يوسف ارسطو اسمي يوسف أحمد عبد الباقي، قريتا كبيرة أشبه بالمدينة تسمى النويلة وذلك لأنها أقيمت في منخفض من منخفضات غرب وادي الرعية به قليل من نبات النالا في محافظة جنوب الجزيرة، محلية بركات تلك التي توجد بها إدارة مشروع الجزيرة . كانت قريتنا في السابق تتبع لولاية الجزيرة محافظة الجزيرة، محلية ودرعية إدارة محافظة الجزيرة إدارتها في المدينة عرب،في حين مدني عاصمة ولاية الجزيرة ، فنحن نكاد نكون في وسط الجزيرة تماما، فماذا يريد هولاء السياسين من هذه التقسيمات،مره محافظة الجزيرة ومرة جنوب الجزيرة.. أحياناً يقنوعنك بتقصير الظل الإداري ثم يفتونك بأن التكلفة من توسعه الادارات باهظة ومكلفة للدولة، وفي كليها يرهقون ويتعبون المواطن المسكين . النويلة من القرى العريقة، في كل شيء فالراجح انها وجدت 1868م.. بعض كبار السن يقولون انها وجدت في هذا التاريخ وبعضهم يذهب لأبعد من ذلك، بعضهم يقول أسسها الفكري الضوء ويرجح إبنه محمد ود الفكي الضوء.. الذي كان أميرا في الثورة المهدية، ترتيبه الثاني بعد عبدالله التعايشي على حسب بعض الروايات لكن لخلافة مع الخليفة واجتماعة مع الاستتعماريين ربما يكون سبب تجاهلة في التاريخ.. حارب في القلابات مع قوات الخليفة عبدالله التعايشي لكنه اختلف معه في أمور تتعلق بحسم فوضى الجهدية حتى قاتلهم وقتل منهم رجال كثير وحال دونهم و الدخول إلى منطقته وأهله النويلة كما منع شبابها الان المتمردون، فقد وقفوا كالجبال خرجت القرية عن بكرة ابيها تتصدى لهجماتهم الغاشمة غمروا المساحات الشاسعة بالمياه، حطموا الجسور التي تحجز المياه خلفهاوتسمع بعبور الشاحنات والسيارات، لم يتركوا غير معبر واحد للتسوق وسد احتياجات القرية من سوق المناقل، الوحيد الذي تبقى في ولاية الجزيرة تدرب 192من الشباب للذود عن قريتهم كان لديهم (6) بندقية كلاشنيكوف في أول هجوم واشتباكات بين الجيش والمتمردين غرب القرية نصف كيلو، في قرية(ود حمير).. تدافع العشرات من أبناء القرية، أنتزعوا من المتمردين رشاش قرنوف وشاركوا في دفن شهداء القوات المسلحه وكان بينهم ضابط برتبة كبيرة.. في الهجوم الثاني ركز الشباب مستفيدين من العوامل الطبيعة ووجود القرية في الحد الفاصل بين مشروعي الجزيرة وامتداده المناقل حيث توجد أربعة قنوات مياه كبيرة لتصريف الري الانسيابي بالمشروعين مع سهول كبيرة فارقة، تستخدم لرعي ومكوث المواشي (زرائب) خصوصا في الخريف.غمرت وطمرت كل تلكم المناطق الشاسعة في مدة وجيزة لتكاتف أبناء القرية، أبناءنا بالمهجر في كل دول العالم لم يبخلوا وجادوا بأكثر مما كان متوقع وهم هكذا دائماً متحدون ومتكاتفون.. صمدت القرية في ذلك إلا أن حضرت القوات النظامية بارتال من العربات العسكرية وتدخل الطيران وحسم المعركة التي دامت نهارا كاملا متقطع تقريبا ومن حينها لم يأتي اي شخص لمهاجمة القرية ليروع أهلها ويرهبهم وينهبها وينتهك عروضها. كانت بها نظارة ناظرها محمد الضوء، وهو أميرا كما ذكر سابقا واصبح اول ناظر في العهد الانجليزي قتل في العام 1936م وبسبب هذا الَمقتل دارت معركة( ألمك المحينة) على حسب إفادة حديثة وانتقلت أو اتزعت النظارة لأسباب ربما توتر علاقه الأمير بالانصار اتباع المهدي ونفوزهم على الإدارة الأهلية (لود الجمل أو ود ربيعة 1939م ). فقد رفض الأمير الانصياع لأوامر الخليفة مرتان، فقد ارسل له وفدان وجنود لاستدعائه للمثول أمامه بامدرمان بسبب موقفه من سلوك الجهدية وهو شبيه من ممارسات الدعم السريع الحالية، لكنه ذهب بنفسه لامدرمان ولم يشارك في معركة كرري لأسباب غير معروفة كانت نظارة النويلة تدير معظم مساحة مابين النيلين في ولاية الجزيرة الحالية في العهد الاستعماري الأخير، فانشا له الاستعمار سرايا وحديقة، ومحكمة وسجن ومدرسة 1906م تم افتتاح المدرسة وقبلت اولي دفعتها 1908م مع رفاعة والقطينة في نفس التوقيت لكن لايوجد لها ذكر في تاريخ التعليم في السودان ، رفاعة تسبق النويلة في تعليم البنات فقط. لكن رقم الاشراقات التي تبدو مما سبق زكره هنا إلا هناك أفادات تذهب الى انه كان فظا في التعامل مع رعيته حتي انه لايسمح بأن يرتدى اي شخص غير أهله العمامة أو الطاقية (غطاء الرأس ).غير أنه اوبعض من المقربين منه قد أوقف التعليم ولم يلج اي شخص من النويلة إلى كلية غردون الا في العالم 1918م. اتلاحظون انا اهتم بكل شيء في وطنى السودان وفي موطني الصغير النويلة واعتمد كثيرا على الاسئلة وتحري الصدق وكتبت وسوف اكتب كثيرا عنهما إذا مد الله في العمر، عائلتي التي افتقتها منذ ثمانية اشهر موجودة هناك منذ بداية هذه الحرب الممقوتة، فقد شردنا الشرازمة و عملت بنا الحرب العمائل، الان انا بين اهلي بقرية الشريف بجبوج بشرق سنار، وهي قرية جميلة جدا متاخمة للنيل من جهة الشرق، خضراء كثيفة ومتنوعة الأشجار،. انساها في غاية الرقي متعلمون، ومتحضرون كقريتي النويلة، الحقيقة تمدين الريف اطل وجزر في الجزيرة وسنار ، نتيجة للسياسات المدروسة والمخططات الاستراتيجية لتنمية المنطقتان وانسانها ببناء خزان سنار وعمل مشروع الجزيرة.. المجتمعات كانت شبه رعوية،وتمارس بعض الزراعة التقليدية في أراضي الجزيرة الخصبة مع توفر المياه وانحدار الأرض شمالا.. لا توجد مدارس وتعليم إلا للخلاوي المتقطعة لعدم الاستقرار، جل منطقتنا قبل الاستعمار كانت تسمي بوادي الرعية. المساكن بدائية وغير ثابته لتحل المجموعات القبلية التي لاتخلوا المشاكسات والحروبات بسبب الصراعات حول منخفضات المياه والكلا كما اي مجتمع بدائي. ماذا كانت نتيجا الخزان والمشروع، استقرت القبائل، تبدلت مهنتهم من الرعي للزراعة، اتسعت دوائر وحلقات التعليم العام والنظامي الحديث ، بنيت المستشفيات، والتي كانت ستتبعها نقلات أخرى، بإدخال نظام ألمزارع المختلطة . لتتبعها، مراحل تصنيعية وتنشا مصانع للالبان واللحوم والدواجن والأسماك والفواكه ليتحول المجتمع من الزراعي للزراعي الصناعي كما (هولندا) لكن ماذا حدث بعد أن طردنا الاستعمار ودون خطط تنموية مدروسة، في ظني أن الحكومات الوطنية جلها باستثناء نفر قليل منها كانت منشغلة بوجودها واستقرارها أكثر من تنمية البلد وانسانة، فحكومة ما بعد الاستعمار الحكومة التي علي رأس وزارتها الأزهري وهي المنتخبةوشرعية وبتفويض الشعب انجرفت وبدأت الانحراف بافتتاحها لإمتداد مشروع المناقل فهو ضمن المخطط الإنجليزي لتحقيق مصالحة وتنمية الإنسان والمنطقة والسودان عامة نختلف أو نتفق على هذا، لكن حكومة الأزهري غير المنشقلة بالتنمية وانسان السودان ادعت أو روج اتباعها في مابعد إلى أنهم عملوا مشروع المناقل وهو أكبر من مشروع الجزيرة 1958م اي بعد عامين من رحيل الاستعمار.. لماذا السبب انها كانت ككل الحكومات التي تبعتها والي الأن منشقلة بصراع السلطة وتجيير الانجازات والمشاريع لصالحها وصالح احزابها ومنسوبيها والذي هو متداخل مابين مصالح القوى التي تدعي الوطنية وتتحكم في البلد والصراعات الإقليمية والدولية الدليل السياسات التي اتبعت فهي خير دليل،فالمشاريع التي إقامتها حكومة النميري مثلا كانت شراكة بين الشرق الاشتراكي الذي كان يصارع الغرب لايجاد اي مواطي قدم وحكومة النميري مدعية الوطنية وتحارب الوطنيون في السودان ليظل هو ونظامه جاثمين على هذه البلاد وقد ظل يمارس القمع والتنكيل بالمواطنين وأنشأ اقوي نظام أمن قمعي في المنطقة ليحمي نظامه ونفسه وظل كالحربوية يتحول من الاشتراكية بقيادة الاتحاد الاشتراكي إلى الليبرالية الغربية بزعامة أمريكا والإسلاموية المتحالفة مع الغرب حتى حاول تطبيق الشريعة وهو يعاقر الخمر.. لأن الموضوع بالنسبة له أي شيء ممكن طالما الهدف استمراره في الحكم، لكن الشعب واعي وقال عنها شريعة النميري أو قوانين سبتمبر.. حكومة الإنقاذ هي الأسوأ على الإطلاق، والنتائج خير دليل واهما اتبعت سياسية ذادت من اوار حرب بالجنوب التي راح ضحيتها 2000000 نفس عزيزة من السودانين وعلى 300000 الف في دارفور على حسب المنظمات والنتيجة انفصال الجنوب وفقدان الأرواح وعدم استقرار السودان مع الإصرار على أن يحكموا هم أو مافي اي سودان.. السبب انها لم يكن موضوعها الوطن بل بقائها وفي سبيله ترتكب اي إثم الان السودان يمر بمنعجات خطيرة، احسب انه سيتجاوزها ويعبر إلى بر الأمان. وتجي هذه الحكاية والسلسلة للمساهمة ببث بعض الاضاءات، ساصدقكم القول وافعل مابوسعي لأن يكون حديثي واضحا وبسيطا في عديد الحكايات، الافكار، المفاهيم والمصطلحات، غرضي إضافة لما ذكرت أن تكون ذات قيمة ونفع تضيء ماغمض اوعتم قصدا.. نعم عتم عمدا فهل تصدقوا هذا؟ لن اقحمكم في هذا الان سوف تكتشفوا ذلك بأنفسهم عندما تطالعوا وتبحثوا، لكن، هل ضروري أن تقروا وتبحثوا ؟ أاسئلتهم. انفسكم هذا السؤال؟.. أعتقد ذلك واشجعكم للمذيد من منهما، كما آمل من هذه الحكاية أن تفعل .وهي ربما كانت تناسب حكاياتي مع القراءة في العنوان، لكني فضلت وقررت أن تحمل هذا الاسم .. الحقيقة القراءة مفتاح النجاح هذه وليدة ثمة اسئلة آثارها هذا (المعمر) هذا الشبل الموجود في مقطع الفيديو المرفق، إسمه معمر اسعد يوسف عبد الباقي عبد الله ، وانا اسمي يوسف أحمد عبد الباقي عبد الله،فهو ابنى حسبا وقرابة.. هو ثالث إخوته الأربعة، بتان وولدان حسب التريب، محمد، متاب، معمر ومنار امهما أيضا يبدأ اسمها بحرف الميم وتدعى مواهب. .اسرة جميلة كالبلسم مرتبة مقتنعه بقسمتها في العيش بماقسم الإله، في رقى، كل يؤدي ماعلية من واجبات بمسؤولية ، دون اتكال أو تقاعس، متجانسين متناقمين متحابين بسم الله ماشاء عليهم ، يتطلعوا كأي عائلة للنجاح والفلاح وفي ظني إنهم في المسار الصحيح. هكذا هي الحياة بسيطة وجميلة، ربما نمر ببعض الظروف والأوقات الصعبة التي غالبا ليس لنا أو لاباءنا دور فيها مثل حرب هذه الأيام، اكيد أثرت على فقدان الاهل وربما ما اجتهد الآباء في ادخاره، فيحصل النقص وبعض أو كثير من المعاناة والضيق، لماذا ؟ لأنه نتيجة.. تحصيل حاصل للحرب التى أوقفت العمل ومصادر الدخل على حد السوا، فليس من أب أو ام يرضى أن يعيش أبناءه في عوز وحاجة، فهم في هموم ومحنه كبيرة من ماحصل ويحدث لأبنائها أمام ناظرييها، لهذا لابد أن نشاطرهما المحنة ومااجمل لو اخبرناهما بذلك، أكيد سوف نكبر عندهما وهم يفعلوا كل شيء لنكون كذالك. ولأن الحرب مدمرة لكل شيء من حقنا أن نسأل ونتساءل لماذا تقام الحروب عامة؟ ، اي حرب كانت، لماذا يتقاتل البشر ؟ ، الا يمكن أن نتعايش في سلام ووام؟ ، ابحثوا عن ذلك ستجدوا الحلول، فقد تتسائلوا أين توجد الحلول والعبر، ومن حقكم بل افضل ان تسالوا في كل وقت وعن اي شيء، فالمعلومة إجابة على سؤال. الاجابة كما اعتقد من التجارب، ماذا يعني ذلك نجرب الحرب حتى نختبرها ونتعرف على قتلها وتشريدها وماسيها للناس .؟ لا..لا نقف على التجربة البشرية من التاريخ، تاريخ الأمم والشعوب التي عبرت وتعيش في سلام. هل سرسرت كثرا وابتعدته عن الحكاية؟ ام هناك خطا ناظم من البداية للنهاية هكذا يفعل الكتاب الناجحون، واتمنى ان اكون كذالك، فالحكاية والقصة والرواية كل لها تعريف محدد وسمات لهذا يخيل لي احيانا اداخل مابين الحكايه ومقدمة الحكاية والسلسلة واغراضهما. فقد فكرت ان اكتب في الأيام السابقة حكاية عن العائلة عائلة عبد الباقي الكبيرة، عائلتنا الكثيرة الممتدة،.. وقمت في اليومين الماضيين بزيارة اسرة، اخي، ابن عمي اسعد يوسف عبد الباقي، لكن لماذا زرتها، السبب لأن هذه الأسرة، الميمية الاسعدية اليوسفية جزءا وبزرة وامتداد خيرا لأسرة عبد الباقي التي قررت الكاتبة عنها رقم أن القصة تستهدف اطفال السودان علها تخفف وتروح عنهم بعض ما أصابهم جراء هذه الحرب المجنونة .. لكن لم أعرف من أين ابدا هل ممكن ان ابدا بالسؤال لماذا اختارت هذه العائلة أن تبدأ هذه اسماء أطفالها بحرف الميم مثلا؟ ها انا اجرب هل سألتم انفسكم مثل هذا السؤال في بعض أسماء العوائل المتشابه في البداية أو النهاية؟ ربما كان فيها مكرمة، من يعرف.. كيف ستكون معاني وتحورات هذه الأسماء لو بدانها بالف واللام (التعريفية) واضفنا تا التأنيث للإناث.. لتبقى المحمد، المتابة، المعمر والمنارة. احيانا يقودنا التفكير بهذه الطريقه لحل بعض الألغاز والعقد والمسائل فهل علم الحساب اوالياضيات غير ذلك؟ فكما يفكك ويحلل العدد لعناصره الأولية يمكن تفكيك تحليل كل شيء. فكرت وتاملت مره في عائلتنا الكبيرة عائلة اولاد عبد الباقي فالمشترك الاكبر فيها انها تتميذ بالرباعية هذه ولا احد يعرف سر تكرار الرباعي في عاوائلنا فمعظمها تتكون على هذه الشاكله، فشقيقتي الأكبر سهام لديها اربعه أبناء، هم ميسون، محمد، يسرا والطيب. وإذا عرفناههم بال التعريفية كما فعلنا سابقا مع الأسرة الميمية حصنا على معاني جديدة الميسونة، المحمد اليسرة والطيب كماهو طيب ياترى كيف كانت قسوة الحرب عليهم.. فقد شردتهم وهذا اقل شئ اي فقدانهم لبعضهم بعضا اختي سهام وبنتها ميسون وابن الأخيرة رفيق هربا ليلا من قريتهم (برقوا ودحوبة) من منطقة غرب سكر سنار ليصلا في صباح الغد إلى جبل سقدي ثم جبل مويه وبعد شهر أو أكثر في مصر.. لحقا بأبنها محمد آلذي تزوج واستقر هناك يسرا وأطفالها الأثنين وزوجها حط بهم المقام في سنار صادفتهما انا في سنار، يسرا تخاف وترعب وتهبط بسبب الدانات والمدافع، لهذا رجعا لبلدهما برقو ظنا انهم يمكن يزرعا طالما هم فى بيتهم وقريتهم التي يحتلها الأعداء، بعد أن ضاقت بهم الحال، رجعوا مع الكثير من اهلي ناس ود حوبة فضربوهم ونكلوا بهم.. اما زوجها نزار فللحيته الكثيفة اتهم بانه من الفلول والكيزان اعتقل وظلوا يضربونه الا فك الله أسره لاذالوا مشردين كحال كل السودانيين لحقوا باباهم عبدالله الطيب ود المبروك في قرية أم عشيرة قرب اهلي في قرية (العزيز، تصغير، العزاز وهو طين طيب للزرع المطري) الذين قتلوا فيهم كثر ورحلوا اما الطيب الذي يعمل كان يعمل بالخرطوم بالافران فقد لحق بأمة واخوته في مصر لكن لم يتحمل ضيق العيش، رجع للسودان ليعين الكل.. يعمل ليل نهار لينقذ أربعة أسر في مصر والسودان يعاني من قلة الشغل وانعدامة وكثرة العمال ،لكنه طيب فلن يجني الا الطيب.. كذلك اسرتنا تتكون من أب وأم وأربعة ابناء هم احمد، سمؤال، محمد، وابرار،َ. هم احسن حال هربوا وتركوا كل شيء في المنزل بشرق النيل بمرابيع الشريف وهو أحد أحياء سوبا شرق حرموا وعانوا وتعبوا الان بالنويلة والحال لابتعحب ولابتسر الصبر إلى أن تمر الأيام( الكدر) فباسثناء شقيقتي نصرة التي تكبرني مباشرة، فهي لديها بنت واحدة وهي ميذاب. نعم ميذاب هل فكرتم في هذآ الاسم.. هكذا اسمتها امها وعندما سألتها عن معنى الميذاب كما اسأل دائماً واتمنى ان تكونوا كذلك قالت :- تلك التى توضع علي سقف الكعبة المشرفة، بيت الله هو أشرف مكان في الأرض، ليس في ذلك أدنى شك، لكن ان تسمى اختي بنتنا الوحيدة ب (الصبابة كما في العامية ) لم يكن الاسم مريحا لي، ليس هذا فحسب ،بل مثار حنقي ايضا.. الم تجد اسما واضحا ذو جرس ومعنى افضل من الميذاب.. كانت على الأقل ان تستشيرنا ألسنا عائلة والتي تحتم علينا التشاور والوضوح قبل كل خطواتنا؟ هل يوجد طفل أو اوحتي شاب ناشي يخطط ويقرر دون مشورة أسرته؟ اكيد لا يوجد لهذا قررت بعد مشاورة أمها الذهاب في رحلة بحث عن هذا الاسم بدأت في الكتب المدرسية لم أجد، ظننت يمكن أجد المعنى في الروايات اوالصحف، قال لي احدهم :- عليك أن تبحث في المعاجم. المعاجم؟.. ماذا يقصد بالمعاجم، اهي كلمة عربية ابا عن جد ولها حسب ونسب، وهل الكلمات كالبشر، لها اصول وجزَور وعوائل وأهل؟.. لم أكن اعرف ماذا تعني كلمة معاجم ولم اسئل ذاك الاحدهم في ذاك الوقت عن المعنى خفت أن يقول لا أعرف.. بماذا تصفوا مافعلت خجلا ، كبرياء ام تكبر. فالمعصوم الذي لايكذب قال:-( إثنان لايتعلمان المستحي والمتكبر ) كان يمكن أن اسئلة مباشرة ماهي المعاجم يخبرني بالمعنى وطريقة البحث وينتهي كل شيء. ذهبت بعدها لصديقي احمد (اربيسك) من ابناء منطقة برقو ود حوبة، انه مثقف لم يدرس الجامعة لكنه يكتب بحوث التخرج يصححها ويرتبها ويعيد صياغتها للجامعيين بما فيهم طلاب دكتوراة، يترجم من العربية للانجليزية ومن الانجليزية للعربية حتى أنه عين مترجما في السفارة الأميركية.. قال:- اجتهد لوحده في الكتب وعالم الإنترنت.. كيف حفظ كل هذه الكلمات، ربما اتبع خطاه، وكم اتمنى ان يفعل ذلك بعض الناس، لأن النتيجة يمكن القراءة ومتابعها والنجاح فيها حتى دون الجامعات والمدارس ومثلنا وقدوتنا هذا الاربسك. هل سالتم أنفسكم عن معنى الاربسك؟ . قال لي يمكنك معرفة معنى بنت اختك في (قوقل )، هل تعرفون قوقل؟ انا لم أكن أعرف قوقل فهل عيبا إذا سألته عن قوقل واين يدس هذا القوقل الكلمات،تكبرت وخجلت أن يعيرنني بالجهل وعدم الثقافة. فقلت لا سابحث عن قوقل في قوقل الذي لا اعرفه فماذا وجدت (كلمة Google هي مصطلح رياضي يعني 1 متبوعا بمئة (100) صفر. وقد وضع هذا المصطلح العالم ميلتون سيروتا، ابن أخت عالم الرياضيات الأميركي إدوارد كازنر، وذاع استخدام هذا المصطلح في كتاب “الرياضيات والخيال” (Mathematics and the Imagination) الذي وضعه كازنر كاستر وجيمس نيومان) . هل هذا لغز ، قوقل قال هذا معناه في نفسه أو هكذا موجود في قوقل، ايضلل ام يراوغ هذا القوقل.. طيب ماهي شبكة الإنترنت ياقوقل شبكة الإنترنت ٪:- (هي شبكة عالمية من الروابط بين الحواسيب تسمح للناس بالاتصال والتواصل مع بعضهم البعض واكتساب ونقل المعلومات من الشبكة الممتدة في جميع أرجاء العالم بوسائل بصرية وصوتية ونصية مكتوبة، وبصورة تتجاوز حدود الزمان والمكان والكلفة وقيود المسافات وتتحدى في الوقت نفسه سيطرة الرقابة.).. اها، أنا اخيرا وصلت لأكبر مستودع للمعارف والمعلومات.. أهم مبتكرات بني الانسان في هذا العصر الكوكبي.. بفضلة أصبح العالم كالقرية الواحدة، فاي حدث يحدث في أي مكان في هذا العالم الفسيح يعمم خبرة كالبرق في السرعة. لكن أهمية هذا الابتكار تكمن في إنه ساوي بين جميع ابناء الجنس البشري في تلقي ونشر المعلومات، وهو الشيء الوحيد الذي تساوت فيه.. هل تعرفوا اي شيئ آخر تساوت فيه البشرية.. وبفضله لم تعد المعلومات محتكرة لفئة ما مهما كانت سطوتها ونفوزها في البلد. سابقا كانت السلطات تسمح بنشر ما ترضى عنه فقط كما لا تسمح بنشر فساد منسوبيها أو جرائم سدنتها.. اما بعد الإنترنت فأصبح هذا مستحيلا. وبسببه قد يتم قطع الإنترنت للتقطية على جرائم أو مجازر ، كما حصل ايام فض الاعتصام.. تم قطع الإنترنت ولم يعرف من ارتكب الجريمة بالدلائل وللان لم يعترف احد. لكن رغم أهمية هذا العمل الجليل الجبار الذي انجز للبشرية فهناك من يستقله لنشر الأفكار والمعلومات الكاذبة والمضللة كما ينشر بعض الأشرار الصور ومقاطع الفيديوهات الخليعة، لهذا يجب اخز الحيطة والحزر والأفضل أن يدخل الأطفال بصحبة والديهما. ولكن ماذا تظنون أنني وجدت في موسوعة ويكيبيديا، وماهي هذه التي تسمى بهذا الاسم (ويكيبيديا )؟ وماذا يعني اصلا؟ ولماذا نلجا اليها مع غيرها من المواقع فى البحث عن الأسماء والكلمات والجمل؟ ولماذا وفي ماذا يبحث الإنسان؟ فكروا في هذه الأسئلة وابحثوا ستجدون إجابات لكل مايشغل بالكم ففي البحث تفكير وعمل مضني، سوف تجهدوا، وترهقوا، ليس هناك بحث وتفكير دون عرق، لكن المؤكد أنكم سوف تصلوا للحقائق وهي مصدر سرور وفرح وسعادة،وتلكم غاية مايتمني ولاجلها يكد ويجتهد كل البشر. سوف نتحدث فيما بعد عن البحث في حكاية أخرى إن شاء الله، فموضوع هذه الحكاية القراءة رغم وجود علاقة تناقض بين القراءة والبحث وتناقض هنا وكما هي دائماً لاتعني الضد والمختلف كما يفهم العامة، فالتناقض يعني أن المفهومان أو المصطلحات أو الاسمان يعتمدا على بعضهما البعض كالبشر كل يفيد الآخر ويستفيد منه للعيش والتطور،فالطبيب يحتاج المهندس للبناء وتشيد الصروح السكنية،وبناء الجسور وشق القنوات ومد وتوصيل أسلاك الكهرباء كما يحتاج التجار في الأسواق وكل مهم وله دور ويحتاج للأخرين.. هل انا سرسرت وخرجت عن موضوع الحكاية؟ لا. َفانا أعني ما اكتب، كذالك يفعل بعض الكتاب المبتدئين مثلي، هذا ليس قولي هذا قول الدكتور علي محمد سعيد، هو ليس طبيبا كما يفهم عندنا عادة ، فهو لدية دكتوارا في النقد.. الدكتورا هي اعلا درجة علمية يمكن أن يتحصل عليها طالب العلم في العلم المحدد لكن هل فكرتوا َفي معني علم النقد .. ابحثوا عن ذلك في الإنترنت، سيفيدكم على فهم الكثير في حياتكم العادية ، كيف ذلك؟ هذا سوف تجدونه في (حكاية النقد) للأطفال والناشئة في هذه السلسلة وانتهز هذه الفرصة لاشكر الدكتور الناقد علي محمد سعيد لاني تعلمت منه الكثير بما فيها معنى كلمة(التناقض) وللفت انتباهكم لما كتب؟.. كتب عددا سارويها مع آخرفي حكايات هذه السلسلة اهمها:-(العنف الطلابي والمسرح) ولاهمية هذا الكتاب يجب أن يوضع في مناهج التعليم الاوسط والثانوي الجامعيداجباريا وليس اختياري لينعم الكل بالتفكير الحر والتعبير عن افكاره وينعم الوطن بالسلام والتطور. لكن دعونا أن نذهب لإكمال حكاية البحث عن الميذاب كما موجود الشبكة العنكبوتية :-(ميزاب الكعبة ويُسمى أيضًا ميزاب الرحمة هو الجزء المثبت على سطح الكعبة في الجهة الشمالية والممتد نحو حجر إسماعيل عليه السلام والمصرف للمياه المتجمعة على سطح الكعبة المشرفة عند غسل السطح أو سقوط الأمطار. وأول من وضع ميزابا للكعبة المشرفة قريش حين بنتها سنة 35 من ولادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث كانت قبل ذلك بلا سقف، فقد ذكر ابن هشام عن ابن إسحاق قال: «فلما بلغ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خمسًا وثلاثين سنة، اجتمعت قريش لبنيان الكعبة، وكانوا يهمون بذلك ليسقفوها ويهابون هدمها، وإنما كانت رضمًا فوق القامة، فأرادوا رفعها وتسقيفها، وذلك أن نفرًا سرقوا كنزًا للكعبة) الأن عرفت بعد أن اجهدته نفسي بالبحث.. فاختي تقصد أن بنتها هي الرحمة والخير فهل تكون كذلك.. اكيد هذآ مايتمناه كل أب وأم لأبنائهما ونعود لمسألة عمار الذي أثارت اسئلته كل هذه المواضيع التي تبدوا انها متفرقة ولا ناظم بينها. حضر معمر إلى باكرا في غرفتي، ثم بدأ اسئلتة التي كانت سبب هذه الحكاية معمر :- لماذا لم تحضر لاحتسا الشاي؟ -لقد صحوت مبكرا قبل الفجر، قضيت صلاة الفجر حاضرا ثم قرأت جزء من القرآن،.. هكذا اعمل منذ زمن بعيد وكذلك اتمنى ان يفعل كل أبناء السودان وانت أيضا يامعمر فإذا أردت أن تكون عظيما ذكيا تقياً فهو كنز ومصدر الهام لاينضب. عمار- كان تحضر لتشاركنا (قاطعته) _بعبد ذلك انهمكت في مطالعة بعض الكتب. معمر :-لقد حفظت الحكاية.. حكاية ابونا آدم وأمناء حواء . -جيد، لابد انك طفل نبيه ببعض الاجتهاد سوف تكون عظيما. الاجتهاد هو الذي يحدث الفارق، ، لهذا يفشل الكسالا. معمر :-متى ستصورني وتضعني في (الفيس بوك،) كم اتشوف لأن يراني الناس وانا أجيد الحكاية. - لابد إن اسمعك اولا واختبر حفظك للحكاية، فإذا كان اداوك جيدا ساصورك في الحال والا عليك التركيز والتدرين، فالممثلون يحفظون ادوارهم ثم يتدربون عليها قبل التصوير، يسمون ذلك بالبروفات فهل فعلت البروفة لاختبرك. معمر:لقد حفظتها كلها لكن نسيت اسم ذلك الرجل الذي خلقهما، (ضحكت) ثم انت قلت لم يكن قبله شيء اليست له أب وأم كسائر البشر ام ماتوا وتركاه يتيما كالنبي (ص) كانت أسئلتة مثل اسئلتي قبل خمسة واربعين عاما، وتهت وتشرت بعدها لعقود،.. حكاياتي عن البحث للإجابة عن تلك رحلات ومراحل من العزاب الروحي النفسي والبدني كدته اجن مرات عددا ساقتصر حتى لا اطيل هذه الحكاية.. ولدته في يوم 29-11-1969م، قبل نهاية هذا العام بشهر سوف اكمل خمسة وخمسون عاما.. عشتها بحب وشرف وبحث دوب عن الحق والعدل والخير، ولاذلت في ذالك طفلا يحبو. وكم انا سعيدا بكل هذا الزخم (الدفع).. كانت عائلتاي الصغيرة والممتدة مبتلية بمرض الجنون، ابي واثنان من اخوتي وبنت عمي واثنان من عماتي ومثلهما إثنان من أبناء اخي مجانين. هل على أن أخجل من ذلك واعيب نفسي.. ااعيرهم على جنونهم، الحقيقة لا ليس لهم يد فيما هم فيه من ابتلاء، كما أن تأنيب نفسي لن يجدي نفعا.. كان بعض الجهلاء من القرية يمنعون أولادهم من اللعب معنا أو زيارتنا، في الأخير محقين لكن ماذمبي انا وكيف العب وحيدا .. هذا جله ليس سبب المتاعب، فاسرتنا تتكون من أب وأم عشرة ابناء،تراتبيا انا السابع وهم.. الجيلي احمد عبالباقي(توفي صغيرا بالحمى) ، سهام أحمد عبد الباقي، ربنا يمتعها بالصحة والعافية فؤاد أحمد عبد الباقي توفي لخطأ طبي كان لديه الصفار وتم إعطائه دربات ملح عبد الباقي أحمد عبد الباقي أصيب بالجنون إلى أن توفي ابتسام احمدعبد الباقي توفيت لا أذكرسبب الوفاء نصرة احمد عبد الباقي ربنا يمتعها بالصحة والعافية يوسف أحمد عبد الباقي موجود والحمد لله لكن يعاني عبد الجليل أحمد عبد الباقي توفي عمره 7سنوات بالسحائ عبدالعظيم أحمد عبد الباقي كان رسام توفي عمره 10سنوات سقط من أعلى شجرة على صدره بالمدرسة، مرض كثيرا ومات سمؤال أحمد عبد الباقي مات فجأة كان مجنون تم العلاج وكان مختلف صبري.. حي يرزق ربي يطيل عمرة ويوسع رزقة الأخير هذا تزوج مؤخرا لديه ولد وحيد ذهب لمناطق الذهب منذ قبل الحرب على الحدود المصرية اخباره متقطعة مرض هناك كثيرا جراء الدخول لاعماق سحيقة لولبيا في أعماق الأرض .. زوجته من اقربائي من جهة الام ليست مجونة هي اجن من الجن لاتكف عن الشجار.. تشاجرت مع جميع الجيران والأهل اما مع أفراد الأسرة فحدث ولاحرج، تهيج في اليوم مرات ورغم هذا ضميرها ابيض تتشاجر وتشتبك معك بالأيدي والاواني وبعد قليل تتعامل معك كالطفل كان شئا لم يكن.اصعب خصيصة فيها، انها ممكن عادي لأي سبب تقول للوالدة المسنه:_ (ولدك تاني تشميه قدحه) ابي أحمد و عبد الباقي، ولد1929م لأسرة فقيرة، لاب كريم جدا ذبح عنزه الواحده لضيوف عابري سبيل، ورفض اي إغراء لاخز هدية مثلها نظيرها كان يزرع في أرض الله الواسعة، ترك لأبناءة حواشة بمشروع الجزيرة تم بيعها من قبل العم لضيق ذات اليد، توفى أباه وتركهما اخوان يوسف وأحمد الأول هو ما احمل اسمه كان جزار يهذ ويرذ، وظل طيلة حياته سند وظهر لأهله أصحاب الابتلاء والظروف الخاصة. ابي يلغب بالتلب وهو تصغير للأسد ولد ابن سبعة شهور، كان بجريدة واحدة امتهن العتالة والأعمال الشاقة في مرة ناداه صدقه صاحب الشاحنة بأن العتالة رفعوا له سعر الشحن فهل تعينني بشحن الشاحنة، ابي بحماس ودون أن يراعي إمكانيات البشر، شحن اللورئ لوحدة سبعين جوال بعد أن عمل درج سقالة، النتيجة فك سدره ومرض ولم يتحمل كيف يعيش الولادة لحساسيته فمرض كان المرض يختفي ويعود بدني وزهني إلى أن مات لكن بشرف(ملحمة التليباب) أمي الجسورة، الحاجة مرحبا أحمد إسحاق عبد الباقي فقدت امهما وهي صغيرة اباها أحمد إسحق تزوج أربعة وانجب منهم جميعا توفي في السبعينيات توفيت أخواتها وإخوانهما جميعا عدا أثنين مضوي ومرزوق، الأخير أولاده بالشريف بجبوج ذهبت لهم في المنزل وهم من المؤسسين لمكتبة الامل امي فرحت جدا عندما اخبرتها بذلك كما أن اولاد بنت اخوها معنا أيضا في المكتبة (وداد التوم أحمد إسحق) الوالدة الآن عمرها( 93) كويسة والحمدلله تزوجها والدنا وكان عمرها عشرة سنوات ولم ترجع لأهلها أو تشتكي مصيبتها لغير الله، تحملت القسط الأكبر من الألم والتربية، انها عصامية تكدح ليل نهار ولا تسأل أحدا شيا ابدا، تقوم قبل الفجر لتعد الطعام، ثم تذهب مبكرا للعمل بالمزارع بالاجر، ترجع لترتب الافطار، ترجع بعد الإفطار ولن تأتي إلا بعدالمغرب أحياناً كثيرا تعد العشاء وهكذا دواليك في دوامة لاتنتهي، أحياناً كثيرة لايوجد عمل والنتيجة لا اكل ولاحتى يمكن الحصول على سكر لاحتساء شاي احمر(أسود) .. ليس لدينا أغنام اولبن ومن هنا بدأت اسئلتي، لم أجد احد أبوح له بمايوجعني غير امي أكثرت عليها الأسئلة، لماذا يفعل الله بنا هكذا، لقد كان قاسيا حقا معنا أين رحمته معنا، ووو.. اخذتني امي لشيخ المسيد، الشيخ صلاح الدين، (ليعزم لي بقراءة بعض القرآن والأدعية ) لكي لا اجن، كان شيخا فاضلا دائما مايطمئن امي بأن الأمور سوف تسير على خير.. َمره همس لي بجملة لم تفارقني ابدا ابدا، سوف تكون عظيما. فهل يصدق حدثه؟ هذا ما اظن.. كان الشيخ إلى جانب المشيخة أستاذا، فهو مدير المدرسة، أدخلني المدرسه قبل عمري سويا مع شقيقتي الأكبر في يوم واحد تم تسجيلنا.. عندما وصلت للفصل الثاني قال لن ترجع للمنزل للإفطار، سوف تفطر معنا نحن.. مع المعلمين وهنا بدأت مرحلة ثانية من صحبة أولئك المعلمين المختلفين في كل شيء عن معلمين هذا الزمن كانوا يتحاورون معي بندية وكنت اعبر عن رأي بجراءة، أحياناً ينادوني بعد نهاية الدوام المدرسي نمكث الساعات وهم يضحكون لم يوبخوني اويحجروا رائي.. استمر الحال هكذا إلى منتصف الصف الثالث وبعدها تبدل كل شيء.. تم نقل الشيخ صلاح الدين من إدارة مدرستنا إلى إدارة مدرسة البنات، ثم تم نقل معظم المعلمين إلى مدارس خارج القرية، من الصف الأول للثالث كان معلمنا واحد اسمه الأستاذ محمود قيل لي انه من كاب الجداد فكرته أزور المنطقة لأسئلة عنه لاقابلة واشكره لتفهم ظرفي، معلم التربية الإسلامية الجديد انتهرني ووصفني بالملعون، هربت وتركت المدرسة دون أن يعلم اهلي، كنت اتسكع في المزارع وأحيانا في َاشجار مقبرة القرية، كنت أتأمل لقد اعتقدت يوما يمكن أن أكون نبيا، افكر دائماً في الله والعدل، لابد أن يأتي الوحي بين الاشجار الكثيفة لدرجة الرعب لكنه لم يأتي، اتعرفوا لماذا لأنه ليس هناك نبي بعد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.. اكتشف أمري احد قدامي المعلمين فارجعني الشيخ صلاح الدين قبل أيام من نهاية العام الدراسي امتحنت ودخلت الصف الرابع لكني هربت ولم أعد ابدا لتلك المدرسة الا بعد سبعة سنوات كان ذلك في الكنيسة الانيجلية بأم درمان حضرت إلى الخرطوم العاصمة، لم يكن سؤالي المال والثروة، كان معظم اهلي من جهة امي يعملون بالتجارة، بشارع العدني بامدرمان، كثيرمنهم يجلبون البضائع من مصر وسوريا وحتى الصين، انهم تجار في كل شيء حتى الذهب والعملات الأجنبية، أحد تجار العملة من معارف اهلي طلب مني ان أعمل معه في تجارة العملات الأجنبية الممنوعة، لأن رجال المباحث لن يشكوا في شخصي لصغري وإذا ماتم القبض علي لن يودعوني السجن وبهذا يمكن أن امتلك ثروة ومنزل وسيارة في وقت وجيز، قلت له لدى اسئلة أخرى فأنا ابحث عن الله وعدلة واشك حتى في وجودة رمقني بنظرة استغراب وقال انت مجنون..ولهذا قيل اهلك كلهم مجانين.. الآن مليونير ولديه أكثر من عمارة ومبنى فخم ولاذال يعمل بالعملة ويزكرني برفضي للعمل معه.. ايام وعرف اهلي ولعي بالبحث، في المساء أذهب إلى السينما دور اول ودور ثاني (امدرمان أو الوطنية والعرضة) كانت الافلام هندية مكررة حفظتها وحفظت أبطالها ثم مللتها في المنزل احضر التلفاذ الذي كان يبدأ في السادسة مساء إلى منتصف الليل إلا ساعة . حفظت البرامج ومقدميها لكن لا احد يقنعني بوجود الله وعدلة، قريبي اشغلني معه بالشهدا امدرمان، كان يدفع لى مصروفات يومية لجمعها وإرسالها للأسرة لكن لم أفعل كنت اغتني بها الصحف.. اجلب كل الصحف السودانية والمجلات المصرية (السياسية، الوطن، السوداني، ألوان، الميدان، صوت الأمة وغيرها) بعد شهور هددني قريبي بالرفد إذا تماديت في القراءة هذه، فالمحل به حركة دوبه من الزبائن يدخلوا ويخرجوا وبعضهم يسرق وانا غير منتبه، كل الوقت مع القراءة، وجدته صاحب معرض موبليات ( أساسات منزلية ) عملت معه على الأقل لن يقدر أحد سرقة الأساسات، كنت اذهب بعد الثانية للدراسة في الكنيسة الإنجيلية، دلني عليها صديقي اكوبو كان َمثلي في الافكار قررنا أن نزهب للحركة الشعبية لنحرر السودان ونفرض العدل والمساواة فيما بعد لحقت به في الجنوب لكن تلك موضوع اخر في منازل داخل الكنيسة كنا نسكن، لم يسألني احد من اكون وإذا ماكنت مسلماً ام مسيحي بعضهم كان يعتقد إني إثيوبي فقد كنت قريب الشبه منهم.. هناك تعرفت على شقوف لدرجة المجنون مثلي بالقراءة ،.. غريب الأطوار يلغب بامريكي الان هو وأسرته بأمريكا.. كان يسكن الموردة جوار مكتبة البشير الريح.. أسرته منفتحة على الفكر الحر، كانوا ربما من الاخوان الجمهوريون .. لقد وقعت في ثروة من الكتب، كان لديهم صالونا ملي بالكتب، تركت كل شيء وأصبحت صديق الكتب، أمهات الكتب عن الأديان، اخوان الصفا، المعتزلة والمذاهب والفرق الإسلامية، أعظم الروايات (الأخوة كرازموف، انا كارننا كوخ العم توم الجزور، عمال البحر، نجيب محفوظ، يوسف إدريس، إحسان عبد القدوس....) كان بيتهم قريب جدا من مدرسة محمد شبيكة في الموردة شمال حي الهاشماب اقنع اباه مدير المدرسة بقبولي طالبا معه، كان مدير المدرسة يدعى بطمبل لا أعرف اسمه كاملا كان ممتلئ، لونه وشكله أقرب للأقباط كان لديه حصص لغه انجليزية قبل الإنقاذ وبالتلفذيون قال ممكن أتجاوز لك الصف الرابع والخامس والسادس واقبلك في الأول متوسط طلبت منه ادخالي للثالث المتوسط لاني ليس لدي مشكلة مع الانجليزي فتم.. امتحنت وأحرزت مجموع 174 و تم توزيعي بمدرسة المؤتمر الثانوية امدرمان كان على معالجة الرياضيات والعربي والأخير لاذلت اعاني منه لكن ذهبت وصادقت خمسة من أبناء النويلة كانوا مهمين في حياتي د بشيرعثمان كان في سنينه الأخيرة جامعة الخرطوم كلية الطب لم يكن لديه وقت لكن استفته من محيطه د بشير هاجر إلى أمريكا هو وأولاده منذ فترة حمزة محمد عظيم الشيخ عثمان تخرج من كلية الفنون قسم الرسم تقريبا 85_86لكنن كان مرتبطا بالكلية خصوصا قسمي الرسم والخط العربي.. أحببت الكلية وترددت كثيرا عليها حتى أن كثير من الطلاب يعتبروني طالب فنون، حمزة الان يعمل معلم بالنويلة اتمنى ان يستفاد منه هاشم الطيب الفكي حامد علوم إدارية جامعة الخرطوم كان تفكير وقدراته متطورة ومتجاوزة تزوج سودانية تشبهه وهاجرا أمريكا أيضا حافظ محمد فضل الاخير اكثر ما استفته منه كان أكاديميا إلى جانب أنه شيوعي لم يطلب مني قط أن انضم لحزبه اوغيره ولم يقل لي أن إنه منظم، كنت افتح معه مواضيع كثيرة لاطلاعي على الصحف والمجلات يناقشني ويتحاورمعي بجد وهو من علمني الرضيات تخرج 1990م مرزا الدرجة الأولى اول متفوقا على الدفعة على ما ازكر سئل في المعاينة عن القنوت أجاب يظن إنها صورة قيل له المعاينة انتهت ولم يعين وكما افادني واستضافني بكلية الصحة العامة استضفته معي لفترة طويلة بمجمع عيادات توفق وعينوو أستاذا بكلية الطب جامعة أعالي النيل 1992 وفي 1996م هاجر إلى جنوب أفريقيا تزوج هناك من ملونة له منها بنتان وولد بعد نجاح الثورة تواصل مع أبدى رقبه للعودة للسودان لكني نصحته بأن الأولاد قد لا يتوافقوا والوضع لأننا لسه بعاد ففعل ولم يحضر حتى الان هاجرت تلك الأسرة لأمريكا أيضا قبل اكمالي العام الدراسي لكن قبلها بعامين هناك فترة لافته في حياتي سكنت في منزل مع أسرة كريمة ومضيافة من أقطاب حزب الأمة كان على ذلك البيت يتردد وزراء واقطاب الحزب ومن ضمن هؤلاء عمر نورالدائم كان وزير الزراعة وبكري عديل كان وزير التربية والتعليم وعثمان عبد القادر زير الإسكان وهو ممثل دائرتنا والشاعر عبدالله محمد ذين شاعر انا امدرمان. انا السودان وقد استمر تواصلي معه إلى بداية الإنقاذ ثم هاجر إلى لندن توفي هناك تقريباً في عام 1994 م لحقت بصديقي اكبوبو بالجنوب لكن لم انضم للحركة الشعبية كنت ولا ذلت احترم أفكارهم ورواهم للسودان الجديد كان الهدف العمل بمكتبه الجامعة بصفه امين مكتبة سكنت مع أساتذة الجامعة وكنت بالمكتبة وسط أمهات الكتب لكن الرطوبة ارجعتني بعد سنتان ونصف تقريبا.. عملت معلما بقرية برقو ودحبوبة ٩٧_٩٨ تركته التدريس والتحقت جامعة أمدرمان الإسلامية التي قصدتها لدراسة العربي والعلوم الإسلامية تم قبولي بقسم اللغة الإنجليزية أكملت بها عام ونصف وانتقلت للموسقا والدراما 2000 منذ العام ١٩٨٩م جوار معرض الأساسيات تم فتح مجمع عيادات لأكبر الاختصاصين عملت مسجل وسكنت لوحدي بالعيادة، (كان الهدف أن أكون مع الكتب) وكانوا جميعا مختلفين وفي غاية اللطف معي ومع طموحاتي وقفوا بجانبي وشجعوني لأن لا اتخلى عن احلامي وهم د سليمان أحمد سليمان اختصاص باطنيةوسكري وغدد صما مدير مستشفى امدرمان ومركزالسكري ومستشفى الحياة بحري د عبد الوهاب بله اختصاص كلي ومسالك بولاية مدير مستشفى ابن سيناء دكتور مبيوع اختصاص أطفال عميد كلية الطب جامعة جوبا نغمات حسن أبوبكر اختصاص أسنان وأمراض فم اساذةبجامعة الخرطوم كلية د الفاتح اختصاص أمراض جلدية. د حمدة اختصاص معامل ومختبرات. لدى صديق من سنوات بالشهدا منزلهم جوار العيادات.. تعرف على كنت اصدرصحيفة حائطية بالمجمع فاشترك معي في الاصدارة كان خط اليدوي رديئا ولاذال وكان خطة جميلا و مهتما بأخبار الرياضة والمشاهير وهذا ماكنت افتقده للتنوع قدمني لعبد المطلب الفحل، كتب لي توصية لأحمد عبدالعال، وتم قبولي بكلية الموسيقى في رحلة امتدت (١١)ل عشرة سنوات تقريبا كنت موجوداً بالكلية الحصور اول شخص وأخرج آخرهم ولم اتخرج بعد ليس لأي سبب لاني ولاذلت أتمنى أن أكون طالبا بها ولابد . اما تلكم الأسرة وابنها الامريكي لقد وجد كتابا عن السحر، وجلب الجن والعفاريت، فكرنا أن نجلب كبار الجن والعفاريت ونتحكم في العالم كله، نوقف القطارات والمطارات وحركة السير،إذا قررنا ذلك سنخضع العالم لرغباتنا، سانزع الأموال من الأغنياء واوزعها على الفقراء،هكذا قلت لنفسي، هل هذا حقد طبقي على حسب الماركسيين. ضحك الأب ذلك الجمهوري المحتمل ودلاني على الصواب في لمح البصر - تحدثت لمعمر.. حدود البشرية وطاقتها التأمل في الموجودات وآيات الكون سوف تتيقن أن للكون خالق ومدبر لكل شيء. والحقيقة لايقدر الملحدين إثبات عدم وجود الله كما لايستطيع المؤمنين اثبات وجوده بالمنطق المعروف، فإذا قلت انه أوجد وخلق الموجودات لأنه لابد لها من واجد يبهتونك بالسؤال الذي ليس في مستطاع البشر الإجابة علية ومن أين جاء الله واين كان يسكن وكيف هيئتة له أيادي وفم واسنان مثلنا ولن يقدر أحد على الإجابة. المسألة مسألة تأمل وتفكر في الكون وبما فيه ستومن أن له صانع قادر على كل شيء ومدبر كل شيء به البداية وله تصير الأمور. Image
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة