يمضي موسم اغاني و اغاني ١٨ بخطي واثقة … كل حلقة خاصة .كل تشكيلة خاصة.النتيجة ابداع جدير بما وصفه مصعب الصاوي (البرنجي) باضخم منصة ومحتوي لانتاج الفنون السودانية الغنائية الموسيقية ! كما برعت ادارةً النيل الازرق فيدعمها المطلق للمنصة الفنية الرمضانية باختيارها للتقنيات الحديثة فطاب للصائمينالإفطار علي عرض راق لفن سوداني راقي .
ابدع نجوم حلقات موسم ٢٠٢٣ في تقديم اغان صعبة من نوع السهل الممتنع. غلبتعلي الحلقات أغاني التراث و أغاني الحماسة. كما أضفت الازياء المتميزة و الوانالبشرة (الحقيقية) جوا اصيلا عبقا في زمن كثرت فيه الصالات و الانتهاكات لجمالالفن و التقاليد السودانية السمحة غير المتزمتة: لم يعاني سودان خليل فرح و كرومة وسيد عبد العزيز و والمساح والعبادي وصالحعبد السيد و محمد بشير عتيق من اي تزمت دخيل بل جمال أخاذ في الوصف وفي الإيماءات كما لم يصب سودان صلاح بن البادية ووردي و الكابلي وحمد الريح والكاشفومحمد احمد عوض وبادي و سيد خليفة و محمد حسنين و البلابل و عايشةالفلاتية وبشير عباس اي تزمت او خلاعة. و امتاز سودان المادحين بالنغم الخاشع و المعاني السامية قي بلد يحب اهلهقاطبة الرسول المصطفي و يتوق لزيارة قبره في المدينة المنورةً. و هكذا مضت منصة البرنجي مصعب الصاوي :سرد دقيق للتاريخ بدون تفريط أو مللو تقريظ وتشجيع واجب للنجوم و العازفين. الاعداد لكل اغنية و لكل حلقةً منضبط ودقيق خلق جوا من المحبة و التآلف والامتياز وايضا من التواضع و الانحناء .الكل عرف بان لا مفر من الجودة التامة .. و بصراحةالنخبة المنتقاة لهذا الموسم كاملة الجودة و الاتقان و هذا موضع من الزمان و المكانديدنه التواضع و العمل الدؤوب! هاهي شذي عبدالله تصدح بنغيم فاهك للشاعر علي المساح كما صدح به الاولونوتنافسوا علي التطريب به اروع الملحنون و المغنون . يالله ! شجاعةً خارقة من البرنجيو من شذي و هو جهد اوتي أكله تماما :
نغيم فاهك يا أم زين دواى شفاى البجبر........ قواي يا أم حبا ردف...... تواى كمل صبري وزود هواي رقى رقى جودي بدواى ظمأى بعدك وقربك رواى أقيم ليلى واحسب سهاى يغيب عقلي وافقد نهاي وفى جسمي ظاهر وهاى اسعفينى دنا .....انتهائى
ذكرت البين ليه ياغراب صياحك يافراق يا خراب ديار أم زين كانت قراب غبن بانن في... السراب
البدر محيك وشعرك كليل يميل خصرك منه العليل تقل ردفك لاعضاك فليل قتيل حبك ودمعي الدليل رق جسمي وصابه انتحال على حبك حمل الرحال ومن بعدك أنا حالي حال يالقمره وصالك محال
أنا أعيد الحب من جداد أنا الحافظ حق الوداد أنا الهائم والناس شداد أنا اللابس توب الحداد
أنا الكاتم السر ما حكي أنا الحاضن البلا ما اشتكى أنا الحجة بحل مشبكا أنا المساح دمع البكا يا الله ! انا المساح دمع البكا ما هذا الضني و ماهذا الوجع الذي لم تطفي لوعته السنين و الاماكن و الاصوات؟. الرحمة للشاعر علي المساح !
ذخرت الحلقات بالطرب المتوارث من غناء الحقيبة و لم تكن السلطانة هدي عربي اوعصفورة السودان المهندسة انصاف مدني او النطاسي العائد من الاغتراب حسينالصادق او القادم الجديد وليد جوبا استثناءا.
و لقد لعب البارعين محمد عوض و احمد دفع الله والواعدين ودراوة و خالد عبد الرحيمدورا ملحوظا وجهدا مقدرا في تقديم اغاني الحماسة و التراث و تلك التي تطوفبالسودان و تنوع ناسه و ارضه.
و اكتب بانبهار عن الممتازة التي غنت بلسان اهلها النوبيون و بالهمهمات الكردفانيةلينا قاسم. فقد نالت حظها في كثير من الحلقات و نال المستمعون حظهم من الاستماعالي صوتها الشجي يتوشح الكلمات الشجاعة "ماهو الفافنوس ماهو الغليد البوص ودالمك عريس خيلا بيجن عركوس ..احي علي سيفو البحد الروس ""كما اسمعنا لهاالكابلي في الزمن الجميل !
ما هو الفافنوس ما هو القليد البوص ود المك عريس خيلاً بجن عركوس (عرقوس) أحي علي سيفو البجز الروس (البحد الروس) ما دايرة لك الميتة أم رماداً شح دايراك يوم لقا بي دميك تتوشح الميت مسولب والعجاج يكتح أحي علي سيفو البسوي التح
*** كوفيتك الخودة أم عصا بولاد درعك في أم لهيب زي الشمس وقاد سيفك من سقايتو استعجب الحداد قارحك غير شكال ما بقربو الشداد *** إن وردن بجيك في أول الواردات مرناً مو نشيط إن قبلن شاردات أسد بيشة المكربت قمزاتو متطابقات وبرضع في ضرايع العنز الفارزات *** يا بقة عقود السم (يا جرعة عقود السم) يا مقنع بنات جعل العزاز من جم الخيل عركسن ما قال عدادن كم فرتاك حافلن ملاي سروجن دم ( فرتاق حافلن ملاي سروجن دم)
تزخر الحلقات بروح المدائح و جو المديح … كما استعاد ضيف الحلقة الاولي الاستاذفيصل محمد صالح و مقدمها مصعب الصاوي ملاحظات السر قدور عن اصل الغناءفي السودان و تطور اشهر المغنيين من المدح الي ما عرف بفن الحقيبة . ضمتالحلقات من بدأوا بالمديح آو ورثوه . فهاهو الكروان الصداح مامون سوار الذهب الذيأبتدأ مادحا وظل المديح له متنفسا وملجأ وعودة ورفقة للاهل والاعمام، كما أضفيمعاذ بن صلاح بن البادية المادح المغني جوا من التطريب الاخاذ . ابي الكروان مامون سوار الدهب الا ان يزين حلقة هذا العام بمدحة الشيخ الجيلي أبوالدخيرةً التي سبقت و اخترقت كل الاهات (يا هوي يا هوي) التي يندر ان يضاهيهاحد في عمقها و حرقتها :
طولنا طولنا طولنا من مدينته والله طولنا
يا خــــــالقنا محينا رازقنا للمدينة يا ربــــي وصــــــلـنا نجفا دارنا وأحبابنا وأهلنا
نرجوك القبول وتأشيرة الدخول للمدينة ألهواها شاغلنا
المدينة ألقليبي هـــاويها بالجمــــــال رب العـــزة كاسيها بالعفاف والطهر ساقيها بهوي فيها النخيل والنسيم العليل والطبيعة ألجمالها أسكرنا يا طيبة يــــا منبــع الطيبة سيرتك حالية كل ليلة بنجيبها طال الهجر وامتدت الغيبة
لمتين القــدوم للبزيل الهموم والقلوب المشتاقة تتهني يا مأوانا مركزنا موطننا فيك الرقة والالفة والحنة يا جميلة يا راقية يا جنة نبذل فيك الفلوس الأولاد والنفوس يا الفريدة ألجمالها حيرنا يا موصوفة بالخير ومأنوسة من الشر محمية محروسة فــي بحــار الأنوار مغموسة يا الضميتي الحبيب صاحب التاج والقضيب والجزع الرزم بكي وحنّ البريق سهامه كالجمرة اشهر لي كروته الحمراء شوقني للحجة والعمرة لمتين يا كرام ننظر تلك الخيام ونزور ألجاهه شاملنا ما غــرد القمري أو ناح أو نسيم الحجاز لي فاح أو علينا دارت كؤوس راحَ صل يا حي يا بصير للمختار البشير يلقي الجيلي ما يصبو يتمني
الوصف لاغاني و اغاني ٢٠٢٣ لا يكون منصفا لو لم يذكر الجدية و الامتاع و اداءالصفوة المنتقاة . كل من شارك يعطي احساسا بإنه مبدع متفوق. الجهد في الاعداد والالتزام تنافسا في كل حلقة .الحلقات ١٥-٢٠ لها طعم خاص و توغل جاد في التراثو الحقيبة و الفن الكردفاني و التي اختار كل مغن منها النادر الصعب ..و كان الاداء منسجما يظهر فيه الاعداد و العمل الدؤوب . الحلقةً الخاصة مع اغنيات الفنان الكردفاني المخضرم الدكتور عبد القادر سالم اثبتتوحدة السودان من اركانه الخمسة ! تمازج الابداع وًالتمكن السخي في تقديم البرنجيوحواره مع عبد القادر سالم كانا بلاشك وراء اختيار المغنين و اداءهم الرايع 👌🏾 امتازت الحلقات بتناسق تام بين نجوم الطرب والفرقة الموسيقية ( و اعضاءها من نوابغو اخيار السودان بقيادة العواد عوض احميدي)! واتمني ان ياتي الحديث عن الرهطالموسيقي في وقت لاحق!
و الي لقاء د.احمد التيجاني سيد احمد روما ايطاليا ١٢ ابريل ٢٠٢٣
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة