تبيان معنى الناسخ والمنسوخ فى القرآن العظيم – بقلم:عبدالله ماهر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2025, 06:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-01-2021, 12:34 PM

عبدالله ماهر
<aعبدالله ماهر
تاريخ التسجيل: 10-17-2017
مجموع المشاركات: 524

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تبيان معنى الناسخ والمنسوخ فى القرآن العظيم – بقلم:عبدالله ماهر

    11:34 AM September, 01 2021

    سودانيز اون لاين
    عبدالله ماهر-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    فنعم يوجد علم الناسخ والمنسوخ في علوم تبيان هذا القرآن العظيم ولكن لا يوجد هوس في دين الإسلام العربى المبين لفرية المتنطعين الجهلة بان النسخ تعنى المحى والحذف والنسى في أحكام لآيات من القرآن المبين ، لفرية تبيان معنى الناسخ والمنسوخ لأهواس الضالين اهل البدع والزيغ الذين زعموا بان النسخ معناها الحذف والمحى واللغى والنسى في ضلالة الغافلين والمناعير المعنعرة الذين لا يفقهون معانى اللغة العربية الصحيحة ، ولماذا ينزل الله حكم فى القرآن ثم يحذفه فهل هذا رشد يا اهل السنة الهوس الضالين لقوله تعالى (ما ننسخ من اية او ننسها نات بخير منها او مثلها الم تعلم ان الله على كل شيء قدير - البقرة 106) .

    وقال الحق ( أفلا يتدبرون القرآن ولو كانَ من عندِ غيرِ اللّه لَوَجدوا فيه اختلافاً كثيراً- هود) ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها – محمد 24) (ا الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثانى - الزمر 23) (هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب - آل عمران 7) فالنسخ تعنى مثل المثل ، فالنسخ والناسخ والمنسوخ تعنى الإتيان بمثل المثل للآيات المتشابة ، فالآية المتشابة اتت بنفس المعنى والنص واللفظ فى آيات اخرى وهو حكمة الله في ترديد وتكرار الآيات البينات المتشابه المحكمات ليدغمها ويتبعها المسلمين (عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:إن القرآن لم ينزل ليكذب بعضه بعضا، فما عرفتم منه فاعملوا به، وما تشابه منه فآمنوا به).

    فنحن باللغة العربية نقول يا فلان بالله عليك انسخ ليه هذا المقال في الطابعة اليس كذلك ؟ يعنى اعمل ليه نسخة شبيه منه وطبق الأصل مثله، فسياق النسخ ليست عربيا تعنى حذفها او محاها وليست ايضا معنى نـنـسـهـا اى ننساها ... كلا ثم كلا! فهذا تقول الأغبياء باللغة العربية والإمعات الضالة ، فربنا قال في - سورة البقرة اية 106 - ما ننسخ من اية او ننسها نات بخير منها او مثلها الم تعلم ان الله على كل شيء قدير-ما ننسخ.....يعنى ربنا قال هو بياتى بآيات متشابه بمثل المثل ويسمى بالقرآن المتشابة وهو ترى نفس سياق نصوص الآيات اتت متشابة بالتواتر والمثانى في سورة ثانية وثالثة وهلمجرا... فاتت الآيات بنفس النص والمعنى والسياق متشابة بالمثل وهو النسخ يعنى شبه الشبة اليس كذلك يا من تفقه تبيان اللغة العربية باللسان العربى البسيط؟

    او ننسها...ننسها... ننسها- ولم يقل الله ننساها ؟ فالنس ليست تعنى النسى ، فاصل الكلمة هو النس وهى من سياق فعيل نس و نسا - ونس الرجل ناقتة نسا شديدا . اى قادها قيادةً شديدةً وكما نقول المنساة وهى العصاة للتوكوء عليها ، فسياق النس في اللغة العربية الفصحى وفى لسان العرب لأبن منظور تعنى القيادة ،فمعناه بعض الآيات ربنا يقيدها فتكون آيات الأحكام ، والآيات المحكمات هى مثل السنة سنة الله ولن تجد لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلا - سنة الله ولن تجد لسنة الله تحويلا - فالمعنى يكون هكذا- ( ما ننسخ من اية...اى اتينا باية بمثل المثل... او ننسها...او نقيدها - فتكون اية حكم للمسلمين...نات بخير منها او مثلها الم تعلم ان الله على كل شيء قدير.... البقرة 106).

    وقوله تعالى في سورة الحاقة للآيات المتشابهات بمثل المثل يعنى الناسخ والمنسوخ منه (وَانشَقَّتِ السَّمَاء فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ) وقوله في سورة الإنشقاق (إذا السماء إنشقت ) وقوله في سورة الإنفطار ( إذا السماء إنفطرت)وقوله في سورة النبأ ( وفتحت السماء فكانت أبوابا) (وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون – البقرة 170) (وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه آباءنا أولو كان الشيطان يدعوهم إلى عذاب السعير - لقمان 21) ( أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون - البقرة 170 ) فهذا هو تبيان الآيات الناسخ والمنسوخ منها منالتى تشبه بعضها بعضاً واتت كل الآيات بنفس المعنى واحيانا تختلف في الألفاظ والنصوص وهو الإتيان باحسن الألفاظ والمعنى متشابه واحد وهو قرآن المتشابه والأحكام ، وجاءت شريعة الإسلام ناسخة لما سبقها من الشرائع،اى مثيلة بالمثل لكل المرسلين الأولين فكانوا كلهم مسلمين ، والنسخ على أنواع، ومثاله نَسْخُ قوله تعالى (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس – البقرة 219) فقد نسختها اى اتت بها بالمثل المثل حكم تقييدى لآية اخرى متشابه( إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه – المائدة 90 ) .

    والقرآن الكريم العظيم الرهيب له تسميات كثيرة جدا عند اهل العلم، منه قرآن التبيان وقرآن المحكمات وقرآن التفصيل وقرآن الأحكام وقرآن القصص وقرآن الأدعية وقرآن الناسخ والمنسوخ وهلمجرا... فحدث ولا حرج في تبيان القرآن العظيم منهج الصراط المستقيم الفرض الذى وجب على كل مسلم ومسلمة فهمه وإتباعه وعدم مناددتة ومخالفتة بفريات الضالين ،وقال تعالى (هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب – آل عمران 7)--- وَمَـا يُـعـْلَـمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ --- وهى صيغة توكيد وليست نفى ، فالله تعالى وحده هو من يُعلمك علم تأويل وتبيان وتفسير هذا القرآن المجيد عندما تؤمن به وتتبعه ولا تخالفة بالبتة (الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد -الزمر -23).























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de