ومرحاقة القدر
    الشدة ام دموع والدمع انهدر
    ايدهم في التراب .. والعين في القطر
    عارفين الحصل عارفين في حذر الخبر اليقين دوخ وانتشر
    اطفال القرى وعمال الحضر
    ادوهو الطيور ودنو البحر
    انصاعد سحاب وندافق مطر
    عم عبد الرحيم في الشارع عصر ..
    للدار اليسار متفادي الكجر ..
    عربية الكجر .. دورية الكجر ..
    جفلت الحمار وطوح زي حجر ..
    وعم عبد الرحيم اتلافا القطر ..
    فتاح يا عليم سال الدم مطر ..
    جرتق بالتراب منشور بكتاب
    روشتة وجواب ماهية شهر
    اورنيكين سهر جنب لبدة حمار مقطوعين ضهر
    عم عبد الرحيم يا كمين بشر
    صح الموت سلام ما يقشاك شر
                  

12-06-2020, 06:50 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿! (Re: adil amin)


    [} تمامن كما توقعتك . أول ما فرعت البوست دا خطر
    ببالي قلت هسة يجني عمو جقود دافنشي شمتان فيني يقوللي :
    دحين ما كنتو متشاكلين هنا و خاتنو قرضو الليلة جاي تسال عن
    صاحبك الشيوعي بتاع الكعوك. والله فعلن الكلب بريد خانقو.
    [} عمومن أثلج الله صدرگ عمو عادل و لگ مني
    دوماً صباحات و أماسي رابحاتٍ و بگل خير نافحاتٍ
    [} و زي ماك عارفنحنا ناس بنعيش حياتنا الفانية بالنيــة
    السليماااا. و كلو زول دايرين سعادتو بتشهد ا لليام عييييينا ..
    [} تدفعني أشواقي دفعاً لأقطف لؤلؤة ثم تسمو بي عالياً لأعانق
    أنجماً حميراءغائرةُ خلف العتمة في كبد السماء..و مسكونٌ أنا
    بشوق كلاسيكي البناء، رومانسيالتجلي..في أعماقٍ لامتناهية
    القوى التعبيرية..مما لا عين رأت و لا خطر على قلب شاعر.

    [} أشواقي هذه توردني المهالك، لتضعني قاب قوسين أو أدني من ملاقاة
    حتفي، و في حيرةٍبين مرامي ما أصبو إليه و بين تطاله أرانب أنوف من لا
    يحسنون الإصغاء لقولي الذي لا يخلومن مقاصد َ ملتبسةٍ و إسقاطاتٍ متلفتةٍ
    و طموحاتٍ غير مشروعةٍ. لكن روحانية التشبث بحلاوةالروح، ترفض حسم
    أمري المتأرجح بين درجات الوله و تأبى إلا أن يبلغ الشوق حد مدى الجوى.

    [} و بقلبي خلجاتٌ متراوحاتٌ ما بين حالتَيْ مَدٍّ و جًزْرٍ، بين شَكٍ و يقينٍ ،
    تتلامسان حد الذهول في عوالم المتصوفة. حتى إذا شارفنا مراسي الشوق على
    شط التحرر من ضيق بشرتنا إلى سعة فضاءات الانفلات العاطفي ، ها قد عدنا
    أدراجنا مجدداً الى حقائقنا في حركةٍ مكوكيةٍ گ(أسطورة سيزيف)، ما بين صعودٍ
    إلى أعلى عِلِّيينَ، ثم هبوطٍ إلى دركٍ أسفل سَافلينَ، و لكن بعيداً عن طرَفَيْ صراع البقاء
    بين مادية الواقع و روحانية السكون بقلب مستهام و إلهام لاعقلاني، بل إنه حدسي
    الانطلاقة نحو عالم غير ملموس، بكل براءته، خارج مدارات مجرة درب التبانة.

    [} يبدو حالنا كمن يعيش حواراً درامياً بين طرشان، و على مستويَيْنِ :
    خارجي بين الممكن و الحادث, ثم داخلي بين نفسٍ أمارةٍ بالسوء، و روح وثَّابة
    مشرَئِبةٍ للخير معلقةٍ في حويصلات طيرٍ خُضْرٍ، و بدرجةٍ تلائم حالة الشجن المقيم،
    حتى باتت هتافاتنا أقرب إلى حديث النفس و مناجاةٍ الروح مع كوكب الشرق و هي تصدح:
    [} أيها الناعم في دنيا الخيال/ تذكر العهد و ماضي الصفحات.. أعلى بالك ما طاف ببالي/
    من ليال و عهود مشرقات.. لا رأت عيناك شكي و ضلالي / و حنيني و لهيب الذكريات..
    من ليالٍ بهوانا راقصات.. هتف الصبح و غنى بنشيد / رائع اللحن شجي النغمات..كالمنى
    تقبل كالحلم السعيد/في خيال كابتسام الزهرات..إن يكن قلبك لا يسمع لحني/ فلمن يا فتنة
    الروح أغني!؟ للهوى سر المعاني الخالدات..أين أحلام شبابي!؟ أين مني أمسيات
    من فتون و تمني..و عيون الدهر عنا غافلاتٌ.. طال بي شوقي لأيام التغني.
    و ليالٍ كُنَّ بعضي، غاب عني فأعٍد لي ما انطوى من بشرياتٍ


    [} فيا ليتنا نظل أقوى عضداًو أمضى سهماً و أصوب نبلاً ،و لكننا آثرنا هذه المرة،
    أن نُغْمِد سِيُوفَنا ، و نَكُفَّ سنان رماحنا، و نَغُلَّ ايدينا إلى أعناقنا ؛ حتى تشتد السواعد .

    [} أقله لغاية ما نشوف نهاية لرياح ربيعنا (العربجي) هذه و قد تضاءل
    نفحها و برد نفسها، بعد أن رأينا رؤوساً قد أينعت و جرى سِلَفاً قطافها ، ثم
    ما لبثنا أن بدأنا نقرع سن الندامة و نقول:ألا ليتنا تركنا كل رأس على جتته و
    كل حب في سنبله؛ و يا ليتنا لم نجازف فنقطع رأساً لطاغية ،ليخلفه على رؤوسنا
    نصف رجل أظرط منه و ألعن ؛ مثلما يحدث لنا الآن و في جوارنا اللصيق.
    ******
    [} أحيانا ننتشي قسراً في زمانٍ ليس بزمانٍ لاسمتراء الانتشاء؛
    و أخرى نكتب عَبَثاً ما يخالج خائنة أنفسنا و ما تخفي الصدورْ.

    [} وَ قَالَتْ لِيَ الأَرْضُ ، حين ذات يوم سَأَلْتُها :
    "أَيَـا أُمُّ هَلْ كما قيل أنك تَكْرَهِينَ البَشَرْ؟"
    فصگت وجهها و قالت:"أُبَارِكُ في النَّاسِ
    أَهْلَ الطُّمُوحِ وَ مَنْ يَسْتَلِـذُّ رُكُوبَ الخَطَـرْ..
    و أَلْعَنُ مَنْ لا يُمَاشِي الزَّمَـانَ وَ يَقْنَعُ
    بِشظف العَيْـشِ عِيْشَةِ الضَنْك و الكَدَرْ..
    هُوَ الكَوْنُ حَيٌّ ، يُحِـبُّ صُناعَ الحَيَاةَ
    وَ يَحْتَقِرُ الْمَيْتَ منهم ، مَهْمَا كَـبُرْ!!!!
    فَلا الأُفْقُ يَحْضُنُ مَيْتَ الطُّيُورِ
    وَ لا النَّحْلُ يَلْثِمُ مَيْتَ الزَّهَــرْ!!!
    وَ لَـوْلا أُمُومَةُ قَلْبٍ رَّؤُومٍ لَمَا ضَمَّتِ
    رفاة المَوْتى تِلْكَ الحُفَـرْ فَوَيْلٌ لِمَنْ لَمْ
    تَشُقْـهُ الحَيَـاةُ مِنْ لَعْنَةِ اللَّئِيمِ المُنْتَصِـرْ"!!
    **********
    كن كصندلة ٍ ، تعطر فأس قاطعها
    كن وردةً ، عطرها حتى لسارقها
    لا دمنةً ، خبثها حتى لساقيها
                  

12-06-2020, 01:00 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36919

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿! (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: [} و زي ماك عارفنحنا ناس بنعيش حياتنا الفانية بالنيــة
    السليماااا. و كلو زول دايرين سعادتو بتشهد ا لليام عييييينا ..


    حياك يا ود الاصيل
    والله فعلا الاغنية السودانية مهرجان من المشاعر وعندي واحد صاحبي دائما يستشهد بالاغاني زيك
    وذى ما قال ايضا ابو داود مشاكلي بسيطة بي الريدة بتحل
    بالله يا ود الاصيل
    السودانيين ديل ما خلو طيرة في الدنيا ما غنو ليها
    العيا ده جاييي من شنو تفتكر
    لكن ود الخواض ما بتشكر
    طوالي رافع القزاز وسواقة خلا كمان

    المشكلة ((الكجيك)) ملا البورد بقينا ما بنتفاقد التماسيح الكبيرة

    كنت عايز انزل ليك اغنية الطير الخدراي
    النت ذى الزفت
                  

12-07-2020, 07:10 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿! (Re: adil amin)


    * حي الله عمو جقود. دايمن لمحاتك تثير الانتباه
    أنا يا طير محل ما تطير بشوفكك - الطير المهاجر – الطير
    الخُداري -طير الرهو طيور اللجنة - البلوم الفي فرعو غنى
    و مرة لاقت في المدينة الحمامات الحزينة قامت أدتا من حنانا
    و أدتا برتكانة .. و لما طارت في الفضاء رددت أنغم رضا-
    و يا طيــــر يا ماشي لي أهلنا بسراع وصل رسايلنا
    و الشوق ما تنسى يا طائر لكل من يسألك عنا

    *ذكرت الطيور في كثير من مفرداتنا وكانت بداية كل منظومة جميلة ونجدها في كثير من
    الأغاني..فالسؤال الذي يحاصر نفسه هل الأمر يتعلق بجمال شكلها أم لعِلَلٍ و مآربَ أخرى.فدائماً
    الشعراء يحملون الطائر مسؤولية الشوق و الحنين في توصيله إلى المحبوب.. و أن بيئتنا بكل مناخاته
    مشحونة بمجموعة مقدرة جداً من الطيور.. والطيور لأنها تقطع الفيافي في هجراتها دونما تأشيرة
    دخول أو تذاكر أو جوازات السفر.. وكانت الاتصالات غير متوفرة لهذا كان يحملها الشعراء الرسائل
    إلى المحبوب والاهل.. وقد كتب الشاعر بازرعة وهو مقيمٌ بجدة رسالةً شفافةً إلى المحبوب
    بالساحل الآخر للبحر الأحمر في رائعة عثمان حسين:"كل طائر مرتحل عبر البحر قاصد الاهل
    حملتو أشواقي الدفيقة ليك يا الحبيبة وللأهل".. ثم كانت رسالة الشاعر صلاح أحمد إبراهيم
    للحبيبة عبر أجنحة طائره الخرافي المهاجر سمندلي الإهاب في رائعة وردي الأشهر:
    بالله يا طير قبل ما تشرب تمر على بيت صغير
    من بابو من شباكو بيلمع ألف نور
    تلقى الحبيبة بتشتغل منديل حرير لحبيب بعيد..

    * و غنانا حافلٌ بالعديد قديمٍ و جديدٍ من أنواع الطيور منها ما ذُكِر صراحةً
    كالحمائم الزواجل.. و منها ما لُمِّح به .. و نحى الفنان الكاشف منحًى آخرَ حيث حمل
    الطيور رسالة الجمال عند الصباح الباكر و هي تجعل من الورود و الزهور مطارات
    تقلع منها و كأنها أمِّرت على شيء بعينه.. وأن حركة الطيور مع الصباح و شقشقتها
    جسدها هذا الشاعر في أنها تحكي عن آهات تلاحِقها أنات تعبِّر عن جوفٍ قد امتلأ
    بآلام و هذا الألم سببه البُعاد. فنجد الطيور أصدق الوسائل لتوصيل الآهة والأنفاس
    الساخنة مشبعةً بالأشواق..وبذلك قد تكون وصلت أقوى رسائل الشوق للمحبين..
    جات الطيور تحمل زهور فوق الندى
    جاتك تزور حاديها نور في الكون بدا
    والفجر لاح يعلن صباح والطير شدى
    جاك يحكي ليك جاك يشكي ليك
    من شوقو ليك صاح يا حبيب

    * هذا الجمال نابعُ من إحساس الشاعر و انعكس على عيونه
    فأتت الأغنية السودانية بنفس المنظار الذي يرى به جمال محبوبته
    فتحركت نوازعُ الإبداع فيه نحو مقارنة جمال المحبوبة بجمال الطائر..

    * ومن الرموز العديدة التي تطورت فى دلالة الطيور في الغناء
    السوداني فانتقلت الإشارة من المحبوب للإشارة للقضايا العامة التى
    تشكل هموم الإنسان السوداني فجاء فى أغنية مصطفى سيد أحمد:
    والله نحن مع الطيور
    الما بتعرف ليها خرطة
    ولا فى إيدا جواز سفر
    نمشى فى كل المداين
    نبنى عشنا بالغناوى

    ٭ همسة نواعم أخيرة :
    اسأل عليك الليل ونجمه وحتى أنوار الصباح
    وكل طائر في سماه في شريعته الحب مباح
    اسأل مشاعرك عن هوانا وليه حنانك لي راح
    خليتني في غاية الألم أمالي تذروها الرياح

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 12-07-2020, 07:33 AM)

                  

12-07-2020, 07:45 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿! (Re: دفع الله ود الأصيل)

    تحياتي وسلامي الأخ الأستاذ دفع الله ودالأصيل (المصوبن) كما يحلو لأهل الجناب الرفيع
    والحمدلله علي سلامتك وربنا يبارك في عمرك
    وتحياتنا لأستاذنا أسامة الخواض
    نتابع مايكتب لمنهجيته ولأنه ناقد مختص وصاحب تجربة جمالية،
    ونحن الهواة ومحبي الدراسات النقدية الجمالية،نجد المنفعة والإستفادة ممايكتب هو وأمثاله
    تحياتنا وسلامنا للأخ دكتور عادل أمين،وعطفا علي ذكره للطيور في الغنا
    كنت "داير" أشارككم بوست للاستاذ النابه عبدالرحمن مساعد بفيس بوك عن الطيور وعلاقتها بالغنا السوداني
    لكنني لم أستطع "غلبني عديل" ياخ بوست جميل وبه مداخلات رائعة
    معزتي لكم
                  

12-07-2020, 09:00 AM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿! (Re: عبيد الطيب)

    استاذنا ود الاصيل سلام انت وشاعرنا الفخيم الخواض نردم ليكم السلامات ردم . والله يا ود الاصيل صاحبك الخواض استمتعنا بيهو هو وإخوانا الشاعر المبدع القدال في ليلية وداع الخواض .
    الخواض إنسان نادر ومتعدد المواهب .
    ليك وليه التحية مطبوقة .

    (عدل بواسطة Osman Musa on 12-07-2020, 12:21 PM)

                  

12-07-2020, 03:58 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿! (Re: Osman Musa)

    Quote:
    تحياتي وسلامي الأخ الأستاذ دفع الله ودالأصيل
    (المصوبن) كما يحلو لأهل الجناب الرفيعوالحمدلله
    علي سلامتك وربنا يبارك في عمرك

    ♡ حبااااابك عشرة برا كشرة أخوي الحبيب
    الغوث/ الطيب ود المقدم ياخي و الله القلوب شواهد و
    النفوس جنودٌ مجندةٌ؛ و يعلم الله كايس لي معاك ضحوة
    صنقيرة في واطات الله دي؛ لمتعة نضمك المقعد و طاعم .
    و لا أخفيك سراً إذا قلت ليك كانت سلواي و كسارة رتابة
    محبسي أثناء وعكتي ونساتك الدقاقة و سردك الشيق ، على
    قلته و ضنينك بالمزيد منه، دا فضلاً عن طول النجعة بيك؛
    فلا تكاد تجود ببهاء إطلالتك إلا بعد كل نيفٍ و نيفٍ.

