حبيبنا عمار محمد آدم .. رفقاً بإبننا الأصم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-20-2020, 09:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-16-2020, 10:28 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 7539

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
حبيبنا عمار محمد آدم .. رفقاً بإبننا الأصم

    10:28 AM September, 16 2020

    سودانيز اون لاين
    علي عبدالوهاب عثمان-جدة
    مكتبتى
    رابط مختصر



    مقال انسان ناقد وله الحق .. ولكن بالنسبة لي الأصم كان رمز
    من رموز الثورة .. اوباما السودان .. اشعر به كما ابني ..
    ولكنه اختفى عن المسرح حالياً .. ربما كلام حبيبنا عمار يكون صحيح
    ============================================
    الأصم :

    حينما قدموه يتحدث باسم قوي الحرية والتغيير وينتصب خطيبا منبريا بالبدلة السوداء وربطة العنق المتدلية ذات الألوان المتعددة. كانوا في تلك اللحظات يلقون عليه النظرة الأخيرة .ويشيعونه الي مثواه الأخير شهيدا حيا ينعي نفسه. ويلعن حظه العاثر. الذي رماه بين هذه الوحوش البشرية السياسية المتعطشة الي السلطة. سنينا عددا .وما أن نزل من المنبر حتي أسدل الستار عليه وعلي من كان يمثلهم من الشفاتة والكنداكات . وطويت صفحة من صفحات الثورة لتبدأ صفحة جديدة هي السلطة والحكم. وكم كانوا اذكياء أو قل خبثاء وهم يدفعون تجمع المهنيين السودانيين للتصريح بأنه سينأي بنفسه عن المشاركة في السلطة ويتركها للمتخصصين والكفاءات. وهكذا صار تجمع المهنيين اثر بعد عين. ينادي عليه فلايجيب وينادي فلايستجاب له. وهكذا استطاعت الأحزاب أن تستفرد بالسلطة والحكم .
    لم يتحرك الأصم في مساحة جيله ولكنه القي بنفسه غير عابئ ولا حذر في أو بين أوساط اجيال ادمنت الكيد والتآمر والخبث اللئيم. وبهذا تكون قد جنت علي نفسها براقش كما يقول المثل العربي .ولوانه انتمي الي ابناء جيله من مواليد تسعينات القرن المنصرم لاصبح قائدا لهم. ولكنه ضيع الفرصة. فواسفا عليه وفي شخصه تم القضاء علي روح الثورة التي كان قوامها الجيل الجديد وقفزت الأحزاب الي دفة الثورة في بحر متلاطم الأمواج.
    ويعود الأصم اليوم ومن خلفه جيل بأكمله يعض اصابع الندم ويحرجر ازيال الخيبة والندامة وكانوا يحلمون بزمن جميل يحققون فيه أحلامهم من بعد سقوط نظام الإنقاذ. لكن احلامهم أصبحت الآن هباء منثورا تذروه رياح الحزبية العاصفة وتلقي بها بعيدا .وكان إخوانهم الشهداء قد قدموا أرواحهم رخيصة من أجل هذا الواقع البئيس الذي يحكمه الشفيع خضر والشيخ خضر وحاتم قطان وحول كل وزير رهط من القحاتة اللئام ونفوسهم تنضح خبثا وكراهية. وضاعت أحلام الشباب النضير بعهد تسوده المحبة والقيم والمبادئ الإنسانية الرفيعة. وكنت قد.انخدعت مثلما انخدع الكثيرون غيري بالدكتور محمد ناجي الاصم فقد ظنناه مناضلا حقيقيا وقائدا لثورة الشباب ولكن سرعان ماتكشف لي الأمر وذهبت الغشاوة عن عيني فالشاب رغم الدورات التدريبية المتقدمة التي نالها متواضع الامكانات الخطابية والفكرية والسياسية بالرغم من أنهم أرادوا أن يجعلوا منه أيقونة الثورة. فلم يستطع أن يصمد كثيرا وصار حاله أشبه بحال وائل غنيم المصري وفق ماتتوفر لنا من معلومات. وقد يقود الإحباط الأصم الي الأسوأ فقد ارتفع سقف تطلعاته وطموحاته باكثر من طاقته النفسية والجسدية وهذا مايهدد. بالانفجار في حالة وجود هشاشة في الدواخل .
    طالب جامعة كردفان كلية الطب من أسرة عادية تسكن الابيض ووضعه الحقيقي والطبيعي أن يكون طبيبا متواضعا في احدي المستشفيات أو المراكز الصحية يلبس الروب الابيض ويعالج المرضي. ولكنهم ازعجوا حياته وقلبوها راسا علي عقب حينما زجوا به في السياسة واوهموه أنه زعيم وقائد لايشق له غبار يخطب في رؤساء الدول ويضع نفسه كتفا بكتف مع الرئيس الاثيوبي والذي هو أيضا أصم اثيوبي اخر إلا أنه ذو صلة وثيقة بالمخابرات الإثيوبية الا أننا لانعرف عن الأصم ذلك و انني حينما ذكرت الثمانية عشر كوكبا الذين زرعهم رئيس اتحاد المزارعين وصانع الغواصات صلاح قوش في تجمع المهنيين وأعطاهم أجهزة الثريا والاب توب ويدعوهم احيانا ليسجنهم ليرفع قدرهم عند الثوار ليثبت عكس الحقيقة.انني حين ذكرت ذلك في منتدي كباية شاي بصحيفة التيار في اللقاء الذي خصص للاصم فإنني لم اذكر أحد باسمه أو حتي أشير إليه .
    انا اعرف.ان برطم عضو المجلس الوطني المستقل والذي حضر إليه الأصم مع نفر من تجمع المهنيين وسلموا مذكرة بخصوص زيادة الأجور ووعدهم بإقامة ندوة لهم في احدي قاعات المجلس الوطني لتقدييم رؤيتهم وشرح أفكارهم كان ذلك قبل ان يلتحق تجمع المهنيين بالثورة التي اندلعت في التاسع عشر من ديسمبر و لحق بها تجمع المهنيين في يوم الخامس والعشرين من نفس الشهر.
    وكانت اول مرة اقابل فيها هذا الاصم في في طيبة برس لصاحبها محمد لطيف ونائبه فيصل محمد صالح وبعد انتهاء مؤتمرهم الصحفي هو ومحمد يوسف مصطفى .قلت له وكان مروان الكنزي يفتح له الطريق (العساكر ديل ما تلاووهم شديد) فرد علي قائلا (نحنا عمر البشير شيلناه غالبنا نشيل ديل) مشيرا إلي المجلس العسكري الانتقالي ومن تلك اللحظة أدركت أن هذا الشاب متوهم وقد صدق أنه هكذا أصبح زعيما سياسيا بقدرة قادر وبدون اي مقدمات. وما كان يعلم هذا الغر أن العساكر شفوت ومفتحين واولاد ستين فتلة وواقعين من السماء سبع مرات ويلعبوا بالبيضة والحجر حتي حدث ما حدث.
    ايضا وبينما كنت في مطعم الكرنك بحي الرياض اتناول وجبة الغداء إذ دخلوا علينا أربعة من تجمع المهنيين فيهم مدني عباس مدني ومحمد ناجي الأصم وأحمد الربيع وود الامين وما أن رأني مدني حتي اتجه نحوي معاتبا اياي انني اتناوله بالنقد والتجريح في مواقع التواصل الاجتماعي كان احمد الربيع في تلك اللحظات يوليني ظهره وقد ولي وجهه عني واحتد النقاش بيني وبين مدني حول المنظمات وصلتها بالعمالة والمخابرات وارتفع صوتي فانفلت احمد الربيع خارجا من المكان ثم طنطن ود الامين ثوتبع احمد الربيع خارجا أو متخارجا وجلس مدني والاسم برهة وطلب مدني من الحبشية الغاء الطلب ثم قلت الأصم (انت تقول لي انا شلت عمر البشير غالبني اشيل المجلس العسكري ..انت قايل نفسك شنو )فرد علي قائلا .(.انا قلت ليك الشعب السوداني ما قلت ليك انا )ثم اندفعا يغادران المكان وكان هنالك رهط من الفتيات حاولن التدخل والدفاع عن الأربعة ولكنني لم اشاء الدخول معهن في أمور لايعرفنها.
    دعي الاصم الي امريكا من مجموعات سودانية قلبي الدعوة علي وجه السرعة وظنناه سيمكث ثلاث. ايام اواربع ولكن طال به المكث هنالك.. وبرنامج من بعد برنامج واحتفال يعقبه احتفال اخر واستمتع الشاب بامريكا. والبلاد هنا تعج بالمشاكل والثورة في المحك وتتوالي صور احتفالته واحيانا يردد مع المغني الاناشيد. وكان كل ذلك يخصم من شعبيته حتي صار مثل ذا النون حين ذهب مغاضبا الي ماليزيا ثم عاد وقد التقي حمدوك في إثيوبيا وكان يظن أن الخرطوم وميدان الاعتصام سيستقبله بطلع البدر علينا ثم حدث ماحدث.
    حاول الأصم ومن حوله ومن خلفه أن يختبر شعبيته بدعوته لمسيرة مليونية لاستكمال هياكل السلطة الانتقالية فوجد ان شعبيته متدنية جدا ولكن القانون لا يحمي الاغبياء وكذلك السياسة ايضا.وقد بلغني ان السيد محمد بن سلمان طلب من السيد حميدتي زيارة المملكة العربية السعودية وعند حضوره قام بمقابلته بوالده الملك سلمان بن عبد العزيز والذي ابتدر الحديث بشكر الشعب السوداني ومواقفه الكريمة مع المملكة في السراء والضراء واشاد بدور السودانيين في داخل المملكة وخارجها الذين مافتئوا يقفون مع المملكة ويقدمون لها الكثير لذلك فقد رأت المملكة رد الجميل الي الشعب السوداني والوقوف معه خلال الفترة الانتقالية حتي تعبر البلاد الي بر الامان وطلب الملك من السيد حميدتي تحديد واعداد احتياجات السودان خلال هذه الفترة وقد شكره السيد حميدتي علي نبل مشاعره ومروءته وكرمه وفضله الذي ظل يطوق به جيد الشعب السوداني ووعده بالاتصال بالمختصين لاعداد تلك الاحتياجات.
    رجع حميدتي الي السودان وقام بمخاطبة الجهات المختصة والتي ادت دورها كاملا وبعلمية ومهنية عالية وحددت احتياجات السودان خلال هذه المرحلة والتي بلغت الثلاثين مليار دولار.
    عاد السيد حميدتي الي المملكة العربية السعودية مرة اخري وفي نفسه شئ من الحرج من ان المبلغ المطلوب كبير ولكن وعند مقابلته جلالة الملك فوجئ بان الملك لم يستكثر الثلاثين مليار دولار علي السودان وقام بالاتصال مباشرة بالشيخ محمد بن زايد ال نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة وابلغه عن احتياجات السودان المتمثلة في ذلك المبلغ وان السعودية والامارات سيقتسمان ذلك المبلغ بينهما تقديرا للشعب السوداني ودوره الكبير في خدمة البلدين والوقوف الي جانبهما. ولم يتردد الشيخ محمد بن زايد لحظة في الاستجابة لطلب الملك وفورا ورد الي السودان في تلك الاثناء مبلغ ثلاثة مليار سريعة كدفعة اولي لتلبية الاحتياجات الرئيسية في الخبز والوقود وينتظر ان يأتي بقية المبلغ في دفعات اخري. وكاد السيد حميدتي ان يعلن تلك البشريات للشعب السوداني ولكنه تريث قليلا الا ان حدث قد حدث قلب الامور رأسا علي عقب.
    كان الحدث الذي حرم الشعب السوداني من هذا الخير العميم الخطاب الذي القاه الاصم في يوم الاحتفال بالتوقيع علي الوثيقة الدستورية والذي كان خطابا يحمل الروح الطلابية من بعد رفض خطاب الدبلوماسي، المعتق ابراهيم طه ايوب واستبداله بخطاب الاصم الذي نال فيه من دول الخليج وكأن الامر كان مقصودا واوقف ذلك المدد الخليجي بسبب ذلك الخطاب. وضاعت علي البلاد فرصة نادرة.

    بقلم عمار محمد ادم










                  

09-16-2020, 11:04 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 25395

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حبيبنا عمار محمد آدم .. رفقاً بإبننا الأصم (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    يا حبيبنا علي كلام عمار دا افضل ما يقال عنه انه كلام فارغ لا أكثر
    الرجل يحمل حقدا ظاهرا لم تستطع حروفه اخفاؤه على الاصم
    ندوة كباية شاي التي اشار اليها مداخلته كانت فضيحة بحق, و الفيديو موجود في اليوتيوب و الاصم بأدبه اختصره وسفه اتهاماته وتجاوزها فطفق يبرطم و ينقنق و صوته واضح في المايكرفون انتو جيتو متين و البعرفكم منو وظاهر الحسد و الحقد في حديثه
    اسي دليل على جهله و مغالطاته يقول مدني عباس من تجمع المهنيين!
    الراجل راحت عليه وشغال يسترزق داير اليوم كله على مكاتب الصحفيين و مجالسهم و شغال بلطجة
                  

09-16-2020, 11:48 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 7539

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حبيبنا عمار محمد آدم .. رفقاً بإبننا الأصم (Re: محمد البشرى الخضر)


    Quote: كلام عمار دا افضل ما يقال عنه انه كلام فارغ لا أكثر
    الرجل يحمل حقدا ظاهرا لم تستطع حروفه اخفاؤه على الاصم
    ندوة كباية شاي التي اشار اليها مداخلته كانت فضيحة بحق, و الفيديو موجود في اليوتيوب و الاصم بأدبه اختصره
    وسفه اتهاماته وتجاوزها فطفق يبرطم و ينقنق و صوته واضح في المايكرفون انتو جيتو متين و البعرفكم منو وظاهر الحسد و الحقد في حديثه
    اسي دليل على جهله و مغالطاته يقول مدني عباس من تجمع المهنيين!
    الراجل راحت عليه وشغال يسترزق داير اليوم كله على مكاتب الصحفيين و مجالسهم و شغال بلطجة
    Quote:

    شكرا الحبيب ودالبشرى .. دائما ما تكون في الموعد
    أنا أول مرة أقرأ لعمار محمد .. لم أعهد كتاباته
    كده عرفت القصد من المقال
    اذكر مصطلح قرأته في احدى مداخلاتك (( الحسدنة ))
    لا اعرف لما البعض منا يستهدف كل من يحقق نجاح في أي مجال
    تهشيم الصورة وزرع الفشل ..
    الاطار النقدي معليش ولكن محاولة تهشيم الصورة معيب جداً

    تحياتي الحبيب البشرى .. شكرا على الحضور وتوضيح الأمر


                      

09-17-2020, 12:51 PM

محمد قسم الله محمد
<aمحمد قسم الله محمد
تاريخ التسجيل: 06-13-2011
مجموع المشاركات: 2663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حبيبنا عمار محمد آدم .. رفقاً بإبننا الأصم (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    إختلفنا أو إتفقنا حول الأستاذ عمار محمد آدم فهو من وجهة نظري كمتابع شخص يتمتع بقدر وافر من الشجاعة والاستقلالية..
    وقد عارض رهطة زمناً طويلاً حتى أدخلوه الزنازين واقتلعوا له أظافره بالزردية تأديباً..
                  

09-17-2020, 01:05 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 7539

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حبيبنا عمار محمد آدم .. رفقاً بإبننا الأصم (Re: محمد قسم الله محمد)

    Quote: إختلفنا أو إتفقنا حول الأستاذ عمار محمد آدم فهو من وجهة نظري كمتابع شخص يتمتع بقدر وافر من الشجاعة والاستقلالية..
    وقد عارض رهطة زمناً طويلاً حتى أدخلوه الزنازين واقتلعوا له أظافره بالزردية تأديباً..


    حبيبنا محمد قسم الله تحياتي وشكرا للحضور
    هذه فوائد سودانيز أون لاين .. أن يعرف الشخص المزيد
    تعرف يا الحبيب محمد أنا عندما شاهدت الاصم لأول يلقي خطاب
    تعاطفت معه كأنه إبني .. لما لديه من حضور وكاريزما وعدم انفعال
    ومن ثم اختفى عن مسرح الاحداث
    ووجدت هذه المقالة لعمار محمد

    وأي موضوع لا أتاكد منه انشره على طول في سودانيز او لاين
    لأعرف المزيد .. من مداخلات الزملاء من المؤيد والمعارض


    تحياتي شكرا الحبيب محمد على الحضور

                  

09-17-2020, 01:08 PM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حبيبنا عمار محمد آدم .. رفقاً بإبننا الأصم (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    تحياتي علي
    في القانون عمار غالباً 118 إجراءات لا يسال عن قول أو فعل مرفوع منو القلم
                  

09-17-2020, 01:17 PM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 7494

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حبيبنا عمار محمد آدم .. رفقاً بإبننا الأصم (Re: Khalid Abbas)

    استاذنا علي أمبس
    عمار هذا كان كادر عنف طلابي
    كم ضرب و عذب الطلاب في جامعة الخرطوم
    فهو من اسوأ البشر على وجه الأرض
    و مجرد مسترزق انتفاعي
    و عندما تطاول في احد المرات على فار الفحم
    سيئ الذكر علي عثمان تم اخذه لمزرعة علي عثمان بسوبا
    و تم ضربه مثل الحمار و رميه في معتقلات الأمن
    هذا الشخص لا يعتد به
                  

09-17-2020, 02:14 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 7539

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حبيبنا عمار محمد آدم .. رفقاً بإبننا الأصم (Re: خضر الطيب)

    Quote: عمار هذا كان كادر عنف طلابي
    كم ضرب و عذب الطلاب في جامعة الخرطوم
    فهو من اسوأ البشر على وجه الأرض
    و مجرد مسترزق انتفاعي
    و عندما تطاول في احد المرات على فار الفحم
    سيئ الذكر علي عثمان تم اخذه لمزرعة علي عثمان بسوبا
    و تم ضربه مثل الحمار و رميه في معتقلات الأمن
    هذا الشخص لا يعتد به


    حبيبنا خضر أمبس .. بالنوبية كمان ( هدر )
    ما شاء الله عليكم معلومات بالكوم
    خضر امبس عمار كان كادر عنف كيزاني او يساري
    السودان كتاب مفتوح ..

    صدقني يا خضر امبس .. أنا أول ما شفت حبيبنا الأصم
    شعرت كده زي ابني .. زول مهذب وهاديء .. بعدين نحن عشان كنا معلمين
    دائما نحن نحب الشباب من النوع ده .. الهدوء والادب والرزانة

    تحياتي خضر امبس ..





                  

09-17-2020, 02:06 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 7539

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حبيبنا عمار محمد آدم .. رفقاً بإبننا الأصم (Re: Khalid Abbas)

    حبيبنا خالد .. تحياتي شكرا لحضورك
    حبيبنا خالد ( مرفوع عنه القلم ) طوالي كده ( بالغت ) هههه
    لم أكن أعرف عنه شيء ولكن بعد مداخلاتكم بدأت أقرأ له
    وأبحث عن مقالاته ..

    سوداييز موقع خطير .. صندوق اسود عديل

    تحياتي الحبيب خالد .. مودتي
                  

09-17-2020, 02:40 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 25395

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حبيبنا عمار محمد آدم .. رفقاً بإبننا الأصم (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    كدي يا علي يا عمّك سيبك من كلامي و الزملاء عنه, الحتة بتاعة انو حميدتي قال لملك السعودية عايز تلتين مليار دولار و قال ليه ابشر وبسبب خطاب الاصم الغيت هل دا كلام زول عاقل!!
                  

09-17-2020, 06:16 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 7539

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حبيبنا عمار محمد آدم .. رفقاً بإبننا الأصم (Re: محمد البشرى الخضر)

    Quote: ‚كدي يا علي يا عمّك سيبك من كلامي و الزملاء عنه, الحتة بتاعة انو حميدتي قال لملك السعودية
    عايز تلتين مليار دولار و قال ليه ابشر وبسبب خطاب الاصم الغيت هل دا كلام زول عاقل!!


    حبيبنا البشرى تحياتي .. تتخيل أنا قرأت الموضوع اكثر من مرة
    لكن ما لاحظت النقطة الفوق ..
    دي مبالغة ما نحن مشكلتنا عند الخصومة نجلب كل شيء يمكن تهشيم شخصية الآخر
    كل الوعد كان 3 مليار منه دعم ومنه وديعة من الامارات والسعودية

    حبيبنا البشرى اليوم كاتب مقال جداً عن مقاشي هناك اهلنا الشايقية ( بلد عثمان حسين )
    يا ريت يتفرغ لمثل كتابات مقاشي
                  

09-17-2020, 06:22 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 7539

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حبيبنا عمار محمد آدم .. رفقاً بإبننا الأصم (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    حبيبنا البشرى.. شوف جمال المقال ( مقاشي )

    هداء لك الحبيب البشرى
    ===============================

    اما مقاشي فمن اقداحها ارتشف ومن ينابيعها ارتويت. كنت أنظر إليها من الشاطئ الآخر فتملؤني اشواق تمتد عبر اشجار نخلها الباسقات. وتستجم عند الشاطئ الولهان. المترع بالمحبة والمودة والحنان .فأرسل البصر مرتين. يكاد قلبي أن يذوب وجدا وهياما وروحي القلقة الشقيقة. متنقلة مابين الشطآن. فهنا اهلي التويماب وهنالك اهلي التويماب. ومسجد هنا موصول بجامع هناك. والسادة الأحمدية الأدارسة .والصلاة العظيمية. فنحن التويماب من نعطي الجمال جماله. ونعطي المكان روعته ورونقه. ونسقيكم المحبة حتي ترتووا. ثمة علاقة مابين شدو طائر غرد علي ايكة شجرة مانجو في القرير. ورجع اخر في مقاشي .هنا حسن الدابي ومحمد سعيد دفع الله .وهنالك عثمان حسين.. هنا قوتة بن حمد نور وهنالك بت ات خير ..ويغني ايوب.. ويجاوبه ثنائي العامراب فالروعة ثنائية والجمال استثنائي وسرمدي. توقف البنطون لكنها لم تتوقف الحياة والتواصل فالمراكب والشوق اشجي حمامات ينحن مابين القرير ومقاشي والحب والحنين والجمال الابدي والحسن الازلي. والألق والمشاعر الدفاقة والشجون وتباريح الهوي ..مقاشي هادئة وبها سكون. وفي القرير رنين الطنابير لايهدأ .وكثبان الرمال والعندليب غرد والكمان. وكأن عثمان حسين هنا يغني للشاعر علي احمد عبد القيوم (بسيماتك)
    استوحي عالمي الخيالي وفي جعبتي الكثير ومعيني من الاشواق لا ينضب ورؤية وفهم للحياة وللوجود.. وأغنية كانت هنا .
    اعينونني اعانكم الله فلقد بلغ السيل الزبي واستخرت الله وكان النيل شهيدا علي ما اقول. وزورق يتهادي مابين مقاشي والقرير .والوجود هنا يستحيل لحظة أبدية من اعماق طفل يتحدرج من أعلي الشط وجده من خلفه يصيح ولكنه ينجو قبل أن يغوص في النهر واسمه عمار
    صوت الاستاذ احمد خير المحامي يناديني من أعلي ربوة في مقاشي في الشط الآخر. انها توئم القلعة والعمراب والفقرة والعبيداب.. ورحلة وجد صوفي لعابد عبد الله في جماله وبكي حتي ابتلت ملابسه وخر ساجدا. وانمحت كل آثار البقاء وتحقق اللقاء بين الكلمة والنغم والحس والمعني .والحسن والروعة والألق والجمال .كانت مقاشي وكنا علي موعد مع القدر وقد صدق الله وعده فلما احسسناكم في دواخلنا كنتم منا والينا وتناثرتم وتبعثرتم في ذواتنا كحبات الندي علي وجه زهرة اقحوان صباحية في يوم لم تشرق شمسه بعد ولكن بدت اشعتها من بعيد تحيل الأفق الي ألوان ذهبية مطرزة بالأنوار الشعشعانية والفيوضات اللدنية
    مقاشي لها في النفس وقع وانين .ولها في الروح حب وحنين. التقينا مرتين مرة في الأزل. ومرة قبل الأجل. ومساحة فرح ومرح وسرور ولطف وحب وحنين. ليس بين القرير ومقاشي الا البحر تتلاطم أمواجه في هدوء ورقة. (والصمت في حرم الجمال كلام) وكم اتلاشي واغيب وانا ارسل البصر قبيل الصبح أو قبل المغيب وليس للباخرة أربكان من مستقر في مقاشي. ولكنها عند القرير تستحم وتستريح. وياتيها البنطون من لدن مقاشي ليقدم فروض الولاء والطاعة وكأنه عابد يقيم طقوسا وثنية لمن جاءت من لدن البركل العظيم.
    وانطويت علي سر في ذاتي أعلمه ولا أعلمه الا انني لست اجهله. ومن مقاشي هبط الوحي بالاشعار .وتسلل نحو القرير وغنت القرير ماشاء لها الغناء. ورقصت تنقاسي ومقاشي التي لم تزل في طي صمتها العميق فلن تبوح بسرها. وان باحت به القرير اوكتمته عبر أجيال وأجيال فهل احدثكم عن السحر والجمال ام اروي لكم قصة الشجن الاليم.
    لن ينام لي جفن اليوم وانا مستلق علي زورق الاحلام في ليلة قمرية مابين مقاشي والقرير ولن يطيب لي الهجوع حتي ينطلق اذان الفجر من مسجدي الفقرة هنا وهناك. (وقد يجمع الله بين الشتيتين…بعد أن يظنا كل الظن أن لاتلاقيا)
    أنه لن يهدأ لي بال ولن يغمض لي جفن حتي اقول وزورق الاحلام يتهادي بي بين الشطآن وارتجف وارتعش وتصيبني قشعريرة فما انا بقارئ فدثروني بدثار المحبة وزملوني بالروح والريحان .ونغني للحبيب عبر الفضاء الرحيب وتجدني حيث انتهيت لا كما انتهيت وفي الحالين انا ثابت ومقيم.
    مقاشي حين تستلقي الأجساد المنهكة علي رمال الشط تسترجع الذكريات يكون يومئذ حاضرا ومقيما يتلوي من الالم وقد فارقته شريكتة وماعاد للحياة طعم بعدها و هكذا قد حكي ثم استدار بكل جسده صوب النهر ولمحت دمعتين تطفران من عيناه ..ثم بكي بكاء مرا واضجع مرة أخري علي جنبه الايمن ونطق بالشهادتين ثم مات .وترك من بعده حزنا لايبارحنا وسآمة وارق وحنين وجنون. وقد مات الفرح وتوشحت الضفاف ثوب الحداد وجفت سنابل القمح وماس النخيل حزنا عليه وتيبس الجريد وناح القمري فوق الغصون ..ومن بين الاهات وصوب الذكريات تنبت زهرة الاقحوان وقبلة سكري علي خد اسيل وروح وريحان وعطر واقحوان .وموت علي الطريقة الكوبية.
    ويرحل احمد طه ومن قبله حسن البطري ثمة علاقة بين الرجلين مع كثير من الفارق ألا وإن الروح واحدة.وان كان المزاج مختلف وحين يلقاني الفنان العظيم عثمان حسين فإنه يحملني رسالة لم افهمها حين قالها لي في مكتب الراحل سعد الدين ابراهيم لم افهمها ولكنني احسستها ..مقاشي قد أودعت سرها حيث أرادت أن تودعه استمطرت الرحمات واستبقت البركات بالفيوضات. ومالت وانمحت وتسربلت بالسواد حين مات عثمان حسين .واغتمت الصحافة والادب والشعر حين رحل حسن البطري ..واستودعت الله الرقة واللطف والخنان حين رحل احمد طه. وحفيف اشجار حزين ورنة طمبور حنين ونوح دباسة علي غصن شجرة البرتقال وقد تدلت ثمارها مثقلة بها الغصون عندالجرف .
    ويموت فيني ويحيا اكثر من معني حين اذكرهم عثمان حسين وأحمد طه وحسن البطري وكانت الأيام قد جمعتنا وفرقنا القدر. واضمحلت في دواخلي مساحات الابداع. وانزوت حروف وذبلت زهرات. وتجمدت مشاعري زمنا ولكن مالبثت أن اندلقت. والفيتوري
    ( في حضرة من اهوي عبثت بي الاشواق.
    ..حدقت بلا وجه ورقصت بلا ساق
    عشقي يفني عشقي
    وفنائي استغراق
    مملوكك لكني سلطان العشاق

    بقلم عمار محمد ادم
    ا


                  

09-17-2020, 10:35 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 7539

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حبيبنا عمار محمد آدم .. رفقاً بإبننا الأصم (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    الأحباب الكرام .. تحياتي
    يبدو أن مقال عمار عن ابننا الأصم .. أهون وأقل وطأة
    في موقع الانتباهة الخال الرئاسي (الطيب مصطفى ) ورد في مقال له
    إطراء وتمجيد للأصم .. كان أفضل هجاء عمار من تمجيد ومدح الخال الرئاسي للأصم
    ===========================
    هذا جزء من مقال الخال الرئاسي ..


    لأصم بين معمر موسى وحمدوك والحلو
    وزأر ايقونة الثورة د. محمد ناجي الاصم احتجاجاً على الظلم الفادح الذي تمارسه حكومة القحط والاستبداد على الشاب الثائر معمر موسى الذي كان – ويا للعجب – من قيادات ثورة ديسمبر ، والذي ظل حبيساً في سجون مناع الخير وعبدالله سليمان لمدة قاربت الاربعة اشهر! فقد غرد الاصم، الذي خرج من سطوة وتسلط الحزب الشيوعي، غرد في تويتر بالاتي :(الحرية لمعمر موسى ولكل معتقل بصورة تعسفية من غير اجراءات قانونية) وحمّل النائب العام والقضاء المسؤولية عن توضيح اسباب اعتقال معمر والاجراءات المتخذة حيال ذلك العدوان السافر او اطلاق سراحه. اقولها بصدق بعيداً عن ألاعيب السياسة : الآن يصعد الاصم خطوة جبارة في سلم المجد بانتصاره للمبادئ على حساب الاجندة السياسية القذرة ويمهد لنفسه الطريق نحو مستقبل زاهر، فكم من ساسة كبار سقطوا في امتحان القيم والمبادئ، عندما تنكروا لشعارات الحرية والعدالة التي رفعوها كذباً وخدعوا وخادعوا بها الشعب. الاصم اضاف الى سيرته ومصداقيته انعتاقه من العلمانية التي سقط في مستنقعها كثير من الساسة الذين كنا نظنهم من الاخيار، واغلقوا على انفسهم ابواب المستقبل، وهل حطم الحزب الشيوعي العجوز وشوه من سمعته وهزمه في المعترك السياسي الا تبنيه العلمانية منهجاً، والحرب على الاسلام هدفاً استراتيجياً؟!
    الأصم اضاف الى تصريحاته الموفقة عبارته الجامعة المانعة : (اتفاق حمدوك والحلو معيق لعملية السلام الشامل)
    معلوم أن الاصم رفض سعي الحزب الشيوعي لاستغلال تجمع المهنيين كواجهة سياسية لخدمة اجندته مما اضطر ذلك الحزب الشيطاني للانشقاق وتكوين فصيل (احمر) بقيادة شيوعية خالصة قبل ان يعلن تحالفه مع الحلو الذي يعتبر الذراع العسكري للحزب الشيوعي.
                  

09-17-2020, 10:37 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 7539

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حبيبنا عمار محمد آدم .. رفقاً بإبننا الأصم (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    يا ريت إبننا الأصم يرد على الخال الرئاسي
    لأن هذا الاطراء تدمير لشخصية الأصم
                  

09-18-2020, 04:17 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 7539

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حبيبنا عمار محمد آدم .. رفقاً بإبننا الأصم (Re: علي عبدالوهاب عثمان)


    حبيبنا الاصم في نقد هاديء للاحزاب
    المقال طويل هذا جزء منه

    ==========================

    لأصم: أحزابنا السياسية معظمها تمارس سلوكًا سياسيًا غير حميد وهي تنظر للخدمة المدنية كغنيمة


    اليوم في السودان نحن في أمس الحاجة لتأسيس مفوضية للخدمة المدنية، تعنى بمراجعة قوانين ولوائح الخدمة لتشكل المرجعية في مسألة استقرار وجدارة وكفاءة الخدمة المدنية وقاعدة الجهاز التنفيذي للدولة، ولايوجد مبرر حقيقة لتأخر تشكيل هذه المفوضية، فهي من المؤسسات المنصوص عليها في الإعلان الدستوري والتي تقع من ضمن اختصاصات الجهاز التنفيذي للسلطة الانتقالية، الحوجة التي تزداد مع استمرار نشاط لجان التفكيك وإزالة التمكين في مختلف ربوع السودان وفي غالب مؤسسات الجهاز التنفيذي وما يصاحبه من تصاعد في الصراع السياسي بين أحزابنا السياسية، التي ماتزال معظمها تمارس سلوكًا سياسيًا غير حميد وهي تنظر للخدمة المدنية كغنيمة، والنداء هنا هو ضرورة تشكيل هذه المفوضية بأعجل ماهو ممكن حتى نبدأ في عملية إخراج الخدمة المدنية من حلبة الصراع السياسي وحتى تتحول من نظام الغنائم إلى نظام الجدارة والكفاءة، وحتى نستطيع أن نجد الحد الفاصل بين التعيين والتكليف الانتقالي الاستثنائي المؤقت والذي نحتاجه لمجابهة النظام البائد وذلك الاستراتيجي الذي ستبنى عليه الدولة وتستقر.

    ✍🏾د/ محمد ناجي الأصم
    صحيفة الديمقراطي
                  

09-18-2020, 04:46 PM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 6409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حبيبنا عمار محمد آدم .. رفقاً بإبننا الأصم (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    يا ابوعلوة يا حاجة حلوة
    اسمك فيهو جاذبية
    اظن دي في كلمات من اغنية لابراهيم عوض
    حبيت احييك من على البعد
    وارفع الطرح
    فليس لي فيه من حظ
    ولو يسير
    الا حظ التواصل معك
    مودتي
                  

09-18-2020, 04:48 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 7539

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حبيبنا عمار محمد آدم .. رفقاً بإبننا الأصم (Re: Ali Alkanzi)

    شكرا حبيبنا الجميل الكنزي
    تدوم الاخوة
    تحية من الاعماق

    صحة وعافية ان شاء الله
                  

09-18-2020, 06:48 PM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 6409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حبيبنا عمار محمد آدم .. رفقاً بإبننا الأصم (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    يا ابوعلوة
    نرفع الطرح قبل النوم
    بمقال لصاحبك
    في صاحبك وصاحبك
    (كلمة صاحبك دي هنا فيها استعارة وتورية واللبيب بالاشارة يفهم)
    Quote:
    محمد محمد خير والحاج وراق وحمدوك

    بقلم عمار محمد ادم

    ما لايعرفه الكثيرون عن صديقي محمد محمد خير انه في الاصل جزار ينتقي اطايب اللحوم ويشويها ويعرف كذلك من اين تؤكل الكتف وفور وصوله السودان من بعد ان كان في المعارضة دعاني الي وجبة يسميها حلة الحبايب كان يريد ان يعرف مني خارطة النظام حتي يجد منفذا له يتغلغل من خلاله داخل جسم النظام الا انني لم اتح له هذه الفرصة لمعرفتي المسبقة بنواياه الانتهازية المسرطنة وقدراته الاخطبوطية الفادحة لم اشاء ان احرجه وعزفت عن ملاقاته خاصة من بعد ان علمت من كمال حسن بخيت ان صاحبه محمد محمد خير قد جاءه فور وصوله واخبره انه شرقان في واحد اسمو علي عثمان ولان علي عثمان شايقي مثل محمد محمد خير فانه لم تنطل عليه حيله والاعيبه ذلك لاننا شايقية بنفهم بعض ولم يصدق محمد محمد خير حين وجد ظهر حمار مسرج فاعتلاه وركب عليه ولولح كرعيه.وهكذا وبقدرة قادر اصبح الصحفي الجزار جزء اساسي من مفاوضات الدوحة الخاصة باقليم دارفور ولعله قد التقي هنالك بالدكتور التيجاني السيسي والذي كان له القدح المعلي في تشييد بيت من طابقين يسكنه محمد محمد خير وحده ويجعله مصيدة للفئران التي تاتي لتقتات من بقايا موائد الانقاذ وقد يستفاد منها كفئران التجارب وقد تاتي المصيدة بجرز كبير قد يوضع طعما للكلاب الضالة... حينما كتب محمد محمد خير ياربي ما تحرم بيت من الانقاذ كان قد بلغ به الفرح مبلغة والنشوة اقصاها فصار كذلك الفار الذى وقع في جرة الخمر ولما خرج كانت الخمرة قد لعبت براسه فصاح اين القط ومن حسن حظه ان كان القط حسين خوجلي والذي كان عند حسن ظن محمد محمد خير .وقد كف عنه قلمه ولسانه ولو انه تقصده لاصبح محمد محمد خير في خبر كان الا ان امين حسن عمر لم يقصر معه فاحتواه وقربه بل وكافاه بان صيره ملحقا اعلاميا في الامارات ومن بعدها الدوحة وقبل ان يتم عامه الاول في الدوحة سقط الفار الكندي الذي غني حبيت عشانك كندا سقط مرة اخري في جرة الخمر وصاح اين القط وقد جاءه القط الاصلع والذي تحول نمرا والقي بمحمد خارج الدوحة ليلعق جراحه ويعض اصابع الندم الا ان المهندس مازن ابن صديق عمره عادل عبد الغني المحامي كان قد اكمل الطابق الاول من الفيلا الانيقة ليتحول الصحفي الجزار سمسارا في السياسيين والصحفيين في الخارج ولربما قيادات في الحركات وبذلك استحق وبجدارة نيل نوط الجدارة من الدرجة الاولي في الانتهازية المسرطنة الاان ذلك قد يدخله تحت طائلة قانون الاتجار بالبشر...
    ولقداطلعت علي مقالة للكاتب الصحفي محمد محمد خير يغازل فيها الحاج وراق ويحاول ان ينفذ من خلاله الي قوي الحرية والتغيير وهنالك الكثيرون الذين يريدون ان يجعلوا من الحاج وراق تكأة يتدرجون بها الي الفترة الانتقالية والحاج وراق نفسه يبحث عن موطئ قدم فيها وحين يجتمع محمد محمد خير مع الحاج وراق فقد اتلم التعيس علي خايب الرجا ذلك لانهما يشكلان ثنائيا مضحكا فالحاج وراق متفائل ويبحث في ان يكون عراب الفترة الانتقالية اما محمد محمد خير فلم يأخذ من الانقاذ الا ان النذر اليسير وظل فيها معزولا مطرودا من رحمة الله وكأنه كان يعتقد ان الانقاذيين قد نسوا له ماقد كتب فيهم وفيه مايعف اللسان عن ذكره ولم يعطوه الا بقدر ماقدم لهم من خدمات وسط حركات دارفور اما المعارضة والتي اصبحت الان في الفترة الانتقالية فهي لن تنسي له ايضا ماكتب. فمحمد محمد خير في الحالتين هو الضائع واراه يكيل المدح للقائد عبد العزيز الحلو باعتباره منفذ او مدخل اكثر اتساعا ولو استعان بي محمد محمد خير فسأدله علي حميدتي عبر التيجاني السيسي فذلك اقرب الطرق التي تؤدي الي روما.
    اقول لمحمد محمد خير المتغطي بالحاج وراق عريان لان نفسه قصير بالرغم من امكاناته عالية مثلك ولا اخالك الا متسكع امام بوابة الحرية والتغيير الموصدة وامامها بواب من حزب البعث العربي الاشتراكي صارم القسمات يشكل شوكة حوت لقوي الحرية والتغيير وعقبة كاداء امام تغلغل الانتهازيين وبفايا النظام القديم الذي يحاولون ان يدفعوا الحاج وراق امامهم وبتخفون من وراء ظهره. فما عليك اخي محمد محمد خير سوي ان تغتسل من الانقاذ سبع مرات احداهن بالتراب وتأتي عبر بوابة الحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل وتحالفه مع المناضل عبد العزيز الحلو. اما كيلك المدح والثناء والتقريظ للحاج وراق فلن يجدي نفعاولن يبلغك مرادك حتي وان اعددت الشواء عند اولاد امذرمان او ظبطت العشاء في عريشة بيتك المرفوع من مفاوضات الدوحة وابوجا وانجمينا فان زمانك قد فات وغنايك مات وخير لك ان تتجه الي الله فان الله يغفر الذنوب (جميعا)
    لا اعتقد ان السرطان سيجد طريقا مرة اخري لجسد الاخ محمد محمد خير فهو مترع بالدهون و الشحوم ومشبع باللحوم من مشاوي اولاد امدرمان الا انني لاحظت انها قد تقوست رجلاه واصبح يمشي مثل فرامة الخدرة.
    في داخل مباني قوي الحرية والتغيير التي يحرس بوابتها البعثيين يتحكر الشفيع خضر يصوط في صواتو يصوط ويخلت قايل البلد دي هملة وماعارف انو الراسطات والسانات والناس الواقفة قنا واقفين ليهو بالمرصاد وعيونهم مفتوحة واصابعهم علي الزناد (وألمي حار مو لعب قعوي) وخير لمحمد محمد خير ان يلوذ بالصمت ويستعصم بالسكوت ويأتينا في هيئة مهرجان البركل فالفريق حطبة ارحم به من الحاج وراق وكلهم وراريق.
    ولست ادري هل جرب محمد محمد خير الغناء فقد يكون بديلا لبلاص او النعام ادم او حتي عثمان اليمني ولايعني انه لايجيد العزف بالطمبور انه لايمكن ان يغني (حليلي) وقد يأتي معه في الكورس كيجاب.
    المحاولة التي اجراها محمد محمد خير للحاق بركب الحاج وراق محاولة فاشلة مثل المحاولة الانقلابية الفاشلة التي قادها ابن خالته الفريق هاشم عبد المنطلب ومن خلفه احمد الشايقي ومثلما استعجل هاشم تسحيل البيان فقد استعجل محمد محمد خير كتابة المقال..

    والتقيا من بعد ان فرق الزمان بينهما طويلا التقيا وتعانقا عناقا حارا فالشوق بحر والاشتياق متبادل حتي كادا ان يماثلا في شوقهما ماقاله الشاعر(رمضان ولي هاتها ياساقي.. مشتاقة تهفو الي مشتاق) فذكريات كندا والحنين الي الماضي وعلاقة استمرت ثلاث سنوات في بلاد المهجر ثم تفرقت بهم السبل من بعد وهاهما يلتقيان اليوم والحي يلاقي الا ان حمدوك حي يرزق ولكن محمد محمد خير حي لايرزق وذلك بفهم اعمق من الاكل والشرب(ولوكانت الارزاق تجري علي الحجي.. هلكن اذن من جهلهن البهائم) وحمدوك مرزق ولكن محمد محمد خير مقتر عليه في رزقه فشتان مابين ملحق ثقافي في الامارات ورئيس للوزراء في السودان.
    اذن (فقد وافق شن طبقه) كما تقول العرب ولا اقول (ان الطيور علي اشكلها تقع)
    البيت المطل علي نهر النيل والذي جري فيه لقاء السحاب كان ملكا للسيد الأمين الشيخ مصطفي الأمين وصار بقدرة قادر من نصيب جهاز الامن والمخابرات وسكنته سيدة السودان الاولي وداد بابكر ويسكنه اليوم عبد الله حمدوك والتقيا من من بعد فراق طال(وقد يجمع الله الشتيتين... بعد ان يظنا كل الظن الا تلاقيا) وكليهما يحب الحياة وكثيرا مايستمتعا بها ويخلد كل واحد منهما الي الراحة والسكون وهما في حالة نشوة روحية غامرة.. ومال حمدوك وهذا الضجيج والصخب والضوضاء وهو المنعم المرتاح يعيش في الاجواء الجميلة ويعشق اللحظات البهيجة ولمحمد محمد خير في ذلك باع طويل فهو رجل عذب الحديث واسع الخيال يضفي علي الاجواء بهجة وجمال مال حمدوك والشفيع خضر الصاري وشو المتجهم الشايل هموم الدنيا في راسو الكبير ده.
    كان من الممكن ان يكون حمدوك جزء من نظام الانقاذ مثل محمد محمد خير وقد جلس الي البشير وامتدت علاقته بالانقاذ عبر الاستاذة اميرة الفاضل وزوجها السفير الصادق بخيت وقابل الدكتور ابراهيم غندور ولكن الله لطف ورفض حمدوك حقيبة المالية لبعض الاسباب وكما قيل(فان الفضيحة والسترة متباريات) وكان ذلك شأن كل من حمدوك ومحمد محمد خير.
    كان صديقي محمد خير الي جانب الدكتور التيجاني السيسي ولوكان الامر لي لنصبت السيسي رئيسا للوزراء فهو قد مارس الحكم منذ الديمقراطية الثانية ولكنها مابتدي حريف ولا ادري ماهي الخطوة القادمة لمحمد محمد خير من بعد لقاء السحاب مع حمدوك ولاشك انه سيسفر عن مصالح مشتركة والعشرة مابتهون علي الناس البعزوها وهما قد اكلا الملح والملاح وشربا الراح وبينهما ذكريات لن تنتهي ومحمد محمد خير ليس من النظام السابق ولكنه استطاع ان يلعب علي النظام السابق وينتزع حقوقه منه وهذا حق مشروع له ولغيره ولكل طريقته الخاصة
    لاشك ان الزميل الصحفي محمد محمد خير هو خير من يصلح مستشارا صحفيا للسيد حمدوك الي جانب مستشاره الامني حاتم قطان ومحمد محمد خير ليس بعيدا عن الشيوعيين ففي دينه رقة وهو لم يطلق في عهد الانقاذ لحيته ولم يحك جبهته لتكون له غرة سوداء علامة الصلاة فقد ظل هو محمد محمد خير بكل ممارساته لم يتغير ولم يتبدل الافي كتاباته الصحفية الا وان المعايش جبارة واجبرته ان بكتب الكثير من الاعمدة التي تصلح لادانته سياسيا ومنهاما كتب(ياربي ماتحرم بيت من الانفاذ) وهي مجاراة لاغنية( ياربي لاتحرم بيت من الاطفال)
    من المؤكد ان صديقي محمد محمد خير يستعد الان لتدبيج مقال عن حمدوك ولربما قصيدة بس عليك الله يا محمد ماتكرر لينا عمود(حبيت عشانك كندا) مجاراة لاغنية (حبيت عشانك كسلا) ومثلما كان هنالك غسيل اموال في عهد الانقاذ فقد ابتدأ حمدوك في غسيل الاشخاص فقد غسل اخونا في الله محمد محمد خير ومصره وشراه حتي كتبت (مسكين محمد ومستكين.. داير براهو دراي كلين)
    لسان حال الكاتب الصحفي محمد محمد خير يقول الان (شكرا حمدوك) والذي هو ربيب الحبشة التي فيها ملك لايظلم عنده احد وماخد جائزة نوبل للسلام علي شنو انا ماعارف. لاشك ان الايام المقبلة حافلة بالانجازات للسيد حمدوك علي يد كاتب الصحافة والشواء المخضرم محمد محمد خير.
    Sent from my iPad
                  

09-18-2020, 07:15 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 7539

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: حبيبنا عمار محمد آدم .. رفقاً بإبننا الأصم (Re: Ali Alkanzi)

    الحبيب الكنزي .. تحياتي
    عمار حبيبنا ده خطير .. زول بتاع هجاء 100%
    قلم حاد وخطير .. لا يراعي اي سقوف أو خطوط حمراء
    حتى حمدوك لم يسلم من حروفه الحادة
    فقط أنا تعاطفت مع محمد محمد خير لأنني سمعت أنه مصاب بسرطان
    شفاه الله ومتعه بالصحة والعافية.. وأكثر نقطة اثارت غضبي هي السخرية
    من شكل محمد محمد خير بعد المرض ..

    وقصف مباشر لحمدوك .. وسخرية ( حبيت عشانك كندا )

    لكن من الحبكة والسرد اتفقنا أو اختلفنا معه .. كاتب متمكن جداً

    شكرا الكنزي .. مقالة فيها سخرية وهجاء وتهشيم صورة

    تحياتي الحبيب

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de