الثلاثة الذين خلفوا عن غزوة تبوك ونزل فيهم قرأن كريم من رب العالمين شأنهم عجيب يستوقف القارئ للقران الكريم والسيرة النبوية في قصة عجيبة تجعل المسلم يستمسك بالصدق في كل احواله دعونا نعيد بعضا من مشاهد هذا الحدث الكبير الذي انزل فيه قرأنا من رب العالمين يتلي الي يوم القيامة أما الأول فكان مُرارة بن الربيع الذي تخلف بسبب بستان له قد أينعت ثماره، فحدثته نفسه كيف تترك الشجر والظل والثمر، وتخرج في شدة الحر؟والثاني هو هلال بن أمية فقد اجتمع أهله في المدينة، وأحب أن يأنس بقربهم، فتردد في الذهاب إلى أن فاته الغزواما الثالث فهو كعب بن مالك لم يمنعه عن الخروج والجهاد إلا التردد والتسويف، فكلما أراد أن يجهز نفسه للغزو ترده نفسه، إلى أن غادر الجيش ولم يعد باستطاعته اللحاق به ما إن انتهت الغزوة وعاد المسلمون حتى بدأ المنافقون بالدخول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليقدموا له الأعذار، فيقبل منهم أعذارهم، ويستغفر لهم، ويوكل سرائرهم إلى الله وعندما سمع كعب بذلك بدأ يفكر في عذر يقدمه لرسول الله فلم يستطع، وكيف يكذب على نبي الهدى الصادق الأمينولكن لم يكن له من مهرب، فعزم على قول الصدق مهما كانت النتائج ودخل كعب بن مالك رضي الله عنه على رسول الله صلى الله عليه وسلم ووصف لنا مشهد لقائه برسول الله بنفسه كما جاء في صحيح البخاري فقال “فَجِئْتُهُ فَلَمَّا سلمت عليه تبسم تَبَسُّمَ الْمُغْضَبِ، ثُمَّ قَالَ «تَعَالَ».فَجِئْتُ أَمْشِي حَتَّى جَلَسْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَقَالَ لي: «مَا خَلَّفَكَ أَلَمْ تَكُنْ قَدِ ابْتَعْتَ ظَهْرَكَ»فَقُلْتُ بَلَى، إِنِّي وَاللَّهِ لَوْ جَلَسْتُ عِنْدَ غَيْرِكَ مِنْ أَهْلِ الدُّنْيَا، لَرَأَيْتُ أَنْ سَأَخْرُجُ مِنْ سَخَطِهِ بِعُذْرٍ وَلَقَدْ أُعْطِيتُ جَدَلاًوَلَكِنِّي وَاللَّهِ لَقَدْ عَلِمْتُ لَئِنْ حَدَّثْتُكَ الْيَوْمَ حَدِيثَ كَذِبٍ تَرْضَى بِهِ عَنِّي لَيُوشِكَنَّ اللَّهُ أَنْ يُسْخِطَكَ عَلَيَّ وَلَئِنْ حَدَّثْتُكَ حَدِيثَ صِدْقٍ تَجِدُ عَلَيَّ فِيهِ إِنِّي لأَرْجُو فِيهِ عَفْوَ اللَّهِ لاَ وَاللَّهِ مَا كَانَ لِي مِنْ عُذْرٍ وَاللَّهِ مَا كُنْتُ قَطُّ أَقْوَى وَلاَ أَيْسَرَ مِنِّي حِينَ تَخَلَّفْتُ عَنْكَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم: أَمَّا هَذَا فَقَدْ صَدَقَ، فَقُمْ حَتَّى يَقْضِيَ اللَّهُ فِيكَ”وعندما خرج من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم لحق به بعض الرجال، وأخذوا يلوموه على فعلته، وقد كان بإمكانه أن يقول أيتها كذبة ويستغفر له الرسول وينتهي الأمرإلى أن هم بالرجوع فسألهم “هل لقي هذا معي أحد؟ قالوا: نعم، رجلان قالا مثل مَا قلت، فقيل لهما مثل ما قيل لك؛ فقلت: من هما؟قالوا مرارة بن الربيع العمري وهلال بن أمية الواقفة”فلما سمع كعب باسم هذين الصحابيين وهما من الصحابة الذين شهدوا بدرًا تابع سيره ولم يلتفت وبدأ تنفيذ العقوبة عندما نهى رسول الله الصحابة رضوان الله عليهم عن الكلام مع المتخلفين الثلاثة فأخذ الناس يجتنبوهم ويتحاشون التعامل معهم استمر الحال على ذلك مدة خمسين يومًا التزم فيها كل من مرارة وهلال رضوان الله عليهم بالبكاء في منزلهما، أما كعب فكان يذهب لأداء الصلاة في المسجد، ويسلم على رسول الله ويسارقه النظر ليرى هل رد عليه السلام أم لا استمر الحال على ذلك مدة خمسين يومًا، وفي يوم من الأيام وبينما كعب يتجول في الأسواق إذا برسول من ملك الغساسنة في الشام يسأل عنه فلما وجده أعطاه كتاباً جاء فيه: “اما بعد: فإنه قد بلغني ان صاحبك قد جفاك، ولم يجعلك الله بدار هوان ولا مضيعة، فالحق بنا نواسك.” فما كان من كعب إلا أن رمى به في التنور، ونزلت عقوبة أخرى حتى إذا مضت أربعون ليلة إذا برسول رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي كعب فيقول له“إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يأمرك أن تعتزل امرأتك،” فقال “فقلت: اطلقها، ام ماذا افعل؟ قال: لاَ، بَلِ اعتزلها وَلاَ تقربها.”وبلغ الأمر كلًا من صاحبيه،فاستأذنت امرأة هلال بن أمية رسول الله كي تبقى مع زوجها فهو شيخ كبير غير قادر على خدمة نفسه، فوافق رسول الله شريطة ألا يقربها إلا أن كعب رفض أن يستأذن رسول الله في امرأته، وآثر الالتزام بأوامر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأرسل زوجته لعند أهلها، وأكمل عشر ليال أخرى على هذه الحال، حتى ضاقت عليهم الأرض بما رحبت، ولما أتم خمسين ليلة جاءه الفرج من فوق سبع سماوات، ونزل فيه وفي أصحابه قرآنا يتلى إلى يوم الدين فقال الله جل في علاه “وَعَلَى الثلاثة الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّى إِذَا ضاقت عليهم الأرض بِمَا رحبت وضاقت عليهم أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ تم الإرسال من هاتف Huawei الخاص بي
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة