♧ مِنْ أَرضِ الْمَحَنَّة مِنْ قَلْبِ الْجَزِيْرَةِ.. برْسِل للمسافر أشْواقي الكَتيرَة £

مليونية 30 يونيو عبقرية الثورة السودانية الضربة المزدوجة للمتربصين داخليا وخارجيا
يا فخرنا د.عبد الله النعيم ضمن 2020 Great Immigrants
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 07-05-2020, 03:28 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-28-2020, 06:30 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
♧ مِنْ أَرضِ الْمَحَنَّة مِنْ قَلْبِ الْجَزِيْرَةِ.. برْسِل للمسافر أشْواقي الكَتيرَة £

    06:30 PM June, 28 2020

    سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    {1}
    ♡ إنتي من وين يا بِنَيَّة..
    و ناوية على و ين السفر ♡
    《 مدني يأ أجمل خبر 》
    [} بهذه العبارات العفوية المبعثرة تاليه،
    و المطلقة على عواهنها هگذا گما نسمة الريح
    الربيعية المرسلة، فقد استدعاني أستاذي المبجل/
    النور محمد يوسف ، گما گانت تفعل جوقةْ من رفاق
    (الغابة و الصحراء) كما الأملة إلى قصعتها. فلقد دعاني
    صديقي/ ود أم تريبات ، لأكتب عنها شيئاًً ما. كجهد
    المُقِل . و لو بي (بليلة مباشر و لا ضبيحة مكاشر)

    [} إذ يقول: مُنحنى الفرح يبدأ رفيعاً جداً ثم يبدأ يشع
    نوراً ثافباً ؛ بينما مُنحنى الحزن يبدأ صخماً ثم يجعل يضمحل
    حتى يتلاشى. و لكن للحب مستويات متشعبةٌ ليستمدُّ ألقها ،
    فيتقاسم حلاوة اشراقها العاشقون؛ فينتشر الضياء في كل الزوايا
    في الخلايا ...فترقص معها اللحظات ، و تنبض الوردان . فينداح
    شريط الذكريات و تتنامى عندها االبدايات فتتلاشي النهايات.تلون
    كل اشيائنا بما نحب و نرضى قرمزي ونرجسي وناري واقحوان.

    [} فهنا كان هذا المكان كل الكيان مخبوزاً بألوان
    طيف قوز قزح حنبل المطر و مدوزناً بأهازيج الفرح ..
    مضمخاً بعبق الطهر وعفاف العشاق بأنفاس البوح
    الرزين فغاب الزمان و ذاب المكان فلم نسمح لشيء
    يرافقنا , عدا للبوح المتمرد على كل كوابل ركود.

    [} هلم نحكي أصالة تنادي : أهواك أهواك يا مدني
    نتجالس القرفصاء..نتلمس وجودنا نتحسس مشاعرنا
    بانٍ ليسود لا نبارح.. و لا نغادر نحن هنا مع السنين و الايام
    نطوف بأحلى ديار لا نتوه عن ذكرياتك أخي عمر سعيد النور
    و لا ننام عن امنياتك أخي/ أبو شوارب باقون نحن هنا حتى
    بعد الغياب لانكم جميعكم هنا نحدثكم وتحدثوننا فحدثتمونا.

    [} لكن دعونا نستمع إلى بقية العقد الفريد فقد دخل دار القش
    و ما قال كش ضبفٌ من فطاحلة القول الرشيد و القول السديد
    فهل تنادي معي اخي عاطف عولي و أختي تغريد واحداً متشبعاً
    لنخاعه بحبه لود مدني و أهل مدني مشبعاً بطلاوة لهيجنا السُّكري
    و طيب معشرها وبثورية ورثها منها حتى أصبحنا نخشى عليه من
    نغبة عشها .ندعوه جميعنا فهل اساجيداب لندائنا؟ إذن ، ها نحن
    ندعوك أخي/ ود الأصيل / عابرسبيل ، مع عاطر التحايا و أزكى
    الأمنيات لكل الحضور. فما زالت مدني الأم الودود الولود.








                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-28-2020, 07:53 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ مِنْ أَرضِ الْمَحَنَّة مِنْ قَلْبِ الْ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote:
    (2)مداخلة من/ عاطف عولي
    ________________________________________
    •》رجل بقامة وطن قادر علي كبسلة الكلمات والمعاني
    وصناعة الدهشة يجعلك فاغر الفاه يمزج دهشته لك بدوزنة
    الحرف فتحس الحميمية ورزانة الكلمة فتحث الإلفة و رجاحة
    الفكرة والجملة فتحث إبحارك نحو شؤاطي للهفة لمزيد من المتعة
    لم أجد غير إضافة بعض الألوان لمشاركتك لأقول فقط أنا هنا
    في محراب الجمال و الصمت في حرم الجمال جمالٌ.

    •》ومعك ننادي ود الأصيل ليستجيب لدعوة
    أستاذنا و أستاذ الأجيال/ النور مكمد يوسف
    و لتسمح لي أستاذي بأن نرفع لوحتنا لافتةً لود
    الحيشان التلاتة《 مالو أعياه النضال بدني
    .. و روحي ليه ليه مشتهية ودمدني》
    //_______________________



    Quote:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تغريد
    في إنتظارك لتبث في روعنا حروفك النبيلة
    أخونا المخضرم / ود الحؤسان يا(عابر سبيل)

    •》 معذرةً سلطانة تغريد ، ود عولي , ثم أخي و قبعة هامتي ، نور،
    ،أنا الآن بعيد من الكي بورد ، و غدا ستجدني إن شاء الله حاضراًو سوف
    لن أخلف لك أمرا وسوف لن أبرح لك أثراً، گما هو عهدكم بنا سمعاًوطاعةً.

    •》و الله ما كنت أ أنست في نفسي أن تنال ذات يوم مثل كل هذا
    الوفاء بأباريق خمرٍ مُعتقٍ و كأس من ثناء ، فهو كم يُنسي أنين الألم ،
    و يذهب وطأة العناء ، و يرعرع سنابل الإخاء. و لو فاقت هناتنا زبد البحر
    و عانقت عنان السماء! .. فكم لعبارة جذلة من فعل سحر ببانٍ في تطييب
    الخواطر بعاجل بشريات النماء! و كم لأخرى من سنانٍ جوارحَ تدمي
    شغاف القلوب و تؤجج مشاعر العداء فتثير حفائظ الشكناء ة البغضاء.
    فإن الحفز على صنائع الخير مكافأة نفسية تقي مصارع السوء و البغضاء.
    و بالحب يربو الإيمان لنزداد كيل بعير تواضعاً لله، لا كبْراً أو استعلاءً. و لا
    خُيَلاء..و بمزج ربع أوقية إخلاصاً.. بكوب وُدٍّ أصيلٍ معطَّرٍ بجميييل ثناء ،
    يُخفَقُ بملعقتَيْ نُبلٍ و تفاهمٍ فتبـــسُّم، ثم ينقع بنهر عطاءٍ باذخٍسلسبيــل ،
    ليكفي لخبز أحلى فطيرة للتصالح رَوحها ريحانٌ و نكهتها زنجبيل قُدٍّمت
    بأناملكم لنا هنا على طبق خيرٍ للمة أًنسٍ بريءٍ كان من بينهم زول ساي
    اشغث أغبر ، ينادونه ود الأصيل، في ثنايا شخصي ال( عابر سبيل).
    وظ ال ح ي س ا ن ال ت ل ا ت ة
    مؤذنٌ محجورٌ منزلياً بجزيرة مالطة.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-28-2020, 09:39 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ مِنْ أَرضِ الْمَحَنَّة مِنْ قَلْبِ الْجَزيرَة� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    {3}
    •》كم تمنيت و كم من أمل مر الخداع...لو أن
    أمي كانت حيةً تُرزقُ ، لتلفني بتوب زراقها البفتة..
    و كم تمنيت لو أن و الدي يُبعث من مرقده ليداهمني بغتة..
    فيصفعني على خدي كفاً ،ليعيد لي حرفاً سقط من ذاكرتي الخربة..
    كان أولئك أحبةً لنا فقدنا أثرهم بعد أن رفعونا لما فوق مصاف الثريا..
    ....ثم إذا بنا قد غرسناهم تحت الثرى .. و لكن يا ليتنا ما دفناهم....
    ……………………
    •》أستاذي النور محمد يوسف، يا فتى الأدغال ، كم رجوتك
    حتى كدت أقطع العشم ! ثم ها أنت ذا.. تطلع لي فجأة متل شعاع
    شمش نعسانة تحت رقراق نيمة متكية..متل تقابة مجاذيب في ببت
    قرين شعر دوبيت في قعدة جبنة عصرية..متل صوت طفلة وسط اللمّة
    منسية..معاك يجيني زمن أمتع نفسي بالدهشة و طبول بتدق..و ساحات
    لفرح نور و جمل للحزن ممشى .و متل قبطان دافر الليل، يناطح موج
    بحرْ لجيْ و يفتش لزورق ألحاني في فجة لي مرسى..سعيد ببشرى
    وجودي في معيتك، مما يحفزني لنوغل معاً برفق
    عبر تراجيديا " تداعي الأشياء"..
    ……………………………
    •》و ها أنت ذا تستفزني لنهمس سوياً حزناً نبيلاً
    فنخوض مجدداً أصيلاً في سيرة مدينةٍ فًضلى.. مستلً
    لها اسم على مسمى من عنق قنينة تمدننا المقبور في رحم
    العراقة الأزلية ، معتق نفسها بريحة العرق المهتف من جباه
    (الغبش أبان مسوحاً موية) و مختمر لونها بسمرة الأبنوس
    من أرخبيل حضارات غبراء نيلية.. و مغسول جواها بنقاء
    زهرة القطن المفرهد ،مسقية من خلاصات العاج المنقع في
    غمامات الود الحميمية .. مغسولة دواخلك بماء الطُّهر في
    محراب الأسلاف..ممن عاشوا بسواعد و زنود عزمٍ حديدية..
    يا من و شَّحوك بأكاليل الزهور .. فارهةً بين أسراب الظباء
    و ألبسوك تاج العروس من بيادر شموس العز المدارية ..…
    ……………………………
    •》سوف لن أنتظر طويلاً عوتدتك يا حبيب.بل سألحق بك
    حيثما كنت. غقط يكفيني منك سؤألٌ : ما تلك بيمينك يا غلام،
    لأقول لك هي أعز أشيائي ممثلة في ريشتي ، قنينة حبري و دوايتي،
    ثم أعدك لأفرغنَّ لك كل ما بجعبتي من قنا أهش بها على غنمي و لي
    فيها مآرب آخرى. سوف أسمترأ الوقوف على نقاط حروفك المترعة
    بالألق . من وحي طيفك المشبع بدفءٍ لا يقاوم .. و معين وُدٍّ لا ينضب
    و ها قد دعوناك، بل نطيل الوقوف حين دعائك حتى نلملم شمل الشوق
    عن أجفانك، فهلا دنوت مني يا ابن جيلي، فشملتني بفيض إحساسٍ جارفٍ
    عنيفٍ و لا أمتع؟!لتبقى أنفاسك الدافئة معي قنديلَ عطاءٍ و نبراسَ نورِ
    على دربالأمل لمزيد من التفاني بالأداء ، ودرءاً لمدعاة التثاؤب .

    •》و لأن ليس لقرين التجلي طقوس و لا للبوح نقاط تفتيشٍ
    على مداخل النفوس فلنلتقي من غير ميعاد، و حفاوة اللقيا أجمل
    في الحقيقة بلا انتظار. ها نحن ما نام لنا جَفنٌ ولا رفت لنا طرفة عينٍ
    و سوف نظل على باب التوهج و اقفين، حيث و لجنا من باب الرجاء.
    أما آن لأطيار النوارس أن تتعانق في اتكاءة على جبين القمر؟! أما آن
    لليالينا أن تنقضي بشتيت لاجتماع؟! يا من نشاطرهم أمانيَ باقيات،
    تختال في سَحَر الدياجي أغنيات.. ثم صبراً آل مدني فإن
    موعدكم ربوع بلادي مع أمنياتي بقرب اللقاء..
    ……………………………
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-29-2020, 11:12 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ مِنْ أَرضِ الْمَحَنَّة مِنْ قَلْبِ الْ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    إنتي من وين يا بِنَيَّة.. و ناوية على و ين ا (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (4)
    تربت يداي و تسلم ألسنكم سيداتي آنساتي سادتي بود مدني
    السُّنِّي،و أنتم تغدقون عليَّ بإشادات ما أراكم إلا وأنتم الأسق
    مني إليهافموشحون صدري بأكاليل من أزاهير الجبل و أنتم الأجدر
    مني بمثلها و بأحسن منها.و ما يمنعني من الحديث عنكم إلا خشيتي أن
    أفسر الماء بالماء فلا آضيف نقطة لفواصل من سبقوني لمعرفتكم. بدليل
    أن تجدوني دوماً منهمكاً معكم هنا بلا هوادة في منحنيات طرح متمكن عبر
    سياحة فكرية هادئة مغرية بالسبر عميقاً في مغاصات الجمالو براحات خصب
    الخيال، نمتشق الحروف و بيمين كل منَّا (عكازة يتوكؤ عليها و قناية يهش بها
    على غنمه) لنستقي نخباً معتقاً من خمور معاني التفاني.و لعمري هذا ما يحفزنا
    لنواصل السير رجالاً و ركباناً في رهط كهذا الذي أحببته بكامل تكاوينه و بشتى
    تلاوينه..كيف لا و فارسمثلك يترجل لنا من علياء صهوة الكلم الرصين فيُبيح لنا
    متعةالركون إلى متصفحات قلب حاضر، ثم التسكع على شطآنذائقة رفيعة..
    هنا حيث الضوء يتخذ مساراً بيناً ثاقياً لا ينعرج إلا ليعكس حزماً من
    ألق فائضة بالحسن والجمال ،منقوشة بأحرف غراء ليلها كنهارها،
    لا يزيغ عنها إلا دايش.بانتظار المزيد لتنبلجشَعاعات
    النور فيشيع الود أكثر فأكثر.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-29-2020, 12:03 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ مِنْ أَرضِ الْمَحَنَّة مِنْ قَلْبِ الْ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: كتبت الحفيان : لسفر؟! إنتي من وين يا بِنَيَّة.. و ناوية على
    و ين السفر؟! دا سؤال مهم جدن ، و لازم يجي ود الحيشان التلاتة يجاوبنا عليه!!


    إن گان على سؤالگم گما تفضلت به أخي حفيان، و هو مشروع
    و وجيه أوساكر عديل كدا و تستحق عليه الواحد كان يكطع من جلدو
    ينعلتك للعيدالجايينا دا، فها أنا ذا بصدد الانخراط في الإجابة عليه عمليا.
    و لگن گم تلاحظ، أن هناگ مشاغبات و مراشقاتٍ بأقوال (ماسورة) من
    هنا و هناگ تسعى جاهدةً دون جدوى لثني عن النزول عند رغبتكم. و مع
    ذلگ فإني ماضٍ قُدُماً نحو غايتي حتى تتحقق أو أسقط صريعاً شهيداً دونها.
    ٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪[}5{]٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪
    ® ففي لحظةٍ عناقٍ نادرة بين سليل الفراديس و هو يلف ساعديه
    حول خاصرة أرض المحنة بقلب الجزيرة و كأني بها قد سألته في
    غنج : متي ستغيب الشمس فيجاوبها بأن كسوفها هو لحظة احتضار
    النهار خلف رموش محبوبتي الأبدية.. حين تأبى أن تشاركني الصعود
    الي قاع الهاوية؛ و أن خسوف القمر يعنى بأن الصباح يصارعُ دجي حرير
    جدائلها المخملية ..حين تمنَّعت أن تتمتد لي كوسادة خالية لأغفو عليها
    و لأحلم أن العالم قد صار ( يا نوري يا ناري و يا جنتي) الأبدية.

    © حينذاگ فقط، عرفتُ كم أني أعشق غبار النور يعفر
    قدميها و أن وجودها في حياتي ضروري لبقاء نواميس كوني
    الخاص و دوراته الفلكية.. بينما تمادتْ في غرورها الأنثوي
    ثم رحلتْ كي أكتوي بالوله و الشوق لمداراتها المستحيلة.

    @ يا بُنى كنت مثلك أبحث عن كبدٍ للحقيقة
    متمردٌ على موروثي البالي.. أنشد التجديد بالحديقة
    بلا موانع.. بلا قوالب كُنَّ عندى كالهزيمة..

    @ يا بُنى كنت مثلك أبغض استنساخٍ الرعايا ..أدفعُ غباءَ
    الإرث عني و كل إرهاص للوصايا ..كنت أنشدُ زرع بذري
    بفناء داري لأستمتع بالسقايا ..حتى أنى كِدتُ أوئد كلِم أجدادى
    والدوايا كنت ألقاها كالطواطم طلاسمَ دجالٍ بالمحايا
    و رحت أدعو للانتفاض.. و أنقُضُ أحكام القضايا

    @ يا بُنى غدوت مثلك أمقت كل أشكال الرذيلة.. أجاهد النفس
    صدقاً أبني جسوراً للفضيلة و ما زلت أكره مثلك كل الخضوع
    إلى القبيلة.. لكنى أدركت أمراً : أني قد كبَّرت القضية ..كيف ألبس
    أو كيف أبدو فخارجي لا يُصيِّرنى كبشَ فداءٍ أو ضحيةٍ

    @ يا بُنى عشقتُ فكرك و تحرير روحك عن السرية
    إرجع و مازج بين ذاتك و بين أجدادٍ سوية ..فبعين عقليي
    رأيت صوري و عنفوان صباباتي الشقية.. ألقى أمى و حضن أمي
    و ثدي أمي .. و كل رضعاتى الهنية.. ألقى تاريخى و دربي يوم
    كنتُ بلا هويةٍ ..يوم ساعدنى أبي كيف أخطو فى رويةٍ.. و قد
    أشار إلى الطريق ..و كيف أستمرأت أنَّاتِ الأسية.
    .

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 07-05-2020, 07:24 AM)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-29-2020, 02:28 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ مِنْ أَرضِ الْمَحَنَّة مِنْ قَلْبِ الْ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-29-2020, 05:19 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ مِنْ أَرضِ الْمَحَنَّة مِنْ قَلْبِ الْ� (Re: Kostawi)


    ●》ما أروعك حبيبنا الغالي جدن. كوستاي. أولن طلتك
    علينا عيدية و إن شاء الله قدمك علينا قدم خير و كراعك لينة؛
    و نحن هنا متحمدين دهاريب الخريف و مطر الرساش الرشا.. و
    فوق أرض البطانة الهشة . و يا ريت طالما ما فتحت معانا كمان لو
    كمل جميلك و تنزل لينا "إنتي من وين يا بنية.. و ناوية على وين
    السفر.. مدني يا أجمل خبر".. للفاتح السقيد و بصوت حاتم
    الرفاعي. و برصو روحي ليه مشتهية ود مدني لأبو اللمين.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-29-2020, 07:00 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ مِنْ أَرضِ الْمَحَنَّة مِنْ قَلْبِ الْ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-29-2020, 07:12 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ مِنْ أَرضِ الْمَحَنَّة مِنْ قَلْبِ الْ� (Re: Kostawi)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-29-2020, 07:14 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ مِنْ أَرضِ الْمَحَنَّة مِنْ قَلْبِ الْ� (Re: Kostawi)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-29-2020, 07:24 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ مِنْ أَرضِ الْمَحَنَّة مِنْ قَلْبِ الْ� (Re: Kostawi)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-29-2020, 07:28 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ مِنْ أَرضِ الْمَحَنَّة مِنْ قَلْبِ الْ� (Re: Kostawi)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-29-2020, 07:55 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ مِنْ أَرضِ الْمَحَنَّة مِنْ قَلْبِ الْ� (Re: Kostawi)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-29-2020, 07:59 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ مِنْ أَرضِ الْمَحَنَّة مِنْ قَلْبِ الْ� (Re: Kostawi)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-29-2020, 08:05 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ مِنْ أَرضِ الْمَحَنَّة مِنْ قَلْبِ الْ� (Re: Kostawi)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-30-2020, 02:29 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ مِنْ أَرضِ الْمَحَنَّة مِنْ قَلْبِ الْ� (Re: Kostawi)


    ♡تعرف حبيبو كوستاوي يا جميل يا رائع ، لو أن البوست لم يأته أحد سواك
    لكفاه شرفاً كباراً و وسام استخقاقٍ و نوط جدارة.كنت أحس أن هذه السياحة و
    هذه اللوحة تنقصها لبنةٌ عتيقةً و لمسة قريحةٍ معتقةٍ مصقولةٍ ممهورةٍ بالخبرة
    و مسنودةٍ بالفكرةٍ و ممهولةٍ بالفطرة ..مسكونة بحب هذا البلد الحبوب و مأخوذةٍ
    بالوَلهِ لدوزنة كل حرفٍ يتيم أخطه هنا بيميني عشماً في نجومٍ بازغاتٍ من هؤلاء
    الذين رصعوا سماوات هذا المنتدى ببصماتٍ أصبحن من الخوالدة. كنت أقرأ لواحدٍ
    مثل كوستاوي في هذا البورد و أنا التواق إلى كتاباته على قلتهاد، و مدخلاته على
    روانتها و استحيائها فأحس بانقباضٍ ينتابني : كيف لا يكون مثلك شريكي في هذا
    الشرف الباذخ و هذا الحضور الماتع الباتع ، حتى و لو عابراً إلى حال سبيلگ.

    [} مدركٌ تماماً أن هناك أناسٌ تموت في الكلمة الطيبة و العبارة الجذلة. لذلك
    أردت بأنانيةٍ معهودةٍ مني أن يكون لي هنا موضع بصمةٍ بينكم لتكتمل متعتي
    و ليزداد متاعي كيلَ بعيرٍ من قسمات وجوهٍ تشع إشراقاً و رحابة صدر ٍ

    [} أضحى سودانيز الملاذَ للكثيرين كما ترى أخي كوستاوي، إليه نًهرَع كلما
    ضاقت بنا نفوسنا الأمَّارة ذرعاً بما رحبت ؛ لنسيح في فضائكم .فكما ترانا قد
    تداعينا خفافً لنترقص هنا مع عدن النيل الأزرق ، مدني و نتباهى فخراً مع
    أم درمان و (الطابية المقابلة النيل و العافية التشد الحيل)..و نميل طرباً حتى
    الثمالة مع كل حفنة من زعفران تراب بلادي .لذا، كان لابد لهذه المتعةأن تكونوا
    أنتم حُداة ركابها و في قلبها لنحمل هذا الوطن عالياً خفاقاً رفرافاً في سماوات
    عالمٍ خرِفٍ لا يعرف الركون إلى راحةٍ ، أو البقاء على حالٍ . فلعلنا ننتصر به
    و له في كل معركة لصراعات بقاء الحضارات و لقاحات الثقافات وندحض
    به نعرات التعنصر و الفلتان مننوازع الخير التي فطر الله الناس عليها.

    •》كلنا رقصنا مع منقو زمبيري و تغنينا: "أنت سوداني و سوداني
    أنا..منقو..لا عاش من يفصلُنا " ثم ها نحن كم بكينا كلنا لمزعة لحم
    بتروها من جسدنا . فصار هناك بدل السودان الواحد سودانان.

    [} و لعلمي يقينا أنكم أشد مني عشقاً لهذا التراب أردت أن تكون شهادتي
    المجروحة كشاهدة شاهد من أهلها ما شافش من الديك إلا رأسه، على طيب
    نواياكم. فهي كما السيف أصدق إنباءً من الكتب و أوقع من ملايين التوقيعات .

    •》أتعشم فيكم أخوي ابن عروس النيل الأبيض كوستي ، أن تتحفنا بالكثير بكل
    ما أوتيتَ من قوة دفعٍ رباعيٍّ و من رباطة جأش الخيل، معقوداً بنواصيها كل خيرٍ.
    و لكن أرجوك أن تقف معي لحظةً نتأمل شموخ هذا الوطن الجريح قائماً ممشوق
    القامة يمشي رغم تكالب المحن. كيف يصبر على كل هذه الأهوال يربت على كتوف
    بنيه أن:《 صبراً آل سودان》يستنهض هممنا و يحثنا لنخلع نعلينا فنخرَّ سجوداً
    في محراب الجمال. و ليس هذا سجعاً من نوافل القول؛ بل هي كلمة لا بد منها بحق
    هذا الوطن و إنسان هذه الرضاب التي لات حين مناص من هروبنا منها إلا إليها.
    لك تجلاي و موتي؛؛؛؛
    ♡ ود ال ح ي شا ن ال ت ل ا ت ة
    مؤذنٌ محجورٌ منزلياً بجزيرة مالطة
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-30-2020, 06:06 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 17341

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ مِنْ أَرضِ الْمَحَنَّة مِنْ قَلْبِ الْ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    بس دقست
    يابابا كوستا
    تجيب عصام محمد نور
    الكوز عضو المؤتمر الوطنى
    اى مؤتمر القتلة
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-30-2020, 07:00 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ مِنْ أَرضِ الْمَحَنَّة مِنْ قَلْبِ الْ� (Re: بدر الدين الأمير)


    حبيبنا و د اللمير ياخي ( لا خيرن منك و لا دُخانن يعمي).
    وكتين الحبيب بابا كوستا الله رضاه علينا و قبلان يتبرع يوثق
    معانا؛ كمان عايز تطفشو لينا (طفيشت أب ريش من الدريش )
    نحن دايرنك زاتك تخش معانا على ا لخط باسم أرض المحنة كلها
    ما تبقى لي متل واحد أخونا و جارنا من ود رواة. دا مختزل لينا
    الجزيرة بين بحرين كولها في ود راوية بس؛ و معاه حق قال إيه:
    الحصحاص حلاوة و البنات لقاوة و حتى الخضار دا نقاوة.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-30-2020, 06:58 AM

سليمان القرشي
<aسليمان القرشي
تاريخ التسجيل: 01-12-2013
مجموع المشاركات: 1488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ مِنْ أَرضِ الْمَحَنَّة مِنْ قَلْبِ الْ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ودالاصيل تحياتي
    بوست برائحة الدعاش وعبير الورود
    واصل الايام دي محتاجين جدا لهذا الجمال
    تسلم
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-30-2020, 07:26 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ مِنْ أَرضِ الْمَحَنَّة مِنْ قَلْبِ الْ� (Re: سليمان القرشي)



    Quote:
    ودالاصيل تحياتي
    بوست برائحة الدعاش وعبير الورود
    واصل الايام دي محتاجين جدا لهذا الجمال
    تسلم
    --------------------------------------------------------
    تسلم لينا يا سليمان و تعيش أنت و يدوم خيرك تعيش و الدنيا ما
    تضيرك ..و لو جارت أيام تعال لعيونَّا بتشيلك.؛ و نتمنى نكون وُفقنا
    و لو إلى حدٍّ ما ، في تحيُّن التوقيت الملائم لافتراع البوست كما نرجو
    له يان ينال استحسانكم . و خلى بعدا عمو جقود دافنشي يجي يقول لي
    حشرو عباس و أم صفقن عُراض جنس الأسامي البتكطع الوض دي.

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 06-30-2020, 07:29 AM)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-30-2020, 07:32 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 17341

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ مِنْ أَرضِ الْمَحَنَّة مِنْ قَلْبِ الْ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ود الاصيل
    قولها نثرا وشعرا
    ود راوة الحصحاص حلاوة
    بس فى الحصاحيصا توجد
    حلاوات مختلفة الاشكال

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-30-2020, 08:18 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ مِنْ أَرضِ الْمَحَنَّة مِنْ قَلْبِ الْ� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    إنتي من وين يا بِنَيَّة.. و ناوية على و ين السفر
    (Re: دفع الله ود الأصيل)


    {6}
    سيداتي آنساتي الفُضْلَياتُ وسادتيو الفضلاء ،
    أيا أقلاماً رشيقةً تحني رؤوسها شموخاً لتترع
    صفحات المتون بالمداد المضمخ بالحكم ، و ترصع
    صدور الحواشي بنفائس الدر في أحشائها كامنة.

    © أذكى التحية و أغلى المنى أزفه إليكم ، مفعماً بالود و التقدير،
    يا شموعاً للعطاء تظلون دوماً توقدون أصابعكم كمسرجة تذرف
    زيتها دمعاً سخيناً لكي تُنير دروب الحائرين.يا فراشاً برياً حائراً يرنو
    معانقاً لأكمامالزهور الربيعية. وجب عليَّ شكرك من قلبي إلى قلبك.
    و يهيم ثنائي في خضم إبداعك وعظيم هنائي بدوام عطائك.

    ® هنيئاً لكم بشرفٍ باذخٍ أنتم أحق به و أهله و ربي يبقيكم
    قبطاناً على دفة ركبنا عزائنا أنكم سوف لن تُسْدَلَ أشرعتكم كي نظل
    مبحرين معكم عبر المدى ، و لتجعلنا لك في كل نحو للعلم صدى.

    @ يا من أبهجتموني مراراً بسِحر نظمكم و شفيف بوحكم و جدانكم.
    و اليوم ها أنتم تضعونني على حين غرة بين شاخصين على صفيحٍ ساخنٍ .
    فماعساي أقول عن لقائنا للتو في خضم للحياة لا متناهٍ ، كسرت مجاديفي لأُبحر
    في رفقةٍ مأمونةٍ ترمقها نجوم الكون بنظراتٍ تقول إن العطاء لا بد أن يكون بلا حدود.

    ¶ جِئْتُ أتعلم و العلم يُحيي قلوب الموتى كما تنتعش البيادرإذا ما تغشاها المطر،
    و العلم يجلو عمى القلوب كما يُجلِّي سواد الليل القمر.أرد الفضل صاعين إذ أعيده
    إلى أهله فأنتم من ترسمون لهذا الأثير الأسفيري هويته و ترسخون له قدم صدقٍ
    بين الخالدين. و إن وجدتموني مقصراً ، فلكم مني العتبى حتى تستغيثوا بالرضا،
    و إذا رضيتم، فلتعلموا أنني أقرب إليكم مما تعكس لكم مرآت صدقكم.

    ¶ و إذا لم تُكتب لنا اللقيا دماً و لحماً فنحن مؤتلفون أرواحاً
    كجنودٍ مجندةٍ و مشاعرَ جياشةٍ نتقاسم الإحساس بالغربة في حياتنا الدنيا
    وهي مختزلةٌ بين حقيقتين: 1 ) مم خلق} و 2) لا محالية الارتحال،يوم
    نغادرها بخفي حنين منقوبَين: كشأن قابضٍ ريحٍ مع حفنةٍ يباب ٍ و لكن كونوا
    على ثقة يا أبناء الأكابرأن مناي في الدنيا و قبل الرحيل أن يبقى وصالنا
    دوماً على طرفي أثير و لو كان بينهما بعد المشرقين.

    [} و هذا عهدٌ مني يوم أن يجمع الله شمل كل شتيتٍ في المنافي، فقط يترك
    لي تنويها في الخاص بأنه قادمٌ ، و سيجدني مهرولاً حاسراً رأسي و حافي
    القدمين ( قجلةيا مولاي حافي حالق) أتقدم جوقة شرفهٍ بها رهط مستقبلي ركابه
    بالورود، عند صينية مدني و قبل كبري البوليسو بيدي قنديلٌ و طوقٌ من زهور
    إكليل الجبل. حتى و لو شددتُ له الرحال إلى ميناء عثمان دقنة بسواكن لما كلفني
    ذلك أدنى شعورٍ بالمشقة. و لكن صدقوني يا رائعون،إنو لدي موانع موضوعيةٍ
    لأظل دوماً عابراً متوارياً خلف أستار المستعار. و ليس هذا من باب التشويق.

    [} فأخوكم- بعيد عنكم - مصاب برهابٍ فكريٍّ رقيقٍ كنسمةٍ ترتاح
    على هدب الدغش و تنوم ، فى عز الليل وأنامساهر ، و هو ناعم كرأس
    الأفعى و لكن به مخدِّرٌ، فليس لدي سوى خيارين أهونهما عليَّ أصعب و
    أحلاهما أمر: فإما أفضل أمارس مغبة العبث بعذرية الحروف هكذا، لتطلع
    على عواهنها متل صوت طفلةٍ وسط اللمة منسيةٍ و إمَّا أن تظلواتروني
    فقط كصورة مائية ..تداخلت خطوط معالمها خلف السطور .

    [} أخيراً ، معذرة للاسترسال و الأطالة : و رحم رحم الله رجلاً
    قد أهدى إلي عيوبي؛ فإن كان للحقيقة عُنُقٌ كي تمده لترى الأشياء
    بحجمها الطبيعي و بلا رتوشٍ، أو كان لها كَبِدٌ لتهضمَ به عصارة الكلام
    فتصنعَ منه نبيذاً من خمر المعاني معتقاً سخاءً رخاءً و لذاً للشاربين،
    فقد سبق لأخي/ ياسر عمر الأمين بأن أصاب حقيقتي في كبدها
    و عنق رحمها، إذ نبهني لتطويلي الممل في الكتابة.
    [} و ذلك عائدٌ ربما إلى كوني بالأساس كاتب عمودٍم ن طراز منقرض،
    و ربما أني حديث عهدٍ بثقافة عصر (التيك أوي). نُصْحٌ كلما قررت العمل به
    لأقصّر من مد عصفي الذهني ما استطعت إلى ذلك سبيلاً . و مع كل هذا، لعله لم يرَ
    من الديك في شخصي إلا رأسه، علماً بأن لي سبعين عيباً أخرى لم يهده الله إليها بعدُ،
    و لإن علمتم شيئاً منها لأدركتم السبب و بطل عندكم العجب مني؛ لعل أدناها أن نزعةَ
    مشاكسةٍ تنتابني و لوثة جنون عظمةٍ تستهويني للنبش في غير المألوف، تشدني دوماً
    لأعود بأشواقي القهقرى ، و تحرضني لرفض كافة الأوضاع القائمة أمام ناظري
    لظنٍّ مني حد القناعة بأن أمهاتنا ولدننا أحراراً، و سوف لن نسلم ذقوننا
    ذات يومٍ لكائن من كان لكي يسعى في مشروع استعبادنا
    و بيعنا أرقاء في أسواق النخاسة؟!
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-30-2020, 09:20 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ مِنْ أَرضِ الْمَحَنَّة مِنْ قَلْبِ الْ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: ود الاصيل
    قولها نثرا وشعرا
    ود راوة الحصحاص حلاوة
    بس فى الحصاحيصا توجد
    حلاوات مختلفة الاشكال

    بكدا رغبتنا يا ود اللمير ، كلما
    ما نجي (مركبتين) فوق الحصاحيصا ما نخرت
    نفوت حوفا ساي ؛ لازم ناخد سندة بالدرب التحت
    بس برضو ياريت تكمل جميل تسكن لينا راسنا سمح ،
    وين الحلاوات دي تحديدن أركويت ولا الحلة الجديدة
    ولا حلة فور. باقي نحن شراقة ناسكم ديل بعتبرونا
    دخاخين ( همباتة ) فلاوزو بتوجسو مننا خيفة.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

07-02-2020, 12:52 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ مِنْ أَرضِ الْمَحَنَّة مِنْ قَلْبِ الْ� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    Quote:
    /ما أقوى سواعدنا منقوشة بوشم الهوى العذري عاربة وزنجية/
    [/كتب لي مرتضى يوسف العركي :_/]من أنت يا حلم الصبا ..من
    أنت يا أمل الشباب /]
    []من انت يا من رحت أنشده/]
    []و لكن لا ، ولن أجازف... ]
    []أرنو لصورتك الحبيبة بين أطياف الضباب[]
    []فى الأرض ,فى النهار فى الشفق المنور فى السحاب
    []وأحسها فى خاطرى ....... نورا تدفق[]فى إنسياب[]بالسحر..
    بالآمال .... بالآنغام/بالعطر[] []المذاب[]
    []بالورد ....... بالأزهار ....... بالكأس المتوج بالحباب]
    فيا أخي الرائع عابر سبيل، دعني اؤكد بأن الصحيح أنت المقيم فينا سيدي بينما نحن عابرو سبيلك
    []لفترة و أنا اتابع ما تخطه على درجة عالية من القيمة الموضوعية والإبهار
    []سأنسحب خوفا على هذا التدفق الجميل
    وأقبلني مجرد متابع لما تجود به
    [][][]فلا تحرمنا من هذا الدفق المفعم بالجمال.
    +++++((((()))))+++++

    []من أنا؟ واحد من سواد الناس و لكن لي خصوصية خاصة معك بالذات من
    وحي اسمك الذي يشدني كثيراً لسر خفي وحاجة في نفس يعقوب يريد قضاءها
    الدم بحن و ربما تلوح السوانح ذات يوم لأبوح لك بذلك و لكن دعني الأن
    فإني ذاهب إلى شأني إلى حيث مسقط رأسي:
    * وطن النجوم انا هاهنا حدق أتذكر من انا
    المحت في الماضي البعيد فتاغريرا ارعنا
    جزلان يمرح في حقولك كالنسيم مدندنا
    يتسلق الاشجار لاضجر يحس و لا ونا
    ويعود بالاغصان يبريها سيوفا او قنا

    * أنا ذلك الولد الذي دنياه كانت ها هنا
    انا من ترابك ذرة ماجت مواكب من سنا
    انا من مياهك قطرة سالت جداول من سنا
    من طيورك بلبل غني بمجدك فاغتني
    حمل الطلاقة والبشاشة من ربوعك للدنا

    * لليل فيك مفلجا للصبح فيك مؤذنا
    للبدر في نيسان يكحل بالضياء الاعينا
    للعلم ينشره بنوك حضارة وتمدنا

    * زعموا سلوتك ليتهم نسبوا الي الممكنا
    فالمرء قد ينسي المسءالمفتري والمحسنا
    ومرارة الفقر المذل بلي ولذات الفنا
    والكآبة و الاحزان والوتر المردد بالعنا
    لكنه مهم سلا هيهات يسلو الموطنا
    [] مع المد البعيد ريثما أعود/مع الجزر المهادن .
    .مع الريح و الموج في النوء الشديد..و في موتي و بعثي
    قررت أن آتيكم حاسراً رأسي حافيَ القدمين يحدوني النشيد..

    []فقل لي أنك قد عرفت من أكون أنا. أيا نفراً نقشت على كل
    أبوابكم تقاطيعي وتكوينى.. في الصخر و الرمل مابين النراجين؛

    [] و بعد أن صرتُ في لوح الهوى تذكار.. و لون النيل
    من لوني و تكوينى..فنيت الروح في حبكم فضمونى

    [] إلى حقول الحنطة و أكمام زهور القرنفل و
    الأقحوان الاستوائيه.. إلى زجل الحمائم.. و أجيال العبوديه.

    [] ضُموا رفاتى..و لُفوني بزند الجد ما أحلى عبير الحب في كنف الوداد
    ..ما أقوي سواعدنا منقوش عليها بوشم الهوى العذري عاربةً و زنجيةً
    و بعض أقوالى أمام الله: بعض الرحيق أنا و كل عصارة برتقالتي..أنتم.
    #فلا تقل لي: "مت وحيداً..بعيداً في طريق الأوبة.. و العود أحمد..
    إلي صعداء بلادي الزعفرانية"
    ود الأصيل/
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2020, 07:45 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ مِنْ أَرضِ الْمَحَنَّة مِنْ قَلْبِ الْ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote:
    (7)
    كتب عاطف عولي:
    الأخ العزيز عابر سبيل يا ود الأصيل ،كيف لنا أن نتبارى بالحديث
    و كيف بي أن أشكل حضورآ في موكب الجمال و لسان حالي معقودٌ
    يقول: (نحن الضويف و أنت رب المنزل) .حاولت الجلوس علي مقعدي
    الشاغر منيفي محاولاتي مستميتاً للاستيعاب المفردات والغوص إلي
    المعاني المشرئبة تنصب صباً مبحرات من حبل الوريد إلي الوريد
    فوجدتني لا الجالس أنا و لا القائم وكيف يكون بين الإثنين سبيل.


    ________________________________________
    (7)
    ●》المبجل عاطف يا عولي،،،ما كل هذا التواضع الجم و نحن
    ضيوف هجعة على مائدتك؟! إذ حري بنا، من وحي عباراتك الدافئة
    التي ترصع بها صدر توقيعك الذي و لا أروع ، ثم بحق الذي بيننا ، أقول
    كان حرياً بنا أن ندعونك ، بل إنا نطيل الوقوف حين دعائك حتى نلملم
    خطاوي الشوق عن أجفانك .. فهلا دنوتَ منا قيدَأنملةٍ يا أخاً كريماً و
    ابنَ أخٍ كريمٍ لتنفحنا بغيضٍ من فيوض حنانك.و ليبقى دفء أنفاسك
    لصيقاً و عوناً على العطاء و كسراً لرتابة الجمود و درءأ لموجة
    تثاؤبٍ عاتيةٍ ما نراها إلا آخذةً بتلابيب أثير الأسافير..

    ●》صراحة لا أدري ماذا أقول لك؟ إن كان مما يشرفني أم يدهشني
    أن تثير مداخلاتي المستحية هكذا حراكاً كذوبعة في قعر فنجان ، أو
    كغبار النور ما يلبث أن يلتاشى برمشة عين..عموماً ، شكراً لأريحيتك و
    أنت تشرع لنا بطينات و أذينات قلبٍ بحجم قبضة يدٍ على جمر البقاء مع
    الحقيقة لكنه كبير بحيث ( نعوّل ) عليه كثيراً ليتسع للعالم بأسره دونما
    فرزٍ أو تحيزِ إلى فئة أو تحرفٍ لنزال. إذاً ، قرب تعال و ما تبتعد فإنه لا
    يزال لدينا من البوح الكثير المثير لنبثه في روعك إليك يا حبيب!!
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2020, 09:52 PM

امتثال عبدالله

تاريخ التسجيل: 05-15-2017
مجموع المشاركات: 4691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ مِنْ أَرضِ الْمَحَنَّة مِنْ قَلْبِ الْ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    بت عطبرة بتقول ليك ارض المحنة هي عطبرة ،،ومن قلب الاتبراوي..
    وانا قلت ليها كوستي وضواحيها هي ارض المحنة والود ....
    مرينا نسلم ...ونقرأ الأدب الرفيع والسطور النيرة ونقتبس بعض كلمات رفيعة نستخدمها في مقالاتنا..
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

07-05-2020, 11:30 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ مِنْ أَرضِ الْمَحَنَّة مِنْ قَلْبِ الْ� (Re: امتثال عبدالله)


    طبعن ما دايرين نقول كل زول عاجبوالصارُّو لأنو ببساطة البوست دا أصلن كان
    مفروض يكون بعنوان القنومة ليك يا بلدي يا الحبوب و رغم خصوصيتنا مع مدني
    فلا تعدو كونهامجرد شريحة مخبرية لمحراب الجمال و نبع الحنان والطيبىة
    و الخلق النبيل. أأما عطبرة فلا تتناطح عنزان في كونها رمز العززة و الإباء.

    * مشكلتنا كل منا عايش في مناطق شبه مقفولة . فأنا رغم الفصاحة دي و إدعاء
    المعرفة ما شفت من بلدي غير مدني - حصاحيصا - مناقل - رفاعة و بالعكس .

    * من بلد الحديد والنار بعرف بس الداخلة التي لو لم تنجب لنا عمو عادل داتفشي
    ثم عقرت عليه لكفاها صموداً و صلابة موقفٍ وريادةً في صناع الاحداث الجسام.

    * و أ عن كوستي فجدث ولفا حرجَ ما فيكفي هذا البوست شرفاً أنو جاب لينا رجلين
    هذا المحيط المتجمد اليساري / بابا كوستا سمعت بي حي هناك عاجبني اسمو الرديف
    و لكن يبدو لي إنها تسمية أفرنجية معربة من (R.D.F) و لولا خشية الشبوار و الجرأة
    على الفتيا و أهل كوستي فيا للمدينة لقلت إنه اختصار ل(Retired Defense Forces )
    و قيل تم ﺗﺄﺳﻴﺴﻪ ﺇﺑﺎﻥﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺜﻨﺎﺋﻲ ﻟﺘﻮﻃﻴﻦ ﻣﺘﻘﺎﻋﺪﻱﻗﻮﺓ ﺩﻓﺎﻉ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ. ﻭﺳﻤﻲ ﺍﻟﺮﺩﻳﻒ
    ﻭﻫﻮ ﺗﻌﺮﻳﺐ ﻟﺤﺮﻭﻑ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ R.D.F ﻭﺍﻟﺘﻲ قيل أيضاً إنها ﺍﺧﺘﺼﺎﺭ ﻟعبارة:
    Royal Defence Force ، ﺃﻱ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﺔ. . هذا الوعلم عند الله.

    * فالقومة ليك لا فوق ، يا بلد أثناء مرور موكبك بين يدي مخيلتي
    دوماً على عجلٍ ، و عشمي أن تنيخ ةبعيرك ، فتوقف موكبك لبرهةٍ
    كي نتجاذب طرفي الحديث المباح !! افعلها و سوف لن تندم أبدن؟

    ● لأن لدي في كنانة سهامي الكثير المثير للبوح به من أجلك! لكنك توشك تكسر
    عنقي حين تطوقني بوشاح الخيلاء، و ترتقي بي مرتقى صعباً إلى مصاف الأدباء
    في مسقط رأسي بين أعز الندماء .نظراتك على غموضها أجدها غاصةً بمقاصدَ
    بعيدة تكاد تفتت غبار النور لتبدد الشحوب عن أسارير وجهي.. في زمن الجوائح
    .زمان عز فيهعلى الحرف أن يستنطق الألسن لتبوح بما تنطوي عليه السرائر..

    ● خاصة و أننا نخوض كثيراً في قضايا النكد دونما قصد منالنتصيد الطحالب
    في مياهها الآسنة العكِرة ، ومن يجرؤ على ذلكتجده محاطاً بجمهرة من الأعداء .
    و حتى إن صادفه نفر منهؤلاء ،فلن تجده يظفر منهم بسوى أولئك السُّخفاء الألداء
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

07-05-2020, 11:39 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ مِنْ أَرضِ الْمَحَنَّة مِنْ قَلْبِ الْ� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ♧ كغيرهم ، أهلي الحنان حيثما كانوا فاهمين جداً و لكن
    متواضعين شديد £مقولة في الصميم، كان قد اختتم بها عمنا
    محمد الحاج محمد صالح حديثاً شائقاً أثناء عشرة ونسة ، جمعته
    ذات سهرة بعملاق أشم بقامة شاعرنا الراحل مؤخراً في صمت
    مثثلما عاش في صمتٍ / فضل الله محمد.كان ذلك في ضيافة برنامج
    "سهران يا نيل" حين تنقلت عدسته كفراشةتلاقح الزهر بين ربوع أرض
    المحنة و قلب الجزيرة:تلك التي تشبهإلى حد كبير بقرةً حلوباً لا تجلب بأقل
    من ثقلها ذهباً، تماماً كبقرةلبني إسرائيل، مسلمة لا شية فيها ، بيد أنها تثير
    الأرض و تسقي الحرث و" تشبع من طرف تقيها كل اليجيها جعان"

    ●》أو أيضاً كما يصفها أهلنا البسطاء الطيبون ب" امرأة بينراجلين
    إن جاعو الاتنين بتعشيهم و إن هي باتت القوا مافيهم راجلاً بعشبها".

    ●》و العم محمد الحاج لمن لا يعرفه واحد من المشغولين إلى نخاعهم
    بهمّ الثقافة، و مسؤول كان على أيام ولاية عبد الرحيم محمود في عهد مايو.
    فراح عمنا يجتر شريط الذكريات و يسرد روائع من كوامن السحر في
    أم المدائن ومهد التمدن و يستدعي أرتالاً من مآثر المجد و علاماتٍ فوارق على
    درب الحراك العام في شتى مناحي الحياة من سياسة و ثقافة و آداب و فنونو رياضة،
    إلخ. فجرى على لسان ذكره في من جرى:البوشي أخوان(مدثر و عصام)+ حموري
    أخوان + الله جابو أخوان + سانتو أخوان + الكوري أخوان + المأسوفعلى شبابه/ سامي
    عز الدين + ميرغني عشرية+ عمنا الغائب الحاضر عوض حلاوة فضلاً عن الكاشف و
    علي المساح( دمع البكى) و شيخ العرب ، و سواعد بيضاء كثيرة وجنود مجاهيل يشهد
    لهم صرير المنابر و نشيج المحابر وأزيز الحناجر، كان ذلك يتخلق فيرحم معاناة عدن
    النيل الأزرق و تجري فصوله عبر أروقة رابطة الجزيرةللآدابو الفنون و أضواء
    المدينة و نادي الجزيرة و غيرها الكثير من منارات الإبداع .

    ●》و لعل مقولة عمنا تلك التي أعلاه، أشد ما تنطبق و تتجسد على قسمات
    وجه ذاك الذي جلس بجواره كطود عظيم،أعني أستاذي/ فضل الله محمد و الذي
    شرفت بالدوران في فلكه و حبوت طفلاً على مقربة من سلكه الشائك حيناً من الدهر،
    فكأنما يعطيك شعوراً كاذباً بجعبة فارغة من أي قنا، و بقريحة شاعرية ضن بها قرين
    شعرها و جفت مقائي حبرها ،فلم تجد بسوى "غربة وشوق" و كأنما لم يأبه وجدانه بأي
    "حب أو ظروف" و هو من هو:فارس كلمٍ طيبٍ رصين المفردة و أديب ذرب العبارة،
    وصحفي ألمعي كأنه لم يشغل ذهنه ذات يوم "بجريدة"فبالله عليك، لو لم يكن منتهى
    الفهم و التواضع هكذا فكيف يمكن أن يكون كنلأى السنابل تنحي بقطوفها؟!.

    و بَعْضُ النُّفُوسِ ** كبَعِضِ الشَّجَـرْ
    جَمِيــــلُ القَـــوامِ ** رَدِيْءُ الثــَّــمَرْ
    وَ َسبْرُ النُّفُوسِ *** كَصم الحجارة
    فَمِنْهَا كَرِيْمُ نَّفِيْسُ وً جلمود صخـرْ
    و َكَمْ مِّنْ ضَرِيْرٍ كَفِيْفٍ بَصِيْرُ الْفُؤَادِ
    و كَمْ مِّنْ فُؤَادٍ غَرِيْرٍ كَفِيْفُ الْبَصَـرْ
    ♡ ود ال ح ي شا ن ال ت لا ت ة.
    مؤذنٌ محجورٌ منزلياً بجزيرة نالطة
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de