ان كتابة التاريخ من باب السير والمغازى او الملاحم الذى انتظم منذ عهد سيف بن يزن مرورا بحمزة البهلوان إلى تغريبة بنى هلال قد جعل نمطا فى كتابة التاريخ اغفل كثير من العوامل الحديثة التى دخلت فى علم التاريخ الحديث مثل الأثر والمؤثر الثقافى والاجتماعى وأسباب النشوء والتطور !!! +(لقد كان مدونو التاريخ في القديم وفي الأمم السابقة للإسلام يهتمون كثيرا في تدوينهم لتاريخ أممهم بالمعارك والأحداث الكبرى وتسجيلها بالتفصيل، وأما ما يتعلق بالأحداث الخاصة بنظم الدولة وتسيير أمورها وبالمدنية والاجتماع، فكانوا يعرضون عنها في غالب أعمالهم، وإذا تعرضوا لها مروا عليها مرور الكرام، قال الشبلي النعماني: " ولم يكن ممكنًا أن يبقى التاريخ بمنأى عن هذا التأثير، وقد ظهر بعض هذا التأثير في المغازي. وفقًا للطريقة القديمة لكتابة التاريخ كانت الفتوحات والمعارك والأحداث الكبرى تسجل بالتفصيل، وأما ما يتعلق بالأحداث الخاصة بنظم الدولة وتسيير أمورها وبالمدنية والاجتماع، فكان كتّاب التاريخ يعرضون عنها، وإذا ما تعرضوا لها اكتفوا بإشارات بسيطة لا ينتبه لها القارئ. ولما بدأ التأليف والتصنيف كانت هذه الطريقة هي السائدة، ومن أولى نتائج هذه الطريقة إطلاق اسم المغازي على السيرة) (وقد أهتم كثير من القدامى والمحدثين بالمكان ، وتعددت آراؤهم حول ماهيته،حيث بعضهم أن المكان يعني بدء تدوين التاريخ الإنساني،، ) +(ولذلك نجد أن أغلب استدلالات أولئك الذين اختار طريق العنف طريقا للدعوة وتمكين الشـريعة من سياسة الناس في حياتهم تستند إلى أحداث ووقائع من مدونات السيرة أو نصوص تتعلق بتلك الأحداث يجتثونها عن سياقها ويخرجونها عن مسارها وموقعها ليحققوا بذلك ما أرادوا،) وربما مضى مؤرخو الحداثة فى التاريخ على نفس هذا النهج باستثناء البروفيسور محمد سعيد القدال الذى قدم النهج الاقتصادى التاريخى للدولة المهدية الذى بين حقائق اغفلها كتاب تاريخ السير والمغازى المعاصرين!!! +(هناك على الضفة الغربية للنيل عاش الزبالعة، وهم قومٌ ينسبون أنفسهم إلى "الأشراف" والرسول محمد، وأحياناً إلى وجهاء الجزيرة العربية، وكانوا قوماً ذوي علم ومال، ) +(الشيخ ادم عبد الله ابو جريد والشيخ كرين عبد الله مؤسسي طريقة الزبالعة. (الجزيرة) مجدهما اتباعهما لدرجة التقديس وكان بعضهم يعتبر كرين نبيهم. – تأسست الطريقة وانتشرت بين ١٦٠٠-١٧٠٠ م) +(كان ”الزبالعة“ يرفعون شعارات شيعية، وبحسب عمر عبد الله كانوا يقرون ما يعرف عند الشيعة بالشهادة الثالثة؛ أي أن يضيفوا في نداء الصلاة عبارة ”أشهد أن علياً ولي الله +ولعل هذا ما دعا المهدي ليزيد في الشهادتين بالقول “… ومحمد المهدي خليفة رسول الله”. ) طبقات العلماء ما بين العصر السنارى إلى التركى!! +علماء ديوان السلطة النظامى(استدامة الجراية)(الاثر الازهرى )=المدرسة الحكومية +مدرسة التكية الصوفية(ذاتية المورد واعتزال أبواب السلاطين)السلطة الزمانية=(صاحب الوقت) +مدرسة التحرر المازجة بين المدرستين اعلاه (الشرع+الحقيقة+الثورة)(المهدية) وقد ظهر دور المدرسة الثالثة منذ العهد السنارى مرورا بالتركى إلى التاريخ الحديث المنسي: (الشيخ محمد نور الحسن، العالم الأزهرى، ورجل الجنوب الثائر القادم من السودان إلى الأزهر ليتلقى العلم ويعود إلى بلاده ويحمل فى رأسه ثورة علمية تحولت إلى ثورة سياسية ضد الإنجليز فى بلده المحتل، حيث جسد العالم الثائر دور بارزً فى الحركة الوطنية فى السودان، عند قيام ثورة 1919 بمصر، حيث يرتبط كلا البلدين بالآخر ففور وقوع ثورة 1919 فى مصر تحرك ثوار ومثقفو السودان لدفع الجهود الشقيقة ضد المحتل وهو الأمر الذى قام به الإمام) +(ورشّحت في مقدمتي لكتاب “الزبالعة” لمحاسن زين العابدين عن هذه الجماعة أن ننظر إلى هويتهم الرعوية لتفهم المطاعن في دين الزبالعة. فلربما تضمنت الطريقة حمية ثورية بدوية على سلطنة سنار حتى ألبت عليها من حاربها بالسلاح. )د.عبدالله على ابراهيم) +(فالزبالعة بادية وخصومهم دولة وأولياء منافسون. ومما يحتاج إلى مزيد من النظر أن نعرف إن كانوا نواة ثورة على جبايات الدولة فحركت الدولة آلتها السياسة والروحية ضدهم)(د.عبدالله على ابراهيم) ان دراسة تاريخ الثورات من باب السبب والمسبب يدفع فى تطور الدولة لأخذ العبر والابتعاد عن مسببات إعادة التاريخ لعهد انهيار الدولة التى يجب ان تمضى بفكر واضح نحو ازالة كل أسباب الغبن والبعد عن التسلط الذى يدفع بمظلومية التهميش التى يتخذها البعض حقا او باطلا سببا من أسباب الثورة !!! اما اعتبار الزبالعة من طبقة علماء السلطة فذاك فيه نظر لأن وقائع الاصطدام تفشل هذه الدعوى وتكاد تنسفها!!! اما البحث عن أصول هذه الحركة فى جذورها الحميرية او غير العربية فذاك باب لم يفتح بعد فلعله ينصف او يهزم هذه الفكرة ما بين الأصول والفكر المرجعى لهذه الحركة!! ان إثارة التناقض هو حجر فى بركة تاريخ المغازى والسير الذى تجاهل حقبة ممتدة لعشرة قرون من تاريخ البلاد الذى هو.زاد للمستقبل من باب العبر والخبر لتشكيل فكر استدامة الدولة !!! #التاريخ _يكتبه المنتصر
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة