♧ الخندريس £

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 07-30-2021, 09:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-18-2021, 03:22 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9524

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
♧ الخندريس £

    03:22 AM July, 18 2021

    سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر




    ● نتقدم أولن بشكرنا للأخ / الرشيد العطا من مسقط معتذرين
    لإعمالنا يد النبش في ما نقل حول المريسي ( بنت الحان ) إذ كتب :
    ● سألتني يوماً بت الشيوخ ( سارة ) ، إن كان في جعبتي شيئٌ يساعدها ،
    في التوثيق للشيخ العارف الجليل ( إدريس ود عامر ) ، رحمه الله بقدر ما
    عمر المجالس بذكر الله. إعتذرت لها. قدمت بين يدَي اعتذاري انعدام ثقافة
    التدوين عندنا ذلك الزمن. وطيش الصبا الذي كان يشغلني باللهو عن
    الشيوخ ، قلت لها ( في فترة شيخنا إدريس ، كان العلماء مهملين ،
    لا يلتفت إليهم سوى القلة القليلة بينما نحن شريحة الشباب كنا
    (مطاميسَ) إلا من رحم الله. والغلبة الغالبة من المجتمع
    كانوا سُكارى أغلب الأحيان . لا ينتبهون للشيوخ الا
    عند (خت الحبل) فوق إحداهن. وهو عقدة النكاح.
    و تلك حقيقةٌ . فاعذريني يا بت الشيوخ.)








                  

07-18-2021, 07:19 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9524

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ الخندريس £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ● و منذ زمن ليس بالقصير كنت في تساءلٍ ملحاحٍ
    بيني و بين نفسي : ما الذي جعل ( المريسي ) والعرقي
    مقبولين جداً في ذلك المجتمع الصغير؟ لست أدري ما
    عليه الحال الآن ، و لكن ما سمعت في صباي إمرأة قيل
    إنها (قنجرت) لأن زوجها يحتسي ، و لا بمخطوبة
    قيل: تمنعت لأن خطيبها يتعاطى . بل إن
    الذين يُعاقرون الخمر كانوا مستلطفين
    و محبوبين و مقربين في الغالب.


                  

07-18-2021, 07:58 AM

النورس الحزين
<aالنورس الحزين
تاريخ التسجيل: 06-12-2002
مجموع المشاركات: 639

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ الخندريس £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    السلام عليكم نوع الخط و التنسيق مرهق للنظر
                  

07-18-2021, 10:32 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9524

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ الخندريس £ (Re: النورس الحزين)


    حيَّ الله النورس الحبيب. و رب ضارةٍ
    نافعةٌ . فاو لم بكن لرداءة خطنا و تعاسة
    حظنا من فائدةٍ واحدة فحسبها أنها أتتنا بك.
    إذ إننا لحضرة جنابك نسافرِ من فرح لي شوق
    ونازِل في حنان ليهاَ أغنّي مع مراكب جات وراها
    بلاد حتمْشيهَا .. و نحزَن لي سُفُن جايات.. و ما بْتلقَى
    البِلاقيها و طبول بتدق و ساحات لي فرح نور و جمل
    لحزن ممشى. و لبهاء إطلالتك الأنيقة ترفرف البيارق
    و تزقزق العصافير و يصدح الكروان بأطرب لحون الخلود
    و ترحل النوارس تمخر عباب بحارٍ بلا شطآن .. و يزهر
    البنفسج و يتوج الياسمين بقبعاتٍ بيضاءَ .. و يدندن
    قرين الشعر بأجمل باقةٍ من بيوت القصيد و يطلق
    المساء نداءه الأخير أن《يا مرحبن بك》
                  

07-18-2021, 10:52 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9524

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ الخندريس £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ●تصوروا معي أن الخمر في عقيدتنا هي أم الكبائر !!،
    فما هو السر؟ُ وراء جعلها تتبوأ تلك المنزلة العالية الرفيعة
    من القبول في مجتمع القرية؟ وماهي الخلفية التي جعلت
    تعاطيها إذا لم يزدك قبولاُ فسوف لن ينقصك شيئاً؟
    أنا محتار. و لولا أن بيني و بين ( التاريخ ) جفوةٌ جعلتني
    أجهل من جهلول في حواري إسطنبول بتفاصيل تلك المنطقة،
    إذن لكان لي معها شأنٌ آخرُ . فهل وصل إليها الإسلام بطريقةٍ
    منقوصةٍ ، أم أنهم من الأعراب الذين خاطبهم عز من قائلٍ حين
    قال لهم: (لا تقولوا أمنا بل قولوا أسلمنا )؟أم تُراها مسألة موروثٍ
    متواترٍ اظيهم أباً عن جدٍّ و كابراً عن كابرٍ بحيثُ يصعب الفكاك
    منه عليهم؟ ذلك مع إقراري التام بأن أفراد ذلك المجتمع هم
    قومٌ في منتهى الطيبة و الأمانة و الشفقة والتراحم!!
                  

07-18-2021, 08:03 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9524

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ الخندريس £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ● أذكر أننا ونحن النشىء الذي ، كان يجب أن يربى على الفضيلة ،
    كنا أثناء ( الباشي ) نقوم بخدمة الشاربين ، نتحرك بينهم ، نناولهم
    شواء اللحم الملفوف في فطائر ( القشاط ) ، و أثناء مرورنا بين مجالس
    الندماء و هم يحتسون ، قد يناولك أحدهم ( قرعة ) يتطاير منها الزبد
    (جُفاءٌ) من قوة ( المريسي ) التي فيها . أذكر أنني في م٨رات كثيرة، كنت
    (أطشم) ، أروح أطاقش الحيَط ( بفتح الياء ) . و في مرة طفح بي ابكيل
    و بلغت بي النشوة( الزُّبى) و بقى همي الانبساط إلى أن خلفت كراعي
    و رفضت خدمتهم . في الحقيقة أنا ما أبيت عن قصدٍ أو عنوةً واقتداراً.
    بس كرعي ما شالني!! فانزجرت واتنهرت (يا ولد يا قليل الحيا ، قووم ،
    ولاد آخر الزمن أقول لكم آآآجماعه القيامي قربت ..قوم قمقم جلدك
    شوك أملا القرعة دي وناولني" القيامة قربت، وأملأ له ليشرب!
                  

07-19-2021, 01:49 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9524

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ الخندريس £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ● ياخي ديل عندنا بجاي أهل العوض كانو يصابحو اللنادي
    من دغشاً بدري يمشولا زرافاتٍ و وحداناً رجالاً و ركباناً على كل
    ضامرٍ ياتونها من كل فجّ عميقٍ.باا يفضلوا مصاقرين ليك خدم
    الجن دبلك و بالذات لامن يخرتن لبهم فيها عرق(صُنان) أباطاطن
    عاد دي بقى طشمتا بتكون صاموطي تخليك ماشي تخيت في
    الدرب 7×8. " أرقُد آعيش أنا جرابك.. و يترنم:" يا الزارعنك
    في الشمش ومسورجنك من أمس ما تدفرني براي بمش".
                  

07-19-2021, 02:25 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9524

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ الخندريس £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ♧ عمنا البلال ود الخِدِر من جيهة الكراتيب جنوبي
    جزيرتنا واغ الواغ و جايباتنو المعايش حدانا في كمل
    نومك عاى ترعة زد المنسي ريفب حشرو عباس محلية
    أم كرقن عوراض. مرة معانا في جلسة صفاء صباخية
    في سلخانة الحلة قام ختفلو حلقوم سخيل مضبوح لتوه
    يلا عطنا في أتي أم بوالة(عصارة الحويصلة الصفراء) و راح
    مديها ليك خشمو و بدأ يمدغ بنشوة عارمةٍ يبدو أنها عادت به
    القهقرى سنينَ ضوئيةً غابرةً إلى عهود الجاهلية الأولى و هي
    بطبيعة الحال ليست سوى لسان حال " زمان جيلهم الجميل".
    ● فانتهزناها سانحةً نادرةً لكي نستنطقه بشيء من عبق ذاك الماضي.
    قال لينا : كنا لامن الشمش ترفع تبقى عود حربة الواحد(حين ترمض
    الفصال) يكون كطع لو عبارين تلاتة مسح بهن شنبو و يقولك مفاخراً:
    "أها مو توفيق من الله ، إت قايل شِنو !!" و كمان لامن خلاس النهار
    يعقب و تبقى سكة عِمَي الواحد يجي ينط يركب حمارو يقع بغلبو
    يقع بهناك و يلا برفع أكف الضراعة و يقعد ينهم" يا شيخي عوض
    الجيد يا تور عفينة الشين هوووي ، تلحقني و تفزعني تقدرني
    أركب أشيل أهلي". و في النهاية وفد باءت كل المجاسفات
    بفشلٍ ذربعٍ، إذا بهم يرفعون زواملهم نظام (ترحال) فوق
    ضهر لوري(تيمس) نكريهو عليهن بريال أب عشرة !!


                  

07-20-2021, 02:52 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9524

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ♧ الخندريس £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ● كانت مجموعات المعازيم توزع إلى (تاياتٍ) متفرقةٍ
    و التاية هي مجموعة الرجال الذين يجلسون لإدارة الكأس
    و مجراها الشمال. كانت كل تايةٍ تحمل اسم رجل حوض( رملة)
    زعيمٍ شِرِّيب كل ما تكب ليه يكرع يشرب . ولا يهتز له (شاربٌ) !
    و كان الندامى لا يفترقون أبداً في أية مناسبةٍ. يعني تاية فلان
    تجدها في كل مناسبة تتكون من نفس النفير،و كان رجال التايات
    يتبارَون فيما بينهم : (والله الليلي دردقنا لنا خمسة نوابير ، مانا
    متل تاية فلان نصهم "قضفوامن التيبار التاني" طبعن نأسف
    لحموضة العبارة و اللغة الخشبية بين ( ظفرين) و عزائنا
    في أن الجلاكين وحدهم هم من سينقشون معناها " .
                  

07-20-2021, 03:19 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9524

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Rمe: ♧ الخندريس £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    الخندريس ، المريسي(بنت الحان)
    ● أذكر أن عيد الأضحى كان موسماً مشهوداً من مواسم المريسي ،
    عيد الأضحى تصوروا! ولا تبرح خيالي صورة الرجال أثناء صلاة العيد،
    و عندما يصل الخطيب والخطبة مكررة في كل عام.و من كتابٍ أصفرَ)،
    و عندما يصل إلى المشهد الدرامي إلى سيدنا إسماعيل – عليه السلام –
    و هو يسلم عنقه لأبيه لكي يذبحه – تسمع الجماعه يجعروا ويتنخجوا :
    " إيه..إيه...إيه لا حول ولا غوة إلا بالله". و مجرد أن (يفرنقعوا) يُهرَعون
    كلٌّ منهم إلى عباره أو تيباره ليجغم. ومنهم من يخشى الله أو يستحي
    ينتظر اليوم التالي بفارغ لواكة الصبر. لأن الحديث حذرهم بأنه
    من عصى الله يوم العيد ، فكأنما عصاه يوم الوعيد ) ،
    متناسين ما قاله الله في ذم أم الكبائر أصلاً !
                  

07-20-2021, 03:22 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9524

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: Rمe: ♧ الخندريس £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ● و من الذكريات المحزنة ، في قرية السعيداب ،
    كانت أسرة مقبلة على عرس إبنها ، واستعداداً لتلك
    المناسبة ، شدوا المريسي ، كانوا عادة يفرغونها من
    المراجل الضخمة أو البراميل في (طشوت) نحاسية
    ضخمة ، لتبرد ثم تصفى وتأخذ طريقها إلى التيبار .
    والطشت يغلي ، سقطت فيه بنت الثمانية أعوام و
    ماتت لتوها. (آسفين جرحنا مشاعركم ، أعرف لأنني
    رغماً عن معرفتي المسبقة نزف إحساسي بقوة،لمجرد
    اجترار الذكرى) لكنها واقعةٌ عز عليّ القفز فوقها .
    و هي مبنيةٌ على الخبر الذي سمعته حينئذٍ..
    وما كنت حاضراً.
                  

07-20-2021, 03:26 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9524

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: Rمe: ♧ الخندريس £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ● حكت لي حبوبتي لأبي (ست النفر بت طه الحنكابية )
    رحمها الله . أن الأنصار وهم في طريقهم إلى فتح مصر ،
    أظن في عهد خليفة المهدي عبد الله ود تورشين ، حرموا
    على أهل المنطقة التمباك ، والسجاير ، والمريسي . فما كان
    من شاعرهم إلا أن صدح ساجعاً : تطير يا أب جبه تسكن
    في الضهاري يجينا اب دره مار فوق اللهالي..نشيل السوق
    نجيب ورق السجاري يجض شرموطنا بوسط الجراري.
                  

07-20-2021, 03:30 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9524

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: Rمe: ♧ الخندريس £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ● وقطعاً تلك الجراري لن تكون مملوءة
    من بئر زمزم !! تأملوا كم يعشق شاعرنا
    المريسي ،فأب جبه هو السوداني الذي طرد
    الإنجليز ، وأب درة هو الخواجه الذي كان
    دائماً يحمل درة أي عصا .

                  

07-20-2021, 03:34 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9524

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: Rمe: ♧ الخندريس £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ● ومن نوادر ما يتحكَّون به عن الشايقية في ذات السياق
    أنهحل(قحطٌ) وجفاف بالبلاد (ذهب الشايقي للانداية ، دخل
    أصبعوا في المريسي ومصاهو ، ما عجبتو . كرر الحكاية إلى أن
    لم تبق إنداية لم يدخلها . أخيراً جر بمبرو و قعد : ( الخدم ديل
    جنن و الله شِنو ؟ طالقات المريسي مويي ، ودايرات المطر ينزل؟
    تراهو نزل ) . ثم ذاك الذي عاد من الحج تائباً من المريسي توبتةً لدا
    و كأنها لم تكن توبةً نصوحاً . مرت الشهور و هو يعاني الأمرين من فرط
    حنينه إليها. ثم حدث أن كانت هناك باشي بالحي . وفي طريقه إلى الصلاة
    بالجامع الكبير... مر على توابيرَ فارغةٍ أمام بيت المناسبة. هبت عليه من ناحيتها
    (ريح الصبابة و لىاطع الصبا عنفوان الشباب !! ). توقف قسراً. توجه إلى أقرب تيبار
    كانت به دعكة (رغوة ) ملتصقة. . فما كان من حاج ( أم قلة) إلا أن حنف سبابته و
    (خرت ) من (الرغوة) واطبق لسانه عليها لاحساً . ثم ألقى نظرةً حسرةٍ متيمةً
    على الدُّلُّق مناجياً ما كان فيه : " انتي آخرابي لا أسع في حلاتك دييييكي؟
    تقول عاصرنك من بلحة بت دمودي وكت النسيم هبَّالا..جابت ليا شيتن
    مُطقو ما بتحالا) .ثم مضى الحاج إلى الجامع ليلحق صلاته.
                  

07-21-2021, 02:43 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9524

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: Rمe: ♧ الخندريس £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ● لو جينا نعمل ورقةَ عملٍ و لا دراسةً تحليليةً
    حول ثقافة و تاريخ تعاطي الخمور البلدية لدى كثيرٍ
    من أهالي بلدي يا الحبوب ، بوصفها مصدراً غذائياً هاماً
    بقدر ما هي مسكراتٌ موبقاتٌ من أمهات الكبائر "السبعة و
    زمتا" ما ظنيت بنلقى لينا مرجع له قصب السبق في تناولها
    بصفةٍ علميةٍ أعمق و لا أشمل من عمنا التراثي المَخضرَم
    الراحل الأستاذ / الطيب محمد الطيب، طيب الله ثراه
    و قدَّس سرَّه عبر صفَحات كتابه الشهير (الإنداية) .
    ● هو أفضل من تحدث عن صناعة (المرايس)
    و طقوس تعاطيها و تقفَّى أثر صانعاتها و صانعيها
    و معاقريها و كذا نُدمائها و ظُرفاء مجالسها ، ممن
    صُنعت لهم و حُملت إليهم . و لقد فصَّل الكاتب
    في أبواب بحثه و دعمه بمصادرَ حيةٍ و برواياتٍ
    شفهيةٍ و مشاهداتٍ مع مشاهير أهل الكار.
                  

07-21-2021, 01:17 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9524

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: Rمe: ♧ الخندريس £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ● عمنا البروف عبد اللطيف البوني جابا لينا من بعيد
    إذ يقول: للسودان ميزةٌ تفضيليةٌ مثاليةٌ في إنتاج الذرة
    بكافة أصنافها و أشكالها، خاصة الرفيعةُ؛ إذ إن المائتي مليون
    فداناً الصالحة للزراعة فيه كلها قابلةٌ لإنتاج الذرة ، و الذي يُزرَع
    فيه الآن قد يبلغ في المتوسط خمسين مليون فداناً ، أما من حيث
    الإنتاجية فالسودان الأسوأ في العالم ؛ إذ إن متوسط إنتاج الفدان
    جوالين فقط بينما المتوسط العالمي يصل إلى اثنين طناً أي عشرين
    جوالاً و ذلك لغياب التقانة.(شماعة منطقية لتعليق الفشل ).ونحن
    معاشر شعب الله المحتار تقول فينا قنابير و ريالتنا سائلةٌ.

    ●لكل الذي تقدم و غيره الكثير المثير بلغت أسعار
    (العيش) أرقاماً فلكيةً و هذا يفسر بدوره طيران أسعار
    اللحوم والبيض و الدواجن والألبان؛ لأن الذرة هي المكون
    الأساسي للأعلاف ؛ ناهيك بطبيعة الحال عن كسرة الخبز.



                  

07-21-2021, 01:18 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9524

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: Rمe: ♧ الخندريس £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ● ظل العيش مِنذُ عهودٍ غابرةٍ و حتى حينه يُهرَّب مع رفيقه
    الصمغ العربي و على عينك يا تاجر إلى دول الجوار سواء أكان
    طعاماً أو (شراب)أي: كمادة خام أساسية تدخل في صناعة بنت
    الحان الحديثة ليد أن عاصمة الاءات التلاتة اكبر مستهلك لشراب
    الذرة وقد وصل سعر الباقة منه أسعارا تفوق (الويتلابل) ان صدق
    الذي حدثني. مما تقدم يتضح لنا ان الذرة محصول استراتيجي أكثر
    من القمح الذي نلهث به صباحا ومساء ومع ذلك لقد كرسنا له مقال اليوم
    لنثبت ان السياسة عندما تدخل في الزراعة بتلحقها أمات طه ، فالمطلوب
    الفصل الراشد بينهما كما ذكرنا بالأمس. وكل عام وأنتم بخير والحمد لله
    ان الذرة لا يدخل في صناعة الشربوت أما العنوان فهو مأخوذ من دوباية
    كان يرددها خالاً لنا عندما يكون مبسوطا (يا السروجوك من أمس \
    وصفوك مع عين الشمس\ ياعيش ما تدفرني براي بمش).
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de