وقفة في حضرة كتاب مسرح للوطن تأليف محمد شريف علي بقلم بروفيسور مهدي أمين التوم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 11:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-03-2020, 11:18 PM

مهدي امين التوم
<aمهدي امين التوم
تاريخ التسجيل: 09-25-2017
مجموع المشاركات: 64

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وقفة في حضرة كتاب مسرح للوطن تأليف محمد شريف علي بقلم بروفيسور مهدي أمين التوم

    10:18 PM March, 03 2020

    سودانيز اون لاين
    مهدي امين التوم-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر



    بسم الله الرحمن الرحيم

    صدر مؤخراً كتاب للمسرحي المعروف الأستاذ محمد شريف علي بعنوان ((مسرح للوطن :حكايات وذكريات))في طبعة أنيقة تليق بالكتاب والكاتب ، وتليق قبل ذلك بالهيئة العربية للمسرح في دولة الإمارات العربية المتحدة التي أصدرت الكتاب عام 2019م إعترافاً بقيمته المعرفية . وعندما بدأت قراءته توقعت علماً ومتعة وتوثيقاً من مصدر حادب وموثوق ....ولم يخيب ظني . واعترف بداية أنني لست من المشبعين معرفة بتاريخ المسرح العالمي والسوداني ولا بتصنيفاته وتطوراته ، لكني مثل الكثيرين من جيلي جذبتهم المواسم المسرحية التي جعلت من المسرح القومي في أم درمان قِبلة للشعب السوداني بكل فئاته وتوجهاته الفكرية والسياسية ، لعظمة ماكان يقدمه محمد شريف علي وزملاؤه من أعمال درامية راقية ، عالمية الطبع ، أو سودانية الموضوعات . بل كان ما يقدمه المسرح القومي وأبطاله ، متنفساً ذكياً للشعب حتي في ظروف القهر الديكتاتوري التي تعاقبت دون رحمة على وطننا العزيز.
    ملفت جداً طريقة الحكي المميزة التي إنتهجها الكاتب ، فهي مشحونة بروح أم درمان العريقة وبعبق ود نوباوي المجاهدة بقية (الكَتلَة)، وبسهولة السرد وترابطه . ليس هذا فحسب بل وأنت تقرأ في الكتاب تكاد تسمع صوت محمد شريف علي المُمّيز بكل ما يحمله ذلك الصوت في مؤانساته العامة من قفشات وسخرية ، تختلط بها فجأة جدية وعدم مجاملة، ويتم كل ذلك في إطار من التهذيب المطبوع وغير المصطنع .

    الجزء الأول من الكتاب يتناثر عبر مائة وخمسين صفحة تحت عنوان عام هو ((ذاكرة المسرح)). إنه سرد ممتع وغني لتاريخ المسرح العالمي عموماً ولمحاولات خلق أو إبداع مسرح سوداني خاص تحت ظروف تراوحت بين صعوبات محلية ذات طبيعة إجتماعية أو سياسية ، وربما دينية ، وتحديات عملية أغلبها مادي ، وكثير منها إداري مرتبط بحساسيات حكومية لم تختلف كثيراً بين عهدي الإستعمار الذي كان يرفض كل قول يهدف إلى إستنهاض الروح الوطنية ، وبين عهود الديكتاتوريات العسكرية التي كانت تتحسس من كل فعل أو قولٍ يُذَكّرالناس بأن أمهاتهم قد ولدتهم أحراراً .
    في استعراضه لتاريخ الحركة المسرحيه في السودان ، يجتهد المؤلف ليكون محايداً ، لكنه يفشل أحياناً ، عن قصد أو بدون قصد ، عندما تغلب عليه حقيقة أنه إبن مهنة التمثيل ، أو عندما ترتجف أنامله ، رافعة راية النقد الذي تخصص فيه أكاديمياً ، ومارسه إعلامياً ، فينزل عندئذٍ بسوط وفأس ولسان لاذع ، يخرج أحياناً عن ما يميز شخصيته الحياتية من هدوء وتقبل للآخر بصدر رحب وكانت لحظات الهياج هذه تغضب الكثيرين من زملائه المسرحيين ، كتاباً وممثلين ومخرجين .
    في سرده لتاريخ المسرح السوداني لم يقتصر المؤلف علي تتبع حركة المسرح في العاصمة المثلثة فقط ، بل القي أضواء نقدية كاشفة علي الحركة المسرحية في أقاليم السودان المختلفه ، بخاصة في المدن الكبرى مثل ود مدني والأبيض وبورتسودان ، كما استعرض بشئ من التفصيل غير الممل جوانب نشاطات مسارح الجامعات والمدارس ومعاهد التربية ، بخاصة معهد بخت الرضا الذي شاء الله أن يتعهد شئونه معلمون مسرحيون بالسليقة وبالثقافة ، فنهضوا بالمسرح نظرياً في المناهج الدراسية ، وعملياً في المدارس ومعاهد التربية المنتشرة في ربوع السودان ، فنشروا بذلك الثقافة المسرحية في كل أرجاء البلاد . رحم الله الأساتذة عبدالرحمن علي طه وزملاءه ، وحيا الله معهد بخت الرضا ودوره التاريخي الخالد .
    تتناثر في الكتاب العديد من الفقرات والمعلومات التي تؤرخ للدور السياسي والوطني والتاريخي للمسرح السوداني ، وبخاصة في عقدي العشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين الميلادي. وفعندئذ إجتاحت البلاد روح وطنية وثابة وكان ذلك بُعَيد إنتهاء الحرب العالمية الأولي . فلقد ظهرت في تلك الفترة المبكرة مسرحيات سودانية تؤرخ لبطولات وطنية إستهدفت في بداياتها تمجيد تلك الشخصيات وإبراز بعض خصالها المجتمعيه ، ولكنها تطورت تدريجياً لتحتوي جرعات وطنية تستهدف إذكاء الروح القومية ، وتغذية الشعور الوطني ، دفعأً تدريجياً لإحداث هبة وطنية تخلص البلاد مما كانت فيه عندئذ من استعمار بريطاني / مصري ، إستعادة لأمجاد سالفة ، وعودة مستحقة لحكم وطني وسيادة وطنية .
    من الملفت جداً أن المحاولات المسرحية التي ظهرت في تلك الفترة المبكرة إستخدمت في معظمها الشعر القومي ،اي الدوبيت ، كآلية للحوار . لقد كان ذلك خياراً ذكياً لإجتذاب الجمهور بمستوياته المختلفة وثقافاته المتباينة . فللغة السودانية الدارجة وقع السحر في نفوس الناس ، عامة ومثقفين . وتم استخدام هذه الآلية لابلاغ الرسائل الوطنية المطلوبة بلغة لا تحتاج وسيطاً لفهمها ، بل يتلقفها المتلقي مباشرة ويحفظها ويتناقلها لأنها تدغدغ أحلامه وتثير فيه أفكاراً وطنيه ومشاعراً قومية ، لم يكن المستعمر يريد لها ان تستيقظ بعد ( كتلة ) كررى ومذبحة أم دبيكرات . وفي هذا الصدد لفتت نظري إشارة المؤلف عدة مرات إلي مسرحية الفها الوالد أمين التوم ، رحمه الله ، باسم (( فتاة البادية )) كانت بطلتها تسمي ( أم زين ) وهو الاسم الذي سمى به إحدى كريماته . كانت مسرحية فتاة البادية منظومة بالشعر القومي وتم عرضها عشرات المرات في أندية الخريجين في العاصمة وبعض الأقاليم خاصة في ود مدني وبورتسودان . وتجسد المسرحية صراعاً عاشته فتاة قروية من إحدى بوادي السودان إضطرتها الظروف للهرب الي المدينة ، بكل ما كانت تحمله المدينة من مفاهيم واخلاقيات دخيلة علي بنت البادية وكل مايحيط بها من صراعات ورؤى مستحدثة . و الجدير بالذكر هنا أن الوالد أمين التوم لم يكن كاتباً فقط بل كان يشارك بالبطولة في التمثيل حتي وهو موظف حكومي في مصلحة الجمارك في ظل خدمة مدنية استعمارية صارمة . لقد كان له صوت جميل وقوي فكان يصدح بدوبيت يحمل رسائل وطنية ، مستترة أحياناً ، وصريحة في أحيان اخري تتخلل البناء الدرامي لأحداث المسرحية التي تبدو في ظاهرها قصة حب وصراع مجتمع لكنها كانت تحمل في طياتها رسائل وطنية لم تغب أبداً عن فطنة المواطنين ولله درهم كُتّاب ذلك الجيل ، فلكم كان الوالد وأمثاله من كتاب المسرحيات ذات الأبعاد الوطنية ، يتعرضون للمساءلة القانونية ، والجزاءات الإدارية ، والتنقلات التعسفية ، لكنهم كانوا حيثما يتواجدون لا يتوقفون عن عزف ألحانهم الوطنية عبر أشعارهم ومسرحياتهم بالشعر القومي الرصين !!
    من المؤسف أن نص مسرحية الوالد (( فتاة البادية )) قد ضاع منذ أربعينيات القرن الماضي عندما إنشغل الوالد بالعمل السياسي وتفرغ لحزب الأمة مستقيلاً من وظيفته المرموقة في مصلحة الجمارك ، ليبذل كل وقته وجهده من أجل الدعوة لإستقلال السودان تحت شعار ( السودان للسودانيين ) الذي رفعه حزب الأمة في أواسط أربعينيات القرن العشرين . وكنا نظن ان آخر نسخة من النص الكامل لمسرحية ( فتاة البادية ) كانت لدي نادي الشاطئ العريق في ام درمان الذي كانت فرقته المسرحية تقدم فتاة البادية في مسارح مختلفة داخل وخارج العاصمة . لكن فشلنا في العثور عليها هناك . وحاولنا البحث عن نسخة منها في دار الوثائق السودانية ولكن أيضاً دون جدوى !! ..... ولقد لفت نظري في هذا الكتاب ما ورد في صفحة رقم ( 186 ) علي لسان المسرحي محمد علي عبدالحميد يقول فيه : [ في أواخر الأربعينيات وإعجاباً من رئيس نادي العمال آنذاك بشير محمد احمد ، فلقد إشتري لنا مسرحيتى (( المك نمر )) من العبادي ، و (( فتاة البادية )) من الاستاذ أمين التوم] . هذه معلومة جديدة من رجل ثقة لا يزال والحمد لله علي قيد الحياة ، أتمنى أن يكون محتفظاً بذلك النص التراثي ضمن مقتنياته المسرحية لنحاول نشرها ، لأنها تكاد تضيع . فلقد كانت محفوظة في صدور العديد من الرجال والنساء ، ممثلين ورواد مسارح ، ولكنهم ذهبوا تباعاً إلى رحاب الله ولم تبق حالياٌ إلا شذرات هنا وهناك جمعنا بعضها ، ونشرتها جامعة الأحفاد للبنات عام 2007م ضمن كتاب بعنوان ! ((أمين التوم ساتي :بصمات خالدة ودمعات صادقة )).
    من ناحية أخرى فإن المائة صفحة الأخيرة من كتاب الأستاذ محمد شريف علي , تمثل دراسات نقديه وتوثيقية لتسعة شخصيات سودانية مسرحية لهم بصمات لا تخطئها العين في إبراز الفن المسرحي السوداني تاليفاً وتمثيلاً وإخراجاً ، وكلهم نجوم في سماء المسرح السوداني ، بعضهم رحل الى رحاب ربه بعد أن أدى رسالته كاملة ، والبعض الآخر لايزال يلعب دوراً في ظل ظروف جديدة متطلعة الي الحرية والديمقراطية مما نرجو أن ينعكس إيجاباً في حركة مسرحية جديدة في أجواء ديمقراطية تفسح المجال لبعث جديد ومعافى للحركة المسرحية السودانية .
    إن الجزء الثاني هذا يمثل مساهمة نقدية مهمة ليته يكون بداية لتتبع آخرين مِن مَنْ أثروا الحركة المسرحية في السودان . وقطعاً لن ينجو هؤلاءو اولئك من لسان محمد شريف اللاذع ومن سياطه النقدية التي رغم مرارتها في كثير من الاحيان ، لم ولن تفسد للود قضية بينه وبينهم _وحتماً سيكون الأمر كذلك ما دام الصدق هو رائدهم جميعاً وما داموا كلهم يستهدفون بناء نهضة مسرحية معافاة ، تمثل إمتداداً لتاريخ حافل ، وتقيم أساساً لنهضة مسرحية مستقبليه يستحقها الوطن في تطلعه الجديد نحو الحريه والسلام والعدالة .
    وعموماً فإن كتاب (مسرح للوطن ) ممتع ومفيد ويستحق الإقتناء والقراءة مراراً لتستمتع بكلمات محمد شريف علي وبإستعراضه الشيقّ والموثّق للمسرح والمسرحيين في وطن لا يزال يحتاج الكثير من التوثيق الأمين ، والنقد البنّاء ، لما شاب تطوراته من عثرات وهِنَات ، وما بُذل فيه من جهود تكاد تكون مستحيلة .

    بروفيسور مهدي أمين التوم
    [email protected]























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de