من الغريب جدا ان كل كتاب التاريخ وعلماء الاثار لايذكروا ابدا ولا يثبتوا بالادلة متي ظهرت لاول مرة في الكتابات والاثار مصطلحات واسماء الجعلية وفروعهم ومشتقاتهم على سبيل المثال: المناصير، والعوضية والجموعية، والبديرية، والبطاحين، والجوامعة، والشايقية، والرباطاب. كذلك نجد مصطلحات البقارة والبني عامر والفور ليس لهم اي ذكر وادلة في التاريخ واي الاثار المحلية والاقليمية
بالتاكيد الفلاتة لا يعتد بكتاباتهم في التاريخ و منهم الجعليين والبقارة والكردافة واسرة دقلل ابناء عامر الجعلي واسرة سليمان سلونق وهم سلاطين الفور. وذلك لمحاولات الفلاتة القديمة والمستمرة لادعاء اصول في المنطقة وانساب منحولة ولاخفاء تاريخ الرق وعلاقتهم بعصابات شمال افريقيا وغرب اسيا. والنسب العباسي والهاشمي والشريفي لم يعرف قبل ظهور الفونج الفلاتة المرتبط بطرد عصابات البربر والعموريين والترك واليهود من اسبانيا والبرتغال (الاندلس) عام 1492 ميلادي وتصاعد نهب ورق غرب وشمال افريقيا
وكل هذه المجموعات في الشرق والغرب والشمال والوسط ليس لهم ذكر في التاريخ والاثار قبل عام 1500 ميلادي وعمرهم لايتعدي 500 عام فقط. بينما هم يشكلوا كل السلطة في مختلف انحاء اقاليم جنوب وادي النيل وخاصة ما يعرف بالصفوة الشمالية بالرغم من انهم ليسوا من اهل الشمال او حتي الشرق او الغرب. والنسب العباسي يقصد به الارتباطهم بالدولة العباسية والتي كلها تركمنغول وعموريين
الفلاتة باقليتهم الصفراء البربرية والعمورية والتركية وغالبيتهم السوداء الغرب افريقية هم مرتزقة ورقيق عصابات شمال افريقيا وتحديدا الاكاديين التركمنغول ومعهم العموريين الشوام الحلب والبربر. وغزو عصابات شمال وغرب افريقيا لاقاليم جنوب وادي النيل في الشرق والغرب والشمال والوسط والجنوب انتج المجموعات الجعلية وكذلك باقي مجموعات سلاطين الفور وسلاطين البني عامر والبقارة.
لذا الجعليين هم خليط تكون من غزو الفلاتة في زمن الفونج وتحولوا الي من لغاتهم الاصلية الي استخدم شكل شمال افريقي من لغة شبه عربية بلهجات مختلفة. ولكن الجعليين وسلاطين الفور وسلاطين البني عامر والبقارة ليس لهم اي اصل في قدماء العرب والذين موطنهم السواحل الغربية والجنوبية من شبه الجزيرة وتحديدا من مكة الي مسقط فقط. بل الجعليين مرتبطين بالاعراب والبربر المرتبطين بالترك العباسيين ولكن الفلاتة ومنهم الجعليين ليسوا من الاعراب العموريين اوالاكاديين التركمنغول اوالبربر.
قبائل المجموعة الجعلية تتواجد في الولاية الشمالية ونهر النيل والنيل الابيض والخرطوم والجزيرة وشمال كردفان والنيل الازرق وكسلا كما ينتشرون في ولايات أخرى. سعد أبو دبوس يعتبر اول ملك للجعليين وظهر في 1588 م-1608 م. ويقولوا بدون اي ادلة بطريقة تسلسل ساذجة رعوية وكانهم ملوك ان سعد هو ابن عبد السلام بن عبد المعبود بن عدلان (وله إخوة وهم نافع ونفيع وجابر وجبير وعبد العال ومسلم) بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح أبو مرخه بن مسمار بن سرار بن السلطان حسن كردم بن أبو الديس قضاعة بن عبد الله بن حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدنان بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن محمد ذو الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم
وورد أيضا أن كلمة “جعل" هي نسبة إلى مهنة جدهم إبراهيم، إذ كان صاحب تحصيل في الدولة العباسية فسمي ابراهيم صاحب الجُعل أي الضريبة. وعند تأسيس الفونج لمملكتهم في سنار في بداية القرن السادس عشر كانت هنالك مجوعة اسمها (جعل) تعيش فيما بعد الشلال السادس لها قائد يسمى "أبو عقرب" تمتد سلطته إلى صحراء بيوضة وكان يخضع لسلطة ملك الفونج. وكان ملك الفونج قد بعث بالرحالة اليهودي ديفيد روبيني لأبي عقرب ليأخذه إلى حدود دنقلا في عام 1523م. للمزيد عن هذا الرحالة يمكن النظر للمقال "رحالة يهودي في ضيافة سلطان الفونج عمارة دنقس"
وتجدر الاشارة هنا الي ان عند ظهور الفونج ومنهم الجعليين عام 1500 ميلادي لم يكن مصطلحي السودان والسودانيين قد ظهر في اقاليم جنوب وادي النيل. وانما انتقل مصطلحي السودان والسودانيين من غرب افريقيا (من شمال نيجيريا وحتي سواحل الاطلسي) عام 1820 ميلادي علي يد المحتل محمد علي التركي الالباني محتل مصر نتيجة لاستخدامهه عصابات غرب افريقيا السود لنهب الذهب وتكوين جيش مرتزقة وصيد الرقيق وتكوين مستعمرة خاصة له ولابنائه واستخدم لذلك الزبير رحمة منصور الجميعابي الجعلي الفلاتي
محاولات الصاق اتهامات احتكار السلطة والثروة والجيش وفساد وتسلط الحكم والدين وكل كل ما جاء في الكتاب الاسود ضد اهل الشمال واهل الوسط هي اتهامات مضللة باطلة يحركهم فلاتة ضد مجموعات من فلاتة تدعي الانتماء لقبائل الشمال والوسط. بالرغم من اهل قبائل الشمال في ممالك كرمة مهمشين ومستهدفين وتم تهجيرهم من وطنهم علي الشريط النيلي. وكذلك قبائل الوسط الحقيقيين وهم البيرتا والشلوك هم ايضا مهمشين ومستهدفين وتم تهجيرهم من وطنهم في الجزيرة والخرطوم والنيلين الازرق والابيض وسنار قبل 500 سنة
تتعرض كل قوميات اقاليم جنوب وادي النيل في الشرق والشمال والغرب والوسط والجنوب الي تزوير وتضليل وافساد متعمد تقوم به المؤسسات الدينية والاكاديمية والاعلامية من اجل استدامة غزو واحتلال ورق الفونج الفلاتة والتركية الاولي والمهدية والثنائي والسودنة والانقاذ الاول والانقاذ الثاني الجنجويدي الحالي ولن يتوقف الا بالتحرير منهم ومن تزويرهم. https://wp.me/p1TBMj-TMhttps://wp.me/p1TBMj-TM
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة