أهم قبيلة في السودان: القبيلة "x" .. تطالب بحق تقاسم السلطة والثروة!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-03-2020, 01:04 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-21-2020, 08:52 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 17257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
أهم قبيلة في السودان: القبيلة "x" .. تطالب بحق تقاسم السلطة والثروة!

    08:52 PM November, 21 2020

    سودانيز اون لاين
    Biraima M Adam-أمريكا الشمالية
    مكتبتى
    رابط مختصر



    حدث غريب جداً يحصل لي .. أن يتصل بي شخص مجهول من حيث لا أدري ..
    قال لي بالحرف: يا بريمة أنت رسول لينا تخبّر الحكومة نحن برضو لدينا حق في تقسام أي شيئ .. سلطة وثروة وو ؟

    قلت له أنتم مينو؟ .. قال نحن أشهر قبيلة علي الأطلاق في السودان .. والسودان كله يعرفنا .. كيف ما بتعرفنا ..!
    سألته يا ود الحلال قصر لي الكلام .. أنت الدلاك تتصل علي من؟ .. متخيل لو عرفت أسم الشخص الدلاه علي أسمي ممكن استطيع أعرف القبيلة المعنية ..
    قال لي نحن قبيلة نحمل أسم القبيلة المجهولة .. القبيلة "X" ..
    سألته هل أنتم أسم قبيلتكم إسمها "إكس" .. قال أيوه .. دا أسمنا ..
    قلت ليه كذاب: تعلمتم الأنجليزي وين .. عشان تسموا أنفسكم "أكس"؟ قول القبيلة "سين" أو القبيلة "صاد" ..
    قال لي أيوه .. "سين" أو "صاد" .. أو بأي لغة أخري "إبسلون" بالأغريقة ..

    قلت له يا أخ أنا ما فاهم أنت بتقول في شنو ! .. لكن قصار الحديث .. سلمني مطالبكم هى شنو .. طلّع الرجل ورقة من جيبه .. وقال هذه هى مطالبنا ..
    أستلمت الورقة .. ثم أستدركت .. هل أنت فاهم أنا في أمريكا ..
    قال لي أيوه .. طيب أنا ح أوصل ورقتكم دي كيف؟
    قال لي وديها ناس السفارة ..
    طيب ما توديها أنت ..؟
    قال لي: ما بعترفوا بينا .. لكن لو ما وضعوا لينا نصيب في السلطة والثروة .. البلد ماح تمشي لقدام ..!
    لعنت البلد وسلسفيل أهلها .. كل يوم ناطي فينا مدعي .. ولو لم نلقه شيئ .. يسوي لينا غاغة من الأول وللأخر ..

    المهم قلت في قلبي أستلم الورقة وأرميها لناس السفارة .. وهم يتبالوا بيها ..

    جاييكم للقصة ..

    بريمة








                  

11-21-2020, 08:53 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 17257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أهم قبيلة في السودان: القبيلة andquot;xandquot; .. تط� (Re: Biraima M Adam)

    خرج الرجل من عندي، لكن نسي أو نسيت أنا .. فلم يترك لي تلفونه أو عنوانه أو حتى أسمه ..

    جريت أبحث عنه قبل ما يذهب من "الباركنج لوت" .. لم أعثر عليه، رغم أن الوقت لم يكن متأخر ..
    طيب دي ورطة تانية، الزول مشي وما عندي معلوماته .. ناس السفارة ح يكذبوني ..
    قلت أوكي .. أنا ح أفتح الجواب .. وأقرأ أسمه وأقوله لناس السفارة
    لقد وجدت العجب العجاب .. كلام طلاسم .. لا أنزل الله به من سلطان
    صورته في الموبايل، وأدخلته في النت أبحث عن رسم الكلمات .. ربما اعثر علي اللغة ..
    لم أجد شيئ يشابه تلك اللغة ..
    رميت الورقة .. وقلت تانى .. الزول وأهله المجهولين ديل .. يمشوا يشوفوا ليهم جقاوة غيري يجزوه.

    بريمة
                  

11-21-2020, 08:58 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 17257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أهم قبيلة في السودان: القبيلة andquot;xandquot; .. � (Re: Biraima M Adam)

    في عام 1984م أغلقت جامعة الخرطوم .. بسبب أن السيد الوزير لاحقاً محمد ماجد سوار .. ضرب أحد أساتذته في كلية القانون .. وتم أغلاق الجامعة بسبب الأضطرابات التى حصلت ..
    سافرت من الخرطوم إلي جنوب كردفان ومنها إلي بوادي الرعاة في الريف الشريقي لمدينة كادقلي .. وكان الزمن درت .. وأعشاب السافنا الغنية ما زالت طويلة ..
    وفرقان الرعاة تنتشر وسط الأعشاب والغابات النفطية من أشجار الطلح والهجليج والسنط والكتير .. منطقة غابية مظلمة ..
    في صبيحة يوم حوالي الساعة العاشرة والنصف .. سمعنا صوت بنت عمي وأبناءها في طرف الفريق يصرخون صراخ المستنجد من شيئ أشبه بالكارثة .. وحينما ركضنا تعرفنا علي صراخهم يقولون البعاتي البعاتي ..
    فحملنا سلاحنا وركضنا .. نلحق عاشة (عائشة) الغبيشة .. وأولادها .. وحينما وصلنا وجدنا رجل من أهلنا لم أره من قبل يسمي إسماعيل جنقو .. قد هجر البلد منذ أن كنت أنا طفلاً .. ولم يعد .. في ذلك العام عاد الرجل بسبب وفاة والدته التى تركت ثروة .. فجاء ليستولي عليها .. علماً أن الثروة رعاها وأعتني بها أولاد أختنا عاشة ..

    أسماعيل جنقو عرفنا عنه .. منذ أن هجر ديار البقارة صار رباطاً ماهراً ما بين السودان والحبشة .. في عصابات الشفتا ..
    وصار كتال كتل .. وتظهر الشدة والقسوة في محياه دون سائر البقارة .. ذو الوجوه البشوشة والمبتسمة ديمة .. أسماعيل مكشر ووجه شديد الأكفهرار ..
    كان أسماعيل يتحدث مع الرجل بلغة يفهمها أسماعيل والرجل .. الرجل مليئ طين وروث .. وملابسه رثة ..
    أسماعيل أول ما رأنا مستعدين للدواس .. قال لينا أجلسوا تحت .. أرتكزنا علي ركبة واحدة حول أسماعيل والرجل .. والسلاح معمر جاهز ..
    همنا كله أن نعرفوا أن دا بعاتي أم شخص عادي.
    أسماعيل طمأننا بأنه شخص عادي .. سألناه قبيلته شنو؟ سأل الرجل، قال أنه لا يعرف أسم قبيلته.
    سألت الناس الكبار .. يعنى شنو زول ما عنده قبيلة .. قالوا ناس كتار في السودان يولدون هكذا .. القبيلة المجهولة.

    بريمة
                  

11-21-2020, 09:06 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 17257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أهم قبيلة في السودان: القبيلة andquot;xandquot; .. � (Re: Biraima M Adam)

    من سوء الطالع وسوء حظي .. تفوت عليّ أشياء كثيرة تمر بحياتي .. كان اقلها أن أحتفظ بورقة الرجل .. أو صورة الورقة في التلفون .. لكن كلها تبخرت مني ..

    وحسي أنا في سين وجيم .. لو القبيلة دي ما أديناها حقها في السلطة والثروة .. ح تسوي لينا شنو؟ .. جيشها وينو؟ .. رجالها المقاتلين قاعدين وين؟
    يعنى فرطت في حق السودان كله أن أتحقق من حجم الخطر المحدق ..

    المهم شرك أم جيجي .. أو كما يقول أهلنا شرك أم كتيتي! ..

    بجييكم للقبلية المجهولة .. ويمكن أوصل ليكم ما هى ..!

    الله يكون في عونك يا سودان ..

    بريمة
                  

11-21-2020, 09:36 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 6341

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أهم قبيلة في السودان: القبيلة andquot;xandquot; .. � (Re: Biraima M Adam)

    دا شنو يا بريمة ؟
                  

11-21-2020, 10:03 PM

محمد نور عودو

تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 5811

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أهم قبيلة في السودان: القبيلة andquot;xandquot; .. � (Re: صديق مهدى على)

    سلامات يا ود ابوك شيخ العرب بريمة.
    يا اخوي كدا راجع كلامك دا كويس وعدلو. قبل ما نصحي دينق وبجيك .
    وما تنسي انت في نهاية الأسبوع. Weekend
                  

11-22-2020, 02:34 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 17257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أهم قبيلة في السودان: القبيلة andquot;xandquot; .. � (Re: محمد نور عودو)

    ول أبا صديق،
    سلام ..
    Quote: دا شنو يا بريمة ؟

    أنتظر ..!

    بريمة
                  

11-22-2020, 02:54 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 17257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أهم قبيلة في السودان: القبيلة andquot;xandquot; .. � (Re: Biraima M Adam)

    ول أبا محمدنور
    سلامات ..
    Quote: سلامات يا ود ابوك شيخ العرب بريمة.
    يا اخوي كدا راجع كلامك دا كويس وعدلو. قبل ما نصحي دينق وبجيك .
    وما تنسي انت في نهاية الأسبوع. Weekend
    فاهم تقول في شنو .. لكن يا ول أبا، 30 سنة من الحروب .. أنت ترجعها لشنو؟
    أليس بسبب إهدار كرامة الأنسان السوداني ..؟ .. ما تغلطوا وتطغوا في الأرض .. ما أهبط ملك فرعون إلا بسبب طغيانه.

    أما بخصوص ال "ويك أند" .. أدعوك للتفكر .. هل أنت علي أستعداد لتقاسم السلطة مع القبيلة "X" .. إذا ما أثبت شخصي أنك تعرفهم؟

    بريمة
                  

11-22-2020, 03:42 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 17257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أهم قبيلة في السودان: القبيلة andquot;xandquot; .. � (Re: Biraima M Adam)

    نعود .. لموضوعنا .. القبيلة "أكس" ..
    دعونا نستعرض جزء من تأريخنا القريب أبان الأستقلال .. وحتى ما بعده .. عرف الأنجليز حقيقة أن لدينا قبائل "أكس" كتيرة .. وتعامل معها الأنجليز علي أساس أنهم أولاد بلد ويحق لهم ما يحق للسودانين .. لو أخذنا مثال من ماضينا القريب، فإن ما يسمون بالهمباته في السودان في الماضي كانت لهم روابط تجمعهم .. ومجالس أنسهم وفرضوا واقع يحتم علي المجتمع الأعتراف بهم ..
    فقد أبدع الكاتب محمد بشير الصافي في منتدي "ود المجذوب" في وصف قبيلة الهمباته .. هنا جزء مما جادت به خواطره ..
    Quote: عل دارسي الأدب الشعبي وتاريخه الحديث يجمعون ـ كما أرى ـ على ان الطيب ود ضحوية وطه الضرير هما أكثر زعماء الهمباتة شهرة وصيتا، وانهما الأكثر إجادة لشعر الدوبيت المتعلق بأدب الهمبتة، فقد ملكا نواصي كلمه، وشوارد قوافيه، ورفداه بالمعاني المبتكرة، والمفردات الفخيمة، وبالرنين العالي، والارتعاشات الموسيقية الراقصة، لما إمتازا به من موهبة شديدة الكثافة متناهية العذوبة، ولقد إمتاز الطيب بالإكثار الشعري الذي خلا من الغث، ويكاد شعره وحده أن يقدم لنا صورة متكاملة لحياة الهمباتة في كافة نواحيها وفي كل مجالاتها، فمن هو هذا الرجل؟ إنه الطيب عبدالقادر سليمان الذي غلب عليه لقب (ود ضحوية) و(ضحوية) هي جدته وتنتمي الي بيت يقرب للسروراب بكبوشية، وقد أطلق اسم الضحواب على هذا الفخذ من تلك القبيلة نسبة لجدته، وقد اتصفوا بشراستهم في القتال فلقبوا بوجوه الدم، قال مرة يخاطب جملة (العاليابي):
    يا العَليابي أَختر ما عليك بالهم (1)
    واطري المدة عن ستك واخرت الزم (2)
    عند الحارة فوق رسنك بموت حرم
    اخلو الديرة اسيادك وجوه الدم
    ولد الطيب بقرية تسمى الضيقة، وهي احدى قرى الجعليين المنتشرة على الضفة الشرقية لنهر النيل، وتقع بين منطقة العلياب وجبل ام علي، والراجح ان حياته امتدت لنحو من سبع وخمسين عاماً في الفترة ما بين عامي 1886 و1943م وهما تاريخي ولادته ووفاته. والطيب ينتمي الى قبيلة الجعليين، فوالده ينتسب الى المسانداب ووالدته الى السروراب، وهما فرعان من فروع قبيلة الجعليين. ارسله والده في صغره الى اخواله السروراب ليلتحق بالخلوة، حيث حفظ فيها ما تيسّر له من القرآن الكريم، ونهل ما نهل من علوم الفقه والحديث.
    وعندما بلغ التاسعة عشر من عمره اقترن بابنة خاله الفكي سرور.
    منذ فجر صباه بدت عليه مخائل العلم والفقه والأدب، وكان والده يعده للدراسة في الأزهر الشريف أملاً في أن يعود ابنه بعد حين عالماً ازهريا، غير ان هذا الامل خاب وزرته الرياح، فالطيب الذي كان مستعداً نفسياً وفكرياً للسفر الى مصر والالتحاق بالأزهر غيّرت مجرى حياته حادثة مقتل شقيقه الاكبر الكرار، الذي كان مرتبطاً به ارتباطاً وجدانياً، فقد كان يحبه لكرمه وشجاعته، وقد عُرف عن الكرار انه فارسٌ مغوار ومن أساطين الهمباتة، أغار ذات مرة على قبيلة الهواوير ونهب منها إبلا كانت من بينها ناقة تمتلكها شاعرتهم (ريا) ففزعوا (3) خلفه بقيادة فارسهم علي، وعندما ادركوه قتلوه ومثلوا بجثته واحرقوها بحطب شجر الهشاب، واستعادوا إبلهم وناقة شاعرتهم ريا، ولما بلغ هذا الخبر الطيب اضمر في نفسه الثأر، وقال لقومه الضحواب انه سيثأر لمقتل شقيقه بقتل قاتله (علي) غير أن ريا قالت متهكمة:
    يا الضحواب جميع مفقودكم الكرار
    وضلوعوا بطقطقن تحت الهشاب والنار
    وينو الطيب القايل بجيب التار
    يسلم لي علي العوزكم الدوار (4)
    ضاعف ما قالته (ريا) من احزان واوجاع الضحواب، واخذت شقيقة الطيب ورفيقاتها ينتحبن ويذرفعن الدمع السخين، فنظر الطيب الى اخيه الصادق الذي كان مطرقاً وحزيناً، ثم اشاح بوجهه الى النافذة وامعن النظر الى شقيقته والدموع تنهال على خديها، وفي مكان غير بعيد رأي جملة (الحوري) يتغذى على بعض النباتات، فالتفت مرة اخرى للصادق ونظر اليه نظرة وشت بما عزم عليه، ثم اخذت عيناه ترنوان الى جملة الحوري وقال:
    اكل الخلفه وقبّل على المنسية (5)
    وشمخ الحوري لي كتلة عريب ناس ريا
    ان ما اسكت الباكيات واخلف الكيّه
    قولة ابو فاطنة يا الصادق خسارة عليا
    ثم توشح سيفه وامتطى ظهر الحوري باحثاً عن (علي) قاتل شقيقه، متقابلاً معه وجهاً لوجه على ساحة الثأر، والطيب يقول له لن اغدر بك كما غدرت بشقيقي، ولكني سأقتلك وفقاً لقواعد الفروسية وأصول المبارزة فاستعد بسيفك، ومن خلال مبارزة عنيفة استطاع الطيب ان يجهز على غريمه، وقام بجز شعر رأسه وحمله الى شقيقته، فحال حزنها الى فرح، وبدأ الضحواب ولأول مرة يتقبلون العزاء في فقيدهم الكرار، وتغيّر مجرى حياة الطيب بعد هذه الحادثة فسار على درب شقيقه القتيل، درب الهمبتة الطويل الوعر، الذي جمعه بصديق عمره طه الضرير، وكان للقائهما قصة شعرية، فقد تم اللقاء في مجلس من المجالس، وهما لا يعرفان بعضهما، غير أن كلاً منهما كان يسمع عن مغامرات الآخر وصفاته دون أن يراه، وضم المجلس شاعراً وهمباتياً آخر هو (على ود الفقير)، وكما جرت العادة في المجالس أخذ الثلاثة يتساجلون بالشعر.. وبدأ الطيب المساجلة قائلاً:
    ماني شغيل بيوت بعقب بحل الصره (6)
    وما بتبن الجاره واخون الحره (7)
    بازل مالي للازمني واقف بره (8)
    وسايم روحي لليوم البقولو مشره (9)
    وقال علي ود الفقير مجارياً:
    ماني شغيل بيوت الناس بتكره جيتي
    وماني بتبن الجاره واخونا وليتي
    بازل مالي لي اخواني البعرفوا صتيتي (10)
    وسايم روحي للفارس البقولوا ضميتي (11)
    وختم طه المجاراة قائلاً:
    ماني شغيل بيوت القليه كارف ريحا (12)
    وماني الأرمل النازل على التلقيحه
    بازل مالي للازمني شيك وضبيحه
    وسايم روحي لليوم الختوتو قبيحه (13)
    فقاد حدس الشاعرين الفارسين الى معرفة كل منهما للآخر بالاسم دون ان ينطقا به، وبدأت الصداقة تنسج خيوطها بين الرجلين من فتائل المودة والمحبة، واستعدا لرفقة طويلة امتدت بامتداد العمر، وحملت من قصص المغامرات والوفاء ما حملت.
    عُرف عن الحاج عبدالقادر ود سليمان ثراءً واسعاً وسعةً في الرزق، وقد حاول ان يثني ابنه عن السير في درب الهمبتة بشتى السبل، ويقال انه في سبيل ذلك عرض عليه نصف ثروته، ولكن كان السيف قد سبق العزل، واصبح الطيب عضواً في منظومة الهبماتة، وضمن نسيجها القوي، ومن زعمائها المحبوبين، وولع بها ولعاً شديداً، قاده الى عدم الاستجابة لنداءات والده المتكررة، ولم يترك العمل بها إلا بعد ان اعجزه المرض، إلا ان الأوبة كانت تقع احياناً في بؤرة حنينه، فيحاول ان ينفي هذه المشاعر ويقاومها والتي تهجس له بعد حين وآخر بهواجس تدعوه للعودة، فيجاوب نداءها بهتاف ضعيف من أغوار وعيه، فإذا انتصرت عليه شد رحله نحو الديار حيث مثوى اهله ومراتع صباه فيعانق أباه، وقد يغريه البعض بالبقاء وامتهان الزراعة التي لا يحبها ولا يعرف اصولها، فيمكث قليلاً ثم تنتابه مشاعر الهمبة ولذاذاتها فيعود الى سيرتها التي اتخذها منهجاً لحياته واحبها بعمق، بيد ان الطيب وقبل وفاته التي حدثت بمنزله، وقد خلف وراءه بنتاً تدعى فاطمة الزهراء، وكان يعتز بها اعتزازاً عظيماً، وذكرها كثيراً في شعره، لذا كانت احب الألقاب الى نفسه هو لقب ابو فاطمة، وقد وصفه من رآه انه كان مربوع القامة، اسمر اللون، مشرب بحمرة، كثيف شعر الرأس والجسد، قوي البنية، متوسط البناء، يتزين وجهه بالشلوخ وبمزيج من القوة والعطف.
    في درب الهمبتة التقى صديقه طه الضرير وهو طه محمد ابوزيد، عُرف بعدة القاب كأبوالزينة، وود اب زيد، وغلب عليه لقب الضرير، وقد خُلع عليه هذا اللقب بسبب ما اعترى بصره من ضعف، ورغم ذلك كان خبيراً بدروب البوادي ومسالك (الوعرات). ومن المواهب النادرة التي كان ينفرد بها انه يتعرف على المكان من خلال شم تربته... وقد ارتاد طه آفاق الهمبتة منذ بواكير صباه، اذ ولجها وهو لم يتعد السابعة عشرة من عمره، مما اكسبه خبرة وتمرساً عظيمين، واتسمت شخصيته بالقوة وكاريزما القيادة، وهي صفات اهلته لأن يكون قائداً لمجموعته، كما صار خبيرها ودليلها.
    وأكاد أجزم .. لو ود ضحوية أو طه الضرير أحياء .. لفرضوا للهمباته علي أمتداد السودان حقوق تلتزم الجميع سدادها .. وإلا قلعوا حقهم بأيديهم ..

    ولمن يهتمون بتراث الهمبته .. هنا الوصلة .. باصروها .. لو قدرتم تصلوا المنتدي .. فيه الكثير المثير ..

    https://mohned.ahlamontada.com/t79-topichttps://mohned.ahlamontada.com/t79-topic

    لكني، أعود وأقول أن الهمباته .. ليس القبيلة المقصودة .. بيد أني أردت تقريب وجهة النظر أن هناك قبائل "أكس" كثيرة ولها ما لها وعليها ما عليها .. ولا ينكرن زول وجودهم في السودان لو بالصاح أو الخطأ.

    جاييكم ..

    بريمة
                  

11-22-2020, 04:00 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 27882

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أهم قبيلة في السودان: القبيلة andquot;xandquot; .. � (Re: Biraima M Adam)

    يا اب جعز
    ثرواتك
    ناهباها
    مصر والسعودية والامارات وقطر وتركيا والبحرين
    امشي اقرا رسالة ابراهيم منعم منصور من جديد
    ثروة شنو وسلطة شنو مع الخدم الفي المركز ديل
    ديل بعيشو علي الفتات ويصدرو كل ثروات الشعب السوداني للخارج
    شوف الخرطوم دي بتضخم كيف حاصل فاارغ والموارد المنهوبة في الاقاليم الستة والابادة في الاقاليم الستة ودخلت الخرطوم في ساحة القيادة وكولمبيا
    وبي الدولة المركزية ومشاريع اسيادهم المصريين
    الناصرية والاخوان المسلمين وباقي والحثالاث
    السودان كله منهوب من الاساس
    ولا يوجد دولة ولا رجال دولة من الاساس

    وبريمة كضاب ما عنده خوة
    وما قادر تشخص مشكلة السودان لحدي هسة
    قال قبيلة اكس قال
    https://top4top.io/
                  

11-22-2020, 05:14 AM

احمد عمر محمد

تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 940

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أهم قبيلة في السودان: القبيلة andquot;xandquot; .. � (Re: adil amin)

    فعلا شخص مجهول لانه في الاول قلت اتصل بي
    وبعدين
    الزول المتصل ده بقدرة قادر سلمك ورقك يا بريمة
    دون حجاب بينكم و مضى لحال سبيله

    فكيف لا يكون مجهول متصلا وثم حاضراً
    تحياتي
                  

11-22-2020, 05:04 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 17257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أهم قبيلة في السودان: القبيلة andquot;xandquot; .. � (Re: Biraima M Adam)

    ولعل الذين يستهزأون بقبائل السودان "الأكسية" .. أنهم لا يعرفون حقيقة سودانا الذي مزقته الحروب كل ممزق .. ولو واصلت في مداخلة واحدة عن الهمباته في كردفان .. لرأيتم العجب ..

    في بادية البقارة .. في جنوب كردفان، كانت تجتمع قبائلنا بقبائل كثيرة في فترة المصيف .. فهناك قبائل النوبة الذين يستوطنون المنطقة وقبائل البقارة والبرقو والبرنو والفلاته .. وقبائل تأتي من شمال كردفان بعامل المرعي .. مثل الحمر والشنابلة والكواهلة وغيرهم الكثير ..

    ذات يوم ونحن جلوس في زمن في وقت الضحي .. وكان أعمامي يجلسون وقد نشت البهائم وذهب الرواعية إلي المرعي بالبهائم وذهب الذين "يغرفون" الماء للأبقار .. وكان شخصي علي أن أرعي جمال الفريق .. في تلك الأثناء حضر رجل قصير القامة ومبشتن الهيئة، رث الثياب وثيابه متسخة .. ويحمل سوط قرنتي طويل .. أستقبل أعمامي الرجل بحفاوة أثارث حفيظتي .. ومن بين أعمامي كان الحاج عثمان .. زعيم خشم بيت قبيلتنا .. يعرف القبائل ويعرف الناس .. وكان يهتم بأي إنسان صغر أو كبر .. وكان يولي أهتماماً خاصاً بشرفاء القوم والزعماء .. ولكن ما سر هذا الرجل المبشتن ويهتم به عمي الحاج عثمان كل هذا الأهتمام؟ .. كان الشمار يقتلي لأعرف من هو الرجل ..؟ بعد أن أكرمنا وفادة الرجل بكل ما لذ وطاب من خيرات البادية .. قام الرجل وتحرك .. راجلاً كما حضر ينوي اللحاق بأبله .. سألت عمي، من هذا الرجل؟ قال لي هذا الرجل يلقب بأحمد "دو اللية" .. رجل همباتي فارس .. ؟! .. يا عمي، هل الزول السيجمان دا فارس ..؟! .. دا بسرق أبل من؟ .. قال لي عمى ألحقه قبل ما يذهب وأسأله أسئلتك هذه .. وكان عمى يظن أنني لا أذهب .. أنا صغير في السن .. قمت جري نلحق بالرجل .. أوقفته .. يا عمى أحمد .. وقف الرجل؟ .. سألني أبن من أنت؟ قلت له أنا أبن محمد أدم.. قال أه .. أمحمد ول أدم .. أضاف أنا قمت من محل أبهاتك ؟ .. قلت له نعم أنا كنت بترسل ليكم بالشاي والغداء .. قال لي هل أبهاتك أرسلوك لي؟ قلت له لا .. لكن أنا حبيت نسألك سؤال .. قال لي ماذا؟ قلت له .. لماذا يلقبونك ب "دود اللية"؟ .. قال لي أنا فارس تعرفني القبائل في الجلد وفي ساحات العُماك "الدواس" .. قلت له أنا نعرفك فارس كيف؟ رفع عراقيه .. ما في شبر في ضهر الرجل ما فيه ضربة سوط .. ظهره بأكمله قايم "عنب" .. والعنب هو ضربة السوط تترك أثر بائن لا يتمحي .. ثم قال .. يا ولدي والله ما ضربني فارس بالسوط حتى يتقطر دمى وإلا ثبت ولم اتزحزح .. وما ضربت فارساً إلا وجندلته .. قلت له يا عمي أنت تعبت في حياتك .. قال لا .. عشت سعيداً والله يعجبنى غناء بنات القبلية بأسمى ..

    رجعت لأعمامي .. سألنى عمى الحاج عثمان .. ماذا عرفت عن عمك "دود اللية" ..قلت له الزول دا في حياته يبدو عليه أنضرب ضرب غرائب الأبل .. ضحك عمي، قال لي هو همباتي كبير .. لو سرق أبل .. أهل الأبل محتاجين قبيلة بحالها لكي يرجعوها منه .. قلت لعمي الزول السجمان دا؟ .. قال عمى والله "دود اللية" كن ركز .. وحش كاسر .. محتاجين ضحوة كاملة لكي تجلوه من المكان ..

    وليس عمنا أحمد "دود اللية" هو الهمباتي الوحيد الذي تعرفت عليه في البادية .. هناك همباته كثر تعرفت عليهم .. أخرهم كان عام 2012م .. الهمباتي "كركبة" الذي قتل في شرق الدلنج .. ودي قصة لها ضل أخري لا يسع المقام لذكر تفاصيلها .. لكني ما أجزم به .. أن الهمباتة في كردفان يعرفون الهمباتة في الشمالية "ود ضحوية" ممكن تسمع سيرته كامله من عمنا أحمد "دود اللية" .. وهكذا تسمع سيرة طه الضرير .. وهمباتة كبار من من دار فور ومن شرق السودان .. فهم يتحركون في شبكة أخطبوطية يتعارفون فيما بينهم ب "الفرسان" .. وأحياناً "رجال الفزعة" .. ويحكي عن العم أحمد "دود اللية" أنه من أنشد، في محك صعب قصيدة: "كن قنا نسرق ما بنسرق أم قرين ** لا بتسقي صغير ولا بتملي كباية؛ نحن نسرق نوق الشمبلي للفروع تكايه" .. "أمك قالوا جابت ** جابتك الضكير، أيدك من العشرة ما هابت .. قتل التسعة خليت أم قجة هافت". وللعلم عاش أحمد "دود اللية" حياته حتى أخر مرة شهدته فيها .. لم يحاكمه قاضي ولم تحاكمه القبائل بقضية مخلة بالشرف .. ولم يشتكيه أحد .. وحتى شخصي كنت أحبه لشيئ ما .. ربما شجاعته ..

    القبيلة "أكس" حاضرة في تراث الهمبتة ..

    لكن أنتظروا .. ح تعرفون قبائل كثيرة .. منها القبيلة الوحيدة التى يعرفها كل السودان ..

    بريمة
                  

11-22-2020, 05:55 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 17257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أهم قبيلة في السودان: القبيلة andquot;xandquot; .. � (Re: Biraima M Adam)

    ول أبا عادل أمين
    سلام ..
    Quote: وبريمة كضاب ما عنده خوة
    وما قادر تشخص مشكلة السودان لحدي هسة
    قال قبيلة اكس قال

    أنا وأنت نشترك في رؤية القبيلة أكس .. لكننا نختلف في التعامل معها .. في كثير من كتاباتك أنت تكتب عن "المنبتين" في المركز .. ديل مينو غير يكونوا نوع من أنواع القبيلة أكس ..؟ خلافي ليس حول روؤيتك لوجود القبيلة أكس "المنبتين" في المركز .. لكننا نختلف في التعامل معهم من حيث حقوقهم في المواطنة والواجبات التى عليهم .. فأنا أجعلهم سودانين كاملي الدسم بأسم القبيلة المجهولة .. ولهم حقوق يجب الألتزام بها .. ومن هذا المنطلق يمكن أن نرمز لأي قبيلة سودانية موجوده شحم ولحم .. ولم تشارك في المحاصصات بأنها قبيلة أكس .. ولها ما لها وعليها ما عليها ..

    فنحن إن لم نحتكم لمنطق القبيلة أكس .. يكون أفضل منطق أننا نقدم حلول جزئية وليس حلول كلية .. الحلول الكلية تتوخي العدالة .. وهى أهم وأقصي بعد نصل إليه إذا أستطعنا المساواة بين الناس ليس علي أساس أي نوع من أنواع الهويات بل من أجل أنهم ناس، بشر أو حتى مخلوقات أخري يحق لهم ولها الحياة .. فالعدل من أهم القيم الأنسانية وأخطرها لأنه يحمل خصائص المعادلة الصفرية .. إما عدل كامل .. أو لا عدل .. (صفر عدل) .. القس مارتن لوثر كنج قال: "الظلم في أي مكان .. يعنى غياب العدل في أي مكان" ..Injustice anywhere means lack of justice anywhere .. مفهوم القبيلة أكس .. هو المحك .. هل السودان يكون أم لا يكون!

    منطق واضح .. ما تلف وتدور ..

    بريمة

    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 11-22-2020, 06:00 AM)

                  

11-22-2020, 06:17 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 17257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أهم قبيلة في السودان: القبيلة andquot;xandquot; .. � (Re: Biraima M Adam)

    ول أحمد عمر،
    سلامات ..
    Quote: فعلا شخص مجهول لانه في الاول قلت اتصل بي
    وبعدين
    الزول المتصل ده بقدرة قادر سلمك ورقك يا بريمة
    دون حجاب بينكم و مضى لحال سبيله

    فكيف لا يكون مجهول متصلا وثم حاضراً
    تحياتي
    ماهو تعريفك للأتصال؟ .. هل لابد ولازم يكون بالتلفون ..؟ قبل عام كان علي أن اشتري آلة موسيقية لأبنتي .. بحثنا وجدنا واحدة جديدة لنج في موقع "كريك لست" .. والموقع يسمح لك بأرسال رسالة للمالك دون أن يعرف هويتك أو حتى أيميلك .. مجهول تماماً .. أتصلت علي الشخص بالأيميل وجدناها ردت بصفة أمرأة .. قلت لها نتقابل وين .. أنا بجئ بأبنتي عشان تعمل "تست" للآلة .. قالت في محلة "أستر بكس" في استرليج بلاظا .. قلت لها أوصافك .. قالت أمرأة بيضاء وبشعر قولدن .. قلت لها أنا أفريقي ومعى طفلتي .. قالت خلاص أراكم نتقابل .. مشينا .. دخلنا المحل لا نعرف أحد .. قامت المرأة "جك جك" .. هايي هاو أر يو .. سلمنا عليها .. قالت لينا تعالوا الألة في العربية .. قلت لأبنتي جريبيها تمام ..دا أخر لحظة تشوفي فيها قروشنا .. المرأة ح تشيلها وتمشي .. وليس لدينا أي مستند .. أشترينا الألة .. فعلاً طلعت جديدة زول أستعملها ما في .. بشهادة الاستاذة. ما رأيك ؟

    بريمة
                  

11-22-2020, 06:32 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 25704

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أهم قبيلة في السودان: القبيلة andquot;xandquot; .. � (Re: Biraima M Adam)



    مافي قبيلة برمز في تاريخ البشرية مالك انت يا اخي كن منطقي ومعقول


    عايزين نفتح للتوم هجو بقالة
                  

11-22-2020, 08:16 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 27882

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أهم قبيلة في السودان: القبيلة andquot;xandquot; .. � (Re: Biraima M Adam)

    Quote: منطق واضح .. ما تلف وتدور ..

    بريمة


    نحن قلنا لي ناس قبيلة اكس
    1- ما تحتقر القبائل الموجودة في السودان والادارة الاهلية كمستوى من الحكم الرشيد
    2- ما تقعد في راسنا بي الانقلابات وزح من تحت جذم المخابرات المصرية والدولة المركزية المجرمة
    3- ما عاجبنك الختمية والانصار والجمهوريين والحركة الشعبية
    اعمل فكر وحزب وسياسي وقدم نفسك للناس ما تجيب لينتا لغاويس مصر والعرب ديل اطلاقا في السودان شيوعي ناصري بعثي كوز سلفي ما تلزمنا في السودان اطلاقا
    4- التزم بي المحكمة الدستورية والاقاليم والانتخابات ودستور 1973 ودستور 2005 وقوانين 1974 وراهن علي الشعب والانتخابات بس
    5- التزم بي علم الاستقلال واحترم جيل الاستقلال
    6- احترم علم الاستقلاال
    7 احترم الجنوبيين في الخرطوم ما تكشهم وتقول عليهم عبيد
    8وحدد علاقتنا بي مصر والخليج المشوهة وادينا معانا
    كان عجبا ناس قبيلة x ما عاجبانا نحن جنوب السودان اهم من مصر
    نحن وريناهم يكونو سودانيين بس كيف
    اي لف ودوران...النعال جاهز

                  

11-22-2020, 10:24 AM

اسامة محمد ابوبكر
<aاسامة محمد ابوبكر
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أهم قبيلة في السودان: القبيلة andquot;xandquot; .. � (Re: Biraima M Adam)



                  

11-22-2020, 08:40 AM

محمد حيدر المشرف

تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 19976

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أهم قبيلة في السودان: القبيلة andquot;xandquot; .. تط� (Re: Biraima M Adam)



    ده عبار تاريخي يا صاحبي ..
    هي انخاب مباركة دون شك .. في صحتك
                  

11-22-2020, 01:00 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 17257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أهم قبيلة في السودان: القبيلة andquot;xandquot; .. � (Re: محمد حيدر المشرف)

    شايفين عادل أمين .. كب الراندوق في القبيلة أكس .. عادل أكثر واحد في المنبر تحدث بصغية نفي القبيلة أكس .. أناس يسميهم البروز .. وأنجلت .. والكعوك .. والمنبتين عديل .. كلهم نوع من أنواع القبيلة أكس .. ولم يفتح لله لعادل أمين أن يخاطبهم خطاب وطني .. كما تدبج الألقاب لزعماء القبائل .. هؤلاء المنبتون في نظري هم السودانيون الحقيقيون .. وهم الذين لا أنتماء أخر لهم ولا ولاء لهم إلا لله وتراب هذا الوطن ومؤسساته وأحزابه .. لماذا لم يفلح السياسين في أبتدار ألقاب تعيد لهم مكنتهم الوطنية السامغة .. وتحضرنا قصة علي عبد اللطيف وعبد الفضيل الماظ .. وصحبهم .. ومن أين أتي هؤلاء ..؟

    نواصل ..

    بريمة
                  

11-22-2020, 01:17 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 17257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أهم قبيلة في السودان: القبيلة andquot;xandquot; .. � (Re: Biraima M Adam)

    قصص المثيولوجيا الشعبية .. خلقت القبيلة أكس ..

    في خلال شهر واحد أستطعت أن أجمع أكثر 17 مقال يتحدث عن القبيلة المجهولة منشور في الصحف السودانية .. وليس هذا فحسب فقد أوجدت الصحافة السودانية مرجعيات تأريخية مثل البروفسير عبد الله الطيب الذي تحدث عن "ترب البنية" .. وأخرون تحدثوا عن "نسل أولاد البنية" .. الذين يقومون بعاعيت .. سحاحير .. ودراكولات وأكلي لحوم البشر ..

    وفي هذا لدي مبحث طويل حينما كنت طالب .. بحثت فيه عن هذه القبائل المجهولة .. وساقتنى الأقدار أن يشير الناس لي إليّ أن القرية التى تصيفون ببهائمكم جوارها في جنوب كردفان شمال شرق كادقلي .. منهم شيخ "أم جعيرين" يقوم مرفعين .. شخصي ولدت بجوار تلك المنطقة علي بعد 15 دقيقة فقط بالدراجة من تلك القرية .. وقد أعلمتني الوالدة بمكان ميلادي ..هناك شجرتين من أشجار السدر "النبق" تقع أحداهن أمام مزلنا والأخري علي يمينه وشجرة هجليج ظليلة ومثمرة تقع شمال منزلنا .. وفي تلك البقعة ولدت .. وهى منطقة خلوية .. شيخ أم جعيرين يعتبر من شيوخى الأفاضل .. رغم سوء حاله وقصر قامته وتهشم أسنانه .. أحداها هنا وأخري هناك .. بعضهن طوال وأخر معوجات في غير أنتظام .. ورغم رثاثة ثيابة وشهوب وجه وتلونه ما بين الأسود والأحمر .. إلا أن شيخ أم جعيرين عالم تقي يحفظ كتاب الله ويجوده ويفسره من سورة البقرة إلي الناس .. ويتلو القرآن بصوت رخيم يجبرك علي الأستماع إليه .. لا يزكي الأنسان أحداً لكن شيخ أم جعيرين من أولياء الله الصالحين .. وقد كتبت عنه كثيراً .. وحينما ضرب التمرد قريتنا المجاورة لقريته .. تقع قريتنا علي شارع الهواء ما بين الخرطوم وكادقلي .. ولا تبعد قرية شيخ أم جعيرين بعض فراسخ من الشارع .. فنحن في منطقة واحدة .. لم يفلح التمرد في ضرب قرية شيخ أم جعيرين .. حملت كراستي وقلمي .. وأنا مسكون بالتدوين منذ أن كنت في الثانوي لأسجل للتأريخ لماذا يموت أهلنا وتهدر مواردهم وتسحق أوراوحهم ويظل أهل قرية شيخ أم جعيرين أحياء ينعمون بكل مواردهم ولم يفقدوا ولا شخص واحد من بينهم .. ربما هناك أرتباط ما بين المتمردين وناس قرية شيخ أم جعيرين ..؟ وكان عليّ أثبات ذلك الزعم حتى لو داوسناهم نكونوا علي حق ولدينا بينة من الأمر .. هناك أخرون دون أن يقيموا الحجة بالدليل والبرهان .. ذهبوا ليلاً إلي الجناين الوفيرة التى تديرها قرية شيخ أم جعيرين محاولين قطع الأشجار وهى مثمرة من جزوعها .. فلم يعثر كل الذين ذهبوا علي شجرة واحدة .. رغم أن الجناين تعتبر بمثابة غابة تمتد مساحات شاسعة .. ويعصب خطأ مكانها .. كأن تقف في أم درمان قصاد المقرن .. فمن المستحيل أنك لا تمر عبر نهر النيل .. كل غابات الجنائن أختفت .. وظلت تختفي متى ما جاء الليل .. وحتى كل ومل كل من له حمية في قطعها .. وشخصي لقد أصابني الكلل أيضاً في تحقيق مسعي كيف نموت نحن ويحيون هم؟ فذهبت متأبط كراستي حتى شارفت القرية .. فإذا بي ألتقي أمرأة تسمى حاجة "زهرة" .. نادتني بأسم الوالده .. فقلت لها مرحب خالتو زهرة .. لدي سؤال: ليه أهلنا جواركم ديل ماتوا وأنتم أحياء؟ .. قالت والله لو دخل التمرد قريتنا لصببت المريسة في أبريق شيخ أم جعيرين .. قلت هل تعتقدين أن شيخ أم جعيرين مكدك القرية .. قالت نعم .. وبالفم المليان .. قلت لها خير .. أنا ماشي لشيخ أم جعيرين نسمع منه .. ذهبت حتى إذا أنا علي مقربة من بيت الشيخ تثقالت قدماي لدرجة صعب علي المشي .. وقفت أستجم تحت شجرة لالوب .. ثم عدت دون أن أعرف ما الشيئ الذي جعلنى أعود .. فكنت أحاور نفسي أن الرجل شيخي وتعلمت علي يديه وأعرف عمله ومعرفته بالله ... فهو من أهل الله .. لا شك .. يا زول والله وجدتها .. نرجع ونقول للناس شيخ أم جعيرين مكجر القرية من المتمردين .. ولو تانى المتمردون جوا بدل تجروا الوادي كما فعلتم أجروا قرية شيخ أم جعيرين .. ما دام رب العالمين جاب لينا الشيخ حماية للقرية ..
    لكن سؤال شيخ أم جعيرين يقوم مرفعين .. مازال لغز يحيرني في تلك اللحظة وأنا خلف الأجابة ..

    بريمة
                  

11-22-2020, 01:34 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 17257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أهم قبيلة في السودان: القبيلة andquot;xandquot; .. � (Re: Biraima M Adam)

    نواصل ..

    لكن لم يهدأ لي بأل في حيال مسألة أن الشيخ ينقلب مرفعين أو warewolf .. فالأمر مهرج لو سألته .. نحت ذهنى حتى هداني تفكيري أن أعرف من أين أتي الرجل .. ثم أذهب إلي قريته محل أهله لعلي أجد إجابة .. قلت تمام وجدتها .. هل تصدقوا نحن في كردفان عموماً وجنوب كردفان خصوصاً .. نسموا ناس دارفور "ناس الغرب" ..؟ تمحنت محنة كبيرة .. لو عرف الوالد أني ذاهب إلي دارفور .. رغم أني طالب جامعي ح يضع أمامي ألف سين وجيم .. والوالده سوف ترفض مباشرة .. وكذلك جدتي .. قلت تمام نبدأ مرحلة البحث عن أولياء دم للشيخ ونتعرف عليهم .. لا يوجد شخص في المنطقة .. من مكان مسقط رأس الشيخ ..

    كان لدينا عم يسمى عبد الرحمن .. أيضاً جاء من "الغرب" وأستوطن معنا .. وتزوج من الأهل وأنجب بنت .. ثم ما لبث أن لحق به أبنه أحمد يبحث عن والده .. فأستقر الابن أحمد معنا وتربي في كنف اسرتنا حتى صار رجلاً وتزوج .. فسألت كل واحد منهم علي حده .. فأكدا لي أن منطقة الشيخ مشهورة بتعاليم القرآن .. إلا أن شبهة البعاتي والمرافعين واردة في المنطقة .. لكنهما لا يعرفان شيئاً عن حقيقة الرجل ..

    لقد جاءتنى أجابة صادقة من قرية تقع بعيداً جداً من منطقة الشيخ .. وهى قرية نمروا بها في مسيرنا ناحية شمال كردفان .. تقع في التخوم الجنوبية لخور أب حبل .. هناك يسكن ناس من "أهل الغرب" والشيخ له تواصل معهم وربما متزوج منهم ..

    كان لي قصة مشهورة في تلك القرية وهى من العنتريات الكثيرة التى كنت أقوم بها في بواكير عمري .. ذات يوم، وحينها كنت أنا شاب في الثانوي وكنت أدير حركة الرعاة في المنطقة .. دخلت أبقار عمي الحاج عثمان .. وهو رجل غني .. حوالي ألف راس .. دخلت في مزارع أهل تلك القرية .. وخرج الناس أفواجاً وحاصروا الأبقار ينوون الذهاب بها إلي زريبة الهوامل .. والزريبة تكلف قروش طائلة ناهيك عن خسارة الزرع .. فأستنجد بي راعي عمي ويسمي أب جلحة .. فوجدت أناس كثر يسوقون الأبقار بعضهم خلفها وأخرون علي طرفي المراح .. فنظرت إلي الأمر .. وقلت في قلبي هذه أبقارنا وأنا أعرف طبائعها .. فيها تور خصي يسمى "ول فولة" .. فإذا هاج .. تاني يقرعه الله .. ممكن يهجم علي الناس ويتركهم أشلاء .. وممكن يهرب البهائم كلها حتى الفريق .. وأنا نويت النوع الأخير .. والمنطقة أودية وعرة .. فجريت حتى أختفيت إلي أمام في أتجاه القرية ثم لبدت .. ووضعت قميصي فوق رأسي مثل جرنقدي وأنتظرت .. حتى إذا جاءت الأبقار خرجت فيها فجأة .. وجعر "ول فولة" جعرته المشهورة عند الفزع .. والأبقار قالت هييع .. تسمع لها دوي وهى مذعورة .. ما قابلها زع دخن أوفول إلا ورقدته سلطة .. ولم يخطر ببالي أن هذا سوف يحدث .. لكن الله غالب فقد حدثت أفدح بكثير من سابقتها ..!

    جاييكم ..

    بريمة
                  

11-22-2020, 02:16 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 17257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أهم قبيلة في السودان: القبيلة andquot;xandquot; .. � (Re: Biraima M Adam)

    نواصل ..
    كان بخروجي المفاجئ للابقار كنتت أنوي أن أفزعها .. لكي تهرب .. وفي ذات الوقت وضعت خطتي لكي أهرب أنا بشخصي .. فلو لم أنجو .. لا محالة أنا في فتيل .. كما يقول العبار دينق .. وبعد خروجي وهروب الأبقار كنت أنوي أن أنزل الوادي الوعر الذي خرجت منه .. وأجري في أتجاه معاكس لتوقعات أهل القرية .. فلن يجدوني .. لكن الله غالب .. كانت هناك عجوز تحرث في زرع ويكة (نسموها الضرابة .. بلهجة البقارة) .. فهى سمعت الهرج والمرج ونزلت في الوادي من الضفة الأخري وتريد أن تصعد تجاه المشكلة .. فإذ بي أقع لها في تلابيبها . .فأمسكت بي بقوة .. وبدأت تصرخ بأعلي صوتها .. بأنها مسكت الحرامي .. الحرامي الحرامي .. فما كان مني إلا أن صفعتها كف ماكنة حتى وقعت العجوز وتدردقت .. ولكن سبق السيف العزل .. فقد حضر كل الناس وأنا صرت في زرة حاج أبراهيم في شرق القاش .. وما زالت المرأة ترقد وتبكي .. وتدعي أني طعنتها إلا أن الحجاب أنجاها .. عرفت من بين الرجال أن لها سبع أبناء رجال ماكنين ومن بينهم واحد كسيح يركب علي حمار أبيض .. والله لولا أن ربي جعل ذلك الرجل كسيحاً لقتلني أو قتلته .. الزول شرس بما لا يتصوره عقل .. فقد، فقد عقله تماماً وصار كالمخبول ..أستل سكينه .. ويركض نحوي ويمسكه الرجال مني .. وأنا سكينى في ضراعي "مبرومة" وأحمل فراراً .. تنمرت تنمراً رهيباً .. ودخلت تحت شجرة كتر غزيرة الأشواك إلا من جهة واحدة وأسندت ظهري عليها للحماية .. وليس هناك بد إلا أن يواجهنى القوم من مدخل واحد ..

    يتدافع الرجال نحوي .. والكسيح ينط من حماره .. وهكذا أنا متمترس كالأسد .. وزول قدر يصلني ما في .. من بركات الله علي، أن بينهم شيوخ دين ورجال واعيين .. فهم يحلفون الناس القسم .. قسمناكم بالله ما تقتلوا الزول .. ومن قتل نفساً بغير نفس دخل جهنم .. بعد مشاداة هدأ الناس .. وقالوا لي عليك أمان الله امرق .. قلت لهم أنتدبوا لكم شخص ليتحدث معي .. أنتدبوا الشيخ .. فجاءني .. لا يحمل سلاح .. القصة طويلة .. قصارت الحديث لم أوريهم أسمى ولا أسم والدي .. ولا أحد .. دا نهج بقاري .. لو وريتهم ممكن يذهبوا علي طول لمهاجمتهم .. قال الشيخ نرافقهم إلي القرية رفضت .. وقلت له أن الأبقار هي تعلمكم ألي أين سوف ترتكز .. إلي الفريق .. قصوا طريقها إلي هناك .. الشيخ رجع قال لأهله الزول رفض يديني معلومات عنه .. وأنا رايح أتركه يذهب .. ونحن نقص طريق الأبقار حتى الفريق .. أتفقوا جميعاً .. فقالوا لي إذهب .. وما تحركت .. ودخلت الوادي ركضت كالوحش حتي الفريق .. وأعلمت أعمامي وأبناءهم بما صار .. ووجدت الراعي أخبرهم وهم في حالة أستعداد لقص درب الأبقار إلي مكاني ..

    كان هناك عمي دبي، متزوج عمتي التى تكبر والدي، أشار إليّ بأن أركب في الجمل ومغادرة الفريق ولا نأتي لهم إلا حينما يرحلوا من المكان .. وأن نذهب إلي أبناء عمتي، زوجته من زوجها الأول، ولا نأتي إلا في المنزلة التالية .. ركبت وذهبت .. ثم ما لبث أن أنكرني عمي دبي أمام الناس .. بأن الشخص الذي يتحدثون عنه مجهول لديهم لا يعرفونه .. وأن الراعي الذي يرعي الأبقار هو هذا "أب جلحة" .. ثم أنكرنى أب جلحة .. وحتى صاحب الزرع المسكين قال نعم وجد هذا الراعي مع الأبقار .. لكن الشاب جاء من جهة أخري .. يقصد شخصي ..

    نواصل ..

    بريمة
                  

11-22-2020, 02:39 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 17257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أهم قبيلة في السودان: القبيلة andquot;xandquot; .. � (Re: Biraima M Adam)

    نواصل ..
    ما زال السر أن شيخ أم جعيرين يقوم مرفعين يرقد في أحضان القرية التى عملت فيها المشكلة الكبيرة الماضية .. وأنا لازم أتكد من ذات الناس عن هوية شيخ أم جعيرين .. وقتها كنا في رحلة التدلي .. وهى الذهاب من الصعيد ناحية الجنوب إلي الشمال ناحية الأبيض .. وحينما قفلنا راجعين، ونزلنا نفس المكان قلت لناسنا أنا ماشي القرية نجيب خبر الفكي .. الناس قالوا أنت مجنون .. لو هناك طريقة تترك المكان، ممكن ما يزالون يبحثون عنك .. قلت لهم ما تخافوا ..

    عمي دبي أنزعج وجاط .. فقلت له خلاص خلاص .. ما ماشي .. ثم هدأوا .. دخلت لبست بنطلون وقميص .. والوالدة والجده يحرسنني حراسة مشددة .. أنسحبت براها .. وذهبت إلي القرية .. في وقت المشكلة كنت ألبس عراقي بلدي .. والأن ذهبت بدون الفرار وأحمل ألواحي كالعادة .. فدخلت القرية وذهبت سوقها .. وتونست مع الناس ..وسألتهم عن من يعرف شيخ أم جعيرين .. فدلوني إلي نسابته .. فذهبت لهم مباشرة ..فسألتهم مباشرة شنو الفرية التى تثار حول الشيخ .. فقالوا نحن أهله نعرف تلك الفرية .. فهي بسبب حقد الشيوخ عليه لأنه يفعل كل شيئ لله وهم يريدون أن يأخذوا أجر .. لأن شكله يوحي أنه غير مرتب .. فأستوحشه الناس فغادر إلي الصعيد .. سألتهم هل تعرفون أهله؟ .. قالوا نعم نعرفهم فرداً فرداً .. كلهم ناس دينين وأهل الله .. أهل صلاح .. قلت لهم دا لكن ما ظلم .. قالوا لي محمي بالله سبحانه وتعالي ..

    الغريبة أغتيال الشخصية لم يطال الشيخ لوحده .. بل كل أهله .. بعاعيت ومرافعين في نظر الناس ..!

    ما لبث التمرد أن هجرنا من المنطقة بسبب تكرار الحرب علينا كرعاة .. ولم نستطع أنصاف الشيخ .. وأنا هاجرت إلي الغرب ..

    نسأل الله أن ما يثار ضده يجعله الله في ميزان حسناته .. وأن يلطف به يوم لا ينفع زوجة ولا بنون إلا من أتي الله بقلب سليم ..

    هذه القصة الغريبة .. هى بسبب المثيولوجيا السودانية .. عن القبيلة المجهولة التى يقوم أهلها بعاعيت ومرافعين .. فلها تداعياتها في المجتمع .. سواء ماضية أو حاضرة .. فقد حان أنصاف أهل القبيلة المجهولة "القبيلة أكس".

    بريمة
                  

11-22-2020, 10:09 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 17257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أهم قبيلة في السودان: القبيلة andquot;xandquot; .. � (Re: Biraima M Adam)


    Quote: مافي قبيلة برمز في تاريخ البشرية مالك انت يا اخي كن منطقي ومعقول


    عايزين نفتح للتوم هجو بقالة
    ركز شوية يا ول أبا زهير ..
    إنتهاء المفاوضات بترضيات .. ومحاصصات لا يحل المشكلة .. الحل في العدل والأنصاف وإعادة كرامة الناس Redemption
    وهناك فقط يمكننا تأسيس دولة ..

    مازال الطريق وعر ..

    وهيا نواصل .. سيرة القبيلة المجهولة ..

    بريمة
                  

11-23-2020, 03:17 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 27882

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أهم قبيلة في السودان: القبيلة andquot;xandquot; .. � (Re: Biraima M Adam)

    Quote: شايفين عادل أمين .. كب الراندوق في القبيلة أكس .. عادل أكثر واحد في المنبر تحدث بصغية نفي القبيلة أكس ..


    يجو بي الانتخابات علي العين والراس
    يبقو ادوات نهب رخيصة وابادة ويقعدو تحت جذم المصريين ابن خلدون قاعد
    https://top4top.io/

    انا ما جبت حاجة من عندي
    السودان قبائل واقليات
    وانا حددت الاقليات ديل منو
    ومشكلة القبائل محلولة في كل السودان من زمن الانجليز ومستر مور
    كان الوافدين الزيك حدهم الفاشر بس
    عشان ما يبقو كيزان ودفاع شعبي يبيدو الشعوب السودانية ويقعدو في راس القبائل السودانية وتبينو مشاريع عنصرية فصلت جنوب السودان وخلتو مشوه لحدي هسة
    هل سمعت من فئة اللموم في دارفور
    الوافد حقيقية تارخية واجتماعية في الاقاليم وحتي في امريكا كمان
    والمنبت ايضا حقيقة اجتماعية
    نقد الف كتاب كامل في الرق والرقيق في السودان
    العيب شنو في الحقيقة
    نحن مش شحرنا النظام الوعي الحقيقي بالخلي كل الناس سودانيين درجة اولي وكل زول يقعد في اقليمو ويطورو
    قاعدين في راسنا بي الدولة المركزية والمنهوبة لحدي هسة ليه
    محاصصة وشرمطة ما بتنفع معاي
    سوداني انت تعال بالانتخاباات وابعد من المخابرات المصرية والوسخة والمفضوحة
    مصر دولة ونحن دولة
    مصر حضارة ونحن حضارة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de