    ● شاكر ليك و ممتن لدعواتك الطيبات من القلب إلى القلب.
    و سائل ربي يزيدك بسطةً بهذا الألق البديع والحضور الماتع.
    تقبل خالص مودتي،،،
                  

12-07-2020, 06:03 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿! (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote:
    استاذنا ود الاصيل سلام انتوشاعرنا الفخيم
    الخواض نردم ليكم السلامات ردم . والله يا ود
    الاصيل صاحبك الخواض استمتعنا بيهو هو وإخوانا
    الشاعر المبدع القدال في ليلية وداع الخواض .
    الخواض إنسان نادر ومتعدد المواهب .
    ليك وليه التحية مطبوقة .

    وينكم ي عصمان ليكم وحشة والله وصاحبك
    ود أبارو ؛ من ديك و عاك.أريتكم بس عافية درت
    و أهم شيء النصيبة دي منكم يا بقادي لي غادي.

    ● أخونا الخواض و الله فاقدو ساااه ؛ لكن ماني
    جايب خبرو؛ أيام الوعكة دي خارج عالم الشهادة
    تمامن.أها قتو مالو مودعنو فايت مشتت وين؟!!

    ● سألت منو عمو جقود قاللي: رجع طيبة الخواض
    يمارس حرفة الزراعة بالطاقة الشمشية؛ و يبعث الروح
    من جدبد في خضارة كوش. قلنا خلاسبقضي مسورو
    و بجيكم مقبل غادي. ما هو قالو: البضوق موية المالح
    اللطلسي، ترا بتبقالو متل الطيلسان لازم يتني شطر أمو.

    ● و إتا آ عصمان تحين الزول دا مو طبيقك، من
    أيام قندهار ديك و عطاربت شيتكم القاجة في
    السما. خلاس ياكا بتجيب لينا شمارو تب.
                  

12-07-2020, 07:28 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10175

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿! (Re: دفع الله ود الأصيل)

    عادل سلام بس ليك انت المثل بقول الكلب بريد خانقو هههههههها
                  

12-07-2020, 08:24 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿! (Re: صديق مهدى على)


    يا مهدينا الله يهديك و يهدينا. ياخ
    الحتة دي عمو جقود زاتو الجبناها ليو
    جلاها. تقوم تجي إنت تبحت و ترمي سلامك
    ليو و بس. بقيت اللخو عينك ما تقع إلا على
    السوالب معليش علا فعلن على راي المثل
    التاني داك بقولك: "الضُّبان تبع الليان"
                  

12-08-2020, 04:58 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36919

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿! (Re: دفع الله ود الأصيل)

                  

12-08-2020, 09:40 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿! (Re: adil amin)


    أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿! (Re: adil amin)


    تسلم عمو عادل يا ذواقة يا راقي و يا ريت كمان "كمل جميل تممو
    و قلب البريدك سلمو.و تنزل لينا الرحيل (أرض الجزاير/ حليلالراحو).
    كان شفت ليهو ليها تسجيل في مدينة الدوحة وسط نخيل كورنيشالخليج؛
    ياخ حاجة ما تخلص . فيا ريت ينوبك ثواب لو تجازفا لينا لو كهربتكم
    حارقة تش؛ ما مخستكة زينا هنا في كمل نومك؛ ريفي حشرو عباس .

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 12-08-2020, 10:36 AM)

                  

12-08-2020, 11:33 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36919

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿! (Re: دفع الله ود الأصيل)

    رحيل ارض الجزائر
    شوف الخواجات المجانيين ديل عليك الله
    عشان تعرف الفن السوداني بصل وين
    ما لقيت تسجيل رحيل في قطر لمن القاه برفعو ليك

    ونحن راجعين في المغيرب كيف
                  

12-08-2020, 11:35 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36919

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿! (Re: adil amin)

                  

12-08-2020, 05:50 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿! (Re: adil amin)


    Quote:
    ونحن راجعين في المغيرب كيف

    كيييفن يا عمو ياخ شكرن لحسن تعاونكم معنا.تعرف،
    " الوصية" دي كمان تقول مفصلة علينا كدا بس بي فِتقة
    دبلان وزن عشرة.بالذات لامن نكون سادرين الخلا و لا
    ناشغين بالبهايم و جايين مقبلين متراوحين المغيرب.

    ● مع "ﺍﻟﺴﻮﺍﻗﻲ ﺍﻟﻨﺎﻳﺤﺔ عزَّ ﺍﻟﻠﻴﻞﺣﻨﻴﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻤﺰﻭﺝ ﻓﻲ ﺑﻜﺎﻫﺎ
    ﺯﻱ ﻃﻴﻮﺭﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺮﻭﻉ ﻣﺤﺘﺎﺭﺓ ﺑﺘﻔﺘﺶ ﺟﻨﺎﻫﺎ..و ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ﻭ ﺍﻟﻨﺎﺱ
    ﺑﺘﺴأﻝ ﻋﻦ ﺻﺒﻴﺔ .. ﻓﺎﺭﻗﺖ ﺣﻠﺘﻨﺎ ﺯﻱ ﻃﻴﺮاً ﻏﺮﻳﺐ ﺳﺎﻓﺮ ﻋﺸﻴﺔ..
    ﻣﺎ ﺣﺮﺍﻡ ﻣﺎﺿﻴﻚ ﻳﺼﺒﺢ ﻟﻴﻚ أﺳﻴﺔ.. ﻳﺎ ﺳﻼﻡ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺟﻔﺎﻙ بي
    ﺤﺴﻦ ﻧﻴﺔ .. ﻛﻨﺖ ﻧﺴﻴﺘﻨﺎ ﺍﻟﻮﺻﻴﺔ.. و ﺍﻟﻤﻔﺎﺭﻕ ﻋﻴﻨﻮ ﻗﻮﻳﺔ.

    ● و لا مالك كمان من حالنا هسة وحال غيرنا؛ نفضل
    طافشين تلتين زهرة شبابتا بالبلد و البلدين نتطهم بي
    مرافيء الغربة..يرسلنا مطار إلى مطار..لمحطة ترانزيت
    على رصيف قطار ..ترانا متل نعوش الحوانيت و طرود
    مواد الإغاثة المعفية من رسوم الشحن و الجمارك !!

    ☆ و أﻭعة ﻟﻴﻞ ﺍﻟﻐﺮﺑﺔ ينسيك ﺭﻳﺤﺔ ﺍﻟﻄﻴﻦ
    ﻓﻲ ﺟﺮﻭﻓﻨﺎ..ﻭ ﺍﻟﺘﻤﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺒﻴﻬﻔﻦ ﺩﻳﻤﺔ ﺭﺍﻗﺼﺎﺕ
    ﻓﻲ ﺣﺮﻭﻓﻨﺎ..و ﺍﻟﺪﻋﺎﺵ ﻭ ﺍﻟﻐﻴﻢ ﺭﺫﺍﺫا ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﻴﺮ
    ﺑﺎﻟﻔﺮﺡ بلل ﻛﺘﻮﻓﻨﺎ.. ﻧﺤﻦ ﺭﺍﺟﻌﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﻴﺮﺏ..
    للدﻳﺎﺭ ﻻ ﺣﺪ ﻳﺸﻮﻓﻨﺎ .. ﻻ ﻧﺸﻮﻓﻮ ..ﻻ ﻳﺸﻮﻓﻨﺎ!!
                  

12-08-2020, 07:00 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10175

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿! (Re: دفع الله ود الأصيل)

    سلام موشح بزهر الربيع لاخ حبيب ود الاصيل الرجل الخطيب شمس اللغة عنه لم تغيب اسأل الله ان ينقيه من كل عيب بالصلاة على نبينا الحبيب امين ياحى يامجيب
                  

12-09-2020, 05:41 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36919

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿! (Re: صديق مهدى على)

    نحن رارجعين في المغيرب
    https://top4top.io/
    بس الولد ولي المجنون ده احلا

    اصلو الدنيا زاتا بقت فرندقس

    سيبك من صديق اصلو البنقو الايام دي في امريكا بقا كعب
    البنقو ما كعب كعب البنقو الكعب\
    هو عارفني كان مسكتو بسوي ليه
    ما بجي في بيتي بدور في بيوت الناس
                  

12-09-2020, 07:11 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿! (Re: adil amin)


    * والله يا ريت ياعمو تمسكو توريه لينا الطفى النور منو؛ ولا تديني سحبة
    في مفتاح مخزن (البركااوي) المخصب نشوف شغلنا معاهو . فعلن ود مهدينا
    دا الله يهديه و يهدينا من صنف ناس "لا بريدك و لا بحمل براك"؛ فدايرلو قرصة
    في أضانو.عشان يآمن. بالمناسبة. ياخي فاقد شيخي شيخ الترابلة الشيخ سيد أحمد ،
    وين الحي بيو من أيام عياي و رجعت ماني سامعلو حس نعل بس ما عندو عوجة.

    * يلا كدي خلينا مع عمنا حمد و الرحيل من أرض الجزاير و المراكب و
    الطنابير الترن..حليل ناس ليلى ناس ليلى ساعة الليل يجن..يا غالية يا تمرة
    فؤادي.. الليلة ماك عارفة المراكب شرقن و القمري فوق فوووق نخل الفريق
    فاقد الأهل يبكي و يحن.. الليلة عاد الله فتح بيها علينا قدرنا نجيبا برانا.



    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 12-09-2020, 07:49 AM)

                  

12-09-2020, 08:08 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿! (Re: دفع الله ود الأصيل)


    فعلن الود صلاح ولي دا شعلة نشاط متحركة ما عادية باين إنو(كوشي)
    من أصل بلادو . و من شبهو متأثر كتير بأهلنا المحس ناس خدر بشير و
    حمد الريح. و مرة كدا شايفو مشى زار نور الجيلاني في بيتو في أبو حليمة.
    و لكن برضو داما يمنع سماع الوصية من حنجرة صاحب ملكيتها الفكرية
    عمنا الراحل حمد. و زي ما قالو مهما يكون أحلى الغُنا من خشيم سيدو.


                  

12-09-2020, 09:15 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿! (Re: دفع الله ود الأصيل)


    كمان وكت الأمور سلكت و الشغلانة بحبحت معنا هاك دي :
    π ملحمة الساقية و رمزيـــة دورناها الخالدة في خلدنا كما الألياذة
    لهوميروس ذاكم العبقري الاعمى الذي تفحرت قريحته عن
    أعظم ملحمة عرفها الإنسان منذ هبوطه إلى أديم الارض£

    * الساقية لسة مدورة
    واحمد وراء التيران يخب
    اسيان يفكر منغلب
    مابين بُكــــا الساقية
    مابين طفولة بتنتحب
    فى اللي ماشين المدارس
    فى المصاريف فى الكتب
    فى اللي ضاق بيه المجال
    وهسه سافر واغترب
    لمدن بعيدة تنوم و تصحى
    على مخدات الطرب
    و الساقيه طاحونه الأنين
    طول الليالى بتنتحب
    تحت الظلام .. تحت المطر..
    عـــــز الشتــــــــــــــاء
    الساقية ثانية تقيف تكون
    أمال عريضة مشتتـة
    و أكباد صغيرة مفتتة
    تحت الظلام عز الشتا

    @ إذ ترمز الساقية هنا ، بدوامة دوران دِلائها الحلزوني، كسير طاحونة
    هوائية لا ينفك راحلاً على مدار الساعات ، في دوامةٍ ماكوكيةٍ تشبة إلى كبيرْ
    حركة سباق التتابع ، أو كتعاقب الليل و النهارو توالي الشهور رغم تغيُّر الأجواء
    تبادل مناخات الفصول،إلى ديمومةدورة الحياة اليومية بكل مناحيها: في بيادر الحقول
    و مروج الزهور، و مراتعالأنعام في مراعي الكلأ، و براطع الصبا في نوادي الشباب
    و في ورش المصانع،و باحات الأسواق؛ كما في صفوف الدراسة و الينزين ورغيف
    العيش، و على خشب المسارح ، كما و ساحات (فداء) الوغى. و كما في أروقة بلاط
    القصور و في دهاليز السياسة ، كما في مدن الصفيح ، وسط شواهد القبور . و شأن
    أنين الدلاء معلقة على أكتاف النواعير، و كشأن خرير المياه و تصاريف القَدَر
    و حفيف الشجر و نقيق الضفادع و نهيق البغال و الحمير و صياح الديوك ،
    و لعلعة الحناجر و نشيج المحابر و صرير السيوف و صهيل الخيول.

    # كذلك ربما ترمز حركة (سباق التتابع) بين دلاء الناعورة ، إلى سيرورة
    التاريخ عبر قرون الزمان و تقلب أحوال دنيانا من حال إلى حال, كون بقائها
    على حالٍ يُعدُّ ترفاً يشتهى و ضرباً من أضغاث أحلام الخيال.و بالتالي، سيعني
    توقفها ، و لو لثانية واحدة، شتات أمالٍ عراضٍ معلقة عليها؛ و تفتت أكباد جوعى
    تعيش كفافاً لتسد رمقها من كل زرع يرتوي ماءً و ضرعٍ يدر من بين فرثٍ
    و دمٍ لبناً خالصاً سخاءً رخاءً لذَّاً للشاربين من جراء أنينها ليلَ نهار.

    و كذلك أحمد لا يعدو كونه نفراً كأيِّ ذي كَبِدٍ رطْبٍ من سواد كل ذوي السحنات
    الغبش،و أبان مسوحن موية. تلقاه دوماً مغلوباًعلى أمره ، ساهم البال مشتت القِوى
    ضيق الحيلة، ك (فتقة دمورية)مهترئة بحيث ، إذا غطت رأسه فلن تدرك رجليه
    و العكس صحيح . فلاهو لاحق يسكت بكاء (الناعورة )، لا يكفكف دموع (طفولة
    بتنتحب)، و لا يعول ( اللي ماشين المدارس) لا يدبِّر لهم مصاريف لا كُتُب. و لما
    خلاس ضاقت به رقعة المكان ذرعاً و أباه ذباب جلده فلم يجد مناصاً من أن يولَّى
    هارباً و لم يعقب، تماماً، كما يفــارق (طريفيٌّ جمله) ؛ و أيضا، كما يتوجس عودٌ
    خيفة من زوال ظله أو حتى ينتفض رمادٌ من قدحه . و لكن بنهاية المطاف لابد
    من أيلولة الحق في ساحة مجزرةٍ و النصر للفاس و الرجال و النضال
    و لي سواقي مدوراااا و الســـــــــــــــــــاقية مدوروة.

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 12-09-2020, 09:47 AM)

                  

12-12-2020, 07:07 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20429

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿! (Re: دفع الله ود الأصيل)

    أشكرك يا أصيل على سؤالك عني.

    لم أقرأ كل المداخلات لتأخر الوقت، وسأعود غدا كان الله هوّن.

    وأبسط رابط كتابي الجديد هدية لك يا دفعة ههه ولكل من مرّ من هنا :

                  

12-13-2020, 03:52 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20429

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿! (Re: osama elkhawad)

    عادل امين لم يحترم إنسانية السؤال الاصيل من ود الاصيل، فأتي بجابة غير مهنية تماما حين قال:
    Quote: كيسو فضا يا ود الاصيل
    وخلي الشيوعية والقميص التحرمني منك وثقافة الكعوك مشا طيبة الخواض يزرع بي الطاقة الشمسية
    دعما لرسالة كوش الحضارية

    أنت الأولى بأن ترجع الى الوطن، لأنك صاحب رسالة سياسية ليس مكانها ارض تابعي "ولاية الفقيه".

    تحياتي للاستاذين عبيد الطيب وعثمان موسى الذي لوّمني فيه تلفوني .

    كثرت في هذه الايام موجة السؤال عن الغائبين حتى ملّها جمهور المنبر، فما عادت تجذب أحدا رغم رونقها الإنساني.

    ما يسعد عودة مجاري الود بيني وبين ود الاصيل، والتي بدأت في بوسته عن تصريحات ماكرون.

    وهذا ما قد يستفاد من البوست ذي الرائحة الودودة العابقة..

    كتّر خيرك ود الاصيل، وفي عنقي لك ديون كثيرة.
                  

12-13-2020, 06:22 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿! (Re: osama elkhawad)


    ♡شگراً مرونقاً لگ منا عمو خواض، مضمخاً بالوداد..مترعاً بالقُبَل.

    [} و الله ما كنا نأنس في نفوسنا أن ننال ذات يوم مثل كل هذا الاحتفاءِ بأباريقِ
    خمرٍ معتقةٍ و كأس من ثناءٍ.. فهو كم يُنسي أناتِ الألم ،و يذهب أنات العناءِ..و يرعرع
    سنابل إلفةٍ و إخاءٍ. و لو فاقت هناتنا زبد البحر و لامست شطحاتنا عنانات السماءِ!!

    [} فكم لِعبارةٍ جذلةٍ من فعل سِحْرٍ في تطييب الخواطر بعاجل بشريات الخير و النماء!
    و كم لأخرى من سِنان حادَّةٍ تدمي القلوب و تؤجج المشاعر فتثير حفائظ الغبن و العِداء..

    [} فإن الحضَّ على صنائع الخير مكافأةٌ نفسيةٌ تقي مصارع السوء و البغضاءِ
    و الشَّحْناءِ..فبالحب يربو الإيمان لنزداد كيل بعيرٍ تواضعاً لله،دلا كبْراً أو استعلاءً
    و بمزج ربع أوقية تفانٍ و إخلاصٍ .. بكوب من الوُدٍّ "الأصيلٍ"مُعطَّرٍ بجميل ثناء!!

    [} و يُخفَقُ بملعقتَيْ نُبلٍ و تفاهُمٍ ٍو تَبَسُّمٍ، ثم ينقع بنهر عطاءٍ من سلسبيل ..
    لَيكفي لخبز أطعمِ و أحلى فطيرةٍ للتصالح ، روحها ريحان و نكهتها زنجبيل..
    قدمتموها في طبق خيرٍ لِلمة خير كان من بينهم واحد اسمو/ود الأصيل !!

    [} تربت يداي و يسلم يراعگ و صح لسانك خواضنا الگلس يا دراج المحن ،
    و أنت تغدق علينا بإشادات لا قِل لنا بها وما نراك إلا سابقني إليها فموشحاً
    صدرنا بأكاليل زهور الجبل و أنت الأجدر مني بمثلها ، بل و بأحسن منها!!

    [} و ما يمنعني من الحديث عنك إلا خشيتي أن أفسر الماء بالماء ؛فلن
    آضيف نقطةً لفواصلَ من عرفوك قبلي. بدليل أن تجدني ، و أنا من أنهم
    قُرائگ،منهمكاً معك هنا بلا هوادة في منحنيات طرح متمكن عبر سياحة فكرية
    هادئة مغرية بالسبر عميقاً في مغاصات الإبداع، تمتشق الحروف و بيمينك عكازة
    نتوكؤ عليها و قناية تهش بها على غنمگ لتسقينا نخباً معتقاً من معاني التفاني.

    [} و لعمري هذا ما يحفزنا لنواصل السير رجالاً و ركباناً ، زرافاتٍ و وحداناً في معية
    رهطٍ كهذا أنت حاديه و أحببته بكامل تكاوينه و بشتى تلاوينه..فكيف لانتفقد فارساً
    مثلك يترجل لنا من علياء صهوة الكلم الرصين فيُبيح لنا متعة الركونإلى متصفحات
    قلبٍ حاضرٍ للتسكع على شطآن ذائقة رفيعة سمهرية القوام. و أنت واحد ممنيسدون
    لنا ثغراً من ثغور الإبداع و تقفون لنا على ناصيةٍ من نواصي الوعي و التنوير هنا !!

    [} هنا حيث الضوء يتخذ مساراً بيِّناً ثاقياً، لا ينعرج إلا ليعكس حِزَماً
    بِلَّوريةً من ألقٍ فائضٍ بالحسن و البهاء ، منقوشة بأحرف غراء ليلها كنهارها،
    لا يزيغ عنها إلا دائش. فبانتظار المزيد لينبلج النور فيشيع الود أكثر فأكثر.

    [} و أما الإشارة بقولگ: إن دماء دفء الود عادت مدرارة إلى وردانها
    وشرايينها فأزيد علي : إن معينها لم ينضب قطُّ إلا فقط لكي يتجدد .
    و هذا مما يغريني بالمضي قدماً : أن أجد من يهزني بقوة دفعٍ حصانيةٍ،
    دُونَ أن يَدَعَ لي فرصةُ لأثور أو أغضب. فكيف؛ و نحن هنا گأحرف أبجدية
    الهجاء ، بحيث لا يَحْتَلُّ حَرْفٌ أو يُخَالِطُ مخرجاً مُجَاوِرٍ لأخيه ، أو ينتحلَ
    إحدى صفاته ؛ بقدرما يُكَمِّلُهُ في تشگيل صياغة جملةٍ مفيدةٍ لتگون جديرة
    و لائقةً بالسكنى في مٍحاريبِ الجمال عبرَ أروقة بلاط هذا المنبر الأنيق.

    ● و لا يفوتني الإنحناءُ تجلةً لك و عرفاناً للفتتِكم البارعة بإهدائي
    آخر إصدارةٍ لمجموعتكم الشعرية" لا أنتَ يوسفُ..لا زُلَيخاكَ أرعوتْ".
    فيا لها من قِلادةٍ بوسام شرفٍ كُبَّارا.. و نوطِ استحقاقٍ و جدارة .. و
    حزمة شَعرٍ غجريٍّ مجنونٍ طائش الضفائر..إذ تتقاصر عنه رقبتي.
                  

12-14-2020, 05:27 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20429

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿! (Re: دفع الله ود الأصيل)

    وهذه هدية متواضعة "رمزية"،

    تحتوي على مقطع من بوستاتك ، ومرفق بالمقطع اغنيتان وردتا في المقطع واحدة لاحمد الجابري والاخرى لوردي:

                  

12-14-2020, 05:44 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20429

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿! (Re: osama elkhawad)

    تحديث الهدية المتواضعة:

                  

12-14-2020, 07:34 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿! (Re: osama elkhawad)



    [} لك مني ألف تحية أخوي و تادج رأسي يا (عم و) خواض!و
    إنما أطقلها على عواهنا هكذاو كلانا يعلم أنا مجازٌ لا حقيقة، من باب
    التمليح زي ( قولت يا وليدي)كما شأني مع عمو جقود دافنشي !!1

    [} فلكم أدهشتني حتى أجهشتني بالبكاء . فيا لها من لفَتاتٌٍ تستحق الوقوف
    عندها لنوفهك التبجيلا ، و مواقفُ يقف لها المتكئون إجلالاًعرضا ًو طولا!!
    و انيقحرفك يسترق له السمع فضولا.شرفتنا و كنت أعمق من الكلام حضوراً ..

    [} إذا صح زعم عمو عادل بأنك قد أدرتَ ظهرك للاطلسي و عدت أدراجك
    إإلينا سالماً بارض السُّمُر ، فدعني أقولك لك يا صـاحب السجن الأثير، أيها الفارس
    المترجل بلا جوادٍ ،گحفنة حنطةٍ ساقها الريح من علٍ . يا من عهدناك حاضراً قابضاً
    على جمر البقاء معنا هُنا، قل لي بربك يا ترى ماذا يزهِّد بعضنا، ليهجروا رضابنا
    عورةً مكشوفةً للفرجةً في بيادر واقعةٍ خارج منحنى التقويم الزمني لناموس الحياة!
    و لسان حالنا ليس بأمثلٍ من حال نعش غريق يحمله رهط متشاگسون ، مشبوحاً
    بين ضفتَي نهر. و لكننا آثرنا صراع البقاء هنا على النفاد بجلودنا.

    [} ذاگ، لعلمنا أننا ما امتطينا صحوة العمر إلا لينفد منا، إن عاجلاً
    أم آجلاً، و لم نر منه إلا ما يسمح به ثقب بابٍ من شرفةٍ لا تطل إلا
    علىخرابٍ! نموت يومياً ألف ميتة قهراً و ضجراً و سوء كيلةٍ.

    [} لكأننا قطيع ضباعٍ يسوقنا سرب صقورٍ لا تحسن وأد الوقت
    و نهش عظام وطننا و هي رميمٌ. حشرت كرامتنا في قماقمَ فارغةٍ إلا
    من نزعةٍ صلفٍ و غرورٍ، و جلد ذاتٍ و سب دهرٍ و لعن عشيرٍ و طعنٍ
    زنديقٍ حقيرٍ ، في أسفل علات الوجود عبر طيات أثير الأصافير.

    [} و تظل رقابنا موثوقةً على مقاصل الإعدام رجماً حتى آخر حجرٍ ،
    و مشدودةٌ أحاسيسنا بأوهن من خيط عنكبوتٍ على حافة سكة وتر.

    [} أعداؤنا محصّنة قراهم ضدنا و بأسنا شديدٌ بيننا، فيما نوثّق للعالم فراغ
    كنانتنا من قنا، و يباب جعبتنا من أي شيء ذا قيمة مضافةٍ ليُقتنى! و لسنا أهلاً
    لنمارس حقاً لحياةٍ فوق أديم الأرض أو حتى تحتها! إذ غدا شعارنا المرفوع عالياً
    أن عُضَّ قلبي ولا بأس ، و لگن إياك إياگ ، لا تقربنًّ فلا تهبِشنَّ خبز رغيفي!!

    [}إنَّ همومَنا لم تعُد تعدوا أن تكون ما يسد رمقنا، لذا، فقدرنا لا يستحق أكثر
    مما نطرح من فضلات البطون! حناجرنا باتت مكبرات أصواتٍ زاعقاتٍ، بينما
    تداهمنا حمم نيرانٍ صديقةٍ تلعلع في سماواتنا الدنا! و نحن لا هناك و لا هنا .

    لگنَّ مَثَلَ جلادي شعب بلادي كمثل صانع السّمٍّ الزُعافٍ.هذا،
    علماً بأن مصير "صانع الترياق أنه لا بدّ ذات يومٍ، ذائقُه "
    فلتكن كما أتمناكَ دوماً بعفوٍ و عافيةٍ،،،
                  

12-14-2020, 07:41 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20429

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيْنَ أنتَ، عمو أسامَةُ يا خواضٌ¿! (Re: دفع الله ود الأصيل)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de