♧ الذِّئابُ تُصَلِّّي و يحكُم البوتُ البِلادَ و العِبادَ £

الذكرى السادسة والثلاثين لاستشهاد الأستاذ محمود محمد طه منطقة واشنطن
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 01-17-2021, 08:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-12-2021, 03:55 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
♧ الذِّئابُ تُصَلِّّي و يحكُم البوتُ البِلادَ و العِبادَ £








                  

01-12-2021, 04:35 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ الذِّئابُ تُصَلِّّي و يحكُم البوتُ البِلادَ و العِبادَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    (4)
    «« قف.. تأمل .. وكم من أملٍ مُرِّ الخِداعِ!!!»»
    ¶ فهل شَاهَدْتُمْ يَوْمَاً كَلْبَاً يلهث عَضَّ يَدَاً تَرْعَاهْ؟
    ¶ أَمْ هَلْ قابلتُمْ يوما ذِئْبَاً فِي الْبَرِّيَّةِ أَكَلَ أَخَاهْ؟
    ¶ لَا، بَلْ هَلْ عِاشِرْتُمْ فِيلَاً يَكْذِب، ينهب، يَسْرِقُ,
    ¶ يَزْنِي ، يَشْهَدُ زُوْرَاً ، يُنْكِرُ حَقَّاً، يُفْشِي سِرَّاً،
    ¶ يَمْشِيْ مَغْرُوْرَاً بَيْنَ يَدَيْ مَوْلَاهْ؟!.. فَهَذَا
    ¶ لَعَمْرِيْ أَقْرَبُ مَا يَنْطَبِقُ عَلَىْ مَأْسَاةِ
    ¶ {مشروع اخْتِطَافِ بَلَدٍ بِحَالِهَا)
    ¶ .. ثُمَّ مَاذَا بَعْدُ؟!!!!!
    «« توقيع ود الأصيل »»
    من مواضيعنا المندثرة هنا :
    • ® بلاد العرب يا معرة الأوطان π√
    • ® منطق لغة الغاب في غياب المنطقπ√
    • ® مسابقات ماراثونية بين السناجب و السلاحفπ√
    • يوميات عزابي عايش حرمان في حي ابن يقظان!!
    • يا زول ، ارفع بنطلونك دا ناصل لو سمحت !!!
    •على أشكالها تقع الغُربان و الضُّبان تبع اللَّيان!
    ☆ ود ال ح ي ش ا ن ال ت لا ت ة
    مؤذنٌ محجورٌ منزلياً بجزبرة مالطا
                  

01-12-2021, 04:59 AM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 5689

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ الذِّئابُ تُصَلِّّي و يحكُم البوتُ الب� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    إذا سبح ( القيطون) هم بسرقة فأحذر من القيطون حين يسبحا
    * القيطون أو الغيسون أو المكار
                  

01-12-2021, 08:46 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
♧ الذِّئابُ تُصَلِّّي و يحكُم البوتُ البِلاد و العِباد� (Re: muntasir)




    ▪يسلم يراعك و ينصردبنك سعادتو
    و طاب ممشاكَ إلى هنا . فلقد كفَّيْتَ و
    وفَّيْتَ و قلت كل شيءٍ بنصف سطرٍ واحدٍ،
    ما يكلفنا خُطَباً عصاماً دونهاجهد البلاء و درك
    الشقاء و شماتة الأعداء و بذل النخاع و سَقْط
    متاع حتى نوصِلَه . فبذمتكم يا رفاقُ ، هل
    وقع بأعيُنِكم شيئاً مما نوهنا إليه عاليَه؟!

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 01-12-2021, 09:43 AM)

                  

01-12-2021, 10:59 AM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 6717

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ الذِّئابُ تُصَلِّّي و يحكُم البوتُ الب� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    طيب دا الشفق ماذا تفعل البعوضة بالضحية ههههها
                  

01-12-2021, 04:49 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ الذِّئابُ تُصَلِّّي و يحكُم البوتُ الب� (Re: صديق مهدى على)


    ▪ تعليق فتل ظريف كعهدنا بيك ود مهدينا لكنه جاء
    في الصميم . و لا أدري إذا قصدتَ التعميم أم البعوضة
    الأنثى لعينها، كناقل لأمراض مناطقنا الحارة. بينما الضكر
    لا يفعل شيئاً سوى مجرد طنين ( سافوتة ) في اللضنين
    و لا حياةً امن يُنادي. أي: جعجعة بلا طحين يُذكر و الباقي
    باقي و " أصلو دنيا الحب محن" . يعني بهنا مليونيات و
    وقفات احتجاجية فارغة، و حشودٌ تعتصم و ينفض سامر
    (بكارتها) مطالبةً بحرية التعبير و التغيير و التبديل وكدا.
    ● لكن بالمناسبة أكبر كضبة في عصرنا الحديث هي
    الحرية. إذ لديها نفس سمات اامشروب الغازي المعروف
    عندنا لهءا الاسم ، من حيث معاناة (الكبت) بي صُماتة من
    الفلين لمنع قابلية الفوران. و لكن أول من يعبث بعذريتها
    عادةً هم الهاتفون بها من الغوغاء و الرجرجة و الدهماء من
    أمثالتا. كما لدينا خلطٌ آخر مشابهٌ بأن الكراهية عكس الحب ؛
    مع أنه كلا بل ضد الحب هو الزهد و الطناش و اللا~مبالاة.

    ● و لعلو أكبر دليل على كدا إننا بانيين كُبري حدادي مدادي
    باسم الحرية و لكنه للأسف يؤدي مباشرتن إلى ( السجانة ) .
    ● سمح كدي تعال عندي ليك سؤال غبي شوية : إيه رأيك في
    منظومة جنزير النجوم و الأفلام و الأجرام السماوية المنتشرة على
    مجرة درب التبانة دي ؛ هب لو أنها كانت حُرةً طلقية في جوف هذا
    الناموس الكوني الفسيح؛ فلا تحُدُّها مداراتٌ و لا تحضنها منازل.
    ● فلكَ أن تتصور ماذا كان سوف يحدث بينها من صداماتٍ و
    انفجارات وكوارثَطبيعيةٍ !!؟ {لَا الشَّمْسُيَنبَغِى لَهَا أَن تُدْرِكَ
    الْقَمَرَ وَ لَا اللَّيْلُ سَابِقُالنَّهَارِ وَ كُلٌّ فِى فَلَكٍ يَسْبَحُونَ }
    {وَ الْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّىٰ عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ} .
                  

01-13-2021, 03:49 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
♧ الذِّئابُ تُصَلِّّي و يحكُم البوتُ البلِاَدَ و العِبادَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ® بِلَادُ العُرْبِ يا مَعَرَّةَ الأَوْطَانِ!!
    ● أهزوجة لنزار قباني تمثل بالفعل حالنا
    اليوم تماماًإنا لله و إنا اليه راجعون يا صديق
    العزيز لقد بات حالهم أمثولةً مضحكيةً مبكيةً
    بين ، لا بل في ذيل قائمة الأمم اانائمة عاى دروب
    التنمية الوعرة ؛و كل عامٍ ، لا بل شهرٍ ، كلا بل كل
    يومٍ يرذلون على نطاب بلدان قمعستان حيث
    استفحل أمر قهر الإنسان لأخيه الإنسان.
    ● فنحن نسمع و نرى كيف أن قِوىَّ إقليميةً تعد نفسها
    (عُظْمَى ) و هياتهثةٌ لهاث الكلاب تسابق الريح لإرضاء
    غرور خانقها و إشباع نهمه من البترودولات؛ فيما تتحرش
    بكيانات مسالمةٍ صغيرٍة بحجمها الجغرافي ، لكنها ضخمةٌ
    بمواقفها الإنسانية كدولة قطر الفتية التي صمدت حتى نالت
    عن جدارة و استحقاق تقليدها بوسام (كعبة المضيوم).

    ● فهم أسود ضاريةٌ على الضعيف لكنهم في الحروب
    نواعمَ ، و أعجرعن الخروج من مستنقع آسنٍ حفروه الأوغاد
    لأنفسهم باليمن. و لأن من شر البليلة ما يضحك فهاكم دي
    أخر تقليعة سمعناهاعن تطفل مصر السيسي و حشر أنفها في
    معممةٍ لا ناقة لها فيها و لا جمل؛ في مؤامرةٍ دنيئةٍ يُِحيكونها
    وهجمة جعجعةٍكلامية بلا طحين يفتعلونها ضد أبرياء في
    قطر؛ و هاهم اليوم عادوا يلحسون عن يد و هم صاغرون
    { 13} شرطاً جزائياً كانوا قد فرضوها على قطر .

    ● فداومخلى فطري ساخر و قرفان هو/ عبدالله
    العذبة سألته الجزبرة عن الدول التي قاطعت دولة
    قطر ؟! قال : و الله نسمع من تحت تحت"يقولون"
    ثلاثة و رابعهم كلبهم"فحسبنا الله و نعم الوكيل.
    ************



                  

01-13-2021, 04:00 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
♧ الذِّئابُ تُصَلِّّي و يحكُم البوتُ البِلادَ و العِبادَ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ® بِلَادُ العُرْبِ يا مَعَرَّةَ الأَوْطَاِنِ π√
    رائعةٌ لنزار قبّاني.. لكنها كانت محظورة.
    {بها تصوير بديع جريء لمحنة گون:
    المال بيد غشيم ، و السيف بيد جبان)
    ==========}}}}}===========
    لمْ يبقَ فيهِم لا أبو بكرٍ .. و لا عثمان
    جميعُهُم هياكلٌ عظميةٌ في متحفِ الزمان
    تساقطَ الفرسانُ عن سروجِهم
    واعتُقِل المؤذنونَ في بيوتهم
    واُلْغِيَ الأذان
    جميعُهم قد ذبحوا خيولهم
    وارتهنوا سيوفهم
    وقدّموا نساءَهم هدية لقائد الرومان
    ما كان يدعى ببلاد الشام يوما
    صار في الجغرافيا...
    يدعى (يهودستان)
    اللهْ... يا زمان
    ...
    لم يبقَ في دفاترِ التاريخ
    لا سيفٌ ولا حِصان
    جميعُهم قد تركوا نِعالهم
    وهرّبوا أموالهم
    وخلَّفوا وراءهم أطفالهم
    وانسحبوا إلى مقاهي الموت والنسيان
    جميعهم تخنَّثوا
    تكحَّلوا...
    تعطَّروا...
    تمايلوا أغصان خيْزران
    حتى تظنَّ خالداً... سوزان
    ومريماً.. مروان
    اللهْ... يا زمان...
    ...
    جميعُهم قد دخلوا جُحورَهم
    واستمتعوا بالمسكِ، والنساءِ، والرَّيْحان
    جميعُهم: مُدَجَّنٌ، مُروَّضٌ، منافِقٌ، مزْدَوجٌ.. جبان

    هلْ ممكنٌ أن يَعْقِدَ الإنسانُ صُلحاً دائماً مع الهوان؟
    اللهْ... يا زمان..
    ...
    هل تعرفونَ من أنا؟!
    مُواطنٌ يسكُنُ في دولة ( قـَمْعِـسْتان)
    وهذهِ الدولة ليست نُكتة مصرية
    أو صورة منقولة عن كُتُبِ البَديعِ والبيان
    فأرضُ (قـَمعـِستان) جاءَ ذكرُها
    في مُعجمِ البُلدان...
    وإنَّ منْ أهمِّ صادراتِها
    حَقائِباً جِلدية
    مصْنوعة من جسدِ الإنسان
    اللهْ... يا زمان...
    ...
    هل تطلبونَ نُبْذةً صغيرةً عن أرضِ (قـَمعـِستان)
    تِلكَ التي تمتدُّ من شمالِ أفريقيا
    إلى بلادِ نـَفْطِستان
    تِلكِ التي تمتدُّ من شواطئِ القَهرِ إلى شواطئِ
    القتْلِ إلى شواطئِ السَّحْلِ، إلى شواطئِ الأحزان..
    وسيفُها يمتدُّ بينَ مَنابض الشِّريانِ و الشريان
    مُلوكُها يُقرْفِصونَ فوقَ رَقـَبَة الشُّعوبِ بالوِراثة
    و يَكْرهونَ الورقَ الأبيضَ، والمِدادَ، والأقْلامَ بالوراثة
    هكذا و أول البُنودِ في دُسْتورها:
    يَقضي بِأنْ تُنزَع غريزَةُ الكلامِ من اللِّسان
    اللهْ... يا زمان...
    ...
    هل تعرفونَ من أنا؟!
    مُواطنٌ يسكُنُ في دويلةِ (قـَمْعـِسْـتان)
    مُواطنٌ..يَحْلُمُ في يومٍ من الأيامِ أنْ يُصبِحَ
    في مرتبة الحيوان
    مُواطنٌ يخافُ أنْ يَجْلسَ في مقهى..
    لكي لا تـَطلـَعُ الدولة من غياهبِ الفنجان
    مُواطنٌ أنا.. يَخافُ أنْ يقرَبَ زوجته
    قُبيلَ أن تُراقبَ المباحثُ المكان
    مٌواطنٌ أنا.. من شعبِ قـَمْعـِسْـتان
    أخافُ ان أدخلَ أيَّ مَسجدٍ
    كي لا يُقالَ أنّي رَجُلٌ يُمارسُ الإيمان
    كي لا يقولَ المُخبرُ السِّرِيُّ:
    أنّي كنتُ أتْلو سورةَ الرحمن.
                  

01-13-2021, 04:27 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ الذِّئابُ تُصَلِّّي و يحكُم البوتُ البِلادَ و العِبادَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ® بِلَادُ العُرْبِ يا مَعَرَّةَ الأَوْطَان!!
    فشايف گيف بالله يا حفيان أخوي ،
    وصل بينا ضعف حالنا و قلة حيلتنا
    و هواننا على الناس ، لدرجة أن نضرب
    حصاراُ جائراً خانقاُ لكتم أنفاس رجلٍ أن يقول :
    (ربي الله وراس مالي شعبي )، و هو يناصر كلَّ
    مظلـومٍ و يقيل كلَّ عاثـرٍ . ثم تفرض عليه حزمة
    شروطٍ تعجيزيةً لرفعه، جاء على رأسها :
    أن يگف عن دعمه لمقاومة (حماس ).
    كما قال الشاعر:
    إذا أتتگ مذمتي من فاشلٍ
    فذاگ الدليل على أني ناجحٌ
    و فعلن االلختشوا ماتوووا!
    «« توقيع ود الأصيل »»
                  

01-13-2021, 06:14 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ الذِّئابُ تُصَلِّّي و يحكُم البوتُ البِلادَ و العِبادَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    [}أخي و تاج رأسي، أيها الطاهر العمباج، يا يراعاً رشيقاً و يا فتى الأدغال ،
    فائق التجلة لك مني مدداً بلا عددٍ. و لعَمرُك لو حُشِدَت سيقان النخيل و التبلدي
    و الأبنوس أقلاما، و سال بها سليل الفراديس مدادا، و انداحت بها بطاح فاشر السلطان
    قرطاساً لگي أسكب عليه بوحي بعاطر ذكراكم، لنفد گل ذلك قبل أن تنفد گلماتي المشبعة
    بمشاعر ودي و عرفاني لگم. هذا علما بأنني لم أضف نقطة واحدة بعد فواصلكم بشيء
    مما تلاقحت به بنات أفگاري، و تشابهت به مرابط أبقاري و تلاطمت به أمواج بحاري،
    و تشابكت به خطوط حنابل أمطاري؛ و إنما هذه بضاعتكم مزجاة، و قد ردت إليكم.

    [} بالعودة إلى ستديوهاتناالرئيسية؛ فقد قال أحدهم: متى يحينُ
    الوقت و يستدير جدار الزمان لترويض الذئاب على حميمية صداقتنا؟!
    [} قيل له: عندما ينصرف موسم الهجرة من الجنوب إلى الشمال ، و يشرع
    تحريم الصيد على (الأسود الضارية) ، ثم يصير حلالا مستباحا ل{ الْجَارِ ذِي
    الْقُرْبَىٰ وَ الْجَارِ الْجُنُبِ َو الصَّاحِبِ بِالْجَنبِ و َابْنِ السَّبِيلِ...} أن يأكل لحم
    أخيه حيا گالميت ؛ حتى ننطلق گالضباع مع الوحوش الگاسرة حفاة
    عراة غرلا، مولانا گما خلقتنا، و بالتالي كما ولدتنا أمهاتنا أحرارا.
    [} گل ذلك من منطلق "جُنوحنا" التام إلى السلم مع من لا يجنح
    لها ؛ حينما تبيت ثورة الجياع "ذبيحةً حمقاء لن ينفعها التوسل
    شيئا تحت وطأة سگين سالخ تعبث بعذرية جلدها.

    [} فيا ترى، إلام نظل قطيع حملانٍ هياماً على وجوهنا
    تحت تهديدُ هراوات من لا ندرى ماذا نسمي" هؤلاء ."

    © ود الح ي ش ان ال ت لا ت ة،،،
    مؤذنٌ محجورٌ منزلياً بجزيرة مالطا
                  

01-14-2021, 08:09 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ الذِّئابُ تُصَلِّّي و يحكُم البوتُ البِلادَ و العِبادَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    (2)
    [} و أضاف آخر:" ثم ماءا بعدُ، ما دمنا لم نعد
    نخشى بين صنعاءَ و حضرموتَ سوى الله و عواء
    الذئاب على أرواحنا و غنمنا، و لا نفرز عدونا من صليحنا.
    إذن لقد بقي علينا أن نجد من يدلنا على هوية الذئب المفترى
    عليه زوراً و بهتاناً بأنه افترس سيدنا يوسف على نبيناو عليه
    و أبيه السلام ، و هو براء من لطعة دم گذب وجدت مدلوقة
    على قميصه الطاهر؛ كي نقدم له اعتذارنا عما《حدس》.

    ¶ ود الحيشان التلاتة,,,
                  

01-14-2021, 08:51 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ الذِّئابُ تُصَلِّّي و يحكُم البوتُ البِلادَ و العِبادَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    [} ثم جاوبه حكيم أو بالأحرى لعله درويش حايم :
    بأن الذئب لم يجرؤ أصلن على( أكل ) نبي الله يوسف ؛
    و بالتالي فلاخوف من قطعان الذئاب و لا هم يحزنون .
    لكون الذئاب مجبولة على ألا تأكل إلا من الغنم القاصية.
    ●و إنما الخوف گلُّ الخوفِ من بأس (فلول ) ذئابٍ بشريةٍ لا تزال
    تعيش بين ظهرانينا، متمسحةً بمسوح الوقار و حشمة الدين؛ و لكنها
    مغتغتةٌ و مندسةٌ بفِراء الحملان الوديعة ،كما الثعالب في ثياب الواعظين.
    ●إنهم بنو جلدتنا و گل من حذى حذوهم و لف لفهم ، إذ لا يألون على
    نفوسهم جهداً، كلما خرجنا من عنق الزجاحة أن ( يقعدونا ) عليها
    و هي (واقفةً). و الله وحده المستعان على ما يصفون.
    ® ود الحيشان التلاته ،،،
                  

01-14-2021, 10:13 AM

اخلاص عبدالرحمن المشرف
<aاخلاص عبدالرحمن المشرف
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 7841

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ الذِّئابُ تُصَلِّّي و يحكُم البوتُ الب� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Up
                  

01-14-2021, 12:07 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ الذِّئابُ تُصَلِّّي و يحكُم البوتُ البِلادَ و العِبادَ� (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)



    ● ليرفع الله ذِكرَكِ و ليُعلي شأنك في عليين دكتورة،
    و عاجزٌ تمامن عن شكرن لمداخلتك الشحمانة دي ، أقولها
    لك عن صدقٍ و 《 إخلاس 》و حقيقة لا مجازٍ لكون {Up}
    هذه ربما تبدو صغيرةً في مبناها من حرفين ؛ لكنها عملاقةٌ عظيمةٌ في مؤداها ؛كونها أصدقَ إنباءً من الكتبِ..و لعل في
    حدِّ ثناياها يكون الحد بين الجد و اللَّعِبِ. و لكأني بها تريد
    قول الشيء الكثير المُثير ؛ لولا أن حبستها نوبة عُطاسٍ
    عنيدةٌ و مباغِتةٌ في سوق تمبول لتشاشة البهارات و
    التوابل ، أو لربما منع من خروجها التعذُر ، و لانشغال
    المحل بحركةاللا~ مناسبة. فطبتِ يخاي ، و طاب
    ممشاكِ إلى هنا و تبوأتٍ من نعيم الجنة منزلةً!!

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 01-14-2021, 12:36 PM)

                  

01-14-2021, 12:14 PM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1753

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ الذِّئابُ تُصَلِّّي و يحكُم البوتُ الب� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    تحياتي يامرهف شكلك ما جربت باعوضة كوستي لايوقة ومقرفة ناموسية بف باف اعتصام كتلوك واغتصبوك برضو ما بتخليك
    ياخ باعوضة غريبة من صغيرة بعلموها الغباء بالمناسبة الغباء ممكن يكون مكتسب
                  

01-14-2021, 02:02 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ الذِّئابُ تُصَلِّّي و يحكُم البوتُ البِلادَ و العِبادَ� (Re: Khalid Abbas)


    سلام عليك خالد يا وريف تصدق منتظرك في حتة
    تانية و جيدن جيتا بهنا في وكتك تمامن . و كمان معاك
    بعوضة كوستي أخطر حشرة و أفتك آفة دراكولا؛ مصاصة
    دماء و رغم ضآلة جحجمهاو قيل "النار من مستصغر الشرر"
    ما عارف ليه نحنا شنو الودانا نهابش المرافعين و الذئاب ؛ و
    {إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّات بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ۚ }

    ●》إذن ، دعونا نقولُ ما تسمعون َأيها السيدات و الآنسات
    و السادة المواطنون و المواطنات القابضون منكم على جمر البقاء
    و القابضات ؛ و لكن يبدو و كأنه لا رجاء في من نناجي في المدينة.
    فلكم منا العُتبى حتى تستغيثوا بالرضا التام بقضاء الله و قدره.

    ♤ و لكن، ماذا عسانا أن نقول ، سوى أنه: "ثم ضاع الهمس مني
    و انطوت في القلب حسرةٌ" . إذ لا بُد لنا في المية من الفضفضة
    و التنفيس عنَّا ؛ حتى و لو لمجرد طرد رائحة بكتريا خلوف الصائم
    عن الكلام المستباح حتى انبلاج فلق الصباح. و لو كانتهناك نقاطٌ
    للتفتيش و تحصيل القبانات على شلاليفنا ، إذن لحُرِمنا حتى هَرِمنا
    من الثرثرة، و يا لها من نعمةٍ فيها مندوحةٌ عنا انفقاع المرارة.

    [}> عمونمن من هنا، و من صفحات دفاتر يوميات مواطنٍ
    عادي من سواد الناس (الغُبُش أان مسوحن موية) فاقدٍ لظلهٍ
    و هائمٍ^ على وجهه بأحدى نفافيج وحواري المدينة الفاضلة،
    هانحنُ ندعو حضراتگم للتگرم بحسن الاطلاع ( بانظر )
    لما يجري هنالگ؛ و من ثمةً إعادة الملف أدراجه سالماُ
    للحفظ و الصون، ثم الطناش كما جرت به العادة.

    ☆ ود ال ح ي ش ان ال ت لات ة
    مؤذنٌ محجورٌ منزلياً بجزيرة مالطا
                  

01-15-2021, 03:14 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ الذِّئابُ تُصَلِّّي و يحكُم البوتُ البِلادَ و العِبادَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ♧نسائم الصباح الرباح ترتطم عليلة بجفاف أهداب وجهي،
    ليقشعَ النعاسُ رموشه المسدلة على أجفاني.. كي أنتفض گشأن
    گل أولئك المتثائبين ، مودعين أديم أفرشة الخلود و التثاقل إلى
    حيثُ أرصفةُ الطرقات يفتشرونها و يلتحفون قبة السماء الملبدة
    بغيوم ثالوث الفقر و الجهل و المرض؛ و من ثمَّةَ النهوضإلى براحات
    الكدح وراء سبل الكسب الشريف للقمة رغيف العيش نأكلها ممرغةً
    في غبار الرحيح كدَّاري و معطونة في عرق الجبين .

    ● وسط صرير العجلات يصدر عن رگشاتٍ يًسمع لها خوار ،
    تشق دروبها هي الأخرى: كررررررررر ، تارة فوق بقايا طريق
    أسفلت يبدو و كأنه كان هنا ، ثم غدا حطاماً لأثرٍ بعدَ عين ؛
    و تارةً أخرى فوق التراب البواح عبر أزقةٍ و نفافيجَ ملتويةٍ
    و مُختصَرةٍ لكي تُؤدي بنهاية المطاف كلها إلى روما.
                  

01-16-2021, 04:26 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ الذِّئابُ تُصَلِّّي و يحكُم البوتُ البِلادَ و العِبادَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ♧ملصقات الصورة الحزينة للراحل/
    ( الحوت)تطالعك معلقة أمامَ سائقي التكاسي
    و الامجادات و الركشات و التَكَاتيك ( دي جمع تُكْتُكِ)
    و حتى المرحوم بص الوالي ملصقا؛ بعضها مصممٌ لغلاف
    ألبومٍ كان ذائع الصيت و واسع الانتشار، منقوشٌ عليها حتة
    من كوبليه:(ساب البلد). و بعضٌ منها آخرُ ملصقةٌ،لا مؤاخذة
    حتىعلى مؤخرات(حمير اللبن) و على كوار و الموية و تشاشة
    البانَضورة و البصل اللخدر، الذات في أحياء أمبدات زي ناس
    كرور و أب نيران . الشاهد طبعن إنوكل ذاگ المشهد يأتي
    گدليلٍ دامغٍ بحيثُ لا يدع أي مجال للشك على أن هذه
    { الأمة بتحب النبي ، مافي اتنين تلاتة ، طبعن ،
    زي ما إنو ( محمود أگيد بحب الرسول } .
    * هذا، مع خالص مودتنا لناس معزتنا
    الما بنريد غيرم رحلو خلونا حليلم.

