حكاية حرب السودان في سياقتها الإمبريالية (( سلسلة جواهر المعارف السودانية للأطفال والناشئة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2025, 11:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-05-2024, 03:59 AM

يوسف ارسطو
<aيوسف ارسطو
تاريخ التسجيل: 10-12-2024
مجموع المشاركات: 65

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حكاية حرب السودان في سياقتها الإمبريالية (( سلسلة جواهر المعارف السودانية للأطفال والناشئة

    02:59 AM November, 04 2024

    سودانيز اون لاين
    يوسف ارسطو-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    حكاية حرب السودان في سياقتها الإمبريالية
    (( سلسلة جواهر المعارف السودانية
    للأطفال والناشئة

    (الجزء الثاني )

    (6)

    يوسف ارسطو
    شخصيات الحكاية
    1- الأب أو المعلم
    (54) سنة
    2- الأم أو المعلمة (37)
    3 - ميذاب البلولة (19) سنة
    4 - أحمد فواد(14) سنة
    5 - سمؤال فؤاد (13) سنة
    6 - محمد فؤاد (11) سنة
    (7) أبرار يوسف (9)سنة
    (8)- الحاجة مرحبه(93)
    -نصره احمد
    الاستاذ الممثل إبراهيم حجازي
    - عبد العظيم حمدنا الله
    - د على محمد سعيد
    -على سعيد محمد آدم، عمدة عموم العرب والزرقة
    - آدم التوم مهاجر (براكة) عمدة اولاد راشد
    - الفكرة الجمهورية والأستاذ محمود محمدطه
    -الصادق المهدي رئيس وزارة حكومة 1986م
    -حكومة الإنقاذ 1989م-2019م
    الأب أو المعلم:-
    # اهم أعلام المناطق والبلدان والمعالم في السودان وخارج السودان متمضمة أو يفترض في هذه الحكاية. او في (ملحمة العرب والزرقةفي افريقية وبلاد السودان ) رواية
    كما يتوهط بعضها في (ملحمة المهرجان ) رواية

    1 السوق العربي 2001م
    _ المسرح القومي السوداني، 2001م _ ام مطارق الظعين (الضعين) - ام دخن، كتم، كبكابية، الجنينة،
    الفاشر ابو زكريا - -زالنجي واخر شمال دارفور مناطق تداخل العرب الابالة مع أهلهم الزرقة
    5 - (دمشق - سوريا) مركز وقلب الامتين العربية والإسلامية في عهد الأمويين (120) سنة
    تذيد أو تقل قليلا
    6- (بغداد - العراق) مركز وقلب الامتين العربية والإسلامية في العصر العباسي (120) سنة تنقص أو تذيد قليلا
    ( القاهر - الأزهر - مصر ) مركز وقلب الامتين العربية والإسلامية ل(1000) سنه و تذيد قليلا
    7- المدن التشادية التي يمر عبرها (عرب الشتات كما ينعتونهم) في المسير، (رحلات التجوال والترحال)
    انجامينا، القريه وانجمينا المدينة (العاصمة)
    - ابشي
    - سارة
    -موندو
    -كيلو- قمرة - بالا- ام التيمان- ام بيضة
    الوادي الأخضر (مجري مائ يفصل بين الكمرون وتشاد)
    # الكمرون
    أفريقيا الوسطي-
    بانغي (العاصمة )
    بيمبو -بيربيراتي - كارنوت - بامبري - بوار - بوسانغوا - بريا-بنغاسو - نولا---
    #النيجر
    # أهم البلدان التي جاءت منها المجموعات العربية للسودان وبلاد افريقيا:-
    المملكة العربية السعودية - العراق - اليمن
    # اعلام اهم الدول والمدن والامصار التي عبرها العرب او (مايعرف ويوصف حاليا بعرب الشتات) قبل مئات السنين للدخول للسودان وغرب أفريقيا وهي
    مصر ليبيا الجزائر تونس المغرب موريتانيا النيجر السنغال إفريقيا الوسطى ودول غرب أفريقيا.
    اعلام اهم المدن والمناطق التي يدخلها ويعبر بها العرب السيارة بحثا عن الكلا، بين الشمال وجنوبا في دولة جنوب السودان
    فهرس بأهم المجموعات والاعراق التى تداخلت وتزاوجت وتصاهرت اوتعايشت معها المجموعة العربية لمئات الاعوام :-
    الفور - المساليت - البرقو - القمر - الداجو - الطوارق - الفولاني - البولس - الماوريس - وغيرها سيتم حصر ماتبقى منها دون أن سقط مجموعة حتى لاتطول الحكاية

    الأب أو المعلم :- فصلنا وعملنا (الجزء الأول) لطول الحكاية.. وخرجنا ببعض الأسئلة. استحضروها كمافعلتم ويجب أن تكون دايما حاضر
    احمد:- كانت ثلاث اسئلة
    ميذاب :-السؤال الأول كيف تشكل ووجد السودان بحدوده الجغرافية الحالية؟
    سمؤال :- الثاني هل تراضي وتوافق السودانيَن وفق عقد اجتماعي مكتوب أو غير مكتوب على العيش المشترك في هذا الوطن؟
    أحمد الثالث ماذا يجمع بين السودانيين بحيث يتراضوا يتفقوا على دستور، أو قوانين تحفظ لكل حقه وحقوقة ودولة يستظلوا تحتها جميعآ بلا تمييز، عزل، إقصاء أو تهميش؟
    تاملوها كيف منتظرة الإجابة؟
    الم تسألوا ولو مجرد سؤال من هو المكلف بالبحث والإجابة عن تلكم الأسئلة؟ لتخلص الملعبة على الشعب المغيب وتنتهي الحرابة؟ ..
    ( انتظر الأب ونظر فاحصا لأولاده وامهم وحبوبتهم الحاجة مرحبه بت احمد ود إسحاق ،(إسحاق) الذي جاء من دار غرب ومحسوب على الزرقة من ((الغرابه)) ،المفارقة من عند هنا من وسط الجزيرة منطقة(عسير) ريفي الحوش أصبح اميرا في المهديه (ملحمة اولاد إسحاق ) روايه.
    الله يرحمهم جميعا جدودنا، ياهم سبب من أسباب وجودنا، بعد الله الخالقنا..
    المامون َوحسن والبخيت أولاد آدم، حسان، طيبين بالحيل.. يمروا ببيتنا، يوم والتاني،(الثاني) يباجحوا (يهزروا) الوالده العزيزة في سواد لونا..
    جدو حسن ادم شايل مسبحته في ايدو مابتنفك، يطوطوها يضمهاعلي راحة ايدو (يده) يضعها في جيبوا، أو يحولها ليده اليسار عندما يريد السلام، او(قريص) أو ع. (عضعيض) الأطفال رائح صادي من المسجد:-سلام عروب، وين أمكم (الخادم) ؟
    نصره:أمي ياجدو حسن والله (احر) منكم انتو جدودنا من ابواتنا.. آمنا بتلمنا في الشيخ عبد الباقي النيل رجل( ام قرقوو) و الشيخ النعمه واولادوا، الشيوخ، عوض الجيد، أحمد، الجيلي، الحرارة ما لون خارجي الحرارة بتجري في الدم، مجري السيل وكمان امي مشلخة مَطارق ميه وحداشر(111).
    جدو حسن:- اسئلي امك إسحاق ده اسم عرب؟ ثم ثانيا،إسحاق ده جاء من وين؟ صحيح
    كان فارس وامير في الثورة المهديه لكن اصلوا غرابي ولونوا ازرق (فحمه) هد في امك وخلانك لكن انتو عرب اتحررتوا بالرسن(الاب) يضحك يعضعضنا ويقرصنا ويذهب كل يوم يحوم الفريق والأهل بيت، بيت، هو وسكينه بت عبدالله الحسن، ناس حنان وبساط ماهمهما دنيا ولم تشغلتهما من أن يتفقدا الأحوال كل يوم ويوت، الله يرحمكم ياجدودي وعيالكم وعيالهم ألحين والماتو،
    مرحبه كانت متكئة على سريرها تسبح،
    اعتدلت في جلستها، تعد المسبحة ، تذكر فى الله وتتابع الحكاية .
    أبرار تململت،ونفخت جضومها (شدقيها) التفتت لميذاب الشاطرة اكاديما ومشروع الكوزه في الحزبية والتربية الوطنية علها تجد الإجابة .. ميذاب حكت أرنب انفها ونظرت لأحمد فؤاد، المثقف المجتهد الكثيف في القراءة العامة .. سمؤال ينحت وينحت عله يجد مدخل للإجابة ! .. حمودي (محمد فؤاد ) كعادته مندفعا سأل والدته نايلة :- انت يا يمه مامعلمة.. الا تعرفي الإجابة؟
    تعزرت الأم المعلمة نايلة موجهه كلامها للاب المعلم :- انا كنت في المطبخ، (قسلته العده وختيت ملاحي فوق النار) (قالت كانت منشغلة بالطهي ولم تسمع السوأل وواصلت) .. لكن ممكن تسأل السؤال من البدايه؟
    الحاجة مرحبه متابعة.. تجيب من عنقريبها (سريرهاوهي على مقربه ليس بعيدةوتسأل السؤال الإجابة) :- منو، بعلم الناس الحقيقة الفصل؟ في ظني ياها المدارس والحكومه.. مافي شيتا غيره (غيرهما)
    الأب أو المعلم :- السلم التعليمي ليس مهما المهم المنهج بما حوى..قبل النميري كان اعدادي وثانوي،
    النميري كان اشتراكي ثائر أو هكذا ادعى، وبها عرف ويعرف في فترته البداية قبل تحولاته وتنقلاته للليبرالية، وختم بحليفها الاسلام السياسي .
    استعان بعلماء وخبراء،غيروا السلم لل(الابتدائي -المتوسط - الثانوي ) الاشتراكية كانت موضة ذلك الزمان في سائر بلدان العرب غير الساكنة أو تلك التي مسها التغيير، لكن التغيير كان فوقي وجله انقلابات عسكرية واطماع مغامرين ،مافعل ووعي وحراك مجتمعي ينشد التغييرالحزري وقطيعة مع القديم.. هكذا هي الثورات، مش تغيير للرئيس وترك الجوقة تسوق في سوقها، وعارفين النتائج آخرها هذه الحرابة، في مصر وجد عبد الناصر، تاثرت ليبيا واصبح القزافي.. سودانيا جاءنا النميري، استعان ببعض العلماءالتكنوقراط ومن استجاب وركب الموجه من الأحزاب.. عملوا تغيير في السلم التعليمي للمواكبة واستقلالا لثورته الاشتراكية بتحفظ وبحدود.
    للأمانة، كان هناك انفتاح على التجربة الإنسانية..
    من الأولى المتوسط أدخلوا في المناهج، علم الفلسفة،علم المنطق وعلم الاجتماع وعلم النفس،التربية الوطنية ومعلومات عن ثورة مايو (ثورته هو) ولكن لايزكر على من وفي ماذا وكيف ثار وهكذا في العالي والجامعي المحدود، الأهم من ذلك في عهدهم نشروا وانتشرَت مكتبات المدارس واهتمموا بالثقافة.. كانت هنآك مهرجانات،وفعاليات ضخمة، تغيرت الناس الي حد ما لاباس به وصارت واعية ومتحضرة. انتشرت المناقشات والجدل في الجامعات، الثانويات، وحتى في الأسواق و الساحات..تأثيراً بالفكر الماركسي والمد الاشتراكي الإنسانيان.. هدفوا محاربه الطائفية والأفكار الرجعية ايا كان مصدرها وحددوا خطوط للازهرية.
    في أول عهدهم ، اطلقوا العنان لاهم فصيل على الإطلاق (الاخوان الجمهوريون) لعنونهم وكفروهم ،قبل عامان من افول سلطتهم بانتفاضة وثورة شعبية(أبريل 1985 م)..
    الفصيل، كان موجود قبل ذلك بسنين عددا وصل بالبحث للحلول لدولة حداثه من داخل القرآن وليس من خارجه
    شخص علل الأمة قبل ذلك وتوصل إلا ان المسلمين في ورطة، متخلفين وبعيدين من ماوصل له العالم من تقدم ومن حداثتة تعاملات المواطنة وفي كنه وطبيعة الدولة ونظامها التي وصل الإنسان من خلال التجارب، غاص وبحث في عطب فكر الازهرية والطائفية .
    كتيار مجدد في الفكر الديني كتب وطرح فكرة للتداول والتجاور، فكر بفكر وراي براي وهذا ماوفره له المناخ وفتح وروج له ودفع به أتباع النميري بقصد انتهازي الا وهو محاربة الطائفية والازهرية التقليدية قبل أن يتراجع و يتحالف مع الازهريين ويقطع الصله بالجمهوريون الذين استغلوا جهل العامة، فكفروا وقتل مثالهم (محمود محمد طه)
    حكاية محمود محمد طه)
    لكن قبل أن نعطي إضاءة عن الجمهوريين والفكرة هناك إشارين، الأولى ان الاسلام السياسي ترتبطة على علاقات مع الإمبريالية من منبع وجوده، إعادة أحياء، بناءه، فى عهد السادات وانتشارة الاخطبوتطي واستخدامه لمحاربة الشيوعية(كتاب لعبه الشيطان ) الاشاره الثانية :-
    قبل أكثر من مائة عام الإمام محمد أحمد المهدي خالف الأزهر والازهريين كانت ثورته مشروع وقطيعة مع الماضي لم يستقلها المفكرون ولم يقتلوها بحثا وبعثا عدوا صاحبها درويشا تهدف الفكرة لتحويل المركز العلمي وقلب الأمة من مصر القاهرة الازهر الي السودان - الخرطوم.. أعلنها الإمام المهدي،، حيث أعلن ومكتوب في اعلامهم الأنصارية النزعة الاستقلاليةالفكرية والعقائدية للمهدية
    قال قائد الثورة المهدية محمد المهدي هو خليفة رسول الله مباشرة وقال متحدثا عن الخلفاء الراشدين والصحابة رضي الله عنهم أجمعين.. (( هم رجال ونحن رجال)) كان قاصدا أنهم بشر ابلوا واجتهدوا في زمانهم، وحينها عصره، الزمن تغير، لابد من اجتهاد ومداخل مواكبة،للعصر وسياسية الدولة وكاد يعمل قطيعة ومداخل مجددةوجديدة
    للدين و للعقيدة.. كتب ومكتوب في اعلام المهدية
    (لا اله الا الله محمد رسول الله والمهدي خليفة رسول الله ) كان يمكن أن تولد تلكم النزعة تيار فكر جديد مجدد وان تحاور مع القديم لكن ما ان أعلن ذلك لم يرضى ذلك مصر الأزهر والازهريين هنا وهناك وهكذا دوما يتصارع المجددون مع المحافظين فى كل التجربة الإنسانية وكان وتم هزيمة مشروع المهدية وفي ظني هزيمة مؤقتة . ولعل موت المهدي المبكر هو العامل المؤثر فقد توفي أو قتله الخليفة بعد سته شهور على حسب بعض الروايات الراجحة ومحتملة... سودانيا لم يجي ابدا باحثا مقنعا يبحث الأفكار ومراميها ونزعاتها لنقل مركز العلم من القاهرة الأزهر للسودان والخرطوم لانه لم تتوفر حريه. (حكاية المهدي وثورتة المهدية).
    ظهر الجمهوريون بأفكارهم المتجددة والمهددة، تنبه الأزهر و الأزهريون لنزعات الفكرة لنقل المركز ووضع فاصل بين القديم و الجديد لتنهض الأمة، وترفض الفكر القديم المحافظ، بعض العلماء ربما بالفهم الخاطئ للفكرة الجمهوريةوبعضهم فهم ان الرجل كفر اوهكذا اتهموه؟ لتدور الدوائر على الجمهوريين والفكرة الجمهوريه (وفي ظني هذا أيضا انتصار مؤقت، المتوقع أن يحتفي الأزهر محمود ويمجد فكرة ) ،
    كانت الفكرة تراهن على قوتها ونصاعتها كفكرة، كانت تحسبهم سوف يصارعونها بالفكر ليس بالقدر السياسي، للأسف للان سكت كثير َمن المثقفين ولا ذالوا.. فالنفرض ان الرجل كفر وخرج عن المله، اليس من حق أي بشر كان، كافرا بوزيا لاديني ان يبحث في القرآن ويستخدم اي َمن مناهج البحث العلمي الحديث للوصول لاسئلتة وفرضياته ؟. واحدا من هؤلاء العجم وغير المسلمين بحث في ترتيب أعظم البشر عبر كل الحقب توصل من خلال منهجه ان رسولنا الكريم (ص) أعظم البشر ولم يهاب احد في بلاده وأعلن عن ذلك أمام الملا ونشر قناعته لاعظم مئة شخص في البشرية، وذلك لتوفر شرط البحث والعلم والحرية.
    فى العام 2002 على اذكر كنا مجوعة، عظمه، وحجازي، وربما علي محمد سعيد أو اخر، كنا في (ميدان الشهدا) بالقرب من مكان سكني(انا) منذ سنين عددا دار الحوار عن الفكرة الجمهورية ومقتل محمود بالقدر السياسي،، جال في راسي سؤال فطرحته اذا ممكن طرح فرضية الإمبريالية شريك أو مخطط لنسف الرجل ودفن الفكر؟ كلهم لم يستبعدوا طالما هناك أيادي و تحالفات لكن اهم جملة قيلت في ذلك الحوار
    ((ان الفكرة والرجل اذا ما جاء زمانهما سينصفانه ويضعانه في مكانة بعد الائمة الأربعة)) لأن كل اولائك،شراح وحفظة كلام مكرور، أو كما قال الدكتور الترابي (علماء حيض ونفاس) ورقم قوله هذا فهو لم يأتي بجديد فيما يعني بالتعددية السياسي غير المتوالي التابعة والمتابعة أحمد وحاج احمد
    تفكروا وفكروا قليلا في تنقلات الحضر و مراكز العلم وإصدار الفتوى في الإسلام :-
    مكة،
    المدينة،(عهده (ص)وعهود الخلفاء الراشدين من بعده (30) سنه سوريا دمشق، عهد بني اميه 120سنه تقريبا
    العراق بغداد، عصر الدولة العباسية ،120 سنه
    القاهره الأزهر،1000م سنه وذيادة تقريبا
    هكذا تمر المراحل والحقب تحصل طفرات وانتكاسات.. حاولوا توقيف حركة التاريخ والتجديد هنا لكن هذا مستحيل ولا يتفق مع التحولات والتبدلات الكونيه اضافة لثورات الناس في المعارف وأنظمة الحكم.
    فى عهد الديمقراطية ايام الصادق امام الأنصار َرئيس حزب الأمة..قائدها 1986م.. اخطأ خطأ فادحا عين ازهريا اسلاميا مع الأفكار القديمة أيام الثورة وزيرا للتربية والتعليم(رغم أن الثورة تعني رفض القديم والمحافظ) الوزير ذو التوجهات المعادية للثورة والانتفاضة، غير المناهج وابعد كل الإشراقات المحدودة التي عملتها جماعة النميري التكنوقرط(بعد انقلاب الإنقاذ عين وزيرا في محله لما قدمة من خدمة )
    لا توجد ولا كلمة في منهجة عن الديمقراطية، حقوق الإنسان، الدولة، إتفاقية التمييز ضد النوع، الحقوق السياسية، حرية التعبير، الأحزاب، زموزها. العقد الاجتماعي، تم سحب كل من علوم الفلسفة والمنطق وعلم الاجتماع والثقافة والتربية الوطنية. وعلم النفس لماذا؟ لأنها اجنبيةعلوم كفر؟
    الإسلاميون الأزهريون طبعا هم اصلا متحكمون في البلد بالأفكار القديمة المحافظة .في ثورتهم ثورة الإنقاذ 1989-2019م،
    مسحوا كل المناهج ونقوا الناس لمعلومات ومعارف معروفة بالضرورة، (مسكننا، ملبسنا، منزلنا، مطبخنا، العلوم العسكرية، البيئة، والعلوم المنزلية من طهي - كنت أسأل لماذا عندما يدرس ملبسنا لا يتحدث فيه عن الملابس الداخلية ايكون في ذلك حرج وهل في العلم حرج ام يكون لان صناعها كفر؟ )
    ولتعرية ما ارتكب من جرم في حق الأجيال وفضحة في زمن وزارة الصادق المهدي الدارس للعلوم في أكسفورد والانقاذيون وهم يرسلون اولادهم
    للدراسه في أروبا على علم بأهمية الفلسفة وما تقول،
    فالفلسفة هي أم العلوم ومنها تفرعت كالام في الأسرة لايمكن إنكار دورها ومثبت(انها قادرة على اقتراح إمكانات عديدة توسع من آفاق فكرنا من سلطان العادة الطاقية وفي معرفتنا بما عسى الأشياء أن تكون وتزيل التزمت المتعالي وتنعش احساسنا بالدهشة، وهي الطريق الرئيسي للمعرفة وكسبها تحصيلها كما أنها توسع مدارك عقولنا وتنمي عندنا مهارات البحث والتأمل وإثارة التساؤلات وبها نعرف الحقائق ونميز ونقارن وننتقد) والاهم (نحمي عقولنا.. ولايتمكن أي أحد أن يضع فيها مايريد ويوجهنا وفق هواه) والأخير ربما ما ارادوه.
    غير انها تفتح باب (طريق لا نهاية له عن البحث عن حقائق الأمور) مثل حربنا الطاحنه وبالنسبه للمكتبة العامة وحصص القراءة التي الغوها
    نستدل
    (القراءة تساعد في تكوين الوعي الفردي والجماعي بحيث تتحول الأفكار المكتوبة الي أدوات لفهم الواقع والتأثير فيه) مانغويل
    وبهكذا تمت الناقصة ... ولو لا لطف الله و الطفرات الإنسانية
    فالثورة العلمية ادت للثورة الصناعية، تبعها انفجار المعلومات وتدفقها، ومن ثم الثورة التكنولوجية ومنها ثورة الإتصالات والانترنت والاسفيريات. وبهذا تساوت الناس في البحث والنشر، وهي مدخل لتغيرات كبيرة ستطال عالمنا العربي والإسلامي كما سوف تطال غيرة ومؤكد سوف تحدث تغيرات حاسمة في كل شي ومكان الانظمة، الدول، وأهمها الإنسان.

    المشهد الأول السوق العربي 2001م
    اليوم، الشهر، ليسا مهمان
    الوقت عصرا قريبآ من المغرب
    الشخوص:-
    1 - السوق بما فيه حركة الباعة المتجولين وزحمة الترحيل وموصلات نهاية اليوم
    2- يوسف ارسطو عادة متأمل الوجوه كما فعل صاحب الموناليزا،نموزجة في ذلك الوقت رغم اخلاف الأنماط(رسم، كتابه) والاتفاق في موضوع العمل وهو الفن(لوحة-روايه)
    فقد طلب صاحب الموناليزا من زوجها الذي أراد رسمها له ان تتردد عليه ليتاملها وفعل.
    ثبت الفنان لحظ في خياله، رسمها من تلك التي في زهنه، بعد طلب منها عدم المجي مره اخرى، فالفن إحدى تعريفاته تثبيت اللحظ.
    3- بنت فائقة الجمال لافته ومختلفة. عابره يتاملها يوسف ارسطو ليجسدها في رواية أو حكاية

    المشهد الثاني
    المكان أمام المسرح القومي.. ترى الدبابات والاسلحه الثقيلة نافرةومكشرة عن انيابها ، مستعدة لفرض المهابة لمن طمع في الدولة أو تطاول بالسؤال عن الثورة أو أي كلام في السياسة
    الشخوص
    إبراهيم حجازي،
    يوسف ارسطو
    عبد العظيم حمدنا الله (عظمة)
    إبراهيم وعظمة يضحكا ويقهقها بملء افواههما.. بعد ان ابدع (عظمك) في رسم مشهد علقة يوسف ارسطو حكاية.. حكي ما حدث مضيفا (التوم و الشمار) محسنات لتذوق الطعام
    ثم اتجه عظمة لارسطو متحدثا وحجازي يتابع ويتامل فيما هما امامة ومغزي عظمة من الحكاية :-
    كن صادقا وامينا لتصبح فنانا،روايا لايشق له غبار.. الم تدرس الصدق والإيمان عند (استاسلافسكي)، أين الصدق؟ ... بيدا ان روايتك تنقصها بعض التفاصيل.. كيف لاناس ان تضرب شخصا،تركله بالارجل بعضهم يغذفه بالفواكه والخضار التالف كيف ان يفعلوا كل هذابإنسانا لمجرد انه، متأمل في الوجوة في السوق... لمجرد انه يبحث عن الشخوص يثبتها في زهنه في لحظ ليخلدها في رواية.. هذا لايعقل، ليس من المنطق في شي، اعترف... قل لنا..هيا...( يهمس بمكر).... هل مدفعي صدرها كانتا منتصبتان كمدفع تلك الدبابة؟ (عظمة حجازي يقهقها فيما يظل ارسطو مستغربا)
    وماذا عن اردافها.... قل.. احكي بصدق.. الست حكواتيا، لا تقل انك ناقد، النقاد يجب أن يحكوا ايضا لن يكونوا في الفن في شي وهل التحليل إجادة النضم غير الحكاية . ود عظمة أن يسرسر كما يفعل دائما لكن ابرهيم يقطع سرسرته
    إبراهيم حجازي :-
    اي حكايات وروايات تريد أن تكتب؟
    يوسف ارسطو:-
    عن الحب الصادق عن الإنسانية َ
    حجازي :- مثلا
    (وداعا انت ياحبي) رواية..
    (ستو) رواية
    العربي
    أو بنت الوزير ١رواية
    العصامي رواية
    عظمة :- لابد أن تكون أكثرت في رويات عبير، إلا تلاحظ التقليد استاذنا الإبراهيم الحجازي؟
    حجازي :- ماذا فى رواية( ستو)
    يوسف ارسطو :- كانت بلدتنا بكر في الريف، رغم تعليمها المبكر للحكومات والاداريات الذيف لا تطاول في العمران حينئن، الحيطان قليل ان وجدت والغالب بالشوك بمحيط ما اسكن، الوقت عصر قريب للمغرب، مرحات الأبقار الأغنام والماعز مندفعات للعلوق ولي عيالن يعيطن عشرات الأصوات من الكبار وعيالن (بوح' باع' مييي،).. اعلا في الفضاء بعيد افقيا السماء صافي، قريب وجاي لادون مئات من شتى أنواع طيور كلها متراوحة لمنامة في الأشجار الكثيفة في بطن الحلة ،. وفي شان ست الاسم ستو نعمل( اسبط مشهد) ... ربما كانت ساعتها في العاشرة من عمرها النير.. ارسلتها جدتهامن جهة امها لغرض (لدكان حاج عثمان ود أحمد ود علي) لغرض ما
    عظمة:لقد شوقتنا للرواية الحكاية ثم ماذا
    يوسف ارسطو :- كانت حافيه.. لم تلمحني لتقرأ نيتي السيئه المبيتة .. خرجت وتواريت بذاك الشارع، شارعها كما اعرف.. اتت تمشي سارحه، مشغولة بشي ما فجأة وجدتني أمامها، فلتت منى وركدت ، ركته خلفا بأشد منعي، اركد وهي تركد اشد، لم اقدر على النيل منها.. دخلت حظيرت جدتها، واغلقت الباب بالشوك هممت بالرجوع خالي الوفاض، لكنها فتحت الباب نظرت ثم لوحت لي بيدها الوداع
    (حجازي وعظمة ويدمعان من السرد أو صورة المشهد، (يتوقف ارسطو لحظ)
    حجازي :- ثم ماذا
    يوسف ارسطو :- كبرت وكبرت، في العام 1983م كانت قد دخلت المدرسة الوسطى وتركت انا المدرسة منذ الرابع.. تباعدت بيننا الشقة
    البنات كن يذهبن المزاكرة، راودتني فكرة شريره لانال منها.. خططت مع أصدقائي الاشرار..
    البنات كن يذهبن و َيرجعن في الظلام بشارع طويل (شارع دكان مصطفي ودعمر ود كرري) - لفحت (ملاية) ، غطيت بها راسي، وهاجمنا البنات... انا قصدتها هي دون غيرها احتويتها بكلتا يديا، للأسف كنت عنيفا، اخزت البنات تصرخ وتركض وانا ايضا ركته وبعيدا هرولته... في الصباح شاع الخبر في القرية، أعلن الكبار فتح بلاغ في أقرب مركز( ود رعية).. فكرت اهرب، ثم أدركت أن هذا يثبت التهمة
    في المساء المشهدامام بوابتنا الجنوبية، الحق هو شارع كنت متجهافيه شرقا تعبر جهة( دكان عبدالله الحسن) و(المطامير) وغربا لخارج الحله ينفصلني يبيت من عمي (عبد الله ود امحتوم) كان يجلس على عربته الكارو،
    خرجت من منزلنا مهموما خائفا وجلا
    هي اتت من الخلف،وانا متجهة شرقا وكنت حينها بالقرب من عمو عبدالله... نادتني يوسف، لم اتوقع أو اتصور ان تكون هي لهذا سالتها... من معي؟ ستو اجابت ومن هنا جاءاسم الرواية
    .. عرفتها هرولت لها لاعرف مابها وإذا علمت ان ذاك الشخص الشرير هو انا..
    قالت إنها كشفت عن وجهي ودفعت واخزت الملائة،الاهم من هذا كانت تعرف اني اختبيت بعد أن غفزت حوش ناس بت أحمد، وضللت الرجال والشباب بأن الملاعين هرولوا في الاتجاه الاخر،وبعد هذا ماذا تظن أيها الشقى اني سافعل بك؟ ، سكت ولم أجيب بكلمه
    خذ هذه (الملاية) غطائك ، ثق.. لن أخبر احد بهذا قط...
    قبل عام او اكثر تقابلنا، أولادها تخرجوا من الجامعات بعضهم تزوج.. اخبرتها اني ساخبر العالم بتلك الحكاية.. لاني فعلا كتبتها في رواية بالاسم الذي اخترتيه (ستو)
    .. ضحكت ثم قالت الا ذلت تحبني بتلك الأفعال، والافاعيل المجنونة ضحكناوكل راح لحال سبيلة.
    حجازي :رواية جميلة ومشوقة لكن
    الكثير كتبوا ويكتبوا كل يوم على هذه الشاكله.. ما من جديد ولا أثر، نحتاج لكتابة تجدد
    يوسف ارسطو :-
    ارغب في التمايز
    إبراهيم حجازي:- للتميز في الكتابة اكتب، انين واهات الشعب.. اعد تدوين مايعيشة ويقوله هو. كن نبطه قلبه،
    يوسف ارسطو :- كيف السبيل ؟
    إبراهيم حجازي:-
    سافر وسافر ولكي لا تنسي دون دون كل شي.)
    نهاية الجزء الثاني
    Image























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de