أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبوشرا(بوست للتعارف)...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 07-11-2020, 01:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-02-2020, 03:15 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18138

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبوشرا(بوست للتعارف)...

    03:15 AM June, 01 2020

    سودانيز اون لاين
    سيف اليزل برعي البدوي-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    عمار ياسر جاد اللهYaser Jadallah
    7 يونيو، الساعة 05:21 مساءً ·
    بسم الله الرحمن الرحيم
    إرشاد أولي الألباب إلى نسب وفروع الفتاياب
    الحمد لله الذى خلق فسوى والذى قدر فهدى والذى خلق الناس جميعا من ذكر وأنثى ثم جعلهم شعوبا وقبائل لا ليتعلى بعضهم على بعض بل ليتعارفوا ويعرفوا أنسابهم ويصلوا أرحامهم التى عظم الله أمرها فجعل إسمها مشتق من أسمه ووعد من وصلها بوصاله تعالى وتوعد من قطعها بقطعه وأعلى قدرها حين ناشد خلقه بها فقال تعالى (( واتقوا الله الذى تسآلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا )) والصلاة والسلام على خير الانام الذى وصل الأرحام حتى مع المشركين الكفار وقال لهم ( لا أغنى عنكم من الله شيئا إلا إن لكم على رحما"سوف ابلها ببلالها) والذى أمر بمعرفة الأنساب وتعلمها لأجل صلة الأرحام فقال ( تعلموا من انسابكم ما تصلوا به أرحامكم ) وأخبر بالوعيد لقاطع الرحم فقال (( لا يدخل الجنة قاطع )) وقال (( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب عظيم ... منهم (( قاطع الرحم )).
    إن أسرة الفتاياب أصبحت عمارة كبيرة فى بلاد السودان تفرعت منها فروع كثيرة فى مختلف قبائل السودان وازدهرت منها بطون وأفخاذ وفصائل إنتشرت فى انحاء السودان ولهذا السبب هم الآن فى حاجة إلى تعريفهم ببعضهم البعض ولربطهم وتوثيق الصلات بينهم ومن أجل ذلك قام ملتقى الفتاياب والذى رتب من اللقاءات والإجتماعات ما يحقق هذا الهدف الشرعى العظيم وسوف يستمر بإذن الله فى ذلك .
    وهذه الورقة تهدف إلى التعريف بأصل الفتاياب ونسبهم ثم التعريف بأبناء الشيخ علي الفتاى وفروعهم وأماكن تواجدهم الجغرافية وفقا" للمعلومات الموثقة والمحققة التى تعتمد نهج التحقيق العلمى النزيه وتتجنب منهج التعصب والهوى الذى لا صلة له بالحق مطلقا" .
    وتشتمل الورقة على :-
    أولا" :- نبذه تاريخية مختصرة عن مولده ومكان إقامته ووفاته ومكان ضريحه .
    ثانيا" :- نسب الفتاياب المحقق .
    ثالثا" :- أبناء الشيخ علي الفتاي وفروعهم وأماكنهم .
    رابعا":- نبذه مختصره عن الشيخ جادالله أب شرا .
    خامسا" :- أبناء الشيخ جادالله أب شرا وفروعهم وأماكنهم .
    أولا":- نبذه تاريخية عن الشيخ علي فتاي العلوم
    هو الشيخ علي بن محمد بن كنه و الذى إشتهر بلقب فتاى العلوم كما جاء منصوصا" فى وثيقة الشيخ النذير بن الفكى بابكر بن الفكي عبدالله بن الشيخ النذير بن الشيخ جادالله أبو شرا قال رحمه الله (( فإنه رضي الله عنه لاقاه فى سياحته نبي الله الخضر عليه السلام وأصحبه وأرشده وأعطاه العلوم والأسرار والحكمة ثم إنه رجع إلى مصر بإشارة النبي صلى الله عليه وسلم ومكث فيها كذلك خمسين سنة يفتي فى علوم الظاهر والباطن )). إنتهى بنصه من المخطوطه .
    فاشتهار الشيخ على بالعلم الظاهر والباطن والفتوى فى كل العلوم هو سبب هذه التسمية وهو أصل مكانة الفتاياب فى السودان وغيره والحمدلله تعالى .
    ولد رضي الله عنه بالعيلفون كما ذكره الشيخ محمد الفائز ود طراف فى كتابه الذي طبعته الخرطوم عاصمة الثقافة العربية بإسم ( الجريف شرق ) ورجحه الدكتور سعد الدين محمد أحمد فى سفره القيم حصاد القرون (1/40 ) فى الحاشية (( أنه ولد بالعيلفون وهذا غير بعيد )) والمكان الذي ولد فيه بالعيلفون هو أصل القرية الذى تأسست منها وهو ما يسمى (ود أبوعيون ) وفى هذا المكان كانت إقامة الشيخ الشريف حمد أب دنانه وولدت فيه بناته السبعه على رأسهن صلحه والدة الشيخ إدريس بن الأرباب وكان معه فيها ابنه الشريف أبو الحسن البيتي والد فاطمة المرضية التى أنجبت الشيخ على فتاى العلوم وبهذا يترجح أن مولده بالعيلفون وقال الشيخ الدكتور سعد الدين محمد أحمد فى نفس المصدر (1/40) (( إنه لربما حفظ القرآن فى العيلفون)) ولكون العيلفون كانت لها مكانة عظيمة فى دولة الفونج يرجح دكتور سعد الدين أن الشيخ علي فتاي العلوم ربما خرج إلى مصر لتعلم العلوم الشرعية بالأزهر الشريف كما كان هو ديدن سلاطين السلطنة الزرقاء ورجح الدكتور سعد الدين أن الشيخ علي ولد فى السلطنة الزرقاء فى 954 هجري الموافق 1534 م وهذا أقرب للتحقيق لأنه عاصر الشيخ إدريس بن الأرباب وهو مولود على التحقيق فى 900 هجري الموافق 1480م.
    وتوفى رضي الله عنه بالحصى التى أنشأها وأسسها فى البقعة المسماة اليوم بالكلاكلة – والراجح أنه عمر كثيرا" كما جاء فى الوثيقة (1) التى سبق ذكرها أنه عاش مائة وخمسين وثمانون سنه (185 سنه ) وعليه فإن تاريخ وفاته هو 1039 هجري الموافق 1719 م والله أعلم .
    أما مقامه فهو بالكلاكلة فى المقابر التى تقع جنوب مقابر الكلاكلة القبة الحالية التى فيها قبة الشيخ جادالله ووصف الشيخ محمد الفائز ود طراف هذا القبر ومكانه فقال (( وتوفاه الله فى ذلك المحل بساحل البحر الأبيض ( النيل الأبيض ) وقبره شهير يزار وقبره طويل ومقداره إثنان وتسعون قدما")).
    وذلك أكثر من عشرين مترا" والله تعالى أعلم ومن وقف عند قبره أدرك هذا الطول الذي ربما يكون على التحقيق أقل من ذلك ومن أشهر من زاره من الأولياء هو الشيخ العبيد ود بدر وهو الذي حدد طول القبر الحالي كما نقل إلينا والله تعالى أعلم .
    ثانيا" :- نسب الفتاياب المحقق
    إن المعتمد المحقق فى نسب الشيخ على الفتاي أن نسبه ينتهي إلى قبيلة الكواهلة كما حققه دكتور سعدالدين محمد أحمد بالوثائق فقال في حصاد القرون (1/37) . (( جذور الشيخ علي ترجع إلى الكواهلة فرع الحميدانية وليس هناك أي قصة تاريخية من أبائنا واجدادنا نحن فتاياب الكلاكله تشير من قريب اوبعيد لغير ذلك)).وكون أنه كاهلي وأن الفتاياب كواهلة هذا هو المعروف والمشهور لدى الناس فى السودان وقد نقل دكتور سعد الدين فى ذلك ما قاله الشيخ الشريف المعمر فى الستينات للدكتور سعد الدين (( أنتم كواهلة منكم الشيخ عبدالقادر ود النذير المدفون بالشقلة .)) كذلك نقل كلام المؤرخ الشيخ حامد أحمد حسب الرسول الكلكلاوي العوضابي (( إن الشيخ علي عندما قدم على الحصي نزل على أهله الكواهلة )). كذلك نقل مقالة الشيخ محمد الإعيسر ناظر الكواهلة بإم بادر الذي قال له بالإبيض فى الستينات بعد أن عرف أنه من أبناء الشيخ على الفتاي (( أنت من الكواهلة الحميدانية )). وقد نص على هذا النسب الخليفة الطيب بن الشيخ عبدالرحمن أب نور فى مخطوطته عن الكواهلة (( ومنهم (أي الكواهلة )الشيخ على الفتاي ...)).
    وهذا هو الظاهر فى النسب المنقول عن الفكي إبراهيم محمد الماحي ولمطابقته للوثيقة البغدادية فى نسب الكواهلة إعتبر الدكتور سعد الدين أن هذا النسب الذي فى مخطوطة الفكي إبراهيم هو أصح نسب للشيخ علي فتاي العلوم .
    ونص مخطوطة الشيخ الفكي إبراهيم محمد الماحي :- (( على فتاي العلوم بن محمد الملقب بكاب الحدار بن تكنه بن عدل بن عدلان بن سليمان بن ناعم بن بطران بن حميدان بن الأحمر بن هلال بن خليفة بن محمد كاهل بن عامر بن علي التنين بن عباد ابن عبدالله بن الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبدالعزى فى نسب بن قصي ....)).
    وهناك من يقول الشيخ على الفتاي أنه من الأشراف ويستدلون على ذلك بأن الصحيح المحقق أن أمه هي فاطمة المرضية بنت الشريف أبو الحسن البيتي بن الشريف حمد أب دنانه فإذا كانت أمه شريفية فهو شريفي حسني بنسب أمه وهذا فى نظري لا يعارض القول بنسبته للكواهله لأنهم أهل عصوبته والرجل إنما ينسب إلى عصوبته وكونه له نسبة إلى الاشراف فهذا سهم نسب إضافي والأصل إن إدعاء الشرف يحتاج إلى برهان ودليل موثق كما حفظ عن كثير من السلف قولهم (( الناس مصدقون فى انسابهم ما لم يدعوا الشرف )).
    وهناك من يحتج لمسألة الشرف هذه بأن عباد بن عبدالله بن الزبير الذي ينتهي إليه نسب الكواهلة أمه هي سكينة بنت الإمام علي رضي الله عنه وكرم الله وجهه وإذا صح ذلك فإن الكواهلة جميعا يكونون من الأشراف وليس الشيخ على الفتاي وحده وبالجمله فالأمر يحتاج إلى بحث فى هذه القضية ولا معنى للجدل القائم فى هذا الأمر فالذي يترجح عندي فيه أن الشيخ علي فتاي العلوم كاهلي النسب له سهم خاص فى الأشراف والله أعلم .
    ثالثا" :- أبناء الشيخ علي الفتاي وفروعهم وأماكنهم :-
    لم يعرف للشيخ على الفتاي غير ولدين هما حمد ومحمد وهذا هو الثابت بيقين من خلال الفروع التى تحفظ أنسابها إلى الشيخ على الفتاي . وقد ذكر الشيخ الخليفة الطيب فى مخطوطته عن الكواهلة أن له أولاد حضروا معه عندما قدم من مصر إلى السودان يقول الشيخ (( ثم جاء لداره التى قام منها بالسودان ومعه أولاده راشد ومناع فهم علماء وأما راشد راح بالغرب وأرشد اهل الغرب بالعلم ومناع أقام معه )).
    وقد بلغنا أنه كان يقول أنهم أولاده من سرية تسرى بها وهو فى مصر ولكن لم يضبط أحد لهم ذرية وفروع معلومة يمكن إعتمادها فى هذا المقام . فيبقى هذا القول وجه دون بينه ظاهرة عليه وبعض الروايات تقول أن راشد ومناع أرقاء له حضروا معه وربما ظن بعض الناس لقربهم منه أنهم أولاده من سرية .
    وليس لدينا معلومة ولو عامة أنه تزوج أثناء إقامته فى مصر وأن له ذرية وهو أمر جائز فقد حضر إلى السودان وعمره فوق الثمانين فلربما تزوج وانجب ويبقى هذا محل بحث يمكن لهذا الملتقى أن يجتهد فى شأنه .
    وحمد ومحمد هم أصل جميع الفتاياب الآن فى السودان وفيما يلي بيان ذرية كل واحد منها بتوفيق الله تعالى .
    أولا : اولاد حمدبن الشيخ على وذرياتهم :
    وقد بوب لهم الدكتور سعد الدين بعنوان ( فرع حمد بن علي فتاى العلوم ) وأعتمد على بيان هذه الفروع علىالنسب الذي ذكره السيد إبراهيم الهادي من العوداب بالشقيلاب أولاد الفكي العودة الخليفة بن على أبو جنه وعلى ما ذكره السيد الأستاذ / فاروق حمدنا الله من الكلاكله أبو دومه وكلاهما أصل لنفسه بما يلي :-
    1/ أنا إبراهيم الهادي بن إبراهيم بن سعيد بن حامد بن سعيد بن محمد بن علي الفحل بن الفكي أبو لولة بن الخليفة بن علي أبو جنة بن حمد بن على فتاى العلوم .
    2/ أنا فاروق بن حمدنا الله بن أحمد بن النور بن حمد بن علي فتاى العلوم .
    وقد تبين لي من جلسات سماعية على غرار ما أورده الدكتور سعد الدين فى كتابه أن احفاد حمد بن الشيخ علي الفتاي هم :
    1/ العوداب وهم أبناء العودة وسمى بذلك لأنه حفظ كتاب الله لمرة واحدة دون عودة كما هو منهج الخلاوي فى السودان ومحلهم بالشقيلاب وأبرزهم السيد إبراهيم الهادي القاضي بالكلاكلة .
    2/ ولحمد ذرية فى حلة نعيم بالقرب من جبل أولياء لم نعرف إنتسابهم لمن من أولاد حمد .
    3/ ومن أحفاده النوراب فى الكلاكلة وهم أولاد النور من أحفاد الشيخ حمد ولهم شجرة نسب صغيرة أعدها محمد النور النذير ابو الحسن بالكلاكلة ود عمارة
    4/ ومن أحفاده العوايده بمنطقة ود الحداد وبرقو ود حوبا بالجزيرة وهم أولاد الفكي الزبير .
    5/ ومن أحفاده بالكلاكلة الحجراب أولاد الفكي محمد حجر .
    6/ وللشيخ حمد أحفاد بالحلة الجديدة بالخرطوم والفتيحاب بأم أمدرمان ولكن لم نجد من يذكر لنا واحدا" منهم .
    • ولعله من واجب ملتقى الفتاياب البحث عن هؤلاء حتى يعرفوا بقية أهلهم ويرتبطوا بهم .
    وبالجمله فإن أبناء وفروع حمد بن علي الفتاي هم قله بالنسبة للفتاياب من فروع أبناء محمد بن الشيخ علي فتاي كما سيأتي بيانه .
    ثانيا :- أولاد محمد بن علي الشيخ فتاي :-
    ليس للشيخ محمد بن الشيخ علي الفتاي ولد غير الشيخ جادالله أب شرا يقول الدكتور سعد الدين فى حصاد القرون (1/81) (( الشيخ محمد بن علي فتاي العلوم أنجب إبنا" واحدا" هو الشيخ جادالله أب شرا الذي تنتسب إليه أغلب فروع الفتاياب المنتشرين على نطاق النيلين وصحراء كردفان وبجبل العرشكول وبالكبابيش أم بادر.)).وقد تزوج الشيخ محمد بن علي الفتاي من فاطمة فك الريق من السادة العركيين وأنجب منها إبنه الوحيد جادالله أب شرا وسيأتي بيان أولاده وبناته وفروعهم وأماكنهم .
    رابعا " :- نبذه مختصرة عن الشيخ جادالله أب شرا :-
    الشيخ جادالله أب شرا هو جادالله بن محمد بن علي فتاي العلوم ولد سنة 1024 هجريا" كما رجحه دكتور سعد الدين وكان مولده بالحصي التى نشأ وترعرع بها وقد تتلمذ فى القرآن والعلم والسلوك على شيخه الشيخ حمد ود أم مريوم حتى إنه أشتهر بذلك فيقال له ( جادالله حوار ود أم مريوم ) وله كرامات عجيبه مع شيخه وأنشأ مركزه للتعليم وتحفيظ القرآن بالحصي وأعتبره الباحثين حديثا" (الرائد فى تعليم المرأة فى السودان أنه أول من عرف بذلك .)
    قال ود ضيف الله فى الطبقات تحقيق يوسف فضل صفحة (132) فى ترجمة الشيخ جادالله ما نصه (( جادالله حوار حمد ود أم مريوم كان كشيخه يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر لا تأخذه فى الله لومة لائم قام بحق الله وحق العباد وكان مؤمنا" قويا" ممتثلا" لأمر شيخه . بنى لشيخه بيتا" بالحجارة الموخابره يقول هو من بناء الكفار بعض حجارته عشر أنفس ما يقدر يحملوها إلى سقف البيت وقالوا يقع هو والحجر من السقف ما يحصل له ضرر وله أولاد صالحون وبنات صالحات )).
    خامسا" :- أبناء الشيخ جادالله أب شرا وفروعهم وأماكنهم :
    أولاد الشيخ جادالله أب شرا سته من البنين وإثنا عشر من البنات وهم وفروعهم على النحو الآتي :
    1/ أولاده البنين كما ذكرنا هم سته علي النحو الاتى:-
    أ‌- أربعة هم أولاده الأشقاء من زوجته العقلية أم بلينا بنت الشيخ إبراهيم العقلي وهم مضوى وشريف ومدنى والنذير وفروعهم على النحو الآتي :
    1- مضوي :
    وهو جد المضوياب الذين اغلبهم بالكلاكلة وبعضهم بالجزيرة منطقة الحوش حلة جبر وبعضهم بالمحيربا ريفي الحصاحيصا وأهم فروعهم :
    • أولاد إدريس وأبرزهم الدكتور العلامة سعد الدين محمد أحمد مؤرخ الفتاياب ووالداعيةالأستاذ الشيخ الجيلي نور الدايم ومن أحفاده أيضا أولاد حمد الماصع بالقوز .
    • أولاد دفع الله وأبرزهم الحبر العلامة الكبير الشيخ النذير بن خالد الماحي بالكلاكلة وقد تفرعت منه ذرية كبيرة من أبرزهم الشيخ الطاهر النذير وإبنه العلامة دكتور جادالله الطاهر النذير ومن أبرزهم أيضا" الفكي إبراهيم محمد الماحي العلامة الفقيه المشهور والذي تفرعت منه ذرية كبيرة بقرية جبر وبالكلاكلة أبرزهم العلامة الفقيه محمد جادالله والد دكتور الماحي محمد جادالله .وكذلك العلامة الفقيه الشيخ زكريا الطيب وابنه النجاشى بالكلاكلة
    • أولاد الطريفي وأبرزهم عثمان ود إلياس .
    2- شريف :
    وهو جد الشريفاب ويشتهر بشريف الطيار لكرامة وقعت له واغلبهم فى ديم الفتيحاب ومبروكة بالدويم بخت الرضا وفروعهم على النحو الآتي :
    • أولاد الحسن بن شريف أبرزهم مرتضى بن حسن .
    • أولاد السيد بن شريف وأبرزهم عبدالباقي بن المدني ومنهم أولاد بنات شريف وأبرزهم أحمد بن عبدالرحمن وحمد النيل ود سعد بالفتيحاب .
    • أولاد الطائف بمنطقة مبروكة بالدويم وأبرزهم أولاد الأمين الدرديري وأولاد محمد الطيب ومشتهر من هذه الأسرة الخبير الزراعي قمر الدولة الأمين .
    • يوجد مجموعة من أولاد شريف بجبل العرشكول والكبابيش ويوجد عدد قليل منهم بالكلاكلة .
    3- مدني :
    وهو جد المدناب وأبرزهم أولاد شكر الله المشهورين بالشكرلاب وفروعهم :
    • أولاد العلامه الشيخ الطاهر عبد المهيمن وأبرزهم الحاج مدني الطاهر عبدالمهيمن الزعيم الحالي للشكرلاب .
    • أولاد عبدالعزيز أبرزهم الرجل المحسن المعروف حسب الرسول عبدالعزيز الذي أنشأ أعمال خيرة كثيرة وأيضا الحاج حسن عبدالعزيز وإبنه الحاج مدني .
    • ويعتبر من الشكرلاب الشيخ الفقيه العلامة الشيخ زين العابدين وهو وإن كان من أولاد الشافعي بأبيه إلا أنه من أبرز الشكرلاب بإمه .
    • وهنالك ذرية من أبناء مدني بالمحيريبا بالجزيرة .
    • والشكرلاب لهم قرى كبيرة جهة جبل أولياء منها اللدية وأبرزهم فيها أولاد الحاج عثمان (الوجيه الحاج يعقوب عثمان وإخوانه) وكذلك قرية شكر الله التى كل ساكنيها من الشكرلاب .
    وبالجملة فهم من فروع الفتاياب الكبيرة بمنطقة بحر أبيض .
    4- النذير :
    وهو جد جميع النذيراب بالسودان وأهم فروعهم هي :
    أولا": الشيخ عبدالله الشطيطه :-
    وهم المشتهرين بين الفتاياب ب ( تيران قسايه ) وهم أربعه ( الحاج محمد ، الفكي أحمد القلع ، الفكي بابكر ، الشيخ يوسف الظمأن ) وفروعهم على النحو الآتي :
    • أولاد الحاج محمد وهو جد النذيراب بالعيلفون وأم دوم وأبرزهم الفكي احمد النذير وأولاد جادالله النذير اشتهر منهم الزعيم الكبير عثمان جادالله وبالطلحة ود النذير وأبرزهم العلامه الخليفة الطيب بن الشيخ عبدالرحمن أب نور وأولاده وأحفاده وبالمحرب وأبرزهم أولاد الشيخ محمد أحمد بن الشيخ عبدالرحمن أب نور واولاد الشيخ محمد وينتشر كثير من أبناء الحاج محمد فى منطقة دوبه والصفرايه وود الزاكي وإن أبرز أولاد الحاج محمد هو الشيخ الولي الصالح عبدالرحمن أب نور صاحب الكرامات الشهيرة الذي له ضريح يزار بمنطقة الكاب شمال شرق مدني .
    • أولاد الفكي أحمد القلع ومنه تفرع كل فتاياب الجديد خليف وأبرزهم حاليا الخليفة عبدالله عبدالقادر وله مسيد كبير ومركز لتحفيظ القرآن بها وكذلك الخليفة أحمد بن الفكي علي الراوي الشهير للمديح وكذلك الجديد عمران والدبب ومن أبرزهم أولاد الوراق وأولاد النذير ود الشيخ عبدالقادر وأولاد الشيخ ود الشيخ عبدالقادر وكذلك له فروع بالشقله وحبيبه واللعوته وكاب الجداد وبالصعيد ملولحه وود سوار ومن أبرز فروعهم أولاد الشيخ عبدالقادر ود النذير بالخرطوم والقوز والجدايد وجبل أولياء ومن أبرز فروعهم أيضا" الشيخ الفكي عبدالله واحفاده بملولحه وودسوار ابرزهم الفكي الامين والطاهر ود الفكي عبدالله ومن ابرز فروعهم الشخ الحكيم أبو عركي بن أحمد الذي هو والد الأستاذ العلامة الفقيه حسن أبو عركي مؤسس دار السلف الصالح وكذلك أولاد الشيخ الأمين بكاب الجداد وأبرزهم الشيخ الجيلاني الأمين وأخوانه وأولاده .
    • أولاد الفكي بابكر بالجديد وكترانج والجريف وحلة كوكو وأبرزهم الشيخ الصديق النذير وأولاده بكترانج والشيخ أحمد النذير وأولاده بالنوبه وكذلك من أبرزهم العلامه الأزهرى الأستاذ مصطفى الوراق وإخوانه بالجديد عمران وأولاد مهدى العشا وهم أحفاد بنت الوراق ويعتزون بنسبهم للفتاياب .
    • أولاد الشيخ يوسف الظمآن وذريته هم ثلاث بنات من السادة الأشراف بالشرفة الشريف بركات ولهم مقام كبير بها أبرزهم العمده الطاهر بالشرفة وله خلوة كبيرة للقرآن الكريم ومسجد وكذلك الأستاذ الشريف عبدالرحمن الذي كان مديرا" للتعليم بالولاية الشرقية سابقا" وكذلك أحمد الشريف بود مدني .
    ثانيا :- أولاد بركات بن النذير :-
    ومقامهم بالنيل الأبيض منطقة شبشة أبرزهم الحاج بشير السماني وأولاده بأم درمان الآن وأبرزهم الشيخ الطيب بشير السماني وكذلك بمدينة ود نمر أبرزهم الأستاذ حافظ جادالله إدريس وبالشاتاوي الفكي علي واولاده .
    ثالثا" :- أولاد عبدالرحمن بن النذير :
    ومقامهم بود نمر أبرزهم الفكي ود العباس وهو معلم كبير للقرآن الكريم .
    رابعا":- أولا جادالله بن النذير الكبير :-
    ومقامهم بمنطقة العرشكول .
    خامسا":- أولاد حاج بابكر النذير :-
    وهو من أصغر أولاد الشيخ النذير حيث أنجبه وعمره يناهز المائة وثلاثين سنة وفروعهم بالباقير القدامي وأبرزهم أولاد ست النساء بنت الحاج بابكر وكذلك أولاد على موسى بن الحاج بابكر وكذلك بمدينة واد مدنى وأبرزهم حسن جادالله وأولاده ويوسف جادالله وأولاده ومن ابرزهم الدكتور بدرالدين والاستاذ عثمان حسن جادالله والاستاذ ازهري المشهور بالزعيم وذرية بنات جادالله الحاج بابكربمدينة واد مدني ذرية كبيرة وأبرزهم أولاد عبدالوهاب .
    واولاد
    ب‌- أولاد الشيخ جادالله من زوجته أم كلثوم بنت مالك الزرنخيه وهما إثنان فقط :-
    • الشافع بن جادالله أب شرا وهو جد الشافعاب وأبرزهم العلامة الفقيه الشيخ زين العابدين بن أحمد بن الشافع بن إلياس بن الشافع بن جادالله وكذلك أحمد خلف الله بالجزيرة أم مرضي وجادالله عبد ربه والذي أبرز أولاده الشافع جادالله عبدوربه .
    • حمد بن جادالله أب شرا وهو جد الحمداب أحفاد جادالله أب شرا وأبرزهم الأستاذ حاتم الشيخ الصديق ومقامهم بقرية ( مؤته ) بالقرب من ود الفضل ريفي تمبول ولهم ابن عم أقام بالحبشة منذ زمن طويل يتجاوز القرن ولربما يكن له ذرية كبيرة بالحبشة لا يعرف عنهم أحد شئ ويمكن للملتقى البحث عنهم والتواصل معهم .
    2- أولاده من البنات :-
    وبناته إثنا عشر بنتا سبعة شقيقات وأربعه شقيقات أيضا" وبنتا" واحده وبيانهم على النحو الآتي :
    أ‌- بناته السبعه الشقيقات من زوجته أم بلينا بنت الشيخ إبراهيم العقلي وهن وفروعهن على النحو التالي :
    • ست النساء بت الشيخ جادالله ومن ذريتها الفكي مدني الذي أنجب الحاج محمد الفكي مدني بالكلاكلة ومن أبرز فروعه من إبنته ست النساء بت الفكي مدني التى انجبت الشيخ الحبر العلامة الشيخ النذير ود خالد وتعتبر كل ذريته فى الكلاكلة وغيرها هم أحفاد ست النساء وقبرها امام ضريح أبيها الشيخ جادالله أب شرا .
    • رقية بنت الشيخ جادالله ولها ذرية بالجزيرة أقاموا لها بيانا" قرب ضريح أبيها الشيخ جادالله وهى جدة الهبانية بقرية نعيمة بالنيل الابيض ولها ذرية بالكلاكلة هم أبناء الجيلان أحمد عبدالقادر ( اللقماناب ) .
    • سكينة بنت الشيخ جادالله وهي جدة ( الفكارين ) وهم أشراف عاشوا مع العقليين وليسوا منهم.
    • الزينة بنت الشيخ جادالله كان احفادها فى كترانج ثم إنتقلوا إلى افطس العوامرة بالجزيرة.
    بقية بنات للشيخ جادالله لم يعرفن إلى وقت قريب لكن أبلغنا الدكتور الماحي محمد جادالله أنه لقي بالمناقل أحد أحفاد إحداهن ونسب نفسه إلى الشيخ جادالله بإبنته عائشة وإسمه الحاج أحمد محمد دفع الله وقد أوضح أن جدتهم هذه كانت بالشهيناب وهذا أمر جدير بالبحث للتعرف على هؤلاء الفتاياب .
    ب‌- بناته الشقيقات من الزرنخية وهن أربعه أمهن أم كلثوم بنت مالك الزرنخية وقد وثق لهن الشيخ محمد الفائز ود طراف فى مخطوطته و الدكتور سعد الدين فى حصاد القرون وهن وفروعهن على النحو التالي :
    • فاطمة بنت الشيخ جادالله وهي جدة الصغيروناب أولاد الشيخ صغيرون وهم من المريوماب أحفاد الشيخ حمد ولد أم مريوم ومقامهم بالجريفات وحلة كوكو .
    • أم إنعام بت الشيخ جادالله وهي جدة الجعليين السبيباب بقرى جبل أولياء مثل أم رباح وأبرزهم العمدة فضل الله جد الشيخ عبدالقادر فتاي .
    • حليمة بنت الشيخ جادالله من احفادها البلولة بن مصطفى ومقامهم بالفتيحاب .
    • بتول بنت الشيخ جادالله وأحفادها الزبيراب بديم الفتيحاب .
    ج- بنت الصارديه وهي زينب بنت الشيخ جادالله وتسمى بزينب المريضانه أمها شبشوبه بنت كبيلين الصارديه وهي من سكان الخرطوم وكبيلين هذا كان عمدة الخرطوم وظلت العمودية فى بيته أبرزهم العمدة كرم الله عمدة الخرطوم والعمدة المرضي ود الخضر عمدة الخرطوم الذي تزوج الشيخ عبدالقادر ود النذير إبنته التى انجب منها الشيخ القلع وهي جدة الشيخ محمد القلع ومن أحفاد زينب المريضانه أحمد بن محمد الخليل بالفتيح :
    • بالنسبة لبنات العقلية غير المعروفات يرجح دكتور سعد الدين فى لقاء معه أن إبنها فارس الكتاب مؤسس قرية فارس بالجزيرة بالقرب من المسلميه معتمدا" على رواية وردت عن أحد المداح السائحين .
    أخيرا" هذا ما رأيت لزوم بيانه فى هذه الورقة الموجزة من فروع الفتاياب الظاهرة المعروفة والمحققة النسب للفتاياب ولا شك أن الامر يحتاج إلى مزيد بحث وتحقيق لربط هذه العماره الكبيرة ببعضها البعض كما تجدر الإشارة إلى أن الفتاياب لهم وجود فى جميع قبائل السودان من الخرطوم إلى جبال النوبة وعلى جانبي النيلين العظيمين فى السودان ولا بأس بإيراد بعض الشواهد على ذلك فى خاتمة هذا البحث :
    • عايدة بنت حمدناالله بن مدني بن جادالله أنجبت ود ( بيليلو) والد جادالله الحساني الذي إشتهر إسم ابنه عبدالله ود جادالله المشهور ب( كسار قلم مكميك ) وغني عن الذكر نسب الشيخ علي الفتاي مع ناظر الحسانية قشقش كيوات التى أنجب منها إبنيه حمد ومحمد .
    • وكذلك جاءت بعض الإفادات عن مشايخ قبيلة البطاحين أن جدهم الشيخ علي أبو دليق أمه هي( شامخات بنت الشيخ علي الفتاي .)
    • وكذلك مع المحس حيث تزوج الشيخ المقابلي حفيد الشيخ ادريس بن الارباب إحدى حفيدات الشيخ مضوى بن الشيخ جادالله أب شرا وأنجب منها إبنيه عركي ومحمد نور .
    • وهناك معلومات كثيرة عن إرتباط الفتاياب بنسب مع العوامرة والحمداب والخوالدة والغمراب والجموعية ومن أبرز احفاد الشيخ جادالله من المغاربة أبناء علي الكدير الذي تزوج خديجة بنت حجر وأنجب منها أبنائه المشهورين بأولاد الكدير ومنهم أحد زعماء الكلاكلة احمد الكدير .
    إن هذا الجهد المبارك فى التعرف على فروع الفتاياب وأماكنهم يوجب علينا أمورا" هامه :
    أولها : القيام بحصر الأماكن التي يوجد بها فتاياب للتعرف عليهم وربطهم بجميع الفتاياب .
    ثانيها : ضرورة مطالبة جميع الفتاياب فى كل أنحاء السودان أن يقوموا بعمل أشجار نسب صغيرة توضح صلتهم بالشيخ علي فتاي العلوم ليتسنى لنا عمل شجرة كبيرة لعمارة الفتاياب .
    والله نسأل أن يوفق الجميع خاصة القائمين على قيادة ملتقى الفتاياب للربط بين فروع هذه الاسرة الكبيرة وإرتباطها بكل قبائل السودان والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل .
    كتبه راجي رحمة ربه الفقير إلى الله تعالى
    ياسر بن عثمان بن جادالله بن النذير آل فتاي
    15 جمادى الأولى 1432 ه
    الموافق 19 أبريل 2011م
    العيلفون








                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-03-2020, 03:07 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18138

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    و من أشهر أحفادهم:-
    الإمام/الصادق الصديق عبد الرحمن محمد أحمد المهدي
    حبوبتنا/عايدة حمدنا الله أحمد مدني جاد الله أبشرا.أتزوجها جاد الله ود بليلو و أنجب منها عبد الله ود جاد الله الذي أنجب الرحمة التي تزوجها الصديق عبد الرحمن المهدي.و (الرحمة) أمها فاطمة بت حجازي و هي مصرية من الفلاليح الذين هربوا من مصر بعد ثورة عرابي.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-03-2020, 06:31 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18138

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    و من أشهر أحفاد جدنا جاد الله أبوشرا أيضا:-
    الفنان/أبوعركي البخيت.

    والدته هي:-
    المنا بابكر النذير جاد الله محمد علي (فتاي العلوم)محمد كنة بطران سليمان ناعم عدل عدلان حميدان الأحمد هلال خليفة محمد كاهل عامر علي التنين عبد الله الزبير خويلد أسد عبد العزي قصي.و يجتمع مع الرسول (ص) في قصي و ان صحت الأرحام.
    و سمعت من بعض أهلنا أنها مدفونة في مقابر الكلاكلة القبة خلف قبة جدها.و هذا النسب نقل من لوحة معلقة في ديوان حسن جاد الله رحمه الله و كان لديه مطعم سمك مشهور بمدني و هو كان عميد الأسرة بمدني و هو رجل خير معروف .
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2020, 03:16 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18138

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    و من أحفاد جدنا الشيخ جاد الله أبوشرا
    شيخ العرب/د.عمر نور الدائم

    جدنا الاكبرالشيخ على فتاي العلوم تزوج حبوبتنا حليمة بت قشقش كيوات شيخ قبيلة الحسانية.. وقدكان النيل الابيض يسمى بحر كيوات... القشقشاب هم جدود الهبانية فهم أخوال الفتاياب كلهم
    أنجبت له محمد والد جاد الله و حمد الكبير و ذريته بالمحيريبا و سنار و النيل الأبيض.. و أنجبت بنته شامخات ام الشيخ على ابو دليق و رادنات ام الشيخ فرح ود تكتوك وهم فتاياب لامهاتهم
    اما هبانى الكبير جد الهبانية والدته رقية بت جاد الله ابو شرا. وبنته فاطمة والدة الصغيرو ناب بالجريف شرق
    اماحمدنا الله ود الشيخ مدنى ود الشيخ جاد الله ابشرا انجب بنته عايدة وهي جدة عبدالله ود جادالله كسار قلم مكميك لابيه الذى أنجب ابنته السيدة رحمة والدة السيد الصادق المهدي و أختها انجبت السيد احمد المهدي عم السيد الصادق وعموما بنات الشيخ علي فتاي العلوم وبنات حفيده الشيخ جاد الله ابشرا تزوجهن أعيان القبائل وانجبن منهم أبرز زعماء ومشائخ السودان واعيانه والله ولي التوفيق.
    ياسر عثمان جاد الله
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-05-2020, 01:53 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18138

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    و من أحفاد جدنا جاد الله أبوشرة:
    بروفيسور /عثمان البدري عبد الله

    عثمان البدرى عبدالله الشهيد الأمين الفكى البدرى مضوى دفع الله الكشيف مضوى ابو شيبة الشيخ جاد الله ابو شرا ابن الشيخ محمد بن الشيخ على فتاي العلوم
    الوالدة َ:عائشة البدرى الشهيد الأمين الفكى البدرى مضوى دفع الله الكشيف مضوى ابو شيبة الشيخ جاد الله ابو شرا ابن الشيخ محمد بن الشيخ على فتاي العلوم
    الوالد البدرى مسك الجنة عبدالمهيمن محمد شكر الله مدنى جاد الله ابو شرا ابن الشيخ محمد بن الشيخ على فتاي العلوم
    جامعة الخرطوم.. مدرس تحليل السياسات العامة.. إدارة التنمية و التخطيط و التجارة الدولية
    [email protected]
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-06-2020, 05:30 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18138

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    من أحفاد جدنا الشيخ جاد الله أبوشرا:-
    الفنان/الطيب مدثر.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-07-2020, 01:57 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18138

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    من أحفاد جدنا جاد الله أبوشرا:
    البراق النذير الوراق/الجديد الثورة
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2020, 03:04 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18138

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    من أحفاد جدنا الشيخ جاد الله أبوشرا
    المخرج/شكر الله خلف الله
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2020, 05:23 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18138

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    من أحفاد جدنا الشيخ جاد الله أبوشرا
    الفنان و المادح/الجيلي الشيخ
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2020, 00:33 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18138

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    من أحفاد جدنا الشيخ جاد الله أبوشرا
    الفنان/عوض الله بشير-عقد الجلاد
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-13-2020, 06:47 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18138

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    من أحفاد جدنا جاد الله أبوشرا
    أحمد المرتضي البكري أبوحراز
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-16-2020, 11:37 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18138

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    من أحفاد جدنا جاد الله أبوشرا
    المهندس/أبوبكر علي أحمد البشير
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-17-2020, 10:25 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18138

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    من أحفاد جدنا جاد الله أبوشرا
    الطريفي إدريس دفع الله أحمد/ وزير الداخلية
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-18-2020, 11:38 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18138

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    من أحفاد جدنا جاد الله أبوشرة
    بدر الدين طه أحمد
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-20-2020, 01:12 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18138

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    د/حافظ جاد الله
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-21-2020, 07:34 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18138

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    من أحفاد جدنا جاد الله أبوشرا
    صقر الكواهلة/عبد الله ود جاد الله

    كسار قلم هيرولد ماكمايكل
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-25-2020, 01:35 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18138

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    من أحفاد جدنا جاد الله أبوشرة
    د/عمر البكري أبوحراز

    جدته هي :-المنتهي عبد المجيد شكر الله جاد الله أبوشرة
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-25-2020, 01:56 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 22427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    شكرا على البوست..

    أخوك ابوالريش فتاى

    فتاى بلغة البنى عامر تعنى المحب
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-28-2020, 01:42 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18138

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: Abureesh)

    كل الحب و المحبة لك أخونا أبوالريش علي مروركم هنا.
    من أحفاد جدنا الشيح: جاد الله أبوشرة
    الصحفي/توفيق البدري عكاشة

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-29-2020, 10:25 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18138

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: أحفاد علي فتاي العلوم و الشيخ جاد الله أبو (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    د/الطاهر أحمد الطاهر النذير
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de