تعريف العلمانية فصل الدينة عن الدولة تعريف تقليد لا تعود لمنطقي بشيء في طبيعة نشاتها.
الاراء التي تقول نشاة العلمانية المطروحه للتغيير مدعاها ان كفكرة ظهرت مع ظهور الإنسان كبداية تخطيط للحياة وتكوين الاسرة أعتقد ان هذا الفكرة خطأ كذلك.
- المسار التاريخي يقول مارتن هدغر الفيلسوف الألماني: (ان الذات النفس الروح والوعي مظهر من مظاهر الدزاين قابلة للتشكيل في ازمنة مختلفة ومكان ) تفيد معني بان عمليات نسق في حركة الفكر الانساني لايجاد الطريق الاكثر نقعآ متفكرة متطلعًا نحو غاياتها المعرفي الممتدة كخلاصات من الجهل والتخلف والهمجية في كل مرحلة من مراحلها يكتسب كلمات مفاهيم جديدة يتشكل في الذات تخلق موضوعات جديدة نحو بناء متجاوز للقديم يتملص منها بخطوط متباين .كما ان فكرة الأنسان ليست مجرد خالصة في بداياتها. كما يزعموا العلمانيون التقليديون
تخبرنا شيخ انتاديوب عن بداية ظهور الانسان حالة همجية من دون اسر حتي مرحلة الثالثة للانظمة الامومي والابوي مر الانسان بتجارب متعددة في حركة التفكير حتى وصلت لتصورات والاعتقادات كبداية لانطلاق في التصورات الانطولوجي خارج المحيط البيئي التي يتعلم منها متطلبات حياة اليومية انتقل منها وصلت لمسار جديد كالتصورات العابد والمعبود. كعبادة الإله سيما إيزيس وامون رع المعبود عند الكوشين كل شي تعود لها كي تاتي اوامر التنفيذ الرفض كمرحلة من مراحل اثبات ما يتصورها هي هي واقعيًا . جاءت خلاصتها اثبت لنفسها ان هنآك اله اعلي من الاله التي يتصورها كتصور ديكارت الميتافيزيقية . وعليه انزل الأديان السماوية المنزله من الإله الواحد الأحد نظمت الثقافات والقيم الاجتماعيه و المماليك والملوك .
وعليه حسن القول بان فكرة العلمانية ظهرت بعد تطور الأديان وفكرة الدولة الدينية التي سيطرة عليها رجال الدين في اروبا. العلمانية كمصطلح لها دلالات معرفية المتعلقة بالثقافة والاديان والمعارف . ليست هناك جدل فيما يلي ظهورها في زمن ما مصطلح العلمانية آمرا طبيعيًا في صيرورة الحركة الثقافية .هناك تندثر بعض المصطلحات وتظهر غيرها . حركة ثقافية طبيعية للمجتمعات المتصارعة نحو التقدم عن طريق حفريات المعرفة وبالتالي هناك حركة ثقافية اجتماعية اظهرت لنا العلمانية
يقول الان باديو في كتابه البيان الثاني للفلسفة تقول (لكل مصطلح خرجت من مكانًا وانسانآ ما تعود الي ثقافتها ) إذًا العلمانية خرجت من حوار ثقافي ديني او بالاحرى حوار انساني يحمل قيمة وسلوك وثقافة ذلك الانسان.
وبالتالي اي فكرة آو أيديولوجية يجب ان ترفع النقاب عنها لتبين الاساس الثقافي فيها حتي يستسحب حضارة وثقافة الامم الماضي والحاضر أمرًا ضروريًا . أطروحات دكتور جون بالفكرة العلماني كخلاص للحل الشامل جاء تركيزه علي السودانوية كاساس لبني التعايش السلمي بين اديان والثقافات في اطار الدولة الواحدة الموحدة
ولاسيما فرنسيس دينق في كتابه صراع الروي حاول لتاسس لنظام سياسي واجتماعي من قيمة المجتمعات المحلية ٠ يقول فرنسيس دينق الشعوب السودانية متميزة بتشكيلتها الثقافية والدينية والاجتماعية المتباينة وهذا لا يمنعهم من التطور علي مستوياتها السياسية والاجتماعية والعلمية في ظل دولة علمانية تحفظ لهم الحقوق نزعم بان هذا محاولة لايجاد فكرة سودانية في اتجاه الصحيح من اجل صياقات موضوعية لعملية التغيير المستمر 'اذا كانت الأطروحات السياسية المتمسكة (بالطرح العلمانية الكلاسيكية ) دون غيرها فقط بالعلمانية الكلاسيكية التي تومن بالعقلانية والفردانية في جوهرها يجعل الفرد بسهولة يتملص من ماضيها ومحيطهما لا تضيف جديد في الحياة الاجتماعية المتجهة لعالم العلوم والمعارف بل العكس العلمانية لها نظره موضوعية وعلمية للمحيط الثقافي والاجتماعي يخلصها من التقليد والبدائية القديمة وليست تقف ضدها تقفز بها نحو العلوم والمعرفة.
سياسيا الدولة جهاز اداري هيكلي يتكون من الارض والشعب والسيادة والحكومة اذا فسرنا العناصر المهمة التي تقوم عليها الحكومة وتقاتل الدولة من اجلها نفسها لها محمول ديني . وبالتالي للذين يطرحون العلمانية بسياق تقليدي 'فان العلمانية لا يتدخل فيما يعتقدها الناس او يؤمون بها بل يوفر لهم الحماية الضرورية اللازمة لحياتهم الطبيعية وتوفر لهم مجالات كبيرة في مجال للعلوم والتكنولوجيا
اعتبر تعريف العلمانية في الماضي حركة أجتماعية تهدف الي تحرير عقل الانسان من القيود المفروضة عليها والدين. ومنها تطورت في صياق تاريخي حتي وصلت لمرحلة قادرة عن تفصل بين المجموعات المتنازعة في هرم الدولة بمفاهيم دينية. إذًا تعريف العلمانية سياسيًا الفصل بين الشؤن الدينية والشؤون السياسيه 25/03/2025
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة