حل مشكلة الخبز نهائياً ....

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-03-2020, 01:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-18-2020, 05:24 PM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
حل مشكلة الخبز نهائياً ....








                  

11-18-2020, 05:30 PM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حل مشكلة الخبز نهائياً .... (Re: بابكر قدور)

    كشف بروفيسور محمد طه يوسف مدير جامعة الجزيرة، عن إجرائهم
    تجارب ناجحة تحت إشراف متخصصين من الجامعة وكلية الزراعة
    بجامعة سنار لخلط محصول القمح بأصناف من الذرة الرفيعة وعلى
    رأسها الصنف (عجيب) وذلك بنسب متفاوتة (30%- 40%- 50%)،
    حيث أظهرت الاختبارات أن خلط القمح مع الصنف عجيب بنسب
    متساوية يعطي نتائج ممتازة في جانب إنتاج الخبز. وأكد طه أن خلط
    نسبة 70% من دقيق القمح و30% من الذرة الرفيعة الصنف (عجيب)
    من شأنه إعطاء نوعيات جيدة من الخبز، وتوفير كتلة نقدية كبيرة من
    العملة الصعبة، بجانب إتاحة الدقيق الذي من شأنه تخفيف العبء على
    المواطن في جانب صناعة الخبز.وأشار إلى إدخال مكونات السكر والقوار
    والصمغ العربي بنسب ضئيلة في الخلطة التجريبية ما أدى لتحسين مستوى
    الجودة بشكل كبير ومكّن من إنتاج خبز بمواصفات جيدة، معلناً استمرار
    التجارب لمزيد من التحسين لعملية التصنيع نفسها؛ وذلك قبل الشروع
    في إنتاج موسع بمخبز الجامعة بمجمع النشيشيبة، علاوة على الاستمرار
    في اختبار النسب الأخرى لمزيد من الاطمئنان في نواحي التصنيع توطئة
    للتحول لمرحلة الإنتاج التجاري. وأوضح أن دراسة المسالة الاقتصادية
    أظهرت أن خلط كيلو من دقيق القمح وكيلو من دقيق الذرة الصنف (عجيب)،
    يعطي مزيجاً مشابها لدقيق القمح ما يجعلها خلطة اقتصادية بالدرجة الأولى
    تساعد حال توفر (عجيب) كصنف واعد مزروع في مساحات ضخمة
    وما أثبته من إنتاجية عالية على مستوى القطاعين المطري والمروي؛ على
    تجاوز الأزمة الاقتصادية في جانب إنتاج الخبز، وعبر عن تفاؤله الكبير
    بأن تسهم هذه الطريقة وتساعد في العبور والنجاح بالفترة الانتقالية وتعزيز
    استقرار الوضع الاقتصادي بالسودان.
    وذكر طه أن المساعي العلمية للجامعة تأتي في سياق دورها الأساسي
    تجاه المجتمع وحل قضاياه، حيث تمضي الخطى نحو حل قضية أساسية
    تهم المواطن ومرحلة الانتقال بعد ثورة ديسمبر المجيدة وترتبط بمعاش
    الناس؛ وعلى رأسها توفير الخبز في ظل صعوبات كبيرة يعانيها المواطن
    في الحصول على هذه السلعة، وتواجهها الدولة في توفير القمح عبر أرقام
    كبيرة من العملة صعبة تخصص لاستيراد القمح كغذاء رئيس.
    وأضاف أن الجهود العلمية أثمرت خيراً باستنباط أصناف من الذرة
    الرفيعة عالية الإنتاج كمثال الصنف (عجيب) الذي يتميز بها على
    مستوى الحقل، بجانب مقاومته للبودة والطير والحشرات، علاوة على
    تميزه بصفات أخرى من بينها نسبة السكر العالية في الساق ما يعطيه
    أفضلية وميزة في ناحية الإنتاج الحيواني، إضافة لصفة أساسية
    أخرى تتمثل في نسبة البروتين العالية التي تصل إلى 13.7%.

                  

11-18-2020, 05:31 PM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حل مشكلة الخبز نهائياً .... (Re: بابكر قدور)

    وأعتقد أن هذا الخبر صحيح على الرغم من وروده في قروب
    خاص من قروبات وسائل التواصل التي تكثر فيها الأخبار الكاذبة
    .... وعلى إفتراض صحة التصريح فذلك يعني أن الدولة ستوفر
    دون أدنى شك 50% من قيمة المستورد من القمح وذلك مبلغ ليس
    بالسهل .... أذكر قبل أن يقوم نظام جعفر نميري بسفلتة الطرق
    كانت المجالس البلدية في المدن وعلى وجه التحديد بلدية مدينة
    كسلا تخزن مؤونة الخريف للمدينة وماحولها .. حيث كان الخريف
    يبدأ من أول شهريوليو من كل عام فكانت الطرق السفرية البرية
    تمنع حركة الشاحنات فيها من أول يوليو وحتى الخامس عشر من
    أكتوبر نسبة لخطورة الإنقطاع في البراري بسبب الأمطار وفي ذلك
    الوقت ساد المثل السائر الذي يقول" بجي الخريف واللواري بتقيف
    والناس تعدم التعاريف" .. وكانت حركة السكك الحديدية تضطرب
    كثيراً وقد ينقطع القطار عن السير كلية .. وفي منتصف شهر سبتمبر
    كان المخزون من الدقيق ينفذ .. فتوفر الأفران الرغيف المصنوع
    من دقيق الدخن .. كانت الرغيفة من خارجها حمراء ومن داخلها
    تأخذ لون الدخن أي تكون خضراء .. يستمر رغيف الدخن حتى
    منتصف شهر أكتوبر وقد كان مستساغاً حيث تفتح الطرق ويؤذن
    للشاحنات بالسفر .. على أن يبدأ فطاحلة السائقين بفتح الطرق ....
    تجربة جامعة الجزيرة إن كان الخلط بنسبة 50% فذلك ذو جدوى
    تساهم في ترميم الاقتصاد السودانى بتوفير جزء كبير من الميزانية
    فضلاً عن رفع المعاناة عن كاهل الناس .. تلك المعاناة التي عجزت
    كل الأنظمة عن حلها حلاً جذرياً .. نشكر كل الذين ساهموا في هذا
    المشروع ونتمنى لهم التوفيق ....

    (عدل بواسطة بابكر قدور on 11-18-2020, 05:37 PM)

                  

11-18-2020, 05:40 PM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حل مشكلة الخبز نهائياً .... (Re: بابكر قدور)

    يبدو أن صنف الذرة الذي أطلقوا عليه إسم "عجيب" هو صنف جديد
    من الذرة الذي أوجدته الأبحاث التي يقوم بها شبابنا الزراعيين فلهم يد
    طولى في هذا المقام فلقد أبدعوا قبل ذلك في أبحاث القمح وولدوا بذرة
    القمح التي تسمى "دبيرة" وهي الأعلى إنتاجية في القمح الذي يزرع
    اليوم خارج منطقة زراعة القمح التي تبدأ من شمال الخرطوم وتمتد
    بطول النيل شمالاً .. فحق لنا أن نعتز بعلمائنا الزراعيين ....
                  

11-18-2020, 06:24 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 6775

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حل مشكلة الخبز نهائياً .... (Re: بابكر قدور)

    Quote: جامعة الجزيرة تعلن نجاح تجربة إدخال الذرة الرفيعة في صناعة الخبز

    سلام استاذ السر قدور
    المشكلة وين لو الناس اكلتها كسرة بدل التلتلة دى كلها؟
                  

11-18-2020, 06:32 PM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 4918

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حل مشكلة الخبز نهائياً .... (Re: Mahjob Abdalla)

    عواستها متعبة يا محجوب
    انتهى زمن المرة القاعدة في التكل بتعوس
    النسوان بقن كلهن شغالات
    البيت السوداني زي الجنازة أقل من اربعة ما بشيلوهو

                  

11-18-2020, 06:45 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 8962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حل مشكلة الخبز نهائياً .... (Re: Mahjob Abdalla)

    Quote: المشكلة وين لو الناس اكلتها كسرة بدل التلتلة دى كلها؟

    سلام عليكم
    انماط الحياه بتختلف وتتعدد خيارات الناس ماضرورى فى مدينه ناس عايشه نمط حياه ايقاعو سريع ومراه عامله او دارسه بتلجاء لتجهيز احيانا البصله المحمره مع الصلصه جاهزه للاسبوع كامل عشان تجى من الشغل تختصر زمن تقطيع البصل والتحمير وحتى الخضار احيانا يكون بعضو مقطع جاهز لتوفير الزمن عشان تقدر تتابع باقى شغل البيت باقى اليوم .
    ماممكن نفرض نمط حياه القريه بايقاعها البسيط والهادىء وزمنو الوفير على ناس نص يوخها فى المواصلات مثلا
    يعنى انت لو جيت السودان بنفس ظروف ونمط حياتك فى البلد الانت فيهو حتحتفظ بنمط حياتك ولا حتغيرو لنمط حياه القريه (مثلا) فى نمط الطعام وتحضيرو
    ممكن نقول تشجيع وتوعيه الناس انها تخبز فى البيت وممكن يتحفظ العيش فى التلاجه -مازى الكسره - انا حاليا لانو استهلاكى من الخبز بسيط بشتريهو وبختو فى التلاجه واقعد احيانا اسبوع ما امشى الفرن
    وبالمناسبه العيش الخلزط بالذره نعم قد يكون فى الشكل او الملمس ردىء لكن ميزتو انو لاتعرض لتغير الرائحه او (يصوفن) سريع زى خبز القمح يعنى حتى فى التلاجه عمرو اطول من عمر حبز القمح بصل للضعف
    تحياتى
                  

11-19-2020, 08:55 AM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حل مشكلة الخبز نهائياً .... (Re: Asim Ali)

    Quote: المشكلة وين لو الناس اكلتها كسرة بدل التلتلة دى كلها؟

    أخي محجوب عبدالله
    لك الود والتحايا الطيبات
    المشكلة يامحجوب أن الناس قد تركت أكل الكسرة لدرجة أن البعض يعير الناس
    بالتخلف إذا صرحوا بأنهم يأكلون الكسرة ولا يأكلون الرغيف ولو أننا عدنا لأكل
    الكسرة كحالنا سابقاً لما كانت هناك مشكلة.
    أذكر جيداً عندما كنا صغاراً أن الرغيف ليس له وجود في البيت .. يتم شراء الرغيف
    فقط عندما يحل علينا ضيف من أم درمان .. (أم درمان كانت تشير إلى العاصمة كلها)
    لك شكري وتقديري محجوب عبدالله للمشاركة وإبراز هذه النقطة الهامة ....
                  

11-19-2020, 10:07 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 6775

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حل مشكلة الخبز نهائياً .... (Re: بابكر قدور)


    Quote: انتهى زمن المرة القاعدة في التكل بتعوس
    النسوان بقن كلهن شغالات


    Quote: وتتعدد خيارات الناس

    سلام اخ بابكر قدور و معليش ناديتك السر قدور و اظن اخوك.

    و سلام احمد عمر و عاصم,
    متين انا جبت سيرة (النسوان) و (العواسة)؟
    يا اخونا الزمن اتطور, و ذات المخابز الموجودة ممكن تتحول الي صناعة الكسرة. و كلامى ده من واقع كسرة الانجيرا, علي يقين انو في اثيوبيا ما يصنعوها النساء بل مخابز متخصصة في ذلك.
    في مدينة تورنتو هنا عندهم مصانع الانجيرا بتوفر لمدينة عدد سكانها فوق الـ 5 مليون منهم علي الاقل 200 الف اثيوبى, اريترى, صومالي, سودانى.
    اى زمن عايزين ناكل كسرة, بتلقى محلات بيعها في مسافة اقصاها 15 دقيقة و لو في الداون تاون 5 دقايق مشى.

    (الخيارات) يا اخ عاصم ما موجودة و خلال الـ 3 او اربع سنين الماضية كل موارد السودان و كل طاقة الحديث في الشأن السودانى عن الرغيفة. اذن الخيار هنا شنو لو لم تكن في العودة الي الجذور.

    عمل بحث في قوقل عن انتاج الانجيرا, الصينيين ما قصرو تب. ممكن تلقى الـ production line
    من الخلاطة و الفرن و كل متطلباتها بأسعار رمزية.
    قصدى انو الدولة ممكن تبنى مشاريع زى دى عشان لما الناس تجى الصباح الفرن و ما تلقي رغيف, بكل بساطة تخت الكسرة بالجنية و ما تقول اى شىئ و شوف البحصل شنو!
                  

11-19-2020, 11:07 AM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 8962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حل مشكلة الخبز نهائياً .... (Re: Mahjob Abdalla)

    الاخ محجوب
    ممكن مصانع كسره لكن برضو التكلفه مشكله زدا بنسمعو حتى من الناس البعتمدو على الكسره لو داير تمعملها شغل بيت خليكمن الكسره الجاهزه لفه الكسره (اظن لاتتعدى 5 طرقات بالكتير ) بالشى الفلانى مقارنه بالرغيف غاليه اذا قلنا لفه الكسره تكافىء رغيفه .
    .
    قبل فتره كان فى كلام انو حميدتى عندو فكره مصنع كسره ماعارف خلاها ليه ؟



                  

11-19-2020, 10:20 AM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حل مشكلة الخبز نهائياً .... (Re: بابكر قدور)

    Quote: انتهى زمن المرة القاعدة في التكل بتعوس

    أخي أحمد محمد عمر
    لك الود والتحايا الطيبات
    أرجو أن تسمح لي إبتدءً بالرد على تعليقك وأبدأه بالشكر على المداخلة التي
    أكدت صحة الخبر ..واتفق معك تماماً أن عصر التكل قد ولى وانتهى ولكن
    تطور أمر إعداد الكسرة بصورة عصرية وفي غاية السرعة بفضل تطور
    التكنولوجيا وتطور الأفكار التي تبعت تطورها فهذا "الصاج" العصري
    سريع جداً بحيث يمكن تجهيز كسرة لوجبة تكفي خمسة أشخاص خلال
    عشرة دقائق في حالة يكون العجين معد مسبقاً ....
                  

11-19-2020, 10:32 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 8331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حل مشكلة الخبز نهائياً .... (Re: بابكر قدور)

    Quote: يا اخونا الزمن اتطور, و ذات المخابز الموجودة ممكن تتحول الي صناعة الكسرة. و كلامى ده من واقع كسرة الانجيرا,
    علي يقين انو في اثيوبيا ما يصنعوها النساء بل مخابز متخصصة في ذلك.
    في مدينة تورنتو هنا عندهم مصانع الانجيرا بتوفر لمدينة عدد سكانها فوق الـ 5 مليون منهم علي الاقل 200 الف اثيوبى, اريترى, صومالي, سودانى.
    اى زمن عايزين ناكل كسرة, بتلقى محلات بيعها في مسافة اقصاها 15 دقيقة و لو في الداون تاون 5 دقايق مشى.


    تحياتي حبيبنا بابكر ..
    يا سلام كلام محجوب لابد من التوقف عنده طويلا
    الحبيب محجوب ديل الشعوب المبدعة .. نحن ناس الجاهز ( خمول في كل شيء)
    المشكلة كما ذكر احد المتخصصين وفي تلفزيون الخرطوم
    بأن انتشار الخبز الابيض من الدقيق الفاخر هي مشكلة صحية رفعت من مستوى السكر والضغط وغيرها من الامراض
    صادق في كلامه .. في احدى اجازاتي بحثت عن خبز ( بر) خبز حب ( اسمر ) .. وجدته في مخبز سوري .. اختى أول وحدة استنكرت
    ( ده شنو العيش ده )
    الدقيق الفاخر مشكلة صحية كبيرة جداً

    تحياتي الاحباب شكرا الحبيب بابكر ..


                  

11-19-2020, 12:13 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 6775

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حل مشكلة الخبز نهائياً .... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    Quote: بالشى الفلانى مقارنه بالرغيف غاليه اذا قلنا لفه الكسره تكافىء رغيفه .
    .
    قبل فتره كان فى كلام انو حميدتى عندو فكره مصنع كسره ماعارف خلاها ليه ؟

    سلام عاصم
    المشكلة انو الناس اللي في قمة الدولة زاتهم ما مقتنعين ببديل الكسرة و لذلك ما بحاولو مجرد محاولة لتبنى فكرة بديلة للرغيف رغم انو الكل يعلم ان الرغيف الابيض مضر للصحة.

    Quote: بأن انتشار الخبز الابيض من الدقيق الفاخر هي مشكلة صحية رفعت من مستوى السكر والضغط وغيرها من الامراض
    صادق في كلامه .. في احدى اجازاتي بحثت عن خبز ( بر) خبز حب ( اسمر ) .. وجدته في مخبز سوري .. اختى أول وحدة استنكرت
    ( ده شنو العيش ده )
    الدقيق الفاخر مشكلة صحية كبيرة جداً


    سلام استاذنا علي عبدالوهاب
    فعلا قدامنا معضلتين, الاولي كيفية اقناع العامة بضرورة البديل المحلي و ثانيا اضرار الدقيق الابيض و فؤائد البديل المحلي.
    حينها يمكن للشعب السوداني ان يتحرر من معضلة شح الاكل و حينها ايضا يمكن ان ينطلق الشعب نحو الابداع.
                  

11-19-2020, 01:27 PM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حل مشكلة الخبز نهائياً .... (Re: Mahjob Abdalla)

    أخي محجوب عبدالله
    لك ودي
    أولاً معليش لمناداتي بالسر قدور فكثيراً مايخاطبني الناس باسم السر قدور ولا حرج في
    ذلك وأنا والسر قدور لا تربطنا صلة قرابة .. وثانياً رفعت مداخلتي التي رددت فيها على
    الأخ أحمد عمر قبل أن أرى مداخلتك فمعذرة على ذلك ....
                  

11-19-2020, 01:38 PM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حل مشكلة الخبز نهائياً .... (Re: بابكر قدور)

    أخي عاصم
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    نعم أنماط السلوك تتغير مابين الريف والحضر ولكن متى ماكانت هناك مشكلة
    يكمن علاجها في تغيير أنماط السلوك فالتوعية تلعب دوراً هاماً هنا ويمكن عن
    طريقها تغيير السلوك .. غير أنه هناك بدائل كثيرة في الريف تساعد على تغيير
    السلوك وينطبق ذلك على انتاج الكسرة بأقل تكلفة ممكنة .... لك شكري أخي
    عاصم على المداخلة وإثراء البوست ....
                  

