أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبوشرا(بوست للتعارف)...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 11:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-02-2020, 03:15 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبوشرا(بوست للتعارف)...

    03:15 AM June, 01 2020

    سودانيز اون لاين
    سيف اليزل برعي البدوي-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    عمار ياسر جاد اللهYaser Jadallah
    7 يونيو، الساعة 05:21 مساءً ·
    بسم الله الرحمن الرحيم
    إرشاد أولي الألباب إلى نسب وفروع الفتاياب
    الحمد لله الذى خلق فسوى والذى قدر فهدى والذى خلق الناس جميعا من ذكر وأنثى ثم جعلهم شعوبا وقبائل لا ليتعلى بعضهم على بعض بل ليتعارفوا ويعرفوا أنسابهم ويصلوا أرحامهم التى عظم الله أمرها فجعل إسمها مشتق من أسمه ووعد من وصلها بوصاله تعالى وتوعد من قطعها بقطعه وأعلى قدرها حين ناشد خلقه بها فقال تعالى (( واتقوا الله الذى تسآلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا )) والصلاة والسلام على خير الانام الذى وصل الأرحام حتى مع المشركين الكفار وقال لهم ( لا أغنى عنكم من الله شيئا إلا إن لكم على رحما"سوف ابلها ببلالها) والذى أمر بمعرفة الأنساب وتعلمها لأجل صلة الأرحام فقال ( تعلموا من انسابكم ما تصلوا به أرحامكم ) وأخبر بالوعيد لقاطع الرحم فقال (( لا يدخل الجنة قاطع )) وقال (( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب عظيم ... منهم (( قاطع الرحم )).
    إن أسرة الفتاياب أصبحت عمارة كبيرة فى بلاد السودان تفرعت منها فروع كثيرة فى مختلف قبائل السودان وازدهرت منها بطون وأفخاذ وفصائل إنتشرت فى انحاء السودان ولهذا السبب هم الآن فى حاجة إلى تعريفهم ببعضهم البعض ولربطهم وتوثيق الصلات بينهم ومن أجل ذلك قام ملتقى الفتاياب والذى رتب من اللقاءات والإجتماعات ما يحقق هذا الهدف الشرعى العظيم وسوف يستمر بإذن الله فى ذلك .
    وهذه الورقة تهدف إلى التعريف بأصل الفتاياب ونسبهم ثم التعريف بأبناء الشيخ علي الفتاى وفروعهم وأماكن تواجدهم الجغرافية وفقا" للمعلومات الموثقة والمحققة التى تعتمد نهج التحقيق العلمى النزيه وتتجنب منهج التعصب والهوى الذى لا صلة له بالحق مطلقا" .
    وتشتمل الورقة على :-
    أولا" :- نبذه تاريخية مختصرة عن مولده ومكان إقامته ووفاته ومكان ضريحه .
    ثانيا" :- نسب الفتاياب المحقق .
    ثالثا" :- أبناء الشيخ علي الفتاي وفروعهم وأماكنهم .
    رابعا":- نبذه مختصره عن الشيخ جادالله أب شرا .
    خامسا" :- أبناء الشيخ جادالله أب شرا وفروعهم وأماكنهم .
    أولا":- نبذه تاريخية عن الشيخ علي فتاي العلوم
    هو الشيخ علي بن محمد بن كنه و الذى إشتهر بلقب فتاى العلوم كما جاء منصوصا" فى وثيقة الشيخ النذير بن الفكى بابكر بن الفكي عبدالله بن الشيخ النذير بن الشيخ جادالله أبو شرا قال رحمه الله (( فإنه رضي الله عنه لاقاه فى سياحته نبي الله الخضر عليه السلام وأصحبه وأرشده وأعطاه العلوم والأسرار والحكمة ثم إنه رجع إلى مصر بإشارة النبي صلى الله عليه وسلم ومكث فيها كذلك خمسين سنة يفتي فى علوم الظاهر والباطن )). إنتهى بنصه من المخطوطه .
    فاشتهار الشيخ على بالعلم الظاهر والباطن والفتوى فى كل العلوم هو سبب هذه التسمية وهو أصل مكانة الفتاياب فى السودان وغيره والحمدلله تعالى .
    ولد رضي الله عنه بالعيلفون كما ذكره الشيخ محمد الفائز ود طراف فى كتابه الذي طبعته الخرطوم عاصمة الثقافة العربية بإسم ( الجريف شرق ) ورجحه الدكتور سعد الدين محمد أحمد فى سفره القيم حصاد القرون (1/40 ) فى الحاشية (( أنه ولد بالعيلفون وهذا غير بعيد )) والمكان الذي ولد فيه بالعيلفون هو أصل القرية الذى تأسست منها وهو ما يسمى (ود أبوعيون ) وفى هذا المكان كانت إقامة الشيخ الشريف حمد أب دنانه وولدت فيه بناته السبعه على رأسهن صلحه والدة الشيخ إدريس بن الأرباب وكان معه فيها ابنه الشريف أبو الحسن البيتي والد فاطمة المرضية التى أنجبت الشيخ على فتاى العلوم وبهذا يترجح أن مولده بالعيلفون وقال الشيخ الدكتور سعد الدين محمد أحمد فى نفس المصدر (1/40) (( إنه لربما حفظ القرآن فى العيلفون)) ولكون العيلفون كانت لها مكانة عظيمة فى دولة الفونج يرجح دكتور سعد الدين أن الشيخ علي فتاي العلوم ربما خرج إلى مصر لتعلم العلوم الشرعية بالأزهر الشريف كما كان هو ديدن سلاطين السلطنة الزرقاء ورجح الدكتور سعد الدين أن الشيخ علي ولد فى السلطنة الزرقاء فى 954 هجري الموافق 1534 م وهذا أقرب للتحقيق لأنه عاصر الشيخ إدريس بن الأرباب وهو مولود على التحقيق فى 900 هجري الموافق 1480م.
    وتوفى رضي الله عنه بالحصى التى أنشأها وأسسها فى البقعة المسماة اليوم بالكلاكلة – والراجح أنه عمر كثيرا" كما جاء فى الوثيقة (1) التى سبق ذكرها أنه عاش مائة وخمسين وثمانون سنه (185 سنه ) وعليه فإن تاريخ وفاته هو 1039 هجري الموافق 1719 م والله أعلم .
    أما مقامه فهو بالكلاكلة فى المقابر التى تقع جنوب مقابر الكلاكلة القبة الحالية التى فيها قبة الشيخ جادالله ووصف الشيخ محمد الفائز ود طراف هذا القبر ومكانه فقال (( وتوفاه الله فى ذلك المحل بساحل البحر الأبيض ( النيل الأبيض ) وقبره شهير يزار وقبره طويل ومقداره إثنان وتسعون قدما")).
    وذلك أكثر من عشرين مترا" والله تعالى أعلم ومن وقف عند قبره أدرك هذا الطول الذي ربما يكون على التحقيق أقل من ذلك ومن أشهر من زاره من الأولياء هو الشيخ العبيد ود بدر وهو الذي حدد طول القبر الحالي كما نقل إلينا والله تعالى أعلم .
    ثانيا" :- نسب الفتاياب المحقق
    إن المعتمد المحقق فى نسب الشيخ على الفتاي أن نسبه ينتهي إلى قبيلة الكواهلة كما حققه دكتور سعدالدين محمد أحمد بالوثائق فقال في حصاد القرون (1/37) . (( جذور الشيخ علي ترجع إلى الكواهلة فرع الحميدانية وليس هناك أي قصة تاريخية من أبائنا واجدادنا نحن فتاياب الكلاكله تشير من قريب اوبعيد لغير ذلك)).وكون أنه كاهلي وأن الفتاياب كواهلة هذا هو المعروف والمشهور لدى الناس فى السودان وقد نقل دكتور سعد الدين فى ذلك ما قاله الشيخ الشريف المعمر فى الستينات للدكتور سعد الدين (( أنتم كواهلة منكم الشيخ عبدالقادر ود النذير المدفون بالشقلة .)) كذلك نقل كلام المؤرخ الشيخ حامد أحمد حسب الرسول الكلكلاوي العوضابي (( إن الشيخ علي عندما قدم على الحصي نزل على أهله الكواهلة )). كذلك نقل مقالة الشيخ محمد الإعيسر ناظر الكواهلة بإم بادر الذي قال له بالإبيض فى الستينات بعد أن عرف أنه من أبناء الشيخ على الفتاي (( أنت من الكواهلة الحميدانية )). وقد نص على هذا النسب الخليفة الطيب بن الشيخ عبدالرحمن أب نور فى مخطوطته عن الكواهلة (( ومنهم (أي الكواهلة )الشيخ على الفتاي ...)).
    وهذا هو الظاهر فى النسب المنقول عن الفكي إبراهيم محمد الماحي ولمطابقته للوثيقة البغدادية فى نسب الكواهلة إعتبر الدكتور سعد الدين أن هذا النسب الذي فى مخطوطة الفكي إبراهيم هو أصح نسب للشيخ علي فتاي العلوم .
    ونص مخطوطة الشيخ الفكي إبراهيم محمد الماحي :- (( على فتاي العلوم بن محمد الملقب بكاب الحدار بن تكنه بن عدل بن عدلان بن سليمان بن ناعم بن بطران بن حميدان بن الأحمر بن هلال بن خليفة بن محمد كاهل بن عامر بن علي التنين بن عباد ابن عبدالله بن الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبدالعزى فى نسب بن قصي ....)).
    وهناك من يقول الشيخ على الفتاي أنه من الأشراف ويستدلون على ذلك بأن الصحيح المحقق أن أمه هي فاطمة المرضية بنت الشريف أبو الحسن البيتي بن الشريف حمد أب دنانه فإذا كانت أمه شريفية فهو شريفي حسني بنسب أمه وهذا فى نظري لا يعارض القول بنسبته للكواهله لأنهم أهل عصوبته والرجل إنما ينسب إلى عصوبته وكونه له نسبة إلى الاشراف فهذا سهم نسب إضافي والأصل إن إدعاء الشرف يحتاج إلى برهان ودليل موثق كما حفظ عن كثير من السلف قولهم (( الناس مصدقون فى انسابهم ما لم يدعوا الشرف )).
    وهناك من يحتج لمسألة الشرف هذه بأن عباد بن عبدالله بن الزبير الذي ينتهي إليه نسب الكواهلة أمه هي سكينة بنت الإمام علي رضي الله عنه وكرم الله وجهه وإذا صح ذلك فإن الكواهلة جميعا يكونون من الأشراف وليس الشيخ على الفتاي وحده وبالجمله فالأمر يحتاج إلى بحث فى هذه القضية ولا معنى للجدل القائم فى هذا الأمر فالذي يترجح عندي فيه أن الشيخ علي فتاي العلوم كاهلي النسب له سهم خاص فى الأشراف والله أعلم .
    ثالثا" :- أبناء الشيخ علي الفتاي وفروعهم وأماكنهم :-
    لم يعرف للشيخ على الفتاي غير ولدين هما حمد ومحمد وهذا هو الثابت بيقين من خلال الفروع التى تحفظ أنسابها إلى الشيخ على الفتاي . وقد ذكر الشيخ الخليفة الطيب فى مخطوطته عن الكواهلة أن له أولاد حضروا معه عندما قدم من مصر إلى السودان يقول الشيخ (( ثم جاء لداره التى قام منها بالسودان ومعه أولاده راشد ومناع فهم علماء وأما راشد راح بالغرب وأرشد اهل الغرب بالعلم ومناع أقام معه )).
    وقد بلغنا أنه كان يقول أنهم أولاده من سرية تسرى بها وهو فى مصر ولكن لم يضبط أحد لهم ذرية وفروع معلومة يمكن إعتمادها فى هذا المقام . فيبقى هذا القول وجه دون بينه ظاهرة عليه وبعض الروايات تقول أن راشد ومناع أرقاء له حضروا معه وربما ظن بعض الناس لقربهم منه أنهم أولاده من سرية .
    وليس لدينا معلومة ولو عامة أنه تزوج أثناء إقامته فى مصر وأن له ذرية وهو أمر جائز فقد حضر إلى السودان وعمره فوق الثمانين فلربما تزوج وانجب ويبقى هذا محل بحث يمكن لهذا الملتقى أن يجتهد فى شأنه .
    وحمد ومحمد هم أصل جميع الفتاياب الآن فى السودان وفيما يلي بيان ذرية كل واحد منها بتوفيق الله تعالى .
    أولا : اولاد حمدبن الشيخ على وذرياتهم :
    وقد بوب لهم الدكتور سعد الدين بعنوان ( فرع حمد بن علي فتاى العلوم ) وأعتمد على بيان هذه الفروع علىالنسب الذي ذكره السيد إبراهيم الهادي من العوداب بالشقيلاب أولاد الفكي العودة الخليفة بن على أبو جنه وعلى ما ذكره السيد الأستاذ / فاروق حمدنا الله من الكلاكله أبو دومه وكلاهما أصل لنفسه بما يلي :-
    1/ أنا إبراهيم الهادي بن إبراهيم بن سعيد بن حامد بن سعيد بن محمد بن علي الفحل بن الفكي أبو لولة بن الخليفة بن علي أبو جنة بن حمد بن على فتاى العلوم .
    2/ أنا فاروق بن حمدنا الله بن أحمد بن النور بن حمد بن علي فتاى العلوم .
    وقد تبين لي من جلسات سماعية على غرار ما أورده الدكتور سعد الدين فى كتابه أن احفاد حمد بن الشيخ علي الفتاي هم :
    1/ العوداب وهم أبناء العودة وسمى بذلك لأنه حفظ كتاب الله لمرة واحدة دون عودة كما هو منهج الخلاوي فى السودان ومحلهم بالشقيلاب وأبرزهم السيد إبراهيم الهادي القاضي بالكلاكلة .
    2/ ولحمد ذرية فى حلة نعيم بالقرب من جبل أولياء لم نعرف إنتسابهم لمن من أولاد حمد .
    3/ ومن أحفاده النوراب فى الكلاكلة وهم أولاد النور من أحفاد الشيخ حمد ولهم شجرة نسب صغيرة أعدها محمد النور النذير ابو الحسن بالكلاكلة ود عمارة
    4/ ومن أحفاده العوايده بمنطقة ود الحداد وبرقو ود حوبا بالجزيرة وهم أولاد الفكي الزبير .
    5/ ومن أحفاده بالكلاكلة الحجراب أولاد الفكي محمد حجر .
    6/ وللشيخ حمد أحفاد بالحلة الجديدة بالخرطوم والفتيحاب بأم أمدرمان ولكن لم نجد من يذكر لنا واحدا" منهم .
    • ولعله من واجب ملتقى الفتاياب البحث عن هؤلاء حتى يعرفوا بقية أهلهم ويرتبطوا بهم .
    وبالجمله فإن أبناء وفروع حمد بن علي الفتاي هم قله بالنسبة للفتاياب من فروع أبناء محمد بن الشيخ علي فتاي كما سيأتي بيانه .
    ثانيا :- أولاد محمد بن علي الشيخ فتاي :-
    ليس للشيخ محمد بن الشيخ علي الفتاي ولد غير الشيخ جادالله أب شرا يقول الدكتور سعد الدين فى حصاد القرون (1/81) (( الشيخ محمد بن علي فتاي العلوم أنجب إبنا" واحدا" هو الشيخ جادالله أب شرا الذي تنتسب إليه أغلب فروع الفتاياب المنتشرين على نطاق النيلين وصحراء كردفان وبجبل العرشكول وبالكبابيش أم بادر.)).وقد تزوج الشيخ محمد بن علي الفتاي من فاطمة فك الريق من السادة العركيين وأنجب منها إبنه الوحيد جادالله أب شرا وسيأتي بيان أولاده وبناته وفروعهم وأماكنهم .
    رابعا " :- نبذه مختصرة عن الشيخ جادالله أب شرا :-
    الشيخ جادالله أب شرا هو جادالله بن محمد بن علي فتاي العلوم ولد سنة 1024 هجريا" كما رجحه دكتور سعد الدين وكان مولده بالحصي التى نشأ وترعرع بها وقد تتلمذ فى القرآن والعلم والسلوك على شيخه الشيخ حمد ود أم مريوم حتى إنه أشتهر بذلك فيقال له ( جادالله حوار ود أم مريوم ) وله كرامات عجيبه مع شيخه وأنشأ مركزه للتعليم وتحفيظ القرآن بالحصي وأعتبره الباحثين حديثا" (الرائد فى تعليم المرأة فى السودان أنه أول من عرف بذلك .)
    قال ود ضيف الله فى الطبقات تحقيق يوسف فضل صفحة (132) فى ترجمة الشيخ جادالله ما نصه (( جادالله حوار حمد ود أم مريوم كان كشيخه يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر لا تأخذه فى الله لومة لائم قام بحق الله وحق العباد وكان مؤمنا" قويا" ممتثلا" لأمر شيخه . بنى لشيخه بيتا" بالحجارة الموخابره يقول هو من بناء الكفار بعض حجارته عشر أنفس ما يقدر يحملوها إلى سقف البيت وقالوا يقع هو والحجر من السقف ما يحصل له ضرر وله أولاد صالحون وبنات صالحات )).
    خامسا" :- أبناء الشيخ جادالله أب شرا وفروعهم وأماكنهم :
    أولاد الشيخ جادالله أب شرا سته من البنين وإثنا عشر من البنات وهم وفروعهم على النحو الآتي :
    1/ أولاده البنين كما ذكرنا هم سته علي النحو الاتى:-
    أ‌- أربعة هم أولاده الأشقاء من زوجته العقلية أم بلينا بنت الشيخ إبراهيم العقلي وهم مضوى وشريف ومدنى والنذير وفروعهم على النحو الآتي :
    1- مضوي :
    وهو جد المضوياب الذين اغلبهم بالكلاكلة وبعضهم بالجزيرة منطقة الحوش حلة جبر وبعضهم بالمحيربا ريفي الحصاحيصا وأهم فروعهم :
    • أولاد إدريس وأبرزهم الدكتور العلامة سعد الدين محمد أحمد مؤرخ الفتاياب ووالداعيةالأستاذ الشيخ الجيلي نور الدايم ومن أحفاده أيضا أولاد حمد الماصع بالقوز .
    • أولاد دفع الله وأبرزهم الحبر العلامة الكبير الشيخ النذير بن خالد الماحي بالكلاكلة وقد تفرعت منه ذرية كبيرة من أبرزهم الشيخ الطاهر النذير وإبنه العلامة دكتور جادالله الطاهر النذير ومن أبرزهم أيضا" الفكي إبراهيم محمد الماحي العلامة الفقيه المشهور والذي تفرعت منه ذرية كبيرة بقرية جبر وبالكلاكلة أبرزهم العلامة الفقيه محمد جادالله والد دكتور الماحي محمد جادالله .وكذلك العلامة الفقيه الشيخ زكريا الطيب وابنه النجاشى بالكلاكلة
    • أولاد الطريفي وأبرزهم عثمان ود إلياس .
    2- شريف :
    وهو جد الشريفاب ويشتهر بشريف الطيار لكرامة وقعت له واغلبهم فى ديم الفتيحاب ومبروكة بالدويم بخت الرضا وفروعهم على النحو الآتي :
    • أولاد الحسن بن شريف أبرزهم مرتضى بن حسن .
    • أولاد السيد بن شريف وأبرزهم عبدالباقي بن المدني ومنهم أولاد بنات شريف وأبرزهم أحمد بن عبدالرحمن وحمد النيل ود سعد بالفتيحاب .
    • أولاد الطائف بمنطقة مبروكة بالدويم وأبرزهم أولاد الأمين الدرديري وأولاد محمد الطيب ومشتهر من هذه الأسرة الخبير الزراعي قمر الدولة الأمين .
    • يوجد مجموعة من أولاد شريف بجبل العرشكول والكبابيش ويوجد عدد قليل منهم بالكلاكلة .
    3- مدني :
    وهو جد المدناب وأبرزهم أولاد شكر الله المشهورين بالشكرلاب وفروعهم :
    • أولاد العلامه الشيخ الطاهر عبد المهيمن وأبرزهم الحاج مدني الطاهر عبدالمهيمن الزعيم الحالي للشكرلاب .
    • أولاد عبدالعزيز أبرزهم الرجل المحسن المعروف حسب الرسول عبدالعزيز الذي أنشأ أعمال خيرة كثيرة وأيضا الحاج حسن عبدالعزيز وإبنه الحاج مدني .
    • ويعتبر من الشكرلاب الشيخ الفقيه العلامة الشيخ زين العابدين وهو وإن كان من أولاد الشافعي بأبيه إلا أنه من أبرز الشكرلاب بإمه .
    • وهنالك ذرية من أبناء مدني بالمحيريبا بالجزيرة .
    • والشكرلاب لهم قرى كبيرة جهة جبل أولياء منها اللدية وأبرزهم فيها أولاد الحاج عثمان (الوجيه الحاج يعقوب عثمان وإخوانه) وكذلك قرية شكر الله التى كل ساكنيها من الشكرلاب .
    وبالجملة فهم من فروع الفتاياب الكبيرة بمنطقة بحر أبيض .
    4- النذير :
    وهو جد جميع النذيراب بالسودان وأهم فروعهم هي :
    أولا": الشيخ عبدالله الشطيطه :-
    وهم المشتهرين بين الفتاياب ب ( تيران قسايه ) وهم أربعه ( الحاج محمد ، الفكي أحمد القلع ، الفكي بابكر ، الشيخ يوسف الظمأن ) وفروعهم على النحو الآتي :
    • أولاد الحاج محمد وهو جد النذيراب بالعيلفون وأم دوم وأبرزهم الفكي احمد النذير وأولاد جادالله النذير اشتهر منهم الزعيم الكبير عثمان جادالله وبالطلحة ود النذير وأبرزهم العلامه الخليفة الطيب بن الشيخ عبدالرحمن أب نور وأولاده وأحفاده وبالمحرب وأبرزهم أولاد الشيخ محمد أحمد بن الشيخ عبدالرحمن أب نور واولاد الشيخ محمد وينتشر كثير من أبناء الحاج محمد فى منطقة دوبه والصفرايه وود الزاكي وإن أبرز أولاد الحاج محمد هو الشيخ الولي الصالح عبدالرحمن أب نور صاحب الكرامات الشهيرة الذي له ضريح يزار بمنطقة الكاب شمال شرق مدني .
    • أولاد الفكي أحمد القلع ومنه تفرع كل فتاياب الجديد خليف وأبرزهم حاليا الخليفة عبدالله عبدالقادر وله مسيد كبير ومركز لتحفيظ القرآن بها وكذلك الخليفة أحمد بن الفكي علي الراوي الشهير للمديح وكذلك الجديد عمران والدبب ومن أبرزهم أولاد الوراق وأولاد النذير ود الشيخ عبدالقادر وأولاد الشيخ ود الشيخ عبدالقادر وكذلك له فروع بالشقله وحبيبه واللعوته وكاب الجداد وبالصعيد ملولحه وود سوار ومن أبرز فروعهم أولاد الشيخ عبدالقادر ود النذير بالخرطوم والقوز والجدايد وجبل أولياء ومن أبرز فروعهم أيضا" الشيخ الفكي عبدالله واحفاده بملولحه وودسوار ابرزهم الفكي الامين والطاهر ود الفكي عبدالله ومن ابرز فروعهم الشخ الحكيم أبو عركي بن أحمد الذي هو والد الأستاذ العلامة الفقيه حسن أبو عركي مؤسس دار السلف الصالح وكذلك أولاد الشيخ الأمين بكاب الجداد وأبرزهم الشيخ الجيلاني الأمين وأخوانه وأولاده .
    • أولاد الفكي بابكر بالجديد وكترانج والجريف وحلة كوكو وأبرزهم الشيخ الصديق النذير وأولاده بكترانج والشيخ أحمد النذير وأولاده بالنوبه وكذلك من أبرزهم العلامه الأزهرى الأستاذ مصطفى الوراق وإخوانه بالجديد عمران وأولاد مهدى العشا وهم أحفاد بنت الوراق ويعتزون بنسبهم للفتاياب .
    • أولاد الشيخ يوسف الظمآن وذريته هم ثلاث بنات من السادة الأشراف بالشرفة الشريف بركات ولهم مقام كبير بها أبرزهم العمده الطاهر بالشرفة وله خلوة كبيرة للقرآن الكريم ومسجد وكذلك الأستاذ الشريف عبدالرحمن الذي كان مديرا" للتعليم بالولاية الشرقية سابقا" وكذلك أحمد الشريف بود مدني .
    ثانيا :- أولاد بركات بن النذير :-
    ومقامهم بالنيل الأبيض منطقة شبشة أبرزهم الحاج بشير السماني وأولاده بأم درمان الآن وأبرزهم الشيخ الطيب بشير السماني وكذلك بمدينة ود نمر أبرزهم الأستاذ حافظ جادالله إدريس وبالشاتاوي الفكي علي واولاده .
    ثالثا" :- أولاد عبدالرحمن بن النذير :
    ومقامهم بود نمر أبرزهم الفكي ود العباس وهو معلم كبير للقرآن الكريم .
    رابعا":- أولا جادالله بن النذير الكبير :-
    ومقامهم بمنطقة العرشكول .
    خامسا":- أولاد حاج بابكر النذير :-
    وهو من أصغر أولاد الشيخ النذير حيث أنجبه وعمره يناهز المائة وثلاثين سنة وفروعهم بالباقير القدامي وأبرزهم أولاد ست النساء بنت الحاج بابكر وكذلك أولاد على موسى بن الحاج بابكر وكذلك بمدينة واد مدنى وأبرزهم حسن جادالله وأولاده ويوسف جادالله وأولاده ومن ابرزهم الدكتور بدرالدين والاستاذ عثمان حسن جادالله والاستاذ ازهري المشهور بالزعيم وذرية بنات جادالله الحاج بابكربمدينة واد مدني ذرية كبيرة وأبرزهم أولاد عبدالوهاب .
    واولاد
    ب‌- أولاد الشيخ جادالله من زوجته أم كلثوم بنت مالك الزرنخيه وهما إثنان فقط :-
    • الشافع بن جادالله أب شرا وهو جد الشافعاب وأبرزهم العلامة الفقيه الشيخ زين العابدين بن أحمد بن الشافع بن إلياس بن الشافع بن جادالله وكذلك أحمد خلف الله بالجزيرة أم مرضي وجادالله عبد ربه والذي أبرز أولاده الشافع جادالله عبدوربه .
    • حمد بن جادالله أب شرا وهو جد الحمداب أحفاد جادالله أب شرا وأبرزهم الأستاذ حاتم الشيخ الصديق ومقامهم بقرية ( مؤته ) بالقرب من ود الفضل ريفي تمبول ولهم ابن عم أقام بالحبشة منذ زمن طويل يتجاوز القرن ولربما يكن له ذرية كبيرة بالحبشة لا يعرف عنهم أحد شئ ويمكن للملتقى البحث عنهم والتواصل معهم .
    2- أولاده من البنات :-
    وبناته إثنا عشر بنتا سبعة شقيقات وأربعه شقيقات أيضا" وبنتا" واحده وبيانهم على النحو الآتي :
    أ‌- بناته السبعه الشقيقات من زوجته أم بلينا بنت الشيخ إبراهيم العقلي وهن وفروعهن على النحو التالي :
    • ست النساء بت الشيخ جادالله ومن ذريتها الفكي مدني الذي أنجب الحاج محمد الفكي مدني بالكلاكلة ومن أبرز فروعه من إبنته ست النساء بت الفكي مدني التى انجبت الشيخ الحبر العلامة الشيخ النذير ود خالد وتعتبر كل ذريته فى الكلاكلة وغيرها هم أحفاد ست النساء وقبرها امام ضريح أبيها الشيخ جادالله أب شرا .
    • رقية بنت الشيخ جادالله ولها ذرية بالجزيرة أقاموا لها بيانا" قرب ضريح أبيها الشيخ جادالله وهى جدة الهبانية بقرية نعيمة بالنيل الابيض ولها ذرية بالكلاكلة هم أبناء الجيلان أحمد عبدالقادر ( اللقماناب ) .
    • سكينة بنت الشيخ جادالله وهي جدة ( الفكارين ) وهم أشراف عاشوا مع العقليين وليسوا منهم.
    • الزينة بنت الشيخ جادالله كان احفادها فى كترانج ثم إنتقلوا إلى افطس العوامرة بالجزيرة.
    بقية بنات للشيخ جادالله لم يعرفن إلى وقت قريب لكن أبلغنا الدكتور الماحي محمد جادالله أنه لقي بالمناقل أحد أحفاد إحداهن ونسب نفسه إلى الشيخ جادالله بإبنته عائشة وإسمه الحاج أحمد محمد دفع الله وقد أوضح أن جدتهم هذه كانت بالشهيناب وهذا أمر جدير بالبحث للتعرف على هؤلاء الفتاياب .
    ب‌- بناته الشقيقات من الزرنخية وهن أربعه أمهن أم كلثوم بنت مالك الزرنخية وقد وثق لهن الشيخ محمد الفائز ود طراف فى مخطوطته و الدكتور سعد الدين فى حصاد القرون وهن وفروعهن على النحو التالي :
    • فاطمة بنت الشيخ جادالله وهي جدة الصغيروناب أولاد الشيخ صغيرون وهم من المريوماب أحفاد الشيخ حمد ولد أم مريوم ومقامهم بالجريفات وحلة كوكو .
    • أم إنعام بت الشيخ جادالله وهي جدة الجعليين السبيباب بقرى جبل أولياء مثل أم رباح وأبرزهم العمدة فضل الله جد الشيخ عبدالقادر فتاي .
    • حليمة بنت الشيخ جادالله من احفادها البلولة بن مصطفى ومقامهم بالفتيحاب .
    • بتول بنت الشيخ جادالله وأحفادها الزبيراب بديم الفتيحاب .
    ج- بنت الصارديه وهي زينب بنت الشيخ جادالله وتسمى بزينب المريضانه أمها شبشوبه بنت كبيلين الصارديه وهي من سكان الخرطوم وكبيلين هذا كان عمدة الخرطوم وظلت العمودية فى بيته أبرزهم العمدة كرم الله عمدة الخرطوم والعمدة المرضي ود الخضر عمدة الخرطوم الذي تزوج الشيخ عبدالقادر ود النذير إبنته التى انجب منها الشيخ القلع وهي جدة الشيخ محمد القلع ومن أحفاد زينب المريضانه أحمد بن محمد الخليل بالفتيح :
    • بالنسبة لبنات العقلية غير المعروفات يرجح دكتور سعد الدين فى لقاء معه أن إبنها فارس الكتاب مؤسس قرية فارس بالجزيرة بالقرب من المسلميه معتمدا" على رواية وردت عن أحد المداح السائحين .
    أخيرا" هذا ما رأيت لزوم بيانه فى هذه الورقة الموجزة من فروع الفتاياب الظاهرة المعروفة والمحققة النسب للفتاياب ولا شك أن الامر يحتاج إلى مزيد بحث وتحقيق لربط هذه العماره الكبيرة ببعضها البعض كما تجدر الإشارة إلى أن الفتاياب لهم وجود فى جميع قبائل السودان من الخرطوم إلى جبال النوبة وعلى جانبي النيلين العظيمين فى السودان ولا بأس بإيراد بعض الشواهد على ذلك فى خاتمة هذا البحث :
    • عايدة بنت حمدناالله بن مدني بن جادالله أنجبت ود ( بيليلو) والد جادالله الحساني الذي إشتهر إسم ابنه عبدالله ود جادالله المشهور ب( كسار قلم مكميك ) وغني عن الذكر نسب الشيخ علي الفتاي مع ناظر الحسانية قشقش كيوات التى أنجب منها إبنيه حمد ومحمد .
    • وكذلك جاءت بعض الإفادات عن مشايخ قبيلة البطاحين أن جدهم الشيخ علي أبو دليق أمه هي( شامخات بنت الشيخ علي الفتاي .)
    • وكذلك مع المحس حيث تزوج الشيخ المقابلي حفيد الشيخ ادريس بن الارباب إحدى حفيدات الشيخ مضوى بن الشيخ جادالله أب شرا وأنجب منها إبنيه عركي ومحمد نور .
    • وهناك معلومات كثيرة عن إرتباط الفتاياب بنسب مع العوامرة والحمداب والخوالدة والغمراب والجموعية ومن أبرز احفاد الشيخ جادالله من المغاربة أبناء علي الكدير الذي تزوج خديجة بنت حجر وأنجب منها أبنائه المشهورين بأولاد الكدير ومنهم أحد زعماء الكلاكلة احمد الكدير .
    إن هذا الجهد المبارك فى التعرف على فروع الفتاياب وأماكنهم يوجب علينا أمورا" هامه :
    أولها : القيام بحصر الأماكن التي يوجد بها فتاياب للتعرف عليهم وربطهم بجميع الفتاياب .
    ثانيها : ضرورة مطالبة جميع الفتاياب فى كل أنحاء السودان أن يقوموا بعمل أشجار نسب صغيرة توضح صلتهم بالشيخ علي فتاي العلوم ليتسنى لنا عمل شجرة كبيرة لعمارة الفتاياب .
    والله نسأل أن يوفق الجميع خاصة القائمين على قيادة ملتقى الفتاياب للربط بين فروع هذه الاسرة الكبيرة وإرتباطها بكل قبائل السودان والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل .
    كتبه راجي رحمة ربه الفقير إلى الله تعالى
    ياسر بن عثمان بن جادالله بن النذير آل فتاي
    15 جمادى الأولى 1432 ه
    الموافق 19 أبريل 2011م
    العيلفون






                  

06-03-2020, 03:07 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    و من أشهر أحفادهم:-
    الإمام/الصادق الصديق عبد الرحمن محمد أحمد المهدي
    حبوبتنا/عايدة حمدنا الله أحمد مدني جاد الله أبشرا.أتزوجها جاد الله ود بليلو و أنجب منها عبد الله ود جاد الله الذي أنجب الرحمة التي تزوجها الصديق عبد الرحمن المهدي.و (الرحمة) أمها فاطمة بت حجازي و هي مصرية من الفلاليح الذين هربوا من مصر بعد ثورة عرابي.
                  

06-03-2020, 06:31 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    و من أشهر أحفاد جدنا جاد الله أبوشرا أيضا:-
    الفنان/أبوعركي البخيت.

    والدته هي:-
    المنا بابكر النذير جاد الله محمد علي (فتاي العلوم)محمد كنة بطران سليمان ناعم عدل عدلان حميدان الأحمد هلال خليفة محمد كاهل عامر علي التنين عبد الله الزبير خويلد أسد عبد العزي قصي.و يجتمع مع الرسول (ص) في قصي و ان صحت الأرحام.
    و سمعت من بعض أهلنا أنها مدفونة في مقابر الكلاكلة القبة خلف قبة جدها.و هذا النسب نقل من لوحة معلقة في ديوان حسن جاد الله رحمه الله و كان لديه مطعم سمك مشهور بمدني و هو كان عميد الأسرة بمدني و هو رجل خير معروف .
                  

06-04-2020, 03:16 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    و من أحفاد جدنا الشيخ جاد الله أبوشرا
    شيخ العرب/د.عمر نور الدائم

    جدنا الاكبرالشيخ على فتاي العلوم تزوج حبوبتنا حليمة بت قشقش كيوات شيخ قبيلة الحسانية.. وقدكان النيل الابيض يسمى بحر كيوات... القشقشاب هم جدود الهبانية فهم أخوال الفتاياب كلهم
    أنجبت له محمد والد جاد الله و حمد الكبير و ذريته بالمحيريبا و سنار و النيل الأبيض.. و أنجبت بنته شامخات ام الشيخ على ابو دليق و رادنات ام الشيخ فرح ود تكتوك وهم فتاياب لامهاتهم
    اما هبانى الكبير جد الهبانية والدته رقية بت جاد الله ابو شرا. وبنته فاطمة والدة الصغيرو ناب بالجريف شرق
    اماحمدنا الله ود الشيخ مدنى ود الشيخ جاد الله ابشرا انجب بنته عايدة وهي جدة عبدالله ود جادالله كسار قلم مكميك لابيه الذى أنجب ابنته السيدة رحمة والدة السيد الصادق المهدي و أختها انجبت السيد احمد المهدي عم السيد الصادق وعموما بنات الشيخ علي فتاي العلوم وبنات حفيده الشيخ جاد الله ابشرا تزوجهن أعيان القبائل وانجبن منهم أبرز زعماء ومشائخ السودان واعيانه والله ولي التوفيق.
    ياسر عثمان جاد الله
                  

06-05-2020, 01:53 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    و من أحفاد جدنا جاد الله أبوشرة:
    بروفيسور /عثمان البدري عبد الله

    عثمان البدرى عبدالله الشهيد الأمين الفكى البدرى مضوى دفع الله الكشيف مضوى ابو شيبة الشيخ جاد الله ابو شرا ابن الشيخ محمد بن الشيخ على فتاي العلوم
    الوالدة َ:عائشة البدرى الشهيد الأمين الفكى البدرى مضوى دفع الله الكشيف مضوى ابو شيبة الشيخ جاد الله ابو شرا ابن الشيخ محمد بن الشيخ على فتاي العلوم
    الوالد البدرى مسك الجنة عبدالمهيمن محمد شكر الله مدنى جاد الله ابو شرا ابن الشيخ محمد بن الشيخ على فتاي العلوم
    جامعة الخرطوم.. مدرس تحليل السياسات العامة.. إدارة التنمية و التخطيط و التجارة الدولية
    [email protected]
                  

06-06-2020, 05:30 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    من أحفاد جدنا الشيخ جاد الله أبوشرا:-
    الفنان/الطيب مدثر.
                  

06-07-2020, 01:57 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    من أحفاد جدنا جاد الله أبوشرا:
    البراق النذير الوراق/الجديد الثورة
                  

06-08-2020, 03:04 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    من أحفاد جدنا الشيخ جاد الله أبوشرا
    المخرج/شكر الله خلف الله
                  

06-10-2020, 05:23 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    من أحفاد جدنا الشيخ جاد الله أبوشرا
    الفنان و المادح/الجيلي الشيخ
                  

06-12-2020, 00:33 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    من أحفاد جدنا الشيخ جاد الله أبوشرا
    الفنان/عوض الله بشير-عقد الجلاد
                  

06-13-2020, 06:47 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    من أحفاد جدنا جاد الله أبوشرا
    أحمد المرتضي البكري أبوحراز
                  

06-16-2020, 11:37 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    من أحفاد جدنا جاد الله أبوشرا
    المهندس/أبوبكر علي أحمد البشير
                  

06-17-2020, 10:25 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    من أحفاد جدنا جاد الله أبوشرا
    الطريفي إدريس دفع الله أحمد/ وزير الداخلية
                  

06-18-2020, 11:38 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    من أحفاد جدنا جاد الله أبوشرة
    بدر الدين طه أحمد
                  

06-20-2020, 01:12 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    د/حافظ جاد الله
                  

06-21-2020, 07:34 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    من أحفاد جدنا جاد الله أبوشرا
    صقر الكواهلة/عبد الله ود جاد الله

    كسار قلم هيرولد ماكمايكل
                  

06-25-2020, 01:35 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    من أحفاد جدنا جاد الله أبوشرة
    د/عمر البكري أبوحراز

    جدته هي :-المنتهي عبد المجيد شكر الله جاد الله أبوشرة
                  

06-25-2020, 01:56 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    شكرا على البوست..

    أخوك ابوالريش فتاى

    فتاى بلغة البنى عامر تعنى المحب
                  

06-28-2020, 01:42 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: Abureesh)

    كل الحب و المحبة لك أخونا أبوالريش علي مروركم هنا.
    من أحفاد جدنا الشيح: جاد الله أبوشرة
    الصحفي/توفيق البدري عكاشة

                  

06-29-2020, 10:25 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    د/الطاهر أحمد الطاهر النذير
                  

07-12-2020, 02:35 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

                  

09-16-2020, 11:49 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


    الخال :_ياسر عثمان جاد الله من العيلفون-يقرأ في الوثيقة التي وجدها عند أهلنا في كترانج عن جدنا و جدهم علي فتاي العلوم-المكان:كترانج.الزمان:العام 2004.
                  

09-17-2020, 08:22 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    نحن فتاياب بالعشرة والمجاورة والمصاهرة يا سيف.
                  

09-23-2020, 01:51 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف النصر محي الدين)

    أبو السيوف أنتم أهلنا و جيرتنا و حبايببنا و نسايبنا و لكم في الفؤاد أكثر من ذلك-تعالوا معي أحبتنا في هذا الفيديو في سياحة تاريخية مع نتيجة الDNAبتاعتي.طبعا هي ثورة قد تنسف أحيانا علم الأنساب.لكنها تثبت ما هو معلوم و تزيدنا علما.

    Discover your ethnic origins with AncestryDNA. Use my link - you'll save 15% and I'll get $10. https://refer.dna.ancestry.com/s/Anneelabduelazim؟share_id=6844761988056427300https://refer.dna.ancestry.com/s/Anneelabduelazim؟share_id=6844761988056427300
                  

09-23-2020, 03:29 PM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    سلام أستاذ سيف اليزل. أنا من أم دوم. " بالحيل " ذريتي الشيخ فتاة العلوم,
    و الشيخ جادالله مشهورة جدا و منتشرة في بقاع السودان المختلفة.
    وهم كما ذكرت أهل علم ديني و دنيوي. و كما ذكرت أيضا, يوجد فرع
    لهذه الأسرة السودانية العريقة في أم دوم, من آل المرحوم أحمد النذير جادالله,
    و شقيقه المرحوم محمد النذير جادالله, و من آل مضوي جادالله.
    مؤلف هذه السيرة الأستاذ ياسر عثمان جادالله ترجع أصوله لمدينة العيلفون,
    لكنه متزوج من إبنة عمه مضوي جادالله في أم دوم. أنا زول كبير شوية.
    سبق لي الالتقاء بياسر عثمان جادالله مرة واحدة في أم دوم حينما حضرت لزيارة عديله
    و صديقي, رغم فارق السن بيننا, المرحوم حسن عبدالسلام الحاج محمد. أخذني قطار الغربة
    لما يقارب الأربعة عقود من الزمان. لكني أشهد أن ذرية آل جادالله في أم دوم ناس خيرين
    و محبوبين.

    طارق الفزاري
    ود زينب
    هذه
                  

09-24-2020, 11:47 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: wedzayneb)
                  

09-23-2020, 03:30 PM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    مكرر

    (عدل بواسطة wedzayneb on 09-23-2020, 03:33 PM)

                  

11-27-2020, 11:23 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: wedzayneb)

    ⭕ السيد الصادق بن الصديق بن عبدالرحمن بن محمد أحمد بن عبد الله بن فحل ،، جده محمد أحمد ( المهدي)

    ⭕ والدة السيد الصادق هي رحمة بت عبدالله بن جاد الله الكاهلية.تزوج جاد الله ود بليلو عايدة بت مدني بت جاد الله أبوشرا من الكلاكلة القبة و أنجبت له ناظر الكواهلة عبد الله ود جاد الله. .و الرحمة والدتها هي أم سلمة بنت محمد أحمد المهدي و والدة أم سلمة هي فاطمة بت الحسين الحجازية و هي مصرية.

    ⭕ أخوان الصادق هم : عصام الدين و صلاح الدين و فيصل و وصال ( هؤلاء هم أشقاؤه)

    و عمر و علي و آصفي و صفوة الكرام و سميرة أمهم هي صفية علي المهدي

    و عبد الرحمن و مصطفى و المتوكل و صافية و نورالشام و صديقة أمهم هي ملكة حسن شريف و والدة ملكة هي زينب بت محمد أحمد المهدي

    ⭕ أعمام الصادق بن الصديق هم : الهادي و أحمد و محمد يحيي و غازي و الزهراء و عائشة و أم سلمة و شامة و زينب و الصديقة و القوت و أنعام و فاطمة و نون و أمينة

    ⭕ والدة جده عبد الرحمن هي : مقبولة بت أحمد نورين بن محمد الفضل بن عبد الرحمن الرشيد بن السلطان أحمد بكر بن موسى الفوراوية هي بنت عم السلطان علي دينار

    ⭕ والدة محمد أحمد المهدي هي : زينب بت نصر ود محمد نصر ود سراج ود عبد السلام الشقلاوية،، والدة زينب هي شايقية من قوز هندي و هذا سبب شلوخ الشايقية علي وجهه

    ⭕ تزوج الصادق من :

    ١/ سارة الفاضل محمود عبد الكريم ساتي و أمها بنت عبد الرحمن المهدي و لهما : عبد الرحمن و محمد أحمد و مريم و رباح و طاهرة

    ٢/ حفية مأمون حسين شريف والدتها هي شامة عبد الرحمن المهدي ( سارة و حفية بنات خالات) و لهما : صديق و بشرى و أم سلمة و زينب و رندا
    ----------------------------------------------------------
    البراق النذير الوراق ينعي الحبيب الامام السيد الصادق المهدي
    السلام يا المهدي الإمام

    لكل قوم أراض، مواطئ ومهاد، في مناكبها يمشون ويأكلون ويعيشون، ولكل وجهة وبلاد، قوائم وأوتاد، لسقفها عماد، ولأهلها رشاد، تسند القفا وتوقظ من غفا، وتقف على الحال، تقيهم من الضلال، فهي كالجبال، تشمخ في جلال، وتجود بالظلال، في ميعة الزوال، وكذا يحيل الحال، من صاحب الكمال، إن شاء رب الحال، الحائل من الأهوال، القاضي بالآجال، لامئ المآل، مغير الأحوال، من حالٍ لحال.

    رحم الله الإمام، فقد كان كالغمام، يحسن الكلام، وينفض السخام بطيِّب المدام، ويفيض في النظام، ويضن بالملام، ويأنف الخصام، ويعتزل الشتام.

    غشت الرحمة الصادق، مروِّض السوابق، مقدام غير وابق، شارق ووامق، ماهر وحاذق، مخضرم وسابق، سبَّاق كالطوارق، ذو دربة مجانق، عن رأيه مُدارق، وعلمه بيارق، خفيف في السوامق، ثقيل في المزالق.

    غفر الله له، وأزال عن آله الوله، وحماهم من الدَّله، وأذهب عنهم الدله، وحبب أحبابه فيما أوّله، وقرب لقلوبهم ما قاله، وثبت فيهم مقاله، آخره وأوّله.

    ندعوك يا ذا الرحمة، تتقبل ابن رحمة، في منزلة فخمة، ووسع له في المَسمى، من ضيق دفع الزحمة، وأرفعه مكاناً أسمى، واصحبه فيمن سمَّى، أبو فاطمة واسما.
    -------------------------------------
    الامام الصادق المهدى فقيهً متبحرٌ فى العلوم، عالمٌ راكزٌ راسخٌ أشم، لا يغيب فضله عن الاعين السويه، ولا تخبأ أنوار خراجه أبداً، بل تظل متوهجةً متلألئةً أبد الدهر ينهل من معينها كل دارسٍ جادٍ وكل باحثٍ قاصد.
    كان ومازال وسيظل ذلك الرقم العصى فى الواقع السودانى ولقرابة
    قرنٍ من الزمان حكيماً لهذه الامة وفيلسوفاً يضع كليات قضاياها بحنكة ودربة لا تتأتى إلا لمن هو مثله او فى قامته من النوادر النوابغ
    العصاة كما لا يغيب فضله وحضوره كعالم اجتماع طويل الباع نافذ الرؤية دقيق التشخيص ماهر التشريح مكين التحليل ثاقب
    الفكرة عِريفٌ للحقيقة وصٍيفٌ لها
    كما هى دون زيادةٍ أو نقصان.
    فقد كان فينا القرآنى وعالم السيرة
    والمُحدِّث والمُفسر والواعظ، ذلكم الموسوعىُ المتفرد الموهوب والزعيم السياسى القدير الجدير
    بالإجلال والإكرام والتقدير لستة
    عقودٍ من الزمان تنفيذياً فى قمة الهرم السياسى أو معارضاً رقماً
    عصياً مهاب، يحسب له ألف حسابٍ وحساب.
    كان الإمام حاضراً فى الحوارات الفكرية الكونيه بل كان متصدراً لها، متسيداً على جلها باذلاً رؤاه بسخاءٍ
    ودرايةٍ بائنه، مكوكياً لم يكل ولم يمل محققاً قول توفيق زياد شاعر الثورة الفلسلطينيه فى رائعته نيران المجوس
    على مهلى لانى لست كالكبريت
    أضئ لمرة واموت
    ولكنى كنيران المجوس
    أضئ من مهدى إلى لحدى
    ومن سلفى إلى نسلى
    طويل كالمدى نفسى
    وأتقن حرفة النمل النمل
    لأن وظيفة التاريخ أن يمشى
    كما نملئ
    هكذا اتقن حرفة النحل والنمل طويل النَفَس كما المدى وكما الاشجار لاتموت الا واقفة وفيها بعضُ ثمارٍ !
    وكتلك الهيئة تفلّت من بينا ايدينا الامام الذى ذهب مستشفياً على رجليه بقامته الفخيمة الفارهه مرفوع الرأس تعلو ثغره ابتسامة الوداع الحانية لتأتينا أنباء رحيله
    عبر الوسائط المختلفة كما الصاعقة
    شهيدا مات بالوباء مطعونا.
    لا حول ولا قوة إلا بالله، إنا لله وإنا
    إليه راجعون. اللهم عامل الامام بما انت أهل له واغدق عليه من رحمتك
    وغفرانك، يا أكرم الأكرمين. اللهم عفوك عنه ورضاك عليه، اللهم قبولك له قبول التقاة من أهل الورع والثقاة من العباد الصالحين اللهم لطفك عليه فى القبر والصراط وعند الميزان اللهم اكرمه بما تكرم به أهل الصيام والصبر والشهادة واجعل الفراديس تشرع له ابوابها لينفذ حيث الرسل والانبياء والاتقياء البرره اللهم لا تحرمنا واهله من اجره ولا تفتنا ولا تفتنهم من بعده واغفر لنا ولهم وله ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم
    صادق العزاء للشعب السودانى المجيد فى فقد ركن ركين من رموزه الأخيار والعزاء لابنائه عبدالرحمن والصديق وبشرى واخوانهم والعزاء لام سلمه ومريم ورباح وزينب وأخواتهم والعزاء لعموم آل المهدى وصادق العزاء للانصار ولكل اعضاء حزب الامه القومى والعزاء لخليفة الطريقه السمانيه ولكل بيوتات الدين فى السودان وأسأل الله أن يجعل البركة فى الكل.
    منصور المفتاح....
    ---------------------------
    روضة الحاج
    ترثي الإمام الصادق المهدي
    بقصيدةٍ مؤثرة😢
    أُعزِّي فِيكَ نفسي يا إمامُ
    عليكَ تحيتي..ولكَ السلامُ
    أُعزِّيها فلا تقوَى... فتهوِي
    لمثلِكَ كم يطيبُ لها القيامُ
    وحيَّاً طبتَ يا شيخَ المعالي
    وميْتاً أيُّها الشهمُ الهُمامُ
    رحلتَ الآنَ والسودانُ يعدو
    تُصارعُه المجاهلُ والظلامُ
    رحلتَ الآنَ يا رمزاً فخيماً
    تحيَّرَ في نبالتِه الفِخامُ !
    (جُراب الرأي)يا من ظلَّ يعلو
    على حظِّ النفوسِ وكم يُضامُ
    وكنتُ إذا تهدَّدَنا انشقاقٌ
    وحيفٌ وانقسامٌ وانهزامُ
    أقولُ لخافقٍ في الصدرِ يبكي
    رويدكَ.. عنده المسكُ الختامُ!
    وكم عثرثْ خُطى الوطنِ المُفدَّى
    وكم أمسى يُهدِّدُه اِضّطرامُ
    فقمتَ له تردُّ النَبلَ عنهُ
    تُقيمُ عِمادَه فيمَنْ أقاموا
    ولستُ أقولُ معصوماً فمن ذا
    لهُ عن كلِّ ما يأتي عِصامُ
    ولكنْ كنتَ أنبلَ من تسامَى
    وأكرمَ من سيعرِفُه الخِصامُ!
    وحسبُكَ أنَّ قلبَكَ ظلَّ بيتاً
    لكلِّ بني البلادِ به أقاموا
    وحسبُكَ أنْ ظللتَ تذودُ عنها
    مكارمَ زانَها الشرفُ المُقامُ
    أتمضي الآنَ يا شيخَ المعالي
    وتترُكُنَا يُنَازِعُنا السَقامُ ؟
    فمن سيُعيدُ للعدلِ المُسجَّى
    بهاهُ وقد تعهَّدَه السُخامُ ؟
    ومَنْ سيكونُ درعاً من معانٍ
    نبيلاتٍ بها أهلي تساموا؟
    ومن سيقولُ للدُخلاءِ كُفُّوا
    فهذي الأرضُ سمراءٌ حرامُ!
    وأبكي يا كريمَ الروحِ خُلْقاً
    رفيعاً قد كساهُ الاحترامُ
    وأبكي الفكرَ حينَ يكونُ عيناً
    بحكمتِه لنُبصرَ إنْ تعاموا
    وأبكي حنكةً نحتاجُ منها
    مزيداً كي يُظلِّلَنا الوئامُ
    أرى السودانَ في قلبِ الرزايا
    تَرصُّدُه الغبائنُ والسِهامُ
    فكيف عبورُنا والريحُ تعوي
    ونارُ الحُنقِ باتَ لها ضِرامُ؟
    وإن لم يفطنِ العقلاءُ مِنَّا
    فإنّ على أواصِرِنا السلامُ !
    ءالآنَ ارتحلتَ أيَا عظيماً
    سما حتى لَيغبِطُه العِظامُ!؟
    مصابي فيكَ أكبرُ من حروفي
    وحزني لا يُوفِّيه الكلامُ !
    سألتُ اللهَ أن يجزيكَ عنَّا
    بما يُجزى به الآلُ الكِرامُ
    وأن يعفو عن السودانِ طُرَّاً
    فيُكشفَ عن بصائِرنا اللثامُ
                  

12-15-2020, 03:34 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    خالنا الشاعر الصحفي/ بابكر محمد الحسن الأمين .شاعر أغنية مشهورة لصلاح بن البادية الذي كان صديقه.و كان صحافيا في جريدة عكاظ.من أعلام الكلاكلة.و هو والد الشاعرة مروة.الكلاكلة فرع المضواب.
    التعديل لأني نسيت إسم الأغنية

    (عدل بواسطة سيف اليزل برعي البدوي on 12-15-2020, 04:17 PM)

                  

01-03-2021, 09:56 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


    اولاد العيلفون ديل من سلالة
    اصغر اولاد جاد الله ابوشرا و اسمه النذير
    و لانه اصغر واحد يسمونه النذير الحتالة و اللي هو قبتوا جنب قبة جاد الله ابو شرا بس ما تامة
    و سلالة العيلفون ديل اسمهم النذيراب ع جدهم النذير ود جاد الله ابو شرا
                  

01-03-2021, 11:51 AM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    نعزيكم و ايانا, أخي سيف, في وفاة المشارك الأعظمفي كتابة سيرة الشيخ على فتاي العلوم و أحفاده,القطب الإتحادي, الشيخ الأستاذ: ياسر عثمان جادالله,فقد انتقل لرحمة مولاه منذ ثلاثة أيام متأثرا بعدوى فايروس الكورونا. المرحوم داعية إسلامي و قيادي في الحركة الاتحادي. والده المرحوم عثمان جادالله كان نائبا برلمانيا
    عن دائرة العيلفون و قيادي بارز في الحزب الوطني الاتحادي. لا تربطني بالمرحوم علاقة صداقة أو معرفة حميمة, لكنني زالت في مدرسة بحري الحكومية الثانوية الحكومية في مطلع سبعينيات القرن الماضي؛ و كنت أسبقه بمرحلة دراسية. و أسرة المرحوم جذورها في مدينة العيلفون لها امتداد بمدينة أم دوم. و المرحوم متزوج بائنة عمه المرحوم مضوي جادالله النذير في
    أم دوم. و هنالك صلة نسب بعيدة تربطني با`ل النذير
    في أم دوم من قبل والدتهم الكبرى. و المرحوم كان يقيم
    بأم دوم لكنه ارتحل مؤخرا هو و زوجه: آمال, و أولاده لمسقط رأسه: العيلفون.
    التعزئة مرفوعة أيضا للأهل بالعيلفون و أم دوم.

    إنا لله و إنا إليه راجعون.

    طارق الفزاري
    ود زينب

    (عدل بواسطة wedzayneb on 01-03-2021, 02:35 PM)

                  

01-03-2021, 12:57 PM

امتثال عبدالله

تاريخ التسجيل: 05-15-2017
مجموع المشاركات: 7424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: wedzayneb)

    سيف اليزل
    بوست من بيت الكلاوي،،،زي ما بيقولوا الناس
    وبوست اوسكار زي ما انا بقول...
    وشكرا...
                  

01-06-2021, 01:28 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: امتثال عبدالله)

    شكرا إمتثال علي كلماتك الطيبة..و نواصل

    د.عمر أحمد فضل الله و أنفاس صليحة

    المهندس الذي هاجر للصحافة
    المبدع/إسحاق أحمد فضل الله
    هو شقيق الأديب د.عمر أحمد فضل الله
    و صاحب رواية :الشاطئ الثالث و الموحيياة
    لله درهم أحفاد الشيخ النذير ود جاد الله أبوشرا
                  

01-05-2021, 06:35 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: wedzayneb)

    بارك الله فيك أخي العزيز ود زينب.فعلا الخال ياسر جاد الله فقد عظيم و جلل.
    في ذمة الله اخي شيخ ياسر
    ترجل الفارس وارتحل
    كان اخي الاصغر وصار صديقي في شبابه
    وصار شيخي عندما كبرنا
    تتلمذ اول ما تتلمذ علي يد ابيه المجاهد والداعية خالنا عثمان عثمان جادالله
    وتعلم اول ما تعلم كيف يصدع الرجال والدعاة بقولة الحق لا يخافون فيها لومة لايم .
    وظف الدعوة لاخرة الانسان ودنياه فسعي بها لعبادة الله الواحد الأحد وفي الإصلاح الاجتماعي والاسري والسياسي والحكم الرشيد والدفاع عن كرامة الانسان ومحاربة الفساد والمفسدين والانحلال والتفسخ الخلقي. والوقوف بجانب الضعفاء والفقراء والظلومين.
    تشبع بنهج ابيه يزار كالاسد وتهتز له المنابر في المساجد والمحافل وغيرها .
    درس في العيلفون الاولية والوسطى والثانوية برفاعة ثم جامعة الخرطوم كلية البيطرة وفيها بدأ نشاطه السياسي ولمع نجمه في حلقات الحواروالنشاط الجامعي .
    كان تواقا للدعوة فانتقل الي جامعة امدرمان الإسلامية حيث فيها نفسه وضالته.
    انضم للإخوان المسلمين يوما وهجرهم سريعا لانه يري ان لا محل في الاسلام لأية رؤية تجافي النصوص القطعية والأحاديث الصحيحة.
    وأخير بات متصوفا واعتزل الفرق وتفرغ للدعوة وأسس دار تحفيظ القران بالعيلفون والتاليف فكتب عديد من الكتب اخرها مؤلف عن اهله وعشيرته سماه تاريخ الفتاياب وظل يتابع طباعته حتي وهو فراش مرضه الاخير.
    كان اخي ياسرسيفا مسلطا علي الظلمة والمفسدين ومدافعا عن الضعفاء وحقوق العباد فلا لان يوما ولا انكسر.
    صارع المرض بصبر المؤمن بقضاء الله وقدره حتي لقي ربه راضيا مرضيا.
    في ذمة الله انت اليوم
    اخي شيخ ياسر سليل الرجال التقاة وحفيد الخلاوي اولاد جادالله الكبير واحمد القلع .
    ترحل عنا بقدر الله وانا والله لفراقك لمحزونون
    لم تكن يوما وحيد خالي عليه وعليك الرحمة فقد كنا كلنا اخوة لك ها نحن نفتقدك اليوم فلا حولة ولا قوة الا بالله.ترحل اليوم عنا وعن دنيانا الفانية .تتقطع قلوبنا لفراقك وتعجز الكلمات عن رثاءك .
    ولا نقول إلا ما يرضي الله انا لله وانا اليه راجعون .وانا بكم عن قريب لاحقون
    والسلام عليك في معقد صدق عند مليك مقتدر
    أخيك عمر الشيخ....
                  

01-08-2021, 11:10 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


    بشير هو ود خالتنا السارة و أمه قريبة أمي و جدته لامه هي الزهراء بت المختار و الطيب مدثر ود عمتو طوالي و أم الطيب مدثر هي دار النعيم محد الماحي رحمة الله عليها.
                  

01-09-2021, 12:14 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


    د.أبوبكر عبد الرازق حفيد جاد الله أبوشرا و الشيخ النذير
                  

01-10-2021, 06:39 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


    الشهيد:مختار سليمان-حفيد جاد الله أبوشرا و الشيخ النذير
                  

01-11-2021, 07:17 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


    وزير الثقافة السابق د. حسب الرسول أحمد الشيخ ود بدر-حفيد جاد الله أبوشرا
                  

01-12-2021, 06:56 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


    الصحفي :محمد الأمين نور الدائم-حفيد جاد الله أبوشرا
                  

01-13-2021, 00:13 AM

محمد صديق عبد الله
<aمحمد صديق عبد الله
تاريخ التسجيل: 09-05-2017
مجموع المشاركات: 1510

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    سلام يا سيف.

    الشيخ جاد الله أب شرا تزوج جدتنا العقلية أم بلينا إبراهيم العقلي ورُزق منها بأربعة أولاد وسبع بنات.

    صحّحني إن كنت مخطئًا.

    (عدل بواسطة محمد صديق عبد الله on 01-13-2021, 00:15 AM)
    (عدل بواسطة محمد صديق عبد الله on 01-13-2021, 00:17 AM)

                  

01-13-2021, 08:25 AM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7538

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: محمد صديق عبد الله)

    سلام سيف وبوست جميل لمعرفة القرابة ، لكن مشكلتي مع البيقولوا انهم قابلوا سيدنا الخضر فمفروض يكون كنبي مات قبل سيدنا عيسى فكيف الناس دي بتقابله لي الليلة والمهدي والخليفة وشيوخ السودان واذا كان عايش في فترة الرسول صلى الله عليه وسلم ليه ما قابلوا
                  

01-13-2021, 09:49 AM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: محمد صديق عبد الله)

    Quote: لشيخ جاد الله أب شرا تزوج جدتنا العقلية أم بلينا إبراهيم العقلي ورُزق منها بأربعة أولاد وسبع بنات.


    حبوبتنا أم بلينا بت الفكي إبراهيم ود العقلي أنجبت لجدنا جادالله أب شرا أربعة أبناء و 9 بنات و ليس 7
    و لديه بنتان من زوجته الأخرى (الصاردية ) هما :
    رقية جدة الشريف بركات و جدة أولاد هباني أيضاً
    و زينب المريضانة و هي جدة العقليين لأن الشيخ إبراهيم ود العقلي تزوج إبنة صهره و أخت أبناء بنته
    و هي جدة آل العمدة المرضي عمدة الخرطوم ( أنسباء الفريق عبود )

                  

01-13-2021, 09:56 AM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote:
    الشهيد:مختار سليمان-حفيد جاد الله أبوشرا و الشيخ النذير


    مختار سليمان محمد الزين الماحي لا علاقة له بالشيخ النذير
    بل جدته زينب بت شكرالله مدني جادالله أب شرا
                  

01-13-2021, 09:52 AM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: بشير هو ود خالتنا السارة و أمه قريبة أمي و جدته لامه هي الزهراء بت المختار و الطيب مدثر ود عمتو طوالي و أم الطيب مدثر هي دار النعيم محد الماحي رحمة الله عليها.


    خالتي السارة بت البشرى أمها زهراء المختار عبدالقادر شكر الله مدني جادالله أب شرا محمد علي فتاي العلوم
    و هي بنت خالة والدتي ( أم والدتي دارالسلام المختار شكرالله مدني جادالله ) شقيقتها

    أما الطيب مدثر فجدته زينب بت شكرالله مدني جادالله و هي جدة ماحياب العسال
                  

01-13-2021, 09:59 AM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: من أحفاد جدنا جاد الله أبوشرا
    أحمد المرتضي البكري أبوحراز


    الفريق مرتضى و شقيقه عمر البكري أبو حراز هما أبناء خالة والدتي ( رقية بت المنتهى شكرالله مدني جادالله أب شرا )
    و لديهما إخوة من أبيهما من البديرية فوالدهما بديري و تزوج جدتي رقية رحمها الله ...
                  

01-13-2021, 09:54 AM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote:
    من أحفاد جدنا الشيخ جاد الله أبوشرا
    الفنان/عوض الله بشير-عقد الجلاد


    عوض الله بشير جده حمدنا الله مدني جادالله أب شرا و جدته أيضاً عائشة بت النذير ود جادالله أب شرا
                  

01-13-2021, 10:01 AM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: كمال علي الزين)

    (*)

    الحرم بت مضوي ود جادالله أب شرا
    هي جدة الفنان :
    عوض الكريم عبدالله
    و هي أيضاً جدة الفنان أنور عقد الجلاد
    طالما ذكرتا عوض الله بشير فما تنسى أنور
                  

01-13-2021, 10:03 AM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: كمال علي الزين)

    (*)

    الشيخ علي فتاي العلوم لديه بنتان هن شقيقات الشيخ محمد كاب الحدار والد جدنا جادالله أب شرا و هن عماته :

    ردانة أنجبت الشيخ فرح ود تكتوك ( والده بطحاني )
    و شامخات أنجبت الشيخ أبودليق
                  

01-13-2021, 10:08 AM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: كمال علي الزين)

    (*)

    والدة الشيخ علي فتاي العلوم هي فاطمة المرضية بنت الشريف الحسن البيتي إبن الشريف حمد أبو دنانة
    و هو إبنه الوحيد بين بناته اللائي أنجبن :
    عجيب المانجلك
    شيخ إدريس ود الأرباب
    الشيخ عمر ود بلال والد الشيخ حامد أب عصاية سيف ( جد العمراب )
    الشيخ سوار الدهب
    الشيخ محمد الصادق الركابي
    الشيخ عبدالله الأغبش
    الشيخ شرف الدين

                  

01-13-2021, 10:09 AM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: كمال علي الزين)



    هنالك معلومات كثيرة بحاجة إلى تصحيح أخي سيف
                  

01-16-2021, 01:25 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: كمال علي الزين)

    شكرا أستاذ كمال للتصويب و لا تحرمنا من مجهودك في البوست..و في إنتظار المزيد

    الحرم بت مضوي ود جادالله أب شرا
    هي جدة الفنان :
    عوض الكريم عبدالله
    و هي أيضاً جدة الفنان أنور عبد الرحمن عقد الجلاد
                  

01-16-2021, 04:03 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


    عبد الله عماد فضل عبد القادر.أمه هي سمية محمد علي عبد الله الماحي النمير.جدته لأمه هي أم كلثوم عثمان جاد الله شكر الله جاد الله أبوشرا.
                  

01-17-2021, 04:03 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


    الأسطورة جناح المريخ:جاد الله خير السيد الملقب بالكاروشة حفيد الفتاياب
                  

01-25-2021, 05:11 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


    القاص و الأديب خوجلي شكر الله حفيد جاد الله أبوشرا
                  

01-27-2021, 09:49 AM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote:
    عبد الله عماد فضل عبد القادر.أمه هي سمية محمد علي عبد الله الماحي النمير.جدته لأمه هي أم كلثوم عثمان جاد الله شكر الله جاد الله أبوشرا.


    عليك تحري الدقة أخي سيف
    عبدالله إبن الدكتور عماد فضل هو فعلاً إبن خالتي سمية محمد علي
    و لكن ... من هي أم كلثوم بنت عثمان جدالله شكرالله ؟

    جدي محمد علي جعلي شاعدينابي
    و أمه فتايابية نعم و لكن جدي شكرالله ليس لديه إبن إسمه جادالله أصلاً
    و جدي محمد علي حفيد زينب محمد شكرالله مدني جادالله
                  

02-01-2021, 00:40 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: كمال علي الزين)

    شكرا إبن خالتي العزيز كيمو الرجل الأديب الأريب للتصحيح-

    الحرم بت مضوي ود جادالله أب شرا
    هي جدة الفنان :
    جدة الفنان أنور عقد الجلاد
                  

02-02-2021, 05:35 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    الحرم بت مضوي ود جادالله أب شرا
    هي جدة الفنان :عبد الله محمد-و هو ود خالة الفنان:عوض الكريم عبد الله -لزم

    الزين محمد رحمة الله .مشلخ.و الحاج محمد رحمة الله( الكورس) برضو من الكلاكلة.و أحفاد الشيخ:جاد الله أبوشرا.و هو أيضا قريب الفنان :أنور عبد الرحمن علي المهل عبد الله (قنات) عقد الجلاد.
                  

02-03-2021, 04:37 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


    أبوعركي عبد الرحيم-حفيد جاد الله أبوشرا-فرقة عقد الجلاد
                  

02-04-2021, 06:38 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


    الفنانة:طيبة الهاشمي-فنانة إذاعية-حفيدة جاد الله أبوشرا-زوجها الأخير كان الشاعر محمد علي أبوقطاطي و لديها منه إبن هو ناجي أبوقطاطي-الفنانة فهيمة إشتهرت بهذه الأغنية مقلدة فيها صاحبة الأغنية طيبة الهاشمي-توفت عام 1996 بسرطان الدم-نسأل الله لها الرحمة و المغفرة.
                  

02-05-2021, 05:33 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


    فخري خالد الطيب البشير-أم والده هي أمبلينة بت صفية بت الخليفة الشيخ النذير خالد-حفيد الشيخ النذير و جاد الله أبوشرا.
                  

02-15-2021, 11:51 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


    سيد عبدالقادر يوسف قنات عبدالمهيمن شكر الله محمد شكر الله مدني جاد الله محمد علي فتاي العلوم..
                  

04-02-2021, 06:30 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


    الشهيد/وداعة الله إبراهيم
                  

06-30-2022, 12:09 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    كوكب الكلاكلة التريعة
    قرية صغيرة علي الضفة الشرقية للنيل الابيض لكنها كوكب وعالم متفرد بذاته ، صيف هذا العام ٢٠٢٠ يكمل الاربعين عاما علي انتقالنا اليها، أهلها متفردون، رائعون حد الدهشة جميلون خلقاً وخُلُقا و أدبا لا تكاد تفرق بين غنيهم وفقيرهم ،غنيهم متواضع كريم وفقيرهم تصفه الآية " يَحْسَبُهُمُ ٱلْجَاهِلُ أَغْنِيَآءَ مِنَ ٱلتَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَٰهُمْ لَا يَسْئلُونَ ٱلنَّاسَ إِلْحَافًا ۗ" نعم أغنياء بجمال المظهر والمخبر وأدبهم الجم .. أغنياء بطيبة قلوبهم وحلو معشرهم ،
    اغنياء بعزة النفس وحسن الجوار وصفاء السريرة. يتميزون بالذكاء وسرعة البديهة مع ذكاء إجتماعي جعلهم اصحاب طرفة وروح مرحة رجالا ونساءً لا تمل مجالستهم ابدا.
    يتميزون بصفات تكاد تكون متطابقة حتى في صغارهم ،تجدهم متواضعون بلا إنكسار كرماء بلا " بوبار" لا يعرفون العنصرية والتعالي وإحتقار الغير ، يحترمون الجار ويقدسونه من اي قبيلة كان ، ليس بينهم تحاسد وتباغض وتدابر بل إلفة ومودة حتي للوافدين " الزينا كدا" .
    شبابهم قمة في الادب والرقي، طموح مكافح ذو همة ونشاط لا يستحون من عمل "حلال" مهما كان، وما أن تبدأ الاجازة الصيفية الا وتجدهم قد انخرطوا في نشاط وهمة بأعمال مختلفة لمساعدة أهاليهم . أما من قُدر لهم الاغتراب فلا تسمع عنهم الا كل خير من جد واجتهاد وتفوق ونجاح في عمل كان او دراسة. وكأن شاعر " انا سوداني" قد عناهم عندما كتب هذه الأبيات:
    أيها الناس نحن من نفر عمروا الأرض حيث ما قطنوا
    يذكر المجد كلما ذكروا وهو يعتز حين يقترن
    حكموا العدل في الورى زمنا أترى هل يعود ذا الزمن
    ردد الدهر حسن سيرتهم ما بها حطة ولا درن
    نزحوا لا ليظلموا أحدا لا ولا لاضطهاد من امنوا.
    نعم هكذا هم شباب التريعة في حلهم وترحالهم وفي مكثهم وغربتهم في جدهم واجتهادهم ،في تواضعهم وحسن خلقهم.
    أما فتياتهم فما شاء الله تبارك الله"بنوتاً يرفعن الرأس ويسدن عين الشمس " بادبهن الجم وعفتهن وسمو اخلاقهن.
    نعم هذه هي الكلاكلة التريعة وهؤلاء هم رجالها ونسائها وشبابها وفتياتها ،
    ما لك الا ان تتسائل من اي طينةٍ انتم " حيرتونا ياخ"
    البداية
    في مطلع السبعينيات قرر الوالد " رحمه الله" الانتقال من القولد دنقلا للعيش بالعاصمة القومية منطقة الصحافة "٣٣" وكنت انذاك في حوالي الرابعة من عمري، وبعد سنوات قليلة لم تطب للوالد حياة " البندر" كما كان يحلو لهم تسميتها ولعله كان قد راوده الحنين الي حياة " الترابلة " وكيف لا وهو ذلك "التربال" أبا عن جد ..ولعله كان قد عاوده الشوق "للدونكي" و نغمات "وابور اللستر" عند الفجر مع رائحة الجروف مختلطة برائحة زهور البرسيم وطعم " الدفيق" .فكانت رحلة البحث عن قطعة ارض لتكون سكنا ومزرعة ابتدأها بضفاف النيل الازرق من الجريفات الي الكاملين ولكنه لم يجد ارضا بالمواصفات التي يريدها الي أن أخبره الخال إبراهيم عباس عشميق رحمه الله عن صديق له يدعي أحمد بابكر نسيب العم أحمد الوسيلة " رحمه الله" من قرية تسمى الكلاكلة التريعة فكانت الزيارة الاولى للتريعة وكان الحب من أول "زيارة" .
    عام ١٩٧٥ كان العام الذي اشتري فيه الوالد اول قطعة ارض علي ضفاف النيل الابيض في التريعة وتلتها قطع اخرى حتي بلغت المساحة الكلية ما يقارب الأربعة أفدنة إنتقلنا اليها في صيف ١٩٨٠م وكان ذلك مباشرة بعد انتهائي من امتحانات الشهادة الابتدائية.
    وكما يقولون ان " الجواب بيتعرف من عنوانه" فإن روعة وجمال اهل التريعة عرفناها حتى قبل أن ننتقل اليها عندما حكى لنا الوالد عن تلك القصة وذلك الموقف الذي يدل علي المروءة والشهامة لاهل هذه القرية الرائع اهلها.
    عندما اشترى والدي قطعة الارض واقام عليها السور جاء عمال من الحكومة في غياب الوالد لهدم السور فما كان من احد شيوخ القرية وهو المرحوم "الطيب الماحي" رحمه الله واحسن اليه وبارك في ذريته بالاستلقاء تحت السور في تحدٍ واضح لسائق " البلدوزر" لعدم هدم السور" الا كان تهدو فوقي" وفعلا ترك العمال هدم المنزل ولم يعودوا مرة اخرى، هذا الفعل وان دل علي شئ فانما يدل علي معدن اهل التريعة وتفانيهم فيما يرونه حقاً حتي لو كان صاحب الحق غريباً.
    الخضرة والماء والقلوب الصافية:

    كانت الحياة في التريعة مختلفة جدا عما كانت عليه في الصحافة علي شارع محمد نجيب من ضوضاء السيارات والطائرات الهابطة علي مدرج مطار الخرطوم ... هدوء عجيب وهواء نقي وظلام دامس والنوم علي صوت الامواج وهي ترتطم بضفة النيل ولكننا ما فتئنا ان تعودنا علي تلك التغيرات واصبحت جزءا من حياتنا ، واضافة لذلك قام الوالد رحمه الله بحفر بئر "إرتوازية" وزراعة النخيل والاشجار المثمرة من برتقال وقريب فروت وجوافة وليمون ومانقو ... فتحول البيت وكاننا نسكن في إحدى جنائن القولد الحبيبة...
    استمتعنا جدا بالسباحة في النيل ولساعات طوال وصيد السمك وصيد الطيور والقماري، اختلاف وتغيير كبير كان بالنسبة لنا ، ولكن ايضا كان هناك اختلاف اللهجة وبعض الكلمات في طريقة تخاطب اهل التريعة وهي تلك اللهجة الريفية المحببة، فبعد اللغة النوبية الدنقلاوية في القولد ثم لهجة اهل العاصمة القومية الي اللهجة الريفية المحببة في التريعة، فمثلا في الجمع نقول للنساء النساوين او الحريم وهم يجمعونهن " النسوّن" وكذلك العقارب " العقرّب" وعلي هذا النهج، وايضا كنا نقول البيض او " جني جداد" وهم يسمونها " المحير" وهي اقرب للغة العربية والكثير الكثير. في يوم دراسي في المدرسة كنا نلعب مباراة كرم القدم وفجأة احتد النقاش بين اثنين وكادت ان تتحول الي عراك بالايدي، وفيما كان البقية مشغولون لتهدئة الوضع كنت انا " واقف بعييد" احاول ان افهم " ديل بتكلموا فرنسي ولا شنو ياربي؟" والنقاش بينهم كان كالآتي تكرارا " اطيتني! لا ما اطيتك! والله اطيتني والله ما اطيتك" وبعد جهد جهيد فهمتها" ياخ ما تقول عفصتني ياخ" بدل الجهجهة الفرنساوية دي كلها، حلوين والله.

    التريعاب... من أين أتى هؤلاء؟
    اشخاص وشخوص رجالا ونساءً عاشرناهم جاورناهم عشنا بينهم ،شاركناهم أفراحهم وأتراحهم، شاركونا اجمل الايام واسعدها وايام حزن وفقد وابتلاء، اربعون عاما مرت بحلوها ومرها ،نفوس رائعة ذهبت الي بارئها بهدوء كما عاشت ولكنها تركت وراءها اجمل الذكريات وأعطرها. والبعض ما زال يرفل حياة احبائهم وجيرانهم بجميل العشرة ورائع الصفات منهم من بلغ من الكبر عتيا ومنهم من مازال في ريعان الشباب نسأل الله ان يمد في اعمارهم ويمتعهم بالصحة والعافية والعمر المديد في رضاه وعافيته ، نذكر منهم من اسعفتنا الذاكرة بذكرهم ..
    * العم ابراهيم العقلي( الحويري): لقد كان اقرب الجيران الينا وضيئ الوجه قليل الكلام دائم الابتسام كل ما قابلته كان يحدثني بحديث " كُبار كُبار" رغم صغر سني وقتها ولكنها كانت كثير من النصائح وشئ من الدعاء ، حتي الان ما تذكرت ذلك الشيخ الا وكانه ليس من جنس البشر بل ملك من الملائكة وزوجته الطيبة الحنون زينب العقلية نسأل الله ان يرحمهما ويجعل مثواهما الفردوس الاعلى من الجنة.
    * أبناء سعد لقمان : رجال والرجال قليل قمة في الادب والمروءة والشهامة والاحترام ،الاعمام الجاك سعد ومصطفي وحمد سعد نسأل الله ان يمد في اعمارهم ويبارك في ذريتهم والعم مصطفي لنا معه اجمل الايام في بدايات مسجد التريعة ومهما تحدثت عنهم فلن اوفيهم حقهم .
    * ابناء الوسيلة: احمد، مختار ،ابراهيم، مجتبي ،الطيب، رحمة الله، ومحمود نعم الجيران كانوا، رحم الله العم احمد وابراهيم الوسيلة ومد في اعمار البقية.
    اربعون عاما في جوار العم مختار الوسيلة ما رايناه الا هاشا باشا يتعامل مع الصغير والكبير بكل إحترام ووقار" وكذلك زوجته المحترمة جدا أم بشير" متعهم الله بالصحة والعافية.
    وكذلك الاعمام:
    *الامام عبد القادر وجاره احمد الطيب والعم عوض المبارك والعم حسب الرسول والعم ناصر وابراهيم النمير" مد الله في عمره" والعم المكاشفي والعم الطيب رحمهم الله والاعمام مضوي وبشير وعبدالرحيم "امام المسجد سابقا" واخوه الامام والاستاذ الشفيع والاخ زروق المرح خفيف الظل والاعمام الخضر وبشير المكاوي والعم الكدير والعم الجيلي وحاج الصديق " والد وليد الصديق" نسأل الله ان يحفظهم ويمد في اعمارهم والله ما رأينا منهم الا اجمل الصفات وأنبلها.
    * أبناء حاج احمد : المختار وعبد الرحيم وسليمان وآمنة احمد والثريا رحمهم الله وجعل الجنة مثواهم وبارك في ذريتهم ..
    ومد الله في اعمار الصديق وعمر والخالة البتول والدة عصام ومنير واخي وصديقي العزيز ايمن الشيخ .
    أبناء حاج خالد: علي وعبد القادر ومحمد رحمهم الله واحسن اليهم و اخوهم احمد خالد متعه الله بالصحة والعافية.
    * العم "جاد الله" والد الشيخ ومنير له في القلب مكانة خاصة نسأل الله ان يرحمة ويجعله في صحبة المصطفي صلي الله عليه وسلم لما كان يتمتع به من تواضع شديد وحسن خلق .
    * العم "رحمة الله" والد الطائف والشيخ له الرحمة والمغفرة " رغم انه كان سبب موت كلبي العزيز "جرقاس" بغير قصد طبعا ،ولكنه كان غاية في دماثة الخلق نسأل الله له الفردوس الاعلي من الجنة.
    *أسرة العم خوجلي ابنائها وبناتها متعهم الله بالصحة والعافية والتوفيق.
    *أسرة العم الدخيري متعهم الله بالصحة والعافية.
    * العم احمد بابكر واسرته الكريمة نسيب العم احمد الوسيلة نسأل الله ان يمد في عمره ويمتعه بالصحة والعافية.
    * أسرة ابو شيبة ابنائها وبناتها والخالة "الطيبة" صفية نسأل الله ان يرحمها ويجعل مثواها الجنة وابنها بدر الدين.
    أسرة العم بشير " والد فرح واخوته" رحمه الله وبارك في ذريته. وأسرة اخوه العم مضوي رحمه الله والد زميلي وصديقي محمد مضوي .
    أما نساء التريعة فلن يسع هذا البوست في وصفهن لما كان يتمتعن به من جميل الصفات وكريم الاخلاق فهن الخالات والعمات رحم الله من توفت منهن وحفظ من كانت علي قيد الحياة،ولكن هناك واحدة من نساء التريعة لا يمكن ان نتجاوزها في هذه السانحة فهي كانت الخالة والعمة و " ام الكل" انها الخالة خديجة زوجة العم احمد الوسيلةرحمها الله، كانت نعم الجارة ونعم الام ونعم المربية لابنائها وابناء اقاربها وجيرانها لا تراها الا باسمة وقورة صبورة حليمة لا تراها غاضبة حتي وفي خلافاتنا وتشاكسنا مع ابنائها لا تغضب ولا تجرح احد بكلمة ولكنها كانت دائما ما تحل الامور بحكمة وحلم وأناة ، وكانت دائما ما تمازحنا بعبارة " هااا الدِنقلاوي ها " بكسر الدال. اللهم اغفر للخالة خديجة وارحمها واكرم نزلها ووسع مدخلها واجعل الجنة مثواها ومستقرها وبارك اللهم في ذريتها .
    الختام:
    اهل التريعة رائعون حتى في اختيارهم لنسابتهم واصهارهم حيث يشابهونهم في جمال وروعة ومكارم الاخلاق ونذكر منهم الاخ عبد الله سليمان الرجل الانيق المرح صاحب الدين والخلق الرفيع والكرم الفياض دائم الابتسامة وخفة الدم حفظه الله وبارك في ذريته واخوه حسين سليمان وايضا اخوه الشاب صاحب الادب والاخلاق الرفيعة " صديقي زمان" حبيب الله سليمان. ومن نسابتهم ايضا الاخ المحترم الجميل الدكتور سامي عبد الدايم ابن اخ صديقي العزيز عمر ياسين" عائلتهم تتميز بالنجابة وبهاء وقوة الشخصية مع تواضع جميل"
    ولمسناها ايضاً في المرحوم عبد الدائم يس رحمه الله واحسن اليه.
    وفي ختام الختام لا نود ان ننسي اخوتنا " الغرباء" وطوبى للغرباء ومنهم بعد عائلتنا الممتدة:
    ابناء عمنا المرحوم ابراهيم سعفان والخالة فهيمة رحمهما الله ورحم الله اخي وصديقي سامي سعفان.
    ابناء وبنات المرحوم د. محي الدين خليل رحمه الله والخالة " ست الكل" فوزية حفظها الله ومتعها بالصحة والعافية.
    ابناء وبنات العم المرحوم سعد بحر " كان طيب شديد ومرِح" رحمه الله والخالة سميرة مد الله في عمرها بصحة وعافية
    الاخ بابكر موسى واسرته متعهم الله بالعافية
    الاخ بشري واسرته حفظهم الله
    الاخ علاء الدين واسرته حفظهم الله
    د. الصادق واسرته حفظهم الله
    الاخوة عبد الغني ومحمد احمد حفظهم الله
    عائلة العم علي الزين حفظهم الله
    عائلة العم الزين شكيري حفظهم الله
    عائلة العم الشطيطة رحمه الله واحسن اليه والد مأمون وابوبكر حفظهم الله ووفقهم.
    عائلة العم محمد احمد علي" المحسي" والد عارف نسأل الله ان يشفيه ويمتعه بالعافية ويبارك في ذريته ويحفظهم.
    اخونا وحبيبنا "المرح" محمد جمال " الحلفاوي" واسرته حفظهم الله.
    وفي الختام وما ذُكر شباب التريعة بخير الا وذكر ذلك الفقد الجلل ذلك الشاب الذي برحيله المفاجئ ترك وجعا في القلوب لا يزول وجرح لا يلتئم انه هيثم حمد سعد لقمان، ذلك الشاب الخلوق الرائع الذي بعد حياة مليئة بالجد والاجتهاد والكفاح وما ان وضع رجله علي " الميس" ونيل درجة الدكتوراة الا وكانت الفاجعة وكان ذلك الرحيل المفاجئ الصادم.
    في حج عام ٢٠٠٠م وانا اسير في طرقات "مِني" اذا بشخص يضع يديه علي رأسه ويصيح "لا اله الا الله عمر موسى" نعم لقد كان هو هيثم حمد وكان ذلك اللقاء الرائع، لم نتقابل قبلها بسنوات طوال لكن كان حديثنا بالهاتف وعن نجاحاته وتفوقه، ولكنه وما أن وجد ذلك الإذن من دائرة الهجرة الامريكية للخروج والعودة الا واختارها للحج وكأنة كان علي علم بموعده مع عالم الغيب والشهادة. اللهم عوض شبابه الجنة واجعله من اهل الفردوس الاعلى من الجنة مع الذين انعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا. وانا لفراقك لمحزونون ياهيثم.
    اعتذار واجب:
    اعتذر جدا لمن سقط اسمه او اسم عائلته سهوا وليس عن قصد من اهل التريعة ولكم العتبي حتي ترضوا.
    أخوكم إبن التريعة :
    عمر موسى منجي
    ١٧ يونيو ٢٠٢٠م

    ولاية تنسيي- أمريكا.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de