حزب الأمة حالة توهان أم تغيير قادم( 1-4) رؤية الإمام إلي الوسطية السياسية كانت تشغل جل تفكيره كتبه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 06:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-17-2024, 02:37 AM

زين العابدين صالح عبد الرحمن
<aزين العابدين صالح عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 921

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حزب الأمة حالة توهان أم تغيير قادم( 1-4) رؤية الإمام إلي الوسطية السياسية كانت تشغل جل تفكيره كتبه

    01:37 AM January, 16 2024

    سودانيز اون لاين
    زين العابدين صالح عبد الرحمن-استراليا
    مكتبتى
    رابط مختصر



    حزب الأمة حالة توهان أم تغيير قادم ( 1-4)
    رؤية الإمام إلي الوسطية " السياسية" كانت تشغل جل تفكيره

    يعتبر حزب الأمة من خلال نتيجة أخر انتخابات ديمقراطية أكبر الأحزاب السودانية بحصوله على " 103" دائرة إنتخابية و لكن بعد 34 سنة من أخر انتخابات و التغييرات الديمغرافية التي حدثت في البلاد، و أيضا انتشار رقعة التعليم، و التطور الذي حدث في وسائل الإعلام ثم وسائط الإتصال الاجتماعية، إلي جانب التطورات العسكري و النزوعات و الحروب و تكوين الكيانات المسلحة في مناطق نفوذ حزب الأمة التاريخية، سوف تحدث تغييرات جوهرية. و هي عوامل يجب مراعاتها و دراستها لمعرفة تأثيرها، و بعد الثورة كان أثر الإمام باق و الكل لا يخرج عن مساحة رؤيته. لكن بعد موت الإمام فقد الحزب أهم عامل كان محركا لفاعلية الحزب ليس داخل التنظيم بل كان يرمي بظلاله على القوى السياسية الأخرى. فقد الحزب المساحات التي كان يظللها الإمام بمبادراته المتواصلة، و التي تكاد تكون أسبوعيا. كان هدف الإمام من هذا الضخ الكبير للمبادرات تحقيق نقطتين.. الأولى أن يظل الحزب يحتفظ بمرتبة الشرف بأنه أكبر الأحزاب في السودان، و يجب التعامل معه من خلال هذا العامل... الثاني مادام هو الحزب الكبير يجب على الأخرين أن يكون حوارهم محصورا بالأجندة التي يقدمها الحزب. حقيقة الذي دفعني لكتابة المقالات و التي سوف تحمل كل واحدة منها موضعا يثير التساؤلات. دفعني للكتابة ما كتب الأستاذ عبد الرحمن الغالي في نقده " إعلان تقدم" الذي وقعته مع ميليشيا الدعم في أديس أبابا.
    في أول خطاب للإمام الصادق المهدي بالجمعية التأسيسية أشار فيه أن حزب الأمة أصبح يمثل تيار الوسط. هذه المقولة لم تأتي إعطباطا، بل الإمام كان يحدد وجهته الفكرية، بعد ذلك الخطاب توسعت مساحة مصطلح " الوسطية" أن كان في العمل السياسي أو الرؤية الدينية للقضايا المطروحة. في ذلك الوقت كتبت مقالا كان قد نشر في جريدة السياسة؛ تسألت فيه ما هو المقصود عند الإمام بالوسط هل هو موقع جغرافي من خلال كسب الحزب دوائر انتخابية في المدن و الحضر، أم هو فكر سياسي سوف يشكل المرجعية الفكرية لحزب الأمة، إذا كان تيارا فكريا يجب على الإمام أن لا يجعل على كتفيه إشارتين متناقضتين.. الإمامة التي تجعل الكل يتعاملون معه تعامل الحيران بالسمع و الطاعة. و الثانية الزعيم السياسي الذي يجب أن تتعامل معه عضوية الحزب من خلال ما تنص عليه اللوائح. أن الوسطية تيارا فكريا يؤسس الرؤية و نقدها و الاختلاف معها وفق معايير المنهج النقدي.. تسألت ما هي فكرة الأمام عن النقد و خاصة من عناصر الحزب الذين يجب أن يتعاملوا معه بخاصيتين.
    بعد إنقلاب الجبهة الإسلامية على النظام الديمقراطي و خروج الإمام في رحلة" تهتدون" و وصول الإمام القاهرة، اتاحت لي الجلوس فترات طويلة مع الإمام أن كانت تلك جلسات عامة أو خاصة " ندوات – سمنارات – جلسات حوارية – و جلسات ثقافية – و جلسات فنية عن الحقيبة و تطور الفن في السودان" أن اللقاءات مع زعيم سياسي و مفكر تحتاج من المرء أن يكون أكثر استماعا و طرح للأسئلة من المداخلات. وجدت الإمام رجلا متواضعا بكل ما تحمله هذه المفردة من معاني عظيمة، و مستمع جيد و صدره واسع يقبل، النقد و الحوار. كما وجدت الإمام يرتاح عندما يكون الحوار فكريا أو ثقافيا بعيدا عن تشنجات السياسة. بعد ما وصل الإمام القاهرة أول ندوة عملها كانت في إحدى قاعات الجامعة الأمريكية، و أول ما لفت نظري و جعلني أنتبه بكل حواسي حديثه عن " التنوع بالفهم العام و التنوع الثقافي في السودان" و قال: الحديث عن التنوع في السودان يجعلنا كسياسيين أن نقف على منبر النقد و ننقد نفسنا بإننا لم ننظر لهذا العامل بصورة جادة في قضايانا السياسية، و يجب علينا نولي القضية أهتماما، و على المثقفين أن يتناولوا القضايا التي يجب أن تكون معضلة للوحدة الوطنية. هذه المحاضرة ذكرتني بخطابه في الجمعية التأسيسية الذي تطرق فيه للوسطية.. قلت لنفسي أن الرجل بالفعل جاد في مشواره نحو الوسطية. و في إحدى الفعاليات كنت جالسا بجواره و سألته لماذا مبادراتك و أرائك لا تجد الحوار الكافي من قبل النخب السياسية و المثقفين؟ قال ماذا تعتقد أنت؟ قلت له أنت زعيم حزب و إمام هل تعتقد الأخرى مؤثرة على الثانية؟ كرر نفس الإجابة ماذا تعتقد أنت؟ قلت له أن المبادرات و أرئك السياسية يجب نقدها و التعليق عليها من عضوية الحزب، هؤلاء هم المناط بهم فتح حوارات حولها و مناقشتها. مادام عضوية الحزب بعيدة عن ذلك، تكون الإمامة لها التأثير الكبير على احجام العضوية من نقد أفكارك، لأنهم لا يستطيعون الخروج من دائرة الحيران إلي دائرة السياسة المفتوحة، و لكل واحدة لها مواصفاتها.
    من خلال حواراتي مع الإمام و أيضا مع الدكتور عمر نور الدائم كانت فكرة الوسطية و الانفتاح على المثقفين و حتى النخب السياسية المثقفة تسيطر على جل تفكيرهم. كان الدكتور عمر نور الدائم رجل ذو ذكاء ثاقب، و حضور ذهني، و يمتاز بسرعة البديهة، و رغم الاحترام الذي يفرضه على جالسه، إلا أنه أيضا رجل ساخر ليس بالمعنى المنفر و لكن تلطيفا لجو الحوار، لذلك كانت مكانته كبيرة جدا عند كل قيادات و قاعدة حزب الأمة بمافيهم الإمام و مبارك المهدي. في مقال للإمام في مجلة " السياسية الدولية العدد 141 يوليو 200 " قال في تلك المقالة ( أن أحزاب تنقصها شروط مطلوب توافرها لتقوم بدورها اللازم في إنجاح النظام الديمقراطي - أن يكون تكوينها واسعا قوميا و أن يكون عملها مؤسسيا و ديمقراطيا بعض الأحزاب الكبيرة مدركة تماما لهذه النقائص عاملة بجهد للتخلص منها بقدر ما يسمح به الواقع الثقافي و الاجتماعي، و بعضها يعيش واقعه لا تؤرقه هذه التحديات) كان الإمام عنده النية أن يفصل الإمامة عن زعامة الحزب، و كل واحدة عليها أن تنمو في بيئتها الصحيحة. عندما سافرت اسمرا جلست هناك عدد من الجلسات مع شيخ العرب عمر نور الدائم، رجل كما قلت لا تمل الجلوس معه، خاصة عندما يتحدث عن الإدارة الأهلية و مناطق السودان الحضر و الريف فيها، يجذبك بالفعل مثل الشريف زين العابدين الهندي لا تمل الجلسة و فجأة تجد أن الزمن تعدى ثلاث أربعة ساعات. قال لي شيخ العرب أن الصادق عازم تماما بعد سقوط هذا النظام أن يفصل الإمامة عن الزعامة، حتى يعطي عضوية الحزب مساحة واسعة من النقد كما تريدون أيها المثقفون. عرفت أن الإمام أخبره بما قلت. عرفت أن الإمام لا يدس عن شيخ العرب لاشاردة و لا واردة و كذلك شيخ العرب. رحل الإمام بعد الثورة. و دخل الحزب في دوامة الصراع الداخلي. هل غابت الفكرة أم الكل ينتظر فكرة جديدة مغايرة...!؟ نسأل الله حسن البصيرة.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de