جنوب السُّودان.. ماضيه وصيرورته (5 من 21) كتبه الدكتور عمر مصطفى شركيان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 05:25 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-22-2023, 06:48 PM

عمر مصطفى شركيان
<aعمر مصطفى شركيان
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 144

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جنوب السُّودان.. ماضيه وصيرورته (5 من 21) كتبه الدكتور عمر مصطفى شركيان

    05:48 PM November, 22 2023

    سودانيز اون لاين
    عمر مصطفى شركيان-UK
    مكتبتى
    رابط مختصر






    [email protected]


    مهما يكن من شأن، إذ يتضح غلو خضر حمد عمر، وذاك اسمه كاملاً، في العروبة والدين الإسلامي في مقتطفات نشيد المؤتمر (مؤتمر الخريجين)، الذي جاء في أبياته:
    للعلا.. للعلا وأبعثوا مجدنا الأفلا
    وأطلبوا لعلاه المزيد .. للعـــــــــــــــــــلا
    أمَّةٌ أصلها للعرب دينها خير دين يُحب
    عزُّها خالد لا يبيد قد نفضنا غبار السنين
    ومضينا بعزم مكين لنعيد فخار الجدود
    نحن في الجلى أسود وبذا المؤتمر للمعالي يسود.. للعلا
    يا تُرى ما الذي دفع طليعة الخرطوم المتعلمة، أو خريجي كلية غوردون التذكاريَّة، أن تتصرَّف بهذه العنجهيَّة، وتتبنَّى تلك المسالك العنصريَّة؟ تبنِّي الهُويَّة العربيَّة-الإسلاميَّة، أو العروبيَّة-الإسلامويَّة لاحقاً لدي أصحاب الإسلام السياسي، جاء نتيجة لعاملين: أولاً، نشأت دوافعهم في النأي بأنفسهم عن الأفارقة من خلال الأفكار النمطيَّة العنصريَّة، ومن ثمَّ وصفوهم بأنَّهم لا يحظون بالغرائز العقليَّة للإدراك والمعرفة، علاوة على أنَّهم اعتبروهم وثنيين لا يعبدون الله، ولا يتقرَّبون إليه زُلفى. ثانياً، هذا التركيب العقلي المعوج قد اختلق لهم سداً منيعاً في الاعتداد بالنفس، وارتباطهم بماضي الإسلام والثقافة العربيَّة الكلاسيكيَّة، كما بدا جليَّاً في كتاب حسن نجيلة "ملامح من المجتمع السُّوداني"، الصادر العام 1959م؛ ومن ثمَّ منحهم هذا المنحى همزاً نفسيَّاً هاماً. أيَّاً كان من التفاسير، فإنَّ هذا السلوك ليشي بشيء من المرض النفسي والعنصري غليظ في الآن نفسه. في حقيقة الأمر، إنَّ تلويث كل شيء إفريقي إلى مستوى الغباء قد وصل حدَّاً، حتى باتت ممالك النُّوبة القديمة، التي أسهمت بعمرانٍ ظلَّ مرجعيَّة للحضارة الإنسانيَّة، وخلَّده العالم كواحدٍ من الموروثات الثقافيَّة العظيمة، أمسى هذا الإرث الحضاري موضع استحقار واستهزاء من آيات الله الإسلامويين الجدد في السُّودان. إذ سخر منه وارثوه الشماليُّون، واعتبروه أصناماً وثنيَّة لا تستحق الالتفات إليه، أو الوقوف عنده. أفلم نشهد ما فعله أصحب الإنقاذ في السُّودان بهذا الإرث التاريخي التالد في متحف السُّودان القومي، وذلك حين أقبل بعضهم على تماثيل الملوك العظماء تحطيماً، واعتبروها رجزاً من أعمال الوثنيين القدماء!

    للمقال بقايا باقيات،،،























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de