تواصلت منذ قليل بأهلي في الفريخة شمال بربر وكانت تتوارد إلى أذني. و أنا اتحدث عبر الهاتف للاطمئنان على الاهل اصوات قذايف المدافع الثقيلة ليطلعني أزيزها في أذني عبر الهاتف عن هول ما يحدث لاهلي بأبلغ من الكلمات التي ينقلها لي قريبي حول فداحة الأمر و الذي ادناه كان ما قد وصلني عبر الوسايط قبل اتصالي المباشر بأهلي في الفريخة : ما حدث بقرية الفريخة؛ جنوب العبيدية - شمال بربر:
محمد علي المعروف بـ "ود أحمد" يقود فصيل من المقاومة الشعبية ولديه قليل من أنصار وسلاح ، وكان قد اشتبك مع قوة من الجيش منتصف الشهر الماضي بالباوقة وتمكن من الفرار بعد الأحداث التي أدت لمقتل وإصابة سبعة من الأفراد وصل اليوم و احتمى بقرية الفريخة ومعه مجموعة من أنصاره، ضربت قوة من الجيش حصاراً على مقر ضيافته وتبادل الطرفان إطلاق النار وتساقطت القذائف عشوائيا في بعض المنازل.
توقفت الاشتباكات، ثم عاودت ثم توقفت، وحتى اللحظة لم يستسلم ولم يتم القبض عليه.
أسباب الخلاف، هناك روايتان؛ الاولى ملخصها ان لديه رأي في قضايا التعدين الأهلي ويرفض الوافدين من المناطق الأخرى، كما تقول بعض الإفادات أنه يرفض ما يعتبره سيطرة النظام السابق على المقاومة الشعبية. انتهى الاقتباس ،،،،،، العبابدة يشكلون الجزء الشمالي من قريتي الفريخة و. هذه الحرب التي تدور حتى كتابة هذه السطور لا تبعد من منزلنا كثيرا. و ليس لجميع اهل البلد دخل فيها ،،،،،، من الذاكرة الكليلة: من تبيت. جنى لامن زرق نابي لا تصدرت فارغة لا خنت لصحابي … و في البدو و الحضر عرفوني ود عشابي الراحل عبد الغفار عشابي ابن عم جد. الابن المتمرد
ود عشابي الحفيد وهو من قرية فتوار وهي بعيدة نسبيا عن الفريخة و لجأ إلى بعض أهله الذين تجمعه علاقة القبيلة و الدم من عبابدة الفريخة دون استشارة القبيلة و لا حتى كبارها في الفريخة فقبله بعض ابناء عمومته من الشباب بفطرة البداوة و استضافوه و العبابدة قبيلة سودانية مصرية. تمتد مضاربها من أسوان و حتى منطقة بربر. وتنتشر في كافة نهر النيل و شرق السودان وهم ابناء عمومة قبيلة الكواهلة و كانت العبابدة عبر التاريخ قبيلة مقاتلة و خبيرة جدا بصحراء السودان و مسالكها و دروبها الوعرة وكان منها في مقدمة جيش الفتح كتيبة من القوات الخاصة خمسمائة فارس بقيادة حسين بك خليفة وكان منهم في الفريخة شيخ العرب باشري محمد علي الذي ورد ذكره في كتاب: عشر سنوات في اسر المهدي ( راجع حرب النهر لونستون تشرشل) ،،،،،،، التفاصيل التي حصلت عليها اليوم لا يمكنني تدوينها حتى. اتاكد من مصداقيتها و لكن من قرروا حصار بلدنا بهذه الطريقة. و بالأسلحة الثقيلة أظنهم قد ارتكبوا خطاً فادحا اذ كان في إمكانهم. ارسال قوة محدودة لا تتعدى العشرين او قل الخمسين من العساكر ليقبضوا على المطلوب في جنح الظلام و تخلص القصة و لكنهم ارسلوا جيشا جرارا يحاصر بالأسلحة الثقيلة شمال الفريخة ( بانت) وكل البلد من ضفة النيل و حتى الصحراء ليقبضوا. على قلة قليلة من الشباب أخشى ان يكون المطلوب هو استعراض القوة المفرطة دونما سبب! ومثل هذا الاستعراض الذي وصفه لي قريبي غير المسيس عبر الهاتف منذ قليل كان اولى به حماية المروعين في الجزيرة. و الخرطوم و تخومها و حواضر غرب السودان!. ،،،،،،، ترويحة يسكرني النسيم من بلدكم غادي انشق منه نفسا فيه راحة أكبادي عاشق ارضكم في حاضر او بادي يرجف قلبي كل ما يبرق العبادي ( اظنها لعكير الدامر) ،،،،،،، قالت ابنة التلواب و شاعرة العبابدة و عمة الشاعر إبراهيم العبادي الخصيصة بنت اب ديدان ترثي شيخ خلوة الفريخة صالح ود عويضة: اب وشّن ( وجها ٌ)شوتال في الوكر اب عتب دخّال و ينه للعجم جادال يا سيد مركز الديار سيد المهر الصهّال سيد الولد المرسال يا الخير كم حرت بدار يا التفشِّو للاعبار يا التقشُّو الدمع ان سال حوبته مين يشوف له غيار مامون لجلب التار لا حظوا قوة الاستهلال: اب وجها شوتال و الشوتال هو الخنجر المعقوف و وجوه الرجال خناجر كما تقول العرب و اب عتب دخّال اخذتها الخصيصة من رفيع العماد ثم وصفت فصاحته و إجادته اللغات في: وينه للعجم جادال إلى آخر الرثاء و لا احفظ القصيدة كاملة للأسف ،،،،،،، من شعر إبراهيم العبادي في الوطن اليوتيوب يا عازة الفراق بي طال : اولاد شنبات
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة