رصد وتوثيق حراك الثورة السودانية لهذا اليوم الخميس 26 مايو 2022
شهداء الثورة السودانية من ٢٥ اكتوبر ٢٠٢١ يوم انقلاب البرهان
دعوة للفنانين ، التشكليين و مبدعي الفوتوشوب لنشر جدارياتهم هنا
|
Re: ♧ ناس عايشة و ناس دايشة £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
سلام ودالاصيل قولنا نجيك بالباب عديل ونمر على بوستك الجميل الذى دخل السودان فى فتيل ببداية الناس العايشة والناس الدايشة أكيد دا الحياة يا اصيل مع إنى شايفك شغال تقيل فى قوى الحرية والتغير اها عندك بديل؟ لذا يجب علينا ان نحى اعظم جيل جيل اهلنا قبيل المساهر نهار وليل للاستفادة من موية النيل فى الزراعة والرعى بعين الوطنى الأصيل فتحية لذاك الجيل وامنيتى ان يسلك طريقه ود الأصيل مراعاة الزمن والحالة التى يمر بها ويحسن الظن بقادة الحرية والتغير وإن يساندهم ولو بالقليل فالوطن محتاج لامثالك يا ود الأصيل ولقلمك الذى يشفى العليل وربنا يوفقك يا اصيل فى لم الشمل وطرد الشك فى قوى الحرية والتغير فهى مجموعة اجتهدت فى حل الازمة فى زمن ما معروف المواطن من الدخيل فعلينا ان نسأل الحى الجليل ان يحفظ بلدنا من سوارى الليل فهم اس المشكلة يا اصيل مع خالص التحايا لك يا اصيل من انسان يحترمك يا اصيل
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ ناس عايشة و ناس دايشة £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
ابدا لا وطبعا لا كلامك موثق من الالف الى الياء كل المطلوب منك إلا تضع سرجك فوق دابة عرجاء فسوف لن تستطيع رؤية السماء لتملأ قلبك حبا ووفاء لخالق حمانا من اصحاب التصرفات الهوجاء فمالنا ومال الرجال الضعفاء فنحن سلالة اجيال اقوياء فعلينا ان نسلك طريقهم بثبات الضباط الشراء فهذا هو قمة العطاء ياود الأصيل يا حفيد النبلاء اهلك لم يتركوك فى العراء بل البسوك حكمة وذكاء
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ ناس عايشة و ناس دايشة £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
ههههههها ضحكة ممزوجة ببلسم شفاء لكل من عكف على زيارة قبور الشهداء صباح ومساء ووضع لوحة مكتوب عليها كامل الرضا عن هؤلاء شبابا ثوار اروى الأرض بالدماء فغسلوها من رجس السفهاء الذين حكموا ثلاثين عاما لم يعرفوا غير السب والهجاء قاتلهم رب السماء بكل آيات القران جمعاء والحقهم بفرعون وهامان وقارون ومن اشعلوا حرب داعس والغبراء وادخلهم نارا لهبها كشعر عجوز شمطاء فلا حول ولا قوة منهم فهم أس الحمق والغباء فعليك يا اصيل الترجل من تلك الدابة العرجاء لقد ادخلتك جحر ضب خرب فحاصرتك أسماء بحروف من الالف الى الياء فبحق السماء دعنا نفكر كيف تخطى هذه العاصفة السودان ونحن كلنا شركاء
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ لست مجنونًا، و لكن جئتُ رغم أنفي £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
خلاصة الخلاصة ان الهلع من فيروس الكورونا قد يكون مبرراً إذا كان عمرك 85 سنة تعيش في سويسرا الباردة و تخشى أن الأسعاف الهيلكوبتر الذي سينقلك الى الطوارئ لن يجد سريرا لك وتخاف أن تؤدي الآثار الاقتصادية التي سببها كورونا إلى نقصان معاشك التقاعدي فلا تتمكن من السفر في رحلتك الصيفية التي حجزتها إلى شواطئ الباهاما..
▪ أما إذا كان عمرك 25 سنة خريج و عاطل تعيش في بيئتنا الساخنة و تقف في صف العيش صباحاً وصف الغاز مساءاً و وراء بيتكم كوشة كبيرة تحرقونها كل أسبوع و تفطر يومياً ببوش في الدكان مع أصحابك العاطلين و كل ما تجيك حمى و لا عطسة ساي بتمشي الأجزخانة و تجيب أموكلان تبلعه بالنية و بغض النظر عن مرضك شنو ولو ما نفع بتديها كورس فلاجيل و تمشي العطار يقول ليك الحل في بل عشبة (أبو قطينة) و تشربها فيمكن القول لك بثقة إنه لا خوفٌ عليك و لا تحزن من فيروس كورونا إطلاقاً ، و لا في داعي تودر قروشك في كمامات ولا مطهرات و اشتري بيهه أقاشي بالشطة !!
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ لست مجنونًا، و لكن جئتُ رغم أنفي £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
ود الأصيل تحية طيبة الفقرة رقم ٥ فعلا فيها حقائق مؤكدة وعي أن سخونة الجو تؤثر على فيروس الكرونا..ولهذا فإن سخونة الجو في السودان نعمة من نعم الله على السودان....وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم...ويؤكد الأطباء هنا في كندا كذلك أن سخونة الجو تقتل هذا الفيروس..والنصيحة أن نغسل الايدي بالماء الفاتر والصابون وليس بالماء البارد... وتحياتي الصديق شريف عمر...وقول ليه السر عبد المنعم بسلم عليك كتير...
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ لست مجنونًا، و لكن جئتُ رغم أنفي £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: and أكتر حاحة ندمت عليها في عمرك؟! and (رمضان كريم) بالنسبة لي ، تعسيلة جاتني كسر رقبة قبيل السحور. أصحى ألقى الشمش فاقعة لي في هامتي و جنبي الرقاق معطون في اللبن بالعسل ، وجك الآبري يعاين لي ، مليان و ساقط . فأنشدت قائلا: إن أتعس الدواب لنفس تساهر ليلا لتنام فجرا ، و أمامها نهارا طويلا تري سواد الآبر ي داكنا و تأبى أن ترى بياض التلج و حبات الندى فوقه إكليلا!!
تصومو و تفطرو على خير،،،،
ود الضو/
|
● باللول القعونج دا أخوك ماكلو شبعان فيه لامن بقيت( بروتيناريا). و كان للوبا عغن البتنفخ ديك، ليها مية نوع. لمن بدعو بيها (زعل الفك اللي حولو ما يفك). ●أهلنا ناس تنوب في قلب الجزيرة (ودي فرصة برضو الواحد بحييهم من هنا) مقسومين على خشم بيتين: كناباب و منللَّاب يعني:(عيال كنان) و (أولاد من الله). و عايشين فيما بيناتم حرباً باردةً شعواء. فيها مداقرات و مناقرات و سجالات تقيلة تقول بالله و لا في (سوق عطاظ) و معاهم شوية بويتات مجدعات متل الأباريق، نازحين من قرى مجاورة زي ناس شادلي و مريود و ود حسين ود أب لقمة، عاملين متل (جبهة بوليساريو) وجنبهم كمبو شُركيلة معصور هنووك دقار سفة بين الحلة و الترعة متل الزايدة الدودية. ●الشاهد بقى حبيبنا/ الحاج كنان عربي ممسوخ لسانو فلقة لامز متبري منو. و قاعد يقرق على الفريق المنافس يقول: ديل يوم تجي مطرة دا هو اليوم الوحيد الممكن يضوقو فيه دعكة لحم. فيقومو يجيبو ليهم عتيد(ابن العنزة) بجغور كدا و يمرقو بيه يصنقرو فوق ضهر الترعة درب المناقل ، و يلا يبدو ينخسو ليك في الواطة و هم يتفاوضون حول قضية تقسيم اللحم و العفشة قبال الضبيحة ظاطا ما تتم. ● و السخيل المسكين تلقاه واقف منتظر حيران و متملل يحدر جاي و جاي، ليس خوفاً من شفرة ذابحه ، بقدرما هو قرفان من كترة النقة و اللت و العجن و مفاوضات شرق أوسطية لا تودي و لا تجيب ، لعلمه علم اليقين أنها ستنتهي بفشل محتوم و لامحالة. ●ثم ينفض السامر، بعدما يدوه قشطتين على جعيباته و ينكشح ؛ ليعلنها كبير القوم صرخة مدوية إنو: مافي لحمة، إذاً ، يلا ناكل لوبة ، فسرعان ما تنطلق بها حناجر الغاشي و الماشي بهتافات كورالية تشق عنان الافق و تطوف به المظاهرات هادرة أزقة ونفافيج تنوب: ناكل لوبة!! ناكل لوبة!! ●و للنفاخات بعدين: نلعب عيتنوبة و كمان نقلب هوبة!! ود الأصيل/
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ لست مجنونًا، و لكن جئتُ رغم أنفي £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: [١١/٧ ١٠:٢٩] فريق معاش/ محمود قسم السيد كتب: من: عجائب غرائب الغرب ♧ خبيرة فرنسية تستخدم بول النساء في صناعة الخبز. ومفاجأة بالطعم
▪ استخدام بول النساء في صناعة أي صنف من أصناف الطعام أنه لأمر الغريب ويسترعي الإنتباه..فكل ما احتاجته المهندسة الفرنسية، لويز راغيت، لتخصيب القمح هو بعض بول النساء المستخرج من المراحيض العامة، وقليل من الإلهام، لتصبح بذلك حديث الساعة فرنسا وعلى لسان كل من يتحدث تعتبر راغيت من ضمن مجموعة من العلماء في فرنسا ينتمون لحركة تسعى للحفاظ على الموارد إلى أقصى حد، من خلال دعوتهم لاستخدام بول الإنسان لتخصيب المحاصيل. ووفقا لأحدث أبحاثهم، فإنه من الممكن إنتاج حوالي 29 مليون خبز "باغيت" فرنسي يوميا، باستخدام القمح المخصّب ببول الإنسان، أو ما يقرب من 10 أضعاف الاستهلاك اليومي الحالي.. والمفاجأة أن تلك الأطعمة ذات طعم جيد وأفضل من استخدام المخصبات الصناعية الأخرى.
▪ ومن خلال التحوّل إلى القمح المخصّب بالبول، يزعم هؤلاء أن بإمكان المزارعين توفير 703 طن من النيتروجين المستخدم في الأسمدة الصناعية يوميا.. كما تأمل راغيت أن تكسر المحظورات وتتمكن من استخدام كل فضلات الإنسان في الزراعة البيئية النظيفة، حيث تؤكد على أن "البول هو مخصّب رائع، نهمله، ونتخلص منه بوصفه فضلات لا حاجة إليها، في الوقت الذي يحتوي فيه البول على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للنبات".
▪ ومن جانبها نجحت المهندسة الفرنسية، المهتمة بما يسمى "الأنشطة البيئية النسوية" في الحصول على بول الإناث في الدائرة الرابعة عشر بالقرب من باريس، دون أن تشعر النساء، حيث يتم معالجة السائل من خلال المبولات النسائية المسماة "مارسيل"، والتي تساعد أيضا، وفقا لراغيت، على تقليل طوابير حمامات النساء في الفعاليات العامة والصاخبة.
¤من أوبرا نيوز هاب
|
[١١/٧ ١٢:٤٣] دفع الله ود الأصيل: يا سعادتو تسمح بي كسرة :ههههههاااايي ما ترا كبا !! ●》دي أكيد حتبدأ بي بولا هي براها حتين تكب عليه بَوَلات باقي بنات حواء . على رأي المثل اللنقيزي قليل الأدب" "بالت حمارةً فاستبالت أحمرةٌ أهليةٌ مستتفرةٌ فرتْ من قسورةٍ ". صباح الخير بالليل يا سعادتو ، الخبرية دي صاح و لا يا ربي ،أكون بعد الشر علي ؛ زاتي شارب لي بول ناقة حايل و لا غباشة فتريتة حامضة شديد ، فما ناقش كويس. ياخي أقول ليكم حاجة: ياخ تبن لكم ؛ قومو لفو ؛ ثكلتكم أمهاتكم و أخواتكم من الرضاعة. ☆ ود ال ح ي ش ا ن ال ت ل ا ت ة مؤذنٌ محجورٌ منزلياً بجزيرة مالطة
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ لست مجنونًا، و لكن جئتُ رغم أنفي £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
●》هل حدث أن نظرت إلى أناس ممن هم بنفس عمرك تقريباً, وقلت في نفسك مستحيل أن أبدو متقدماً في العمر لتلك الدرجة ؟!!*
●》طيب إقرأ هذه الدرامة المبكية المضحكة: ●》سمي ماري, و كنت في صالة الإنتظار بفارغ الصبرفي أول موعد مع طبيب الأسنان الجديد حيث كنت قد انتقلت ألى هذه المدينة مؤخراً.
●》كانت شهاداته معلقة على الحائط المقابل, قرأت الاسم الكامل بكثيرٍ من الإعحاب المشوب بالدهشة , فقد عادت بي ذاكرتي الخربة و شبه المفقودة فجأة إلى صورة ذلك الشاب الأنيق فاع الطول ذو الشعر الداكن المسبسب , والذي كان يحمل نفس الاسم في كليتي الجامعية و في نفس مدرجي قبل ما يقارب الخمسين عاماً أو يزيد نَيفاً أو نَيفين. فهل يعقل أن يكون هذا الطبيب هو ذاك الشخص الذي كنت أحمل بعض المشاعر تجاهه في ذلك الوقت, و بطبيعة الحال من طرف واحد؟!.
●》ولكن كل تلك الأفكار تبخرت!في اللحظة التي رأيته بها, فهذا الطبيب الأصلع تقريباً إلا من بعض الشعر الأشيب, والتجاعيد العميقة في وجهه, والظهر المحني أكبر بكثير من أن يكون زميل دفعة لي في تلك الفترة.
●》قام بفحص أسناني, و بعدها قمت بسؤاله إذا كان قد التحق بكلية دي لا سال سابقاً؟قال مهللاً و بالكثير من الفخر والإعتزاز, نعم .. أنا كنت أحد طلابها.
●》سألته : متى غادرتها؟ أجاب : في عام 1975 . و لكن لماذا تسألين؟! قلت متعجبة : لقد كنت أنت في نفس مدرجي في تلك الفترة !نظر إلي عن قرب متفحصاً و "هذا الرجل البشع المنظر العجوز !!الأصلع ..ذو التجاعيد و الكرش المترهلة! و الشعر الأشيب أشعث أغبر تقو ل بوخ لُقمة .. و لا أسنانو ألآيلةللسقوط !! الوغد قليل الحياء"سألني بكل وقاحة : تشرفنا، و ما هي المادة التي كنتِ تدرسينا إياها؟ ما قلنالكم ياهي مافي زولن كدي هاين روحو!!! حتى الكلب قال اسمو اصلن حاج إبراهيم لكن سامع مرات ناس معفنين كدا بورا ورا قاعد يقولو : كلب!! 😲😲😲🙆🏻♂🙆🏻♂
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 07-19-2020, 06:43 AM)
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ لست مجنونًا، و لكن جئتُ رغم أنفي £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: السلام عليكم ورحمه ألله وبركاته وزيادة من فضله..
*طبعا انا عارف الناس الكبار فاهمين القصيدة دي وسااااهلة المعاني.*.
قصيدة جميلة و سهلة المفردات للغضنفري ﻭﺭﻏﻢ ﺳﻬﻮﻟﺔ ﻣﻌﺎﻧﻴﻬﺎ ﺇﻻ ﺃﻥ البعض قد يطالب بالشرح ... لذﻟﻚ ﺃﺭﻓﻘﺖ في هذا المنشور ﺷﺮﺣﺎً ﻣﺒﺴﻄﺎً سهلا ﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ.
*ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ :*
ﺗﺪﻓّﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻄﺤﺎﺀ ﺑﻌﺪ ﺗﺒﻬﻄﻞِ ﻭﻗﻌﻘﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺪﺍﺀ ﻏﻴﺮ ﻣﺰﺭﻛﻞِ ﻭﺳﺎﺭ ﺑﺄﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﻘﻴﺶ ﻣﻘﺮﻧﺼﺎً ﻭﻫﺎﻡ ﺑﻜﻞ ﺍﻟﻘﺎﺭﻃﺎﺕ ﺑﺸﻨﻜﻞِ ﻳﻘﻮﻝ ﻭﻣﺎ ﺑﺎﻝ ﺍﻟﺒﺤﺎﻁ ﻣﻘﺮﻃﻤﺎً ﻭﻳﺴﻌﻰ ﺩﻭﺍﻣﺎً ﺑﻴﻦ ﻫﻚٍّ ﻭﻫﻨﻜﻞِ ﺇﺫﺍ ﺃﻗﺒﻞ ﺍﻟﺒﻌﺮﺍﻁ ﻃﺎﺡ ﺑﻬﻤّﺔٍ ﻭﺇﻥ ﺃﻗﺮﻁ ﺍﻟﻤﺤﻄﻮﺵ ﻧﺎﺀ ﺑﻜﻠﻜﻞِ ﻳﻜﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﻓﺮﻁ ﺍﻟﺤﻄﻴﻒ ﻳﺒﻘﺒﻖ ﻭﻳﻀﺮﺏ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻬﻤﺎﻁ ﻭﻛﻨﺪﻝِ ﻓﻴﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺒﻐﻘﻮﺵ ﻟﺴﺖ ﺑﻘﺎﻋﺪٍ ﻭﻻ ﺃﻧﺖ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﺒﺤﻴﺺ ﺑﻄﻨﺒﻞِ ******* ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ...
*ﺗﺒﻬﻄﻞ* : ﺃﻱ ﺗﻜﺮﻧﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﺎﺣﻂ *ﺍﻟﻤﺰﺭﻛﻞ* : ﻫﻮ ﻛﻞ ﺑﻌﺒﻴﻂ ﺃﺻﺎﺑﺘﻪ ﻓﻄﺎﻃﺔ *ﺍﻟﻌﻘﻴﺶ* : ﻫﻮ ﺍﻟﺒﻘﺲ ﺍﻟﻤﺰﺭﻛﺐ *ﻣﻘﺮﻧﻄﺎً* : ﺃﻱ ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟﺘﻤﻘﻤﻖ ﻟﻴﻼً *ﺍﻟﺒﺤﻄﺎﻁ* : ﺍﻱ ﺍﻟﻤﺘﻔﺮﻧﻊ *ﻣﻘﺮﻃﻤﺎً* : ﺃﻱ ﻣﺰﻧﻔﻼً *ﻫﻚّ* : ﺍﻟﻬﻚّ ﻫﻮ ﺍﻟﺒﻘﻴﺺ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ *ﺍﻟﺒﻌﺮﺍﻁ* : ﻫﻮ ﻭﺍﺣﺪ ﺍﻟﺒﻌﺎﺭﻳﻂ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻌﻜﻮﺵ ﺍﻟﻤﻀﻴﺌﺔ *ﺃﻗﺮﻁ* : ﺃﻱ ﻗﺮﻃﻒ ﻳﺪﻩ *ﺍﻟﻤﺤﻄﻮﺵ* : ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺘﻘﺎﺭﺵ ﺑﻐﻴﺮ ﻣﻬﺒﺎﺝ *ﻳﺒﻘﺒﻖ* : ﺃﻱ ﻳﻬﺮﺗﺞ ﺑﺸﺪﺓ *ﺍﻟﻬﻤﺎﻁ* : ﻫﻲ ﻋﻜﻮﻁ ﺗﻈﻬﺮ ﻟﻴﻼً ﻭﺗﺨﺘﻔﻲ ﻧﻬﺎﺭﺍً *ﺍﻟﻜﻨﺪﻝ* : ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻨﺠﻒ ﺍﻟﻤﺘﻤﺎﺭﻁ *ﺍﻟﺒﻐﻮﺵ* : ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻌﻄﺎﻁ ﺍﻟﻤﻜﺘﻨﻒ *ﺍﻟﺒﺤﻴﺺ* : ﻫﻮ ﻭﺍﺩٍ ﺑﻜﻮﻛﺐ ﺗﻴﻔﺎﻧﻮﺱ *ﺍﻟﻄﻨﺒﻞ* : ﻫﻮ ﺍﻟﺒﻌﺎﻕ ﺍﻟﻤﺘﻔﺮﻃﺶ ﺳﺎﻋﺔ ﺍﻟﻐﺮﻭﺏ *أرجو أن يكون الجميع قد استفاد من الشرح الميسر والسهل الممتع.
|
●》قوم لف يا زول غضنفري بتاع فنيلتك، دي أكيد من تأليف واحد من مجانين حلمنطيش. إما يكون بروف/ أحمد اللمين الشهير بالمتجهجه الأممي و لا عبد الرفيع المعروف بالمتجبجب الودكي، و لا اللمين حسن العبد اللي تقريباً جاغوم بن بلاع ، و لا حتى كبيرهم الذي علمهم سحر البيان اللي هو المتشعلق بن المنبرش ، ابن الشرفة (محمد الجاك الصراف) و قام بتلحينها و أدائها دوبيتاً رصيناً، الأخ الفلتة زهير و المكنى بالمغرد الزريابي.
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ لست مجنونًا، و لكن جئتُ رغم أنفي £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
♧ و من الفُتيا ما قتل £ ▪ يروي أحدهم من ربوع إحدى جمهوريات موزنا الكضبن كاضب، و يقول : ♤ أيام أنْ كانت المخابرات (الوطنية) تعتقل أيَّاً من هبَّ و دبَّ مُطلقاً لحيته. و كان صديقي و يسكن بجواري يُدعى خُضيْراً ، طالق لحيته كالريح المرسلة على عواهنها، و ليس لغرضٍ بفس يعقوب سوى إخفاء إعوجاجٍ بفكّه الأسفل.
♤ و ذات صباحٍ كنتُ راكباً البسكليت ذاهباً إلى شُغلي ، و إذْ بسيارة جيب زيتوني و بها ثلاثة رجالٍ يلبسون سترات سوداء ، وكلهم شخصيات مرعبة. و سألوني: أين بيت خضيرُ؟ فأرشدتهم إليه ، ثم سألوني عن دينه و أمانته و خواتيم عمله. تأملتُهم وجاءني حدسٌ وحِسٌ استخباريٌّ فىحتو أضرب اخماساً بأسداسٍ..قلتُ في نفسي :أكيد هؤلاء عسس مخابراتٍ يبحثون عن أخي خضيرٍ لاعتقاله بجريرة وجهه الملتحي ، و يعتقدون أنه داعشيٌّ متطرف و ابن 60 ألف بوكو حرام..علماً ، و الشهادة لله، بأن خًضيراً هذا حملٌ وديع؛ رجل مستقيمٌ و على نياته و جبان لا يقدر على (دخول غابة) و لا قتل ذبابةٍ ، نحسبه و ربه حسيبه.
♤ بس أنا لاوزتُ و قلبي أكلني عليه ،فاضْطُرِرتُ لاكذبَ عليهم و قلت لهم: يا عمي خضير دا أخطر نسونجيٍّ داعرٍ بالحارة ،كرستلاوي شرّيب خَمرة يبعبعا بالعبار كلو في جغمة واحدة و بحياته ما ركع ركعة لله..فراح أولئك الرهط يضحك مني حتى برزت لي نواجذهم . فركبوا زاملتهم و انصرفوا راشدين!! و طبعن أنا ما كلمت خضيراً خشيةً أن أقذف في قلبه الرعب و يبطل يمرق.
♤ الشاهد: اختفى خُضيرٌ و لم أعد أجد له أثراً لا بالشارع و لا بالشغل حتى مضى عشرون يوماً على تلك الحال.. فذهبتُ اسأل عنه..و إذ بأُمّه ، سألتها: خالة أين خضيرٌ؟ قالت: صار له عشرون يوماً و هو طريح يا إبني، فناديتُ عليه و خرج لي و إذا به أصفر اللون، غائر العينين كمن يتساءل: من بعثنا من مرقدنا هذا فقلتُ: خير ما بك؟!قال: أسكتْ! كنتُ قد "تعلق قلبي طَفلتن عربيتن.. تنعَّم بالديباج و الحُلي و الحُلل" فتاة من طعامتها لامن ترمي في الشوووووك المشيييت ليهو . وقبل ما أتفدم لخطبة ودها بيومين فقط لا غير ، جاء أهلُ البنية هنا و سألوا عني و عن سلوكي و أخلاقي.. و بس ما بعرف مين ابن الحرام المعفن الذي تبرع لهم بشهادة زورٍ ضديّ و قال لهم: إني نسونجي ، و سكِّير ، و ما بخاف من شيء أبداً لا ربي و لا الذئب على غنمي؛ و لا حصل في مرة دنقرت صليت لي ركعةً. فمشيت ليهم أخطبا فهي زاتا نكرتي حطب ؛ و يلا عينك ما تشوف علا نور الجيلاني: أكَّلوني ليك علقة ساخنة ، و كرشوني ضهري يقمِّر عيش كرشت الكلب الأكل الدريش. فقلتُ في نفسي : لقد قضيتُ على مستقبل أخي و صديقي خضيرٍ جار الهيتة بالهيتة وحرقت حشاه. و كل ذلك بدافع شلاقتي و حاستي السادسة التي لا تخيب و مشاعري الإستخباراتية (الفضفاضة) تجاهه. و غايتو تراه غايتو لقد حدس ما حدس و اللي كان كان.فيا ريتو يمسحا لي في وشي. 😂😂😂😂
● الخلاصة و العبرة : لا تتشوبر ،إنْ لم تكن لديك سوى مؤهلاتٍ ما دون المتواضعة. و طبعًا نحن معاشر الزيلان 99.9% مننا عندنا حواس إستخباراتية ساتة تؤهلنا و بكل نوط جدارةٍ و شرفٍ كٌبارا و متعودين دايمن لنتجرأ على الفُتيا ، و مالك ٌ في المدينة !!
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ لست مجنونًا، و لكن جئتُ رغم أنفي £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: الشيخ الشيخ هذه الأبيات يجب أن تدرس لأنها جمعت كل فهرست كتاب البلاغة .من تشبيه وكنايه وسجع\ وتوريه واستعاره وهلم جرا ...أحسنت النشر أخي دفع الله ..لكن أعجبني فيها هذين البيتين :رأت شخص الرقيب على التداني ...فاسبلت الظلام على الضياء ....فغاب الصبح منها تحت ليل .....وظل الماء يقطر فوق ماء . |
و كأني بك يا عم تستدرجنا للخوض في الغريق من سيرة أبي نواس أبو نواس: الحسن بن هانئ فهل كان أبو نواسٍ مشتَهراً بانرجسية أم الإباحية في عصره ذاك؟ !النرجسية كان أبو نواس إذن «شخصية نموذجية».ولكنها ليست هي الشخصية التي شاع بها ذكره بين الأميين وأشباه الأميين ، وبين طائفة من خاصة المطلعين على الأدب الفصيح، وهي الشخصية التي تقوم على الحيلة والجواب السريع والقدرة على الخلاص القريب من المآزق و المحرجات. * فما هو مدى الدقة حول حقيقة الشخصية النواسية المثيرة التي ذاع بها صيته عبر "خميرياته و عغلمانياته" ، و قبل أن تتحول بها الشهرة من دلالة إلى دلالة؟ أيسر ما يقال في كلمة واحدة أنه «إباحي».و قد كان حقًّا إباحيًّا غاليًا في الإباحة ، إذا كانالمقصود بالإباحة أنه كان يستحل المحرمات، و يخالف الدين والعرف والفطرة. * ولكن الإباحي قد يخفي رذائله وموبقاته، وقد يداري الناس ويتسم بينهم بسمة الصلاح والتقوى، ولعل الأكثرين من الإباحيين في عصر أبي نواس خاصة كانوا على هذه السنة؛ لأنه كان باتفاق واصفيه عصر شكوك واختلاط ونفاق. و أيسر ما يقال بعد ذلك أنه «إباحي متهتك» يظهر أمره، و لا يتكلف لإخفائه. وذلك كذلك وصف صحيح، فمن قال عن أبي نواس: إنه «إباحي متهتك» فقد وصفه بما كان عليه؛ لأنه كان يقارف المنكرات ويعلنها ولا يحفل بمداراتها، وهذا يكفي للصدق في وصفه على حقيقته، ولكنه لا يغني شيئًا إذا كان المقام مقام دراسة نفسية، إذ المرء قد يستبيح الرذائل ويتهتك في البطالة، ويتمادى في تهتكه غادية التمادي لعلَّتين متناقضتين ترجع كل منهما إلى خلال نفسية بعيدة من خلال الأخرى في بواطنها وظواهرها. فقد يتهتك المرء؛ لأنه هينٌ على نفسه يعلم أنه هين على الناس، مسلِّم بحقارته ، شاعر بقلة الجدوى من التستر والمداراة، وأنه يهبط من المهانة إلى حضيضها، فلا ينفعه أن يحتجب ولا يضره أن يتكشف ويتبذل، ومثله في هذا مثل الوضيع الساقط الذي لا يبالي أن يخرج للناس في مباذله، إذ ليس له زي غير زي المباذل، ولسان حاله كلما أحاطت به نظرات الاحتقار قول القائل:أنا الغريق فما خوفي منالبللبل لعل النظرات لا تحفل به وتتخطاه لهوان شأنه، فلا تقف عنده محتقرة أو غير محتقرة. هذه حالة من حالات التهتك أو المجون، وهو كلمة واحدة في اللغة العربية تعبر عن الإباحة المتهتكة.أما الحالة الأخرى فهي نقيض هذه الحالة في باطنها وظاهرها؛ لأن صاحبها يتحدى بها الناس عامدًا أن يسخر منهم، ويكشف رياءهم، وقد يهون عليه شأن الرياء والصراحة، فلا يعلن رذائله كراهة للرياء وحبًّا للصراحة؛ بل يعلنها لأنه يريد أنه «يقرر شخصيته» ويشعر الناس بوجوده، ويستخف بما يسترونه ويعلنونه، فلا هو مكترث لهم متسترين ولا مكترث لهم معلنين. .
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ لست مجنونًا، و لكن جئتُ رغم أنفي £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote:
Ismail المحينة كتب: نكات خفيفة الظل يا ود الأصيل،،،
وأروع ما فيها ثاني أكسيد اللعوتيك ...!!!
لله يجازي محنك يا أبو الدفاع!!!
|
شكراً أبا مسلم للضحك والمجاملة.. و لكن دي حفرة كانت دايرة ليها تيراب.. لكن ما عليه عندنا واحدة تاني:مداحين قال ليك من النوع الطفيلي الشرفان الأصلو ما بختشي داك مرة نزلو فوق واحد بخيل جداً.. ياخ دا لمان يقيف للإشارة حمراء يقوم يبطل العربية عشان يعمل مس كولات لصحبانو..المهم الجماعة ديل جو ليك هاجمين عليه هجعة قام داير يشفتن و يمسك العصاية من النص.. عشان يرقدن باتين القوا: أها جماعة شاي و لا جبنة؟؟؟نط مادحاً مميسيخ واقع من السما بي نعلاتو قال ليه: والله كدي أحسن تلحقنا بالشاي.. والجبنة دي خليها بعد المرارة.. ............................................................................................................................. برضو واحد مادح سمين من كترة العضات والرمرمة لمان تلقاه ماشي ينهف نفسو قايم.. علا لاكين في الطار دا أصلو ما بنقدر.. مرة و هو منسجم مع كسرة المدحة والأيقاعات العجيبة والجماعة الدراويش يهزو فوقو وهو يتقلب بي طارو وراجع ليك حركة ورا ورا.. أها كانت إحدى المشاهدات واقفة مندهشة من شكل المادح المنفخ متل كديس اللكوندة و تضاريس الشحم واللحم والأرداف الشايلا من بين يديه ومن خلفة فعلقت قائلة: أجي يا يمة عاد أريتن أوراكين بتي فلانة!!! قام هو الخبيث أتاريهو رامي اضانو معاها رد ليها طوالي مع الكسرة: عليك بالموص.. ياحاجة سوي ليها الموص يا حاجة.......... وهكذا .....
| |
  
|
|
|
|
|
|
|