    * ود الحيشان التلاتة ،،،،
                  

01-16-2021, 04:33 AM

Moutassim Elharith
<aMoutassim Elharith
تاريخ التسجيل: 03-15-2013
مجموع المشاركات: 849

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ الذِّئابُ تُصَلِّّي و يحكُم البوتُ الب� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    أخي دفع الله
    يروقُ لي قراءة تنويعاتك، وتغريباتك، وفي بعض الأحيان تهويماتك على وتر الوجع.

    تابع الكتابة، فلديك الكثير المثير الخطِر.

    تقديري
                  

01-16-2021, 07:54 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ الذِّئابُ تُصَلِّّي و يحكُم البوتُ البِلادَ و العِبادَ� (Re: Moutassim Elharith)


    ♤مُعتَصِماه يا أيها الحارثُ الهَمَّامُ، قل لي بربك:
    ما الذي جاء بك تنيخ بعيرك و توقف موكبك سندةً
    بساحة بيدرنا اليباب هذا ، فتقرع بنعليك بلاط صومعتنا
    المهجورة هنا ¿! فإنها لجَدُّ قلادةُ وسامِ شرفٍ كُبَّارا و نوطُ
    استحقاقٍ و جدارةٍ؛ و أنت من أنت قامةٌ سَمهريةٌ شمَّاءُ القوام.
    ♤ فكثيراُ ما أرخي عصا تسفاري لأضع بقجة متاعي أرضاً لكي
    أطيلَ الوقوفَ خلفَ أسوارِ حديقتك الغناء ؛ دون أن أجرؤ على
    مد يدي لأقطفَ شيئاً من رياحين ما تكتب على قلتها و ضنينك
    بها. فكُلَّمَا تَذَوَّقْتُ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ ۙ قَلْتُ : لكأنَّما هَٰذَا الَّذِي قد
    قراتُ مِن ذي قَبْلُ ۖ و لكن كلا، إنما بنكهةٍ و لا أمتعَ و لا
    أبدعَ إنما فقط أُتُيتُ بِهِ مُتَشَابِهًا} . فشكرن جزيلاً
    لأريحية حفاوتك بتهويماتي، على غرابتها!!

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 01-16-2021, 07:58 AM)

                  

01-16-2021, 10:18 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ الذِّئابُ تُصَلِّّي و يحكُم البوتُ البِلادَ و العِبادَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    @يا جماعةَ الخيرِ، عشان قبال ما تسرقُنا سكينةُ السَّردِ بعيداً،
    فلا بُدَّ لنا في المية أنْ ناخد سندةً بسيطةً للمُناقشةِ و تَقْلِيبِ الأمور.
    فلما نهوِّم في ربى الأحلام بحثاً عن أثرٍ لعد عينٍ لمآثرَ أخلاقيةٍ، فذكَ
    لكَوْنِها مُوروثةً من قديمٍ، و مودعةً في خِزانةِ التَّاريخِ،الذي عادةً ما
    تَخونُه ذاكرتُه أو تُنزعُ أقراصُها من ذهنِه تماماً لعطبٍ فيه؛ و أحياناً
    قد يكذب التاريخُ أو يجامِلُ و يحابِي؛ فهو ليس معصوماً.
    [} و لا يعني ذلكَ البتَّةَ أنَّ كلَّ مورثاتنا كانتْ طِباعاً مُنزَّهةً و أدبياتٍ
    خالصةً لملائكة كانوا يمشونَ على الأرضِ مُطْمئنينَ (في ءلك الزَّمنِ الجَميلِ).
    و إيمحوَي عاداتٌ و تقاليدُ سادتْ ثم بادتْ، لبشر أمثالِنا ،ةيعني فيها السمْحُ
    و الشَّيْنُ والصَّالحُ و الطَّالحُ. إذاً، أين بيتُ القصِيدِ و مربطُ البَعِيرِ؟!!لما قال
    شاعر النيل/ حافظ إبراهيم: " إنما الأمم الأخلاق ما بقيت ، فإن هم ذهبت
    أخلاقهم ذهبوا، فمعلوم أن مسيرة التاريخِ ليستْ مهمتها أنْ تصنعَ لنا أحداثاً
    جساماً و لعمرُكَ ما ضاقت بلادٌ بأهلها و لكنْ عقولَ ، لا بل أخلاقَ الرجال تضيق.

    ● و لا أخلاقَ ليُعتدُّ بها ، بلا أساسً مِنْ دِينٍ أو عُرف. و لمَّا جاءَدِينُ الحقِّ منزَّلاً
    على لسانِ نبيِّ هذه الأمةِ صَلَواتُ الله علَيْهِ و علَىْ آلهِ و صحْبِهأجمعينَ،كانَ قدْ وجد
    أعْرافاًوو قوانينَ جاهليةً سائِدةً . و كان معنياً تماماً بأن يجبَّ ما قبلَه بِمَعْنَىيُمحِّصُ
    فيُنقِّحُ ليُثبِّتَ فيُبقيَ على ما صَلُح منه ، أو يمحوَ فيطرحَ نماماً ما طلَح.أي: لا يعنِي الجَبُّ
    بالضرورةِ النَّسفَ فالتبديلَ الكامِلَ لكُلِّ ما وجدَ ، بَلْ قَدْ يكونُ فقطْ بتبديلِ حالِهِ إلى حالٍ.
    آخرَ؛ مِثْلَما فعل َمعَ عادةِ نكاحِ الجاهليِّةِ الأُولَى حَيْثُ كانَ للرَّجل أن يتَّخذَأزواجاً مِمَّا طابَ
    لهُ من النساءِ مَدداً بِلا عددٍ. ثمَّ جاءَالإسلامُ ليَضعَ حَدَّاً لذلكَ،فيُفرِّق بينَهُ و بَيْنَ جَيْشً من
    حرِيمِهِ، و يدَعُ لَهُ الحقَّ في أربعٍ فقطْ ، فضلاً،بِطَبِيعةِ الحَالِ، عنْ مُلكِ اليمينِ ، و الَّذِي
    اندثرُ مع انقراضِ و سقوطِ ظاهرةِ الرِّق تدريجياً، بِتَقادمِ الأزْمِنةِ. هذا ، مع تأسُّفِنا
    الشَّديدِللإطالة, أو أية بذاءة غير متعمدة ، إن وجدت (If any)

                  

01-16-2021, 10:24 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ الذِّئابُ تُصَلِّّي و يحكُم البوتُ البِلادَ و العِبادَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    《مرثية  للبيع في سوق تمبول للتشاشة و النخاسة》
    ( قناديييييييييل المسييييييييييرة)
    [}هاى حين غرةٍ من عمر زماننا المثخن بنوازع النزوات المثيرة،
    و المفجوع بمقاصل الرِّهابات الخطيرة ؛ و قد تنادَوا علينا خِفافاً -
    و دونما رويِّةِ مَشروعٍ حضاريَّ يبني سياقً (تحلله) من مناسك الحياء
    والمنطق لمصلحة هتافٍ تحريضي، و كأنما ظفروا بتدجين كلَّ خصومهم
    و ألزموهم الجزية عن يدٍ و هم صاغرون ، لا بل إنما نحنُ الصاغرون و لاهم
    يحزنون - تحت وطأة الإجهاز على ما تبقى من حُطام كان يُسَمَّى جزافاً بمشروع
    الجزيرة..حتى ترجل العدو الألد انتهتْ المهمة ..حينما اقترب مربط النعامة أكثر
    من أي وقتٍ مضى ...نَقِموا كلما انتشرَ الضياء في أرجاء قيعان المدينة!!!؟
    و أسفرتِ طلعُك أضرَمَ الشطَّينِ فجراً يا جزيرة ..

    [} صُبِّي لنا زيتَ البشارةِ في( قنـــاديلِ المسيـــرة) ..
    صبي نُفجِّرُ عنفوانَ الصحوِ يكشفُ سوءةَ المخبوءِ
    و الموبوءِ و القصصِ المباعةِ و الأباطيلِ الضريرة .
    الطبلُ و الطبالُ ، كم سَقَطَ النُصَيفُ وليسَ من وَرَعٍ
    يرُدُّ اليشكريِّ سوى المخادعِ أثخَنَت صفوَ السريرة
    ما زال في قاعِ السديرِ قتامةَ المتغاضى و المسكوتِ
    عنه تُقوِّضُ المبنى و تسخرُ من و سائِدِهِ الوثيرة .
    صُبِّي نُشيعُ الضوءَ ترياقاً ، يُمزِّقُ ظلمةَ الدهليزِ ،
    يفتحُ ألفَ بابٍ للبصيرة .
    لاغَيهَبُ الليلِ الكثيفِ ينالُ من وضحِ الضُحى
    لا الشمسُ باعت جينةَ الإشعاعِ لا اعتزلت مناسِكَهَا الجهيرة.
    مَخَضَ العبابُ حصيدَه ، ترنم الشط الوفي قصيده ، وارفَضَّ
    يخترقُ المجاهيلِ القَصِيَّةِ والمكاتيبِ العَصِيَّةِ والأسانيد الفقيرة .
    رَأَدَ الضُّحى وانثال أبدع زيتَه النوريَّ .. أشرقتِ الجزيرة .
    ****
    [} كُنَّا و كانَ السَّوطُ و الإذعانُ والقطعانُ
    لاهادي و لا حادي و ليس هناك حيلة.
    تُهنا فلا الشِعرَى تُحادِي الرَّكبَ نحو المُهتَدى
    المشهودُ قهوتُهُ و نخوَتُه وصهوتُهُ وأيكتُهُ الظليلة .
    كنَّا وشاشاتَ التَّهتُكِ تستبيحُ حياءَ فطرتِنا تُسفِّهُ
    عمقَ فكرتِنِا ، تحيلُ طلاوةَ الأسمار دهليزاً يروِّجُ للرذيلة .
    لَجَمت لقاحَ الشمسِ عن شريانِ أمَّتِها وغيَّبتِ الفضيلة .
    قِطَعاً من الليلِ البَهيمِ تحَرِّضُ الإقدامَ ساورَهُ
    نداءُ التَّغلِبيَّةِ تَفتَدي شرفَ القبيلة .
    جهرٌ يؤجِّجُ صيحةَ القيَمِ العليَّةِ و المساراتِ
    السَويَّةِ والسجالاتِ الأثيلة .
    ****
    [} يا بعلُها كُلثومُ يا عمرو المكارمِ سيفُكَ العربيُّ
    شَذَّبَه عن الوسواسِ صَيقَلُهُ فلا يخشى الوعيد .
    شَحَذَ الحَديدةَ تسترِّدُ القدرةَ القُصوَى تصُبُّ بلاغةَ
    الأورادِ في مضمارِ صبوتِها ومِنبَرِها الجديد .
    سُقيا لها ، وتبَلَّجَت تَهَبُ المنابرَ صولةَ الصوتِ
    المُعافَى من أراجيفِ التوجُّسِ والتوهُّمِ والجمود .
    قُم يا رعاكَ اللهُ فالشمسُ اعتَلَت كَتِفَ
    السماء و النخلُ هامَسَ خِلَّةَ الطلعِ النَّضِيد.
    و السَمُرُ والسَيَّالُ و الأثَلُ استعادَ دَثارَ خُضرَتِهِ
    وسوَّى الحالَ بين الشَّنفَرَى وذَويهِ والافقِ المديد .
    ****
    [} أغرَى حُماةَ الاستنارةِ أنَّ بيضَتَهُم مواريثٌ كريمة.
    حَلَقٌ من القيَمِ المُطهَّمةِ استَقَت وتَشَرَّبَت
    و استلهَمَت شرفَ الأسانيدِ القويمة .
    ذَبَّت عنِ المددِ القديمِ تَخندَقَت بمعاقِلِ
    الأخيارِ حين ترافعت عن كلِّ شِيمة .
    يا طلعُها الفجريِّ يا للسانِها الجهريِّ إن
    صمتت عن الخِذلانِ أبواقُ الهزيمة .
    إن أسدلت أستارُ منطِقِهم دجى
    يقتادُنا نحو الدهاليزِ البهيمة .
    ****
    [} وتحدَّثَت والصمتُ ديدنهُم وسوطُ الظلمِ يردعُ كلَّ عاقل .
    نطقت فطاشَ صوابَهُم وتَسنَّمت عندَ الشعوبِ ذُرىَ المحافل .
    لمِست شِغافَ الصدقِ حين تخيَّرت سَمت الميامينِ الأوائل .
    واستأثرت بقلوبِ أمَّتِها فبعثرتِ المواخيرِ
    المخادعِ أسكتت سفَهَ المهازل .
    ****
    [} نَقِموا أن انتشرَ الضياء ؟ ، تشامتوا ؟ ، ارغى وأزبدَ كلُّ فاجر؟ .
    وتكالبوا أن يُخمَدُ الصبحُ الجهيرُ نِكايةً من غيرِ زاجر .
    طفحت بلاهاتٌ تَعَاوَرَها الخواءُ وعدَّها الأخيارُ خطرفةً لزِنديقٍ مُكابر .
    و مضى الذين تكاتموا سرَّ الدَنيِّةِ يستثيرونَ الهوامشَ والسَّواقطَ والصغائر .
    فتلوا خيوطَ الإفكِ واهيةً وعند النَّولِ تعتذرُ الضمائر .
    و تسلقوا وتملقوا .. منِ مُرجِفٍ نَزِقٍ ومدفوعٍ ومصفوعٍ ومنفيِّ المنابر .
    نَقِموا لجِسرِ الصدقِ سَرَّ رسالةِ الآتين من زمنِ المآثر .
    نقموا و خيطُ الفجرِ ينتظمُ المروءةَ والسجيةَ والأواصر .
    نقموا وقد علموا بأنَّ سهامَهم ورقٌ وأنَّ
    سجالَهم نزقٌ وأن لجاجهم أوهام حائر.
    يا أيها المنسوخُ عُد فالشطُّ أبعدَ لا السباحةُ انت
    سيِّدِها وهذا اللجُّ أعمقُ من جِزافاتِ المكابر .
    ****
    [}كوني كما أنتِ خلاصةَ التأريخِ بوصلةً لقادمةِ المراحل .
    كوني الخطابَ الحقَّ واللغةَ الرسالةَ و المحاورَ و المُراسل .
    ما هالهُ البارود يهزِمُ فوق خوذته هزيمِ الرَّعدِ لا
    انتقصت عريكة بأسهُ المِهنِيِّ طائشةُ القنابل .
    والزِّندُ زندُكِ فالمسي عصبَ الشمائل .
    [} واستانسي بفصاحةِ المصباحِ يفتَضِحُ الطلاسِمَ ، والمآثمَ والغوائل .
    كوني كأنتِ لسانَ مخذولٍ ومغلولٍ ومقتولٍ وصكَّ شهادةٍ في وجهِ قاتل .
    صوتاً لنا صوتاً لهم للمستجيرِ بلا مجيرِ ولليتيمِ بلا نصيرِ وللأرامل .
    للحُرِّ صَفَّدهُ البغاةُ و ليس من ذنبٍ أتاهُ و لا جريرة
    وتنفَّسي كالفجرِ صُبِّي زيتَ مصباحِ المسيرة .
    كوني لنا .. كوني لهم..كوني كما كنتِ جديرة .



                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de