من المؤكد تماما بان شعوب النوبيين والمصريين وبلاد بونت ولدوا من اسرة واحدة في نبتا بلايا منذ اكثر من 7 الف سنة. ويجب الدعوة والعمل سويا لاستعادة الوحدة وكل فرد يجب عليه العمل بكل جهد لذلك. ولكن الفهم بان كل السودان هم ابناء النيل هو خاطيء ويلزم تصحيحه. فابناء النيل اكبر من النوبيين وكلهم اشقاء. ولكن السودان به فئة صغيرة من غرب افريقيا وشركاء لهم متحكمين في اقاليم جنوب وادي النيل منذ 1956 تسببت في الانفصال وترفض استعادة الوحدة.
ويوجد افراد في الجانبين يدعوا الانتماء لمصر وللنوبيين ولبقية ابناء النيل لكنهم لم يندمجوا في شعب وادي النيل. كما يوجد غيرهم يعللوا فشلهم باختراع وجود عنصرية وظلم واخرين يخدموا اغراض شركائهم الأجانب
حداثة ظاهرة ادعاء وجود عنصرية في الرياضة والفن والشارع. شعب مصر طول تاريخه الطويل بهم غالبية من السمر والقمحيين وله جوار شقيق وصلات رحم مع شعوب النوبيين وبلاد بونت السمر. ولم تعرف مصر العنصرية او الرق الا في فترة متاخرة جدا. فمحمد علي وابنائه جلبوا عشرات الالاف من العبيد للجندية والخدمة المنزلية والزراعة وربما يتجاوز العدد 100 الف. وتم جلب العبيد منذ عام 1820 فقط وتوقف رسميا عام 1880 وتوقف فعليا بعدها بعدة عقود.
وكان جلب العبيد يتم عبر مراكز للجلابة وعصابات صيد وتجارة البشر النشطة في أقاليم جنوب وادي النيل. وغالبية عصابات صيد العبيد في جنوب وادي النيل كانت من الفولاني من غرب افريقيا ورؤسائهم كانوا ترك وعموريين اعراب حلب شوام ويهود وبربر. مثبت أنه تمكن مدير أسيوط من إلقاء القبض على قافلة للرقيق فى 29 إبريل 1880 وكانت هذه القافلة آتية من دارفور إلى أسيوط عن طريق درب الأربعين ، وبلغ عدد الرقيق الذى تم ضبطه 617 من الرقيق ذكوراً وإناثاً ، بالإضافة إلى ما ذكره هؤلاء العبيد المضبوطون عن قيام التجار ببيع خمسين عبداً فى أثناء الطريق .وفى 24 يونيه من نفس العام تمكن مأمور سواكن من القبض على عدد من التجار وبصحبتهم ثمانون عبدا
وكان العبيد اما من الاورومو (جالا) الحبش او من البيرتا من منطقة شنقول بالنيل الازرق والجزيرة او من كردفان ويقال لهم النوباويين وايضا مما اطلق عليه دارفور ومن الجنوب. هذا بالاضافة لرقيق مستجلب من تشاد وغرب افريقيا. وبالطبع اندمج العبيد تماما وتدريجيا في مجتمع جنوب الصعيد بعد الغاء تجارة وامتلاك العبيد منذ زمن الخديوي اسماعيل. ولكن ظل بعض نسل العبيد في الجندية والخدمة المنزلية والزراعة كاجيرين حتي زمن فاروق ولعقد بعده. ووقوع البشر في الرق لايعيبهم أبدا ولكن يدين مرتكبي هذه الجرائم
المجتمع الاسمر في مصر ليس كله نوبيين (الاسم الصحيح هو كرميين من ممالك حضارة كرمة). وكذلك مصطلح البرابرة الذي استخدمه الترك والاعراب واليهود لا يميز بين النوبيين وبين السمر من نسل العبيد. بينما المصريين يعلموا تماما اشقائهم النوبيين منذ بداية التاريخ ولهم معهم نسب وصلات رحم. ولايعتبر اللون الاسمر غريب او منفر للمصريين ولمن اندمجوا فعليا في الشعب المصري
العنصرية في مصر هي سطحية وبسيطة لان من يمارسونها ومن يشتكوا منها او يستخدمونها للاستعطاف وادعاء الاستهداف ضدهم هم فئات صغيرة العدد وحديثة الوجود او ممن يخترع سبب لفشل. والفئات التي تمارس العنصرية هم اما من بواقي الترك او الشوام او البدو. ونجد ان الفئات التي تستخدم العنصرية للاستعطاف وادعاء الاستهداف هم من الفئات السمراء من مختلف الاصول التي عجزت او لاترغب في الاندماج في المجتمع المصري التقليدي المحافظ.
جند محمد علي وعسكر الهجانة وجماعة محمد نجيب الذي كان ولائهم للملك المخلوع ولترك ويهود وعموريين اسلاماويين حاولوا اجهاض ثورة 1952 وهم ليسوا من نوبيين او من ابناء النيل بل هم سودانيين من غرب افريقيا او من نسل العبيد. وهذا يوضح ان ليس كل من اصبح مصريا حديثا نجح في الاندماج في الوطن والشعب.
وظاهرة العنصرية المستحدثة سواء كانت بالفعل او رد الفعل ليست في طباع المصريين والنوبيين المصريين. بل فعل ورد فعل العنصرية المستحدثة هي من جانبي السحنات السمراء والبيضاء الذين لديهم صعوبة في الاندماج في الوطن والشعب المصري.
والحل لعلاج مظاهر وادعاءات وجود عنصرية ليس في سن قوانيين وعقوبات تمنع التمييز العنصري لان هذا التمييز اصلا غير موجود طوال التاريخ. ومحاولة صناعة وسن قوانيين ضد تمييز غير معروف ستكون تاسيس لوجود تمييز عنصري ونوع من المثالية السياسية المضرة جدا.
فليظل الشعب المصري علي طبيعته وبساطته وتلقائيته ومرحه. العلاج المطلوب لوقف مظاهر اي سلوك عنصري محدود فاعل ومرتد يكون بالتوعية والتربية الوطنية والتعليم لمعالجة فشل قلة ضئيلة من المصريين الجدد في الاندماج الوطني. أما محاولات تضخيم حوادث صغيرة والعويل عبر اعلام وافراد لهم اهداف سياسية ومشاعر معادية لمصر فلا يجب ان يسمح لهم بشغل الشعوب والدول عن القضايا الاساسية وهي التنمية الاقتصادية والامن الوطني وتطوير المجتمعات https://wp.me/p1TBMj-Xbhttps://wp.me/p1TBMj-Xb
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة