لا يخفي علي أحد ان هيئة الموانئ البحرية تعتبر اهم ركائز الاقتصاد الوطني لما لها من دور كبير في النهوض به ولسنوات ممتده كان هيئةالموانئ تعاني من انعدام الاسبير وكانت الاليات والكرينات في اسواء حالاتها فقد كانت الحكومه السابقه تعمل ليل نهار لانفاذ ما تبقي منهذا المورد المتجدد تمهيدا لبيعه مقابل حفنه من الدولارات ضاربه بمصلحه البلد عرض الحائط . بينما هناك في ورش الاليات كان مهندسي وفني الهيئة يعملون ليل نهار للدفاع عن هذا المورد من مواقعهم وحتي اخر رمغ استطاعو ايقافالخصخصه فكلهم يعو ان البلاد لا تتطور الا بالحفاظ علي مواردها وتطويرها ، وبعد سلسله احتجاجات واجهوا بها النظام السابقاستطاعوا القفز بالمؤسسة الي بر الامان وعملوا ليل نهار لتجنب توقف عمل المناولة . وفي ورش الصيانه بميناء الحاويات الوحيد استطاع المهندس علي جعفر اعاده تشغيل كرين جسري متوقف لسنوات بمثابرة وعمل ليلونهار وهو يعي ان الغايه كبير وللوصول لها لابد من تسخير المتاح كنا انه يعي اهميه الكرين المطاطي رقم (6) كبيرة فبه ستزيد معدلاتالمناولة فقد وضع المهندسين والفنين بورش الصيانات المختلفه بالهيئة خطه منذ بدايه العام لترقيه القطاع الهندسي والاستفاده من المهملاتعبر تقليل عمليه التخريد وقاموا بالفعل بأعاده تدوير اطارات كانت تجلب من الخارج بأكثر من 2 الف دولار وقاموا كذلك بتصنيع الجرارجبيت من جديد بالاستفادة من جرارين تقرر تخريدهم وبدخولهم الخدمه سيرفعون عدد الجرارات التي عانت كثيرًا من ندره ويعي ذلكالعاملون في المجال البحري . وبالرجوع لانجاز المهندس علي جعفر الذي يعتبر من الكفاءات الفنيه الهندسيه بالميناء ومثله كثر عانو من ويلات الظلم عندما شاهدو قرارالسيد / وزير النقل الاخير الذي نزل كالصاعقه عليهم فليس من المقبول استيراد كفاءات وتسميتهم بالخبراء وتهميش هذا الكم الهائل منالخبرات العامله بالميناء ، اليس من المجحف ما حدث بحق امثال المهندس علي جعفر وهم كثر وذكرنا اسمه للمثال لا للحصر ، فقد قام المهندس / علي جعفر بادخال الكرين المطاطي 6 الي الخدمة الذي تعطل لعدم توفر قطع الغيار الكهربائية الخاصة بمنظمة Gantry brake release وهيمنظومة تقوم بالتحكم في الحركة الأرضية للكرين عن طريق منظومة فرامل تعمل بالإشارة الكهرومغناطيسية ، وقام المهندس بتصميم وتجميع منظومة صغيرة بديلة تتكون من عدد أثنين rectifiers صغير و أتنين Relay في وحدة واحدة بدلا من Brake rectifiers 910 القديم و هو جهاز يقوم بتحويل التيار من AC 220 v الي DC 90 v . تمت تجربة الجهاز البديل و عمل الكرين بصورة جيدة و ادخلالكرين للخدمة . ان الحملات الاعلامية الشرسه التي تعرض لها الميناء موخراً عن عدم رغبه الموردين التعامل من الميناء الوطني واستبداله بمواني بلداناخري يتنافي مع معطيات الساحه لا سيما ان نسبه المناولة في ارتفاع مستمر والاليات التي ادخلت مؤخرا كلها معطيات جعلت ادارة الميناءفي تحدي واضح في تعاملها مع طرق التميز الوظيفي وادخال علاوات ليس بالامر الكافي لان الكل يعلم ان الايراد الذي تضعه الهيئة فيخزينه الدوله كبير مقارنه بالاجور خصوص في الادارات التشغيليه التي تستحق مستحقات ماليه استثنائية مع الحرص علي تطوير الكادرالبشري المشغل للاليات والكرينات .
02-07-2021, 07:24 AM
AMNA MUKHTAR
AMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة