د. القراي في استقالته القوية والمسببة: لقد أخرت جانب الشعب وأختار حمدوك جانب الفلول

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 01-23-2021, 04:54 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-07-2021, 01:41 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 17813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
د. القراي في استقالته القوية والمسببة: لقد أخرت جانب الشعب وأختار حمدوك جانب الفلول

    01:41 PM January, 07 2021

    سودانيز اون لاين
    عبدالله عثمان-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    بسم الله الرحمن الرحيم
    سيادة السيد رئيس الوزراء
    بواسطة سيادة السيد وزير التربية والتعليم
    الموضوع : استقالة
    أتقدم لسيادتكم باستقالتي عن منصبي كمدير للمركز القومي للمناهج والبحث التربوي. وذلك للأسباب التالية:
    1-عندما قام سيادتكم بتعيني في هذا المنصب في 17 أكتوبر 2019م، بناء على توصية من السيد وزير التربية والتعليم، ظننت أن سيادتكم قد اطلع على سيرتي الذاتية، التي ارفقها لكم السيد الوزير مع توصيته، واتضح لكم منها أنني مؤهل أكاديمياً لتولي هذا المنصب. كما أنني من ناحية أخرى، مؤهل للعمل في حكومة جاءت بها ثورة ديسمبر المجيدة، لأنني كنت من الدعاة لقيام هذه الثورة، والحريصين عليها الذين لم يهادنوا النظام البائد منذ أن جاء وحتى أطاح به الشعب السوداني العظيم.
    2- وقبل أن أتولى مهام وظيفتي، قامت جماعات فلول النظام البائد عليّ، وطالبوا بعزلي بسبب أنني "جمهوري" وكأن المعتقد أو الفكر السياسي، يمكن أن يحرم المواطن تولي المناصب العامة، في ظل النظام الديمقراطي. ولقد كنت أتوقع أن تتدخل أنت، أو مستشارك الإعلامي، فتدافع عن حقي كمواطن، في تولي المنصب، ما دمت كفؤاً له، بغض النظر عن رأي الآخرين، في أفكاري الدينية أو السياسية. ولكنك صمت ومن تلك اللحظة، بدأ التنازل للهوس الديني، والتخاذل عن مبادئ الثورة.
    3-وبعد تعيني بعدة أشهر، قامت الموجة الثانية من الإثارة والتكفير، وتم فيها تهديدي بالقتل. وذلك لأن فلول النظام السابق، وبعض أئمة المساجد، ذكروا زوراً وبهتاناً، أنني حذفت القرآن من المقررات الدراسية. ولما كان المركز القومي للمناهج والبحث التربوي، يتبع لمجلس الوزراء، وأنت الذي قمت بتعيني، فقد كان واجبك أن تستدعيني أثناء الزوبعة، وتسألني عما يحدث، وتطلب الاطلاع على كتاب التربية الاسلامية، لترى هل تم حذف القرآن أم لا ؟ ثم تتحرى عن خطتنا لتنقيح وتطوير المناهج، وكيف تتم، ومن هم أعضاء اللجان التي ستضع المناهج؟ ولقد اضطررت حين لم تدفع حكومتي عني، أن أخرج للاعلام بنفسي، وأوضح بأنني لم ألغ القرآن الكريم، ولكني اطالب بتخفيف سور الحفظ على الأطفال، وتفهم الشعب ذلك ولم يعد الفلول يثيرونه.
    4- وحين ثارت الزوبعة الأخيرة، بسبب صورة مايكل انجلو في كتاب التاريخ، قابلت مستشارك الاعلامي الأستاذ فايز السليك بمكتبه، وأعطيته نسخة من كتاب التاريخ ليطلعك عليها، ويشرح لك وجهة نظري في الموضوع. ثم اتصلت به بعد يومين، فقال أنه اعطى الكتاب لمدير مكتبك وشرح له الوضع. وكان اقتراح مستشارك الإعلامي هو أن أخرج للاعلام وذكر أن لديه برنامج تلفزيوني سيستضيفني فيه قريباً. ولقد انتظرت حين اتسعت دائرة المؤامرة، وزادت الإثارة والاستعداء، أن تستدعيني وتسمع مني، لماذا قام عدد من أئمة المساجد بتكفيري وإهدار دمي، بما فيهم أحد أعضاء مجمع الفقه، الذي وصفته في تصريحك هذا بأنه يرفض التطرف والغلو، ولكنك لم تفعل!! لقد ذكرت أنك قد تشاورت مع الصوفية، والختمية، والأنصار، وأنصار السنة، والاخوان المسلمين حول المنهج.. أما كان الأجدر بك مهنياً وأخلاقياً، أن تتشاور مع الرجل الذي عينته مديراً للمناهج؟ وهؤلاء الذين ذكرتهم من الطوائف والاحزاب، ليسوا خبراء في المناهج، فإذا كنت قد شاورتهم حول الأثر السياسي والاجتماعي، والمعاني الوطنية العامة التي يجب أن يحويها المنهج، فلماذا لم تدع الشيوعيين والجمهوريين والبعثيين والناصريين لهذه الشورى ؟!
    5-هل ثار الشباب وضحوا بارواحهم، ليأتوا بحكومة يشاور رئيسها الاخوان المسلمين وفقهاء السلطان، من أمثال نائب رئيس جماعة أنصار السنة الشيخ التكفيري محمد الأمين أسماعيل، الذي تملأ صورة مع الرئيس المخلوع الأسافير، تشاور هؤلاء في وضع المناهج التي يفترض أن تحقق أهداف الثورة التي اطاحت بهم؟! أما كان الأجدر بك أن تشاور لجان المعلمين، ونقابتهم، ومدراء التعليم في الاقاليم المختلفة، بدلاً من مشاورة الإخوان المسلمين الذين صنفهم العالم كجماعة إرهابية وأنصار السنة الذين اعتبرتهم السعودية من أخطاء الماضي؟
    6-وأنت تتحدث عن تكوين (لجنة قومية تضم التربويين والعلماء المتخصصين وتمثل كافة أطياف الآراء والتوجهات في المجتمع)، فهل اطلعت على اللجان التي قامت بتنقيح المنهج للمرحلة الابتدائية، والتي ضمت 64 دكتوراً من التربويين المتخصصين، والأساتذة، ومعلمين من مختلف المراحل، يمثلون مختلف الاتجاهات والآراء. ولقد نشرنا اسماءهم في الصحف، حتى يعلم الشعب أنهم لا يمثلون طائفة، أو حزب، أوجماعة واحدة، وهم الى ذلك من أميز المعلمين الموجودين في السودان؟ فهل ستكون اللجنة التي ستكونها أفضل باضافة أنصار السنة والاخوان المسلمين؟!
    أود بهذه المناسبة أن اشيد بالبروفسير العالم محمد الأمين أحمد التوم، وزير التربية والتعليم، الذي كان مشرفاً بآرائه الثاقبة، وفكره الوقاد، على نشاط المركز القومي للمناهج. ولقد ساعدنا في كل خطوة من خطوات أختيار اللجان، التي وضعت المقررات، ووقف معنا بشجاعة ودون تردد، في وجه جحافل التكفير والهوس والتطرف.
    لكل النقاط التي ذكرتها، وغيرها مما قد اذكره في وقت آخر، فإني أجد نفسي غير مستعد للاستمرار مع حكومة جاءت بها ثورة شعبية، ثم ضعفت أمام المكون العسكري، ورضخت لضغوط فلول النظام المدحور، ورأت دون الرجوع لشعبها، أن تسلم الثورة التي مهرت بدماء الشهداء، لقمة سائغة لفلول النظام البائد، وقوى الهوس الديني، والتطرف الأعمى. لقد اختارت حكومتك جانب سدنة النظام وأخترت أنا جانب الشعب.
    وشكراً

    د. عمر احمد القراي
    المدير العام للمركز القومي للمناهج والبحث التربوي








                  

01-07-2021, 01:44 PM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 5184

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: د. القراي في استقالته القوية والمسببة: لقد (Re: عبدالله عثمان)

    كدة خلاص انتهت مشكلة المناهج
    تاني أئمة المساجد حيرجعوا يتكلموا في لبس البنات وينسوا إنه في حاجة اسمها تعليم من أساسه
                  

01-07-2021, 01:55 PM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 7970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: د. القراي في استقالته القوية والمسببة: لقد (Re: أحمد محمد عمر)

    شمائل النور
    07-01-2021

    حمدوك.. الحصة رضوخ.!

    رئيس الوزراء وبقراره تجميد المناهج الجديدة تحت ضغوط الحملة التي تتولى كبرها القوى المضادة للثورة وضعها في المسار الخطأ، فببيانه أمس أكمل تسييس القضية تماما وخرجت من كونها قضية مهنية وفنية إلى معركة سياسية استجاب فيها حمدوك لضغوط النظام البائد، في أسرع استجابة على الإطلاق منذ توليه المنصب.

    بعد كل الذي خرج إلى السطح واضح جداً أن هناك ملاحظات على بعض المواد، وينبغي وضع ملاحظات المختصين والخبراء موضع الاهتمام وهو موضعها الصحيح لطالما ان هناك لجنة مختصة تشكلت لهذا الغرض، ويظل عمل لجنة المناهج قابل للصواب والخطأ فهي ليست منزلة.
    السؤال المهم هل وصلت الكتب مرحلة الطباعة والتوزيع قبل أن تبت فيها اللجنة المعنية مثلاً، وهل مدير المناهج؛ عمر القراي يعمل لوحده بمعزل عن اللجنة، ولماذا اللجنة صامتة في هذه الحملة، ومن يتحمل هذه الخسائر الفادحة؟
    أما بيان رئيس الوزراء فهو كفيل جداً بطرح السؤال، ما الذي سيستجيب له حمدوك خلال الأيام القادمة من القوى المضادة للثورة؟

    هذا البيان كارثي بكل المقاييس، بغض النظر عن الموقف من القراي أو المناهج الجديدة والتي يمكن معالجة ملاحظاتها بشتى الطرق وعملياً فقد شرع وزير التربية والتعليم في المعالجة.

    صدور بيان من رئيس وزراء على هذا النحو وأيا كانت الرسالة المقصودة منه، فقد أوصل رسالة واحدة لا غير وهي أن مطالب القوى المضادة مستجابة تحت الضغط والابتزاز بينما مطالب الثورة تترنح.

    قبل صدور بيان رئيس الوزراء الكارثي، عبر المكون العسكري عن وجهة نظره عبر مقال كتبه مستشار البرهان والذي جاء فيه رفض ضمني لمدير المناهج، ثم أكمل حمدوك المطلوب تماماً.

    وإن كان يحمد لحمدوك في هذا القرار شيء فهو ربما يكون أسرع استجابة منذ توليه منصبه، هذا أسرع قرار يتخذه حمدوك؛ لكنه قرار يلبي مطالب من تفجرت الثورة ضدهم.

    الواضح أن رئيس الوزراء لايرغب في خوض أي معركة تخص التغيير والواضح أنه لا يحتمل كل ما بإمكانه أن يسبب له إزعاج. لكن ما ينبغي تذكره على الدوام أن هذه الثورة غير قابلة لهذا الرضوخ وغير قابلة للاستكانة. إن كان رئيس الوزراء غير قادر على خوض أي معركة تخص الثورة فليذهب.
                  

01-07-2021, 02:04 PM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 6933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: د. القراي في استقالته القوية والمسببة: لقد (Re: خضر الطيب)


    هذا ما توقعته وكتبته هنا في مقال للاين عمر التاج ، وسيأتي غيره مقدما استقالته
                  

01-07-2021, 02:12 PM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 6933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: د. القراي في استقالته القوية والمسببة: لقد (Re: ترهاقا)


    وأتوقع أيضا استقالة وزير التربية لانو حمدوك تعداهم
                  

01-07-2021, 02:45 PM

معتصم مصطفي الجبلابي
<aمعتصم مصطفي الجبلابي
تاريخ التسجيل: 08-28-2006
مجموع المشاركات: 6728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: د. القراي في استقالته القوية والمسببة: لقد (Re: ترهاقا)

    الحمدلله الذي عافانا
                  

01-07-2021, 03:07 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 38747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: د. القراي في استقالته القوية والمسببة: لقد (Re: معتصم مصطفي الجبلابي)

    موقف في غاية الاتساق والقوة الأخلاقية من الدكتور عمر القراي.

    لن تنهزم ثورة الشعب السوداني ضد قوى الظلم والظلام



    الشاعر أزهري محمد علي خدعونا بالدين الحنيف ياعار القيادة العامة وأولادنا بتموت قدامها #السودان
                  

01-07-2021, 03:35 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 8794

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: د. القراي في استقالته القوية والمسببة: لقد (Re: Yasir Elsharif)

    بتذكر القراي من أيام الجامعة
    حصيف وذكي وشجاع ولا يخاف من قول الحق
    لكن بإستقالته هذه
    يكون قد أضاع علي السودان وعلي الثورة
    الفرصة التاريخية لإصلاح المناهج

    كدي عاينوا لحال الصحة بعد غياب أكرم:
    بغياب أكرم طبعا خفتت ضجة أصحاب المصالح حول الصحة تماما
    ولم يعد من يذكر الصحة لا بخير و بشر
    ثم بدأت الصحة في التدهور
    وتوضح هذا التدهور إحصائيات الكرونا

    ستخفت الضجة حول المناهج تماما
    ودعاة المنابر والذين سكتوا عن غياب حكم الشريعة
    طوال سنوات الديكتاتور البشير
    سيشربون أنخاب إنتصارهم الزائف هذا
    ويرجعوا لخطب الكتب الصفراء
    يحلمون بعودة ديكتاتور آخر يتغطون به
    من حر ثورة الشعب

    جاء علي لسان الراوي في رواية ضو البيت للطيب صالح
    في مقطع شديد البلاغة وبالغ الحكمة
    "محجوب النمر هزمته الضباع"
    هكذا في بلادنا الحبيبة
    وفي أحايين كثيرة
    النمر تهزمه الضباع
                  

01-07-2021, 03:56 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: د. القراي في استقالته القوية والمسببة: لقد (Re: Nasr)

    بالعقل كدا القراي صعب القصة علي الحكومة
    كان ممكن يكمل موضوع المناهج دون ضوضاء وبدون ما ينقل المعركة
    للإعلام .. هل كان يعتقد أنه سوف ينتصر في معركة صورة مايكل أنجلو في شعب لايزال يمكن تجيششه من الجامع
    وهل كان يعتقد أنه سوف ينتصر لمشروع تغيير المناهج عبر المؤتمرات الصحفية في حالة الإنقسام التي تضرب الثورة
    الزول ما سياسي ولا عنده علاقة بقياس تقديرات الموقف أو قياس الرأي العام
    القراي صعب الموضوع علي نفسه وعلي الحكومة بوقوعه في فخ الكيزان والمهاويس
    ولعب في ملعبهم

    إذا في لوم فاللوم علي القراي أولا
                  

01-07-2021, 04:05 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 38747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: د. القراي في استقالته القوية والمسببة: لقد (Re: Nasr)

    يا الله لطفك يالطيف
    اعفينا من هذا الهرج
    من غصة الزمن النزيف
    الحاجة والضيق والعوج
    يا خالق القوي والضعيف
    اصبحنا في غاية الحرج
    خدعونا بالدين الحنيف
    وحكمونا بي بسوط العنج
    ــــــــــ
    شذاذ آفاقك ياريس
    علي خط النار واقفين
    شان تقرأ كتاب التاريخ
    وتتأمل في السيرة كويس
    في حال الشعب الغلبان
    والريس مبسوط ومهيص
    الشعب السميتو جبان
    دايس على فقرو وغنيان
    أضرب في الفاضي ومليان
    ما طال العسكر متسيس
    خايل في عيونه البنبان
    وماعاد يَبْراكم متليس
    ما الحكمة بصيرة الانسان
    والمؤمن ياريس كيس
    ــــــــــــــ
    إتلاقينا في شارع القيادة العامة

    من كل فجة وفرقة

    فجينا الأرض ووقفنا

    دي الوقفة التشوفها قيامة

    ماراحت شمار في مرقة

    بتزيدنا ونزيدا وسامة

    يوم جرد الحساب بالورقة

    حاسب نفسك اللوامة

    حاسب والمتاريس درقة

    والشدر البيمشي يمامة

    عينو على الرغيف والطرقة

    وإنت على المعاك يتامى

    بينك والمشارع فرقة

    والبحر الكبير دوامة

    قول لحسين هناك في الشرفة

    حمد الله الوصلنا سلامة

    زي يوم الوقوف بي عرفة

    والنَّاس الهناك أياما

    شاهرين الهتاف سلمية

    رافعين الأيادي علامة

    إتنين بالكتير في المية

    والباقي بنتمو شهامة

    لو تصبر علينا شوية

    والصبر إن كمل نتسامى

    فوق كل الجراح الحية

    والنار التذكي ضراما

    ما بتعرف كلمة أحييا

    والنضم الوراهو ملامة

    والعمر البروح إيدية

    هدر في مسخرة دعامة

    ما بناخد فداهو الدية

    ما بنقبل قصادو غرامة

    نحنا على الفدا اتواعدنا

    واتعاهدنا حب وكرامة

    زي سرب القماري صعدنا

    في لحظة وقوع الطامة

    إتوسمنا خير وقعدنا

    في جحر الأفاعي السامة

    شن طعم القيادة بعدنا

    شن معناهو طولة القامة

    في القلعة المشيد سورا

    قايلين الوراها نشامى

    في ذاكرة شعوب محفورة

    في صدر المعارك شامة

    تبت دوشكتا المأجورة

    تاكل من حلالا حراما

    تتلامع سماحة صورة

    وأولادنا بتموت قداما

    يا عار القيادة العامة

    الاعتصام رفة جناح اللهفة
    في روح عبد السلام
    روعة جسارة عظمة
    و الشهدا الكرام
    غضب المتاريس العصية
    و دقة اوتاد الخيام
    الاعتصام
    انفض في شارع القيادة
    لكن نبت في كل قطرة دم وقام
    في كل بيت
    في كل قصة ثورة قدام
    في كل شهقة وزفرة في صدورنا اعتصام
    في كل شهيد صعد
    عند الله محمود المقام
    قام اعتصام وقامت قيامة الدنيا
    واتفتحت جراحات
    الليالي المالحة يا ليل المناحات
    الشوارع الفاتحة شريان البراحات
    كانوا في صدر القيادة
    كما السنابل والرياحين
    احلامُن اجنحة الفراشات
    ارواحن انفاس البساتين
    متوسدين تعب الأيادي الخضرا
    و الاحلام قمم
    سمحين وعالين الهمم
    ماسكين جذور الواطا زي شدر السلم
    هذه الارض لنا
    فليعش سوداننا علما بين الامم
    وا حسرة الاولاد
    علي حسرة نشيدك يا علم
    انحل توب السترة
    وانهدت عروض في الساحة
    واتباعت ذمم
    تبت أيادي القتلة
    و العسس الرمم
    يا للألم
    يا للمصاب
    من كل فج طلعت ذئاب
    طلعت خبايث الارض من تحت التراب
    طلعت كتايب الظل وآلهة العذاب
    وطلعت نفوس متناسية ويلات السؤال
    عند الله في يوم الحساب
    عتمة في عز الشروق
    وكتمة في دم الشفق
    وفجة يا رب الخلوق
    وصرخة في اعلى النفق
    وطعنة في ضهر البشاشات والوسامة
    وفطرة القلب السليم
    وطعنة في الاذان وفي صوت الإقامة
    وحرمة الشهر الكريم
    وطعنة لي يوم القيامة
    بتحيا في غضب الحليم
    وطعنة لا يلقاها الا الذين صبروا
    ولا يلقاها الا ذو حظ عظيم
    ونحنا مشينا
    يا درب الرجوع هيهات
    ما فضل الا القليل
    ولسة في خاطرنا كلمات
    من صباحات المواويل
    لو بتغشى السدرة غنوات
    كان عرج بي عازة الخليل
    وكان بننسج للحبيبات
    من خيوط الضوء مناديل
    المعاني بتخبو مرات
    وتشتعل زي آية في الليل
    ونحنا شلنا عمرنا رايات
    جيل يسلم راية لي جيل
    ما استجاب ليأس ووسواس
    و ما استكان لسؤال البديل
    همو في الحرية والناس
    والتزام الصبر الجميل
    عندك خت ما عندك شيل
    البعبوا الروح سماحات
    و يمشوا بين الناس قناديل
    و ناس بزيدوا الهم مناحات
    ارخبيل الدم وقابيل
    الببادلوك العناق
    ويرجموك في الليل ابابيل
    ضحكة تحت اللحية القناع
    وكم غريق في لجة النيل
    يبكوا بدموع التماسيح
    ويمشو في جنازة القتيل
    ونحن مشينا يا درب الخلاص وصّلنا
    باقي من الغناء التلميح
    وباقي من المعارك سِنَّة
    ونان باقيلك اتبوهمنا ولا مِحنا
    نحن برانا من كترة سُكاتنا خجلنا
    يوم لاقينا مجنون ليلى
    في شارع القيادة نصيح
    و يا محبوبة ما فيك إنَّ
    فيك سماحة الزمن الوسيم ومليح
    ولا كانت مشاعرك مِنة
    يوم رسلنا لي حضرة جنابو أجنة
    اسرع من كلاب الريح
    وانتي متلنا
    ما شفتينا لما كتلنا
    واتفرقنا ما بين شهيد وجريح
    و ما جيناك في خت حِنة
    جابتنا المآتم والنحاس الربَّه
    أنات الهوا التبريح
    جينا محبة
    صبينا المتاريس صبة
    واتعافينا من قُرح السرير القيح
    و كانت ذكرى
    احلام المدينة الفاضلة
    سودان بكرة
    اطياف الخيال والفكرة
    والحب الكبير وصريح
    سودان المعاني البِكرة
    متعافي وسليم الفطرة
    صارم وبالهداوة مريح
    رنة الاجراس ونقرشة المديح
    الرسومات المزازيك
    لمة الاطفال على صخب المراجيح
    همهمات الباعة
    والشعراء المطاليق
    والشيوخ المارقة من عبق الضريح
    البجردوا السبحة من اهل الطريق
    التراتيل التسابيح
    النِبال يا عازة الجبال
    سنبهار العدو والصليح
    الزنوج الدم الحار
    و اللسان العربي الفصيح
    في المآذن سطع الهلال
    و الظلال في الجمعة صلبان المسيح
    من اريج نسمات الشمال
    قدلة في الوطن الفسيح
    السجود في ارض المطار
    الوداعات التلاويح
    الحديد يا عطبرة النار
    التذاكر والتصاريح
    و العجب يوم وقف القطار
    و اشتعلنا مع المصابيح
    النضال ومواقف الرجال
    السِجال والساسة الجُداد
    المعايش وسترة الحال
    الغناوي وعقد الجلاد
    الجدال في الجد والهظار
    التهجد والتراويح
    هُم بيزيدوا العتمة أقفال
    ونحنا في إيدنا المفاتيح
    وبكرة يصبح كلو قول قال
    وما بصح الا الصحيح
    المواجع والدم السال
    وكم سؤال في قبضة الريح
    كم صباح في الافق البعيد

    والواحدة ميقات التجلي

    ميقات صعود الثورة

    في هرم المواعيد

    زغروتة والشارع يقوم

    وتبدأ الملاحم والزغاريت

    من وين بنبداها الحكايات

    يا حرفنا المختصر المفيد

    انحل حيل الكلمة

    وانفضت ملمات

    بي دمنا المسفوح قبائل العيد

    نتلاقى في وهج البشارات

    والمعاني الخالدة في بيت القصيد

    دقت النوبات ودندنة الأناشيد

    للولاد المارقة حوبات

    الشهيد تلو الشهيد

    وَيَا خريف الدم سلامات

    نحنا بي موتنا بنزيد

    والبموت شان وطنو ما مات

    بتولد من أول جديد

    جينا من رحم البسالات

    وجونا من بره الأجاويد

    خلينا بالنا على البلاد

    ختولنا في الجرح المراويد

    جات كلاكلات إيد علي إيد

    بري شمبات المسيد جبرة وأمدر

    والحشود المارقة من كبري الحديد

    إنت بتكيد والشعب يفعل ما يريد

    يحيا الكفاح وينبغي

    وتسقط كتائب الجنجويد
                  

01-07-2021, 04:28 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 8794

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: د. القراي في استقالته القوية والمسببة: لقد (Re: Yasir Elsharif)

    قال عبد العظيم
    Quote: هل كان يعتقد أنه سوف ينتصر في معركة صورة مايكل أنجلو في شعب لايزال يمكن تجيششه من الجامع

    صورة مايكل ما ختاها القراي
    ولم تك معركته علي أية حال

    خليك من الناس الممكن تجيشهم في الجامع
    شعبنا هم من خرجوا شاهرين هتافهم ضد الظلم والطغيان
    وقدموا الآلاف شهدا
    شعبنا هؤلاء البواسل الكان بيقيفوا في هذه الجوامع
    ويواجهوا عبد الحي وأمثاله بأن أخرجوا يا هؤلاء وقولوا لا في وجه الطاغية
    ونفس شعب الجوامع هذا كان يتعاطف مع الثورة وشبابها
    وفي أحايين كثيرة أنزلوا أئمة الطغيان من علي المنبر
    عندما كان هؤلاء الأخرين يعبون الناس للسير في ركاب العسكر

    المعركة بيننا وبينهم سجال
    ما بنرخي وما بنقيف
    هذا تغيير ممهور بالدم والمهج

    من أجل مستقبل ننعم فيه بالحرية والعدالة والسلام
    مناهج الطغيان هذه يجب أن تغير
    هذه ليست معركة القراي وحده
    إنها معركتنا جميعا
                  

01-07-2021, 04:54 PM

Hasheem Karouri
<aHasheem Karouri
تاريخ التسجيل: 12-20-2015
مجموع المشاركات: 1352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: د. القراي في استقالته القوية والمسببة: لقد (Re: Nasr)

    هذا " رخ " اخر نخسره في معركتنا مع الفلول سدنه النظام السابق ، وعلماء النكاح والنفاس .خسرنا د. اكرم ، وهانحن الان نخسر د. القراي .بلد طالما موجودين فيها لجنة البشير الامنيه ، والمرتزق حميرتي ، لن تقوم لها قائمة ابدا خصوصا بعد ان تعلم لبس البدلة والجلابيه، واصبح ينعت الشرفاء ، بالعملاء . وهو نفسه اكبر مرتزق وعميل .بعد قرأتي لهذا الخبر ، انسدت نفسي من هذا القزم المهادن الذي يسمي حمدوك ، بعد ان كنت من المؤيدين له.غدا سيأتي دورك ، طالما كل يوم تقدم لهم تنازلات .الله لايوفقكم تفوووو

    (عدل بواسطة Hasheem Karouri on 01-07-2021, 04:56 PM)

                  

01-07-2021, 05:26 PM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 6778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: د. القراي في استقالته القوية والمسببة: لقد (Re: Hasheem Karouri)

    سلام للجميع،
    لابد من تصحيح مسار الثورة، هنالك مليونية يوم ٩ يناير لإسقاط الحكومة بشقيها،
    فهي لا تمثل الثورة.
                  

01-07-2021, 09:15 PM

Abdelrahim Mohmed Salih
<aAbdelrahim Mohmed Salih
تاريخ التسجيل: 04-13-2016
مجموع المشاركات: 590

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: د. القراي في استقالته القوية والمسببة: لقد (Re: النذير حجازي)

    سلام لكل المشاركين
    حزنت لرد فعل السيد مدير المناهج واختياره نهج الاعتزال فى معركه لم يحسن إدارتها فذهب مغاضبا فى امر ليس شخصى وفى مرحله حرجه يقدم فيها الهم العام على الشخصى والذاتى مهما كان الشعور ب الجرح وربما اكثر ولكنه توقيت خطأ وتداعياته كارثيه......
    ابتدأ كان إختيار السيد عمر القراى بحسب تقديرى إختيار غير صحيح وليس هذا قدحا فى كفاءة الرجل وشهاداته العلميه لكنه اتى من خلفيه فكريه وسياسيه ستكون هى الابرز فى التعامل مع الرجل ولن يرى فيه الفلول المؤثر سوى ذلكم الجمهورى فصيح اللسان والمنطق وهو مضمار لايملكونه وبالمقابل لهم فى خسه الطبع واللؤم ما يغطى عجزهم الفكرى وضعفهم الاخلاقى والمنهجى وقد كان...استخدموا اعلام كذوب كما يفهمون فى فقه ضرورتهم ان الكذب مباح طالما العدو كافر
    ونجحوا فى التأثير على الرأى العام فى معركه المناهج بحسب ادبياتهم
                  

01-07-2021, 09:37 PM

حسن ادم محمد العالم

تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 2486

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: د. القراي في استقالته القوية والمسببة: لقد (Re: النذير حجازي)

    شكرا القراي وانت ترسي ادبا جديد في مشهدنا السياسي البائس
    وهو ادب الاستقالة في وقت المحاصصات وصراع الاستوازر
    حقا جرحنا جما ونحن الصابرون ما لهذا قامت الثورة السادة
    دولة رئيس الوزراء
                  

01-08-2021, 03:28 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 26114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: د. القراي في استقالته القوية والمسببة: لقد (Re: حسن ادم محمد العالم)

    ادب استقالة شنو سا ود العالم دا هروب من القراي, اذا احتجاجه على تكوين حمدوك للجنة تراجع عمله لم لم يحتج على قرار الوزير القال بضعف منهج التاريخ و شكل لجنة لمراجعته؟ لم اشاد بالوزير وهو قد فعل عين ما انتقد حمدوك عليه!
    اذا واثق من شغله كان ينتظر نتيجة المراجعة و التقييم ويقف مدافعا عن ما انجز!
    دا هروب و الاستقالة عبارة عن مزايدة سياسية و كتابة موقف يشبه تاريخه الأركان نقاشي
                  

01-08-2021, 06:30 AM

حسن ادم محمد العالم

تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 2486

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: د. القراي في استقالته القوية والمسببة: لقد (Re: محمد البشرى الخضر)

    حبيبنا ودالبشري تحياتي
    بعيدا عن محاكمة التاريخ واركان النقاش فالحكمة كانت غائبه عند رئيس الوزراء
    شكلا ومضمونا
    اولا رئيس الوزراء ليس من اختصاصه تكوين لجنة لمراجعة المناهج
    فقد فعلها وزير التربية بصفته جهة اختصاص وهذا منتهي التغول
    وغياب المؤسسية بدليل كلام الوزير الذي اتوقع استقالته
    ثانيا اجتمع مع الجماعات الدينية في هذا الامر فالاحري ان يجتمع
    بالكل بدلا من خلق حالة اصطفاف وهذا يؤكد غياب الرؤية السياسية
    ثالثا طريق الاخراج للقرار ترسل رسالات سالبه وتشجع العقلية
    الظلامية للتمادي ولسان حالهم مزيد من التنازلات في مشروع التغير
    رابعا بافتراض ان الرجل بائس وفق عقلية اركان النقاش كما ذكرت
    انت مع كامل اختلافي معك في هذه الجزئية وفق ادب الاختلاف
    لكن دعنا نتساءل من الذي اختار القراي لهذا المنصب
                  

01-09-2021, 07:07 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 17813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: د. القراي في استقالته القوية والمسببة: لقد (Re: حسن ادم محمد العالم)

    في لقاء تلفزيوني اليوم مع لقمان وزير التربية والتعليم بروفسير محمد الأمين التوم :
    لا يوجد في السودان اليوم من هو أكثر كفاءة من د. القراي في موضوع المناهج
                  

01-10-2021, 07:39 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 26114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: د. القراي في استقالته القوية والمسببة: لقد (Re: حسن ادم محمد العالم)

    سلامات ود العالم
    Quote: اولا رئيس الوزراء ليس من اختصاصه تكوين لجنة لمراجعة المناهج
    فقد فعلها وزير التربية بصفته جهة اختصاص وهذا منتهي التغول
    وغياب المؤسسية بدليل كلام الوزير الذي اتوقع استقالته
    رئيس الوزراء مسؤول عن أداء مرؤوسيه, ولا يوجد تغوّل في اتخاذ قرار لم ينخذه الوزير بنفسه ! من يدري ربما وجه حمدوك الوزير لكنه رفض او تباطأ أو اجتزأ القرار و قصره على كتاب التاريخ, عموما ايا كان ما جرى فا المسؤول الأول و الأخير عن الأداء هو حمدوك
    Quote: ثانيا اجتمع مع الجماعات الدينية في هذا الامر فالاحري ان يجتمع
    بالكل بدلا من خلق حالة اصطفاف وهذا يؤكد غياب الرؤية السياسية
    هنا بس عايز اعلق على فكرة خاطئة انتشرت بشكل كبير انو من يعترض على المناهج المعدلة هم اعداء القراي من الجماعات الدينية او الظلاميين كما اسموهم, اولا دا تناول خاطئ لقضية مهمة زي المناهج تهم كل اولياء الامور بمختلف مشاربهم و انتماءاتهم, هي قضية فنية وليست سياسية لا يجب ان تكون مجل صراع و اصطفاف واقصاء, ثانيا قرانا عن احتجاجات الكنيسة المسيحية و عن احتجاج انصار المهدي التاريخي وليس الديني و كذلك احتجاج البجا و غيرهم! هل كل هؤلاء ظلاميين!
    ثم الثورة لم تأت للاقصاء, المؤتمر الوطني و الكيزان اوكي مفهوم بل و مطلوب عزلهم لكن ما ذا عن بقية الجماعات, انصار السنة و الصوفية و الاخوان المسلمين جناح الصادق و غيرهم! من يملك الحق في اقصائهم ووصفهم بالظلاميين! هذه حكومة انتقالية تفويضها بالاجماع, وزي ما قال حمدوك هو رئيس لكل السودانيين!
    وليس للجمهوريين و الشيوعيين و لجان المقاومة فقط!
    Quote: ثالثا طريق الاخراج للقرار ترسل رسالات سالبه وتشجع العقلية
    الظلامية للتمادي ولسان حالهم مزيد من التنازلات في مشروع التغير
    لو قريت من زاوية تانية حتلقى رسائل لوأد الفتنة و تحييد سلاح الدين من يد الكيزان و الفلول ودعوة لوحدو مختلف طوائف الشعب و الانصراف للمعركة الوحيدة و المهمة وهي اكمال الانتقال الديمقراطي وتفويت الفرصة على الفلول و سد الثغرة التي وجدوها في شخصية القراي العنيدة الهتافية!
    Quote: رابعا بافتراض ان الرجل بائس وفق عقلية اركان النقاش كما ذكرت
    انت مع كامل اختلافي معك في هذه الجزئية وفق ادب الاختلاف
    لكن دعنا نتساءل من الذي اختار القراي لهذا المنصب
    أختاره حمدوك حسب مؤهلاته, و شالو برضو حمدوك حسب تصرفاته! المشكلة وين؟
                  

01-10-2021, 07:50 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 38747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: د. القراي في استقالته القوية والمسببة: لقد (Re: محمد البشرى الخضر)


    هذه حلقة بثت يوم أمس مع الأستاذة أسماء محمود تناولت فيها موضوع القراي ومواضيع أخرى عديدة.



    وهذه آخر حلقات ركن نقاش الأخ الدكتور أحمد المصطفى دالي ليوم الجمعة 8 يناير 2021 وقد تناول فيها مسألة القراي والمناهج خاصة في النقاش.

    الحلقة تبدأ دائما بالإنشاد.

                  

01-10-2021, 08:11 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 38747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: د. القراي في استقالته القوية والمسببة: لقد (Re: Yasir Elsharif)



    Quote: البث المباشر| برنامج حوار البناء الوطني حول المناهج من تلفزيون السودان | 09-01-2021
    5.570 Aufrufe
    •Livestream vor 14 Stunden
    90
    4
    Teilen
    Speichern
    Sudan Radio and TV
    20.500 Abonnenten
    لا تنسو " الأشتراك " وتفعيل " الجرس " 🔔 ليصلك كل جديد وحصري من الراديو والتلفزيون وبجودة عالية.
    حمل تطبيق (هنا السودان) علي منصة اندرويد لللاستماع للاذاعات السودانية بجودة عالية
                  

01-10-2021, 02:16 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 38747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: د. القراي في استقالته القوية والمسببة: لقد (Re: Yasir Elsharif)

    هذا هو المقال الذي ذكره الدكتور صديق أمبدة في مداخلته الأخيرة في اللقاء مع لقمان أحمد ووزير التربية والتعليم إلخ..

    ــــــــ

    في توسيع مفهوم الخيانة : تجنيد الطلاب_ د. صديق امبده


    03:25 PM May, 04 2016

    سودانيز اون لاين
    محمد الامين محمد-sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر
    في توسيع مفهوم الخيانة : تجنيد الطلاب

    د. صديق امبده

    التفاصيل
    نشر بتاريخ: 26 نيسان/أبريل 2016
    الزيارات: 374

    تتعدد انواع الخيانة والمعني واحد ، وهو "عدم الوفاء بالعهود" او عدم الوفاء بتأدية الامانة التي حملها الشخص . خيانة الزوجين لبعضهما البعض عدم وفاء بالعهد ، وعدم توصيل امانة مالية للجهة المرسلة اليها كذلك. كما أن عدم اداء الواجب بالصورة المتفق عليها بين المسئول والدولة هو ايضا عدم أوخيانة امانة ، وتدخل في ذلك المحسوبية (علي المستوي الشخصي) في تفضيل شخص او اشخاص علي آخرين في تولي الوظائف العامة بسبب القربي او الحزب أو الدناءة (مثلما تتعرض له الفتيات اللاتي تجبرهن الظروف). كل ذلك عدم امانة حتي قبل ان يتحول ذلك الي سلوك أو سياسة عليا فيما اصطلح علي تسميته بالتمكين. الفرنجة يطلقون علي مثل هذا النمط من السلوك خيانة ثقة (Betrayal of trust) .
    استرعي انتباهي منذ مدة في حوارات الصحف مع وزراء الانقاذ ، حكاويهم عن كيفية انضمامهم الي الحركة الاسلامية أو "الاخوان المسلمين" كما كان الاسم السائد حينها. وفي كل تلك الحوارات –الا فيما ندر- يذكر المتحدث "او يبوح" بان الذي جنده للتنظيم هو استاذ فلان في المرحلة المتوسطة أو الثانوية (المدرسة المتوسطة -كما في العهدالمايوي- او المدرسة الوسطي ،كما كانت قبل مايو، هي فصول خامسة الي ثامنة من مرحلة الاساس الحالية). والمراحل المذكورة هي التي تتشكل فيها شخصية الطفل إذ تشمل أهم سنوات العمر11-14 و 15-18 وهي سنوات التكوين. وقد كان المعروف لدي الكافة أن التنظيمات العقائدية (الشيوعيين والاخوان اساسا) تقوم بتجنيد طلاب المدارس بواسطة منسوبيها من المعلمين ، وهو –للغرابة- شئ لم يجد الاستنكار من المجتمع ، أو صفوته من المتعلمين ، بحكم أن ذلك ليس من حق المعلمين او من صميم واجباتهم ،وفيه تعدي واضح علي حقوق الاطفال واسرهم الذين تقع عليهم مسئولية تربيتهم العقائدية. وبالمثل لم ينتبه الي ذلك ايضا الجزء الاكبر من المجتمع (بما في ذلك البيوتات الدينية الكبيرة مثل الانصار والختمية وبقية الطرق الصوفية)، وهو الخاسر الاكبر من ذلك التجريف.
    إن الشيوعية في السودان قد أفل نجمها منذ زمن وبدأ انحسارمدها، واليسار عموما، منذ انقلاب هاشم العطا في 1971وضرب الحزب الشيوعي الذي كتب عنه الصحفي اللبناني فؤاد مطر كتابه "الحزب الشيوعي: نحروه ام انتحر" ، وانتهاء بسقوط حائط برلين 1990 علي المستوي العالمي. ولذلك سيكون تركيزي علي تنظيم الاخوان المسلمين "بمسمياته المختلفة" لتناميه المنتظم ونجاحه في بناء قاعدة أساسها الكوادر المتعلمة التي استثمر فيها جهده وماله بدءا بعمل منتسبه من المعلمين في تجنيد الطلاب.
    من المسموع ،أو المتداول ،أن تنظيم الاخوان المسلمين ،ومن اجل بناء قاعدته الحزبية، كان يشجع منسوبيه علي الذهاب كمعلمين ،خاصة للاماكن النائية ،ويتم تكليفهم بمهام تجنيد الطلاب، مع وعود بالانتداب للعمل في دول الخليج (قبل غيرهم) ،خاصة بعدما تبوأ عدد كبير من اعضاء التنظيم مناصب قيادية في وزارة التربية والتعليم ، أو عن طريق القنوات الحزبية الاخري. ووفقا لافادات موثوق بها فقد تم ،علي سبيل المثال ،تسهيل انتداب المعلمين المنظَّمين لليمن، بسبب انتماء مديري المعاهد والمراكز التعليمية في اليمن للحركة الاسلامية ،إذ كانوا يطلبون ممن يثقون فيهم ترشيح اشخاص لهم فيستجيب التنظيم بترشيح منسوبيه لتلك الوظائف، وكذا الحال بالنسبة للسعودية إذ كان المندوبين من السعودية ،لاغراض الاختيارواجراء المعاينات للمعلمين ، يكون أغلبهم من الاسلاميين فيطلبون هم ويقوم التنظيم بالترشيح ،وهوما ساعد علي بناء التنظيم وتعظيم موارده المالية. هذا غيرتسهيل العمل في المنظمات الاسلامية الوليدة الذي كانت حكرا عليهم ومؤخرا الشركات والمصارف والمؤسسات الاسلامية.
    تتم عملية التجنيد في الغالب بواسطة المعلمين ،بداية بدعوة التلاميذ لأداء الصلاة بصورة إجبارية، باعتبارهم آباء لهؤلاء التلاميذ ومن حقهم تقويم سلوكهم الديني، وعن طريق الاشراف علي الجمعيات المدرسية والداخليات والمسجد، ثم تبدأ الدروس الدينية اليومية بتركيز علي أفكار الامام حسن البنا ووصاياه وكتبه التربوية مثل كتاب "طريق الجنة" كما ذكر مؤخرا الشيخ حسن ابو سبيب في حوار له مع جريدة "الصيحة" السودانية (أعيد نشره في صحيفة الراكوبة الالكترونية بتاريخ 16 سبتمبر 2015) وفيه يقول "وفي السنة الرابعة بالمعهد العلمي سنة 1949 تم تجنيدنا بواسطة الشيخ صادق عبد الله عبد الماجد في منزلهم بحي الدومة بأم درمان، .....وتم تجنيدي مع محمد الزمزمي وحامد عمر الإمام ،وكان شيخ صادق يتبع معنا أسلوب حسن البنا الذي يعتمد على الرسائل القصيرة والمبسطة (رسالة النور والشباب) ويقدم لنا محاضرات عن سيد قطب وعبد القادر عودة " .و يقول الاسلامي عمار محمد ادم في مقال له في صحيفة التياربعنوان "الوطنية ليست جزءا من فكر الاسلاميين اوثقافتهم" ، "يتخيرون فى التجنيد المتفوقين اكاديميا او الملتزمين سلوكيا من الاشخاص المهذبين مثل اولئك الذين يمنحون جائزة الطالب المثالى ويتجنبون (الشفوت والتفاتيح)". كما كانوا يستهدفون أيضا ابناء الاسر الكبيرة أبناء الزعماء .
    وبالعمل الدءوب في هذا المجال (التجنيد) –باستغلال عامل الدين- علي مدي سنوات طويلة تمكن التنظيم من بناء قاعدة طلابية كبيرة مكنته من ان يكون القوة الضاربة وسط الطلاب وتمكن من كسب حتي اتحادات الطلاب السودانيين في دول مثل مصروبعض دول المعسكر الشرقي (الاتحاد السوفيتي والدول الاشتراكية الاخري-كما كانت تسمي)، لكن تلك قصة أخري. القصة الاساسية هنا هي مشروعية دخول تنظيم عقائدي للتجنيد من باب الاطفال وسرقتهم/ضمهم الي مشروعه في ذلك العمر الغض ودون علم اولياء امورهم.
    إن الاسرتقوم بارسال ابنائها وبناتها للمدرسة ليتلقوا العلم ومبادئ السلوك القويم وليتشربوا قيم مجتمعهم وموروثاتهم الثقافية والتاريخية التي صهرتهم وساهمت في تفردهم فاصبحوا سودانيين مثلا اوتنزانيين او فرنسيين أو غيرذلك، ولا ترسلهم لمدارس كادر لتتم ادلجتهم وصبهم في قالب ديني او سياسي معين قد لايتفق ورغبة اسرهم. كذلك فإن للطفل حقوق طورتها ووافقت عليها كل الدول ،تحت مظلة الامم المتحدة ،وهي حقوق لايجوز المساس بها ،حفاظا علي مصلحة الطفل.
    و تأكيدا لعدم التعدي علي حقوق الطفل فقد نصت المادة 14 من "اتفاقية حقوق الطفل" المجازة بواسطة الجمعية العامة للامم المتحدة في العام 1989 علي الاتي: "1. تحترم الدول الاطراف حق الطفل في حرية الفكر والوجدان والدين; 2. تحترم الدول الاطراف حقوق وواجبات الوالدين في توجيه الطفل في ممارسة حقه بطريقة تنسجم مع قدرات الطفل المتطورة" . كما نصت المادة 29 من نفس الاتفاقية والخاصة بحقوق الطفل في التعليم علي الاتي" توافق الدول الأطراف على أن يكون تعليم الطفل موجها نحو:(أ) تنمية شخصية الطفل ومواهبه وقدراته العقلية والبدنية إلى أقصى إمكاناتها، (ب) تنمية احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية والمبادئ المكرسة في ميثاق الأمم المتحدة، (ج) تنمية احترام ذوى الطفل وهويته الثقافية ولغته وقيمه الخاصة، والقيم الوطنية للبلد الذي يعيش فيه الطفل والبلد الذي نشأ فيه في الأصل والحضارات المختلفة عن حضارته". وتنص المادة 7 فى "إعلان حقوق الطفل" الذي اعتمدته الجمعية العامة في 20 تشرين الثاني/نوفمبر 1959 والمعترف به في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وفى العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ما يلي: "المصلحة العليا للطفل هي التي تشكل المبدأ الاساسي الموجه لتعليم الطفل وتربيته ، وتلك المسئولية تقع في المقام الاول علي والديه".
    وعليه فإنه ووفقا لمواثيق الامم المتحدة المذكورة اعلاه فإن لا يجوز للمعلم أو الدولة فرض رؤية مختَلَف حولها (حزبية) علي الطفل بغير علم او إذن والديه. وبينما يؤكد "إعلان حقوق الطفل" علي أن مسئولية التربية هي في المقام الاول للوالدين – كما هومعلوم بالضرورة- توجب "اتفاقية حقوق الطفل" علي الدول الموقعة عليها مراعاة حقوقه والتي تشمل تنمية شخصيته واحترام حقوق والديه في توجيهه و تنشئته. وربما لم يخطر علي بال كتاب مسودة تلك الاتفاقية ، أنه يمكن للافراد المؤتمنين علي الاطفال أن يحنثو بعهدهم ، وان يستغل بعضهم (مدعوما بحزبه) وجوده كمربي ليقوم "بتجنيد" الاطفال لآرائه هو والتي قد لا تتفق وآراء ذويهم. ولو خطر ببالهم ذلك لنصُّوا علي تجريمه. وقد نبَّه الي هذا ايضا كلا من الدكتور النورحمد والاستاذ خلف الله عبود في كتابهما(حكومة الانقاذ وادلجة التعليم 2012 :23) بقولهما " إن الدولة لايحق لها أن تتغول او تصادر حقوق الاسر في تربية و تشكيل عقيدة ابنائها لان المسلمين انفسهم لايتبعون مذهبا واحدا ، كما أن المفاهيم الدينية تتعارض تماما بين طالب ينتمي الي اسرة صوفية مثلا وطالب ينتمي الي اسرة وهابية ،....هذا غير ان الاسرة شرعا ودينا واخلاقا وعرفا وقانونا هي ولية امر ابنائها". والنتيجة الطبيعية لمثل هذا التدخل في صياغة عقل الطفل في هذا العمر هي تشويش علي الطفل وزعزعة عقيدته ووضعه بين شد وجذب و شكوك في عقائد اسرته وممارستاها الدينية مما قد يفقده احترام والديه ويغير في نظرته اليهما. فكيف يوفق بين هذا وقوله تعالي" وقضي ربك الا تعبدوا الا إياه وبالوالدين احسانا ، فإما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما . واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغير"(الاسراء 23-24).
    بناء علي ماسبق ، خاصة من أن المسلمين انفسهم لايتبعون مذهبا واحدا ، فما هي سمات هذا التنظيم (الحركة الاسلامية/الاخوان المسلمين سابقا)؟ وهل يتوافق مع القناعات الدينية لأسر هؤلاء الاطفال؟ تشير الادلة المتوفرة الي أن تنظيم "الاخوان المسلمين" لا يولي فكرة الوطن كبير اعتبار. ففي حوار مع القيادي الاسلامي مبارك الكودة- (التيار 9/8/2015) يقول "لقد ربتنا الحركة الاسلامية واخضعتنا لدراسات كثيفة لم يكن للوطن نصيب منها، فالاخ المسلم يرتبط باخيه المسلم في أي بقعة من الارض- ربما يكون اكثر من اخيه غير المسلم في الوطن". ويؤكد علي ذلك اسلامي أخر هو الاستاذ عمار محمد ادم في مقاله سالف الذكر، يقول "كل الاناشيد كل الكتب كل المحاضرات تتحدث عن المسلمين فى العالم ، سيد قطب يقول عقيدة المسلم جنسيته، وكذا في كتابات ابو الاعلى المودودى او ابو الحسن الندوى ...لاقيمة للرموز الوطنية فى فكرهم (الاسلاميين) اوحتى للتاكا او الاماتونج اوجبل مرة او المهدية اوسنار ". و يؤكد ذلك ايضا ما جاء علي لسان مرشد الاخوان في مصر محمد مهدي عاكف الذي نقل عنه أنه قال "طُز في مصر" في حوار له مع احدي الصحف المصرية في حوالي عام 2009. ورغم أننا كسودانيين لا نستنكر–للاسف- قول "يلعن ابو دي بلد" أو " ابو السودان" ، لكن و حسب ما اعلم لا يمكن أن تسمع مصريا يسب مصر، فما بالك برئيس حزب مصري يفعل ذلك،. وقد ذهل المصريون من ذلك الاستخفاف بمصر ، إذ كيف يمكن أن تكون مصرلا اسبقية لها في اجندة الاخوان بتلك الدرجة.
    تشمل حقوق الطفل كما رأينان في المواد اعلاه ، بالاضافة الي احترام اسرته ، تنمية القيم الوطنية لبلده والبلد الذي يعيش فيه إذا اختلف عن وطنه الام. فكيف إذا تم تجنيده لتنظيم يقوم باقناعة بافكارتختلف مع قناعات والديه وهو ما يشكِّل بذرة خلاف مع اقرب الاقربين كما اشرنا اليه اعلاه. تنظيم لا يزرع فيه حب الوطن وهو اوجب واول اهداف التربية الوطنية ناهيك عن نص المادة 29 من حقوق الطفل . تنظيم يستبدل فكرة الوطن - السودان- بحدوده المعروفة ، بأولوية الانتماء الي "الامة الاسلامية" وهو مفهوم اشكالي علي اقل تقدير، لانه بالاضافة الي تشويشه علي الطفل ، ينطوي علي عدم احترام للحدود الدولية المعترف بها ،وهو عين ما يدعواليه تنظيم داعش حاليا، مما يجعل التلميذ الذي يتشبع بمثل هذا المفهوم قابلا للتجنيد لتنظيمات مثل داعش والتنظيمات الاصولية الاخري.
    هناك سمة اخري خلافية ايضا. يشير الاستاذ بابكر فيصل بابكر (المختص في شئون الاسلاميين) في مقاله "مُراجعات الكودة : وهو المطلوب" (صحيفة السوداني وسودانايل الالكترونية) بتاريخ 21 أبريل 2016 الي اثنتين من اهم سمات فكر الاخوان وهما نهج الاقصاء واستخدام العنف . وهما ينبعان مباشرة من خاصية عدم احتمال الرأي الاخرفي فكر الاخوان ، لأن الاخير يعتقد أنه يمتلك الحقيقة المطلقة.وكدليل علي استنتاجه ذاك يورد ما جاء في إفتتاحية العدد الأول من مجلة "النذير" لسان حال جماعة الأخوان المسلمين في مصر بقلم والد الإمام المؤسس "حسن البنا" . تقول الافتتاحية " فإذا الأمة أبت فأوثقوا يديها بالقيود وأثقلوا ظهرها بالحديد ، وجرِّعوها الدواء بالقوة ، وإن وجدتم في جسمها عضواً خبيثاً فاقطعوهُ ، أو سرطاناً خطيراً فأزيلوهُ . فكثيرٌ من أبناء هذا الشعب في آذانهم وقرٌ ، وفي عيونهم عمىً). أي أن المجلة الرسمية للتنظيم، وفي أول عدد لها تدعو أعضاء الجماعة (التنظيم) لإستخدام القوة في فرض رسالتهم ،إذا إمتنع الناس عن التجاوب معهم، بما في ذلك القطع والبتر. ولعل في سلوك منسوبي الاتجاه الاسلامي منذ هجومهم علي المسرح في رقصة العجكو في 1968 في جامعة الخرطوم الي السنوات الاخيرة واستخدامهم للعنف في حسم الصراعات السياسية في الجامعات الدليل الكافي علي أن تلك السمة هي من المبادئ الاساسية للتنظيم.
    أما عن الاعتقاد بامتلاك الحقيقة ،المطلقة فإن فكرة التمكين التي سادت منذ استيلاء الجبهة الاسلامية علي الحكم هي المثال الحي للاعتقاد الراسخ بأن اعضاء التنظيم هم (الوحيدون) علي صحيح الدين ،وأنهم يقفون علي منصة اخلاقية اعلي من غيرهم ،وبالتالي فتمكينهم هو تمكين للدين. يقول عمارمحمد ادم في مقاله سالف الذكر"|إن سيكلوجية الاخ المسلم ليس فيها الاحساس بالاخرين اصلا الا ان يكونوا منهم ، ولا احد منهم مطلقا يفكر فى الناس ، وليست لديهم رؤية فكرية تجاه ذلك ،فهم منغمسون فى ذواتهم ومنشغلون بمجتمعاتهم المغلقة ويجدون مبررا لذلك لان تمكين الدين (المتمثل فيهم) هو الاصل ". ويؤكد الاستاذ بابكر فيصل في مقاله المذكور اعلاه "أن أعضاء الجماعة (كما يرون انفسهم) ليسوا مسلمين عاديين" بل هم طليعة من "الرساليين" الذين امتلكوا "الحقيقة المطلقة" ويعملون على فرضها على "المجتمع الجاهلي". وكترجمة عملية لذلك الاعتقاد فعندما استولي الاخوان/الحركة الاسلامية علي الدولة جعلوا منها ملكا خاصا للحزب وجعلوا من اول اهدافهم إعادة صياغة انسانها وصبه في قالب الحزب بادلجة التعليم ،وتنظيف الخدمة المدنية ومؤسسات الدولة الاخري من كل من لا ينتسب للتنظيم، واستعمال يد الدولة الباطشة لاحلال شرائح تجارية حزبية جديدة محل الرأسمالية التقليدية القديمة، ثم أحتكار الاعلام وتوظيفه لتغبيش الوعي بطمس الحقائق وتلوينها بالوان الكذب الزاهية وفق ما يري التنظيم ،لأن كل ذلك يدخل في باب"هي لله". تطورذلك عمليا فيما بعد الي استرخاص منح الجنسية السودانية والجواز السوداني لعدد من أعضاء الجماعات الاسلامية المعارضة في بلدانها دون اي معيار سوي معيار الانتماء الي الحركة الاسلامية مما عزز من حجج وضع السودان كدولة راعية للارهاب ،وجعل من الجواز السوداني مشكلة في السفرلأن حامله مشتبه فيه (كإرهابي محتمل) حتي لو كان طفلا ،كما تسبب في فقدان كثير من فرص العمل للسودانيين لصعوبة حصولهم علي التأشيرة لأي بلد لأن ذلك يعني تعطيل للعمل.
    إن إهتمام الحركة الاسلايمة (بتنظيماتها ومسمياتها المختلفة) بالنظام التعليمي والسيطرة عليه ،والاهتمام بالنشء عموما (أنظر نظام فرق الجوالة الذي ابتدعه الامام حسن البنا وتطورالي مليشيات وتدريبات عسكرية حتي حادث الجيب في المقطم في نهاية الاربعينات) هو اهتمام استراتيجي طبًّقته الحركة في كل الدول التي استهدفت وجودا فاعلا فيها، لأن التعليم ،كما هو معلوم، اهم اضلاع السيطرة الثلاث علي المجتمع والسياسة، (التعليم والاعلام والمال) . ويؤكد ذلك ما جاء في مقال لزين العابدين صالح عبد القادرفي صحيفة الجريدة بتاريخ 30/3/2016 يستعرض فيه كتاب "اختراق التعليم مدخل الاخوان المسلمين للسيطرة علي الخليج" لمؤلفه خالد العبيد المقيم في استراليا بقوله "... الاخوان المسلمون يستهدفون وزارتي التربية والتعليم والاعلام في كل دولة يتواجدون فيها للسيطرة علي عقول الامة وخداع الشباب الصغير عن طريق المشاعر الدينية الفياضة والشعارات البراقة....." . كما يشير الي أن الكتاب قد ذكر بأن الاخوان استطاعوا تركيز تواجدهم في المؤسسات التعليمية والمصرفية في الخليج.
    نعود الي الموضوع. إن تجنيد الاطفال في هذه السن المبكرة وصياغة عقولهم ،لا يعدو كونه سرقة هؤلاء الاطفال من اسرهم أو سطو علي عقولهم الغضة وتعدي علي حقوقهم مما جميعه. بدأ ذلك بالمعلمين ثم عندما استلم التنظيم الدولة تحول الي تجنيد مؤسسي باليد الثقيلة للسلطة بتغيير المناهج وكل ما يبتع ذلك. وحيث أنه لا يمكن للحكومة السيطرة علي كل شيئ ،وكنتيجة طبيعية لما زُرع منذ سنين ف"الكلام دخل الحوش" أكثرعندما تطور التجنيد من معلمي الاخوان الي المعلمين الدواعش بمفاهيمهم الدخيلة علي اسلام الشعب السوداني الذي دخله الاسلام بواسطة التجاروالقوافل والفقرا "ج فقير"، دخله كالهواء العليل وكالماء ينسرب من نبع في هدوء ليروي ظمأ الروح. دخله بالقدوة الحسنة ولم يدخله بحد السيف، اسلام متسامح ،هذب السلوك وشذب العادات في وطنه الجديد بما يتواءم ومقاصده المغروسة في مكارم الاخلاق والمعاملة الحسنة. اسلام الاباء والجدود اسلام حسن حتي يمكن للقائل أن يقول "جئني بمثلهم" . أنظر الي فهم السيد عبدالرحمن المهدي للاسلام في شعار حزب الامة في الاربعينات "الدين لله والوطن للجميع".
    ينخدع الاباء والامهات بسلوك ابنائهم التلاميذ الديني (المظهري) القويم معتقدين بانهم فقط متدينين. وحين يبدأ هؤلاء في إغلاق التلفزيون وفرض وجهة نظرهم الجديدة علي اخواتهم في المنزل وتكشيرة الوجه حتي تجاه سلوك الاب أولبس الام تفيق الاسرة الي حقيقة انهم في ضفة اخري و أن الاوان قد فات علي النقاش.
    السؤال الذي لم يتم طرحه وبالتالي لم يجد حظه من الاجابة هو هل استغلال المعلمين للطلاب في ذلك العمر الغض و تجنيدهم أوتلقينهم أراء دينية أو سياسية بعينها يمكن اعتباره نوعا من خيانة الامانة أوالعهد؟
    لتكون في الحالة الذهنية الملائمة للإجابة علي هذا السؤال تخيل نفسك أم لأحد هؤلاء الشباب الذين يختفون فجأة. ضع نفسك في مكان ماجدة أو نفيسة أو نور. يخدعك إبنك بالقول بأنه ذاهب إلي صديق وأنه ربما يتأخر ،ثم لا يأتي في وقته المتوقع ولا بعده حتي تأتيك رسالة بأنه في سوريا أو ليبيا أوغيرها.تعيش الساعات والايام والشهور لا تنام ،محروق/محروقة الحشا والفؤاد، ولا تدري أحيٌ هو أم ميت. ويبقي سؤالك من هو الذي استدرجه وجنَّده وزيَّن له هذا ؟ وهل ذهب هو ايضا أم بقي مع اطفالة وارسل ابنك ليموت ؟(أنظر كتاب عبدلله الازرق عن داعش).
    كل ما سبق يثير أسئلة اساسية أُخري حول سياسات التعليم. هل هي مسئولية دولة الحزب الواحد أم مسئولية المجمتع العريض ، وليس الحزب سوي واحد من مكوناته؟ هل يصح للحزب ، سواء استولي علي السلطة بالقوة الجبرية أو باغلبية مطلقة في انتخابات حرة ونزيهة، أن يقوم بأدلجة التعليم وفق رؤاه الحزبية ، وتجييره لمصلحته أم أن هناك اصحاب مصلحة أخرون يهمهم أمر التعليم ولهم حق اصيل في المشاركة في وضع سياساته والسلَّم التعليمي المصاحب لها؟ لقد آن الاوان لإعادة حكومة الإنقاذ النظرفي وضع السياسات التعليمية بمشاركة اكبر عدد من المختصين وممثلي المجتمع المدني لتكون سياسات قومية بحق ولكل السودانيين. في رأي كان تغليب المصالح الشخصية والحزبية الضيِّقة علي المصلحة الوطنية علي طول الزمن هو الديدن وهو ما أوردنا موارد الهلاك هذه وما نحن فيه ، وها نحن نجني ما صنعه قادتنا –الذين لم نشارك في إختيار أغلبهم- في هوسهم بتحقيق تلك المصالح الصغيرة، ضعُف الطالب والمطلوب.

    صديق امبده

    26 ابريل 2016

    [email protected]
                  

01-10-2021, 03:55 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 38747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: د. القراي في استقالته القوية والمسببة: لقد (Re: Yasir Elsharif)

    Quote:
    03:17 PM January, 10 2021

    سودانيز اون لاين
    عبدالله عثمان-
    مكتبتى
    رابط مختصر


    التاريخ : 10 يناير 2021م
    ثورة ديسمبر : تكون أو لا تكون
    مستقبل أطفالنا والسودان على المحك
    محمد الأمين أحمد التوم

    1- مقدمة
    يتطلب الفهم الصحيح لبيان السيد / رئيس مجلس الوزراء، الصادر بتاريخ 06/1/2021م، والمتعلق بالمناهج النظر في السياق العام الذي ظهر فيه.
    2- السياق العام
    لو حاولنا رصد التحديات الكبرى التي تواجه الثورة، لما وجدنا من بينها صورة لوحة مايكل أنجلو أو خطر الفكر الجمهوري على الأمن القومي.
    • فالسلام لم يُستكمل بعد. ليس ذلك فحسب، بل إنَّ الحكومة وحاضنتها السياسية ليست لديهما رؤية واضحة لاستكماله. ولا ندري حتى هذه اللحظة إجابة واضحة عن السؤال التالي : هل ستتولى الحكومة قيادة التفاوض أم ستتركه لمجلس السيادة؟
    • والحكومة مطالبة بمخاطبة الشعب بشفافية، موضحة له رؤيتها لمعالجة معاناته من قسوة الأوضاع المعيشية التي تزداد شدة مع مر الساعات. وهي مطالبة بالتنسيق مع اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير (قحت) لتحديد هذه الرؤية.
    • إنَّ قوى الثورة تتجاوز كثيرا المجموعات التي يمثلها المجلس المركزي لقحت. وقحت مطالبة بإعادة النظر في هياكلها لتتمكن من استيعاب القوى الموقعة على الاعلان، إضافة إلى التوافق على برنامج حدٍ أدنى لما تبقى من المرحلة الانتقالية.
    أمَّا الحاضنة الشعبية ( لجان المقاومة بصورة أساسية)، فتحتاج إلى تمتين تنظيماتها على مستوى القرى والأحياء والمحليات والولايات وإلى تأسيس قيادة ديمقراطية لها.
    • يلزم الحكومة أن تنظر جادة في مطالب الجماهير التي رفعتها إليها في عدد من المسيرات المليونية المتتالية، لا سيما ما تعلق منها بملف العدالة.
    أما كان الأجدر بالحكومة أن تُمعن النظر في هذه التحديات وفي توسيع دائرة الحوار بشأنها بدلاً من أن ينصرف اهتمامها إلى صورة لمايكل آنجلو على نحو أغرق البلاد في متاهات المتاجرين بالدين؟
    3- سياق التربية والتعليم
    تشكَّلت لديّ، منذ سنوات مضت، رؤية واضحة عن نظام التعليم ( العام والعالي) في السودان تقوم على فرضية أنَّه غدا وطناً ديمقراطياً يحتفي بتنوع أعراقه وثقافاته ويلتزم بحقوق الانسان وينشد التنمية المستدامة ويسعى لتحقيق العدالة الاجتماعية وإلى امتلاك القدرة على المساهمة في تطوير الحضارة الإنسانية.
    وقدمتُ ملامح هذه الرؤية، إضافة إلى راهن التعليم العام، في مؤتمر صحفي عقدته وكالة سونا في 19 نوفمبر 2019م. ودعوت المسؤولين عن التعليم في جميع الولايات لتنظيم مؤتمرات لأصحاب المصلحة في التعليم (أولياء الأمور والتلاميذ والطلاب والمعلمون والإداريون والتربويون ومنظمات المجتمع المدني والحكومة) يتفاكرون فيها في راهن التعليم العام ومستقبله. وشاركت، خلال فترة يناير- فبراير من العام الماضي، في مؤتمرات لأصحاب المصلحة بجميع الولايات، ما عدا ولايتي الشمالية والنيل الأزرق وذلك لأسباب لوجستية.
    وعقدنا مؤتمر ثورة ديسمبر للنهوض بالتعليم في أغسطس 2020م اسفيرياً في جميع الولايات. ونظر المؤتمرون في توصيات الولايات، فبتنا نمتلك الآن مشروعاً قومياً متكاملاً لتغيير التعليم العام تغييرا جذريا. ويمكن الاتصال بمكتبنا للتعرف على ما تم إنجازه في مجالات القوانين والتشريعات والمناهج ووضع المعلمين المادي والمهني والبيئة المدرسية ومجانية التعليم والتعليم الالكتروني.
    إنَّ بيان السيد/ رئيس الوزراء، بتجاوزه وزير التربية والتعليم في أمر يقع ضمن اختصاصات وزارته الحصرية وبإلغائه جهود اللجان التي أعدَّت المناهج دون إخضاعها للدراسة، إنمَّا يدفع الوزير ومدير المركز القومي للمناهج والبحث التربوي دفعا إلى الاستقالة الفورية.
    وثمة جانب آخر في هذا البيان ينبغي أن يُشار إليه ألا وهو: من هو صاحب هذه الفكرة أساساً؟ ومن الذي انتقى هذه المجموعات الدينية؟ ولماذا رتب لها مكتب السيد / رئيس الوزراء أمر مقابلته بدلاً من توجيهها بمقابلة مدير المركز القومي للمناهج والبحث التربوي إبتداءً، ثم مقابلة الوزير إن تعذر التوصل لحل مقبول لقضيتها؟ ويقال أنَّ المجموعات ذاتها التقت أيضاً السيدين / رئيس مجلس السيادة الانتقالي ونائبه للغرض ذاته. وإن صح ذلك، فهل لمجلس السيادة اختصاص في المناهج ؟
    وثمة دلائل تشير إلى أنَّ هذا التحرك من قِبل هذه المجموعات الدينية ينبغي أن يُنظر إليه على أنَّه يندرج في إطار المخطط الناعم لفلول النظام المباد لإجهاض الثورة. فإيقاف مشروع التغيير الجذري في وزارة التربية والتعليم إنما يمثل الخطوة الأولى فحسب في هذ المخطط. لقد جربت هذه الفلول الحل العسكري وأجهض الشعب مسعاها. وهاهي الآن تجرب الأساليب الناعمة. ولا بد لنا جميعا من التصدي لها بقوة.
    فليذهب الوزير وليذهب المدير وليبقى مشروع التغيير الجذري .
    4- مأزق قحت
    إنَّ المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير، بإفساحه المجال أمام عناصر الحركة الإسلامية المعادية للثورة لولوج مواقع متقدمة في الجهاز التنفيذي، يكون قد أصاب الثورة في مقتل.
    إنَّ مستقبل أطفال السودان ومستقبل الوطن يرتبطان ارتباطاً متينا بمشروع التغيير الجذري في نظام التعليم. وتقع على عاتق المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير مسؤولية الخروج من المأزق الذي أوقع نفسه فيه والعمل على ضمان بقاء هذا المشروع.
    وختاماً، أعتقد أنني نهلت، كغيري، من النبع الصافي لقيم الشعب السوداني والإنسانية ومن ضمنها العزوف عن السعي وراء المناصب والنأي عن التشبث بها والوقوف في وجه الظلم والسعي وراء الحقيقة والجهر بها. لذلك، أجد نفسي جزءاً من المعركة الدائرة الآن من أجل الإنتصار لثورة ديسمبر المجيدة.
                  

01-11-2021, 11:19 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 8794

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: د. القراي في استقالته القوية والمسببة: لقد (Re: Yasir Elsharif)

    بعد أن قرأت ما قاله رئيس مكتب رئيس الوزراء في الراكوبة
    وما سمعته عنه
    فربما كانت أزمة رئيس الوزراء في رئيس مكتبه هذ
                  

01-12-2021, 05:51 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 38747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: د. القراي في استقالته القوية والمسببة: لقد (Re: Nasr)

    سلامات يا نصرزهير السراج كتب أمس عن هذا المدير العجيب!

    ـــــــــــــــ

    مدير مكتب حمدوك !
    11 يناير، 2021
    2
    فيسبوك تويتر
    زهير السراج
    زهير السراج

    * لا ادرى كيف يخرج مدير مكتب مسؤول صغير، دعك من مدير مكتب رئيس الوزراء الى اجهزة الاعلام يفشى الاسرار ويطلق الاتهامات والانتقادات في اعمال الدولة ومن يديرونها، كأنه الشخص المسؤول وليس مدير مكتب تنحصر مهمته في العمل المكتبي وتنظيم جدول الاعمال ورئاسة طاقم الموظفين ..إلخ.

    * خرجت علينا الزميلة (حكايات) أمس في حوار صحفي مع مدير مكتب رئيس الوزراء (على بخيت الشريف)، الذى قالت الصحيفة انه “وافق على الحديث بعد لأى، وقال ما لا يُقال، دون أي مسحة دبلوماسية دأب أمثاله على إتباعها”، وليته لم يوافق على الحوار، أو تقيد على الاقل بالدبلوماسية التي اعتبرتها الصحيفة عيباً، بينما هي صفة الحكماء غير أن (على بخيت الشريف) نسى مهام وظيفته وطفق يطلق التصريحات والانتقادات وكأنه رئيس الوزراء شخصيا، أو كما يقول الشاعر: كالهر يحكى انتفاخا صولة الأسد!

    * وصف (على بخيت الشريف) استقالة مدير المركز القومي للمناهج، بأنّها “حفل تجريح في حق رئيس الوزراء” و”ذات حمولة أيديولوجية ثقيلة”، لم يتوقّف عندها رئيس الوزراء حين اختياره وحين الصمت عليه”، أي أنه يلوم رئيس الوزراء على اختيار شخص لوظيفة أو عدم اقالته لاحقا، وهى ربما المرة الاولى في التاريخ التي يلوم فيها مدير مكتب .. رئيسه الذى هو رئيس الوزراء علنا في أجهزة الاعلام على قرارته، ويُبخسَّها أمام الرأي العام!

    * بل إنه يتهم رئيس الوزراء بالانحياز للانتماءات الفكرية على حساب المصلحة العامة بالقول، “إن القراى لو لم يكن جمهوريا لأقاله حمدوك قبل أشهر من استقالته” .. أي ان حمدوك أبقى على القراى مديرا للمناهج لأنه ( ينتمى للفكر الجمهوري)، ولولا ذلك لأقاله قبل شهور طويلة، وهو اتهام مباشر لرئيس الوزراء بأنه ينظر الى الانتماءات الفكرية في المقام الأول قبل الكفاءة والمصلحة العامة !

    * ويخرج هذا المدير عن حدود وظيفته ويطلق الصفات على مسؤول رفيع الدولة وهو الدكتور القراى الذى لا يزال حتى الآن مديرا للمركز القومي للمناهج رغم أنه تقدم باستقالته، ولكنها لم تُقبل بعد .. بأنه “شخص شغوف بالإعلام،”، وقد يكون دكتور القراى أو لا يكون (شغوفا بالإعلام)، ولكن هل يجوز لمدير مكتب أن يخرج عن حدود صلاحياته وسلطاته متحدثا لأجهزة الاعلام و(يشتغل وصافة) ويطلق الصفات على شاغلي الوظائف الحكومية، بأن هذا يجرى وراء الاعلام، وذلك خجول وذاك حمار؟!

    * كما انه يدلى كأي خبير مناهج برأيه في المناهج وفى النظام التعليمي الناجع، ويتحدث عن ما ينبغي فعله وما لا ينبغي!

    * بل انه يقرر في استقالة القراى بدلا عن رئيس الوزراء، بأن القراى يجب أن يرحل بعد ما جاء خطاب استقالته!

    * ويتفنن في كشف أسرار مكتب رئيس الوزراء، ويتحدث عن الملاحظات التي أبداها رئيس الوزراء لمدير المناهج ولكنه لم يستمع إليها، والخلاف بين وزير الأوقاف ووزير التربية والشكوى التي قدمها وزير الاوقاف الى رئيس الوزراء ضد وزير التربية، و الضغوط التي يتعرض لها رئيس الوزراء من أعضاء مجلس السيادة لعزل بعض الوزراء ولكنه لا يرضخ لها!

    * ويسرح ويمرح كما يريد الى ان يصل أخيرا الى إبداء رأيه كأي ناقد في مجمع الفقه الإسلامي ويشيد بأعضائه، ويؤلب على موظف عام في الدولة بالقول انه من الصُّعوبة على أية جهة، أن تدخل في مُواجهة مع الصوفية والأنصار والختمية وأنصار السُّنة والمسيحيّين، وتفرض عليهم مجتمعين، منهجاً تعليمياً يرفضونه بالإجماع، والمضحك أنه عندما يُسأل لماذا لم توجه الدعوة الى الشيوعيين والبعثيين وبعض الجماعات الأخرى، يجيب قائلا إن قرار تجميد المناهج قرار فنى صرف يخضع لتقييم الأكاديميّين وحدهم، وليس قراراً سياسياً، وكأن الذين تمت دعوتهم فنيين متخصصين في المناهج !

    * لقد وضح الآن ما هو سبب الفوضى في مكتب رئيس الوزراء وارتباك العمل فيه وتسرب أسراره، فمن يدير العمل فيه ليس مدير مكتب، وإنما فيلسوف أو سياسي، ولكنه سياسي فاشل، ولا يؤتمن على سر، وهى أهم صفات مدير المكتب الناجح الذى يجب أن يكون حريصاً على أسرار المكتب الذى يعمل فيه، خاصة إذا كان مكتب رئيس الوزراء، وليس مكتب رئيس جمعية تعاونية !

    * وأخيرا نتساءل .. إذا كان هذا هو حجم الاسرار التي يفشيها في العلن لصحيفة، فكم يفشى من الاسرار للأصدقاء في جلسات الأنس والسمر ؟!

    الجريدة

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 01-12-2021, 05:53 AM)

                  

01-12-2021, 02:02 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 17813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: د. القراي في استقالته القوية والمسببة: لقد (Re: Yasir Elsharif)

    وائل محجوب محمد صالح يكتب:
    المستشار الذي لا يستشار..!
    ........
    • السؤال الأول الذي ينبغي أن يجيب عليه السيد فائز السليك مستشار رئيس الوزراء الإعلامي هو ما الذي يدفع بمدير مكتب رئيس الوزراء للتصريح للإعلام لولا انه غائب ومقصر في أداء أعماله، وصمت عن أي حديث في معرض الحوجة للكلام، فلما ثار وكتب دفاعا عن نفسه بينما صمت حينما انتاشت السهام حكومته..؟
    • هذه الحكومة لا صوت لها بسبب مسلك أمثال هؤلاء من محدودي القدرات، الذين لا يدري أحد كيف تسوروا تلك الوظائف ولا نعلم أسباب وجودهم فيها، مع كل ضعف قدراتهم، وذلك سؤال لابد أن يجد إجابة.
    • هذا المستشار الإعلامي الذي لم يغضب لإختطاف صوته ولسانه وإرتضى أن يكون في الظل، ما كان له أن يخرج محتجا ومعارضا ومناكفا طالما قبل أن يتحدث نيابة عنه مدير مكتب حمدوك، في سابقة لم يعرف الناس مثيلا لها، وفي تخطي لكل من تدرج في سلك الدولة ويعرف قوانينها.
    • القرار الذي صدر من رئاسة الوزراء خاطئ، وقد أدرك ذلك من أصدره، فما الذي يقنعه بتصحيح مسار مكتبه الذي يفيض ويمتلئ بالعاجزين عن فهم الأمور السياسية وحسن التعامل معها.
    • كيف تولى هولاء أخطر مكان في جهاز الدولة وما هي مهامهم، وما هو الدور الذي يقومون به إذا كانوا لا يؤدون دورهم المطلوب.. ما هي الشروط والظروف التي صنعت هذا المكتب ومن هم العباقرة الذين شكلوه..؟!
    • إن قضايانا واضحة وضوح الشمس في كبد السماء، وهي ولا تقبل مثل تلك المقالات الباهتة ولا تقبل كذلك عدم الإجابة، وهي تتصل بسؤال الثورة فيما ثرنا ومن يعبر عنها، فإذا كان هولاء من يعبرون عنها، لابد أن نراجع خطواتنا ونعدل هذا الميلان.
    • بعيدا عن صراع إسماعيل التاج وفائز السليك، ما يجب أن يقال أن هناك خلل لا يخفى عن العين وسببه المباشر هو ضعف القدرات في فهم جهاز الدولة وتعقيداته، ولن يفهم ذلك من يتصورون أن قياد الحياة يرتبط بالموقف السياسي وأن الدولة تقاد بقدراتهم الضعيفة الواهنة.. أما ذلك المقال ضعيف الشأن فربما رددنا عليه.. ولكن لا قيمة له تذكر.
    ..........
    ألزم محلك
    ..........
    #تحدي_الكرونا_نلبس_الكمامة
                  

01-12-2021, 04:37 PM

ياسر مصطفي
<aياسر مصطفي
تاريخ التسجيل: 01-03-2021
مجموع المشاركات: 2

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: د. القراي في استقالته القوية والمسببة: لقد (Re: عبدالله عثمان)

    تحيه طيبه الي الجميع حمدوك فقد البوصله
                  

01-14-2021, 08:08 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 38747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: د. القراي في استقالته القوية والمسببة: لقد (Re: ياسر مصطفي)



    Quote: صور "تجسد الذات الإلهية" في السودان تثير موجة انتقادات دينية حول المناهج الدراسية
    255.248 Aufrufe
    •04.01.2021
    2956
    539
    Teilen
    Speichern
    BBC News عربي
    7,63 Mio. Abonnenten
    صور "تجسد الذات الإلهية" تثير موجة انتقادات للمناهج في السودان
    أثارت صور في بعض الكتب المدرسية في السودان موجة غذب بسبب وصف البعض لها على انها تجسد الذات الإلهية.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de