لماذا الذيلية ؟ بقلم :الخير عبدالله

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-16-2025, 10:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-14-2021, 01:51 AM

الخير عبد الله
<aالخير عبد الله
تاريخ التسجيل: 02-14-2021
مجموع المشاركات: 1

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لماذا الذيلية ؟ بقلم :الخير عبدالله

    00:51 AM February, 13 2021

    سودانيز اون لاين
    الخير عبد الله-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    لم اتجرأ يوماً ان اكتب عن شيء بتفاصيل ممله او بصوره كبيره او كتاب لاني لا اطيق الكتابه ، لكن اجبرتني الظروف التي يمر بها السودانالحبيب الذي مزقته الفتن ما ظهر منها و ما بطن منذ الاستقلال مروراً بكل الحكومات المتعاقبة عليه من حكم تعددي الى حكم أُحادي أليم . الظروف التي مر بها السودان لا تخفى على احد منا و التي احرقتنا جميعاً من شمالنا الى جنوبنا و من شرقنا الى غربنا و في النهايه وبعد حروب طاحنه و مقصوده تم فصل جزء عزيز علينا بكل غباء من بقيه السودان و للاسف بتشجيع لافت من الوسط الذي دائماً ما يقود كلقبيح يحدث في السودان .
    اذا بدأنا ، منذ الاستقلال نجد اننا كنا في مفترق الدروب حيث كان السودان عبارة عن مجمعات سكانيه غير متجانسة فيها كثير منالاستغلال النتن و لم تكن هناك لحمة ظاهره تقود البلاد الى بر الامان بل اهلنا في الوسط جعلوا السودان من املاكهم التي فقدوها ايامالمستعمر و وجدوها و استأثروا بها ، او كأنهم كانوا في انتظار شخص مهم من العائله دخل في غيبوبة طويله ( الاستعمار ) و فجأة فاقمهللين بالفرح العرمرم و البهجه . لم يهنأ السودان بالاستقلال و خروج المستعمر بل و للاسف الشديد جاء مستعمر آخر و هو الموظفون الذينكانوا يعملون مع المستعمر و تم تدريبهم بصوره جميله او بالاصح بطريقه ممتازه لتسيير العمل لان النظام الذي وُضع كان نظام ادريبإمتياز و فيه جدّيه ممتازه ، هؤلاء الموظفون كانوا يتعاملون مع الشعب بصوره فيها كثير من الفظاعة بل كانوا افظع من المستعمر نفسه
    مكث السودان قليلاً في الديمقراطية و التعددية المطلوبة عالمياً لكنها كانت هشة نسبة للجهل المتفشي و استغلال المتعلمون لغير المتعلمين وجعلوهم اكثر جهلاً حيث انفصل المتعلمون عن العوام انفصالاً غير مبرر كان هذا واضحاً في اماكن المناسبات كانوا و لا يزالون لا يريدونالاختلاط بهم لمعرفة مشاكلهم التي يعتبرونها اوساخ عالقة يجب التخلص منها مما جعلهم يفشلون في مناصبهم الوزاريه و الوظيفية . قلماتجد المتعلم في السودان ينتبه لمشاكل الشعب بل كان همه التخرج ثم الوظيفه (كانت مجزيه ) و الركون و السكون و الوضع الاجتماعيالمميز . اذا رجعنا الى اهلنا في الوسط الذين اتوا بلهجة عربية يتحدثون بها مع
    بعضهم ، هذه اللهجة لا يمكن ان تجدها في الشمال و لا الجنوب و لا الغرب و لا الشرق ظهرت هذه اللغة في عهد الخليفة عبدالله التعايشيحسب رويات كثير من ساكني ام درمان . من يأتي الى الوسط يصر على ان يكون وسطياً في كل شيء ) في المسرح في الفن في الكورة..... ) متناسياً الاتجاه الذي اتي منه او متناسياً اللهجه التي يتحدث بها . في هذا سألت الممثله القديره تماضر شيخ الدين في مناسبهجمعتني بها في شيكاغو و كان معنا الاستاذ فتحي الضو و ابو عسل السيد احمد ابو عسل و الاخ احمد إلياس الامير و الدكتور معايهعبدالله سألت الممثله تماضر بنت شيخ الدين عن اللهجه التي يتحدث بها اهلها في الشمال بالاخص منطقة الدناقله قلت لها لماذا لم تعكسهذه اللهجة في المسرح و الازاعة و التلفزيون ، كانت الاجابه انها لم تفكر في هذا ابداً ، لكن كان القائمين على التصديق بالاعمال فيالإزاعة و التلفزيون يرفضون اي عمل لايُصاغ بلغة الوسط مما جعل التلفزون و الازاعة حجر على اهلنا في الوسط من اغاني و مسرح ، والان اهلنا في الجزيره (ود مدني)احتلوا الازاعة و التلفزيون بحجة انهم ينطقون اللغة العربية بشكل اصح من غيرهم . اذا نظرت اليالتوظيف في السودان تجده من جانب واحد في كل المجالات التعيين من الاسره او القبيله ( غطي على ود عمك ) يعني لا يوجد شيء اسمهالكفاءة بمعنى اخر المحسوبيه هي المقياس للتوظيف . .
    بعد الاستقلال ظهرت المشاكل المخفية تحت مظلة المستعمر و ظهر عدم كفاءة السودانيين لإدارة بلادهم كما وصف العسكري الانجليزي للعمالمرحوم ناظر الحمر آن ذاك منعم منصور ، الخواجه قال للعم منعم منصور كيف تديرون السودان و انتم تمتازون بالحقد و الحسد حينهاغضب العم من حديث العسكري الانجليزي لكن الخواجه دله على الاثبات من دفتر البلاغات عندها ايقن العم ان السودان يمتاز بالحسد . بعد الاستقلال ظهرت مشاكل الاحزاب ( الحسد السياسي) كان يجب على الاحزاب المحافظة على الديمقراطية باي ثمن لانها كانت ضعيفهنسبة لجهل الشعب و الأُحادية متفشية للغاية و لم يتخلص منها الى يومنا هذا . كانت الاحزاب اغلبها مستوردة مثلاً الحزب الشيوعي لميأتي من افكار سودانيه بل كان اغلب مناصريه يعتمدون القياس اي النسخة الاصليه من الشيوعية دون زيادة او نقصان دون مرعاةالفروقات و التقاطعات بين السودان و منشأ الشيوعية مما جعله أُحادياً فاشلاً عندما قام بالانقلاب على السلطه الشرعية المدنية .الحزبالاتحادي الديمقراطي منشأه مصر و كان و حتى الان ميّال الى الأُحادية اكثر من التعددية و تابع لمصر و الدليل على ذلك كان يناديبالتبعية الى مصر ، الجبهة الاسلامية القومية ( البلاء على السودان ) اتوا من رحم الفكره الاخوانية المصرية و التي كانت تنادي بالتمكين والخلافة و اخيراً اتت بالتوالي في السودان ، كانت احلامهم غير محدوده و التعالي الذي اتي به المتعلمون بعد الاستقلال وضعوه فيبرنامجهم السري ( فائق السرية ) و اتموا برنامجهم الوهمي بالانقلاب المشؤوم الذي اودى بحياة ثلث السودان ( فصل الجنوب ) بمساعدةاهلنا في الوسط للاسف الشديد ، حزب الامه السوداني الاصل الذي كان ينادي بالسودان للسودانيين عكس بقية الاحزاب المستوردة ، كانحزب الامه يمكن له ان يستلم الحكم بمفرده لكن الامام عبدالرحمن قال ان حكم الفرد ياتي بالاستقطاب الحاد مما يؤدي الى ضياع كثير منالطاقات و اهدار الزمن و الموار و ظهور الفساد و النفاق و التدخل الخارجي و يظهر التمر و الحروب الاهلية و تدني التعليم و قد كان ، فيذاك الزمن المجتمع السوداني غير متماسك لذلك الأُحادية مزقته تمزيقاً وضحاً لن يتعافى الى الآن . استمر حال الاحزاب المائل من يعترفبالحريه و الديمقراطية و التعددية و الى العكس من ذلك و كان الاتحاديون ينادون بالاتحاد مع مصو حزب الامه يرى خلاف ذلك و رفع شعارالسودان للسودانيين و كان عبدالله خليل هو رئيس الوزراء تحدث مع الامام في ان يسلم الحكم الى ابراهيم عبود ( حكم عسكري ) لفترهقصيره لوضع الدستور حسب زعمه و كان مخادعاً في هذا لانه اتفق مع الامام عبدالرحمن على تسليم الحكم بعد وضع الدستور مباشرةً لكنحدث العكس حيث استأثر ابراهيم عبود بالحكم و لم يسلمه الا بعد انتفاضة شعبيه للاسف الشديد تأثر الامام عبدالرحمن بهذا المقلب ومرض باصابته بذبحه صدريه توفى على اثرها . و نتابع ان
    الخير عبدالله























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de