مؤتمر شركاء السودان ببرلين و مآلاته. بقلم يحي البشير ( بولاد )

مليونية 30 يونيو عبقرية الثورة السودانية الضربة المزدوجة للمتربصين داخليا وخارجيا
يا فخرنا د.عبد الله النعيم ضمن 2020 Great Immigrants
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 07-05-2020, 10:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-27-2020, 11:34 PM

مقالات سودانيزاونلاين
<aمقالات سودانيزاونلاين
تاريخ التسجيل: 09-12-2013
مجموع المشاركات: 1971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
مؤتمر شركاء السودان ببرلين و مآلاته. بقلم يحي البشير ( بولاد )

    11:34 PM June, 27 2020

    سودانيز اون لاين
    مقالات سودانيزاونلاين-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر



    لندن :-

    انعقد مؤتمر شركاء السودان الاسفيري ببرلين في ٢٥ يونيو ٢٠٢٠ وان التمثيل فيه كان عاليامن مختلف الاصعدة، الأمم المتحدة ممثلة بأمينها العام (شخصياً) ووكالاتها المتخصصةبالاضافة الي الولايات المتحدة الامريكية، الاتحاد الاوروبي، الاتحاد الإفريقي، الجامعةالعربية، البنك الدولي، صندوق النقد الدولي، بنك التنمية الإفريقي، الصندوق العربي للتنمية،بنك التنمية الاسلامي وغيرها من مؤسسات التمويل الدولية وذلك لمساعدة السودان عبر شراكةدولية للنهوض به الي مصاف الدول المتقدمة في مجالات التنمية حتي يلعب دوره الرائد فيمحيطه الاقليمي العربي، الافريقي و العالمي.

    ان موقع السودان الجيوسياسي الاستراتيجي علي البحر الاحمر و ارتباطه بالقارة الافريقيةشرقا، غربا، شمالا وجنوبا وكحلقة وصل بين العالم العربي و الافريقي وغناه بالموارد البشرية،الزراعية، الثروة الحيوانية، المعدنية و غيرها من الموارد، كل ذلك يجعل السودان مهمًا في خارطةالعلاقات الدولية و ان قيام هذا المؤتمر لاشك يعتبر نجاح من الناحية الدبلوماسية للحكومةالانتقالية بمؤسساتها الثلاثة مجلس السيادة، مجلس الوزراء، الحرية و التغيير. بدلًا من ان كانالعالم يجتمع لفرض عقوبات علي السودان اصبح يجتمع لمساعدة السودان.

    ان السودان خلال العقدين الاخرين مر بعدة تجارب ممثلة في عدد من مؤتمرات المانحين الدوليةخاصة بعد إتفاقيات السلام، مما يشير الي ان معضلة ومشكل السودان و تخلفه عن ركبالتنمية هي الحرب. مثلا مؤتمر المانحين في اوسلو لدعم اتفاقية السلام الشامل، وكذلك مؤتمرالمانحين لاعمار دارفور عبر اتفاقية ابوجا لسلام دارفور، و مؤتمرات المانحين لدعم صندوقاعمار
    دارفور عبر اتفاقية الدوحة.

    ان تلك المؤتمرات الدولية المنبثقة من اتفاقيات السلام لم تؤدي دورها المطلوب منها كاملة لعدةاسباب منها عدم الشفافية من جميع الاطراف و لتاريخ السودان الحافل جدا بتلقيه القروضالمالية من الدول المانحة و مؤسسات التمويل الدولية بعشرات المليارات من الدولار لكن العبرة هيكيف يتم صرف و استخدام تلك الاموال وتنفيذ المشاريع التي جاء التمويل من اجلها يمكنالرجوع الي سجلات بنك السودان ووزارة المالية وصناديق الاعمار للتحقق من ذلك.

    كذلك عدم استفادة السودان من برنامج اعفاء الديون لدول العالم الثالث حيث بلغت ديونه اكثرمن ٥٠ مليار دولار و فوائد الديون الشهرية، و عدم استفادته من اتفاقية كتونو نادي باريس وكثير من الشراكات الدولية مع مؤسسات التمويل الدولية وذلك يرجع الي الاتي:

    ١- إرتباط تنفيذ امر القبض للمتهمين الصادر من محكمة الجنايات الدولية بموجب قرار مجلسالامن الدولي رقم ١٥٩٣ تحت البند السابع في يوم ٣١ مارس ٢٠٠٥ كشرط لاعفاء الديون وتوفير التمويل الاقتصادي الدولي عبر مؤسسات التمويل الدولية خاصة التمويل النوعي فيمشاريع البني التحتية و الشركات العابرة للقارات و البنك الدولي و صندوق النقد الدولي.

    جاء ذلك الشرط في مشروع أهداف التنمية المستدامة Sustainable Development Goals (SDG)الصادر من الامم المتحدة ووكالاتها المختلفة في ٢٠١٥حيث ان هناك 16 هدفا يجبتحقيقها و لاول مرة يدخل بند العدالة كشرط قبل التمويل. حيث تم استضافة المدعية العامةلمحكمة الجنايات الدولية فاتو بن سودا لالقاء محاضرة و حوار في المعهد الملكي لتنمية ما وراءالبحار بلندن Over Seas Development Institute ( ODI ) في صيف ٢٠١٥ وذلكلاهمية ربط التمويل الدولي بشرط تنفيذ العدالة الدولية.

    ٢- السلام هو التحدي الثاني الذي غيابه يؤثر علي جميع التحديات التي تواجه حكومة الثورةمثال لذلك ان منبر جوبا لا يشمل جميع حركات الكفاح المسلحة و ان مسار دارفور لا يوجد فيهكل حركات الكفاح المسلح و اختصر علي عدد معين من الحركات و المحصلة عبر منبر جوبا هوسلام ناقص وايضا التمويل الدولي مربوط بتحقيق السلام العادل الشامل.

    ٣- التحول الديمقراطي وهو بعد العدالة و السلام لاستكمال هياكل السلطة الانتقالية مثلالمجلس التشريعي و تعيين الولاة و المؤتمر الدستوري و الانتخابات وذلك ايضا مربوط ببرنامجبناء السلام من الامم المتحدة.

    ٤- رفع السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب لان اكبر ارهاب حول ارتكاب الابادة الجماعيهفي حق الشعوب وعدم تسليم المتهمين.

    دون تلك الشروط الاربعة ستظل المساعدات في اطارها الاغاثي الانساني الطاريء و ليسالنوعي ويمكن الرجوع الي سياسات الولايات المتحدة الامريكية و الاتحاد الاوربي تجاهالسودان. اذن الحل بيد السودان و داخل السودان وليس خارجه و ذلك بتطبيق العدالة الدولية،السلام ، التحول الديمقراطي و رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب و لا يمكنتحقيق تنمية مستدامة ولا ديمقراطية مستدامة في السودان من دون تطبيق العدالة الدولية والتوصل سلام عادل وشامل.

    يحي البشير ( بولاد)
    لندن ٢٧ يونيو ٢٠٢٠






















                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de