11-19-2020, 03:30 PM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حل مشكلة الخبز نهائياً .... (Re: بابكر قدور)

    Quote: وممكن يتحفظ العيش فى التلاجه -مازى الكسره -

    بالعكس ياعاصم الكسرة ممكن تقعد في الثلاجة زيها وزي الرغيف وواحد وأنا
    أقول لك ذلك عن تجربة فأنا أعيش في الرياض - المملكة العربية السعودية
    وأشتري الأنجيرا "الكسرة الحبشية" أشتري طبق كامل فيه خمسين طرقة
    ونقوم بتطبيقها ووضعها في أكياس نايلون وحفظها في الثلاجة تحت درجة
    التجميد ونحتفظ بها أحياناً لأكثر من شهر فتظل صالحة وبمجرد تسخينها تعود
    كأنها ـتمت عواستها الآن ....
                  

11-19-2020, 03:48 PM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حل مشكلة الخبز نهائياً .... (Re: بابكر قدور)

    Quote: في مدينة تورنتو هنا عندهم مصانع الانجيرا بتوفر لمدينة عدد سكانها فوق الـ 5 مليون

    Quote: ممكن مصانع كسره لكن برضو التكلفه مشكله زدا بنسمعو حتى من الناس البعتمدو على الكسره

    إخواني عاصم ومحجوب عبدالله
    مسألة مصنع للكسرة هذه ربما العبارة تخلع فالمصنع ليس بذلك التعقيد أو حتى
    غلاء تكلفته بحيث أننا نقول أنه لا يحتاج لتدخل الدولة وأي شخص يمتلك مبلغ
    ثلاثمائة مليون جنيه سوداني تقريباً يستطيع أن ينشئ مصنع الكسرة في مساحة
    لا تتعدى مساحة الصالون في البيت أي في مساحة خمسين متر مربع فقط وهذه
    صورة المصنع فلو دققت النظر تجده في منتهى البساطة ويمكن أن يصنع بالكامل
    في المنطقة الصناعية .... وعلى فكرة نحن قوم نذهب من الأمام للوراء .. فقد كان
    هناك مصنع للكسرة في الخرطوم وكنت أشتري كسرته قبل عشرين عاماً من الآن
    ولا أدري إذا توقف أم مازال يعمل ففي فترة الكيزان كل شئ قد توقف ....

                  

11-19-2020, 06:17 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 6775

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حل مشكلة الخبز نهائياً .... (Re: بابكر قدور)

    Quote: وعلى فكرة نحن قوم نذهب من الأمام للوراء .. فقد كان
    هناك مصنع للكسرة في الخرطوم وكنت أشتري كسرته قبل عشرين عاماً من الآن
    ولا أدري إذا توقف أم مازال يعمل ففي فترة الكيزان كل شئ قد توقف ....

    سلام بابكر
    فعلا في مصنع انتاج الكسرة منذ عام 88 تقريبا لو تتذكر ايام ابوحريرة و علي الحاج كانو وزراء التجارة ادخلو الفكرة لحل مشكلة الخبر في تلك الفترة.


    ______________
    سبحان الله, 88 معناتها معاناة الخبر لاكثر من 3 عقود و ما قادرين نفكر خارج الصندوق عشان نتقبل خيارات اخرى.
                  

11-19-2020, 06:31 PM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حل مشكلة الخبز نهائياً .... (Re: بابكر قدور)

    Quote: بحثت عن خبز ( بر) خبز حب ( اسمر ) .. وجدته في مخبز سوري .. اختى أول وحدة استنكرت

    إستاذنا علي عبدالوهاب
    لك الود والتحايا الطيبات
    فعلاً كلام الأخ محجوب عبدالله يستحق الوقوف عنده طويلاً والتأمل فيه .... وفعلاً الخبز
    الأبيض له مضاره التي لا تخفى .... من ناحية ثانية أن كلمة "بر" كلمة غير مستخدمة
    في اللهجة العامية السودانية .... هناك ورقة قديمة قد كتبتها عن الرغيف البر في السودان
    وبحثت عنها وسط أوراقي ولم أعثر عليها ولكن سأحدثك عما فيها من خلال الذاكرة التي
    هرمت وشاخت الآن .... السودانيون كانوا يعرفون العيش البر بإسم "عيش سيحة" وسر
    التسمية جاء من إسم رجل إعتقد أنه مصري كان يعمل في كلية غردون على أيامها وكان
    الطعام الذي يقدم للطلبة آنذاك هو "الكسرة" وكانت هناك نساء أو أمرأة واحدة لست متأكداً
    كانت هي المتعهدة بتوريد الكسرة للداخلية .. وصدف أن ساءت الكسرة لدرجة أن الطلبة
    رفضوا أكلها وأصبح الأمر يهدد الإدارة بمشكلة يصعب حلها فاقترح الرجل الذي إسمه سيحة
    بأنه سيفتتح فرن وينتج الرغيف للطلبة فوافقته الإدارة على طلبه فأصبح يورد العيش المخلوط
    بالردة فصار إسمه عيش سيحة وكنا نشتريه من بائعي العيش المتخصصين أمام جزارة الخرطوم
    قبل مجئ عهد الكيزان البغيض .... كما ذكرت لك أن هذه الرواية هي من الذاكرة ولذلك
    قد تشوبها بعض الأخطاء وسأبحث عن الكتاب الأصل الذي استقيت منه المعلومة وفي حالة
    عثوري عليه سأقوم إن شاء الله بفتح بوست منفصل ليكون تصحيحاً لهذه المعلومة خاصة
    وأنها غير موجودة في النت حتى الآن .... مع تحياتي أستاذنا علي ....
                  

11-19-2020, 08:26 PM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حل مشكلة الخبز نهائياً .... (Re: بابكر قدور)

    الأخ عاطف عمر من الفيس بوك
    لك الود والتحايا الطيبات
    ولك الشكر على المداخلة ولكن تساؤلك فيه رياضيات مما يدخلنا في "حيص بيص" .. ههههه
    فالناحيتين الكوانتتي والكوالتي متداخلتين في هذه التجربة فمن حيث الكوانتتي فإذا قلنا فرضاً
    أن جوالين من الدقيق الغير مخلوط تنتج مائة رغيفة فإن خلط جوال دقيق مع جوال ذرة سيعطينا
    نفس كمية الرغيف فسنحصل على نفس المائة رغيفة ونكون قد وفرنا جوال دقيق ونكون قد
    وفرنا ثمنه فهذه نتيجة جيدة وممتازة .. أما من حيث الكوالتي فاعتقد أنها تكون بالتذوق وهو
    مفترض إجراؤه في التجربة فإذا كان طعمها مستساغاً كالرغيفة الغير مخلوطة فذلك يعني أنها
    أي رغيفة التجربة المخلوطة رغيفة ممتازة من حيث الكوالتي .... أامل أن أكون قد فهمت ماتعنيه
    وإذا لم يكن كذلك فمعذرة مسبقاً ويمكنك العودة والتعليق فسأكون متابعاً لك بمشيئة الله مع تحياتي..
                  

11-19-2020, 08:36 PM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حل مشكلة الخبز نهائياً .... (Re: بابكر قدور)

    الأخ رجل نوفمبر
    لك الود والتحايا الطيبات
    نحترم رأيك ونقدره ولكل كيفما شاء أن يعتقد .... نتمنى أن لا تمتد إلينا ثورة
    "الدمادم" طوال القامة ونتمنى أن لا يحدث مايعكر صفاء الديموقراطية التي
    لم ننعم بها بعد .... لك شكري وتقديري رجل نوفمبر ....
                  

11-19-2020, 08:28 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 8962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حل مشكلة الخبز نهائياً .... (Re: بابكر قدور)

    مساء الخير
    عايتو موضوع الخبز دا اعتقد احينان ممكننتجاوز عديل بتقليل كمبتو فى الوجبه وعدمالاعتماد عليه وتنويع الوجبات باضافه وجبات (خاليه) من الخبز او معتمده عليه بكميه اقل او نوع مختلف -كسره قراصه عصيده ...الخ- البلدالواسعه دى لو اتوسعنا فى زراعه الرز والفول المصرى بشكل يستهدف الاكتفاء الذاتى ممكن الفول المصرى الناس تاكلو زى البليله او مع حاجه غير الخبزعادى الكسره احيانا بتكون بديل الخبز
    مشكلتنا الناس البجو فى القنوات فى فقرات الطبخ ويقعدو يتكلمو فى حاجات غريبه عن المجتمع -الحاجات المستورده من منتجات اسمائها حتى ماتقدر تحفظها- وربما سهل الووصل ليها بواسطه شريجه معينه
    ماعارف ليه مايكون فى دعوه انو حتى الاعلام يقدم فقراتطبخ سودانيه مع الابداع فى تقديم وصفات من المنتجات المحليه يكون ليها البعد الاقتصادى بالاعتماد اكتر على الانتاج المحلى والبعد السياحى ضمن برامج تنشيطالسياحه
                  

11-19-2020, 08:51 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 8331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حل مشكلة الخبز نهائياً .... (Re: Asim Ali)

    الحبيب بابكر قدور ,, تحياتي

    اذكر زمان عندنا في الشمال النوبي والى عهد قريب
    كان في المطبخ فرن من الطين .. ونظرا لأن القمح محصول رئيسي عندنا
    كانت هناك ثقافة الخبيز ( رغيف بلدي ) على أبدع ما يكون وكان الفرن يسخن
    بروث الابقار لأنها تشتعل كما الغاز .. كان ينشر العجين في قوالب في الشمس
    لفترة ثم بعد ذلك الى الفرن .. كان عملية بسيطة وفي غاية السهولة فقط المشكلة
    كانت في التخمير الطبيعي لأن الخمائر الصناعية لم تكن موجودة في ذلك الوقت
    الاصل تقريبا من التأثير المصري او الريف المصري عبر حلفا .. بالاضافة
    الخبيز ( قرقوش ، بسكويت ، رغيف طاجن .. الخ )

    زمن الامهات عليهن الرحمه

    شعوب تتقدم ونحن نتراجع

    تحياتي الحبيب قدور




                  

11-19-2020, 09:49 PM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حل مشكلة الخبز نهائياً .... (Re: Asim Ali)

    أخي عاصم علي
    أسعد الله مساءك بكل الخيرات
    اتفق معك تماماً في مداخلتك الأخيرة التي تتناول فكرتين: الفكرة الأولى تجاوز مشكلة الخبز
    بتقليل الكمية .. وهنا توجد إمكانيات متعددة ومتوفرة لدينا محلياً وعلى رأسها البطاطس فإنتاجه
    في السودان وفير جداً جداً فإذا تم إدخاله في الوجبة السودانية وهو يؤدي نفس مايؤديه الخبز
    نستطيع تقليل كمية الرغيف بنسبة كبيرة ولك أن تقارن الوجبة في أوربا في أي مكان فيها فستجد
    أن البطاطس أمر ضروري في الوجبة وقطعة الخبز في الوجبة حجمها تماماً مثل حجم الكعكة
    وتكون الوجبة مشبعة تماماً .. كذلك الأرز يمكن إضافته للوجبة ويمكن أن يغني تماماً عن الخبز
    ومشكلته أننا نستورده أيضاً ولزراعته على نطاق واسع في السودان يتطلب أشياء كثيرة لا نتمكن
    من توفيرها .... وأما الشق الثاني من مداخلتك فهو يتعلق بوسائل الإعلام والدور الذي يفترض
    أن يقوم به الشيفات واتفق فيه معك تماماً أن الذي يقدم في التلفزيونات السودانية لا يمت للمطبخ
    السوداني بصلة لأن الذين يقدمونه غير سودانيين وهنا أود ان ألفت النظر إلى شيف سودانية
    حائزة على الكثير من الجوائز من خارج السودان وإذا كنت ياعاصم داخل الوطن أرجو أن تبحث
    في المكتبات عن مجلة سودانية إسمها "مذاق خاص" تعمل فيها الشيف إسعاد العبيد فسترى
    بنفسك الدور الذي تقوم به الشيف في الوجبة السودانية ويعلم الله أنني ماقصدت الدعاية لهذه المجلة
    بقدر ماقصدت الفائدة منها لكل بيت سوداني .... لك شكري أخي عاصم ....
                  

11-19-2020, 10:34 PM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حل مشكلة الخبز نهائياً .... (Re: بابكر قدور)

    أخي عاطف عمر
    مساك الله بالخير
    المعادلة التي تفضلت بذكرها عند تطبيقها على التجربة فهي مختلة .. فمن حيث الكوانتتي
    فيمكن القول أنها مظبوطة مائة بالمائة أما من حيث الكوالتي باعتبار مقابلة الجودة بالجودة
    فهذه مستحيلة تماماً ولو طلب مني تقديم نسبة مئوية لها لقلت أنها لا تتعدى الـ سبعين في
    المائة مقابل المائة بالمائة وعليه فإنني اتفق معك تماماً في اختلال الميزان وعلينا أن نتحمل
    إختلال الميزان في سبيل حل المشكلة باعتبار أن التضحية بالكوالتي هي الضرر الأخف ..
    تحياتي أخي عاطف عمر .... أما مسألة جديد التجربة ففيها خلط من فول القوار وصراحة
    لا أعرف خواصه وفيها خلط نوع محدد من الذرة الرفيعة "عجيب" وأعتقد أيضاً أنه نوع
    مستنبط من الذرة شأنه شأن "أبوسبعين" مثلاً إذ له خواص معينة كل هذه الأشياء تحتاج
    إلى معرفة علمية لا أعتقد أن الغير متخصص في الزراعة يستطيع معرفتها أو معرفة
    خواصها .... وحسب علمي أن القوار أدخل زراعته نظام جعفر نميري وكان أنسب مكان
    له هو سنار وأعتقد أن جامعة سنار تمتلك المعلومات التفصيلية عن القوار ولهذه الأسباب
    مختلفة فإنني أختلف معك قليلاً في تقييم التجربة .... تحياتي ومودتي أخي عاطف ....
                  

11-19-2020, 11:01 PM

Abdelrahim Mohmed Salih
<aAbdelrahim Mohmed Salih
تاريخ التسجيل: 04-13-2016
مجموع المشاركات: 532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حل مشكلة الخبز نهائياً .... (Re: بابكر قدور)

    مرحب اخ بابكر
    حل مبدع وجيد ونتمنى أن تؤكده التجربه العمليه ...عدا ذلك مشكله الخبز فى السودان افضل مثال لضعف قدره الإبداع فى التعامل مع مشكلات يوميه
    اتمنى ان يكون السحر اتفكا والناس كلها تجرب خلطات مختلفه يعنى توليفه مشتقات الحبوب المختلفه والكسره وهى اعلى مستوى غذائيا من الخبز الابيض بمشاكله الصحيه الكثيره
    لو ما خايف اطول كان دخلت فى تفاصيل صناعه الخبز المنزلى وفوائده اقلها توفير الوقت
    راى الشخصى من زمان ان مشكله الخبز لا علاقه لها مباشره ب توفير القمح ابو عدمه انما مشكله نمط تفكير وسلوك
    حتى الكسره بكل مزاياها فشلنا فى الانتقال ب طرق صناعتها وإعدادها لتناسب التغير الاجتماعى والاقتصادى فى السنوات الاخيره


                  

11-20-2020, 06:08 PM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حل مشكلة الخبز نهائياً .... (Re: Abdelrahim Mohmed Salih)

    Quote: كان في المطبخ فرن من الطين ..

    أستاذنا علي عبدالوهاب
    تحياتي
    حتى في باقي المدن ياعلي فرن الطين الصغير كان يبنى في الحوش وصدقني
    حتى الآن على ما أظن وفي منطقة حلفا الجديدة مازال الفرن موجود في البيت
    وهناك رغيف يخبز يدوي في البيوت لدى إخوتنا البصاولة وكنا نتلقاه في كسلا
    كهدية من إخواننا الحلفاويين .... أما الخميرة البلدية فهناك مخبوزات لها نكهة
    معينة بفضل الخميرة البلدية وإذا تم خبزها بخميرة البيرة فستفقد تلك النكهة ومن
    تلك المخبوزات "القرقوش" الذي ذكرته في مداخلتك هذه .... أذكر أن هناك طريقة
    بلدية للخبز باستخدام 2 طشت واحد تشعل فيه النار والآخر يستخدم كغطاء ويتم
    الخبز عن طريقه ..... لك شكري على المداخلة ....
                  

11-20-2020, 06:17 PM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حل مشكلة الخبز نهائياً .... (Re: بابكر قدور)

    Quote: لو تتذكر ايام ابوحريرة و علي الحاج كانو وزراء التجارة

    أخي محجوب عبدالله
    تحياتي
    أذكر جيداً أيام كان أبوحريرة وعلي الحاج وزراء تجارة وأظنهم قد تعاقبوا على
    الوزارة وأذكر على وجه التحديد عندما تم تعيين علي الحاج فصرح أنه سيتعامل
    مع مشاكل وزارة التجارة "بمبضع الجراح" وفشل تماماً في إدارة الوزارة فيبدوا
    أن الكذب هو ديدنهم منذ ذاك الوقت .... لك شكري مرة أخرى ....
                  

11-20-2020, 06:52 PM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حل مشكلة الخبز نهائياً .... (Re: بابكر قدور)

    Quote: حل مبدع وجيد ونتمنى أن تؤكده التجربه العمليه

    أخي عبدالرحيم محمد صالح
    لك الود والتحايا الطيبات
    ولك جزيل شكري على هذه المداخلة القيمة وفعلاً أن هذا الحل هو حل مبدع وكما تفضلت
    فإنه يفتح الطريق أمام الناس ليقوموا بتوليف خلطات أخرى وكما ذكرت في ردودي أعلاه
    إشارة لأن الدخن قابل لتوليف خلطة قد تكون ناجحة جداً .. ويمكنك ياصديقي الدخول في
    تفاصيل تفاصيل صناعة الخبز المنزلى وفوائده التي اقلها توفير الوقت فأنت مرحب بك
    هنا وسنكون كلنا آذان صاغية .. والموضوع ثر ويخدم غرض هادف ونبيل وقابل لتبادل
    وجهات النظر المختلفة وأوافقك رأيك الشخصي الذي يقيم مشكلة الخبز بأنها نمط تفكير
    ومن خلال مداخلتك هذه مر بخاطري تطوير صناعة "اللقمة" على أن تكون في شكل كرات
    صغيرة وتؤكل بالملعقة مع "الملاح" .. وكما ذكرت لك أنه يمكنك العودة بما لديك من مقترحات
    لتساهم في حل مشكلة الخبز مع تحياتي ....
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de