بعد ايه !!...حيدر الزين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2021, 06:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-28-2021, 08:23 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 29026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
بعد ايه !!...حيدر الزين








                  

04-28-2021, 08:49 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 20905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: adil amin)



    بالله يا استاذ عادل امين بي شوية شوية علينا ..
    او كما قيـــل ارحموا عزيز قوم ذل ..والذاهب لا يعود ولات حين مندم..

    قلت متجعراً ذات حكمة : ..
    ما ندمت على سكوتي مرة لكن ندمت على كلامي مراراً

    لكن هكذا قدر الله وما شاء فعل ..


    تحياتي



                  

04-28-2021, 08:56 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 20905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: HAIDER ALZAIN)



    أييييه دنيا ..
    شوف دا ..
    او كما قال الدوش ذات مرة :
    ونحن نشيل في الود .. نخت الود
    ندي الود..
    وفي عينينا كان يكبر وفات الحد..
    وهسع
    رحنا نتوجع .. نعيش بالحسرة ونتأسف..
    على الماضي اللي ما بيرجع ..



    Quote: أما بعد..
    فلله الحمد والمنة ان مدّ في ايامنا فرأينا الشيب والاطفال ينصرون الشباب في ثورة التغيير وكنس الدجل والضلال والكجور ..
    والحمد لله ان جعلنا شاهدين على سقوط تجار الدين ولحى الضلال والأفك المبين..
    وحكمته وكرمه وعدالته تجلت ان اضلهم حتى على اتباع النفس البشرية السوية في رفض الظلم وسفك الدماء وغصب حق العالمين فأركسهم بفتواهم واراءهم بحرمة خروج المظلوم على الظالم المشين..
    ومن نافق نفسه وشعبه فقد جعل نحره كيد لسانه فنافق ودلس وابلس ثم ارتد على عقبه فظهر كذبه امام المشاهدين..
    وكذلك آيات ربك في المسترزقين..

    ولقد مررنا بمنبركم العامر بكل كريم .. فسرنا ما رأينا من غياب تلك الخطب العقيمة والاقلام الصديئة المدافعين عن الدجالين..
    ونتساءل خفوتاً وجهراً عن أولئك القوم من الدجالين اصحاب القلوب الميتة والاقلام الماجورة والوجوه المغسولة بمرق النفاق ان ما زالو في مكانهم لا يبرحون..
    اعني امثال السيدح وغريبة وباوقة وامثال اصحابه ام كانوا من التائبين الاوبين..
    وجزء الله القائمين على امر المنبر خيراً على حسنات افعالهم وتجاوز عن ذلاتهم واخطائهم واثابهم بثواب المجتهد في صوابه واخطائه وجعله اجراً ماجوراً له ولوالديه..

    وحيا الله الشباب وثورتهم..
    وكفاهم شر الشيب وضغائنهم واجتراراتهم وتخاريفهم والههم حكمتهم وصبرهم وثمرة تجاربهم ..
    وابعد عنهم زعطات المثقفين وصوالينهم وجلساتهم وتنظيراتهم وان لا يحملهم اي من صفاتهم.. ويارب وان كان فيهم خيراً فابعدهم بخيرهم وشرهم عن الشباب ..

    اللهم عليك بهم .. وبصراع هويتهم.. اللهم عليك بالمثقفاتية المازومين.. اللهم ومن ناصرهم وأيدهم ولم يفقه كلمهم فتبلم ثم قال آمين..
    اللهم عليك بعنصريتهم.. االللهم عليك بدونيتهم .. الللهم اخسف بدارون ونظرية النشوء واشكال الاشكال بالارض.. اللهم اخرس السنتهم عن القومية والعروبية والاسلاموية والسلطوية والنخبوية وصراع الهوية والدولة البشاشوية ..

    ياكريم يا ناصر الشباب ويا صانع الايام وخالق الاجيال ويا معمر الديار وباني الاوطان .. عليك بناس جدي وجّدتي .. وحقتك وألّتي.. عِصبتك وفخذتي .. وغلامك وجاريتي.. اللهم دمرهم ..اللهم اجعل كيدهم في نحرهم
    وانصر عليهم الاحباب.. انصر عليهم السودان واجعله قوله اجمعين وطن شامخ عادل .. حرية دستور وقوانين ..وسلام يسود كل الربوع بوادي مدن وحضر .. ونعود من حلفا الي نمولي راجعين..
    اللهم اجعله تغيير وحدة ولم شتات واعادة الاخوة في جنوب الوطن موحدين..

    اللهم نجنا من كيد الكائدين واجعل الحسرة على الظالمين ..
    ولك الحمد والمنة اولاً واخيراً ان دحر ابان دقون تجار الدين..

    وقوموا الي وطنكم ونضالكم فلا صلاة خلف أئمة الضلال

    وله الامر من قبل ومن بعد..
                  

04-28-2021, 09:35 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 20905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: HAIDER ALZAIN)

    هاك دي تبريدة ...



    (عدل بواسطة HAIDER ALZAIN on 04-29-2021, 08:36 AM)

                  

04-29-2021, 07:01 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 29026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: HAIDER ALZAIN)

    سلام حيدر الزين
    اغنية الود دي الفايدة الوحيدة للمصريين والعمل الايجابي الوحيد للسودان
    وزوعها موسقيا وعزفوها بي النوتة مع وردي
    مصر المجتمع والطرق الصوفية والحسين والسيدة زينب
    او البقول عليها البرعي مصر المؤمنة غايبة نهائي حتي الان

    بس الفيديو نزل بي الحجم العائلي جوبك البوست
                  

04-29-2021, 07:20 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 29026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: adil amin)

    Quote: بالله يا استاذ عادل امين بي شوية شوية علينا ..
    او كما قيـــل ارحموا عزيز قوم ذل ..والذاهب لا يعود ولات حين مندم..

    قلت متجعراً ذات حكمة : ..
    ما ندمت على سكوتي مرة لكن ندمت على كلامي مراراً

    لكن هكذا قدر الله وما شاء فعل ..


    تحياتي


    في حالة انت شايف الخطر المحاق ماشي علي السودان وواعي بي البديل الايجابي والحقيقي
    طوالي بيت الشعر المناسب
    وسع مجاري الدم ...زيد السجن ترباس
    الطلقة ما بتكتل ...البكتل سكات الناس
    انا ما ندمان ابدا علي اي كلام قلتو مسجل او كتبتو في البورد ده
    لكن العقول الضامرة والتفاهات الكبيرة الكانو بتمسخرو ويخسرو ذى قوم عاد وشعب ولوط واصحاب الايكة
    في الافكار البطرحا والبوستات البفتحا وانت لست منهم
    انت زول كويس وفتحت بوستات بي اسمي ايجابية
    لن اغفر لهم
    لانهم علميا كيسهم فاضي ويرفسو ساكت بقرة حاحا الغارزة ونطاحة
    مالم اي مقام قاموهو بي جاهلية في البورد يجو يبقو رجال يقومو عليه بي الاسلام ذى ما قال سهيل بن عمرو
    المتاجرة بي الشباب مستمرة حتي الان ..
    وانا برنامجي كان واضح ما فاضح في البورد وفي كل الاسافير وثابت وماشي باستمرار والتعرية مستمرة
    https://top4top.io/
    وعلاج التايفود ما بعالج الملاريا
    وهسة اخر الاخبار
    البرهان رفض القاعدة الروسية وقال دي بقررها المجلس التشريعي
    كويس برضه من افرازات النظام القديم الجنود في اليمن والتطبيع مع اسرائيل ده وين المجلس التشريعي
    حمدوك قال وزيرة الخارجية تاني ما تمشي مصر ويجب فصل المسار السوداني من المصري وده كويس
    طيب البديل الايجابي شنو في السودان للاستفادة القصوي من مياه النيلين والامطار لاطعام مليار شخص
    نمشي الصين ولي البنك الدولي
    المؤسسات التي تقوي الدولة المدنية وتنقل السوجان من حالة الهوان وانعدام الهوية والسيادة حتي الان مش المجلس التشريعي المركزي المعين
    بل
    المحكمة الدستورية والمراجع العام والاعلام الحر وحكام الاقاليم الخمسة وبرلمانات الاقاليم الخمسة المنتخبة
    وتضع حد لشطحات جنرالات القصر وتعفيهم من الوضع المذل تحت جذم المخابرات المصرية ودول الخليج التافهة واوزار الانقاذ
    الشباب ديل في كل السودان يمسكوهم المجالس المحلية الكانت زمان في دستور 1973 وقوانين 1974
    نحن اي بوست نفتحو بكون ساحة حوار
    وانت الوحيد البتحاور مرات ما ذي الكعوك بتاع البورد
    ودي اخر الاخبار من السودان في تويتر
    الثورة في حاجة لي ثورة جديدة
    وقرررط علي كده
                  

04-29-2021, 08:34 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 20905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: adil amin)

    حياك جقود ..

    Quote: وهسة اخر الاخبار
    البرهان رفض القاعدة الروسية وقال دي بقررها المجلس التشريعي


    دي واحدة من ألازمات .. الورجغة الإعلاميـة والاخبار الما راكزة على طولها ..


    قريت في الراكوبة :
    نفت السفارة الروسية في الخرطوم صحة الأنباء عن تعليق الاتفاق المبرم بين موسكو والخرطوم لإنشاء مركز لإمداد الأسطول الروسي في السودان.

    وقالت السفارة الروسية في بيان لها، يوم الأربعاء: “نظرا لتداول الأنباء في الفضاء الإعلامي السوداني بشأن التعليق المزعوم لتنفيذ الاتفاق بين روسيا والسودان حول إنشاء مركز الإمداد المادي والتقني للأسطول البحري الحربي الروسي على أراضي السودان، تؤكد السفارة الروسية أن هذه المزاعم لا تتطابق والواقع، بغض النظر عما تقوله المصادر المزعومة”.

    وكانت تقارير إعلامية قد تحدثت عن “قرار السلطات السودانية تعليق العمل بالاتفاقية المبرمة في عهد الرئيس السابق عمر البشير، حتى مصادقة البرلمان عليها”.

    وفي حديث لوكالة “نوفوستي” الروسية لم يؤكد المتحدث الرسمي باسم الخارجية السودانية منصور بولاد صحة هذه الأنباء.


    ودا بيان السفارة الروسية بلغتهم السخروفية :

                  

04-29-2021, 08:43 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 20905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: HAIDER ALZAIN)


    تحت بيـان السفارة الروسيـة دا طوالي .. وجدت مقال سنيرنا بجامعة الجزيـرة واحد الآباء المؤسسين للنشاط الطلابي فيها واحد من وجوه التغيير حالياً بابكر فيصل ..

    مرت الحضارة الغربية بمخاض طويل استمر لمئات السنين حتى استطاعت أن تخرج من ظُلمات العصور الوسطى وتسلط الكنيسة ورجال الدين إلى عصر الأنوار والعلوم والنهضة التي لم تجن ثمارها لوحدها، بل امتدت منافعها لتشمل الإنسانية جمعاء وكان على رأس تلك المنافع مبادئ الدولة الحديثة وأنظمة الحكم.

    قد كان من بين ثمار ذلك الانتقال ظهور “مبدأ المواطنة” كأساس تنبني عليه الحقوق والواجبات في الدولة بعد أن كانت تلك الحقوق تقوم على علاقة نابعة من روابط الدين والعرق والطبقة الاجتماعية، وبالطبع فإن ذلك المبدأ لم يجد سبيله إلى التطبيق بين عشية وضحاها، بل عبر تراكم طويل من التجارب والتحولات المجتمعية.

    ومن ناحية أخرى، فإن ذلك المبدأ المرتبط بنظام الحكم الديمقراطي بملامحه المعروفة والمشتملة على مبادئ التداول السلمي للسلطة والمنافسة الحرة وفصل السلطات وغيرها لم يعد قاصراً على الدول الغربية، بل أصبح توجها كونيا تنصُّ عليه العهود والمواثيق الدولية وتقبل به مختلف الدول في جميع قارات العالم.

    في كلمته التي ألقاها خلال حفل توقيع اتفاق إعلان المبادئ بين الحكومة والحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة عبد العزيز الحلو، قال رئيس مجلس السيادة الفريق عبد الفتاح البرهان أن (التوقيع على هذا الاتفاق سيقود إلى تأسيس دولة المواطنة التي يفتخر بها جميع السودانيين بلا تمييز على أساس اللون أو الجهة أو العرق).

    من المعلوم أن مختلف تيارات الإسلام السياسي وعلى رأسها جماعة الإخوان المسلمين قد شنت هجوما ضاريا على إعلان المبادئ المذكور بسبب حثه على ضرورة فصل الدين عن الدولة وهو الأمر الذي رأت فيه تلك التيارات حربا على الإسلام!

    إذا كان مبدأ المواطنة يمثل جواز المرور إلى قيام الدولة الديمقراطية الحديثة فإن الأسس التي يقوم عليها البنيان الفكري للإخوان المسلمين تخالف هذا المبدأ جوهريا، وقد تضطر الجماعة تحت الضغط السياسي إلى إعلان قبولها به على سبيل التقية، وهو الأمر الذي شهدناه خلال تجربة حكمها للسودان طوال ثلاثة عقود.

    التوجه الجوهري في هذا الأمر هو الذي سطره المرشد المؤسس، حسن البنا، في “رسالة التعاليم” بقوله: (والحكومة إسلامية ما كان أعضاؤها مسلمين مؤدين لفرائض الإسلام غير مجاهرين بعصيان وكانت منفذة لأحكام الإسلام وتعاليمه، ولا بأس بأن تستعين بغير المسلمين عند الضرورة في غير مناصب الولاية العامة، ولا عبرة بالشكل الذي تتخذه ولا بالنوع، ما دام موافقا للقواعد العامة في نظام الحكم الإسلامي).

    وقد تردد صدى كلام البنا أعلاه فيما بعد في حديث للمرشد الخامس للجماعة في مصر “مصطفى مشهور” الذي عبَّر في لحظة صدق نادرة عن قناعات الجماعة عندما قال أنه (يجب على الأقباط أن يدفعوا الجزية بديلاً عن عدم التحاقهم بالجيش، بالنظر إلى أن جيش الدولة الإسلامية هو عماد الدولة، ولو حارب دولة مسيحية فيمكن أن ينحاز المسيحيون الذين في صفوفه إلى جيش الأعداء).

    في مناظرته الشهيرة مع مؤسس الحزب القومي السوداني، فيليب غبوش، عام 1968 بالبرلمان قال زعيم الجماعة الراحل الدكتور حسن الترابي أنه لا يحق لغير المسلم تولي منصب رئيس الجمهورية، ولكنه عاد في وقت متأخر (تسعينيات القرن الماضي) وأقر بقبول مفهوم المواطنة ليس من باب الإيمان المبدئي، ولكن بطريقة ذرائعية أساسها أن المسلمين في السودان أغلبية ولا يمكن أن ينتخبوا شخصاً غير مسلم ليرأسهم.

    يتبين هذا الأمر بصورة جلية من خلال مناهج التعليم التي تم تدريسها طوال فترة حكم الإخوان المسلمين للسودان، وهي مناهج تم استحداثها بالكامل بعد إلغاء المناهج السابقة وذلك في إطار ما عُرف ببرنامج الأسلمة والتوجه الحضاري الذي شمل مختلف المجالات الثقافية و السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

    فعلى سبيل المثال، جاء في صفحة (69) من كتاب “الدراسات الاسلامية” للصف الثاني الثانوي تحت عنوان “شروط تولي القضاء” ما يلي: (لا يلي القضاء من يطلبه حرصاً عليه إلا من توافر فيه الشروط التالية: الاسلام: فلا يجوز أن يلي قضاء المسلمين والدولة المسلمة غير المسلم).

    كما جاء في نفس الكتاب صفحة (71) تحت عنوان “كيفية التعامل مع الدولة القائمة على المواطنة” ما يلي (ولغير المسلمين في الدولة بحكم المواطنة المشاركة في الأمور كلها التي لا تخص المسلمين فقط كالولاية العامة لأنها تفرض على المسلمين أن يلتزموا بأحكام الشرع في المسؤولية العامة، ولا شك أنه من مصلحة غير المسلمين أن يكون التعامل على عقد يقوم على الدين فإن ذلك أدعى لإنصافه).

    نحن هنا بإزاء منهج دراسي يسير على خطى الأفكار التي خطها يراع المرشد المؤسس، فهو يُعلَّم التلميذ أن الشرط الرئيسي لتولي القضاء هو الإسلام إذ لا يجوز أن يتولى غير المسلم أمر القضاء في الدولة المسلمة، ومن نافلة القول أن من لا حق له في تولي القضاء لن يستطيع شغل الولاية الكبرى (الرئاسة).

    الأهم من ذلك هو أن المنهج يقول بوضوح شديد أن العلاقة في الوطن يجب أن تنبني على “عقد ديني” ذلك لأن الأخير – بحسب زعم المنهج- فيه إنصاف لغير المسلمين، وهو بذلك ينسف الأساس الذي تقوم عليه الحقوق والواجبات وتتأطر من خلاله العلاقة بين جميع المواطنين في الدولة المدنية الحديثة وهو “المواطنة”.

    إذاً، جوهر المشكلة يتمثل في موقف الإخوان من الدولة الحديثة والمبادئ التي تقوم عليها، وهو الأمر الذي أجلاه بصورة كبيرة الأستاذ المحبوب عبد السلام، وهو أحد تلاميذ الدكتور الترابي الذين قاموا بإجراء مراجعات جذرية لموضوع العلاقة بين الدين والدولة، والذي قال إن (من مبادئ الدولة الحديثة المساواة أمام القانون، وأنها تقبل التعدد وحقوق الانسان كلها، مهما كان التعبير ولو كان كفراً)، وأوضح أن فكرة المواطنة لا يمكن قبولها (في إطار الشريعة التقليدية) وأن الأمر يحتاج (لجهد كبير جدا فيما يتعلق بتجديد الفكر الديني).

    لن تتمكن المجتمعات الإسلامية عموما، وليس السودان فحسب، من اللحاق بركب العصر وتخطي حالة الجمود والتراجع الحضاري إلا بإحداث اختراق كبير في “العقل” الذي تم إغلاقه منذ عدة قرون، وبتجاوز مفاهيم العصور الوسطى البالية التي ظلت تسيطر على الفكر الإسلامي وتوجه مساره، وتلك المهمة تبدو صعبة في ظل سيطرة المدارس الإسلامية المنغلقة على المشهد الثقافي والفكري في تلك المجتمعات.



    ما اظنه يا جقود بيقول شئ بعيـد عن رؤاك ودعواتك القاعد تطرحها هنا من عقود..

    وهي فعلاً عقود يا جقود
    20 سنة وماشي في السكة تمد ؛)
                  

04-30-2021, 07:48 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 29026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: HAIDER ALZAIN)

    يا حيدر سلام
    كويس
    اعلام قحت الخايس والملتوي هو البدي فرصة للاشاعات والنظام الانتقالي ده مجرم بي مكونو المدني والسياسي وعايز يمرر
    حاجات ضد مصالح الشعب السوداني من زمن الانقاذ ويغطي دقنو
    ده بخصوص روسيا وقواعدا في السودان
    اذا البشير باع السودان والسودانيين لي دول الجوار العربي البليد
    حمدوك والقرود الجابهم معاه عايز يبيع السودان لي ضباع بروكلين وذئاب وول ستريت والمتغطي بي توب امريكا عريان
    وينا الدولة في السودان قبل نمشي نشحد شيلوك تاجر البندقية ونعمل امن وطني جديد؟؟

    المناهج وما المناهج واسلاميو وعلمانيو
    دي حلها بس
    نمشي لي قوانين 1974 ودستور 1973 الحكم الاقليمي مع المحكمة الدستورية بكون قلعنا القمامة من جذورا ما قبل المصالحة الوطنية
    لحدي تكتمل مؤسسات الدولة وفي كل اقليم مع الشعب والمشورة الشعبية يعاد بناء السودان باسس جديدة سودانية 100%
    هسة ان بخيت وسعيد للتحالف بين الختمية والحلو وباقي لي بس عبدالواحد نور وموسي هلال وجبهة الشرق
    قبل تصل قحت وترهات المركز وناسو مرحلة الموت السريري قريب
    يكون البديل الديمقراطي الفدرالي جاهز وواضح وايقونتي علم الاستقلال وبراهن علي الشعب زي المهدية وليس النخب اطلاقا
    https://top4top.io/
                  

04-30-2021, 08:04 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 29026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: adil amin)

    هسة العواطلي التعايشي بتاع القصر الجمهوري ده
    رجع لينا لي مؤتمرات الانقاذ الكثيرة المسخية دي للعودة للحكم الاقليمي اللامركزي
    والامر ابسط من البساطة
    تفعيل المحكمة الدستورية والمراجع العالم في المركز واعادة اقليم دارفور بي دستور 1973 وقوانين 1974 باسس جديدة
    يعني تشكيل لجنة بس دستورية من متخصصين بتنتهي مشكلة دارفور والسودانيين الفيها
    وده تعقيبي من بوست مجاور
    Quote: يتحررو من شرمطة المركز وادواته االرخيسة ويحددو مطالب دستورية واااضحة
    اعادة الاقليم والواحد بي دستور 1973 وقوانين 1974 باسس جديدة
    الاسس الجديدة
    1- العودة لي الجنسية الخضراء والمعرف عشان نعرف السوداني منو بتعريف قانون اهوية السودانية 1957
    الجنسية الخضراء والجنسية البنية ما يلزمنا الرقم الوطني المضروب في الانتخابات جنسية الاب او الام او الجد واالجدة تكفي
    1- انتخابات حاكم اقليم وبرلمان اقليم بي ورقة واحدة زي ما حصل في مستوي الولايات اغبية في انتخابات 2010
    2- انتخابات مجالس محلية قوانين 1974 ودي يدوها الشباب بس زول اكبر من 40 ما يجي ودورها خدمي بس وليس سياسي
    3- اعادة الادارة الاهلية والمشورة الشعبية بنظار ومكوك القبائل الاصليين وليس اذناب المؤتمر الوطني ومقاطيعو في الهامش
    5-والفيش والتشبيه مركزي عبر المحكمة الدستورية فقط
    6-فضائية لكل دارفور حرة زي فضائية حوش الظريفة دي واذاعة مفتوحة بكل اللغات لابناء دارفور زي راديو دبنقا
    ده الحل الواضح والمباشر
    والشايف نفسو سوداني يدخل لينا انتخابات مع مكونات دارفور التاريخية قبل يجي يقعد لينا في القصر االجمهوري ويبيع السودان في سوق
    النخاسة الاقليمي والدولي
    الطلقة ما بتكتل البكتل سكات الزول
    قحت لا تمثلني
                  

04-30-2021, 08:37 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 29026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: adil amin)

    وشوفو بكبر اللفة كيف التعايشي ده يا حيدر
    والشغل بي القطاعي البطيء جدا وليس الحاسم يزيد معاناة المواطنين في معسكرات النازحين
    اخزى والعن حاجة جابتا الانقاذ ويجب الغاءها الليلة قبل بكره علي مستوى كل السودان
    1- الدفاع الشعبي والدعم السريع
    2- الولايات الكثيرة المسيخة والمبتزلة دي
    3- الاعلام اللذج والالتفاف حول المشاكل وجعل الشعب كومبارس متفرج
    وده ما اتعالج خلال سنتين ولا بتعالج مع العقليات الفرحانة بي السلطة والمحاصصة والحوامة بي الطيرات من بلد لي بلد

    Quote: التعايشي: إعلان حاكم إقليم دارفور خلال أسبوع
    30 أبريل، 2021
    0
    فيسبوك تويتر

    الخرطوم- فاطمة علي

    كشف عضو مجلس السيادة الانتقالي، رئيس اللجنة العليا لمؤتمر الحكم محمد حسن التعايشي، عن إعلان حاكم إقليم دارفور الأسبوع المقبل.

    وقال التعايشي في تصريح لـ(الصيحة) أمس، إن القرار سيصدر خلال أسبوع ومن ثم ينتظر انعقاد مؤتمر الحكم لمعرفة هياكله. وأشار التعايشي إلى المشاركة الواسعة في الورشة الفنية لمؤتمر نظلم الحكم التي استمرت لـ(3) أيام واسعة، ووصف نقاشاتها بالمثمرة.

    وقال (دعونا نقيم تقييما موضوعيا لسد اي ثغرة في المشاورات القادمة بالولايات، ولفت الى أن ذلك لا يؤثر على الذين خارج العملية السلمية، نريد الإجابة على الحكم في السودان وتتم الإجابة عليه عبر السودانيين. وأكد تضمين الأوراق من التجارب التاريخية السابقة وأيضاً ما يمكن عمله، مضيفاً بانتظار للماضي بعين واحدة ولكن بعينين لنرى الإيجابية والسلبية.

    وأضاف الجميع متفقون على مستويات الحكم الإقليمي والسلطات الواسعة للحكم المحلي، بجانب السلطات التي نصت عليها الصلاحيات والاتفاق على نظام مالي يذهب مع السلطات تأتي في النقاشات القادمة وبعد التقييم نحضر للورش الولائية ومن بعد البدء لإعداد قيام المؤتمر.

    الصيحة

    ترجع الاقاليم كلها بي دستور 1973 وقوانين 1974 +المشورة الشعبية برجع سودان 1يناير 1956 بدون مضاعفات
    ده من زمن منو يكون خفير ومنو يكون وزير
    ده زمن عندك شنو من ابداع سياسيي او اقتصادي عايز تقدمو للناس
                  

05-01-2021, 11:42 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 20905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: adil amin)



    والله يا جقود مشكلتي الأساسية حالياً مع المدعو نصرالدين عبدالباري المركب مكنة نجار ...
    مسألة كل تلاتة يومين إجازة قوانين بالجملة بدرية الترزية في عهدها ما عملتها ..
    واكبر ما يصدم حقيقة انه وزيـر عدل حريـة سلام وعدالة هو البيشرع ويروج ويثبت حاجة اسمها "مجلس تشريعي مؤقت " .. !

                  

05-02-2021, 08:08 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 29026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: الله يا جقود مشكلتي الأساسية حالياً مع المدعو نصرالدين عبدالباري المركب مكنة نجار ...
    مسألة كل تلاتة يومين إجازة قوانين بالجملة بدرية الترزية في عهدها ما عملتها ..
    واكبر ما يصدم حقيقة انه وزيـر عدل حريـة سلام وعدالة هو البيشرع ويروج ويثبت حاجة اسمها "مجلس تشريعي مؤقت " .. !


    فعلا يا حيدر
    الناس ديل ماشين يصبو السودان ده في قالب مشوه تاني علمانيو وبرعاية البنك الدولي ونهب مصر والخليج الانقاذ 3
    مش يرجعونا لي سودانا قبل الايدولجيات والخزعبلات والانقلابات الي الانتخابات ودولة المؤسسات
    وغشو الشباب قالو ليهم ما في داع للمؤسسات والانتخابات
    علة ما في نصر الدين ده بس وهو ملتزم بي خدمة الجهة الجابتو العلة في الاعلان الدستوري الفطير من الاول
    الفتل اثورة وطلعا من المولد بدون حمص
    هسا انا ذاتي رجعت من دستور 2005 كمان والمحكمة الدستورية لانك لا تسمع الصم الدعاء
    لي دستور 1973 وقوانين 1974 للتخلص الجذري من قمامة الاخوان المسلمين من ساسا لي راسا
    ديل عملو 18 ولاية لاعاقة اي جهود لي لم السودان خمسة اقاليم ديمقراطية حقيقية تبدا مشروع اعادة الاعمار في اطار خمسةاقاليم
    وتكون اي عاصمة اقليم مركز جديد زي الخرطوم فيه كل الخدمات ويرجع ال12 مليون في الخرطوم اقاليمهم
    وحمدوك قبل يضع الاطار القانوني والسياسي للدولة يهرول للنهابين في الخارج للاستثمار والدولة ذاتا مافي
    وشايف حلف الختمة مع الحركة الشعبية الحلو دي بداية ثورة جقود الثقافية
                  

05-03-2021, 10:08 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 20905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: adil amin)



    الختمية الحلو ..
    الختمية عبدالواحد نور
    الختمية مناوي
    الختمية حميدتي
    االختمية التوم هجو
    الختمية سيد احمد
    الختمية بالنص
    الختمية بالثورة
    الختمية زلط ..:)


    ياعادل امين خليك واعي شوية عاد كمان
    ختمية شنو الراعيها جعفوري ؛
                  

05-03-2021, 01:52 PM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: HAIDER ALZAIN)

    للحقيقة
    شخص يمتلك كل هذا الكم الوافر من المعرفة وتلك الرؤية السياسية الواضحة
    وبالتالي هو صاحب فكر ومواقف راسخة ..
    انه الاستاذ الكبير/ عادل امين... هذا الرائع المثقف والجميل
    امثل هذا الهرم الشامخ تطلقون عليه اسم ( جقود ) ؟؟؟!!!
                  

05-04-2021, 07:39 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 29026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: Ahmed Yassin)

    Quote: القاسم المشترك لي ديل كلهم
    الجنرالات
    قحت
    الحركات المسلحة
    ليس لها علاقة بي الوطن ولا الوطنية ويتحركون في المحاور الاقليمية المجرمة
    مصر السعودية الامارات
    او
    قطر تركيا ولا جديد ولا مفيد
    لو كانو محترمين اصلا
    يمشو الاتحادي الاصل المفروض يرجع حزب الشعب الديمقراطي ويفكنا من مصر ام الدنيا والدنيا عملت دي ان ايه ولقت مصر ما امها
    ويتحركو مع نسخة جعفر الميرغني جنوبا
    https://top4top.io/
    يمشو الجزيرة ابا معقل الانصار النظيفين ونسخة السيد الهادي المهدي
    يردو الاعتبار للجمهوريين ويفتحو ليه الاعلام والمنابر الحرة عشان يتظفو السودان من النفاق

    هسة الاتحاديين الجدد الاصليين

    هم البرجعو الاتحاد مع دولة جنوب السودان بدا من الجنوب الجديد محل اتسع الفتق علي الراتق بسبب حثالة بن خلدون الانقلابية بعد الاستقلال
    ادوات المخابرات المصرية المفضوحين لحدي الليلة اقرو رسالة ابراهيم منعم منصور


    متمني يا حيدر الزين تستعمل ميزان دقيق للفرز وتشغل مخك ده شوية عشان نتخطي مرحلة الاستخفاف بي الختمية البليد
    الختمية حاجة وجماعة الهندي حاجة تانية
    الختمية حزب الشعب الديمقراطي وجماعة الهندي الوطني الاتحادي (ادوات مخابرات مصرية بي الازهري بتاعهم)
    اتحاد مع مصر اللئيمة طبعا ولحدي هسة 2021 في حالة تشوش سياسي
    القحاتة من شعارهم والخارطة المبتورة هم اذناب لي مصر وبخدموها لحدي هسة مع جنرالات البقط
    انت عندك صمرقع بس ضد الختمية حالة نفسية وليس حالة سياسية
    وطاشي شبكة كمان بس بعد ده نكفي ليك طشت بس ونطلع الريح الاحمر الماسكك ده
    تحالف جعفر الحلو ده بي مرجعية دستور 1973 وقوانين 1974 ده ركز عليه ده الاساس
                  

05-04-2021, 07:48 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 29026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: adil amin)

    Quote: للحقيقة
    شخص يمتلك كل هذا الكم الوافر من المعرفة وتلك الرؤية السياسية الواضحة
    وبالتالي هو صاحب فكر ومواقف راسخة ..
    انه الاستاذ الكبير/ عادل امين... هذا الرائع المثقف والجميل
    امثل هذا الهرم الشامخ تطلقون عليه اسم ( جقود ) ؟؟؟!!!

    احمد يس
    سلام ورمضان كريم
    اسم جقود ده اسم كوشي سوداني وكنت في الدلنج زمان وكانت مرة من جبال النوبة تجي ترعاني في البيت وسمتني جقود
    معهد التربية الدلنج لذلك بعتبر نفسي من جبال النوبة لحدي الليلة وعادل ده اسم ناس الخرتوم وعطبرة
    انا السميت نفسي جقود رغم اعجابك بي ما اكتب وحيدر ده بلدياتي من عطبرة وقاعد بي فيزة قرد في المملكة عايز احررو
    قبل يرجعو مع الضان في الباخرة الجاية وامشي امسكو درب الختمية الاخضر وقبة تعرفا ولا قبة ما تعرفا
    اسلوب الكتابة الحرة في البورد سياسة ومرح politics and funده اسلوب محبب يلطف حدة الاستقطاب السياسي والتمترس الايدولجي
    البليد في البورد
    بتلقي الاتي
    90% حقائق موثقة
    9% راي بس
    1% مرح وابداع قصصي احاينا وهترشة وفي بوستات للهترشة زي ده كده تدخل ام فكو ما مشكلة
    العفش داخل البص مسؤلية صاحبو ونحن في زمن سيادو
    العايزي يحاور او يناقش الباب مفتوح
    والعايز غير كده
    يطفو النور والذنب مغفور وكده
    مرحب بيك في عالم جقود
                  

05-04-2021, 08:03 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 18430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: adil amin)


    Quote: للحقيقة
    شخص يمتلك كل هذا الكم الوافر من المعرفة وتلك الرؤية السياسية الواضحة
    وبالتالي هو صاحب فكر ومواقف راسخة ..
    انه الاستاذ الكبير/ عادل امين... هذا الرائع المثقف والجميل
    امثل هذا الهرم الشامخ تطلقون عليه اسم ( جقود ) ؟؟؟!!!
    حيدروف، رمضانك كريم ..
    يا أخي ول أبا أحمد يسن .. دا .. عصر علينا عصر شديد خلاص ..!
    يا أخي الكو كلكس عادل مثل السخيل الأمه ما عندها لبن .. كل يوم تلقاه ناطي في غنامية غير أمه يرضع لحدي ما تعرفه ما حقها وترفسه يكون أخذ له رضعة رضعين ..
    المعنى كل يوم ناطي في فكرة زول .. يوم ختمي ويوم حركة شعبية ويوم أنصاري ويوم جقود .. وعييك .. وفوق دا رأسه رابط كك ومعصلج في حاجات حفظنا ليها حفظ ..
    أنا بأمكاني أسمّع عن ظهر قلب أي حاجة يكتبها الكوكلس عادل قبل ما نفتح البوست .. ونلقاها هى هى ..!

    كيتاً في الشيوعيين .. اليومين ديل شايفو مناصر ناس العسكر ..

    بريمة
                  

05-04-2021, 08:13 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 29026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: Biraima M Adam)

    Quote: حيدروف، رمضانك كريم ..
    يا أخي ول أبا أحمد يسن .. دا .. عصر علينا عصر شديد خلاص ..!
    يا أخي الكو كلكس عادل مثل السخيل الأمه ما عندها لبن .. كل يوم تلقاه ناطي في غنامية غير أمه يرضع لحدي ما تعرفه ما حقها وترفسه يكون أخذ له رضعة رضعين ..
    المعنى كل يوم ناطي في فكرة زول .. يوم ختمي ويوم حركة شعبية ويوم أنصاري ويوم جقود .. وعييك .. وفوق دا رأسه رابط كك ومعصلج في حاجات حفظنا ليها حفظ ..
    أنا بأمكاني أسمّع عن ظهر قلب أي حاجة يكتبها الكوكلس عادل قبل ما نفتح البوست .. ونلقاها هى هى ..!

    كيتاً في الشيوعيين .. اليومين ديل شايفو مناصر ناس العسكر ..

    بريمة

    الوافد بريمة
    احسن من الرضاعة الكديسة المجنونة دي مع جر.زان ق حت
    https://top4top.io/
    شريحتي في البروفايل وديل موازييك السودان الاصلي
    مشاريع مصر والعرب والوسخة التي لا تورث الي خبال
    ما تلزمني
    انا ختمي مركب مكنة حركة شعبية مشكلتك شنو
    خت الصندوق بس في اي مكان في السودان شوف الشعب السوداني بجيب منو
    عاش ابو هاشم والحلو
    والكلام الثابت مالو معنها رؤية ستراتيجية انت ما وصلتها وتتخبط مع الكعوك
    اسس بناء الدولة الحديثة علم عديل وشعر ما عندك ليه رقبة
                  

05-04-2021, 11:36 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 20905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: adil amin)

    Quote: انه الاستاذ الكبير/ عادل امين... هذا الرائع المثقف والجميل
    امثل هذا الهرم الشامخ تطلقون عليه اسم ( جقود ) ؟؟؟!!!


    أتاك الرد من سيد الإسم نفسه يا ابزمبارة .. ان شاء الله يكون وقع ليك :)

                  

05-04-2021, 11:41 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 20905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: HAIDER ALZAIN)

    الحبيب بريـمة

    شكراً يا ملك و الله اكرم يا ملك تقبل الله الصيام والقيام. وأثابك من فضله ..


    Quote: يا أخي الكو كلكس عادل مثل السخيل الأمه ما عندها لبن .. كل يوم تلقاه ناطي في غنامية غير أمه يرضع لحدي ما تعرفه ما حقها وترفسه يكون أخذ له رضعة رضعين ..


    ههههههههههههه غايتو عندك امثال وتشبيهات يوم بتجلط جقود واقف على طوله ..

    قالوا من جرب المجرب حاقت به الندامة..

    أشهد انه مشكلتي العويصة مع جقود هي في مباراته لجقروتات الطائفية واحزاب البيوتات دي..
    الغريبة انه عطبراوي مفروض يفتخر ويداقش عن حقوق العمال والطبقة المسحوقة مش يباري الفتت وموائد الحوليات ..

    لكنه هو كدة عقله صبة ومقفول منه وفيه ..

                  

05-04-2021, 12:39 PM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: HAIDER ALZAIN)

    حيدر ود الزين
    Quote: يا ابزمبارة

    دي للشدو واللحن الوجداني وغنا البادية هي تصنع من نوع خاص من (القرع) وحتى زراعة هذا القرع
    تحتاج لعمل خاص وطرق معرفية.. المهم
    الجملة اللحنة الشجية بتكون في غنا (الجراري)
    الشجن والشدو الوجداني والاحساس الانساني العميق اهل البادية بسموهو (اللَّود)
                  

05-05-2021, 07:03 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 29026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: Ahmed Yassin)

    Quote: الحبيب بريـمة

    شكراً يا ملك و الله اكرم يا ملك تقبل الله الصيام والقيام. وأثابك من فضله ..


    الحبيب بريمة
    والله جكم بقيت تباري الجنجويد وشخاليت الخلا علي حساب ناس عطبرة
    وتردد في ترهات الشيوعيين البليدة والما عندها معنى الجابا الرقاص الصاغ صلاح سالم
    وينا السكة الحديد ذاتا عشان تكلمنا عن العمال وترهات الشيوعيين
    عليك الله يا قرد سلمان حاول تحسسني اننا في القرن 21
    تحالف الختمية مع قوى الهامش فقط هو البحرر السودان في المرحلة الثالثة للاستقلال
    شريحتي واضحة في البروفيل
    القوة الروحية في المجتمع السوداني معروفة
    الختمية والانصار والجمهوريين والطرق الصوفية والمسيحيين والكجوريين وعايز ارجع يهود السودان الي كوش ايضا واسهم
    في الغاء صالة الترانزيت اسرائيل وعندي الوعي والفكر المنشور هنا وبرجع سودان 1956 المتعدد الهويات
    والبرنامج ....
    اباري العبلاج بريمة لي شنو ده ليه 100 سنة بس في السودان وانت اظنك زيو في عطبرة نفس الشيي
    انت مالك ومال الختمية ؟؟
                  

05-05-2021, 08:32 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 20905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: adil amin)

    Quote: والله جكم بقيت تباري الجنجويد وشخاليت الخلا علي حساب ناس عطبرة


    دقيقة يا جقود.. خليك من دا وقصص ما بنمشي لناس ما بيجونا دي .. الليلة كعوككـ جابوها كبيــرة وواسعة بشئ اسمه ميثاق العودة الي منصة تأسيس ثورة ديسمبر المجيده بقيادة ساطع الحاج واسماء محمود محمد طه..

    فقلت اديك خبر عشان تنجقد زيادة

    (عدل بواسطة HAIDER ALZAIN on 05-05-2021, 08:35 AM)

                  

05-05-2021, 09:30 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 29026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: دقيقة يا جقود.. خليك من دا وقصص ما بنمشي لناس ما بيجونا دي .. الليلة كعوككـ جابوها كبيــرة وواسعة بشئ اسمه ميثاق العودة الي منصة تأسيس ثورة ديسمبر المجيده بقيادة ساطع الحاج واسماء محمود محمد طه..

    فقلت اديك خبر عشان تنجقد زيادة


    انا انجقدت الليلة ولي بكره بقيت اصارع في ناس عادل ابوالحسين وبراعم ام درمان في البورد
    والبلد مقلوبة من خراب سوبة
    والله بس زعلان من الجمهوريين الببارو النخبة السودانية وادمان الفشل لحدي هسة وبعاعيت مايو 1969
    البلم الجمهوري مع الناصري شنو وراي الاستاذ في مصر والمشاريع المصرية وعبدالناصر واضح ذى رايي ده جقود الحوثي
    انا منصتي واحدة وواضحة وثابتة
    الحركة الشعبية + الختمية = دستور 1973 وقوانين 1974 باسس جديدة
    وما فايتا شبر
    لحدي يندرش الطرور ويفضل الصنديد
    والم الحزام الكوشي كمان موسي هلال وعبدالواحد نور وجبهة الشرق الاصلية فقط
    في رؤية لن تموت وواضحة جدا جدا
    https://top4top.io/
                  

05-05-2021, 09:38 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 20905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: adil amin)



    بسم الله الرحمن الرحيم
    بيــان

    ...
    (يأ َٰٓأَيُّهَا الذين ءَامَنُواْ كُونُواْ قَوامِينَ لله شُهَدَآَٰءَ بِٱلْقِسْطِ ۖ وََلَا يَجْرِمَنهكُمْ شَنَـ َانُ قَوْمٍ عَلَى ألا تَعْدِلُواْ ۚ ٱعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتقوَى ۖ وَ ٱ تقواْ الله ۚ إِن الله خَبِير ٌۢ بِمَا تَعْمَلُونَ) .

    مثلت اليوم الثالث من مايو 2021 عقب استدعائي أمام لجنة التحقيق في أحداث دار فور التي شكلها النائب العام ، وهي المرة الثانية منذ اعتقالي في 11 أبريل 2019 حيث كانت المرة السابقة في 17 أكتوبر 2020 م

    والتي أجلت لغياب رئيس اللجنة لأسباب خاصة به ولطلبي التشاور مع المحامي الذي يمثلني وليس بسبب رفضي الإدلاء بأقوالي كما ذهب النائب العام في حديث لأجهزة الإعلام وقتها.

    أفادتني اللجنة في معرض ردها علي استفساراتي بشأن هذا التحقيق بأنها لجنة شكلها النائب العام للتحقيق في أحداث دار فور وأن مرجعية عملها تستند علي البلاغ رقم 2868 لسنة 2006 شرطة الجنينة وَلاية غرب دار فور) وأنه تقرر ضمي لذلك البالغ بواسطة النائب العام في ديسمبر 2019 وهو الأساس الذي ظللت

    بموجبه رهن الإعتقال منذ ذلك التاريخ ووجه لي إتهام تحت المواد (21 / 24 / 130 / 163 / 164/ 167 / 175 ) من القانون الجنائي ) هكذا ودون أن يسمع لأقوالي أو ردي علي االإتهام كما ينص القانون (.يذكر أنني كنت قد قيدت دعوي دستورية ضد المجلس العسكري بسبب إعتقالي وصدر قرار المحكمة

    الدستورية في أو حوالي 25 نوفمبر 2019 بعدم مشروعية الإعتقال ، وعطفاً علي وقائع مؤتمر صحفي عقده النائب العام بمطار الخرطوم عقب عودته من دولة الإمارات في مطلع ديسمبر 2019 !.. كرسه بشكل كامل للتعليق علي الأحكام الصادرة من الدستورية وأفاد فيه بعدم مخاطبة الدستورية لهم بأحكامها وأن المعتقلين

    من رموز النظام وأشار تحديدا لشخصي يواجهون تهما خطيرة لايجوز فيها الإفراج بالضمان. عند إستفساري للجنة عن كيفية قيامهم بإجراءات تجديد إعتقالي أفادوا بأنهم يتابعون ذلك الإجراء مع قاضي محكمة اإلستئناف مولانا أحمد الطاهر عبد السلام المشرف علي سجن كوبر عند قيامهم بتجديد الحبس.

    باستفساري عن اللجنة وعن السلطات المخولة لها وحقها في التصرف في الدعوي، وبالمقابل حقي في استئناف الإجراءات التي تتخذها في الدعوي أفادتني اللجنة بأنه وحيث إن الإجراءات وجه بها النائب العام شخصيا فإنهم لا يملكو ن حق التصرف في الدعوي سوي سماع الأقوال وأن أي إجراء متعلق بالدعوي سيكون من شأن النائب العام .

    بناء عليه لدي عدة ملاحظات على ذلك :

    ١/ البلاغ المشار إليه أعلاه َلايزال حتي هذه اللحظة محفوظ بسجلات شرطة الجنينة . !..

    ٢/ لم يتم تحريك أي إجراءات في ذلك البلاغ منذ حفظه هناك 2006 ولم تظهر أي بينات تبرر ضمي لذلك البلاغ .

    ٣/ الإجراء القانوني السليم كان هو أن يترك النائب العام اللجنة للتحري والتقصي وإن ظهر لها من البيانات ما يستدعي ضمي لها أن تفعل وبالتالي يتم اَلحتفاظ بسلسلة الإجراءات القانونية لبناء الدعوي وللحفاظ علي حقي في إستئناف أي إجراء تتخذه اللجنة بحقي للجهة التي يخولها النائب العام وفقا لامر تشكيل لهذه اللجنة
    للنظر في إستئناف القرارات التي تصدرها اللجنة وصوَل للنائب العام بوصفه المحطة الأخيرة التي يتم إستئناف قرارات النيابة لها ، ولكنه وقد أصبح جهة إبتدائية في إبتدار إجراءات الدعوي فقد أهدر حقي في الإستئناف بموجب القانون المنظم لعمل النيابات .
    والواضح أن ذلك تم بقصد سئ وبالمخالفة للقانون ، لقد درج النائب العام علي التصريح كثيرا لأجهزة الإعلام بأنه جهة إستئنافية َلتبتدر الإجراءات الإبتدائية في الدعاوي الجنائية وآخرها تصريحه ردا علي مساجلات بشأن بلاغات جنائية بينه وبين لجنة إزالة التمكين !!! علما بأنه سبق وأن صرح لبرنامج مؤتمر إذاعي في
    الجمعة التي سبقت أداءه للقسم عقب تعيينه . أنه وفيما يلي التعامل مع الجنائية الدولية فينبغي أن تأخذ النيابة علما بوجود إجراءات من الجنائية تجاه من طلبتهم للمثول أمامها وتقبض عليهم ) رغم أن قانون الإجرءات الجنائية الساري وقتها ولمنتصف هذ العام وبالتحديد إلى تاريخ إجازة قانون التعديلات المتنوعة كان يلزم أجهزة الدولة في المواد 2/3 و3/3 من القانون
    يحظر التعامل مع الجنائية الدولية وينص القانون بوضوح علي عدم جواز إتخاذ أي إجراءات إستنادا علي أعمالها بل ويحظر التعامل معها أو تقديم أي دعم أو مساندة لها( والحال كذلك فيقع باطلاً كل إجراء يتخذ بالمخالفة لذلك وفي حالتي هذه فإن إبقائي رهن الإعتقال إستنادا علي علي أمر الجنائية يقع بالمخالفة للقانون علي الخط المستقيم.
    كان من المأمول أن تتاح لي فرصة مناهضة تلك الإجراءات لو إلتزمت السلطة القضائية ممثلة في القاضي المكلف بتجديد إعتقالي كل أسبوعين بالقانون الذي كفل لها حق النظر في تجديد حبس المتهمين وهي ممارسة ليست آلية (توصية من النيابة وموافقة أو رفض من القاضي) الأمر أعمق من ذلك ويضرب بجذوره بعيدا في صلب مبدأ حكم القانون واستقر عليه العمل في قضاءنا وكل قضاء دول القانون العام ، فهو يستمد جذره
    التاريخي من قاعدة (هيباس كوربوس) corpus hapeas والتي تترجم - تحدي الإعتقال غير المشروع) فهذه هي القاعدة التي إستند عليها المشرع السوداني في سنه لهذه المادة وببساطة فهي تعني إتاحة الفرصة للإتهام لتقديم الأسباب التي يراها لتمديد بقاء المتهم بالحبس وتتيح بالمقابل للمتهم ومحاميه إبداء السبب المانع
    ، لقد جري إهدار هذا الحق بشأني تماما إذ لم أمثل ولو لمرة واحدة أمام ذلك القاضي المحترم لبيان السبب المانع ، وبالطبع لم يتكرم أحد بإخطاري حتي بالتجديدات التي تتم.
    واضح لي ومن خلال متابعتي لأوضاع إخوتي المعتقلين أن هذا الأمر يتم علي هذا النحو منذ إعتقالنا جميعا وفي المرات القليلة التي أخذ بعض للمعتقلين للمحكمة للتجديد تم ذلك دون سماع وفي مرتين نادرتين كان توجيه القاضي للنيابة بأنه لن يقوم بالتجديد مرة أخرى لعدم جدية التحري في إنجاز تحرياته ولعل هذا هو السبب الذي جعل النيابة ومن ثم القضاء من بعد ذلك للقيام بذلك الأمر علي نحو مخالف للقانون لأنهم يضعون
    مظلة البلاغات فقط لإبقاء المتهمين في الحراسة لا غير وتتضح هذه المسألة بوضوح في بلاغي هذا الذي لم يتجشموا حتي عناء المحاولة لعرضه علي قاضي بحضوري.
    وواضح لي أيضا أن هذا الإجراء مقصود به إبقائي بالحراسة لحين ترتيب وتوفيق أوضاعهم القانونية لكيفية التعامل مع الجنائية من ناحية حسبما صرح النائب العام لكثير من أجهزة الإعلام بأن هناك عوائق قانونية وسيادية وسياسية َ لابد من إزالتها للتقرير من ثم بشأن التعامل مع الجنائية وآخرها تصريحاته لصحيفة السوداني.
    أمر آخر جدير بالتنويه فالواضح من مسار الإجراءات الجنائية المتخذة ضد كل المعتقلين من رموز النظام السابق أن التقرير بشأن أوضاعهم القانونية ليست سلطة يملكها النائب العام وللتدليل علي ذلك أن سلطات سجن كوبر كثيرا ما تخطر المعتقلين بأنه تم التصديق لهم بالإفراج بالضمان ولكنها لن تستطيع إنفاذ ذلك حسب التعليمات الصادرة لها من رئاستها بل تقوم برفع الأمر للإدارة العامة للسجون التي تقوم برفعها لمدير
    عام الشرطة والذي يقوم برفع الأمر للسلطات السيادية وَلا يتم الإفادة من بعد ذلك بماذا وجهت السلطة السيادية ، وفي المرة الوحيدة التي وجهت فيها بتنفيذ قرار النيابة كانت في حالة المعتقل أبوهريرة حسين بعدما ساءت حالته الصحية جراء جحد حقه في العلاج فأتي خطاب من مجلس السيادة بالموافقة علي تنفيذ قرار النيابة بالإفراج عنه بالضمان !!! َ لا علم لي أين توجد هذه السلطة من حيث القانون وَلا الوثيقة الدستورية لمجلس
    السيادة ! ! بالطبع هي غير موجودة ولكن واقع الممارسة يكشف عن مدي بؤس الأداء القانوني والسيادي. أيضا ومما يشكر للسيد رئيس الوزراء وضوحه التام في معرض إجابته علي سؤال عن أسباب أبقاء المعتقلين من رموز النظام السابق رهن الإعتقال دون تقديمهم للمحاكمة لعامين فكانت إجابته في لقاء الجالية السودانية بالإمارات !! ولوفد إحدى المنظمات الدولية المهتمة بهذا الأمر أنه من الأفضل للحكومة أن تتحمل فاتورة
    التكلفة السياسية لإبقائهم بالحراسة بدَل عن المجازفة بتقديمهم لمحاكم قد تصدر أحكاما ببراءتهم أو أحكاما بمدد خفيفة ؟. !
    وهذا مايفسر عمليات الفصل والتشريد التي تطال عبر لجنة إزالة التمكين للقضاة والمستشارين وإحلال آخرين مكانهم ممن غادروا خدمة السلطة القضائية في زمن مضي بأسباب فصل (غير سياسية) تماما ويعلم مجتمع القضاة ذلك جيدا فأبناء المهنة الواحدة لا سر بينهم.
    إزاء هذا الواقع القانوني والسياسي والدستوري المعيب فإن مجرد التفكير للتعامل معه بواسطة القانون ومن داخل منظومته تعتبر فكرة غير ذات جدوي ، فحتي الوثيقة الدستورية التي أجازتها هذه السلطة لنفسها لم تحتمل الإلتزام بها لأربعة وعشرين ساعة وعدلتها ليتمكن مجلس السيادة من تعيين النائب العام ورئيسة القضاة
    مباشرة بدَل عن الطريقة التي حددتها الوثيقة بأن تكون عبر مجلس القضاء العالي !!! والجميع يذكر تفاصيل المعركة التي دارت بشأن ذلك حتي بين شركاء الحكم أنفسهم وقتها.
    سلطة بهذا الأداء القانوني البائس لن تكون قادرة ولا راغبة في إقامة العدل ، ففي ظل أجواء الفصل والتشريد للقضاة والمستشارين بشكل مستمر والتلويح المستمر بان هناك كشفاً آخر قيد الصدور َليمكن أن تحقق معها عدالة ، لهذه الأسباب ولأسباب أخرى سأبينها أدناه فأعلن وبكل ثقة أن من الأفضل لي أن تقدم قضيتي (إن
    كان هناك ثمة قضية تستحق التقديم) لمحكمة الجنايات الدولية ، لماسبق ذكره ولأسباب التالية :

    ١/ شخصيا أنا حريص بقدر حرص الآخرين ممن تأثروا بتلك الحرب علي معرفة حقيقة ماجري ومن هو المتسبب فيها ومقدار مسئولية كل طرف في ذلك سواء حكومة أو حركات متمردة هذا من ناحية
    ومن ناحية أخرى أدرك يقينا أنه من المهم أن يتم بيان مسئولية كل المستويات القيادية وفي مختلف الجهات التي كانت معنية بأمر النزاع في دار فور فيما جري هل كانت مسئولية القيادة الأعلى أم القيادة الميدانية ،
    لسوء الحظ أو حسنه فأن كل القيادات الميدانية وقتها هم حكام اليوم من المكون العسكري بمجلس السيادة والمجلس العسكري السابق واللجنة الأمنية التي قادت الإنقلاب علي الشرعية وعلي بعضها البعض من بعد ذلك.

    بسط العسكر لأحذيتهم الثقيلة في صدر العدالة َليتوقع معه أن تتجرأ أي سلطة عدلية وطنية ، للأسف أن تجلبهم للعدالة كمشتبه بهم من الدرجة الأولى ، وهذا لن يقود لمعرفة الحقيقة كما تتوخاها العدالة.
    لهؤَلء القادة وللأسف (مسكة ظهر قوية للغاية) جراء ما إقترفت يداهم بشأن فض الإعتصام والذي أصبح عبئأ ثقيال عليهم خاصة أنهم برروا إنقلابهم علي الشرعية التي أتت بهم لمواقعهم القيادية باللجنة الأمنية بطلب الرئيس السابق فض إعتصام القيادة وأنه حرصا منهم علي دماء أبناء وبنات الشعب السوداني لم يفعلوا ، وإذا بهم يفعلونها والأغرب بمباركة ومشاركة شركاءهم من الأحزاب التي تشاركهم السلطة الآن ، وقد حاولوا
    الحصول علي مباركة رئيس القضاء وقتها والنائب العام وقتئذ وفشلوا نتيجة إحترام رئيس القضاء والنائب العام لإستقلاليتهما.
    هؤلاء القادة سبحوا بعيدا في محيط العلاقات الدولية والخارجية دونما عاصم من مبدأ سوي نيل رضاء ذلك المجتمع الدولي ، فجردهم من قضايا أمتهم الجوهرية فكان إلغاء الشريعة وفصل الدين عن الدولة وتعديل المناهج وإجازة الربا والتطبيع وربما يكون ماهو خفي أكثر ، فأصبحوا رهائن من بعد ذلك له ودونكم ماتم علي ذات الصعيد وكم الدموع من أن المجتمع الدولي لا يزال يغير قواعد اللعبة أثناء أداءها بإستمرار مثل هذه القيادة التي تأتمر بأمر الخارج وتوهم نفسها بأنها تصنع جميل للبلاد غير جديرة بالتعامل فالأفضل دوما التعامل مع الأصيل وليس الوكيل المفلس ، ذلك أني أدرك جيدا ماتعنيه المحكمة الجنائية فهي كيان مسيس و معد كأداة من أدوات السياسة الدولية الجديدة. وقد ظهر ذلك بأجلي ما يكون ظهوره في مؤلف سوزان رايس (الحب العنيف) والتي أوضحت بجلاء وصراحة تبلغ درجة التبجح أنهم استخدموا الجنائية الدولية كإحدى أدوات حربهم مع النظام السابق وتمكنوا من محاصرة قيادته بتلك المحكمة وغيرها من الأدلة والشواهد التي عبر عنها الإتحاد الأفريقي ي وكثير من أصحاب الضمير العدلي العالمي.
    إذن فإن شرف المعركة عندما َليكون هناك مناص من خوضها تقتضي قواعد الفروسية فيها أن تنازل الأسود بدَل عن الذئاب الجرباء، مع إدراكي التام أن جهاز الإدعاء العام بالجنائية الدولية غاية في التسيس، إَلا أنه ربما يكون في محكمتها وعند بعض قضاتها (نجاشي آخر َل يظل م لديه أحد) .
    َلا أرغب وقد عاشرت الضباط والجنود من مختلف القوات النظامية أن يروا وكان (محكمة نورمبيرج جديدة) وقد عقدت داخل البلاد وقواتنا لم تهزم في تلك الحرب) وأدرك مدي التشويش الذي سيحدث في أذهانهم عندما يروني وإخوتي داخل قفص إتهام محالين إليه من قادتهم الميدانين عن أفعال مدعي أنهم كانوا منفذيها ،
    والأنكي أن قادتهم الميدانين أولئك حصنوا أنفسهم من المسائلة بالقرار الذي أصدره البرهان وقد حصن نفسه وزملاده القادة والمتمردين من المساءلة بقرار العفو الذي اصدره غداة إجازة إتفاقية سلام جوبا.
    أختم بالقول بأن هذا الموقف شخصي جدا وخاص جدا وَلا يعبر بالضرورة سوي عن رؤيتي الشخصية للأمور ، وبالتالي فهو لا يعبر عن إخوتي المتهمين معي زورا وبهتانا في ذلك البلاغ المفتري عليه ، كما لا يمثل
    رأي اسرتي التي طالما أصدرت البيانات دفاعا عني ولفريق عملي القانوني بقيادة أستاذي العالم عبدالله الصافي وبقية العقد الفريد من زملائه وَلا أولئك القانونين الافذاذ الذين تصدوا لتعرية هذه القضية من رداء
    العدالة سواء في جانبها الوطني أو الدولي المتعلق باجراءات مكتب المدعي العام للجنائية الدولية ، وَلا جموع الشعب السوداني التي لم ولن تركع لأجنبي ولم تنثني عبر الحقب لأجنبي وأقول لهم جميعا لكم العتبي لعدم التشاور ولكن هذه هي قناعتي وَلا أملك منع نفسي من التعبير عنها ، فإن ضاقت مواعين العدل عنا في هذه
    الفانية فعند الله تجتمع الخصوم. ولإخوتي وإخواتي في الحزب والحركة وكل قوي التيار الإسلامي والوطني العريض لهم التحية والعزاء في فقد أخي (الشهيد الزبير أحمد الحسن) فقد لحقت به لاتحمل معه مسئولية التعبير عن تلك الفكرة فإن إستشهد دونها وهو معتقل بسببها ، فالا يراودني أدنى شك إنها بنا أو بغيرنا ستمضي إلي غاياتها ، فلكم العتبي إن
    مضيت منافحا عنها لدي من يتولون القتال ضدها بالأصالة بدَل عن منازلة الوكالاء ، وبغاث الطير وستروا مني ما يسركم و ما يعيبك من سواء فيما مضي من مدافعة عن الوطن والمواطن أو ما هو قادم من منازلة قانونية إن قدر الله ذلك ومد في الآجال فأمضوا فيما أنتم عليه من واجب وقد بان أن الحسن يظهر حسنه الضد ولو قدر لنا أن نتحدث مع شعبنا واحدا تلو الآخر وفي أذنه لما تمكنا من إقناعهم بمثل ما تقدمه هذه الطغمة بكل
    مكوناتها من أداء بئيس وتعيس في كل المجالات .
    وإلي كل شعبنا الذي أنجبنا وتولينا مسئولية تحقيق أحلامه وطموحاته في وطن آمن مستقر ومزدهر فقد قمنا بأداء الأمانة كما ينبغي لنا أن نقوم بها لم ندخر وسعا ولم يقف أمامنا مستحيل ، ولم نتخذ من الوسائل ما يعيبكم
    كأمة في سبيل أمنكم وعزتكم وكرامتكم ، إجتهدنا وفقا لأفضل مقتضيات حسن النية في الاجتهاد ، أصبنا وأخطأنا ولم نفعلها وستعلمون من فعلها .
    لأهلنا في دار فور خاصة إكتفي بالقول أن الحقيقة والحقيقة فقط هي ما يجب أن نسعي لمعرفتها دون غيرها وحتي ذلك الحين تماسكوا وتعايشوا وتسالموا.
    والله من وراء القصد وهو يهدي إلي سواء السبيل

    أحمد محمد هارون
    الثالث من مايو 2021




    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ..
                  

05-05-2021, 09:54 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 29026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: HAIDER ALZAIN)

    يا اخ امشي بوست المحكمة الدستورية× المحكمة الجنائية
    فيها الرسالة دي ومرفوع قدامك
    ركز شوية يا ورل
    ماتنطط من محل لي محل
    هنا وريتك المنصة بتاعتي الدستورية القانونية
    المشكلة شنو
    الان في السودان
    الناس توحد المرجعية الدستورية والقانونية ما قبل الترابي ووباء الاخوان المسلمين
    وينطلقو للتحول الديمقراطي وهيكلة البلد منها عبر تشكيل لجنة دستورية عليا فقط
    تشكل براسة فيصل عبدالرحمن علي طه وده متخصص دساتير
    تجهز البلد لانتخابات باسس جديدة قبل نهاية 2021
    ما في اي حل غير كده
                  

05-05-2021, 10:00 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 20905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: HAIDER ALZAIN)

    البيان الفوق دا ياهو اللَّود القالوا الحبيب احمد ياسين
    لكن لَّود للعدالة بيحتاج لمعرفة وخبرة وعمل قانوني لتشذيب قرع زمبارته ..

    فبغض النظر عن احمد هارون او عمايله او عصابته .. بغض النظر عن أي شئ ممكن يجي زول يسكلب بيها هنا عن احمد هارون
    لكن البيـان متعة في صياغة وفي حججه وفي سبك اللغة التحريضية والخلفية القانونية لكاتبه..


    واخاف انه حميدتي وأدواته في المجلس السيادي وسلطة قحت تتجاهله لعدم القدرة على الرد او لمداراة الفضيحة القانونية الفيهو..


                  

05-05-2021, 10:06 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 29026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: البيان الفوق دا ياهو اللَّود القالوا الحبيب احمد ياسين
    لكن لَّود للعدالة بيحتاج لمعرفة وخبرة وعمل قانوني لتشذيب قرع زمبارته ..

    فبغض النظر عن احمد هارون او عمايله او عصابته .. بغض النظر عن أي شئ ممكن يجي زول يسكلب بيها هنا عن احمد هارون
    لكن البيـان متعة في صياغة وفي حججه وفي سبك اللغة التحريضية والخلفية القانونية لكاتبه..


    واخاف انه حميدتي وأدواته في المجلس السيادي وسلطة قحت تتجاهله لعدم القدرة على الرد او لمداراة الفضيحة القانونية الفيهو..


    بلقي عمر القراي او اي وطني قانوني يواسيه ويقطع ليه بيانو في راسو
    زول يقتل الناس ويقول اجتهد واخطا واصاب
    بس من بدري حذرنا الناس ديل من تعطيل المحكمة الدستورية والبوست مرفوع قدامك يا حيدر بتاعي
    بااسم مقارنة بين المحكمة الدستورية والمحكمة الجنائية الدولية ومن 2020
                  

05-05-2021, 10:09 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 29026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: adil amin)
                  

05-05-2021, 10:07 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 18430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بعد ايه !!...حيدر الزين (Re: HAIDER ALZAIN)

    حيدر
    أنظر الأتي من أقول أحمد هارون
    Quote: فإن شرف المعركة عندما َليكون هناك مناص من خوضها تقتضي قواعد الفروسية فيها أن تنازل الأسود بدَل عن الذئاب الجرباء

    شرف النزال .. أن تنازل الأسود .

    الكوكلكس عادل أمين .. ذئب أجرب !

    بريمة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de