***** قهوة جورج مشرقي عراقة و أصالة أم درمان و أهلها *****

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 11:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-05-2021, 10:24 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
***** قهوة جورج مشرقي عراقة و أصالة أم درمان و أهلها *****

    09:24 PM July, 05 2021

    سودانيز اون لاين
    ABUHUSSEIN-السعودية الرياض
    مكتبتى
    رابط مختصر



    منقول من صحيفة السوداني :-
    : توثيق: سعيد عباس

    (1)
    كان مقهى جورج مشرقي الشهير يعج بعدد من الفنانين والمطربين حتى جاء زمن رواد المدرسة الوترية الحديثة التي كانت فاصلا بين غناء الحقيبة والأغنية الحديثة حيث كان روادها حسن سليمان الهاوي وعبد الحميد يوسف والكاشف وحسن عطية فقد كان هؤلاء العمالقة يتواجدون في المقهى بصورة منتظمة بينما الكاشف كان كثير النوم على طاولات المقهى وقليل العمل في ورشتة المخصصة لعمل النجارة للأثاثات المنزلية. ولما كثرت الديون على الكاشف وعدم قدرته على العمل بسبب السهر المتواصل في بيوت الأفراح والمناسبات اقترح عليه جورج مشرقي أن يأخذ أجراً رمزياً من أصحاب المناسبة نظيراً لإحياء الحفل، فقال الكاشف نحن نعمل في الحفلات مجاناً ولا نستطيع المطالبة بأجور لأنها هواية فقط وكان ذلك ديدن كل الفنانين في تلك الفترة، فقال جورج بهذه الطريقة لن تستطيع أن تطور فنك وتطور نفسك وستفقد ورشتك وعملك وأنت لديك مستقبل واقترح جورج أن يقوم هو بدور مدير الأعمال والاتفاق على الحفل إنابة عن الفنان، فوافق الكاشف على ذلك ثم انتظمت أعماله أكثر من زي قبل حتى راق ذلك النظام لعدد كبير من الفنانين وذهبوا لجورج كيما يرتب لهم أعمالهم مثلما يرتبها للكاشف فساعد جورج في ترتيب أعمال الفنانين وساعد في تحسين دخولهم وعوائدهم المادية.
    (2)
    بعد ذلك أضحى المقهي مكتباً للتعاقد للحفلات ليل نهار وأصبح جورج مشرقي أول مدير أعمال للفنانين بالسودان ولكن بلا راتب أو حافز، أما عن الشعراء الذين كانوا بمقهى جورج فقد أعطوا المقهى نصيباً من أشعارهم فقدغنى أحدهم قائلاً: ( قهوة جورج ارحكا نزورا.. فيها المنقة القلبي بدورا .. وفيها الزول السمح الصوره ..وفيها الجلسة المامنظورة .. سرور وكروما وناس قدورا)، ويذكر الرواد أن المقهى كان شاهداً على ميلاد عدد من القصائد الوطنية والعاطفية التي شكلت وجدان المجتمع السوداني، فهنا يصف العم عثمان قربينة الناحية الجنوبية للمقهى التي التقى فيها عبدالرحمن الريح عندما كان صغيراً بالعملاق كرومه وسلمه قصيدة (مارايت في الكون ياحبيبي أجمل منك) ووقتها كان في بواكير شبابه بينما كانت هنالك ترابيز بالمقهى بأسماء أغنيات معينة مثلاً تربيزة سيد عبد العزيز التي أسميت بتربيزة (قائد الأسطول) التي نظم فيها تلك القصيدة في ساعة متأخرة من الليل ثم غناها فيما بعد المتميز العملاق الحاج محمد أحمد سرور.
    (3)
    في مظاهرات 1964م المناهضة لحكومة الفريق عبود كان وقتها قد امتلأ الشارع عن آخره بالمتظاهرين ولكن وفي حادث مذهل ومفاجئ انهار مقهى جورج مشرقي عن آخره والعم جورج مشرقي بداخله ولكن من عجائب القدرة الإلهية أن تأتي تلك المظاهرة ساعة انهيار المقهى وجورج مشرقي تحت الأنقاض فهب كل المتظاهرين لرفع الأنقاض ولكنهم تفاجأوا بصوت جورج مشرقي وهو يتأوه من تحت الأنقاض فقاموا بإخراجه ووجدوه حياً يرزق فبدلاً من مواصلة المظاهرة حمل المتظاهرون العم جورج على أعناقهم وطافوا به شوارع سوق البوستة وهم يهتفون بحياته وذلك بعد أن سرت شائعة بوفاته قبيل ساعات.
    (4)
    بنى جورج فيما بعد المقهى بالطريقة الخرسانية المسلحة الحديثة بعد أن كان مبنياً من (الجالوص). يذكر أحد أبناء العم جورج مشرقي أن أحد رواد المقهى في الزمن الجميل كان يأتي إلى المقهى عدة مرات ويدخل في داخل المقهى الذي تحول إلى سوبر ماركت حديث فيقوم باستنشاق الهواء داخل تلك الرقعة حتى تسيل دموعه وهو يتذكر الأيام الخوالي بتلك الرقعة الحبيبة إلى قلبه ولكنه في نهاية الأمر طلب من أبناء جورج مشرقي أن يتركوه يعمل لافتة للمكان بطريقته الخاصة بعد أن وضع على اللافتة صورة جورج مشرقي وكتب عليها عدداً من الأبيات الشعرية منها (ياشمس أمدرمان عودي وأشرقي .. أين سمارك أين المشرقي )إلى أن يصل في البيت القائل (هنا صدح الخليل بعوده والأزهري غدا كمدفع راشقِ)، ويذكر عدد من أصدقاء جورج أنه بعد وفاته ظهرت أعداد من الأسر والعوائل الذين كان يتكفلهم جورج مشرقي ويرعاهم سراً بعيداً حتى عن أعين أبنائه. انتقل جورج مشرقي إلى الرفيق الأعلى في صبيحة يوم 21-7- 2007م بعد أن ترك سيرة عطرة وحياة مليئة بالبذل والعطاء.. فشيعه كل أهالي أمدرمان في موكب مهيب بحضور كل رجال الفن والثقافة ورموز المجتمع اللهم ارحم جورج مشرقي واسكنه أعالي الجنان.







                  

07-05-2021, 10:25 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***** قهوة جورج مشرقي عراقة و أصالة أم درمان (Re: ABUHUSSEIN)



                  

07-05-2021, 10:28 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***** قهوة جورج مشرقي عراقة و أصالة أم درمان (Re: ABUHUSSEIN)


    مقهى “مشرقي”.. خزانة الحركة الثقافية في ام درمان
    قدم معظم أغنيات الزمن الجميل ومنه حكم السودان..

    2020-10-27
    الخرطوم:اشتياق عبدالله

    “قهوة جورج ارحكا نزورا. ..فيها المنقة القلبي بدورا. …وفيها الزول السمح الصورة. ..وفيها الجلسة المامنظورة. …سرور وكروما وناس قدورا! !”، أغنية طروب عميقة الوصف كعمق تلك الجلسة التي جمعت الزعيم” إسماعيل الأزهري” و”محمد أحمد المحجوب* والشاعر” محمد عوض الكريم القرشي” والفنان “عثمان الشفيع” داخل مبنى من “الجالوص” نواحي ساحة “البوستة” في قلب أمدرمان، وتأسست قهوة “جورج مشرقي” في العام “1940” يعرفها كل مثقف ومفكر وسياسي وعابر طريق، و “مشرقي” هو قبطي ينحدر من اسرة قادمة من صعيد مصر إبان الحكم التركي المصري
    *لقاء المثقفين:
    على طاولة خشبية بها خمس”كراسي” كانت الجلسة تجمع شعراء قبالتهم جلسة تجمع فنانين وعلي بقية الطاولات ممثلين وسياسيين، والكاشف، يتسامرون ويتحدثون في السياسة والرياضة والفن وجلجلة ضحكاتهم تصل “البوستة” وتبعث في نفس من لايجلس بينهم الشجن.
    *لجورج ارحكا:
    عندما يهم الشعراء بالذهاب إليها يقولون:
    “قهوة جورج ارحكا نزورا.. فيها المنقة القلبي بدورا .. وفيها الزول السمح الصوره ..وفيها الجلسة المامنظورة .. سرور وكروما وناس قدورا” هذه المفردات الشعرية كانت بمثابة تشجيع على الذهاب إليها.

    قهوة المعلمين:
    كشف استاذ الموسيقى” سالم الطيب” و عازف الكمان المعروف بالاذاعة والتلفزيون بانه عزف الموسيقى كهاوي داخل قهوة(جورج مشرقى)، وبرفقته كثر من المحترفين والفنانين.
    *حكاية طاولة:
    حكي ل (سودان مورنينغ) العم “على”، احد زبائن الزمن الجميل لدى قهوة “مشرقي”، بأن تصادف لقاء جمع ” عبدالرحمن الريح” وهو في بواكير شبابه ب”كرومه” وسلمه قصيدة (مارايت في الكون ياحبيبي أجمل منك)، ومنها سميت بها الطاولة، ومثلها كثر داخل القهوة اشتهرن باغنيات ولقاءات وسمر، كاولة “سيد عبدالعزيز” عرفت ب (قائد الأسطول)، وتغنى بها الحاج” محمد أحمد سرور”.
    *انهيار قهوة مشرقي:
    ويحكي العم “على” بأنه في مظاهرات 1964م المناهضة لحكومة الفريق عبود كان وقتها قد امتلأ الشارع عن آخره بالمتظاهرين ولكن حدث حادث مذهل ومفاجئ انهار مقهى جورج مشرقي عن آخره والعم جورج مشرقي بداخله، ولكن من عجائب القدرة الإلهيه أن تأتي تلك المظاهرة ساعة إنهيار المقهى وجورج مشرقي تحت الأنقاض فهب كل المتظاهرين لرفع الأنقاض، ولكنهم تفاجأوا بصوت جورج مشرقي وهو يتأوه من تحت الأنقاض فتم إخراجه، وكان حياً يرزق فبدلاً من مواصلة المظاهرة حمل المتظاهرون العم جورج على أعناقهم وطافوا به شوارع سوق البوستة وهم يهتفون بحياته وذلك بعد أن سرت شائعة بوفاته قبيل ساعات.
    *سوبر ماركت حديث:
    عقب هذة الأحاديث والشخصيات والوقائع التي خلدها التاريخ الثقافي لمدينة “ام درمان”، تحولت تلك اللحظات إلى مجرد ذكريات وأصبح المقهى “سوبر ماركت”حديث وتلك الذكريات بين محزنة ومفرحة لمن عاصر قهوة” مشرقي”، ويحكى ان احد رواد المقهى في الزمن الجميل كان يأتي إلى “السوبر ماركت” ويستنشق الهواء حتى تسيل دموعه وهو يتذكر الأيام الخوالي إلى قلبه ولكنه في نهاية الأمر طلب من أبناء جورج مشرقي أن يتركوه يعمل لافتة للمكان بطريقته الخاصة بعد أن وضع على اللافتة صورة جورج مشرقي وكتب عليها ابيات شعرية منها (ياشمس أمدرمان عودي وأشرقي .. أين سمارك أين المشرقي …هنا صدح الخليل بعوده والأزهري غدا كمدفع راشقِ)، أنتقل جورج مشرقي إلى الرفيق الأعلى في صبيحة يوم الحادي والعشرين من شهر يوليو في العام 2007 وانتهت تلك القهوة التاريخية ولكن تصبح الذكريات خالدة في قلب كل من فرح وحزن وشكى لتلك “الحيطان”.


                  

07-05-2021, 11:08 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***** قهوة جورج مشرقي عراقة و أصالة أم درمان (Re: ABUHUSSEIN)


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de