مائة عام من الجمال.. أم لاستلاب الهوية؟ بقلم خالد حسن يوسف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 01:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-11-2020, 03:10 PM

خالد حسن يوسف
<aخالد حسن يوسف
تاريخ التسجيل: 01-20-2020
مجموع المشاركات: 75

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مائة عام من الجمال.. أم لاستلاب الهوية؟ بقلم خالد حسن يوسف

    03:10 PM March, 11 2020

    سودانيز اون لاين
    خالد حسن يوسف-الصومال
    مكتبتى
    رابط مختصر




    محاولة من شباب صومالي لدراسة التغيرات في نمط الثقافة الصومالية تجاه التحولات الطارئة على الزي الشعبي، خلال الفترة ما بين ١٩١٩-٢٠١٩، وقد حددوا المائة عام في برنامجهم الذي تم بثه بهيئة شريط فيديو، جاء كمحاولة لقراءة واقع التغيير الذي حل على صعيد الملابس الشعبية، مع قدوم الحداثة، ومحاولة التوفيق بينها وبين الملامح التقليدية والاسلامية.
    ويبدو أن اختيارهم للعام ١٩ به مقاربة جزئية للفترة الفعلية التي حدث فيها التغيير، الذي طرأ على ارتداء الزي الصومالي والذي يمكن القول أنه كان تغييرا جذريا.

    التحول قد بدأ في عقد الثلاثينيات من القرن العشرين ولا سيما منذ فترة حدوث الركود الاقتصادي العالمي، ابتدأ من عام ١٩٢٩، وهو ما أحدث تحول في قطاع الزي التقليدي لدى الصوماليين.
    وأصبحت ثروتهم الحيوانية بذات أهمية بالغة بحكم الحاجة إليها في الأسواق المجاورة، ولم يتأثر الطلب عليها مع التغيير الذي طرأ على الاقتصاد العالمي، وقد قابلها كساد كبير في تصريف صناعة الملبوسات.
    ومع ذلك أصبح الصومال سوق قادر على استيعاب المزيد من المنسوجات، وهو ما أثر على نمط الملبس في هذا البلد، وبذلك تراجع ارتداء الصوماليين لزيهم التقليدي الذي عرفوه، وكان بهيئة قطعة قماش بيضاء استخدمت من قبل كلا الجنسين.

    كان بديل ذلك طفرة من منسوجات شبه القارة الهندية، كما أن ذلك التغيير الطارئ شمل سوق مدينة عدن اليمنية، والذي كان بدوره رافدا لحاجات الصوماليين من الملبس، وتأثرت مستعمرة عدن ومحميات جنوب اليمن بالزي الهندي، كما أن ذلك شمل السودان أيضا، حيث تأثر ملبس للنساء السودانيات بالساري الهندي، وهكذا أصبح قطعة أساسية من لباس المرأة.
    ففي الصومال التغيير لم يكن كليا بل كان نسبيا خلال عقد الأربعينيات، إلا أنه مع عقد الخمسينيات كان قد أصبح عاما وشمل الصومال بصورة كلية، حيث بلغ الريف والذي يشكل التيار العام للمجتمع الصومالي.

    وبذلك طغى لباس الهندي من درع وجوجرة ومرفقاتها على النساء، بينما تراوح الرجال بين لبس الفوطة الهندية والقمصان الأوروبية، ويمكن القول أن صياغة ذلك التحول في عالم التغيير، كان ذو طبيعة راسمالية دفعت الريفيين إلى منحى لم يكن مألوف بالنسبة لهم، وفرض عليهم تغيير أحادي إنتهوا أن أصبحوا كمادة له.
    ومن ثم أصبح الزي الهندي والأوروبي هما النسيج الذي شكل الملمح العام للباس الصوماليين، إلا أنهم لم يتباينوا في التغيير الذي حل على لباسهم رغم أنهم كانوا قد انتهوا إلى واقع التجزئة السياسية لوطنهم، فالزي الحبشي على سبيل المثال لم يكتسح غرب الصومال رغم أنه أصبح خاضعا لهذا الاستعمار.

    وبالمحصلة أصبح الرجل الصومالي الذي أشار إبن بطوطة خلال زيارته لمقديشو، أنه كان يصدر إلى الخارج المنسوجات القطنية ذات اللون الأبيض، كمادة يتقاذفها الآخرين، فحياكة قبعته جاءت على النسق العماني،عمامته صناعة هندية،قميصه وبنطلونه أوروبيان،فوطته إندونيسيا أو هندية، ويشد على وسطها حزام يطلق عليه كمار وهو بدوره مستورد من شرق آسيا ويستخدم من قبل سكان جنوب الجزيرة العربية ما بين عمان واليمن، بالمحصلة إنتهى الصومالي كصياغة أممية فرضها الرأسمال الأجنبي.

    ثم جاء تحول آخر على صعيد الزي حيث غزى القميص العربي طبيعة لباس الرجل الصومالي، والجلباب زي النساء، وتزامن ذلك مع غزو الاسلام السياسي لحياة الصوماليين، حين استورد حمولة دينية متطرفة لم تسعف مؤسسيها خلال ما يزيد عن الألف عام.
    إلا أن ذلك لم يستطيع أن يخلق تحول جذري على صعيد تغيير زي التيار العام من المجتمع الصومالي، حيث ظل الزي الهندي راسخا، وشاملا حتى منتسبي الاسلام السياسي ذاتهم والذين أصبحوا متعددي اللباس، إلا أنهم لم يجدوا جاذبية كافية في قميصهم العربي، لدى هناك تعدد في هيئة لباسهم.

    وهكذا ظلت التحولات الخارجية تلقي بظلالها على الصوماليين الذين وقعوا في محاكاتها، ولم يستطيعوا أن يخلقوا صياغة خاصة بهم وتميزهم عن غيرهم على مستوى ملبسهم، وبطبيعة الحال فإن ذلك أصبح ملمح عام إنتهت إليه البشرية عموما، حيث طرأت هنا وهناك تغيرات على مستوى الملبس لدى الشعوب، وبفعل التأثير المتبادل، وحشر الالة الراسمالية لزبائنها في مربع ضيق وخيارها لنمط لباسهم وغير ذلك من تفاصيل حياتهم.

    خالد حسن يوسف























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de