سلسلة الفلسفة والفلاسفة[ 3 ] كتبه حمزة محمد حمد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2025, 11:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-18-2024, 08:36 PM

حمزة محمد حمد
<aحمزة محمد حمد
تاريخ التسجيل: 04-08-2024
مجموع المشاركات: 13

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سلسلة الفلسفة والفلاسفة[ 3 ] كتبه حمزة محمد حمد

    08:36 PM April, 18 2024

    سودانيز اون لاين
    حمزة محمد حمد-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر






    هل الفلاسفةُ موحّدون؟؟
    في هذا الجزء من السلسلة استعرض رأي ابن تيمية وابن القيم باعتبارهما باحثين في تاريخ الفلسفة وكبار الفلاسفة من عهد سقراط وأفلاطون وإرسطو مرورًا بفلاسفة الاسلام.
    ▪︎موقف شيخ الإسلام ابن تيمية من آراء الفلاسفة ومنهجه في عرضها ، إعداد: الدكتور صالح بن غرم الله الغامدي، وهي رسالة دكتوراه نال بها درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى من كلية أصول الدين، في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بالرياض، حيث يذكر أن من أسباب اختياره للموضوع "أن من يسمون بفلاسفة الإسلام قد أدخلوا على الأمة شرًاعظيمًا، بما انتحلوه من أفكار فلسفية ضالة، عملوا جهدهم في تقريبها من دين الإسلام، لكي تُقبل في أوساط المسلمين، وقد أبتلينا في هذا الزمان بمن يبرّر هذه الأفكار الفلسفية من بعض المنتسبين إلى الإسلام والمستشرقين وغيرهم، على أنها تمثّل فكر الإسلام الحقيقي ومنهجه الواقعي" ، أما نتائج بحثه الأكاديمي! فكان منها:
    ( كان لشيخ الإسلام رحمه الله- اطلاع واسع على كتب الفلسفة، ومعرفة دقيقة بآراء الفلاسفة متقدميهم والمتأخرين، حتى إن خصومه منهم، ومن غيرهم، قد اعترفوا له بذلك، فصاروا يرجعون إليه في بيان دقائق مذاهبهم، وكشف خفايا أقوال أئمتهم )، ويقول رحمه الله:(( إرسطو لم يسلك مسالك الأساطين من الفلاسفة المتقدمين: كتاليس، وفيثاغورس، وسقراط، وأفلاطون، فإن هؤلاء كانوا يقولون بحدوث العالم، ويثبتون معاد الأبدان، وكانوا يثبتون الصفات والأمور الاختيارية للباري عز وجل. أما إرسطو فكان مشركًا، يعبد الأوثان، وهو أول من قال من الفلاسفة بقدم العالم، وسبب هذا الفرق بينه وبينهم هو أن أولئك المتقدمين كانوا يهاجرون إلى أرض الأنبياء بالشام، ويتلقون عن لقمان الحكيم، ومن بعده من أصحاب داود وسليمان، وأن إرسطو لم يسافر إلى أرض الأنبياء، ولم يكن عنده من العلم بآثار الأنبياء ما عند سلفه، والفلاسفة المنتسبون إلى الإسلام إنما نقلوا فلسفة أرسطو، وبآرائه تأثروا، فإنه كان معلمهم الأول)) . هذا بعض ما جاء في هذه الرسالة التي نال بها صاحبها درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى.
    نقلته بتصرف من كتاب: ( الحكمة المصلوبة) مدخل إلى موقف ابن تيمية من الفلسفة/ سعود بن صالح السرحان..تقديم الدكتور..حسن حنفي.
    ▪︎ويوافقه تلميذه العلّامة ابن القيم الجوزية -رحمه الله- مفصّلًا ومبيّنًا الفروق الجوهرية بين الفلاسفة. يقول:(( فنشأ فيهم سقراط أحد تلامذة فيثاغورس، وكا من عبّادهم ومتألّهيهم، وجاهرهم بمخالفتهم عبادة الأصنام، وقابل رؤساءهم بالأدلة والحجج على بطلان عبادتها، فثار عليه العامة، واضطروا الملك إلى قتله، فأودعه السجن ليكفّهم عنه، ثم لم يرضَ المشركون إلا بقتله، فسقاه السم خوفًا من شرهم، بعد مناظرات طويلة جرت له معهم. وكان مذهبه في الصفات قريبًا من مذهب أهل الإثبات، فقال: إنه إله كل شئ وخالقه، ومقدّره، وهو عزيز، أي منيع، ممتنع أن يضام، وحكيم، أي محكم أفعاله على النظام.
    وقال: إن علمه، وقدرته، ووجوده، وحكمته، بلا نهاية، لا يبلغ العقل أن يصفها.
    وقال: إن تناهيَ المخلوقات بحسب احتمال القوابل، لا بحسب الحكمة والقدرة، فلما كانت المادة لا تحتمل صورًا بلا نهاية تناهت الصورُ، لا من جهة بخلٍ في الواهب، بل لقصورٍ في المادة.
    قال: وعن هذا اقتضت الحكمة الإلهية أنها وإن تناهت ذاتًا وصورةً وحيّزًا ومكانًا. إلا أنها لا تتناهى زمانًا في آخرها، لا من نحو أولها، فاقتضت الحكمةُ استبقاء الأشخاص باستبقاء الأنواع، وذلك بتجدّد أمثالها، ليحفظ الأشخاص ببقاء الأنواع. ويستبقي الأنواع بتجدّد الأشخاص. فلا تبلغ القدرة إلى حدّ النهاية، ولا الحكمة تقف على غاية.
    • ومن مذهبه: أن أخصّ ما يوصف به الرب سبحانه، هو كونه حيًّا قيّومًا. لأن العلم، والقدرة، والجود، والحكمة، تندرج تحت كونه حيًّا قيّومًا، فهما صفتان جامعتان للكل.
    • وكان يقول: هو حيٌّ ناطقٌ من جوهره، أي من ذاته وحياته، ونطقنا وحياتنا لا من جوهرنا، ولهذا يتطرّق إلى حياتنا ونطقنا العدم والدثور والفساد، ولا يتطرّق ذلك إلى حياته، ونطقه.
    • وكلامه في المعاد والصفات والمبدأ أقرب إلى كلام الأنبياء من كلام غيره. وبالجملة، فهو أقرب القوم إلى تصديق الرسل. ولهذا قتله قومه.
    • وكان يقول: إذا أقبلت الحكمةُ خدمت الشهواتُ العقولَ، وإذا أدبرت خدمت العقولُ الشهوات.
    • وقال: لا تُكرِهوا أولادكم على آثاركم. فإنهم مخلوقون لزمان غير زمانكم.
    • وقال: ينبغي أن يُغْتَمَّ بالحياة ويُفرحَ بالموت. لأن الإنسان يحيا ليموت، ثم يموت ليحيا.
    • وقال: للحياة حدّانِ. أحدهما: الأمل، والآخر: الأجل. فبالأول بقاؤها، وبالآخر فناؤها.
    ▪︎وكذلك أفلاطون. كان معروفًا بالتوحيد، وإنكار عبادة الأصنام، وإثبات حدوث العالم.
    وكان تلميذ سقراط، ولما هلك سقراط قام مقامه، وجلس على كرسيه.
    • وكان يقول: إن للعالم صانعًا مُحدِثًا، مُبدعًا أزليًّا، واجبًا بذاته. عالمًا بجميع المعلومات.
    • قال: وليس في الوجود رسم ولا طلل إلا ومثاله عند الباري تعالى.
    يشير إلى وجود صور المعلومات في علمه. فهو مثبت للصفات، وحدوث العالم، ومنكر لعبادة الأصنام، ولكن لم يواجه قومه بالرد عليهم، وعيب آلهتهم. فسكتوا عنه، وكانوا يعرفون له فضله وعلمه.
    وصرّح أفلاطون بحدوث العالم، كما كان عليه الأساطين.
    وحكى ذلك عنه تلميذه إرسطو. وخالفه فيه، فزعم أنه قديم، وتبعه على ذلك ملاحدة الفلاسفة، من المنتسبين إلى الملل وغيرهم، حتى انتهت النَّوْبة إلى أبي علي بن سينا، فرامَ بجهده تقريب هذا الرأي من قول أهل الملل، وهيهات اتفاق النقيضين، واجتماع الضدّين.
    فرسل الله تعالى وكتبه وأتباع الرسل في طرف. وهؤلاء القوم في طرف )). انتهى منقولًا من كتاب إغاثة اللهفان، ص (264- 266 )، فصل: { إفساد إرسطو المشرك للفلسفة وقوله بقدم العالم واتّباع المتأخرين له }.
    • يتبع؛؛
    --------------
    بقلم/ حمزة محمد حمد
























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de