طبقات الجهلاء الغاف ام القاف! ام القلاف!! الاصل فى الكتابة ان يوافق المكتوب المنطوق بقلم:الأمين مصط

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 09:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-07-2021, 03:47 PM

الأمين مصطفى
<aالأمين مصطفى
تاريخ التسجيل: 02-20-2020
مجموع المشاركات: 1077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
طبقات الجهلاء الغاف ام القاف! ام القلاف!! الاصل فى الكتابة ان يوافق المكتوب المنطوق بقلم:الأمين مصط

    03:47 PM May, 07 2021

    سودانيز اون لاين
    الأمين مصطفى-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    "ولكننا في تلقين القرآن لا نعتمد على الكتابة مما يعني أن الصوت هو وسيلة النقل الوحيدة وكذلك في أوزان الشعر العربي فإننا نتخلى عن الكتابة لصالح الصوت ونخضع الكتابة للقانون الصوتي"
    وحينما يأتي للحديث عن صوت(حرف) القاف ينتهي إلى أن القاف التي نعرفها اليوم والتي توصف بالفصحى، ليست هي القاف التي وصفتها كتب اللغة والقراءات وأن نطق السودانيين لها أشبه بالغين هو الأقرب إلى القاف في الأبجدية النموذجية. يقول :
    " القاف كما ينطق بها الآن في مصر بين مجيدي القراءات صوت شديد مهموس، رغم ان جميع كتب القراءات قد وصفتها بانها احد الأصوات المجهورة. وقد تطورت القاف في اللهجات العربية الحديثة تطورا ذا شأن لا نستطيع معه ان نؤكد كيف كان ينطق بها الفصحاء من عرب الجزيرة في العصور الاسلامية الأولى. على أننا نستنتج من وصف القدماء لهذا الصوت أنه ربما كان يشبه تلك القاف المجهورة التي نسمعها الآن بين القبائل العربية في السودان، "ا.عبدالمنعم عجب الفيا"
    ليست بدعة سودانية=وأما القاف التي تنطق غينا أو قافا يمتزج صوتها بصوت الغين ، فمخرجها عند أدنى الحلق حيث مخرج الغين ، أو أن صوتها يتردد بين المخرجين : القاف والغين ، ونسمعها في اللهجات العامية في بعض القبائل في شمال وشرق الجزيرة العربية ، وكذلك في السودان ."القاف القديمة التي بقيت في لهجات البدو الرحَّل بشمال الجزيرة العربية كلهجة الرقة الواقعة على الفرات الأوسط، وأغلبية لهجات الصحراء الجزائرية، ولهجة قبيلة الموالي، فتفزع إلى الانقلاب غينات، فكثيراً ما سمعناهم يقولون: (الغائد) عِوَض (القائد)، و(عبد الغادر) عِوَض (عبد القادر)". (10)
    ثم يواصل تحديده إقليمياً للقاف الحديثة فيقول:
    "وهي لهجة أوضح ما تكون على ألسنة إخواننا السودانيين، بل يتميزون بها تميزاً واضحاً، كما نسمعها بشيء من الوضوح على ألسنة منطقة البحرين وما حولها من الخليج العربي، وفي نطق أبناء اليمن الجنوبيين، خصوصاً من كان منهم في جهة الشرق، حيث منطقة حضرموت وما جاورها. ولعل هذه المناطق كانت هي الأصل الأصيل الذي هاجر منه فروع من القبائل العربية جهة الشمال (الرقة) والشرق[لعله يقصد الغرب] ( السودان)، والشمال الغربي ( صحراء الجزائر وموريتانيا).(11)""

    شائعا عند الفصحاء القدامي من الحجازيين في صدر الاسلام، فقد وصفت القاف في المصادر القديمة بأنها شديدة مجهورة، في حين نجد القاف الفصيحة التي نعرفها اليوم شديدة مهموسة. وهذا يعني أنها كانت في الفصحى – في خلال القرن الأول الهجري- تشبه إلى حد بعيد صوت القاف الذي ينطقه اليوم أهل السودان وصعيد مصر وأكثر أرياف الجزائر. وتدل القرائن على أن هذه القاف كانت معروفة كذلك لغير الحجازيين، فقد روى أنها كانت مستعملة في جهات من اليمن"ا.د.عبد المجيد عابدين"
    إن حرف القاف، منذ عرف العربي ألفاظه، لم يكن على وتيرة واحدة في الأقاليم العربية في جزيرة العرب؛ فالجنوبي يؤديه بطريقة لا تتفق مع أخيه الشمالي، والشرقي ينطقه بصيغة مغايرة لما عليه أخوه في الغرب، وحفلت المعاجم بنُقُول مختلفة لأصوات البيئات واللهجات المتعددة، ولكنها أبقت على أصله، ولم تدعُ إلى وضع رسم له حسب كل بيئة، أو تفصل بين مخارجه رغم ثبوت تعددها، لسبب واحد هو أن العرب اجتمعوا على لغة قريش "
    ومن أشهر قبائل قريش: جمح، وسهم، وعديّ، ومخزوم، وتيم، وزهرة، وبطون قصيّ بن كلاب ضمّت عبد الدار، وأسد بن عبد العزى، وعبد مناف، وكان من عبد مناف"
    "ويزيد “يعد حرف القاف من حروف القلقلة التي ترتبط بعلاقات صوتية بين الشفتين والأسنان، لذا يتباين تبعا للمنطقة التي تستعمله، فالسودان مثلا تقلب القاف إلى الغين وهي من أصح حالات نطق العربية كما في اليمن التي تنطقه قافا مخففة”.
    كشطت#قشطت!
    سميت قريش من التقرش اى أنها ليست قبيلة واحدة !
    جدلية المركز والهامش ووافد الفرق الذى أضاع علينا ورش والدورى التى تطابق اللهجة وتسهل القراءة ولكن النخبوية والسيطرة المركزية تحارب التنوع وتصفه بالجهل بعد تأسيس مدرسة العجمة وينسى ان الفصاحة كانت تطلب فى البادية لا فى تقرش المدينة ّ
    وفرت له كوتة بعض الدراسات المسائية التى لم تكمل نصف عام فانطلق فى تجهيل شعب كامل بلا تدقيق !!!
    ،























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de