عن الغناء والفنَّانين في السودان

دعوة للفنانين ، التشكليين و مبدعي الفوتوشوب لنشر جدارياتهم هنا
شهداء الثورة السودانية من ٢٥ اكتوبر ٢٠٢١ يوم انقلاب البرهان
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-08-2021, 02:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-24-2021, 11:32 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
عن الغناء والفنَّانين في السودان

    11:32 PM November, 25 2021

    سودانيز اون لاين
    بدر الدين العتاق-مصر
    مكتبتى
    رابط مختصر



    عن الغناء والفنَّانين في السودان
    القاهرة في 9 / 9 / 2021 م
    صليت المغرب يوماً خلف الفنَّان المرحوم / بادي محمد الطيب؛ رحمه الله رحمة واسعة؛ بمركز شباب أم درمان قبل فترة طويلة سنة : ١٩٨٨ م تقريباً ؛ وكان يلف شعره ضفائراً ضفائراً؛ وجاس في نفسي كراهة الصلاة خلفه لأنه فنان يغني وكنت غِرَّاً كما لا يخفى عليك؛ وظننت أن الصلاة لا تجوز خلف الفنَّان المغني ( حرام ) ؛ وعندما لم يكن من الصلاة خلفه من بد؛ تقدم بادي محمد الطيب؛ وصلينا خلفه وكنت أرقبه وأتفحص تجويده آن التلاوة فأنا مجود للقرآن بفضل الله تعالى ومنته؛ فقرأ علينا سورتي الفيل والمسد على أحسن ما يكون التجويد والصوت الرخيم وسلامة المخارج والحروف وفنون التجويد ( دلع التلاوة دلع شديد ) حتى انتهى من الصلاة في أمان الله.
    لاحقاً ؛ رسخ هذا الموقف في ذهني في العلاقة بين الفنَّان الغنائي وشعراء الحقيبة وغير الحقيبة وبين قارئ القرآن وهل خلفيته لغوية سليمة تتكأ على إتقان قراءة القرآن أم لا ؟! فبحثت عن هذا الأمر حتى وجدت أن أغلب الفنَّانين والمغنين وشعراء الحقيبة بالتحديد في السودان هم حفظة لكتاب الله وإن لم يكونوا كذلك فالتأثير به لا يخفى على ذي عينين؛ وكتبت فصلاً في كتابي" قبضة من أثر الأديب" عن هذا الموضوع.
    مرة؛ سمعت من قبل فقط غير متأكد؛ الفنَّان وردي ، سمع الفنَّان نادر خضر يغني؛ ولم يعجبه الغناء؛ فقال لنادر : يا نادر! ما تفتكر نفسك فنان ات ما بتعرف تغني ! كذلك شكر الله وأحمد الصادق؛ والله لا أعرفهما لكنهما غير فنَّانين .
    وبهذه المناسبة ، ترباس وعابده الشيخ؛ مبدعين وقال أمير العود عنها أنَّها صوت غنائي مميز ولها مستقبل؛ أو كما قال ، وكان أول ظهور لها أمام الجمهور قدمها الأستاذ / حسن عطيه ثم اختفى الجميع وظهرت البوم والنعيق والقعوج على مسرح نادي الضباط كما نرى اليوم .
    هذا ! وبهذه المناسبة قيل أنَّ جماعة سألت أستاذنا الكبير حسن عطيه : لماذا عندما تغني لا تظهر مخارج الحروف والكلام عندك لا يكاد يبين ؟ .
    قال: عشان الصعاليك ما يقلدوني ! أو هكذا قال – رحمه الله - ، لكن وجدت الفنَّان محمد الأمين وحمد الريح وكابلي اهرامات في العود، حسن عطية أمامهم تلميذ وهم يحفظون من الأغنيات الكثير وليت مكتبة الإذاعة السودانية تذيع الغير مذاع لعموم الفائدة .
    كذلك الفنَّان / عاطف عبد الحي ، الاستاذ الجميل جداً الضرير ( كفيف البصر ) رجل مبدع للغاية ويمثِّل المكتبة الصوتية المتحركة أكثر من كرومة وبادي ومبارك حسن بركات وخلافه ،خذ مني هذه القصة عنه :
    عاطف عبد الحي؛ مقلد للفنان الهرم / محمد وردي ، بصورة مذهلة جداً؛ وأنا كنت موجوداً حينما روى هذا الموقف ، قال : مرة اتصل عاطف تلفونياً بالفنَّان محمد وردي؛ وكان بالسعودية؛ قال له : يا أستاذ عليك الله اسمع الغنية دي مني، فلمَّا انتهى منها ، قال له وردي : تعرف يا عاطف الشريط ده ما عندي منه نسخة لميت فيه وين ؟!؟ عليك الله لامن ارجع السودان رسل لي منه نسخة! فردَّ عاطف : يا استاذ؛ ده ما شريط كاسيت؛ ده أنا بقلد فيك ! الشاهد؛ وردي لم يتبين صوته من صوت عاطف.
    غناء حقيبة الفن لا يكاد المرء يمل منه وفيه كثير من الدرر والقيم والمعاني والشعور بحيث لا ينقطع حلو الشجو عنه بحال من الأحوال ، وأردت تسجيل هذه الكلمة لعموم الفائدة إن شاء الله .












                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de