صلاح غريبة يكتب : في ذكرى اليوم العالمي للمعلم ....!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 10:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-04-2022, 11:30 PM

ghariba
<aghariba
تاريخ التسجيل: 03-09-2002
مجموع المشاركات: 13231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صلاح غريبة يكتب : في ذكرى اليوم العالمي للمعلم ....!

    10:30 PM October, 05 2022

    سودانيز اون لاين
    ghariba-القاهرة - جمهورية مصر العربية
    مكتبتى
    رابط مختصر



    شئ للوطن
    م.صلاح غريبة - مصر
    [email protected]

    في ذكرى اليوم العالمي للمعلم ....!

    يحتفل العالم باليوم العالمي للمعلم في الخامس من أكتوبر من كل عام والذي وقع إقراره إحياء لتوصية مشتركة صدرت سنة 1966 عن اليونسكو ومنظمة العمل الدولية بشأن تطوير ظروف عمل المعلمين في كل أنحاء العالم.
    ويأتي إحياء يوم المعلم هذه السنة في سياق اهتمام دولي متزايد بقضايا التعليم انتهى بانعقاد قمة " تحويل التعليم" بمقر الأمم المتحدة بنيويورك في الفترة من 16 إلى 19 سبتمبر الماضي، التي تطرقت إلى مظاهر القصور في منظومات التعليم في العالم، وأكدت الحاجة إلى تركيز جديد على أدوار ومهارات المعلمين باعتبارهم "شريان الحياة لأنظمة التعليم".
    وتقديرا لما يبذله المعلمون من جهد في تنشئة الأجيال القادمة فيعتبر تبجيل المعلم وفهم تضحياته والاعتراف بفضائله يتعيّن أن يكون على مدار العام وليس بتخصيص يوم معين، كما خصص يوم 25 فبراير من كل عام ليكون يوم المعلم العربي.
    فنتوجه بالتحيّة لكل معلمي بلدي وبخاصة المعلمين ضمن منظومة تدريس وتعليم المنهج الدراسي السوداني بمصر، تقديرا لدورهم الرائد في أداء مهامهم وسط الجالية السودانية بمصر، وهي رسالة تتعاظم للظروف التي يعيشها المعلمون وظروف الدراسة وتوفر المدارس ووضوح العلاقة بين وزارة التعليم في السودان مع مكتب الملحقية الثقافية بسفارتنا بالقاهرة، ومجموعة المعلمين وفق أجهزتهم الإدارية المختلفة.
    مع ضرورة تأكيد الالتزام الكامل بمواصلة العمل على دعم قدرات معلمينا تأهيلًا وتوظيفًا وتدريبا بما يحقق أهداف دولتنا في تحسين نوعية التعليم ويساعد على التقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (برنامج التعليم 2030).
    إن البعد الرمزي لإحياء اليوم العالمي للمعلم يدعونا إلى بلورة رؤية جديدة لرسالة المعلم في عالم متغيّر تتجدد فيه حاجة المجتمع إلى تعليم جيّد ومنصف وشامل، ويستدعي ذلك إجراء وقفات للمراجعة والتقييم لأدوار كل الأطراف المعنيّة بوضع المعلمين، وفي مقدمتها الوزارات المسؤولة عن التربية والتعليم والمؤسسات الأكاديمية المكلّفة بإعداد المعلمين والهيئات والمنظمات ذات العلاقة؛ فضلا عن إعادة النظر في فلسفة التعليم ومراجعتها. إذ تشير إحصاءات مرصد (الألكسو) الذي يتولى جمع البيانات ومعالجتها حول أوضاع التربية والثقافة والعلوم في الدول العربية إلى وجود فجوات كمية ونوعية بخصوص وضعية المعلمين في الدول العربية، مع اختلاف ظروف دولنا العربية، تتصل بتأهيلهم وتوزيعهم على مختلف المراحل التعليمية ومؤشر تأطيرهم للطلبة (عدد المعلمين بالنسبة إلى الطلبة)، حيث بلغ العدد الإجمالي عام 2020 للمعلمين في مرحلة التعليم الابتدائي ، 2424954 معلّما، منهم 1549825 من العنصر النسائي أي بنسبة 63.9 بالمائة، وبلغ متوسط عدد الطلبة لكل معلم واحد 20.9. وبلغ العدد الإجمالي للمعلمين في مرحلة التعليم الإعدادي 1279428، منهم 662079 من العنصر النسائي، أي بنسبة 51.7 بالمائة، وبلغ متوسط عدد الطلبة لكل معلم واحد 16.9 بالمائة، أما في مرحلة التعليم الثانوي فيبلغ العدد الإجمالي للمعلمين 1006461، منهم 445248 من العنصر النسائي، أي بنسبة 44.2 بالمائة.
    واعتبارا لظروف عمل المعلمين وما يتقاضونه من أجور يقع بعضها في أسفل سلم هرم الأجور في عدد كبير من الدول، فإن الحاجة صارت متأكدة إلى تطوير ظروف عملهم وتحسين رواتبهم تعزيزا لمكانتهم في المجتمع والارتقاء بمستوى مهاراتهم تربويا وتقنيا لتمكينهم من مواكبة التغييرات المتتالية في مجالات العلوم التربوية والمعلوماتية والتعليم الرقمي. وإيمانا من بأن المعلم مؤتمن على مستقبل أجيال اليوم والغد فلابد من إيلائه مكانة مركزية في خطط الدولة وبرامجها وأنشطتها، و بالنسبة للقاهرة فليكن من اهتمامات السفارة وكيانات الجالية.
    وأدعو بالتالي إلى تخصيص مؤتمرات وورش عمل وتنمية القدرات بدورات تدريبية تعليمية متخصصة. ووضع حقائب تدريبية لتعزيز كفاءة المعلمين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال لتمكينهم من استيعاب دور التكنولوجيات الجديدة في إطار تطوير الذات والتعلم مدى الحياة.
    فالمطلوب تنمية مهنة التدريس بالتدريب وتطوير الخبرات ورفع معايير الالتحاق بمهنة التعليم والعمل على دعم نظم متابعة المعلمين وتقويمهم.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de