(تحول ملحوظ بقصد تميييع وإفراغ لمحتوي الثقافة والمثقفيين ..)
هو قراش حكومه الولايه للعربات الحكوميه بعد تمليكها طبعا للناس اصبح مهجورا ودخله اهل المسرح وبنو فيه مسرحا قبل الحرب ثم بمشاورات بعد الثوره اصبح تحت لافته صنعت بشق الانفس كتب عليها دار المبدعين وحين قامت حرب الخرطوم العلينه نزح نظامها الاداري والتجاري بفومها وعدسها و... و قحاحتها وبدا الانتاج الجديد لما افرزه نظام الخرطوم الاداري قبل الخرب ووفقا لتهميش النظام الاداري لعاصمه مشروع الحزيره التي انتجت القطن والقمح وابوعركي ووداللمين ووقوعها تحت بطش هذا النظام الذي كان لايريد ثقافيين بل.. واهمين مثقفاتيه اصبح للنظام الثقافي في ودمدني من يرضون بالفتات وعليه يسقط قناعا بتحويل القراش الدار المسمي مجازا اعجازا الي كافتيريا تحت ظل ولايه نخشي ان تترك بكاملها لمن لا يعرفون مكانتها الثقافيه للبلاد ولايسعون للعطاء لكن يجيدون قطف ثمارهم وثمار الاخرين كسره : نحن لانتحدث عن قيام كافتريا بالدار نحن نتحدث عن تحول صلاح ساتي عضو لجنه المبدعين كتب معلقا ؛ الجزيره لم تستعد الاستعداد الكافي لاستقبال النازحين من جراء الحرب اللعينه فقط مراكز للسكن في داخلياًت الجامعات والمدارس 'تكوين لجنه عليا للإشراف عليهم وهذا لا يكفي بدليل توافد الأعداد النازحين لآخر لحظه من الخرطوم ونقص وشح في، الغذاء والخدمات ومن تبعات ذلك الزحمه والفوضى وتراكم النفايات وتعطيل العام الدراسي لولاية أمنه وتاخير مرتبات العاملين في الخدمه العامه عمال وموظفين ووظائف عليا لفتره شهور بحجه أن الميزانيه ميزانيه حرب 'نصدق ما نصدق كلام مفروض علينا واكثر ظاهره خطيره التفلت الأمني سرقه وقلع وتهديد كم حاله في مواقف المواصلات قلع للموبيلات في وضح النهار نتيجه لخرطمت ودمدني لانتقال عشوائي لم يسبقه تخطيط اما دار الدراميين الاسم الرسمي والحقيقي للدار ودائره المبدعين اسم مصنوع لمجابهة ومعالجة حاله تلم كل المبدعين ولكن بالتجربه كان الاوفق تقييم التجربه ومعالجة السلبيات وهل يمكن الاستمرار ام الوقوف ولتاخذ الدار حقها وتليق من بمنسوبيها شراكة حقيقية وفق اتفاق مكتوب بعقدقانوني بين طرفين أصحاب الاختصاص المخصصة لهم المبنى ومستخدمي الدار وتفتح آفاق أرحب لتطوير الدار في الشكل والمضمون اما الشكل الحالي خادع وما معروف نهايتو شنو ويجب الانتباه لكن برضو بصراحه لازم الدراميين يوحدو كلمتهم وينتظمو تحت مسمى واحد ويكونو حزمه واحده لتحقيق الأهداف المنشوده ولابد من إصلاح البيت من الداخل بيت الدراميين نبدأ بأنفسنا والبداية ستكون صحيحه والنهايه صحيحه طالما الهدف 'واحد والهم واحد علق المسرحي معتصم الياس: تحولات غريبه وعجيبه اضحي سكان ودمدني ظل الحرب الدائرة في الخرطوم توتي ظلالها عليهم وهو استقلال العدد الكبير من البشر الذين نزحو من العاصمه يحملون ضباع اهل العاصمه وبهذه الضباع استضعوا ان يغيرو اشياء كتيرة في مدني واضحو يعملون ليل نهار في حاجات النازحين بدأ من شاي الصباح واللقيمات ووجبه الفطور وستات الشاي والجبنه وحركة البيع والشراء وكله تحت مظلة الجرد سوق ملابس حار باسعار متدنئه وبعض المستورادت من اللبان والصلصه والحلويات باسعار عجيبه ورقم ذلك وسوق عقارات ايجارات عجيبه استغلها بعض ضعاف النفوس في الكسب السريع المغري ووافق عليه سكان الخرطوم ويعتبرو شركاء في هذا الامر نشكر الخرطوم التي فرضة استايل جديد لم يكن يعرفونه سكان مدينه ودمدني ونسمع يوميا مكبرات الصوت عشرين بالف ليمون بار بميه تلات بالف عشرة بالف سمك سمك يجيبون حواري والازقه بالاحياء بالمدينه وبعضهم يجوب وهو يحمل لافنه رصيد وتوجد خدمة بنكك لم تكن مدني بهذا الشكل ولم يكن انسان المدنيه بهذا الوضع جديد والجديد شديد والعودة الي ماكنا عليه من جديد غير ممكنه ومتعودة دايما -- null
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة