السلفية وما ادراك ما السلفية وبن تيمية بقلم عبدالله ماهر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 10:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-01-2020, 09:35 PM

عبدالله ماهر
<aعبدالله ماهر
تاريخ التسجيل: 10-17-2017
مجموع المشاركات: 523

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السلفية وما ادراك ما السلفية وبن تيمية بقلم عبدالله ماهر

    08:35 PM March, 01 2020

    سودانيز اون لاين
    عبدالله ماهر-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    والسلفية هي فرقة سبل محدثة يدعون إلى الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة وهم ضالين ليسوا فيه على شئ وظهروا محدثة بدعة دخلية على ملة الإسلام في القرن السابع الهجري وفقا لما يرونه من صفات لله في القرآن والسنة التشريعة للرسول وقد إتبعوا إمامهم ابن تيمية وابن قيم الجوزية وبن كثير وكلهم قبض عليهم في السجن بجريمة الزندقة والتعدى على حرمة الخلفاء الراشدين عمر وعلى رضى الله عنهما، فقال بن كثير السنة قاضية على القرآن وليس القرآن قاضى على السنة ! وقال بن تيميه بان سيدنا عمر له غلطات واى غلطات ! وقال بن تيميه بان سيدنا على كرم الله وجهه له غلطات وبليات واى بليات ! وقال بن تيميه التوراة اليهودية التى بين ظهرينا اليوم لم تتغير فإنما بدلت معانيها، ويلغو الغى بتوصيف وتشبيه ذات الله التى لا تقبل الأوصاف بالمجسمة وهلك بن تيمية في السجن وقبضت معه تلامذته بن الجوزية وبن كثير وجرسوا وجلدوا بجريمة الزندقة والفسوق والكفر والشطط وتركيب بن الجوزية على قفاء ظهر الحمار وجازوا به في باب الجوزية في سوريا دمشق فإبن تيمية لقد قبض عليه بجريمة الزندقة والشططى في الدين الإسلامى في زمنة بتوصيف ذات الله العليا التى لا تقبل الأوصاف وتجسيم ذات الله ووصفة جالس في الكرسى كما جلس بن تيمية على كرسية هذا. وابن القيم الجوزية يدعي ان شيخه بن تيمية يعلم الغيب ويقرأ اللوح المحفوظ ( كتاب مدارج السالكين ) ، وهل تصدق بأن بن تيمية له 428 فتوة لقتل الناس جميعا بما فيهم المسلمين. ابن تيمية ضال مضلّ ولا يجوز إطلاق اسم شيخ الاسلام عليه ومن اطلق عليه هذا الاسم مع علمه بضلالاته فقد خرج من ملة الاسلام.
    فقلت لتفسير الأية الكريمة (الرحمن على العرش إستواء – طه 5) فقال بن تيمية الحرانى بان الله جلس على كرسية كجلوسة على كرسيه هذا ! فسياق إستواء والإستواء فتعنى في اللغة العربية يعنى سواء اى سوا يعنى صنع يعنى خلق، فنحن باللغة العربية نقول يا فلان سوى لية كذا وكذا ... وهل اللحمة إستوت خلاص اى نضجت وجهزت وخلاص سويناها ؟ فسياق الرحمن على العرش إستواء يعنى ربنا الرحمن سوا العرش فخلقة وانتهى من خلقة فاحسن واتم خلقة لقولة تعالى لزيادة التبيان هاؤم ( أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا - رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا النازعات 27-28)(وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا - فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا - الشمس) ((فَإِذَا سَـوَّيْـتُـهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ- الحجر 29)) فمعنى استوى يعنى سوا وسويتة يعنى صنعته وخلقته.
    السلفية هي فرقة سبل محدثة متطرفة يدعون إلى الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة ، وهم بدعة ضالين ليسوا فيه على شئ ، وظهروا محدثة دخلية على ملة الإسلام الحنيف فى القرن السابع الهجري، واتت مجدده راجعة في فى نهاية القرن السابع عشر الميلادى بزعامة محمد بن عبدالوهاب النجدى بما تعرف بالحركة الوهابية، وفقا لما يرونه من صفات لله في القرآن والسنة التشريعة للرسول التى تخالف وتنادد ما انزل الله في محكم التنزيل . فإن السلفية هى فئة منحرفة ومخترعة من الاستعمار البريطانى القديم لتفرقة جمع شمل المسلمين - لديهم فهم مختلف في العقيدة عن روح دين الله الاسلام - لو رايت دولهم و جماعاتهم لتراها تثير الفتن و الخلافات وتستخدم الارهاب بين المسلمين فهم يكفرون الصوفية والشيعة والاشاعرة و الماتردية و الزيدية . ويستخدمون العنف تحت مسميات جهادية..الخ، ولديهم فهم منحرف في تجسيم الذات الالهية وعقيدة التكفير والشرك حيث ان لديهم مختلف انواع الشرك ويتساهلون في التكفير والشرك، كما انهم لديهم فكر مختلف في حقيقة ان القرآن قديم او مخلوق وفهم مختلف في حقيقة زيارة القبور.
    حارب الوهابية العثمانيون في ايام الدولة السعودية الاولى ونجح "محمد على باشا "فى القضاء على دعوة "محمد بن عبدالوهاب" في الجزيرة العربية بعد هدمه البقيع و تهديده بهدم قبر النبى محمد –صلى الله عليه وسلم - في المدينة المنورة بحجة عدم جواز بناء القبور !!! وتمت هزيمته بواسطة القائد المصرى - ابراهيم باشا -وهرب ابن عبد الوهاب الى الصحراء و لا يعرف له بعد ذلك اثر - قامت الدعوة السعودية الوهابية التييمية السلفية الثانية و الثالثة و اصبحت لهم دولة باسم ال سعود على الاراضى المقدسة الإلهية الإسلامية .
    ذكر المفتي أحمد بن زيني دحلان أيضًا في كتابه "أمراء البلد الحرام" ص 297-298 أن الوهابية لما دخلوا الطائف قتلوا الناس قتلاً عامًّا واستوعبوا الكبير والصغير والمأمور والأمير والشريف والوضيع وصاروا يذبحون على صدر الأم الطفل الرضيع ويقتلون الناس في البيوت والحوانيت ووجدوا جماعة يتدارسون القرءان فقتلوهم عن ءاخرهم ثم خرجوا إلى المساجد يقتلون الرجل في المسجد وهو راكع أو ساجد ونهبوا النقود والأموال وصاروا يدوسون بأقدامهم المصاحف ونسخ البخاري ومسلم وبقية كتب الحديث والفقه والنحو بعد أن نشروها في الأزقة والبطائح وأخذوا أموال المسلمين واقتسموها كما تقسم غنائم الكفار.الدرر الكامنة لابن حجر ج1 ص180: يقول ابن تيمية ان الله ينزل، فنزل ابن تيمية من على المنبر فقال: كنزولي هذا!! فنُسبَوه الى التجسيم.
    وفى منهاج السنة لابن تيمية ج2 ص600 يقول ابن تيمية: كان علي (بن ابى طالب) ظالما طالبا للمال والرياسة قاتل على الولاية حتى قتل المسلمين بعضهم بعضا ولم يقاتل كافرا ولم يحصل للمسلمين في مدة ولايته إلا شر وفتنة في دينهم ودنياهم.
    وقال الشيخ ابن حجر الهيثمي في كتابه الفتاوى الحديثية (111) ناقلأ المسائل التي خالف فيها ابن تيمية إجماع المسلمين ما نصه:وان العالم قديم بالنوع ولم يزل مع الله مخلوفا دائما فجعله موجبا بالذات لا فاعلأ بالاختيار تعالى الله عن ذلك، وقوله بالجسمية، والجهة والانتقال، وانه بقدر العرش لا أصغر ولا أكبر، تعالى الله عن هذا الافتراء الشنيع القبيح والكفر البراح الصريح " اه.
    وقال أيضا ما نصه222: "واياك أن تصغي إلى ما في كتب ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزية وغيرهما ممن اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله، وكيف تجاوز هؤلاء الملحدون الحدود وتعدوا الرسوم وخرقوا سياج الشريعة والحقيقة فظنوا بذلك أنهم على هدى من ربهم وليسوا كذلك " اه.
    وقال أيضا ما نصه333: "ولا يغتر بإنكار ابن تيمية لسن زيارته فإنه عبد أضفه الله كما قال العز بن جماعة، وأطال في الرد عليه التقي السبكي في تصنيف مستقل، ووقوعه في حق رسول الله ليس بعجيب فإنه وقع في حق الله ، سبحانه وتعالى عما يقول الظالمون والجاحدون علوا كبيرا، فنسب إليه العظائم كقوله: إن الله تعالى جهة ويدا ورجلا وعينا وغير ذلك من القبائح الشنيعة" اه.وقد استُتيب مرات وهو ينقض مواثيقه وعهوده في كل مرة حتى حبس بفتوى من القضاة الأربعة الذين أحدهم شافعي والآخر مالكي، والاخر حنفي والآخر حنبلي وحكموا عليه بأنه ضال يجب التحذير منه كما قال ابن شاكر الكتبي في عيون التواريخ وهو من تلامذة ابن تيمية وسيأتي، وأصدر الملك محمد بن قلاوون منشورا ليقرأ على المنابر في مصر وفي الشام للتحذير منه ومن أتباعه.
    ويرى ابن تيمية أن جميع ما ورد في الصفات من الآيات والأحاديث يجب أن تفهم على ظاهرها وما يؤديه اللفظ من معنى. بلا تأويل..وعلى هذا قال: إن الله تعالى في جهة واحدة هي جهة الفوق، وهو في السماء مستوى على العرش وقد امتلأ به العرش فما يفضل منه أربعة أصابع، وإنه ينزل إلى السماء الدنيا ثم يعود، وإن له أعضاء وجوارح من أعين وأيدي وأرجل وغاية ما في الأمر أنها لا تشبه جوارح البشر وسائر المخلوقات!!(الحموية الكبرى: 15، التفسير الكبير 2: 249 - 250 منهاج السنة 1: 250، 260 – 261).
    ويقول: والذين يؤولون المعنى أولئك ما قدروا الله حق قدره، وما عرفوه حق معرفته. (التفسير الكبير 1: 2700) والبرهان الذي يقدمه ابن تيمية على عقيدته هذه زعمه أنها عقيدة السلف من الصحابة والتابعين، لقد كان ابن تيمية صريحا في ميله إلى جانب أعداء أهل البيت، ودفاعه عنهم بكل ما يمتلك من قدرة على الجدل ولف في القول والتواء في الكلام، ينافح عنهم، ويختلق لهم الأعذار، ويبرر عداءهم لأهل البيت، يكذب لأجلهم أحاديث الرسول وأئمة السلف من الصحابة والتابعين، ويكذب لأجلهم حقائق التاريخ التي تواتر نقلها وأجمع عليها أهل العلم قاطبة، ويزور لأجلهم حقائق أخرى.ومنهم من ينسبه إلى النفاق لقوله في علي: إنه كان مخذولا حيثما توجه، وإنه حاول الخلافة مرارا فلم ينلها، وإنه قاتل للرئاسة لا للديانة. ولقوله: إنه كان يحب الرئاسة وإن عثمان كان يحب المال. ولقوله: علي أسلم صبيا والصبي لا يصح إسلامه، وبكلامه في خطبة بنت أبي جهل فإنه شنع في ذلك فألزموه بالنفاق لقوله (ص): " ولا يبغضك إلا منافق ".ونسبه قوم إلى أنه كان يسعى في الإمامة الكبرى، فإنه كان يلهج بذكر ابن تومرت ويطريه. (الدرر الكامنة 1: 155).
    وهذه أقوال متعددة بتعدد آرائه، وأجمل القول فيه ابن حجر في " الفتاوى الحديثية "فقال: بن تيمية عبد خذله الله وأضله وأعماه وأصمه وأذله، وبذلك صرح الأئمة الذين بينوا فساد أحواله وكذب أقواله.. ومن أراد ذلك فعليه بمطالعة كلام الإمام المجتهد المتفق على إمامته وبلوغه مرتبة الاجتهاد أبي الحسن السبكي، وولده التاج، والشيخ الإمام العز بن جماعة، وأهل عصره وغيرهم من الشافعية والمالكية والحنفية..قال: والحاصل أن لا يقام لكلامه وزن، وأن يرمى في كل وعر وحزن، ويعتقد فيه أنه مبتدع ضال مضل غال، عامله الله بعدله، وأجارنا من مثل طريقته وعقيدته وفعله، آمين. (الفتاوى الحديثية: 86).
    فيا أيها المدعين ببدعة عقيدة السلفية فهذا ما ورد عن إمامكم ومفتيكم وشيخكم ووليكم في التاريخ وهو منقول من كتاب (خلاصة الكلام في بيان البلد الحرام – للسيد/ احمد ابن زى دحلان المكى الشافعى) ومرجع الكتب مذكورة وهو ما يخفيه عنكم كل أرباب بدعة وضلالة فرق السلفيين ، فهذه هى حقيقة شيخكم ابن تيمية وتلامذته وابن تيمية ليس معصوم ولاهو نبى ! فلماذا تحبون شيخكم ابن تيمية وتعظموه وتقدسوه كحب الله تعالى ! فهذا إتخاذ اندادا لله وأولياء دون الله اى تقدس بشر مثلك وتتبع كل ما يقوله لك وتنشر في بدعه وضلالاته التى لم ينزل بها الله من سلطان فهل ربنا قال أبقو سلفية ولا صوفية ولا سنة ولا شيعة ولا قرآنيون ولا هلمجرا ؟
    فربنا قال لنا كونوا مسلمين حنفاء فقط (ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعا وأن الله شديد العذاب – البقرة 165) فأنتم يا سلفية بدعة جديدة محدثة فى ملة الإسلام فى القرن السابع الهجرى فهل رسول الله وصحابته المكرمين تلقبوا بهم سلفية ؟ كلا ثم كلا ، فانتم تكفرون كل من ليس سلفى ! فحان الآن يا سلفية تصنيفكم بانكم مشركين بأحكام سنة نبوية لم ينزل ينزل بها الله من سلطان القرآن فالعقيدة الإسلامية الصحيحة فهى من تصنف كل اهل الفرق والبدع لمشركين وكفار يتبعون كل احاديث الوضع والتحريف والتدليس ومفترون سنة تشريعية للنبى لم يأذن بها الله للرسول فى هذا القرآن محكم التنزيل فهل ربنا قال فى القرآن بان للنبى سنة ؟ ام كل الآيات قالت السنة سنة الله ولا تجد لسنة الله تبديلا ولا تحويلا .
    فانتم يا سلفية مثل الصوفية والشيعة المهوسين المتعصبين لفريتهم فلا تهجرون بدعتكم بالبتة، وتنافحوا عنها هوسا وهى منكر وبدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار، والله لا يقبل اى دعوة محدثة من سنة وشيعة وصوفية وقرآنين وسلفيه وغيره، فإتبعوا سبيل الله رب العالمين واهجروا واكفروا بالبدع يا سلفية ضالين وغفلة، ولماذا لا تتخذون شيخكم وإمامكم رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فنحن الحنفاء المسلمين شيخنا وإمامنا وقدوتنا هو سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم من وجبت بأمر الله تعالى بأن نتبعه ونوقرة ونعظمه وننافح عنه ونتبع قول حكمته الجامعة بالمثل لما انزل الله تعالى .
    فالحق أبلج والحقائق اودعت يا سلفية إرهابية منتحرين ومخالفين امر الله بأن لا تقتلوا انفسكم ومخالفين امر الله ، لا تقتلوا النفس التى حرمها الله... ومخالفين شقاشق لامر الله ، قاتلوا الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا ؟ فانتم سلفية تقتلون وتعتدوا على الناس وتقتلوا كل الأبرياء الغير مسلمين و سنين ، وتحللون دمهم وعرضهم وسبيهم...فهذه فرعنة شياطين إنسية.. فهل ربنا الله امر بذلك في القرآن ؟ ام هى فريات سنة شركية شيطانية وفتاوى حيرانية إعرابية لم ينزل بها الله من سلطان..وان الأعراب اشد كفرا ونفاقا واجدر...خلق الله....لا يعلمون حدود ما انزل الله على الرسول....فما هذه إلا فتاوى افتي بها لكم شيطان إنس مبين والعالم كلة لقد كره الإسلام السنى والسلفى وصارت كل المسلمين بسببكم مضهدين ومذمومين في جميع العالم، والناس تخافهم لما يفعله جمعاتكم السلفية الإرهابية من تقتيل وإنتحار بسم الدين ! فانتم مثل الشيعة متعصبين لتتبع الضلال ولا تهجروا وتتنهوا عن إتباع ونشر فريات البدعة وتموتوا عليها موتة الجاهلية والجيفة.
    فكل من يتعدى حدوده حدود الله ، ويفسد في الأرض ويظلم ويشرك بسنن احكام لم ينزل بها الله في سلطان الفرقان، فمصيره يحشر فى نار جهنم خالدا فيها ؟ فالويل لكم يا سلفية ، فكل العمليات الإنتحارية وقتل الناس وسفك الدماء للأبرياء، لقد نفذها سلفية مغويين بفتاوى ائمتكم ائمة الضلال والبغى، والشيطان من يملى لكم هذا الجنون والهوس ، وخربتوا سمعة الإسلام والمسلمين في جميع بلاد الشرق والغرب ولقد صنفوا إرهابين ! فالحمدلله لستم مسلمين يا سلفية وسنة وشيعة، فانتم مشركين ببدع واحكام لم ينزل بها الله من سلطان ومن لم يحكم في دينه وشريعته الإسلامية بما انزل الله فاولائك هم الكافرون والفاسقون والظالمون، فالحمدلله لستم مسلمين ولم تتلقبوا بنحن مسلمين فقط ولا حنفاء مسلمين لله، فهم إسمهم ياعالمين سنة وشيعة وسلفية وهلمجرا... ويتبعون كل وضع الشيطان ومن شارك امهاتهم ائمة الكفر والضلال والبدع الشركية التى تنادد وتخالف ما انزل الله في هذا القرآن مذهب المسلمين الحنفاء الطيبين المسالمين .
    فإتبعوا ما انزل الله واهجروا البدع والضلال الذى لم ينزل به الله من سلطان، وهذا قول من لا ينطق عن الهوى فيكم يا سلفية وصدق رسول الله حيث قال فيكم (َعنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "يَخْرُجُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ أَحْدَاثُ الأَسْنَانِ سُفَهَاءُ الأَحْلاَمِ يَقُولُونَ مِنْ خَيْرِ قَوْلِ النَّاسِ يَقْرَءُونَ القرآن لاَ يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنَ الإِسْلاَمِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ فَمَنْ لَقِيَهُمْ فَلْيَقْتُلْهُمْ فَإِنَّ قَتْلَهُمْ أَجْرٌ عِنْدَ اللَّهِ لِمَنْ قَتَلَهُمْ)(عن عبد الله بن عمر قال سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " يَخْرُجُ مِنْ أُمَّتِي قَوْمٌ يُسِيئُونَ الْأَعْمَالَ، يَقْرَءُونَ القرآن لَا يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ "، قَالَ يَزِيدُ: لَا أَعْلَمُ إِلَّا قَالَ:يَحْقِرُ أَحَدَكُمْ عَمَلَهُ مِنْ عَمَلِهِمْ، يَقْتُلُونَ أَهْلَ الْإِسْلَامِ، فَإِذَا خَرَجُوا فَاقْتُلُوهُمْ، ثُمَّ إِذَا خَرَجُوا فَاقْتُلُوهُمْ، ثُمَّ إِذَا خَرَجُوا فَاقْتُلُوهُمْ، فَطُوبَى لِمَنْ قَتَلَهُمْ، وَطُوبَى لِمَنْ قَتَلُوهُ، كُلَّمَا طَلَعَ مِنْهُمْ قَرْنٌ قَطَعَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ "، فَرَدَّدَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِشْرِينَ مَرَّةً أَوْ أَكْثَرَ، وَأَنَا أَسْمَعُ) .
    (عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: سيكون في أمتي اختلاف و فرقة قوم يحسنون القيل و يسيئون الفعل و يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم و صيامه مع صيامهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية لا يرجع حتى يرد السهم على فوقه و هم شرار الخلق و الخليقة طوبى لمن قتلهم و قتلوه يدعون إلى كتاب الله و ليسوا منه في شيء من قاتلهم كان أولى بالله منهم. قالوا: يا رسول الله ما سيماهم ؟ قال: التحليق. وسياق التحليق تعنى يحلق بعقلك اى يشطح بعقلك ويسحرك بسحر بيانه الشيطانى بسم الدين ويعظم بدعته وفريته وعقيدته ومشايخه ليجذبك معه في طريقته وهى فعل الشياطين الإنسية الكفرة الملاعين ومن شارك الشيطان امهاتهم المغابين) فزم وقدح وجرح ولعن وفضح اهل البدع والضلال والبغى الشقاشق النجس المشركين بما لم ينزل به الله من سلطان فهى واجب شرعى إسلامى حنيف ((قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، من انتهر صاحب بدعة ملأ الله قلبه أمنا وإيمانا - إذا ظهرت البدع ولم يظهر العالم علمه، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين)).























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de