الخرطوم : الوطن التقي الامين العام لديوان الزكاة احمد عبد الله عثمان بمكتبه بسفير السودان المرشح للمملكة العربية السعودية السيد عادل بشير وبحثا خلال اللقاء سبل تطوير عمل الشراكة مع السفارة. واوضح الامين العام للزكاة ان الفترة القادمة ستشهد شراكة متطورة مع السفارة والمؤسسات ذات الصلة وتخصيص نسبة ٥٠٪ من زكاة المغتربين لحل مشاكلهم خاصة الغارمين والعالقين والمحتاجين. ) (وابنُ السَّبيلِ اصطلاحًا: هو الغريبُ الذي ليس بيَدِه ما يرجِعُ به إلى بَلَدِه، وإنْ كان غنيًّا فيها )(الدرر السنية) كيف صار ابن السبيل دافعا للزكاة؟ وتمثل الإشكالية الأولى في زكاة الرواتب أن مثل هذه الحالات لا يوجد لها نصوص صريحة في الكتاب والسنة، كما لا يوجد لها تخريج معتبر من كتب الفقهاء قديما أيضا عند بعض الفقهاء، وهذا مما أوجد اختلافا فقهيا في بعض الفروع التي تتعلق بزكاة الراتب)(إسلام اونلاين) الزكاة شعيرة تؤخذ بحقها وليس من باب اكل اموال الناس بالباطل!!! ( وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ (188) ۞ المغترب ابن سبيل ينتظر الحول لايدرى هل تجدد له رخصة اقامة ؟وليس لديه اى نصاب فهو يمكن ان يقال فى لحظة بلا قانون سوى قوانين المزاج والمكيدة والتآمر تم الاستغناء عنك !!! ينفق على بيته وأسرته يستلف ويسلف إخوته فى الوطن بل بعض أفراد الجاليات العربية والأفريقية من جيرة الوطن والسكنى وهو محتاج !!! المغترب ابن السبيل(بلا إقامة دائمة او جنسية) لم يقف أمام ابوابكم يوما طالبا الزكاة هو حر يأكل من كسب يده ترك وطنه لأنه لا يقبل الظلم ولا يقره ترك لكم الجمل بما حمل وانتم تمارسون دور الكتبة فى مؤسسة المخلوع لماذ تلتصقون به كالقراد تريدون مص دمه من باب شئون اتركوه هو شأنه هو يدفع الزكاة مرتين ويدفع الصدقات بلا من او أذى وانتم تتربصون به بأخذ الزكاة بعملية حسابية لا تعرف التضخم او تغير مخصصات ابن السبيل تبعا لقرار الإدارات التى تتعلق به !!! ان الفقه الذى أخرج الزكاة من صفتها الفردية كشعيرة مثلها مثل الصلاة التى تتقدم عليها فى النصوص اعتمادا على فهم واقعة معينة اختلط فيها مفهوم الانكار مع طريقة الجباية !!! ان للصلاة مسجد وللزكاة مكتب والفرد مسئول أمام الله عن الزكاة كما الصلاة وبقية الفرائض وذاك مستوى المؤمنين اى ان المدخل ايمانى وليس جيري!!! ( الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ) (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَن فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا ۚ أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ ) أما الذى ينكر وجوبها أصلا فذاك حديث آخر!!! هل تملك سجون المغتربين جدول لحساب الحول والنصاب لكل مكلف جبرا لدبها ام هى عملية حسابية سريعة يقوم بها أحد الكتبة بناءا على منشور عاكس لكل أنواع الظلم والتجاهل لابن السبيل بسؤاله فقط هل تجب عليك زكاة هذا العام ام لا!!! (هذا القول هو الموافق للقواعد الشرعية لاسيما مع مشقة إخراج الزكاة للرواتب الشهرية باحتساب حول لكل راتب، فالمشقة تجلب التيسير(7)، كما أن به يتحقق المزكي من زكاة ماله؛ لأن ما لم يوجد من ماله عند الوقت المعين لإخراج الزكاة لا تشرع زكاته لأنه لم يحل عليه الحول وهو نصاب، فيكون مما لم يتحقق سبب وجوبه وهو ملك النصاب.) فى الختام نشكر هذه الخطوة التى نحت الى صرف الزكاة فى محل جمعها وأن جاءت 50%ويبقى الخلاف حول عدالة أخذ الزكاة من الموظف المغترب فى محله لمن أراد تحقيق العدالة !!!! (واختلف الفقهاء في حكم نقل الزكاة من بلد المزكي – الذي يوجد به فقراء – إلى بلد آخر، فذهب الجمهور إلى أنه لا يجوز نقل الزكاة إلى بلد غير بلد المزكي لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - لمعاذ، وأعلمهم أن عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد في فقرائهم»، ولأن نقلها عنهم يفضي إلى ضياع فقرائهم، ولما روي أن معاذًا بعث إلى عمر صدقة) فى عهد الدولة المدنية على الموظف العامل فى جمع الزكاة ان يكون ملم بمهامه عارف لما يفعل لا ان يكون جامع لأموال لايدرى هى تاخذ عن طيب خاطر او قسرا !!!! الأمين مصطفى
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة