أوقات الصلوات الخمسة وعدد الركعات مذكورة فى القرآن العظيم – بقلم عبدالله ماهر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 11:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-02-2020, 12:55 PM

عبدالله ماهر
<aعبدالله ماهر
تاريخ التسجيل: 10-17-2017
مجموع المشاركات: 523

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أوقات الصلوات الخمسة وعدد الركعات مذكورة فى القرآن العظيم – بقلم عبدالله ماهر

    11:55 AM December, 02 2020

    سودانيز اون لاين
    عبدالله ماهر-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر





    فبعض المدعين بالقرآنيين واهل القرآن يصلون الصلاة ثلاثة اوقات فقط في اليوم ويقولون هى عدد تبيان الله للصلاة الفرض التى فرضها الله علينا في القرآن ولم يتدبروا القرآن ولا يتبعون امر الله بطاعة احاديث الحكمة عن النبى، ويوجد ايضا بعض الجهلاء واحداث اللسان المدعين العلم والغافلين بضلالة وفرية السنة للنبى ينكرون بدون علم نزول عدد اوقات الصلوات الخمسة الفرض من الله على المسلمين بهذا القرآن المنير (قل انما حرم ربى الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغى بغير حق وان تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وان تقولوا على الله ما لا تعلمون -الأعراف 33) فممنوع التقول على الله والدين بدون علم ، فمن قال لكم يا ضالين وغافلين وحجة ضاحضة مكبته بان ربنا لم يبين وينزل عدد توقيت الصلوات الخمسة في هذا الكتاب الذى لم يفرط فيه الله من كل شئ فرضة على المسلمين ؟

    فربنا قال ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا اى عدد الصلوات الخمسة نازلة موقتة في هذا الكتاب المبين كل شئ، ، وهنا الكشف والتبيان لتحديد عدد ركعات الصلاة فى القرآن مذهب المسلمين الذى لم يفرط فيه الله من شئ وإلا ذكره فيه (قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا ما بصاحبكم من جنة إن هو إلا نذير لكم بين يدي عذاب شديد – سبأ 46) فهنا التبيان لإقامة عدد ركعات الصلاة يا مثنى او فرادى ، يعنى إقامة الصلاة ركعتين مثنى وهو عدد ركعتين كما معلوم للكل او اربعة ركعات مثنى او فرادى يعنى مفردة الركعات ثلاثة وهو الوتر كما معلوم في صلاة المغرب فإقامة الصلاة فهى تصلا مثنى و فرادى اى ركعتين او اربعة ركعات او ثلاثة ركعات مفردة كما في صلاة المغرب.
    .
    فإن الله تعالى قد فرض على عباده الصلوات الخمس، وقد فرضت الصلاة أولا ركعتين ركعتين كما بينت السيدة عائشة رضي الله عنها ثبت في احاديث التراث النبوى الصحيح ،عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت: فرضت الصلاة ركعتين ركعتين في الحضر والسفر، فأقرت صلاة السفر وزيد في صلاة الحضر. وقد بينت هذه الزيادة حديث البيهقي عن عائشة قالت: إن أول ما فرضت ركعتين فلما قدم نبي الله صلى الله عليه وسلم المدينة واطمأن زاد ركعتين غير المغرب لأنها وتر وصلاة الغداة لطول قراءتها، قالت: وكان إذا سافر صلى صلاته الأولى.
    .
    حيث اتى التبيان لكل وقت الصلوات الخمسة فى القرآن الحكيم حيث قال الحق (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ...(اى ماملكت من المجامعة اى من الزواج فهم العيال اولادك يعنى، فكل سياق ملكت ايمانكم تعنى المتزوجة ...وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيات وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ - النور 58) فربنا هنا لقد ذكر وقتين للصلاة فهى صلاة الفجر وصلاة العشاء فأحسب من هنا وقتين للصلاة نازله في هذا الفرقان المبين وكذلك يبين الله لكم الآيات بنفسه فالقرآن المجيد يبين كل شئ فرضه وحرمة وحلله الله علينا وحده لا شريك له والقرآن العظيم يشرح ويبين بعضة البعض بالآيات البينات والمتشابهات والمفصلات.
    .
    وقال الحق (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ - فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ - الجمعة 9- 10) فهنا ربنا ذكر وفرض علينا صلاة يوم الجمعة الجامعة والكلمة السامعة (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين البقرة 239) فالصلاة الفرض المكتوبة الموقتة في هذا القرآن هم خمسة اوقات في اليوم ويوم الجمعة الجامعة للجماعة كما اتى التبيان للفرض في سورة النور اية رقم 58 لصلاة الفجر وصلاة العشاء ويوم الجمعة. وقال الحق (َحافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ...أى صلاة الفجر وصلاة العشاء فهما وقتين نازلة في (سورة النور أية 58) حافظوا على الصلوات....وهى صلاة الفجر وصلاة الظهر وصلاة المغرب وصلاة العشاء..والصلاة الوسطى.... يعنى التى في وسطيهما فهى صلاة العصر )( وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ - البقرة 238) وسياق القيام لله فهى الصلاة الحركية الإسلامية الربانية.
    .
    وقال الحق (أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا - الإسراء 78) فسياق دلوك تعنى زوال الشمس الى غسق الليل فهى صلاتى المغرب والعشاء ذكرهما الله تعالى مرة ثانية (وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل، إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين - هود114) (وأقم الصلاة طرفي النهار... نقيم الصلاة طرفى النهار اى وقتين اى طرفين النهار..وهو وقت الظهر ووقت العصر...وزلفا من الليل...فسياق زلفا تعنى قروب وقت الليل اى من قبل حلول الليل الكامل وهى وقت صلاة المغرب فكهذا كل الصلوات صارت خمسة صلوات تامة موقتة توقيتا في هذا الكتاب المنير الذى لم يفرط فيه الله من شئ وصدق الله العظيم وصدق سيدنا عمر حيث قال لو ضاع منه حمار لوجده في القرآن.
    .
    وقال الحق (قل ادعوا الله او ادعوا الرحمن ايا ما تدعوا فله الاسماء الحسنى ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا - الإسراء 110) فربنا قال للنبى الكريم تبيان كيفية الصلاة ورخص له بان يقيم لها سبيل اى مذهب وكيفية وقال النبى صلوا كما رايتمونى اصلى ، فالصلاة لقد ورثناها كابرا عن كابر بالتواتر ، ويوجد بعض اليهود يصلون مثل صلاتنا بالضبط... قل ادعوا الله او ادعوا الرحمن ايا ما تدعوا فله الاسماء الحسنى.. اى إذا دعوت بالأسم الله او الإسم الرحمن فهما اسم وعبارة واحدة وكل الإسمين يحوى جميع الأسماء لله الحسنى...ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها....ولا تجهر بالصلاة كلها ولا تخفض فيها الصوت...وابتغ بين ذلك سبيلا...أى اضع مذهب لكيفية الصلاة، فجعلها الصبح جهرا والظهر والعصر سرا والمغرب الركعتين جهرا والاخيرة سرا والعشاء نصفها الأول ركعتين جهرا والركعتين الأخيرتين سرا، اللهم اجعلنا من الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ.فالصلاة هى الركن الأول والاعظم والأهم في الاسلام ، فتجد الكثير في كتاب الله تعالى ربنا يؤمر المؤمنين باقامة الصلاة وإتاء الزكاة والصلاة عماد الدين من اقامها لقد اقام الدين ومن تركها لقد ترك الدين وكل مسلم ومسلمة يصلون الخمسة صلوات فهم يحسبن من ومع النبين والشهدا والصديقين والصالحين وحسن أولائك رفيقا.
    .
    وقال الله تعالى لسيدنا موسى واقم الصلاة لذكرى وهى الصلاة الحركية التى يصليها المسلمين (اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ – العنكبوت 45) (عن عبادة بن الصامت قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (خَمْسُ صَلَوَاتٍ كَتَبَهُنَّ اللَّهُ عَلَى الْعِبَادِ، فَمَنْ جَاءَ بِهِنَّ لَمْ يُضَيِّعْ مِنْهُنَّ شَيْئًا اسْتِخْفَافًا بِحَقِّهِنَّ، كَانَ لَهُ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدٌ أَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ، وَمَنْ لَمْ يَأْتِ بِهِنَّ فَلَيْسَ لَهُ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدٌ، إِنْ شَاءَ عَذَّبَهُ، وَإِنْ شَاءَ أَدْخَلَهُ الْجَنَّةَ)(سأل رجل نبي الله فقال يا رسول الله كم فرض الله على عباده من الصلوات ؟ قال افترض الله على عباده صلوات خمس، قال يا رسول الله هل قبلهن او بعدهن شىء، قال افترض الله على عباده صلوات خمس، فحلف الرجل لا يزيد عليه شيئا او ينقص منه شيئا، قال رسول الله ان صدق ليدخلن الجنة).") (عن عبد الله بن عباس قال، فرضت الصلاة على لسان نبيكم في الحضر اربع و في السفر ركعتين و في الخوف ركعة).

    (فقد ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث في التشهد صحيحة، وأقواها - باتفاق المحدثين - حديث ابن مسعود قال: " كنا نصلي خلف النبي صلى الله عليه وسلم فنقول: السلام على الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الله هو السلام، ولكن قولوا: التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله") رواه الشيخان، وأصحاب السنن، وغيرهم.

    وقيل في الأثر النبوى الصحيح بأن التشهد الذى بين ظهرينا اليوم هو مخاطبة المولى عزوجل مع رسول الله في رحلة الإسراء هو حوار التشهد يبدأ المشهد بسيدنا رسول الله وهو يمشي في معية سيدنا جبريل في طريقهما لسدرة المنتهى في رحلة المعراج، وفي مكان ما يقف سيدنا جبريل عليه السلام فيقول له سيدنا محمد: أهنا يترك الخليل خليله ؟ قال سيدنا جبريل: لكل منا مقام معلوم يا رسول الله، إذا أنت تقدّمت اخترقت، وإذا أنا تقدّمت احترقت، وصار سيدنا جبريل كالحلس البالي من خشية الله، فتقدم سيدنا محمد إلى سدرة المنتهى واقترب منها، ثم قال سيدنا رسول الله: التحيات لله والصلوات الطيبات، فرد عليه رب العزة: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، قال سيدنا رسول الله السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، وقيل: الملائكة المقربون أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمَّداً رسول الله.

    فالصلاة وفريضة الحج الى البيت المقدس لمكتى وام القرى هى لم تأتى جديدة في دين الإسلام الحنيف فهى اتتنا متواترة كابرا عن كابر بالفطرة منذ زمن ابونا وسيدنا ادم و تعلمها من الملائكة المكرمين ومعلوم ان جميع الأنبياء والرسل كانوا يصلون مثل صلاتنا منذ ابونا وسيدنا إبراهيم ابو الدين من سمانا المسلمين فالصلاة بقيامها وركوعها و سجودها هى معلومة عند العرب وساداتنا المرسلين ابراهيم و اسماعيل وزكريا وموسى وعيسى ومريم الصديقة ويوجد الى اليوم بعض الذين هادوا يصلون مثل صلاتنا بالضبط وفى السجادة ونفس الركوع ونفس السجود فسبحان الله فالله كافى وبالقرآن وحكمة النبى كفانا (وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ البقرة 125) و لذلك فنحن نصلى كما رأينا رسول الله يصلى لأننا ورثناها كابرا عن كابر.

    وقال الرحمن ( أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ * فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ * وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ * فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ * الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ * وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ – الماعون )... فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ ، الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ ... فهو يقيم الصلاة احيانا على حسب هوائه ولكنه مسهى سهوا كاملا عنها وغافل متعمد عنها أى لا يقيم الصلاة كلها ، فهو يصلى فقط مرائيا اى يقيم الصلاة رياءا امام الناس ليقول الناس عنه هو رجل تقى مقيم للصلاة وهو من المدعين بأهل الدين وعندما يكون لوحده يسهى الصلاة اى يتركها ولا يقيم الصلاة متعمدا وهو المنافق النجس الفاسق المرائى فالويل له ومصيره يحشر فى نار جهنم لانه مكذب بالدين ... الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ * وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ . الماعون كناية عن العون والمساعدة والإنفاق على المحتاجين فى سبيل الله ، فهو الجحود البخيل الشحيح الذى يحارب ويمنع العون للمحتاجين.

    كل سياق الصلاة تعنى الرحمة - فمعنى الصـلاة على النبى يعنى الرحمة على النبى - فإن الله تعالى امرنا بأن نصلى على النبى محمد صل الله عليه – ومعنى سياق صلى وصلاة من اصل الوصل اى نسأل الله تعالى ان يصل سيدنا محمد بالرحمة ، فعندما تصلى لله تعالى فانك تطلب الرحمة من الله تعالى ، فمعنى صلاة هى الرحمة بالوصل اى بان يصلك ربنا برحمتة وهدايتة ومغفرته ومن يصلى عليه الله تعالى يعنى رحمه وهدائه وغفر له لقوله تبارك وتعالى هاؤم (يا ايها الذين أمنوا أذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة واصيلا -هو الذى يصلى عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور وكان بالمؤمنين رحيما – الأحزاب 42-43 ) فإن الله تعالى والملائكة يدعون للمؤمنين بالرحمة والهداية والرحمة تاتى فقط من عند الله تعالى وتنزل على المؤمنون وقال ابن حجر في كتابه الجوهر المنظم معنى الصلاة والسلام: أن الصلاة من الله سبحانه وتعالى هي الرحمة المقرونة بالتعظيم ومن الملائكة والآدميين سؤل ذلك وطلبه له صلى الله عليه وسلم لقوله تبارك وتعالى (خذ من اموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم ان صلاتك سكن لهم والله سميع عليم - التوبة 103 ) صل عليهم اى ترحم عليهم وادعوا لهم الله بان يرحمهم لان صلاة النبى عليهم صلاة مقبولة وقوله تعالى ( ان الله وملائكته يصلون على النبى ، يا أيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) وسلموا تسليما اى تقبلوا هذا الأمر الإلهى واتبعوه ،فليس من الصحيح ان تقول ايها المسلم التقى ...واصلى وابارك واسلم ...على سيدنا محمد واله وسلم ! فهذا شطط وغفلة وليس صحيح! فالصلاة اى الرحمة تاتى من عند الله الرحيم فقط ! فيجب ان تقول ايها المسلم الحذق : اللهم صلى على سيدنا محمد وآله اجمعين .























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de