سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق المهدي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-05-2020, 02:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-20-2020, 00:52 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 24249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق المهدي

    00:52 AM March, 19 2020

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر



    1. الحضارة الغربية كانت تعتبر أن أفريقيا جنوب الصحراء خلاء حضاري وإنسانها متوحش، ما يلقي على الأوربيين عبء الإنسان الأبيض اللازم لإخراج الإنسان الأفريقي جنوب الصحراء من التوحش للحضارة. قال: بازل دافدسون في كتابه "عودة للحضارة الأفريقية" إن الأوربيين لم يراجعوا هذه النظرة إلا بعد اطلاعهم على كتابات الرحالة العرب.

    لم تكن الصحراء الكبرى عائقاً عن الاتصال الحضاري، فالنحاس الذي صنعت منه تماثيل حضارة بنين نقل إلى غرب أفريقيا عبر الصحراء الكبرى. أما شرق أفريقيا فإن البحر الأحمر كان واصلاً للأقاليم الواقعة بين شاطئيه، فعبر البحر الأحمر وصلت اللغة السامية وثقافتها إلى أثيوبيا، وانتظمت مصر والسودان وأثيوبيا وإرتريا في سلك الديانة القبطية المسيحية، كان هذا قبل الإسلام.

    ثم تمددت الفتوحات الإسلامية فضمت الشعوب الناطقة بالقبطية في مصر وضمت الشعوب الناطقة بالأمازيغية في شمال أفريقيا.

    ولكن توسع الفتوحات الإسلامية جنوباً اعترضته دويلة المقرة المسيحية. وبالرغم من ذلك فإن الفترة ما بين 1050م و1750م شهدت توسعاً إسلامياً عبر الصحراء الكبرى وعبر البحر الأحمر، وعبر حوض النيل، حتى بلغت الدعوة الشعوب الزنجية والحامية في شرق وغرب ووسط أفريقيا. كان هذا التمدد سلمياً ونتيجته صارت الشعوب الكثيفة التي تسكن الحزام الأفريقي السوداني مسلمة، ومارس قادتها وعلماؤها دوراً قيادياً في تاريخ الإسلام، وصارت لغات التخاطب في أفريقيا الغربية والشرقية الفولاني والهوسة والسواحلية والصومالية شديدة التأثر باللغة العربية.

    ولكن الإخاء الإسلامي لم يقضِ على التنافر الإثني ولا على التمييز اللوني الذي رسخه الرق تملكاً وتجارة.

    2. كان أول اتصال بأوربا بأفريقيا السمراء على يد البرتغاليين، ولكن فيما بعد تحول إلى تكالب على أفريقيا جنوب الصحراء لا سيما لدى ازدهار تجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي.

    قال بازل دافدسون إن ضحايا هذه التجارة عبر المحيط الأطلسي بلغت عشرات الملايين وكان حجمها كبيراً للغاية، وكانت المعاملة مجردة من أية رحمة إنسانية، وكانت استغلالية للغاية. قال رونالد ديفزRonald Davis من جامعة كاليفورنيا: "لا نبالغ حين نقول إن الأرباح التي نتجت عن نظام تجارة الرق من 1600م إلى 1860م قد ساهمت إلى حد كبير في بروز الغرب في غرب أوربا والولايات المتحدة كالقوى المهيمنة على العالم".

    3. المأساة الإنسانية الكبيرة في التاريخ تتعلق بما لحق بالإنسان الأسود من دونية، ففي التوراة (العهد القديم) ورد أن جدهم حام مغضوب عليه، وهو مسخر لعبودية سام. وتجارة الرقيق عبر الأطلنطي كانت جريمة إنسانية تاريخية، وكثير من الثقافات اضطهدت الإنسان الأسود ما سبب غبناً في النفوس.

    4. في منطقة البحر الكاريبي، وفي أمريكا شمالها وجنوبها، واجه الأفارقة المستوردون اقتلاعاً من جذورهم الثقافية، وتمييزاً عنصرياً، واضطهاداً لونياً. هذه المعاملة أحدثت تظلماً واسعاً، وانتماء لاعتزاز بالأصل سماه ليوبولد سنغور السنغالي نقرتيود.

    كانت البلاد الأفريقية عامة تحت سلطان الدول الأوربية، لذلك اشتدت الحركات الوطنية الأفريقية ضد الإمبريالية البريطانية والفرنسية والألمانية والبلجيكية والهولندية والاحتلال الاستيطاني في جنوب إفريقيا.

    وفي إطار تحالف دول العالم الثالث تكونت في أفريقيا مدرستان: مدرسة الدار البيضاء التي تطلعت للوحدة الأفريقية على أساس قاري وكان أهم معبر عن هذه الرؤية كوامي نكروما، بينما ربط آخرون بين الانتماء لأفريقيا والنقرتيود.

    هذه المدرسة حسب تعبير أحد دعاتها، يوري موسيفني، تقول: الأفريقي الأصيل هو زنجي جنوب الصحراء، الأفريقي الدرجة الثانية من الأفارقة الذين هجروا لأمريكا والبحر الكاريبي، والأفريقي الدرجة الثالثة هم سكان شمال أفريقيا، والأفريقي الدرجة الرابعة هو من البيض سكان جنوب أفريقيا.

    ينتمي لهذه المدرسة بعض قيادات الحركة الشعبية لتحرير السودان.

    5. السودان نسيج وحده في أفريقيا للأسباب الآتية:

    ‌أ. السودان حتى بعد عام 2011م يحمل بين دفتيه جزءاً من شمالها في شمال السودان ووسطه، وجزءاً من شرق أفريقيا ووسطها في جنوبه، وجزء من غرب أفريقيا والمغرب في غربه، وجزء من القرن الأفريقي في شرقه.

    ‌ب. والسودان البرهان على عراقة أفريقيا جنوب الصحراء، فالحضارة المصرية القديمة مدينة بالكثير للحضارة السودانية كما حكى المؤرخ ديودور الصقلي.

    ‌ج. الحضارة السودانية النوبية موغلة في أفريقيا جنوب الصحراء كما حكى المؤرخ وليام آدامز في كتابه: النوبة: رواق أفريقيا.

    ‌د. علاقة الحضارة المصرية القديمة بأفريقيا جنوب الصحراء كبيرة، ولكنها أهلمت لأن الأوربيين درسوا الحضارة المصرية القديمة في إطار العلاقة بآسيا وبالبحر البحر الأبيض المتوسط. ولكن في كتابه "الأصل الأفريقي للحضارة: وهمٌ أم حقيقة" ذكر شيخ انتا ديوب أن الحضارة الفرعونية حضارة ذات جذور زنجية.

    ‌ه. الكوشيون وهم أهل حضارة سودانية أسسوا دولة مركزية قوية تمددت في أفريقيا شمالاً وجنوباً وشرقاً وغرباً واستمرت أكثر من ألف عام من القرن الحادي عشر قبل الميلاد إلى القرن الرابع بعد الميلاد (1069 ق.م- 350م).

    ‌و. الممالك السودانية الإسلامية كانت غالباً تعبر عن خلطة، ففي سلطنة الفور كان انتساب كيرة(خيرة)، وفي سلطنة سنار كان تحالف الفونج والعبدلاب.

    ‌ز. في ظل الحكم الثنائي نشأ تغلب للعروبة لأن الاتصال بمصر والشرق العربي كان قوياً عبرت عنه جماعة أبوروف، ولكن مع ذلك نشأ لدى مفكرين وأدباء توجه يركز على الجانب الأفريقي والخصوصية السودانية كما لدى جماعة الموردة، وجماعة الفجر، وهي تيارات أدبية انعكست سياسياً على انشطار الخريجين بين توجهي الاتحاد تحت التاج المصري والاستقلال التام. وفي العهد المستقل ساهمت عوامل عديدة في بروز تيار آفروعربي تمثلة "مدرسة الغابة والصحراء" ورد على لسان محمد عبد الحي:

    سَأَعُودُ اليَوْمَ يا سِنَّارُ

    حَيْثُ الرَّمْزُ خَيْطٌ مِنْ بَرِيقٍ أسْوَدَ

    بين الذرى والسّفح

    والغابةِ والصحراء

    ثم برز توجه يصف التنوع السوداني ويقول إن بالسودان خصوصية تلف أهله وهو ما وصفه أحمد الطيب زين العابدين: السودانوية

    وعلى نمط الوعي بالتنوع عندما فكر حزب الأمة في رمز سياسي ابتكر الهلال كرمز للإسلام والحربة باعتبارها شيئاً مقدساً لدى القبائل النيلية الأفريقانية.

    6. ولكن التوجه للاعتراف بالتنوع وإرساء التعددية الثقافية أجهض تماماً في عهود الحكم الدكتاتوري ففي عهد الفريق إبراهيم عبود تخلى النظام عن المشاركة الجنوبية واتخذ منهجاً فوقياً نحو ثقافة إسلامية عربية واجهت التمرد الأول بقيادة الأنيانيا، أمام هذا التدهور في الجسم السياسي السوداني كتبت كتابي الأول "مسألة جنوب السودان" وفحواه أن معالجة الأمر أمنياً غير مجدية والصحيح أن ينظر للأمر باعتباره اختلافاً ثقافياً وسياسياً واقتصادياً يوجب الحوار الحر للوفاق. استدعاني وزير الداخلية يومئذ ووبخني وهددني بالاعتقال.

    الحكم الاستبدادي الثاني الذي أقامه انقلاب 25/5/1969م استفاد من التحضيرات التي قام بها النظام الديمقراطي الثاني وأبرم اتفاقية السلام عام 1972م ولكن أجهضها واتخذ نهجاً إسلاموياَ إقصائياً دعم حركة التمرد الجديد على يد الحركة الشعبية السودانية وقد كان أوسع وأخطر من الأول.

    وبعد القضاء على نظام مايو وعودة الديمقراطية شرعنا في بناء السلام مع الحركة الشعبية لتحرير السودان، وأدى التمهيد للاتفاق على عقد مؤتمر قومي دستوري في 18/9/1989م لحسم أمر السلام بموجب اتفاق اطاري مبرم، مشروع أجهضه الانقلاب الثالث.

    الانقلاب الثالث اتخذ نهجاً إسلاموياً عروبياً عمق موقف الحركة الشعبية السودانية ووفر لها دعماً كنسياً ودولياً. وحول التظلم في دارفور إلى حركات سياسية مسلحة ضد الحكومة المركزية في السودان لأول مرة في التاريخ الحديث.

    هكذا اتضح أن كل حركات المقاومة المسلحة السودانية إنما رفعت السلاح ضد نظام إقصائي ذي أجندة دينية وثقافية منحازة في التواريخ: 1963م ـ1983م ـ2002م ـ2011م.

    انطلاقاً من هذه التجارب السودانية ألفت ونشرت كتابي "الهوية السودانية بين التسبيك والتفكيك"، وفي الكتاب أوضحت شروط تحقيق الوحدة الوطنية في السودان.

    7. إن لجوار أفريقيا شمال الصحراء وأفريقيا جنوب الصحراء وجوارهما لجنوب غرب آسيا مطالب أساسية لتحقيق التعايش والتعاون. مطالب إذا لم تحقق تمكنت عناصر من خارج المنطقة من تحريضها ضد بعضها بعضاً، بل إذا لم تتوافر تلك المطالب أجهضت الوحدة الأفريقية المنشودة.

    إن نجاح التجربة السودانية في تحقيق الوحدة الوطنية يتطلب الوفاء بخمسة شروط هي: توفيق الهوية العربية والهوية الأفريقية، فك الاشتباك الإسلامي العلماني، تحقيق تنمية اقتصادية مجدية، تأسيس عقد اجتماعي عدالي، وتأسيس علاقات خارجية متوازنة.

    ومن شروط هذا التوجه تخلي دعاة الأفريقانية عن ربطها بالنقرتيود، ومع الاحتفاظ بالهوية الأفريقانية التخلي عن التعصب الإقصائي لأن التمسك بأفريقانية إقصائية مدمر للوحدة الوطنية السودانية، ومقوض للسلام وهو كذلك مدمر للأنموذج السوداني الذي تتوقف عليه جدوى الاتحاد الأفريقي.

    8. كان ستيفن واندو وهو ممثل الحركة الشعبية في الولايات المتحدة قد قال إن علمانيين في الشمال وقد هزمت أجندتهم يريدون تحقيقها عن طريق تضحيات الجنوبيين.

    لقد أوضحنا لدى الحديث عن العلمانية أن فيها محمولات فلسفية خلافية، وفي إعلان باريس في أغسطس 2014م توصلنا لإخضاع العلاقة بين الدين والدولة لمزيد من النقاش للوصول لصيغة توافقية فالمعلوم في أدبيات السياسة السودانية أن دعوة العلمانية خلافية وسوف توسع الاستقطاب في الجسم السياسي. هذا النقاش شاركت فيه كل فصائل الجبهة الثورية بمن فيهم الأخوة عبد العزيز الحلو وعبد الواحد محمد نور، كما اتفقنا على سودان العدالة والمساواة بديلاً عن أية مطالب بتقرير المصير.

    9. بعد أن انتصرت ثورة ديسمبر وانفتح باب الحركات واسعاً صرنا نواجه بأفريقانية إقصائية، وبمطالب علمانية وتقرير المصير وهي انتكاسات عن تطور في الفكر السياسي السوداني.

    هذه المواقف لم تتعظ بما حدث للحركة الشعبية الأم وقد كانت تنادي بالعلمانية في مرحلة سابقة، ولكن النظام الذي أقامته فعلاً في دولة الجنوب تحتل الكنيسة فيه مكانة مرموقة، والدستور ينص على جعل العادات والتقاليد وهي مرتبطة بعقائد جنوبية من مصادر التشريع.

    مرة أخرى تحلق شماليون وراء نداء الحركة الشعبية/ شمال، جماعة الحلو، لتحملهم في سفينة العلمانية.

    إن في موقف جماعة الحلو الحالي تخلياً عن ما اتفق عليه في إعلان باريس، وتخلياً عن الدرس المستفاد من تجربة دولة جنوب السودان.

    إن العلمانية المطروحة مجدداً تجد رعاية تامة من الأصولية الإنجيلية المسيحية وروادها جيري فالول وبل جراهام هؤلاء ليسوا علمانيين كما أوضحنا دورهم القوي في محاولة سيطرة الأصولية الإنجيلية على البيت الأبيض في أمريكا. إن احتضانهم لعلمانيين سودانيين إنما هو مكايدة للإسلام وقد دفعهم تعصبهم لإقامة احتفال لإحراق القرآن.

    أما الشماليون الذين هرعوا للتحلق حول نداء العلمانية فإنهم إنما يوفرون للثورة المضادة في السودان أقوى مبررات وجود.

    شعار السودان الجديد من حيث هو شعار جذاب، لا سيما في مناخ ثوري، وفي حركة النهضة الوطنية ينبغي ضبطه لكيلا يصير مدخلاً لاصطفاف إثني مدمر. أن يكون الشعار مدخلاً لعقد اجتماعي جديد يقضي على التهميش الجغرافي والاجتماعي، ويعدل في توزيع السلطة والثروة بين سكان السودان، ويحقق لا مركزية حقيقية فيدرالية بين المركز والأقاليم، ويحقق المشاركة العادلة لكافة سكان البلاد في مؤسسات الدولة المدنية والنظامية، وأن يحقق توازناً في علاقات البلاد الخارجية خاصة في المجالين العربي والأفريقي، وأن يلتزم بميثاق ثقافي جامع يكفل الحقوق الثقافية لكافة مكونات السودان. هذه مطالب عادلة وتقيم بديلاً تقدمياً مستداماً لعيوب السودان المعهود. ولكن التطلع لسودان بديل مؤسس على سيطرة مكون إثني باعتبارهم المكون السوداني الأصيل أو باعتبارهم الكتلة التاريخية، وهو تعبير آخر عن تفوق إثني يحاكي أفاعيل النظام المباد، فإنه حينئذٍ يؤسس لفتنة واقتتال دائم يقوم على وهم أن المكون العربي دخيل على البلاد. مكونات السودان السكانية الخمسة: العربية، الزنجية، التبداوية، النوبية والتبداوية أصيلة وينبغي أن يكفل لهم الميثاق الثقافي حقوق الهوية، وأن يكون الترجيح لولاية السلطة بالآلية الديمقراطية.

    خلاف ذلك فإن دعاوى العصبيات الإثنية أبواب لاقتتال مستمر خارق لمنطق التاريخ.

    10. إن للأفريقانية دوراً مهماً في إحياء القارة، وفي تحقيق دورها الأممي المنشود، أما الأفريقانية المتعصبة إثنياً فإنها مشروع تمزيق للوطن السوداني، ومشروع تقويض للأنموذج السوداني الرسالي، وسوف يقوض الاتحاد الأفريقي ويجعل القارة المنقسمة على نفسها نهباً للهيمنة الإمبريالية التي أحصت ما في القارة من موارد طبيعية فأقبلوا على تكالب جديد يحكي تكالب القرن الثامن عشر على أفريقيا.









                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2020, 01:39 AM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: زهير عثمان حمد)

    شكرا ابو الزهور
    الامام الصادق دائما عميقا ومتوازنا فى افكاره
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2020, 02:38 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 23817

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: Mohamed Doudi)

    Quote: الكوشيون وهم أهل حضارة سودانية أسسوا دولة مركزية قوية تمددت في أفريقيا شمالاً وجنوباً وشرقاً وغرباً واستمرت أكثر من ألف عام من القرن الحادي عشر قبل الميلاد إلى القرن الرابع بعد الميلاد (1069 ق.م- 350م).


    ماذا يعرف الامام عن حضارة كوش((السودانية ))
    هل تخلي الامام عن مشروع الاخوان المسلمين الذي اعنقه مع الترابي نسيبو 1964 وحتي 2020 ولوث حزب الامة العريق والنسخة الذهبية للسيد عبدالرحمن المهدي الكوشي الاصلي الذكي الواعي 1946-1956
    هل لا زال يؤمن الخلافة الاسلامية في اسطمبول والشريعة الاسلامية = مشروع الاستلاب المصري بتاع حسن البنا وسيد قطب ؟؟ الذى اذل السودانيين واضل جلهم حاصل فارغ
    هل لازال يؤمن بنظرية البرامكة والعروبة المستعارة ؟؟
    وان المهدي من لاشراف (احفاد الرسول) وليس من اباء الرسول
    لو كان في واحد بس من النخية السودانية وادمان الفشل يعرف عظمة حضارة كوش وان العرب الاصليين مش الفالصو فرع من كوش (هاجر الكوشية ام اسماعيل ) وان كرامة السودان والسودانيين هي انهم كوشيين وليسو عرب اطلاقا
    ولو كان اعلام المركز الرخيص البوق العروبي المزيف يمجد حضارة كوش ويجيب كلام خليوت بعانخي ده كل يوم في التلفزيون كانت نهضت كوش من جديد
    السيد الصادق المهدي لميؤصل للمهدية بصورة محترمة ولوث وعيه مع الاخوان المسلمين ولا زال يهرول الي المصر وينظر للجنوبيين والحركة الشعبية نظرة دونية
    وعايز يتكلم وما عايز يسمع
    المهدي كوشي مشلخ دنقلاوي وليس عربي اطلاقا وليس من احفاد الرسول بل من اباءه
    وحضارة كوش مرت بمراحل الاديان كلها
    الاديان ال الطبيعية اباداماك
    الاديان السماوية
    اليهودية =اشعيا 18
    المسيحية =
    الاسلام=
    وكوش هي السودان في حدود 1يناير 1956 وايضا الايقاد وكل الدول جنوب الصحراء هذه هو السودان الكبير
    ليس العرب ومن المحيط الي الخليج
    والتاصيل الكوشي للسودان ما بدا طال ما الناس بتهرول لحدي هسة لي مصر والسعودية والامارات وقطر وتركيا بما في ذلك الامام نفسه
    https://top4top.io/

    التاصيل الكوشي للسودان يبدا من الاعلام الوسخ ده وعلم ايضا
    غير كده ما في ثورة ولا هم يحزنون
    هذا النداء يطلق في الاعلام السوداني طوالي في الفواصل الاعلانية بس
    بتغيير السودان اخلاقيا من جديد
    هذه هي معايير الحاكم الكوشي السوداني عبر العصور الا بعد الاستقلال والتلوث بالانقلابات والمشاريع المصرية
    السودان دولة وحضارة وهذا ما لا يريد ان يعترف به العرب والمصريين الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2020, 05:21 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 6419

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: adil amin)

    Quote: هذه المدرسة حسب تعبير أحد دعاتها، يوري موسيفني، تقول: الأفريقي الأصيل هو زنجي جنوب الصحراء، الأفريقي الدرجة الثانية من الأفارقة الذين هجروا لأمريكا والبحر الكاريبي، والأفريقي الدرجة الثالثة هم سكان شمال أفريقيا، والأفريقي الدرجة الرابعة هو من البيض سكان جنوب أفريقيا.

    ينتمي لهذه المدرسة بعض قيادات الحركة الشعبية لتحرير السودان.

    بالله موسيفينى عمل مدرسة سياسية؟

    _____________
    كلام غريب في مجملو
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2020, 05:41 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 49150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: Mahjob Abdalla)

    Quote: بالله موسيفينى عمل مدرسة سياسية؟


    محجوب عبد الله.

    الصادق المهدي رجل مستلب من الدرجة الاولى وأنا عندما قرأت عنوان المقال أعتقدت أن الرجل قد عاد الى صوابه والى الحق، ولكني كنت مخطئ تماما، فالرجل كل ما يكبر يزيد في الاستلاب الثقافي والعرقي، الصادق المهدي تنكر الى أصوله الافريقية ومصر إصرار غريب أن يدعي بأنه عربي.

    بعدين موضوع مدرسة موسفيني هذا جهل فاضح للرجل، فالمقصود هنا هو مدرسة الزعيم التنزاني الراحل جوليوس نايريري (معلمي) وهنالك من يعتقد أن الزعيم الراحل جون قرنق وموسفيني هم كانوا من تلاميذ تلك المدرسة.

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2020, 06:08 AM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 13971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: Deng)

    Quote: كتابي "الهوية السودانية بين التسبيك والتفكيك"

    شوف ليك جنس عنوان !

    ابو كلام .. غلبو الكلام ...👀

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2020, 06:09 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 20490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: Deng)

    دينق سلام

    Quote: فالمقصود هنا هو مدرسة الزعيم التنزاني الراحل جوليوس نايريري (معلمي)

    بالفعل نايريري كان صاحب مدرسة في هذا الإتجاه ، أضف إليه الزعيم والعلامة البارز الراحل ليوبولد سنغور
    موسيفيني ، مثله مثل الرئيس الراحل روبرت موغابي ، قد يكون من اتباع هذه المدرسة لكنه ليس صاحب رؤية منفردة ، كما انه ليس بمثقف على غرار نايريري وسنغور
    الإمام الصادق المهدي له إجتهاداته في موضوع "الافريقانية" لكنها للأسف الشديد لم تخرج من محور العروبة والإسلام.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2020, 06:41 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 23817

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: حيدر حسن ميرغني)

    الاستلاب العروبي ناجم من الجهل المتغطرس بحضارة كوش
    ومع الصادق المهدي الشيوعيين البعثيين الناصريين الكيزان والسلفيين
    ما تكونو غلفا وشايلة موسي تطهر يا بعاعيت مايو1969
    العايز ينقد الصادق المهدي فكريا ما ينتقي هنا وهناك
    يرجع ياصل للمهدية والانصار والراتب ويمشي بالاستكية في التاريخ المزور الصنعتو المخابرات المصرية واوداتها الرخيصة في السودان عبر العصور
    التناول السطحي الفج ما بحل مشاكل السودان يا كبر دماغك في مستوي السودان ولي زح من الساحة الفكرية والسياسية والثقافية في السودان
    شنو الفرق بين ابوعيسي والصادق المهدي من الاساس ؟؟
    يا ناس سلام حرية عدالة
    السؤال يا دينق ما اسم مدرسة جولويس نياريري ؟؟؟
    في كلمة واحدة تعبر عنها ورينا ليها شنو ؟؟
    قالو شنو
    الثورة خيار الشعب

    (عدل بواسطة adil amin on 03-20-2020, 06:43 AM)
    (عدل بواسطة adil amin on 03-20-2020, 06:45 AM)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2020, 07:08 AM

عبد الصمد محمد
<aعبد الصمد محمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 939

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: adil amin)

    مجهود مقدر من السيد الصادق المهدي وهذا لا يعني إتفاقي معه لكني تمنيت لو كان نقده مسبّك بمثل قوة الأفكار التي طرحها
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2020, 07:14 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 6419

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: عبد الصمد محمد)

    سلام دينق
    حتي لو كان بقصد مدرسة نيريرى, فهذا ايضا لم يكن كذلك و نعلم تماما ان قرنق ايضا لم يكن يحمل افكار كالتي ذكرها السيد الصادق المهدى.
    اذا من هو صاحب المدرسة الافريقية التي نسبها لـ موسفينى؟

    Quote: Although opposing European colonialism, Nyerere was not antagonistic towards white Europeans; from his experiences he was aware that they were not all colonialists and racists.[356] Prior to independence he insisted on a non-racialist front against colonialism,[359] challenging those African nationalists who wanted to deny equal rights to East Africa's European and Asian minorities.[361] In a 1951 essay written in Edinburgh, he proposed that "We must build up a society in which we shall belong to east Africa and not to our racial groups ... We appeal to all thinking Europeans and Indians to regard themselves as ordinary citizens of Tanganyika... We are all Tanganyikans and we are all east Africans."[362] He argued that racial equality should be upheld on an individual basis, with individuals being legally protected against racial discrimination, rather than being enshrined in government with certain parliamentary seats reserved for different racial groups.[363] This involvement in multi-racial politics differed from the approaches adopted by many other African nationalists in Tanganyika.[364] When in power, Nyerere ensured that his government and close associates reflected a cross-section of East African society, including black Africans, Indians, Arabs, and Europeans, as well as practitioners of Christianity, Islam, Hinduism, and African traditional religion.[365]

    Nyerere was also a Pan-Africanist.[354] He nevertheless saw a tension between his governance of a nation-state and his Pan-Africanist values, referring to this as "dilemma of the pan-Africanist" in a 1964 address.[366]


    https://en.wikipedia.org/wiki/Julius_Nyerere#Anti-colonialism,_non-racialism,_and_Pan-Africanism
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2020, 07:22 AM

Salah Musa
<aSalah Musa
تاريخ التسجيل: 03-29-2004
مجموع المشاركات: 571

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: Mahjob Abdalla)

    والله يا جماعه الصادق المهدي ده مسكين مازال غرقان في شبر مويه ..حقو الناس تساعدوا وتنشلوا من شبر المويه ده
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2020, 07:50 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 23817

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: Salah Musa)

    Quote: السؤال يا دينق ما اسم مدرسة جولويس نياريري ؟؟؟
    في كلمة واحدة تعبر عنها ورينا ليها شنو ؟؟


    الادمغة المعسمة دي اخر من ينقد الصادق المهدي
    اقبح طائفية انك تكون اخواني اوسلفي اوشيوعي اوبعثي او ناصري حتي الان2020 في السودان..

    عادل الامين كاتب وروائي

    الخطا الاستراتجي والفادح الذى ارتكبه الصادق المهدي انه لوث حزب الامة بي الترابي والاخوان المسلمين المشروع المصري القبيح وضيع التاصيل المهدية والوجدان السوداني السليم وشوه حزب الامة الديمقراطي الفدرالي الاشتراكي
    وسارح لحدي هسة مع الوسطية
    الاخوان المسلمين هم ملوثات حزب الامة من 1964-2020 وضاعت فرصة الصادق المهدي في النهوض الحضاري بالسودان ولم يخرج من متاهته حتي الان
    التاصيل للمهدية في السودان عايز انصار قحاح او ختمية اذكياء زينا كده
    Quote: السودان الاصل والصورة

    عادل الامين

    الحوار المتمدن-العدد: 5331 - 2016 / 11 / 2 - 17:15
    المحور: مواضيع وابحاث سياسية





    https://top4top.io/

    لشيخ حسن الترابي اهان السودان والشعب السوداني وهو حي ولا نريد ان يهين السودان والسودانيين وهو ميت كشاهد زور على العصر في فضائية الجزيرة “البايرة” التي لا توقظ فكرة ولا تهذب شعور وتجاوزتها الحركة الجماهيرية من المحيط الى الخليج بعد دعمها اعادة تدوير الاخوان المسلمين عبر ما يعرف بالربيع العربي…!! اوالفجر الكاذب القديم الذى عرفناه من دخول الترابي الحلبة السياسية في السودان بعد ثورة اكتوبر المزعومة سنة 1964ووثقه د.منصور خالد في كتبه التي تقدم افضل شهادة على العصر عن السودان او ما تبقى منه للعرب الاذكياء الذين يريدون ان يعرفو ما هو السودان ومن هم السودانيين ..
    *****
    التاصيل كلمة كان ينعق بها الترابي في حقبة الانقاذ ويرددها اهل ثورة الانقاذ المزيفة 1989.. منذ مجيئها المشئوم في السودان ومفردة يلوكها الإخوان المسلمين السودانيين دون النظر إلى ما ترتب من تجربتهم السودانية الممتدة من 1989 ..فماذا تعني هذه المفردة وما تأثير مشروع الإخوان المسلمين على المجتمع السوداني..التأصيل هي على وزن تفعيل أي ممارسة عمل او نشاط يعيد مجتمع ما إلى ماضي يعتقد صاحبه انه كان أفضل من الوضع الراهن..
    فإذا أردنا نتحدث عن تأصيل حقيقي لدولة السودان هذا يعني إننا نغوص في أعماق التاريخ وراسيا دون تجاوز الجغرافيا التي تعبر عن السودان..هذا يعني إننا نعود إلى حضارة كوش الأخلاقية والتي عبر عنها خليوت بعانخي* في نداء وجهه عبر العصور..وليس دولة المدينة في الجارة السعودية في القرن السابع حيث الخراصين والافاكين والمنافقين والذين يتقدمون ويستاخرون ونزلت فيهم آيات بينات..وهذا ما يردده الاخو المسلم صاحب الانتباهة الطيب مصطفى في الفضائيات …دون تبصر او تمحيص..
    نعود لمنشأ فكرة الأخوان المسلمين نفسها،الجارة الشمالية مصر..الفكر دائما ما يكون انعكاس للمجتمع الذي نشا فيه وفي حالة تصديره إلى الخارج أما يتم توطينه وتحويره ليناسب البيئة الجديدة أو يتحول إلى وباء مدمر كما هو الحال في السودان..حتى الإمام الشافعي عندما انتقل من العراق إلى مصر تغيير فقهه..رغم أن القران والحديث مصادر ثابتة وواحدة في البلدين..فما هي مظاهر البيئة المصرية التي تختلف عن مظاهر البيئة السودانية وتجعل عملية تأصيل الإخوان المسلمين ليس سوى عملية تشويه للمجتمع السوداني..مثلا ظاهرة الثار والقتل بدم بارد موجودة في أقصى جنوب مصر وكل مصر ومعدومة تماما في أقصى شمال السودان وكل السودان..وأكثر ما يتورع منه السودانيين هو القتل غير المبرر..ولكن تأصيل الأخوان المسلمين جعلهم أخوان مجرمين..وتسببوا في الموت الرخيص وغير المبرر للسودانيين في كل أنحاء السودان وفي الخرطوم وشهدنا الجرائم الغامضة والمركبة والمجهولة الدوافع والممارسات المشينة في بيوت الأشباح..وهذه تعتبر من أسوا أنواع التزييف للشخصية السودانية بل التشويه التي وفدت مع الأخوان المسلمين السودانيين ومشروعهم الحضاري المسمي بثورة الإنقاذ، لان العنف والقتل من صميم فكر الأخوان المسلمين ويكون مموها باسم الجهاد حتى ولو كان الصراع في جامعة أو معهد أو نقابة..
    التأصيل الثاني هو ظاهرة الثراء الحرام والتكالب المريض على المال العالم الشيء الذي حدا بأحد الأخوان المسلمين د.التجاني عبد القادر يصدر فيه سفر ينوء للعصبة أولى القوة، معروف أن قيمة الزهد في عرض الدنيا الزائل متجذرة في السودان منذ أمد بعيد وكل الحكومات المتعاقبة بعد الاستقلال لم تسجل فيها أشكال من هذا النوع من الاعتداء على المال العام وبهذا الشكل الفاضح والفاحش والعلني..وخاصة أن السودان كان يدار بحكومات لا يتجاوز أعداد تنفيذييها ا الخمس وعشرين شخصا ناهيك عن هذا الإخطبوط الإنقاذي الذي جعل الوزراء أكثر من المزارعين..وجعل الفساد المريع المواطنين في حالة ضنكه وشكل كارثة زاحفة من الهامش الى المركز في شكل سخط جماهيري عارم..فمن اين جاءت هذه الصفة ذميمة واغتالت السودانيين في خصلة الأمانة التي اشتهروا بها وجعلتهم أمناء على خزائن المال في دول الخليج العربي ودول العالم الأخرى..وكلنا يعرف تورع السودانيين من أكل السحت والمثل السوداني “حق الناس كناس″..ولكن الأخوان المسلمين السودانيين اخترعوا مسكن عجيب لتغطية ثراءهم الحرام وخاصة ان جلهم وصل ارزل العمر لكي لا يعلم من بعد علم شيئا وتحت ضغوط الخوف من الموت النفسية ومواجهة الخالق بما كسبت أيديهم..وهو الحج غير المبرور كل عام..والحج بالنسبة لهم ليس خلاص من الماضي المشين وانعتاق نهائي من الدنيا وزخرفها كما يفعل أهلنا الكبار عبر العصور بل عملية “فرمتة ” كالتي تتم لجهاز الكمبيوتر..والعودة مرة أخرى لنفس المنصب ولنفس الممارسات..
    وبذلك نجد أن مآلات التأصيل الاخواني والعبرة بالنتائج..شوه السودان أرضا وإنسانا..وادخل صفتين ذميمتين في المجتمع السوداني ما سمعنا يهما في إبائنا الأولين، وجعلهما من صميم السلوك السوداني المعاصر وهي ارتكاب جرائم القتل غير المبرر و تعاطي الثراء الحرام دون وازع او ورع..وهذا الأمر يفسد الدارين..ويجعل الإنسان السوداني يعيش تحت مركبات الذنب التي لا يصلح معها إدمان الحج إلى الأراضي المقدسة واخشي إذا ما انتهت حقبة الإنقاذ بالرافعة الخافضة أن نحتاج لدكتور فيل لإعادة تأهيل هؤلاء الناس ومن اتبعهم من الغاويين من أبناء الشعب السوداني
    *****
    يطلق مصطلح الإسلام السياسي على الأحزاب السياسية التي تمارس السياسة من خلفية دينية وأضحى شائع في تعريف حركة الأخوان المسلمين..ولكن الإسلام السياسي في السودان الأصلي كان موجود قبل الاستقلال كجزء من الحركة الوطنية -الأنصار والختمية والهندية والجمهوريين ثم بعد الاستقلال في يناير 1956 تشكلت أحزاب حقيقية من هذه المدارس الإسلامية السودانية بصورة رفيعة المستوى ..حزب الامة وحزب الشعب الديمقراطي والحزب الوطني الاتحادي والحزب الجمهوري …جاءت كلها في إطار ليبرالي اشتراكي يشبه قيم المجتمع السوداني ولم تخلق اي احتكاكات مع مكونات المجتمع السوداني الأخرى من مسيحيين وأصحاب أديان وضعية”الكجوريين” من أبناء جبال النوبة و جنوب السودان …الذين تعرضوا لإبادة مشينة عبر العصور عبر برنامج القوميين العرب والأخوان المسلمين …
    السؤال ما هي قيم المجتمع السوداني ومن أين أتت ؟
    السودان مجتمع تكافلي ليبرالي ديمقراطي اشتراكي بالفطرة-والمجتمع السوداني لا يشبه المجتمعات العربية ولا بشبه المجتمعات الإفريقية..لذلك عندما استعمر الانجليز السودان وضعوه تحت إشراف الخارجية البريطانية وليس وزارة المستعمرات سيئة الذكر وجاءوا بفلزات أكبادهم لتأسيس الدولة النموذج في العالم الثالث بمعايير ديمقراطية وست منستر مع شيء من الإدارة الأهلية…وتحفل مذكراتهم بالكثير من التقدير للسودان والسودانيين
    السيد عبدالرحمن المهدي مؤسسة مجتمع مدني سودانية وكذلك “أوتاد الأرض في القبل الأربعة” الشيخ البرعي والشيخ حاج حمد الجعلي وعلي بيتاي وام ضوا بان وازرق طيبة..ووضع الطعام في الطرقات في رمضان.. عادة سودانية اقتبسها ناس الخارج وسموها موائد الرحمن..والرأسمالية الوطنية أمثال المرحوم خليل عثمان والضو حجوج وحاج الصافي وإبراهيم مالك وسعيد بوارث وعبد الكريم السيد وعبدالله الحسن كانوا اشتراكيين بالفطرة ومؤسسات مجتمع مدني بنو مدراس ومستشفيات من حر مالهم.. قبل ان يتشدق بها أهل اليسار السوداني..ولان الانجليز الأذكياء الذين يصنعون الطائرة الايرباص.. اخبر بالمجتمع السوداني وطبيعته فصلوا له النظام السياسي الذي يناسبه وهو ديمقراطية وست منستر الليبرالية وخرجوا من السودان عبر انتخابات 1954 و أسسوا أحزاب وطنية كبداية للمسار الديمقراطي النظيف وحزب الأمة الأصل كان حزب ليبرالي يقوده عامة الناس ويرعاه السيد عبدا لرحمن المهدي وكذلك حزب الشعب الديمقراطي آن ذاك…ودخلنا في جحر ضب خرب مع الأخوان المسلمين من 1964 ولم نخرج منه حتى الان مع-نفس الناس-
    تشوه السودان عبر الايدولجيات الوافدة التي صنعت خصيصا للعرب في الحقبة الامبريالية/الصهيونية بدواعي بقاء دولة إسرائيل لتكرس للقمع والاستبداد وتكبيل الشعوب والهدار حقوقها عبر أكذوبة ثورة يوليو 1952 والناصرية..وكان لنا نصيب في استيراد بضاعة الآخرين وعجزوا عن توطينها في السودان وقاموا بفرضها عبر الانقلابات فأسقمت جسد السودان وتساقطت أطرافه كمريض الجذام. ولازالوا في فضائياتهم يتنطعوا ويمارسون الكذب العاهر و التدليك الروحي لشعب ابتلاه الله في نخبه…بعد الاستقلال…
    والحديث ذو شجون عن السودان القطر القارة و حضارته المغيبة من سبعة ألف سنة وليس بقعة جغرافية تقع جنوب خط22 كما يتوهم الكثيرين من أهل الغفلة ،بل حضارة و قوة جاذبة ومضيافة ، ويحمل جينات و قيم هذا الحاكم الكوشي المسطورة في أهرامات البركل في شمال السودان… وهذا أول حاكم ((اشتراكي)) في التاريخ وتكاد مقولته أدناه ان تكون الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة
    إنني لا أكذب
    ولا اعتدي على ملكية غيري
    ولا ارتكب الخطيئة
    وقلبي ينفطر لمعاناة الفقراء
    إنني لا اقتل شخصا دون جرم يستحق القتل
    ولا أقبل رشوة لأداء عمل غير شرعي
    ولا أدفع بخادم استجار ني إلى صاحبه
    ولا أعاشر امرأة متزوجة
    ولا انطق بحكم دون سند
    ولا انصب الشراك للطيور المقدسة
    أو اقتل حيوانا” مقدسا”
    إنني لا اعتدي على ممتلكات المعبد -الدولة-
    أقدم العطايا للمعبد
    إنني أقدم الخبز للجياع
    والماء للعطشى
    والملبس للعري
    افعل هذا في الحياة الدنيا
    وأسير في طريق الخالق
    مبتعدا عن كل ما يغضب المعبود
    لكي ارسم الطريق للأحفاد الذين يأتون بعدي
    في هذه الدنيا والى الذين يخلفونهم والى الأبد
    خاليوت بن بعانخي – معبد البركل- الإقليم الشمالي -السودان
    *****
    الإسلام الحقيقي جاء الى السودان من اليمن العريق والعراق بلد الفكر والمفكرين…وتعبر عنه الطريقة الختمية -حزب الشعب الديمقراطي والأنصار -حزب الأمة والجمهوريين – الحزب الجمهوري ويكتمل المشهد الحضاري الفكري الثقافي السياسي في السودان بالحركة الشعبية-السودان الجديد..ما عداه عبارة أدوات رخيصة للامبريالية الصهيونية و منبتين المركز الذين يشعرون بمركبات النقص والدونية حيال جارتنا الشمالية الفاشلة مصر واستوردوا منها الناصرية والشيوعية والأخوان المسلمين …القوى الديمقراطية الحقيقية تأتي عبر صناديق الاقتراع وبإرادة شعبية حرة والحثالة السياسية تأتي عبر الانقلابات دائما وفي كل البلاد عبر الانقلابات والثورات المزيفة…
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2020, 08:47 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 49150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: adil amin)

    Quote: الإسلام الحقيقي جاء الى السودان من اليمن العريق والعراق بلد الفكر والمفكرين


    عادل امين

    جاء بي طيارة و لا بي برشوت؟


                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2020, 11:44 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: Deng)

    Quote: شعار السودان الجديد من حيث هو شعار جذاب، لا سيما في مناخ ثوري، وفي حركة النهضة الوطنية ينبغي ضبطه لكيلا يصير مدخلاً لاصطفاف إثني مدمر. أن يكون الشعار مدخلاً لعقد اجتماعي جديد يقضي على التهميش الجغرافي والاجتماعي، ويعدل في توزيع السلطة والثروة بين سكان السودان، ويحقق لا مركزية حقيقية فيدرالية بين المركز والأقاليم، ويحقق المشاركة العادلة لكافة سكان البلاد في مؤسسات الدولة المدنية والنظامية، وأن يحقق توازناً في علاقات البلاد الخارجية خاصة في المجالين العربي والأفريقي، وأن يلتزم بميثاق ثقافي جامع يكفل الحقوق الثقافية لكافة مكونات السودان. هذه مطالب عادلة وتقيم بديلاً تقدمياً مستداماً لعيوب السودان المعهود. ولكن التطلع لسودان بديل مؤسس على سيطرة مكون إثني باعتبارهم المكون السوداني الأصيل أو باعتبارهم الكتلة التاريخية، وهو تعبير آخر عن تفوق إثني يحاكي أفاعيل النظام المباد، فإنه حينئذٍ يؤسس لفتنة واقتتال دائم يقوم على وهم أن المكون العربي دخيل على البلاد. مكونات السودان السكانية الخمسة: العربية، الزنجية، التبداوية، النوبية والتبداوية أصيلة وينبغي أن يكفل لهم الميثاق الثقافي حقوق الهوية، وأن يكون الترجيح لولاية السلطة بالآلية الديمقراطية.

    أعتقد بعد السردية التاريخية المقتبس أعلاه هو الخلاصة الموضوعية التي يدعو الإمام الصادق الفرقاء في السودان إلى الوصول إليها.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2020, 12:32 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 49150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: محمد على طه الملك)

    Quote:
    شعار السودان الجديد من حيث هو شعار جذاب، لا سيما في مناخ ثوري، وفي حركة النهضة الوطنية ينبغي ضبطه لكيلا يصير مدخلاً لاصطفاف إثني مدمر. أن يكون الشعار مدخلاً لعقد اجتماعي جديد يقضي على التهميش الجغرافي والاجتماعي، ويعدل في توزيع السلطة والثروة بين سكان السودان، ويحقق لا مركزية حقيقية فيدرالية بين المركز والأقاليم، ويحقق المشاركة العادلة لكافة سكان البلاد في مؤسسات الدولة المدنية والنظامية، وأن يحقق توازناً في علاقات البلاد الخارجية خاصة في المجالين العربي والأفريقي، وأن يلتزم بميثاق ثقافي جامع يكفل الحقوق الثقافية لكافة مكونات السودان. هذه مطالب عادلة وتقيم بديلاً تقدمياً مستداماً لعيوب السودان المعهود. ولكن التطلع لسودان بديل مؤسس على سيطرة مكون إثني باعتبارهم المكون السوداني الأصيل أو باعتبارهم الكتلة التاريخية، وهو تعبير آخر عن تفوق إثني يحاكي أفاعيل النظام المباد، فإنه حينئذٍ يؤسس لفتنة واقتتال دائم يقوم على وهم أن المكون العربي دخيل على البلاد. مكونات السودان السكانية الخمسة: العربية، الزنجية، التبداوية، النوبية والتبداوية أصيلة وينبغي أن يكفل لهم الميثاق الثقافي حقوق الهوية، وأن يكون الترجيح لولاية السلطة بالآلية الديمقراطية.


    الحتة دي ابالذات يا محمد عل طه الحركة الشعبية لتحرير السودان شرحتها وتحدثت عنها أكتر من مليون مرة، ولكن الصادق المهدي وأمثالهم لديهم غرض واضح، وهو أن لا يحدث أي تغير في السودان ويظل الوضع كما هو ، وذلك لأن برنامج الحركة الشعبية قد يحدث نوع من التوعية بين المواطنين ومن بعد هذه التوعية سوف يفقد حزب الامة بعض مناطق نفوذه "التاريخية" بالتحديد أنا أتحدث عن غرب السودان، فغرب السودان لم يعد كما هو في الثمانينات (تصدير نواب حزب أمة للبرلمان في الخرطوم). لذلك سوف يظل الصادق المهدي يتهم الحركة الشعبية بمثل هذه الاتهامات الافترائات الباطلة.

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2020, 01:32 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: Deng)

    سلامات يا دينق ..
    أتفق معك وأأمن على دور الحركة الشعبية الأم واسهامها التنويري حول مفهوم السودان الجديد..
    وما بذلته من تطوير تشريعي تم توثيقة في إتفاق نيفاشا ودستور 2005م ..
    بس في حتة مهمة كثيرا ما يخلط بينها القراء في قراءتهم لكتابات السيد الصادق ..
    وهي صفته كراصد ومفكر سياسي وصفته كرئيس لحزب منافس في الساحة ..
    وفي كثير من التعليقات على كتاباته يلحظ المرء تغلب الصفة الثانية على ذهنية المعلقين ..
    أعتقد المقال أعلاه يقع في خانة الصفة الأولى ( الراصد والمفكر السياسي) ..
    لعل قراءته من خلال هذه الخانة يمكن أن يمنح المقال مساحة أفضل للفهم والتداول الأيجابي مع مضمونه.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2020, 02:41 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: محمد على طه الملك)

    مضمون المقال يحمل روح الاعتراف بقبول الاختلاف والاعتراف بواقعنا كما هو ..
    مصطلح الزنج غير مستخدم في الثقافات السودانية على اختلافها ..
    ولعل التصنيفات الاجتماعية التاريخية القديمة أشارت لمصطلح الكوشيين الذين توزعوا لاحقا لعرقيات حملت مسميات عديدة..
    ولم يرد بينها اسم الزنج كمصطلح لمكون عرقي في السودان قديمه وحديثه.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2020, 02:56 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 23817

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: محمد على طه الملك)

    Quote: عادل امين

    جاء بي طيارة و لا بي برشوت؟



    جا بي تايوتا كرونة موديل 1400 يا دينق المخستك
    الطرق الصوفية جات من العراق وحضرموت اليمن نشرت الاسلام في السودان وايضا ال البيت المضطهدين حتي قاعة البغدادي في كلية الطب ورها واحد من ال البيت
    ما جابو لينا الاسلام الترك ولا المصريين من الشمال ولا الفلاتة من الغرب جابو اليمنيين والعراقيين من الشرق
    والختمية والانصار والجمهوريين ابناء الطرق الصوفية في السودان
    هسة ما عندك قبة ولي مك ولي كجور اختانا يا دينق المخستك
    انت مخك الضيق ما فايت الكيزان وقايل الاسلام هو الكيزان وده اكبر تدليس وعهر اكاديمي تمارسو في البورد
    عايز تبقي علماني ولي تقع من راس البيت ده شي يخصك نحن ما بنخلي الانصارية والختمية والجمهوريين

    اقبح طائفية انك تكون اخواني اوسلفي اوشيوعي اوبعثي او ناصري حتي الان2020 في السودان..

    عادل الامين كاتب وروائي


    انت ما واعي بي تاريخ الاسلام في السودان اتلهي
    الكيزان ديل شبهك برضو بضاعة مصرية
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2020, 06:23 PM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: adil amin)

    هذه المدرسة حسب تعبير أحد دعاتها، يوري موسيفني، تقول: الأفريقي الأصيل هو زنجي جنوب الصحراء، الأفريقي الدرجة الثانية من الأفارقة الذين هجروا لأمريكا والبحر الكاريبي، والأفريقي الدرجة الثالثة هم سكان شمال أفريقيا، والأفريقي الدرجة الرابعة هو من البيض سكان جنوب أفريقيا.

    يا محجوب انت مالك كلام الصادق واضح وبسيط جدا قال موسيفنى احد دعاة تلك الممدرسه ولم يقل مؤسسها
    طبعا اخونا جورج (دينق) غير مواخذ فى اى شئ يذكر فيه اسم الصادق المهدى

    دودى
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2020, 06:33 PM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: Mohamed Doudi)

    بس في حتة مهمة كثيرا ما يخلط بينها القراء في قراءتهم لكتابات السيد الصادق ..
    وهي صفته كراصد ومفكر سياسي وصفته كرئيس لحزب منافس في الساحة ..
    وفي كثير من التعليقات على كتاباته يلحظ المرء تغلب الصفة الثانية على ذهنية المعلقين ..
    أعتقد المقال أعلاه يقع في خانة الصفة الأولى ( الراصد والمفكر السياسي) ..
    لعل قراءته من خلال هذه الخانة يمكن أن يمنح المقال مساحة أفضل للفهم والتداول الأيجابي مع مضمونه.


    يا محمد الملك وفر جهدك ونصائحك لعزيزك القارئ اخونا جورج اتجاه واحد فقط
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2020, 06:59 PM

Amin Eltaib
<aAmin Eltaib
تاريخ التسجيل: 04-12-2014
مجموع المشاركات: 237

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: Mohamed Doudi)

    الإمام كتب: موسفيني من دعاة هذه المدرسة
    ولم يقل صاحبها أو مؤسسها

    في فرق
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2020, 07:31 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 49150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: Amin Eltaib)

    Quote:
    هذه المدرسة حسب تعبير أحد دعاتها، يوري موسيفني، تقول: الأفريقي الأصيل هو زنجي جنوب الصحراء، الأفريقي الدرجة الثانية من الأفارقة الذين هجروا لأمريكا والبحر الكاريبي، والأفريقي الدرجة الثالثة هم سكان شمال أفريقيا، والأفريقي الدرجة الرابعة هو من البيض سكان جنوب أفريقيا.

    ينتمي لهذه المدرسة بعض قيادات الحركة الشعبية لتحرير السودان.


    هذا الوصف الذي وصفه الصادق المهدي الى المدرسة التي "أحد دعاتها يوري موسيفني" و "عض قيادات الحركة الشعبية لتحرير السودان" ذلك الوصف لا علاقة له بمدرسة جوليوس نايريري (معلمي) هذا ما قصدته أنا.

    الصادق المهدي حاول أن يلصق قيادة الحركة الشعبية وموسفيني بالعنصرية والتحيز الاعمى وبجهل لأفريقيا، ويريد أن يظهر للناس يأنه هو الرجل الحكيم والعاقل. لكن سجله المخزي والحافل بالمآسي يفضحهه للناس.

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2020, 07:38 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 49150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: Deng)

    Quote:
    بس في حتة مهمة كثيرا ما يخلط بينها القراء في قراءتهم لكتابات السيد الصادق ..
    وهي صفته كراصد ومفكر سياسي وصفته كرئيس لحزب منافس في الساحة ..
    وفي كثير من التعليقات على كتاباته يلحظ المرء تغلب الصفة الثانية على ذهنية المعلقين ..
    أعتقد المقال أعلاه يقع في خانة الصفة الأولى ( الراصد والمفكر السياسي) ..
    لعل قراءته من خلال هذه الخانة يمكن أن يمنح المقال مساحة أفضل للفهم والتداول الأيجابي مع مضمونه.


    محمد الملك

    لا يمكن أن نفرق بين الصادق المهدي السياسي أو "المفكر" أنا طبعا لا أعتبره مفكر بالمعنى المتعارف عليه لأنه لم يقدم للسودان فكر جديد أو حتى سياسية جديدة تنشل حزبه قبل أن تنتشل السودان من الضياع والخراب. الرجل ليس سوى إسلامي متعصب وطائفي متخلف، هنالك من يحمل له حزائه وهنالك من يتبرك بالتراب الذي يمشي عليه، فاي فكر أو سياسة جديدة من الممكن أن يقدمها هذا الرجل المتخلف؟؟

    الصادق أحد أسباب وخراب ودمار السودان.

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2020, 08:08 PM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: Deng)

    هذا الوصف الذي وصفه الصادق المهدي الى المدرسة التي "أحد دعاتها يوري موسيفني" و "عض قيادات الحركة الشعبية لتحرير السودان" ذلك الوصف لا علاقة له بمدرسة جوليوس نايريري (معلمي) هذا ما قصدته أنا.كلامك واضح يا جورج وما تزوغ....هات المدارس الفكريه الافريقيه وتعال نتحاور....هل تفتكر الناس عاطله فكريا وما بتعرف الفرق بين مدرسه نايريرى ونكروما ؟ ياخ خليك موضوعى ساعه فقط
    دودى

    (عدل بواسطة Mohamed Doudi on 03-20-2020, 08:33 PM)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2020, 08:54 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 49150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: Mohamed Doudi)

    دودي

    بصراحة أنت لمن تجي كل مرة وتدافع على الصادق المهدي وبالطريقة دي بتقلل من نفسك كتير جدا!

    هل يعقل أن تكون مهمتك في هذا المنبر هي الدفاع على الصادق المهدي فقط؟
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2020, 09:23 PM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: Deng)

    بصراحة أنت لمن تجي كل مرة وتدافع على الصادق المهدي وبالطريقة دي بتقلل من نفسك كتير جدا!

    هل يعقل أن تكون مهمتك في هذا المنبر هي الدفاع على الصادق المهدي فقط؟


    مهمتى يا جورج الدفاع عن الحقيقيه فقط وتصحيح اى معلومه اعتقد بانها غلط والاستفاده من خبرات وافكار ومعلومات الاخرين
    لكن يا جورج انا عاوزك بس لساعه تكون منصف وتناقش بعقلك فى اى شئ يخص الصادق المهدى وحزب الامه والحركه الشعبيه
    يااخى السودان ده كبير ويسع الجميع..مافى حاجه اسمها خصومه دائمه ولا فانظر لعلاقه الحركه الشعبيه (ياسر وعقار) مع مكونات نداء السودان
    وحزب الامه القومى وقيادته وانظر لعلاقه حزب امه القومى والراحل الشهيد قرنق؟ الناس تختلف وتتفق لكن انت اتجاه واحد فقط
    يعنى مقال فكرى بدل ما تجى تنتقد الفكره او المقال جيت شايت ضفارى
    يااخى ما يدعو له الحلو احلام ما عندها علاقه بالواقع السودانى ومزايده تخدم خط الكيزان واعداء السودان...يعنى معقوله الحلو يرضى ان يكون نائب لاحمد هارون
    ويتزرع بالانفصال او كلمه علمانيه على الرغم من التغيير والقياده الجديده
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2020, 10:19 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 49150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: Mohamed Doudi)

    لو أنت فعلا كنت تدافع عن الحقيقة لما كنت من المؤيدين والمريدين للصادق المهدي أصلا يا دودي، الصاق المهدي أبعد الناس من الحقيقة، وهو السياسي الذي لا ترمش عينه من الكذب ولوي الحقائق.

    الصادق من الذين ساهموا في خراب ودمار السودان مساهمة مباشرة وغير مباشرة.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-21-2020, 00:14 AM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: Deng)

    لو أنت فعلا كنت تدافع عن الحقيقة لما كنت من المؤيدين والمريدين للصادق المهدي أصلا يا دودي، الصاق المهدي أبعد الناس من الحقيقة، وهو السياسي الذي لا ترمش عينه من الكذب ولوي الحقائق

    عشان نكون عمليين ونستفيد من الحوار ماهى المعلومه الكاذبه او الخطأ فى المقال الفوق ده؟ اقصد مقال الصادق المهدى. الم اقل لك بانك غير موضوعى ومشحون ضد الصادق المهدى وحزب الامه القومى من غير سبب ؟
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-21-2020, 02:09 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 6419

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: Mohamed Doudi)

    Quote: يا محجوب انت مالك

    ده شنو يا الدودى؟
    اولا انا دخلت في البوست ده قبل الاخ دينقز
    ثانيا, الكلام الكتبتو في صيغة تساءل. عندك اجابة؟ الكلام ممكن يكون واضح ليك, لكن بالنسبة لي انا, بحتاج توضيح اكثر.
    ثالثا, الافريقي (انا و انت و غيرنا) ما ممكن نخت تراتبية للبني ادميين انو ديل درجة اولي و ديل درجة رابعة. فياخي اعتبرني ما مطلع شديد, فحاول ساعد اخوك و جيب لينا المراجع الفكرية للمفكرين الافارقة الذين اتو بمثل هذا الترتيب.

    اشك يكون موسفيني. لو قلتو عيدى امين, ممكن اصدق لانو في زمانو ادى الهنود 24 ساعة لمغادرة يوغندا و بالمقابل, موسفيني سمح ليهم بالعودة.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-21-2020, 02:24 AM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: Mahjob Abdalla)

    ده شنو يا الدودى؟
    اولا انا دخلت في البوست ده قبل الاخ دينقز
    ثانيا, الكلام الكتبتو في صيغة تساءل. عندك اجابة؟ الكلام ممكن يكون واضح ليك, لكن بالنسبة لي انا, بحتاج توضيح اكثر.
    ثالثا, الافريقي (انا و انت و غيرنا) ما ممكن نخت تراتبية للبني ادميين انو ديل درجة اولي و ديل درجة رابعة. فياخي اعتبرني ما مطلع شديد, فحاول ساعد اخوك و جيب لينا المراجع الفكرية للمفكرين الافارقة الذين اتو بمثل هذا الترتيب.

    اشك يكون موسفيني. لو قلتو عيدى امين, ممكن اصدق لانو في زمانو ادى الهنود 24 ساعة لمغادرة يوغندا و بالمقابل, موسفيني سمح ليهم بالعودة.


    يا محجوب سيب اللولوه كلام الصادق المهدى واضح وبسيط تكلم عن مدارس التحرير الافريقيه دى ا ب ت ث اى زول مهتم بالشان الافريقى من القرن التاسع عشر حتى نهايه الحقبه الاستعماريه وما بعد استقلال الشعوب الافريقيه...من تلك المدارس مدرسه
    جوليوس نياريرى وهو الذى يرا بان افريقيه للافارقه الزنج فقط عشان كده ايد مجازر زنجبار وضمها بالقوه لتنجانيقا....فى المقابل كانت هنالك مدرسه غالبه تحت رياده ناكروما وكاوندا وناصر وسنغور
    مقال المفكر الصادق المهدى عميق جدا ولكنك اخترت ان تتعجب من انتساب موسيفينى لتلك المدرسه على الرغم من دراسته وعيشه سنوات فى تنزانيا ويعتبر من تلاميذ الاستاذ جوليوس نياريرى
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-21-2020, 02:36 AM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 6804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: Mohamed Doudi)

    الاخ محمد دودي مهمتك صعبة
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-21-2020, 02:52 AM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: خضر الطيب)

    الاخ محمد دودي مهمتك صعبة
    بالعكس وقعوا لى فى الاتو بتاعى
    انا عشت فى شرق افريقيا وافهما اكثر من كل المتداخلين حتى الان وطبعا محجوب عارف الحته دى كويس لانو صديق للاسره
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-21-2020, 03:15 AM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 6804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: Mohamed Doudi)

    Quote: بالعكس وقعوا لى فى الاتو بتاعى

    هههههههههه
    اذن ضري عيشك يا حبيب قشة ما تعتر ليك
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-21-2020, 03:43 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 23817

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: خضر الطيب)


    https://top4top.io/

    فكر الصادق المهدي اذا كان فكر من الاساس ما عنده علاقة بي كوش وحضارة كوش القامت عليها الدولة السودانية ولا عنده علاقة بالمهدية وعمرو ما بكون قرا لرتب ذاتو
    وجل الكيزان العالمين فيها انصار وداسين دقنهم ومبارين الصادق المهدي المتبني الوسطية وليس المهدية (الجديدة ) هو اجهل من يؤصل لي المهدية في السودان خايف من الشيوعيين المقاطيع وادوات الاستخابارات المصرية ودورهم في تشويه تاريخ السودان
    لو الشيوعيين والبعثيين والعروبيين يؤمنو بي السودانوية وليس مستلبين عروبيا ذى الصادق المهدي بهرلو لي مصر والعالم العربي لحدي هسة بي حمدوكم ليه ما بقو حركة شعبية ورؤية جون قرنق ومدرسة جولويس نيايري (اليوجاما) وليس مدرسة الجعجاع عبدالناصر
    الصادق المهدي ما عنده علاقة بي المهدية وفكر المهدية في السودان والعالم الاسلامي وجلب العار لحزب الامة ب الاخوان المسلمين الترابي ل من 1964 لحدي الليلة 2020ويجري ورا وسطية المستهبل القرضاوي وما عنده فرق من بعاعيت مايو وقاعد معاهم في ق حت التي ضل سعيها في الحياة الدنيا ...نفس الوعي ونفس السلوك واعادة تدوير الدولة المركزية المجرمة المرتبطة بي الخارج القبيج وليس الحضارة السودانية الشعب في الداخل النظيف

    فقط جاوبو السؤالين ديل بس
    هل المهدية تؤمن بالخلافة الاسلامية( بتاعةضب المستراح رجب طيب ادروغان في اسطمبول؟؟)= رؤية الاخوان المسلمين العاطلة ؟؟؟
    هل المهدي المشلخ دنقلاوي سوداني ولي عربي وافد ؟؟؟
    السؤال الثالث والصعب
    هل يوجد عرب في السودان وافريقيا غير الرشايدة ....وبريمة في البورد ؟؟
    ونصحناكم يا اعجاز النخل الخاوية واعجاز النخل المنقعر ايتاك الترابي وبابكر عوض الله ...كل ما نتعهر اكاديميا في البورد ونرقص ونغطي دقنا ذى الراقصة الامر يزداد سوء في السودان
    والفرق بين الراقصة وبين كعوك المركز في السودان
    الراقصة كلما تعرت زادت جمال والكعوك كلما تعرى زاد قبح
    السودان بلد وحضارة وقديمة جدا جدا ورؤية الحركة الشعبية الاصل هي المشروع السوداني الاصيل ...الذى يمثل 95% من الشعب السوداني ان فقهو
    الزول ما العنده قبة ولا مك ولا كجور ويحارب اي قيمة سودانية اما ساقط او مغفل نافع للخارج الاقليمي والدولي
    يزح طوالي من السياسة والقضاء والقواات النظامية
    والخرطوم مركز منتهي الصلاحية ودمر كل السودان بعد الاستقلال ,,كوستي هي عاصمة المهدية الجديدة في السودان
    ووناس الخرتوم المنبتين علق معهم السيد الصادق في تراهاتهم من 1964 عندما اهان المحجوب وعبدالرحمن علي طه وجاب الترابي وعبدالله محمد احمد والاخوان المسلمين ولوث بيهم حزب الامة الاصيل والمتطور جدا
    والاخوان المسلمين مشروع ماسوني قذر ونتائجه في السودان قدامكم
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-21-2020, 03:53 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 23817

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: خضر الطيب)

    Quote: هههههههههه
    اذن ضري عيشك يا حبيب قشة ما تعتر ليك

    https://top4top.io/
    انت يا بطة ...مش عندك قبة في شبشبة ولي لا ؟؟؟ امشي الزم قبتك واترحم علي سيدنا العبقري البر صاحب الثورة المهدية الثقافية الثانية في السودان السيد عبدالرحمن المهدي زح من كعوك الخرتوم ده
    تتمسخر بالانصار والختمية ليه لحدي هسة ..مش مرقناك قريب من ضبط المصنع وزحيناك من المختنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما اكل السبع في البورد
    انت بعد ده يا خضر بوديك لي شيخ العيير ...شيخ من لا شيخ له في السودان مع عبدالعظيم وحيدر الزين وبريمة دي الدفعة الاولي
    اخر انذار ليك ده
    تعال احتقل مع عمك جقود في كوستي =الجزيرة ابا= ربك في بوست السيد عبدالرحمن المهدي شوف التاصيل للمهدية الما بعرفو الصادق المهدي التائه لحدي هسة
    شوف مشاريع الاعاشة دي حتزدهر كيف بي بالطاقة البديلة ....سيبك من الحنك البيش ...ق ح ت ديل لا اوعي ولا اذكي ولا انظف منك
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-21-2020, 08:05 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 49150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: adil amin)

    هذا هي المعلومة الغير صحيحة التي كتبها الصادق المهدي:

    Quote: وفي إطار تحالف دول العالم الثالث تكونت في أفريقيا مدرستان: مدرسة الدار البيضاء التي تطلعت للوحدة الأفريقية على أساس قاري وكان أهم معبر عن هذه الرؤية كوامي نكروما، بينما ربط آخرون بين الانتماء لأفريقيا والنقرتيود.

    هذه المدرسة حسب تعبير أحد دعاتها، يوري موسيفني، تقول: الأفريقي الأصيل هو زنجي جنوب الصحراء، الأفريقي الدرجة الثانية من الأفارقة الذين هجروا لأمريكا والبحر الكاريبي، والأفريقي الدرجة الثالثة هم سكان شمال أفريقيا، والأفريقي الدرجة الرابعة هو من البيض سكان جنوب أفريقيا.

    ينتمي لهذه المدرسة بعض قيادات الحركة الشعبية لتحرير السودان.


    الصادق المهدي زكر بالاسم الرئيس اليوغندي يوري موسفيني وبعض قيادات الحركة الشعبية، وهو بالطبع قاصد دكتور جون قرنق، والاثنين ينتمون الى مدرسة الرئيس التنزاني الراحل جوليوس نايريري. ونايريري لم يكن يدعوا الى ما وصفه الصادق المهدي أعلاه.

    الصداق بيحاول أن يضلل الناس ويكتب معلومات غير صحيحة. الصادق نفسه رجل موهوم بالعروبة ومتنكر تماما لأصوله الافريقية.
    يعني لو في زول يشعر بالدونية كما زكر الصادق المهدي فهو هو الصادق المهدي.

    مقال الصادق مليان أخطاء ومعلومات غير صحيحة وليس موضوع توجهات المدارس الافريقية فقط.


                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-21-2020, 09:37 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 23817

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: Deng)

    Quote:
    الصادق المهدي زكر بالاسم الرئيس اليوغندي يوري موسفيني وبعض قيادات الحركة الشعبية، وهو بالطبع قاصد دكتور جون قرنق، والاثنين ينتمون الى مدرسة الرئيس التنزاني الراحل جوليوس نايريري. ونايريري لم يكن يدعوا الى ما وصفه الصادق المهدي أعلاه


    مدرسة جلويس نايريري اسمها اليوقاما (الاشتراكية الافريقية) وهي قائمة علي اسقاط الاشتراكية في الواقع الافريقي ذى ما عمل الانجليز في السودان الادارة الاهلية والزعامات الدينية والعمل علي بسط الديمقراطية الشعبية تدرجيا لحدي ما تكتمل مؤسسات الدولة ويرتقي وعي الناس الي المؤسسات لذلك كانت مرحلة المستبد العادل في بدايات حكم جولويس نايريري وبعد 30 سنة تنحي من السلطة في مهرجان واعتذر للشعب لتنزاني
    جون قرنق والحركة الشعبية جات واصرت علي الديمقراطية وعملت انتخابات 2010 وطرحت رؤية الحركة الشعبية باسلوب ممبسط ولم يحتقر الدكتور جون قرنق الواقع السوداني بل تعايش معه وقال ذى الضفر القديم والضفر الجديد الانتقال من السودان القديم الي السودان الجديد ...ونقل المدنية الي الريف واتصالح جون قرنق مع القيادات القليدية الا من ابي ومن ابي المازوم الصادق المهدي فقط لكن جون قرنق خلق تيار عريض ومستمر من القوي الديمقراطية السودانية ورجال الطرق الصوفية ايضا
    ورضا يقعد في التجمع براسة محمد عثمان الميرغي
    الرجرجة بتاعين عبدالناصر وصدام حسين يرفسو في الختمية والانصار لحدي هسة ولا خلقة ولا اخلاق قاشرين بي المحاصصة الانتهازية
    وانت ترزل بي الصادق المهدي ليه ؟؟
    شوف ناس ساطع والسنهوري ديل وناس قريعتي راحت في البورد مالكم ومال الختمية والانصار والطرق الصوفية في السودان يا علمانيووووو
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-22-2020, 07:10 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 49150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: adil amin)

    أعتقد أن الصادق المهدي خلط بين الرئيس اليوغندي الراحل عيدي امين دادا ويوري موسفيني.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-22-2020, 07:20 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 23817

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: Deng)

    أعتقد أن الصادق المهدي خلط بين الرئيس اليوغندي الراحل عيدي امين دادا ويوري موسفيني.

    دي الطريقة BOLD البتكب بيها Deng الاصلي ارجعو للارشيف في ناس بتكتب بستايل ثابت ذى بريمة رضو بستعمل لخط البني العريض
    مش الشيوعي المندس هسة ده
    كل التويمر ماركر تدل على انك ما دينق ...انت شيوعي مندس
    ما مشكلة اسرح بي الناس في البورد بكره الحقيقة بتطلع براها
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-22-2020, 08:51 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 49150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: adil amin)

    عادل أمين

    خلاص فشلت في الحوار الدائر قلت تلجاء لمثل أتهاماتك الباطلة دي!

    يا لك من مهزوم مأزوم.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-22-2020, 09:12 AM

Abureesh

تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 21677

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: adil amin)

    (عدل بواسطة Abureesh on 03-22-2020, 09:31 AM)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-22-2020, 11:27 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 23817

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: Abureesh)

    عادل أمين خلاص فشلت في الحوار الدائر قلت تلجاء لمثل أتهاماتك الباطلة دي! يا لك من مهزوم مأزوم.

    عليك الله اكتبا بي ستايل دينق الاصلي
    او صور نفسك سلفي ونزلا في البوست ده
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-22-2020, 12:32 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 49150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: adil amin)

    كان ما عاجبك يا عادل أمين أقع البحر.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-24-2020, 03:39 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 23817

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: Deng)

    Quote: كان ما عاجبك يا عادل أمين أقع البحر.


    قلت قوى رجعية مرتبطة بالاستعمار يا بوق صوت العرب
    اقع البحر ليه ؟؟؟
    ذهت ايامي وان بتغزل ما بهتم بي قول العزل
    انا تعنيني المهدية والراتب وحزب الامة
    الصادق المهدي ده ما مقرر علي زيو زي بعاعيت مايو 1969 وايتام الترابي 1989 تاريخ طويل في الساحة السودانية مجلل بالعار ومستمر فيه لحدي الليلة 24مارس 2020 ذكرى رحيل الاسطورة السيد عبدالرحمن الطلع الانجليز بي وثيقة الاستقلال
    https://top4top.io/

    الفرق شنو بين بعاعيت مايو1969 وايتام الترابي 1989
    انت بدل تتطاول علي البضاعة السودانية ورينا رايك في بضاعة خان الخليلي الكوز والقصرية الفرضو علينا الوثيقة الدستورية الفالصو دي 2019
    اذكى انت ولي انشتاين
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-24-2020, 10:16 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 49150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: adil amin)

    "يا بوق صوت العرب "

    الحوثي عادل امين.

    واضح جدا بأنك في هذا المنبر لا تقراء ولكنك تكتب فقط.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-24-2020, 10:29 AM

عمر التاج

تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 10318

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: سألونك عن الأفريقانية -بقلم الإمام الصادق (Re: Deng)

    Quote:
    الإمام كتب: موسفيني من دعاة هذه المدرسة
    ولم يقل صاحبها أو مؤسسها

    في فرق

    كلام الإمام واضح وصريح، لكن الما بدورك بحدر ليك في الضلمة، ويتوهم افتراضات يشغل بيها الناس عن أصل الموضوع
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de