تعليم الإنقاذ : احتفاء بالقرآن أم تهميش للسنة ؟ بقلم:جعفر خضر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 05:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-05-2021, 08:36 PM

جعفر خضر
<aجعفر خضر
تاريخ التسجيل: 12-01-2014
مجموع المشاركات: 203

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تعليم الإنقاذ : احتفاء بالقرآن أم تهميش للسنة ؟ بقلم:جعفر خضر

    07:36 PM January, 05 2021

    سودانيز اون لاين
    جعفر خضر -السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر







    صحيفة الديمقراطي ٥ يناير ٢٠٢١

    انتقد كثيرون المنهج الجديد نقدا موضوعيا ، وهو نقد مطلوب إذ لا تستقيم الأمور إلا بهذا النوع من النقد. وأرى أن الصورة المثيرة للجدل، التي ربما دفع بها أحد منسوبي المركز القومي للمناهج قليل الحساسية تجاه معتقدات المواطنين ، وهي سمة سيئة يتصف بها عدد غير قليل من مؤيدي الثورة. ولكن العمل المؤسسي المحكم ينبغي ألا يفتح مجالا لأخطاء كهذه.
    إن الشيء المفيد في تجربة وضع المناهج الجارية الآن هي اتساع دائرة النقاش حولها ومشاركة الكثير من المواطنين برأيهم في الأمر . وحبذا لو نظمت وزارة التربية والمركز القومي للمناهج ورش ومؤتمرات لإشراك أكبر عدد من الخبراء والمواطنين في حتى ينال المنهج أكثر رضا ممكن ، ويطمئن المواطنون أن دينهم مصان .
    ولكن منسوبي النظام البائد والمتطرفين استثمروا هذه الأخطاء مصوبين أسهمهم إلى مدير المركز القومي للمناهج ويقصدون من وراءه الثورة ذاتها، آملين في عودة النظام البائد .
    ونذكّر هؤلاء الفاسدين كيف عبثوا بالدين يوم كانت مقاليد الأمور بيدهم وقهروا الناس بقوة السلاح بعد مؤتمر 1990. وبما لا يعرف أكثر المواطنين الطيبين المقررات التي درسها أبناءهم في العهد البائد .
    لقد ركز منهج التعليم الإنقاذي على تحفيظ القرآن الكريم طوال مرحلة الأساس . ولما بلغ الطلاب والطالبات المرحلة الثانوية تم تعليمهم ، في منهج القرآن وعلومه للصف الأول، أن تفسير سيد قطب للقرآن، هو أحسن التفاسير على الإطلاق، ذاهبا بهم نحو فكر الإخوان المسلمين المتطرف.
    أهمل منهج التعليم الإنقاذي ـ عمدا ـ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، رغم أن الرسول كان خلقه القرآن . بل أقصى المنهج جل أحاديث الرسول التي تدعو إلى مكارم الأخلاق، وأبقى على الأحاديث التي تشرح العبادات. فكيف للدين أن يستقيم بدون سنة الرسول الكريم الذي هو قدوة للاقتداء .
    تم تغييب السيرة من مناهج التربية الإسلامية بمرحلة الأساس ، فقد جاء في مقدمة كتب الفقه : (أن تتحول بعض فروع التربية الإسلامية مثل الحديث والآداب والسيرة والتهذيب إلى محاور أُخرى مثل اللغة العربية والإنسان والكون ) ، وبذلك تم تهميش السيرة والحديث الشريف في المنهج ، كما تم الإضرار بالوحدة الوطنية.
    اتضح من مرجع المعلم في التربية الإسلامية للحلقة الأولى - والذي صدرت طبعته الأولى في العام 1997م ـ أنَّ التعريف بالرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ في منهج الصف الأول أساس ـ سيتم في حصتين فقط ؛ من المادة القليلة الموجودة في الدليل والتي هي عبارة عن صفحة وسبعة أسطر فقط .
    أما بالنسبة للصفين الثاني والثالث فإن مرشد المعلم لتدريس كتابي القراءة لم يتضمن أي هدف يتعلق بالسيرة . لو تجاهلنا مشكلة غياب الأهداف – رغم صعوبة ذلك – فهنالك ثلاثة موضوعات سيرة فقط من بين ستين موضوع في كتاب "الحديقة" بجزأيه . أمّا كتاب البستان فقد اشتمل على أربعة موضوعات سيرة فقط.
    وجاء في دليل المعلم أنَّ أهداف اللغة العربية الحلقة الثانية تشتمل علي المجالات الثلاثة : المعارف ، والمهارات ، والقيم . وتضمُّنت المعارف ستة أهداف. ينص الهدف الرابع منها على (تزويد التلميذ بقدر مناسب من المعارف المتصلة بالسكان والعلوم والبيئة والسيرة والمسرح والموسيقا) ويلاحظ أنَّ السيرة وردت في هدف واحد – في المجال المعرفي - مع خمسة موضوعات أُخرى. أمّا جانب القيم – الوجداني - فقد نص علي : أن يكتسب التلميذ اتجاهات إيجابية نحو مجموعة من الأهداف ليس من بينها سيرته صلى الله عليه وسلم .
    جاءت سيرة الرسول "ص" في الحلقة الثانية في منهج اللغة العربية ابتداءً من "غزوة بدر" وانتهاءً "بحجة الوداع" ، وقد كانت نسبة السيرة في الصفوف الرابع والخامس والسادس 3.82 % ، 3.2 % ، 5.625 % على الترتيب ، وهي نسبة قليلة في أنسب المراحل للتنشئة الاجتماعية . وقد تم التركيز على الجانب الجهادي منها.
    لم يهدف منهج اللغة العربية في الحلقة الثالثة إلى دراسة السيرة ؛ حيث لم يُشر إلى ذلك في دليل المعلم لتدريس اللغة العربية ، كما أنَّ الأهداف الواردة في الدليل لم تتضمن أهدافاً تختص بالسيرة ؛ وقد انسجم منهج اللغة العربية للصفين السابع والثامن مع ذلك ، إذ إنَّه خلا - أو كاد - من السيرة .
    وحتى يكون للكلام والأرقام السابقة معنى , فليكن المثال التالي للمقارنة . احتوى كتاب القراءة العربية للصف الثالث المتوسط في المنهج الأسبق الذي طبع لأول مرة عام 1972م , في وقت لم يكن النظام الحاكم يرفع شعارات إسلامية ، بل شعارات اشتراكية - والذي يشتمل على 104 صفحة - احتوى على موضوعات السيرة التالية : "محمد ينبوع العبقريات" صفحتين ، "حامل اللواء" جزأين 8 صفحات , "نماذج من الشباب : أسامة بن زيد" ثلاث صفحات ، "من قصص الهجرة : الوعد الصادق" خمس صفحات . تبلغ نسبتها بعدد الصفحات 17% على الأقل ! وإذا وُضع في الاعتبار أنه بجانب ما ذُكر كانت "السيرة" تُدرَّس في منهج التربية الإسلامية بصورة أساسية !! ينكشف مدى الإهمال الذي وجدته السيرة في عهد النظام الإسلامي !!!
    ولمزيد من التوضيح فقد بلغت نسبة السيرة بعدد الصفحات في منهج التربية الإسلامية للصف الخامس الذي طُبع في عهد نظام مايو الاشتراكي 13,7 % ، بينما بلغت نسبتها في منهج اللغة العربية في عهد الإنقاذ الإسلامي 3,2 % ، مع التذكير بأنها لا توجد بغير منهج اللغة العربية .
    وأيضا فإن نسبة السيرة في منهج التربية الإسلامية للصف السادس في عهد مايو الاشتراكي 19 % ، بينما نسبتها في منهج اللغة العربية في عهد الإنقاذ الإسلامي 5,6 % فقط .
    ورغم أن السودانيين ظلوا يمدحون الرسول صلى الله عليه وسلم لمئات السنين إلا أن منهج الإنقاذ "الإسلامي" لم يتضمن مدحة واحدة له صلى الله عليه وسلم.
    لقد عملت الحركة "الإسلامية" عملا مخططا لإقصاء السيرة والحديث الشريف من المنهج الدراسي ، وقلصت كل ما يتعلق بمكارم الأخلاق ، لتحقيق أهدافها التي لا تمت للدين بصلة ولا للوطن. ولم تكن زيادة سور القرآن الكريم سوى كلمة حق يراد بها باطل ، فقد كانوا يسوقون الأطفال سوقا إلى تفسير سيد قطب التكفيري.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de