♧ قِراءةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي ببعضِ ماءِ الوجْهِ£

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل إدريس محمد إبراهيم فى رحمه الله
توفى اليوم ابن العم والبوردابي الشاعر إدريس محمد إبراهيم
بورداب الرياض ينعون زميل المنبر الشاعر ..إدريس محمد إبراهيم
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 08-13-2020, 03:08 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-01-2020, 08:40 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7602

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
♧ قِراءةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي ببعضِ ماءِ الوجْهِ£

    08:40 AM August, 01 2020 سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    ({1});



    ● بصراحة مفروض تكون قِراةً متأنيةً ثانيةً في
    أدَبِ {التَّتِنِّحِّ} حتى و لو بحفظ بعضِ ماءِ الوجْهِ£
    ★★★ ★★★ ★★★
    ® يُحگى أن هتافات حشود الجياع حول قصر الجنرال الطاغية بُلهان أسبانيا / فرانكو كانت
    تقض مضجعه علىفراش الموت فسأل زبانيته عن الأمر، ليجيبوه بأن شعبه جاء لتوديعه بإلقاء
    نظرته الأخيرة . فتخيل إنو تساءل بكل غباء و صلف قال شنو: :"و إلى أين هم ذاهبون؟

    ​​▪》هگذا ،لسان حال الجنرالات : ما كنت متصور في يوم خداع في هواك أصادف..يا
    ريت يا ريتني كنت عارف" بأنو شعبي سيرحل و يترك لي الديار قاعاً صفصفاً. كانالأقرب
    إلى واقعي و مخيلتي ألا يرحل شعب أسبانيا عن بگرة آبائهم و أمهاتهم ، طالمابقيت أنا خالداً
    هنا متربعاً على عرشي الذى استحوذت عليه جاثماً كاتماً على أنفاسهم ردحاً من الزمان .​​

    ●》و لكن تظل الشعوب دوماً صامدةً و يذهب زبد الطغاة جفاءً گغثاء السيل إلى مزابل
    التاريخ . هگذا حال كل المستبدين { وَ تِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَولِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا
    وَ يَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ ۗ وَ اللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ} ؛ فمنهم من قضي نحبه و منهم من ينتظر .

    ●》فدائماً ما يظن الديك/تا/تور أن قبضته الفولاذيية على مفاصل و أجهزة السلطة و نسجه
    التحالفات مع كُتل عسكرية و قوى نواعمَ اقتصادية و اعلامية و ثقافية فى مقابل حماية و تقاسُم
    العوائد وممارسة الظلم و القمع لقهر جماهير الشعب و زرع الخوف وقذف الرعبفي صدورهم و
    إنزال العقابالعنيف فى حال عدم الامتثال لضغوطه الاستبدادية واهماً أن كل ذلك سوف يضمن له
    البقاء آمنا في سربه ، مجموعةُ له الدنيابحذافيرها ؛ و لكن قراءة متأنية في ما وراء سطور التاريخ
    تقول غير ذلك تماماً فكل ظالمٍ و ابن ظالمٍ ، و إن طالت سلامته ، فلا بد يوماً على مقصلةٍ حدباءَ
    مشنوقٌ ؛ و إن شدة الگبت سوف تولد الانفجار . فلتعتبروا يا أولى الأبصار .​

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 08-07-2020, 08:43 PM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 08-11-2020, 12:54 PM)









                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

08-01-2020, 09:45 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7602

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote:
    كتب عمنا / سالم عبد الله قطبي:
    تحياتي والمودة. ،أخي . . .ود الأصيل

    ® لا أود أن أصل إلى ما يخالفك الرأي
    لكني أقول: و ويحي من لكن هذه لأنها:
    في ركب الشيطان: كل نعيم زائل. . و كل
    الطغاة و حتي أهل العدل. ..ذاهبون. و لكن
    ما يجعلني أتساءل. . ما السر الذي يكمن في
    أوساط هذه الأمة و الشغوب السودانية. .
    ▪》™أهو استحلاء العذاب أم هو جلد الذات أم هي
    اللا~مبالاة وقولة. .طنش. مع أن الجلد يلهب ظهورهم.
    قغايتو إن أمد الله في العمر. .. و حضرنا 2020 ف ح
    تلقى أمتي هذه مية قسطاط كل واحد مقبقب التاني
    ببن مؤيد..بكل ما أوتي من قوة و من رباط الخيل
    انتهازي ، منتفع، مؤازرة. .الخو معارض.. و صامت
    ض ممنوع مز الصرفو العدل عن القول بلا
    أو نعمو تبقى الساقية. ..تدور.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

08-01-2020, 10:49 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7602

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ® و أما أنا يا سيدي السالم القطبي، فحدسي المتشائم دوماً و ظني
    الأقرب للإثم يقوللي، و ليته يگذبني ذات مرة و هو صدوق: لو أمد الله
    بأعمارنا لحين ذاك التاريخ، فأخشى ما أخشاه أن تگونتلك هي آخر لحظة
    نرى فيها ما نسميه {سوداني الجوة ورداني بريدو} بأعيننا المجردة.

    ●》 و گما تفضلتم و قسمتم أمتنا إلى قسطاطين فقط لا ثالث لهما:

    1) إما إمعة مؤيداً فباصم بالعشرة، و إما 2) معارضا فعاصياً بالنظر
    {يعني : بي شوف العين الما گتللو غزال}؛ © بيد أنني أود لفت عنايتگم
    الگريمة إلى وجود فصيلٍ ثالث في منطقة رمادية وسطى ما بين الجنة و
    النار؛ و أنا مسميه لگ اصطلاحاً بحزب الگنبة ( ناس قريعتي راحت و كدي);
    المذبذبين بين ذلگ ، لا إلى هؤلاء و لا إلى أولائك؛ رغم أنهم يمثلون، و للأسف،
    السواد الأعظم من {أهلنا الغبش أبان مسوحن موية}. و هم من شكت أم رخم
    الله حالها إلى بوكي مون الملايات الملتحفة العمريكيةـ تتبرأ من تشبيهم بحالها
    من حيث الخمالة، على اعتبارأنها متفوقة عليهم حضارياً . شأنهم في ذلك
    رهط من ثلاثة عواطليه، و هم:

    1) الادلى البحر و جانا راجع بي جنابتو؛

    2) و الباني بيتو هداك ، و قاعد متنح ساكن مع نسابتو

    3) و القاعد محكر في نص اللمة، و بسعل شن قالت رفاقتو
    4) و أما رابعهم فتراياهو شعبنا المسكين دا؛ و لكن أم رخم
    الله حذفت اسمه خوفاً عليه ، وليس منه.

    ●》و لكن يبقى العزاء الوحيد في أمثال هؤلاء
    البسطاء أنهم يشگلون الفئة الباقبة رغم الداء و الأعداء،
    گما النسر فوق الصخرة الشماء. و لعلهميكونون من أشار
    إليهم الراحل/ حميد برمز {النخلة}، و قال في حقهم
    من خلال كتاباته، گدي نديكم منها حتة:

    ¶ النخلة في الليل المهول
    وحيدة في عز الرياح
    فارس يدارق في الرماح
    الجايه من كل اتجاه،،،
    رغم الجراح شح المي والزاد والسلاح
    راكز يصول لا أنة لا حني للجباه
    لا خان بصيرتو الانتباه،،،،
    لا حتي قال ديل المغول
    و لا اختاه علي عز قديم روح عجول
    طول مداميك الصبر سادابه شرمات النباح
    كل ما نزف من جوفو دم
    كل ما عزف لحنو الصباح ..
    نجم الميامين الحمش..
    ينضارا شان تشرق شمش ..
    تدي الحياة الناس الحقول..
    الدابة والطير و البمش
    لكنو ماب يخبر افول
    و الأرض مخلاية التعب
    مصلاية العشق الصعب
    ماب تستباح 000 زي نخلة
    في الليل المهول
    كانت بتختبر الفصول
    00 كانت بتمتحن الرياح
    كلما تطول والدنيا خوف
    عابر يشوف عنف الرياح
    في النخلة و لا النخلة في عنف الرياح
    ليل مهول 000000طوالي راح يحلف يقول:
    النخلة ماب ترجي الصباح والطيب الصابر سنين
    راجيها باكر حقو راح ..لا فك دين لا سد جوف..
    رزقو المعلق في السبيط.. مشهادو اصبح بين وبين
    لكين ضراعا في البلدعارف عروق النخلة وين
    خابر صمود المن متينضامن ثبات ساقا الهطيط
    سامع مناتقتا الرياح
    ساكت صياح, ,,,,,
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

08-02-2020, 11:25 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7602

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي (Re: دفع الله ود الأصيل)

    [QUOTE{4}
    مداخلة أخرى من العم/ سالم قطبي
    @ و يا خوفي على الفصيل الثالث. ..لأننا نأسف لهم . هم الساكتون.
    وتخشى أن يكون سكوتهم. .هو الشيطان الاخرس.

    ® علمتنا الحياة يا أخي. .كل الانتهازيين وصيادي المياع العكرة
    . ..تتفجر. .مواهبهم من مثل هكذا. .مواقف. .ودونك الأمثلة. .في
    الذين حق عليهم قول. ..من أين لك هذا؟ جلهم من الطبقة الكادحة ...كانوا.

    © وحميد...نسأل الله أن يرحمه ويغفر له ....لو كان يسمعني لقلت له : ما عادت
    النخلة تطرح الرطب و لا البلح جل ثمرها حشفاً و الظل منها قد .سرق ما طال
    مع الشمس أو قصر من بعد لكن عض المسغبة و الجور أعمى الحدق

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

08-02-2020, 11:32 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7602

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي (Re: دفع الله ود الأصيل)


    [}5{]
    ♧ لله درگ العم سالم قطبي
    و گأنما تريد نعتنا على استحياء بأننا بتنا حشفاً و سوء گيل!! ،
    لا والله ، بل نحن ألعن و (أظرط) من ذلگ نحن (غثاء سيل).
    ® گم نشعر و نحن في خَضَمِّ هذا العالم الخَرف ، و گأنما ( نتحوصل
    داخل قوفع حلزوني) أو ( نندس في جلد ضفدع } ؛ أو كأننا نيام على
    كف عفريتٍ ماردٍ أو بالأحرى أننا نصارع الموت في بطن {حوت عظيم}؛
    و لا ندري متى تحين الفرصة ليضيق ذرعاً بعبئناً على أحشائه
    {فينبذنا بأي عراءٍ} جثثاً هامدة بلا حراك!!

    © و حتى مشجب الغرب الذي طالما استمرأنا أن نلقي عليه أفظع
    مخازينا ، فنعلق عليه أوسخ غسيلنا، تجد منطقنا خائباً أمامه عاجزاً عن
    مقارعته حجة بحجة، و ليس، بطبيعة الحال، عن قلة الحجج أو عن صعوبة
    في الكلام فهذه صنعتنا.. و إنما لضياع بوصلة الدرب عنا في لجة الماء.

    ∆ ألم تر لمَّا همت الأعراب بتعريب مناهجهم!
    كيف انتفخت أوداج و احتدمت سجالات حول: كيف، مثلاً ،
    نترجم عبارة "ساندويش"، هل نقول شاطر و مشطور و بينهما
    طازج ، أم ماذا؟! فيا له من سخف و {تلوث لغوي}..إنها طويلة
    جداً و تستغرق و قتاً يكفي النادل لتخليص و تمشية
    كذاً زبون مستعجل في زمان { التيگ أواي}.

    ¶ ثم لو أخذنا أسماءً مثل "تويوتا و هوندا" و هنا بگمن ببت القصبد،
    فهل نعربها أم نتركها لمن خبزوها ..فهي ربما كانت تمثل أسماءً لآلهة
    يعبدون من دون الله ،في عقائد الفوم.فمن يدري؟..إذاً، من يريد أن يسمي
    فعليه أن ينجب أولاً (ادعوهم لآبائهم ( و سوف لن يحلو التشدق لمن يقول:
    "هاأنا ذا" ، إلا إذا تخلى عن تشدفه بالقول: "كان أبي".. ∆ هكذا يجب أن
    تستقيم الأمور تماماً، حسب منطق دايناميگا الأشياء. و من هنا فقط ينبغي
    أن تؤكل الكتوف ، حتى تتحاذى المناگب و الأقدام!! أليس كذلك؟
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

08-07-2020, 08:20 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7602

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote:
    و لكن تظل الشعوب دوماً صامدةً و يذهب زبد الطغاة
    جفاءً گغثاء السيل إلى مزابل التاريخ.

    ود الأصيل لك التحية
    هكذا تتبعثر ذوبة القهر والأذلال في تحجر وسكون.
    عادل البراري

    {6}
    ●》و لك مني أخي عادل ، التجلة أجلها و التحية بأحسن منها .
    و رغم تعويلنا كثيراً بإلقاء اللائمة على جلادينا؛ غير أن ذلك لا يعفينا
    من تحمل و لو بعض تبعات ما يحدث لنا. و بخاصة جيل يومنا هذا
    في بلدنا هذا ، و شعارهم (كيف نعيش بدون كابرس)؟!!

    [} العلامة/ أبو الأعلى المودودي، أحد گبار منظري الحركة
    الإسلامية في القرن الماضي تنبأ لنا بأن انتصارنا على بلاد
    الغرب ( علماً بأن الفرق بيننا و بينهم مجرد نقطة إعجام ) ،
    سيتحقق ، على حد زعمه ، بذات سلاحهم.. و كان يعني بذلگ
    (تكنولوجيا) عصر الفضاء. أي : أن علينا الانصراف إلى قاعات
    الدرس و باحات الورش و جملونات المصانع. لگي نأكل
    مما نزرع و نلبسمما نصنع ثم نبني و نعمر .

    ●》و لكن يبدو و للأسف، أن بعض المتسلقين من حيران
    (الطريقة) قد ضربو بوصفة شيخهم عُرض الحيطة المايلة،
    ثم راحوا يلهثون وراء ( فتنة المال و النساء ) ؛ بينما بعض
    المتشنجين السطحيين للنخاع من تلامذته ، قد فهموه بالمقلوب،
    فقالوا أحسن نشقلب الشغلانة عقبا على رأس، ناخدا من قصير
    كدا نقوم نشيل الطيارة بي صمَّتا و رمتا و نبعج بيها البرجين
    التوءم و نخلص مرة واحدة لحدت ما جابو ضقلا يكركب!

    ▪》بس لاگين برضو للأسف، ماخلصنا. بل يادوب بدأ معانا
    مشوار المتاعب، فلا كوينا البحر في صرتو و لا طبظنا الغول
    في عينيه. فيا تُرى لماذا!!؟

    [} لماذا لم نفعل كما فعلت تماماً دول الحلف المنهزم في
    الحرب الكونية الثانية گ(اليابان و ألمانيا) عندما قزمهما
    المنتصرون عسكرياً ؛ فدخلتا دور الصناعة لتخرجا منها
    كأكبر عملاقين اقثصاديين ما يهزهما ريح و ذلك بدافع
    روح الحمية الوطنية.

    [} حتى يقال إن شركة (ناشينال باناسونيك) و التي كانت متعددة
    الجنسيات (أمريكية) حينما أفلست تقدم ماسوشيتالانقاذها / بشرائه
    إياها اليصنع منها المعجزات. و قدسمعنا أن عمال و رواد المصانع في
    أنحاء اليابان يقفون كل صباح نصف دقيقة، ليس حداداً و إنما تجلة
    و تخليداً لذكرى هذا البطل القومي العبقري .

    [} أمثال هؤلاء أناس جادون في محاربة بضائع (البحدر ليهم ساي).
    أما نحن فلا أظننا نقوى على مقاطعة(خفائف) يسيل عليها لعابنا متل
    (المانكنتوش و لا فاش گي ري)، و أعني بها أعني تلگم البقرة الضحوك
    التي ماتت من القرقراب على حالناالما يسر عدواً و لا صليحاً!

    [} طيب أقول ليگ حاجة يا عاجل،إيش رأيك أنا شفت دعاية في
    تلفزيون عربي عريق.؛ و يظهر فيها شاب متحنگش ، مترخرخ الجفنين
    مسبسب الجلحتبن ، مسبل العينين، مرجرج الگفلين ، و شبه منعدم ما
    بين المنگببن و هو يتساءل : (كيف نعيش بدون كابرس)؟
    [} فااا ، شــايف كـــيــف ياخ بالله؟!!
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2020, 11:57 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7602

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (7)
    لعل من أعيب عيوبنا أننا نظل دوماًعبيداً أ ذلاء
    لسلطان عاداتنا وتقاليدنا بالذات الغث منها ،دون الثمين.
    إذن إليك الأنموذج أدناه ، كدليل على منطقنا العقيم.
    نظرية القرود الخمسة (صرخــــةٌ في وجـــهِ الواقعِ )
    بسم الله الرحمن الرحيم..و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.. وبعد,,,
    إليكم هذه التجربة: أحضر خمسة قرود وضعها في قفص، وعلق في منتصف القفص
    مخلاية(لالوب) مثلاً،ثم ضع تحتها سلماً ، بعد مدة قصيرة ستجد أن قردا من المجموعة
    سيعتلي السلم محاولاً الوصول إلى اللالوب،ما أن يضع يده على الكيس ، أطلق رشاشاً من الماء
    البارد على القردة الأربعة الباقين وأرعبهم ، بعد قليل سيحاولقرد آخر أن يعتلي نفس السلم نحو الهدف،
    كرر العملية ، رش القردة الباقين بالماء البارد . كرر العملية أكثر من مرة،بعد فترة ستجد أنه ما أن يحاول
    أي قرد أ ن يعتلي السلم إلا وستمنعه المجموعة خشية الماء البارد . الآن أبعد الماء ،وأخرج قردا من الخمسة
    الفي القفص ، وضع مكانه قرداً جديداً ، فلنسمه " فلتكان " ، لم يعاصر رش الماء البارد ،سرعان ما سيذهب
    " فلتكان " إلى السلم لقطف اللالوب ، حينها ستهب مجموعة القردة المرعوبة من الماء لمنعه،وستهاجمه .
    بعد أكثر من محاولة ، سيتعلم " فلان " أنه إن حاول قطف الثمر فسينال " علقة ساخنة " من إخوته.
    الآن افعلها مع غيره لتجد القردة بين ضارب و مضروب مع أنها لا تفقه سبباً للضرب، كل ما
    هنالك أن له صلة بمس المحظور والنتيجة "علقة ". مع تكرار التجربة ستجد المحصلة
    أن القردة ستستمر تنهال ضرباً على كل من يجرؤ على الاقتراب من الحمى ،
    لماذا ؟ لا أحد يفهم ، لكن هذا ما و جدت المجموعة عليه حالها منذ
    حضرت ثم تبرمجت و وطنت نفسها على ذاك المنوال!!.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2020, 12:02 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7602

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي (Re: دفع الله ود الأصيل)



    (8)
    (نظرية القرود الخمسة -2)
    لمن يفطن فهذا درس من صميم علم الإدارة الحديثة !!
    حتى ينظر كل حوله، ليرى كم من القوانين و الطقوس تطبق بنفس
    الروتين العبثي الرتيب منذ أزمنة سحيقة ، و لا أحد يجرؤ على التغيير. بل إن
    الكثيرين يستميتون دونها على عمى ، ولتبقى على رؤوسنا كجلمود صخر حطه القدر
    من عل.قصة من واقع مرير ، كيف أننا نتمسك بكثير من العادات والتقاليد السمجة والعقيمة ،
    التي ورثناها كابراًعن كابرٍ، و إذا سئلنا لم؟ ، قلنا: هكذا وجدنا آباءنا. وإنا على آثارهم مهتدون ،
    ول ن نغير ولن نبدل، بل نصرونجاهد في سبيل إحيائها .لست أدري لماذا هذا التحجر و العناد في
    التمسك بعادات سيئة ، و الكثير منها مضيعةللجهد والوقت والمال ومتلفة للنفس و الأعصاب، و هي
    مقدرات نحن مطالبون شرعاً بالحفاظ عليها ، و ألا نصرفها إلا في الخير و بمنهج شرع الله علينا ،
    فلماذا هذا التقليد الأعمى ؟! لماذا لا نعمل عقولنا و نسأل أنفسنا : في حالةالوفاة مثلاً ، ترى أهل الميت\
    فوق مصابهم هم مطالبون بالجلوس في بيت العزاء صباحاً و مساءً، لتقديم الطعام والحلويات لمن حضر !!
    مع أن السنة أن يصنع الناس لأهل الميت الطعام وهم مفجوعون ، فقد جاءهم مايشغلهم عن هذا بحزنهم على
    ميتهم ، ولكن لست أدري من أين جاء الناس بهذه المراسيم اللوتاء،ومن أين جاءوا ببيت العزاء أصلاً، و من
    فرضه عليهم ؟! والصورة أبشع في قضايا النكاح؛حيث حدث ولا حرج ، من بذخ وهدر طاقات وأموال
    وأوقات وذهاب مروءة ووقار.لو سألنا أنفسنا : لماذا لا يجرؤ أحد على كسر هذه القيود ؟ كان الجواب :
    خوفاً من كلام الناس وانتقاداتهم !! . يا إخوة ، كلام الناس لا ينتهي ،و رضاهم غاية لا تدرك
    ، و من راقبهم مات هما و كمداً وقهراً ،فلماذا نخشون الناس و الحق أحق أن تخشوه؟!!!
    الناس داء دفين لا دواء له = العقل قد حار منهم فهو منذهلإن كنت منبسطا سميت
    مسخرة = أو كنت منقبضا قالوا به ثقلو إن تخالطهم قالوا به طمع و إن
    تجانبهم قالوا به مللو إن تتهور لاقوك بمنقصة = وإن تزهد قالوا
    زهده حيل.سؤال أخير : ل يا ترى من ليس مقدوره التزحزح ,
    ولو قيد أنْمُلةٍ مما كان عليه أسلافه من عاذاتوخيمة ماأنزل
    الله بهامن سلطان، هل هو جديرٌبالتعويل عليه
    ليقول (بغم) في وجه سلطانٍ جائرٍ.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2020, 12:21 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 5936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي (Re: دفع الله ود الأصيل)

    سلام ود الأصيل شجر المقيل بتكتب ما عارف الدنيا نهار ولا ليل ملك اسبانيا غادر ولا اسبانى واحد قال حليل
    الملك الطويل ياهو حال الدنيا ما عندها خوة تلفظك مع زبد السيل كدى خليك من ملك اسبانيا ياود الأصيل
    شوف حال بلدك الجافاها النيل ووضعوهو الاحباش فى فتيل تحياتى يا اصيل
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2020, 12:42 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7602

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي (Re: صديق مهدى على)


    أولن حمله على السلامة ود مهدي و لو ما جيت الليل براك كنت غايرك
    أقول ليك سمعتو ولا شالو الكلام ودوالكلام جابوه باين علسك صدقتهم و
    الجوة قبلك في عنينك.دي واحدة والتانيبة ، صددق أنا قايل روحي بتكلم في
    صميم ما يدور في بلدو الحبوب . بأسلوب إياكي أغني و أيمعي ياي جارة

    {9}

    [}لكون جنون العظمة و شهوة السلطة تجعلنابحاجة لتحليل نفساني لسلوك الطغاة
    حالة مرض طيب سؤال ياح بطرح نفسه علينا عليك أتا لدى تأمل ظاهرة الطغيان}:
    [} فهل الطاغوت من يدفع حزبه لتأليهه فيگونوا جميعاً من أصحاب السعير!؟ و هل
    تجري في عروق كل طاغية دماء تغذيه ليثير مؤلهاً بالضرورة؟ لدرجة أن تواليه الرعية
    بهذا المستوى الجنوني من الطاعة العمياء؟ و هل يدرك الطاغية أنه ظالم و مستبد؟!!
    [} معاً... سنبحث في هذا الملف لتقديم لمحة عن البنية التحتية النفسية لگارزمة الطغاة
    التي طبعت التاريخ البشري بطابع دموي دفعت الشعوب وما تزال ثمناً باهظاً لانحر
    افاتهم! و ونحك مثال فرعون قال عن نبي الله موسى (( يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ
    الرَّشَادِ ) \ثم فقال عن نفسه ( يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ )

    { الاستبداد الشمولي و الديكتاتوري}
    يصح القول إن لكل طاغية عبر التاريخ بصمته المتفردة في الإجرام..
    و لكن هناك مجموعة من الطبائع والسمات مشتركة لدى معظم الطغاة
    باختلاف الزمان و المكان. وقبل الدخول في صلب الموضوع علينا أولاً
    التمييز بين أنظمة الاستبداد بين شمولي و ديكتاتوري. فكل نظام شمولي
    هو حتماً ديكتاتوري و لكن ليس كل نظام ديكتاتوري هو بالضرورة شمولي.

    [} في ديكتاتوريات أفريقيا و أمريكا اللاتينية يتاح هامش نسبي من المشاركة
    السياسية النقابية و الاجتماعية ( تعددية محدودة). في النظام الديكتاتوري لا يتغلغل
    الاستبداد في كل مفاصل الحياة وأدقّها بلا استثناء كما في النظام الشمولي الذي لا يترك
    مؤسسة من مؤسسات المجتمع سواء كانت مدنية او عسكرية خارج هيمنته المطلقة
    (تعددية معدومة) موظفاً بذلك قدرات كافة المؤسسات، الاجتماعية و السياسية
    و الاقتصادية و الأمنية والإعلامية بشكل خاص لما يخدم رأس النظام
    (الرئيس او الملك) الذي ينتقل من مرحلة "الديكتاتور" إلى مرحلة
    "الطاغية" و التي يمكننا اعتبارها أعلى مراتب الاستبداد.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

08-11-2020, 12:59 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7602

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {10}
    {السمات النفسية العامة للطاغية}

    1-البارانويا (ميغالومانيا)
    [} بشكل عام كل طاغية مصاب حتماً بمرض العظمة (ميغالومانيا).
    فهو يختزل كل شيء في شخصيته و يرى العالم من خلالها فقط، هو المركز
    و كل ما يدور حوله ينطلق من وجوده (سوريا الأسد، ليبيا الفاتح من أيلول،
    أسد العرب صدام حسين، بوكاسا، هتلر، ستالين، موسيليني...).

    [} جنون العظمة هذا (الميغالومانيا) يكون جزءاً من شخصيته
    "البارونوية" أو عرض من أعراضها, والبارانويا هي أحد أشكال ما
    يُسمى باللغة العربية "الذهان النفسي" وفي بعض الأحيان عقدة الاضطهاد
    والتآمر، من أعراضها الهذيان الثابت و المنتظم و لكن المصاب قد يبدو ظاهرياً
    سليماً من حيث القدرة العقلية و الاستدلال،غير أنه يبني استدلالاته على أوهام
    و حوادث غير واقعية، و تجدر الإشارة إلى أن أول من أثار الغبار حول هذا
    المرض هو العالم الألماني ريشارد فون كرافيبينغ 1879
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de