مع الطيور المابتعرف ليها خرطة كتبه نورالدين مدني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 02-28-2024, 12:40 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-07-2023, 11:17 PM

نور الدين مدني
<aنور الدين مدني
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 2462

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مع الطيور المابتعرف ليها خرطة كتبه نورالدين مدني

    11:17 PM December, 07 2023

    سودانيز اون لاين
    نور الدين مدني-استراليا
    مكتبتى
    رابط مختصر



    كلام الناس





    إسمحوا لي بأن اكتب لكم اليوم في شأن ذاتي رغم أنه لاينفصل عن الشأن العام وتداعيات الحرب الكارثية وأنتم تعلمون أن الشأن العام ماثل في دواخلي منذ النشأة الأولى في مدينة الحديد والنار عطبره ومازال حتى وانا في هذه القارة النائية.

    معروف أن السودان تشكل نتيجة إختلاط هجرات عربية وأفريقية من دول الجوار الإقليمي بل والدولي، ومن بين تلك الهجرات هجرة أجدادنا الذين نزحوا من صعيد مصير قبل إستقلال السودان ومنهم جدي أبوالحسن محمد الذي عمل في سكك حديد السودان وأسهم مع اخرين في مد خطوط سكك حديد السودان وبناء مباني بعض محطاتها.

    إستقرالمقام بجدي أبوالحسن في مدينة ودمدني في قلب الجزيرة حيث وُلد والدي الشيخ مدني أبوالحسن عليه رحمة الله وسُمي على الشيخ مدني السني طيب الله ثراه .. عمل والدي في سكك حديد السودان في وظيفة محاسب صراف.

    كان والدي كثير السفر إلى محطات السكك الحديدية بعربة صالون بها خزنة تحوي رواتب العاملين في هذه المحطات .. ولدت في عطبره وإن كانت هناك رواية غير موثقة تقول أنني ولدت في إحدى قرى قوص تسمى جراجوس موطن الجدود.

    ترعرت في عطبره في منطقة القيقر وقرأت في خلوة الشيخ زين العابدين المجذوب قبل أن ننتقل إلى بيتنا في قلب عطبره قرب ميدان المولد والجامع الكبير ودرست في مدارس البعثة التعليمية المصرية حتى المرحلة الإعدادية ومنها إنتقلت مع الوالد إلى بورتسودان حيث أكملت المرحة الثانوية بمدرسة الثغر المصرية ومنها إلتحقت بجامعة القاهرة كلية الاداب قسم الدراسات الإجتماعية وحصلت على شهادة البكالريوس فيها.

    أتاحت لي ظروف عملي كباحث إجتماعي بمصلحة السجون وكصحافي متفرغ فيما بعد زيارة كل أنحاء السودان الواحد شماله وجنوبه وشرقه وغربه واستمتعت بالحياة الطبيعية التي مازلت أحن إليها بعيداً عن العمارات الأسمنتية ودخان المصانع وعوادم السيارات .

    منذ أن تفتح وعيي في عطبره كنت أحلم بالحياة في قطية مثل القطاطي التي خبرتها في كردفان وفي دارفور .. ليس بها سوى سرير هبابي وزير وبرش بلا تلفون ولا كمبيوتر ولا تلفزيون ولا وجع قلب.

    كما زرت مختلف أنحاء العالم الأفريقي والأوروبي والأسيوي قبل أن أصل في نهاية الطاف إلى بلاد الواغ واغ في هذه القارة النائية التي استمتعت فيها ببعض مظاهر حياتها الطبيعية والمجتمعية بصحبة دليلي المجتمعي في أستراليا صديقي المغفور له بإذن الله عباس محمد سعيد إبان زيارتي الأولى لها.

    كنت أتطلع لاستكمال حلمي بالإنتماء للعالم الرحيب الذي لا تقيده حدود، فقد كنت منذ سنوات عمري الأولى أحس بأنني سوداني عربي إفريقي مسلم إنسان أحلم بحياة منفتحة على الناس والعالم مثل الطيور التي خلدها الفنان السوداني الراحل المقيم مصطفى سيد احمد في رائعته "مع الطيور المابتعرف ليها خرطة ولا جواز سفر".

    "بعد أن إستقر بي المقام في أستراليا وُفقت بحمد الله وتوفيقة لأخذ أجازة زرت فيها أولادي وأحفادي ومن أتيحت لي فرصة اللقاء بهم من الأهل والأصدقاء لكن الحرب اللعينة اضطرتني لقطع اجازتي والعودة لاستراليا .. عزائي هذا الفضاء الرحيب الذي يربطني بكم في كل أنحاء العالم عبر الكمبيوتر والمواقع الإلكترونية ووسائل التواصل المجتمعية.

    أسأل الله االرحمن الرحيم اللطيف بعباده أن يرفع عن السودان هذه الغمة ويعم السلام كل ربوعه ويسترد الشعب السوداني عافيته الديمقراطية والمجتمعية إنه نعم المولى ونعم النصير..























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de