حكاية دولة (56) (( سلسلة جواهر المعارف السودانية للأطفال والناشئة)) كتبه يوسف ارسطو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-16-2025, 03:48 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-18-2024, 11:36 AM

يوسف ارسطو
<aيوسف ارسطو
تاريخ التسجيل: 10-12-2024
مجموع المشاركات: 65

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حكاية دولة (56) (( سلسلة جواهر المعارف السودانية للأطفال والناشئة)) كتبه يوسف ارسطو

    10:36 AM November, 18 2024

    سودانيز اون لاين
    يوسف ارسطو-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    يوسف ارسطو
    شخصيات الحكاية
    1- الأب أو المعلم
    (54) سنة
    2- الأم أو المعلمة (37)
    3 - ميذاب البلولة (19) سنة
    4 - أحمد فواد(14) سنة
    5 - سمؤال فؤاد (13) سنة
    6 - محمد فؤاد (11) سنة
    7 - ابرار يوسف (9) سنة
    كانت السادسة وعشر، دقائق عندما جاء الأب المعلم وبصحبته ابنيه، أحمد وسمؤال من المسجد، فقد اعتادوا على ذلك منذ خمسة سنوات، يؤدوا صلاتهم الفجرية حاضرة، ثم ينضموا لحلقات التلاوة والتجويد، يختموا جزءا كل يوم، يصلوا الشروق ويرجعوا للمنزل لا يغيب اي احد منهم عن الجدول المحدد ، إلا لأمر جلل.. َ يقول أهل العلم من السلف أن تلاوة القرآن الكريم والإطلاع على السنة الشريفة.. يقويان العقيدة ويرسخانها.. يبعدانك من الشرور ويكسبانك خبرات لتجاوز المصاعب.. يصححان لغتك ويذيدان
    ذكاءك وفطنتكَ..
    ، يدفعانك لاستزراع الخير و َاجتساس الظلم ولهذا وجد الإنسان وعليها يجب أن يسير هكذا هي قناعة الأب لهذا ربطها بتلك الخصيصة إضافة للحرص على أداء صلواتهم في المسجد كما هو واجب.
    كان أحمد حينها في المستوى الرابع ،من مرحلة الأساس، سمؤال في الثالث
    ومحمد مربتا (عائد) في الأول اما أبرار فقد كانت بالمستوى الثاني رياض أطفال.. ميذاب جلست للشهادة السودانية في العام الماضي واحرزت نسبة (75)، كانت كافية لتحقيق رغبتها الأولى لكنها قررت فجأة أن تعيد الكرة، كانت رغبتها الأولى أن تدرس كلية التربية، قسم الرياضيات أو اللغة الانجليزية، لا فرق فكليهما تخصص عياداتي (حصص خصوصية) فهي تحب المال والدخل الوفير حبا جما، قدوتها اساتذتها من الجنسين فكل منهما يعمل في عدد من المدارس الخاصة ومدرسة الوزارة.. كم منزل، عربة تقل الاولاد وسيارته الخاصة.
    لكن لماذا تغير طموحها وقررت أن تجلس مرة أخرى لدراسة تكنولوجيا المعدات الطبية؟ ، التي تحتاج لنسبة فوق التسعينات، ربما لمستواها الجيد في مواد العلوم والاجيزي التي أحرزت فيهما درجات كبيرة أو لثقتها بنفسها في التأهل والوصول لحلمها الجديد.. البلية، لم تكن تدري ان الايادي التي خططت منذ ازمان سحيقة قد قررت وحددت اوان أشعال الحرب في السودان ذاك العام، فهم من أجل الوصول لغاياتهم لا يتورعون من سفك الدماء وتدمير اي شيء بما فيها السودان بما فيه من إنسان.
    ما هي إلا شهور وتفعل الحرابة العجب العجاب، فقد قلبت كل شيء رأساً على عقب ..وبالنسبة لميذاب فقد كما هو بالنسبة لجميع السودانيين عطلت التعليم وزعزعت الاستقرار وزرعت عدم الإستقرار رهبة من الموت والمستقبل المجهول فتغيرت اهتَامتها التي كانت محصورة في الأكاديميات فقط لسبر غور مايجري وإيجاد تفسير لما حدث والتنبوء بمستقبلها ومستقبل البلد.
    الواقع لم يكن أمامهم جميعاخيار مرغمين غير مخيرين للخوض والتساءل عن اسباب الحرب الخاطفة ومدمرة.
    اثار الأب المعلم حفائظهم في موضوعات آثرت وسوف تظل على راهن ومستقبل السودان.. بالنسبة له المسألة ليس من باب اذجاء الوقت بقدر ماهي من بأب التدريب على البحث والعلم من جانب والتثقيف السياسي والتربية الوطنية والفكرية من جوانب اخر في ظرف سماته التسطيح والانصرافية و النقاشات المشحونة بالدفوعات المصلحية الجوفاء.
    تجمع الأبناء وابويهما حول مائدة القهوة الصباحية الطقوسية في منزلهم المختلف.. فدارهم منذ ان وجدوا انفسهم فيها ليس بدار سكن عادية كلل البيوت السودانية، فهي مدرسة، مركز تدريب و مسرح فعاليات ثقافية وعلمية إلى جانب انها مكتبة بها الآلاف من الكتب للكبار والصغار، وقد أقيم به (استيو) صغير شبه متكتمل كمرة وحاملتها وأجهزت إضاءة وخلفية لصناعة مقاطع الفيديوهات الترويجية للفعاليات والتدريبات والورش والكورسات.
    عندما بدا الأب المعلم هذه المشروعات الصغيرة استهدف الأطفال الصغار لصغلهم وتأهيلهم لمستقبلهم و ََلبلدهم ، لكن خلاف ماتوقع، وجد استياء وممانعة من المعلمة الأم، التي تشاجرت وتحاورت معه ومع أبناءها لتوقيف هذا الفعل لكن دون جدوى .. رقم انها كانت محقة بأن بيتها وحرمها لم يعد بيت، لا وقت للراحة والخصوصية،
    فالبيت يعج بالاطفال مابين باحث عن كتاب أو لتدريبات العاب بهلوانية ومبادي جمباز مع استاذة الألعاب البهلوانية (منى) التي تخصصت في الصين، إلى حصص الموسيقا مع استاذ البيانست (عاطف صالح)وهو كان أستاذ بكلية الموسيقا والدراما، إلى الأستاذة امال سليمان ابكروهي (راقصة ومدربة بفرقة الفنون الشعبية) تدرب التعبير الحركي(الرقص) الحديث والشعبي وكورسات زوجها، الأب والمعلم فى المسرح والبروفات واستعراض الكتب،وعروض تجارب كل شهر غير المعسكرات والورش.. ففي المنزل سبورتان كبيرتات اعدتا لتستخدم هي احداهما لتدريس الرياضات لم تجد وقتا مناسبا للازدحام،لكنها اعتادت عندما لاحظت تفوق ابناءها،ول شغفهم، تغيرهم واختلافهم في كل شيء بل امتد وفاح التغيير محيطهم وأصبحوا مضرب مثل للأبناء والأساتذة في كل شيء .
    الممانعة والمعارضة الثانية من الجيران بسبب المتاعب من حركة الأطفال، وصياحهم تعبيرا عن متعتهم وأخطاءهم، أحياناً، لكن لان أولادهم كانوا جزء من ذلك تنازل الجيران لرغبات أولادهم واكتشفوا إنها مساحات ليهدوا ويستكينوا ويرتاحوا من قلاقلهم.. حتى أن بعض نساء الجيران صرحن للمعلمة الأم:- جميلا فعل زوجك فنحن لا نجد الراحة في بيوتنا ونطمن ملء الجفون على عدم شغب الأطفال ومشاكساتهم إلا إذا ذهبوا أولادنا للتدريبات والحركات.
    اما الطقوس القهوة الصباحية، فهي لا تخرج عن استعراض كتاب، أو الوقوف على مصطلح، أو استحضار تجربة بالتفكير فيها، أو التحضير لغيرها اوشيئا من هذا القبيل.
    فى الثلاث سنوات الماضية، بدأ أبناء هذا الأسرة مستفيدين من تجارب وخبرات والدهم التي تجاوزت العشرين عاما من الاشتغال بثقافة الطفل فاطلعوا على( مكتبة الطفل للمعارف الشاملة) وهي تشمل حوالي أربعمائة كتاب في شتى المعارف والإعلام، العلماء المفكرون والقادة في العالم عدا المعارف السودانية لعدم وجودها.
    سألت ابرار اباها متى تقيف الحرب؟ عندما يحققون اغراضم.. اجابها الاب
    احتجت ميذاب :-اولاد الكلب، الله لا كسبهم دنيا وآخره، كم أتمنى أن احيط علما بمن عطلنا في الدراسة وخرب البلد؟
    سمؤال :- ياهم الفلول والكيزان، عشان ازالتهم الثورة مامحتاجةسؤال واي زول عارف.
    محمد:-ديل الدعم السريع والقحاتة..إمام وخطيب المسجد قال كده في الخطبة
    أحمد :- صحيح قالوا مادايرين الإطاري؟
    أبرار :- الاطاري يعني الاطاري؟
    الأب :- الاطاري للأطفال ده حكايتوا حكاية أخرى ولأن تكونوا دقيقتين وعلميين ما تتناقلوا الكلام العادي، كلام العامة ربما كان مفخخ، مغرض.. يستبطن ما وراءه.. الباحثين عن الحقيقة لديهم ادواتهم ومناهجهم للوصول للحقائق ، أهمها الفحص والتحقق.
    ألم تسمعوا وتحفظوا قول المعصوم (ص) في هذا الخصوص
    ابرار، الرسول صلى الله عليه وسلم قال شنو؟
    قال المؤمن
    لايكذب، وهو لا ينطق عن الهوى
    لكن اتمنى من الله ان يكون هذا الحديث منحولا وغير صحيح
    محمد :- لماذا تتمنى أن يكون حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي ذكرته غير صحيح ؟
    لأن هنالك كثير من تحدث عن من وراء هذه الحرب وكثير منهم يكذبون وخوفي أن يخرجوا من ملة المؤمنين.
    ميذاب طيب من تسبب فيها ؟
    أو السبب ؟ الدعامة بيقولوا ح يهدوا وينهو دولة (56)، قاصدين ماذا و لماذا ؟
    تحرك الأب، تناول شرفة من الشاي ثم اعتدل في جلسته فيما الكل مشدوها منتظر الاجابة؟
    الأم :- هوى يا رجل، رويدك دع الاولاد ياخدوا قسطا قليلا من الراحة ، لدي حصة رياضيات في المدرسة.. لم يهتم الاولاد بما كلفتهم به للإفطار، اللحمة.و الخضار والخبز، ، دع الاولاد يذهبوا ل (لشارع النص)
    ربما الخضار والخبذ كانتا طازجة وكذلك اللحم.
    الأب :- دقائق حتى لا ينقطع حبل الحديث.. الإجابة موجودة في التاريخ الحديث والقديم للسودان فاذا تعمقنا ح نجد تفسير ومنطق لكل شيء.. لناخذ الحديث بجد سوف أستحضر لكم مجموعة من الكتب في المعارف السودانية في المستقبل إذا مد الله في العمر سنتناولها باستعراض أو حكاية أو نتحدث عن الكاتب وأهم ماتناول.. طالعوها واقفوا على ما بها من رؤي ستجدوا تفسير لكل شيء. لكن ولأن والدتكم على عجلةمن أمرها سوف نتوقف قليلا ريثما استذكربعض من هذه الكتب والكتاب لكن استصحبوا معكم الاسئلة الاتية
    ١- كيف تشكل ووجد السودان بحدوده الحالية ؟
    هل تراضي وتوافق السودانين وفق عقد اجتماعي مكتوب أو غير مكتوب على العيش المشترك في هذا الوطن ؟
    ماذا يجمع السودانيين بحيث يمكن أن يتراضوا ويتفقوا علي دستور (قوانين تحفظ لكل حقه وحقوقة) ودولة يستظلوا تحتها جميعا بلا تمييز وعزل وإقصاء أو تهميش ؟ .
    بدأ الأب المعلم في تعداد بعض الكتب والكتاب ويسرسر ويقف ليعلق على كتاب أو كاتب في بعض المرات
    1 - السودان السلطة والتراث (٧ أجزاء) محمد إبراهيم أبو شوك
    2 - تاريخ السودان الحديث، محمد طه القدال
    3 - ذكريات من البادية وملامح من المجتمع السوداني، حسن نجيلة
    4 - كتب وكتابات عبد الله على إبراهيم وأهمها :-
    ا-مقالات ودراسات و
    ب الثقافة والديمقراطية في السودان
    ح- الصراع بين المهدي والعلماء، توقف الأب ثم قال اهمية هذا الكتاب تهديكم منهج للنظر للاشياء بطريقة اومنهج غائبا عنكم.. العلماء الازهريون من السودانيين في العهد التركي (رجال الدين) المصري والهدى (رجل دين) تصارعا ليس لخلاف مزهبي ابحثوا عن السبب في هذا الكتاب
    5 - نتر
    8 - الأعمال الكاملة للدكتور على المك
    9 - كتاب الساقية، محمد إبراهيم أبو سليم
    10- مؤلفات الطيب محمد الطيب
    11- أصوات وحناجر أحمد الطيب احمد
    12- تاريخ الحركة الوطنية في السودان محمد عمر بشير
    13- الفكر السوداني وتطوره وداوين محمد المكي إبراهيم
    14- دواوين صلاح أحمد ابراهيم
    15- كتب وكتابات الدكتور منصور خالد
    16- مسرح ودواوين شعر هاشم صديق
    17- دواوين شعر محمد الحسن سالم حميد
    18- شعر أزهري محمد علي
    19- كتب فرانسيس دينق
    صراع الرؤى صراع الهويات في السودان،
    دينامية الهوية اساس التكامل
    طائر الشوم
    20- د محمد عبد الحي، العودة لسنار
    21- عاطف خيري سيناريو اليابسة
    22 - محمد طه القدال
    23- ابراهيم اسحق
    24- جمال محمداحمد
    25- محمد أحمد المحجوب
    26- ابكر آدم إسماعيل
    27-محمد مفتاح الفتورى
    28- تاج السر الحسن
    29- د على محمد سعيد
    30- جيلي عبد الرحمن
    31-محمد محي الدين
    32- طبقات وضيف الله
    كتاب الشونة
    كتب عون الشريف قاسم
    د النور حمد
    جبرا إبراهيم جبرا
    وغيرهم
    بعد الاستجمام بدأ الأب المعلم :-تقريبا حصل تأخير خمسة دقائق، آسف جدآ للتأخير.
    أعتقد ماذكر من كتب وكتاب مهمة لأي منشغل بالمسألة السودانية وفي كتاب وكتب أخرى مهمة.
    نرجع لحكايتنا حكاية دولة 1956م:-
    مصطلح سياسي :- ويقصد كما نفهم مظالم تمت عند استقلال السودان ولاذالت مستمرة
    الأمثلة ممكن توضح وتبين أشكال المظالم تحورت واستوطنت في دوائر جهوية وعرقية وحزبية. مواطي أقدامها الوزارات، الهيئات والمؤسسات المحليات و... الخ
    عندما غادر المستعمر ترك( 800 )وظيفة شاغرة كان نصيب سكان دولة الجنوب السودان (4) وظائف صغيرة والجنوب كان يعادل ثلث مساحة السودان
    الجنوبيين ألقوا باللائمة على كل الشمال السوداني
    اقاليم دار فور وكردفات والجزيرة والوسط كلهم ذهبوا وألقوا باللائمة على سكان الشمال الجغرافي، ويقصدوا أن سكان الشمال الجغرافي
    حصلوا على نصيب الأسد
    بمعنى كل الولايات عدا الولاية الشمالية همشت. وعزلت لكن
    لو (بيضنا) النية وفحصنا المسألة لم تكن مقصودة وإنما حصلت لجملة عوامل وظروف جغرافية وتاريخه ونتيجة لسياسات الاستعمار
    شمال السودان كانت دولة وممالك مستقرة لآلاف السنين كان يوجد بها تعليم قبل الاستعمار، الاستعمار أوجد التعليم الحديث وهم أول من تعلم
    الولايات الأخرى الحياة فيها بدوية غير مستقرة وحتى المناطق التي وضع فيها الاستعمار مدارس لم يتقبلها المجتمع عندما حصلت السودنه تم الإختيار وفقاً للمؤهلات.. لم يكن أكثرهم إلا من الولاية الشمالية أو من أبناءهم في الولايات الأخرى
    ماذا ترتب على ذلك
    تحصل هؤلاء نتيجة لتعليمهم على اعلا ظائف في الخدمة المدنية، الجيش، الشرطة وغيرها واصبحت لهم رواتب وحياة ومميزات ليس لغيرهم
    أبناءهم ظفرو بظروف احسن للتعليم والمعاينات والوظائف في مابعد
    احد ابناء الجنوب
    ذكر في مداخلة في مركز كواتو ٢٠٠١م تقريبا.. كل سفراء السودان ومايشغلون وظيفة القنصل والملحقيين العسكريين بالخارج كانوا ولاذالوا من الشماليون إذا افترضنا لدينا
    ( 100) سفارة يكون لدينا (500)
    اسرة على أقل تقدير أسرة السفراء، وأسر الملحقين العسكريين وأسر الغنصليات
    واسر الموظفين في السفارات فإذا كان متوسط كل أسرة (6)افراد
    خمسمائة في سته يصبح عددهم ثلاث الف من أبناء السودان يحصلون على تعليم عالمي جيد وسكن واعاشة خارج السودان على حساب الدولة يخرجوا كل جيل 20-25سنة ومن مجموعات سكانية وجهات محددة من يقدر ينافسهم في وظائف أو إدارة البلد
    طبعا ما ذكره ليس مثبت بالوثائق لكن هكذا يقولون وعلى حد قوله في أفريقيا كلها لايوجد سفير أو ملحق عسكري أو خلافة من جنوب السودان لهذه الاسباب يرى كان لاذم أن يتمردوا لانتزاع حقوقهم
    هناك دوائر أخرى دخلت دخلت و(خمشت) في هذه المظلمة والتركة المستمرة وذلك لاستشراء الفساد والمحسوبية والمصالح الحزبية الفاسدة نزكر منها
    ١-
    في احد مكاتب مشروع المناقل 1958م عينت 54 وظيفة لإدارة المكتب من جنس وقبيلة واحدة وأهل، كان لدي كل واحد منهم منزل وراتب مجزى لدرجة الترف معظمهم من خارج الولاية وفي احسن الحالات من خارج المحافظة في كما حظوا علاوة على ماسبق بنصف وظائف الغفرة مع أبناء المنطقة مناصفة
    ولم يسمح لأي شخص كان السكن في تلكم المنازل الا احد اقربائي سكن في منزل 1977م بعد أن تزوج منهم وانجب أبناء بنين وبنات من بنتهم.. طبعا أبناء هذه الفئات تعلم احسن تعليم وفي كل التخصصات ورجعوا للسكن في المدن الكبيرة
    قبل أيام زردت ذلك المكتب لايوجد به منهم غير بقايا أسر ومعظم البيوت مهدمة ومنتهية ولاتصلح .
    ٢-الإنقاذ عندما ،عملت انقلابها الإسلاميوي وغيرت النظام تم إحالة (11000)الف وظيفة في الثلاث شهور الأولى وعينوا بدلا عنهم منسوبيهم لإدارة دولاب الدولة
    طبعا تحصلوا علي رواتب غيرهم، أولادهم تعلموا وأبناء من شردوا تشردوا واتجهجهوا
    وعلى هذا يمكن القياس
    ٣- في المحليات تقسموا امتيازات العطاءت
    الدقيق والسكر لشبه، المواد البترولية لشلة التعينات والوظائف لشة، الاستيراد والتصدير، حاربوا القطاع الخاص والاستثمار ليسثمروا ويسمسروا
    ٤- في قطاعي التعليم والإعلام عينوا منسوبيهم مع قله الخبرة والدراية فانتجوا النكات والقونات وتعليم ضعيف لابهذ لابرذ
    لكن هل في الإمكان معالجة مايسمى بدولة 56 والتي ماذالت جاسمكو مستمرة مقعدة بالوطن من النهوض والسير. هذه مهمتكم انتم الأجيال القادمة
    ملحوظة :- قد يلاحظ تداخل بين مفهومي دولة ٥٦ والتمكين لهذا سوف نسعى في عمل حكاية التمكين لمذيذ من التوطين للمفهومين أن شاء الله























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de