وصية الشيخ فرح ، و هل نحن جاهزون لمقابلة الوفود الاممية الخاصة بالفصل بقلم :صلاح الدين حمزة الحسن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 00:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-19-2021, 12:58 PM

صلاح الدين حمزة
<aصلاح الدين حمزة
تاريخ التسجيل: 07-03-2014
مجموع المشاركات: 117

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وصية الشيخ فرح ، و هل نحن جاهزون لمقابلة الوفود الاممية الخاصة بالفصل بقلم :صلاح الدين حمزة الحسن

    11:58 AM February, 19 2021

    سودانيز اون لاين
    صلاح الدين حمزة-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    ▪️الخبر:-
    - فولكر بيرتَس الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة "يونتامس" لدعم المرحلة الانتقالية ، و بعد لقائه دولة🤣 رئيس الوزراء قال انه سيقوم بجولات داخلية لسماع أصوات السودانيين المختلفة.
    ▪️التعليق :-
    - هناك تداول في الاسافير لكتاب يسمي "الشمعدان في اخبار شيوخ ديار السودان" للرحالة العابد التقي احمد بن بلة القورماهي الشنقيطي ، المولود في ١٨٥٢م بمدينة مهيدي عاصمة ولاية كوركول الموريتانية ، و الذي توفي في بلاد الشام في العام ١٩٢٦م و دفن بها ، ذلك السفر المكون من عدة مجلدات و الذي خصص فيه مجلدا كاملا عن اخبار و سير اهل و ملوك و شيوخ مناطق السودان القديمة ، حيث يسمي الكتاب احيانا بالفترة و احيانا بالشخصية أو الإعلام او المنطقة .
    في الكتاب السابع و الذي سماه "احوال الناس" و في فصل بعنوان "سير الامم و الملوك للشيخ فرح ود تكتوك" ، و في أقوال و حكم الشيخ فرح و التي تعبر عن توقعاته في مستقبل الايام و الدهور يقول :

    يا وليداتي اتعلمو اللغات//
    في زمناً يقولولو القحات//
    راجعنلكم تاني الخواجات//

    هذا الرجل لم يترك شاردة و لا واردة إلا تطرق لها، "القحات" ربما يقصد هذا النظام الذي يسمي اختصارا "قحت" ، طبعا "الخواجات" ربما يقصد جماعة البند السادس .سبحان الله .
    ▪️ما هي اهمية وصية الشيخ فرح؟
    و هل نحن جاهزون لمقابلة الوفود الاممية الخاصة بالفصل السادس؟.

    🔸️قبل وصول بعثات الامم المتحدة الخاصة بالبند السادس و التي ربما تكون اعدادها كبيرة و مكوناتها متنوعة ، لا بد من التجهيز في هذه الفترة و قبل وصول هؤلاء الضيوف ، و بدلاً من النزاعات و التراشقات و رمي الفشل في الكيزان و الدولة العميقة و الاحاديث في الاسافير علي المسئولين ان يبداوأ في تجهيز انفسهم من قيادات و موظفين و شرطيين و قانونيين و تنفيذيين ، و كذلك يجهزوا مواطنيهم و يدربوهم، فهؤلاء الضيوف لن يكونوا من جنس واحد أو بلد واحد أو يتحدثون لغة واحدة أو يحملون ثقافة واحدة ، الامر الذي يتطلب إعداد العدة و التدريب .
    🔸️بلادنا ستدخل مرحلة خطيرة من تاريخ السودان و هي مرحلة دخول القوات الاممية و تعاملاتها و تدخلاتها في كافة الأمور . البند السادس في تقديري اخطر من البند السابع ، بعثة البند السادس عملها مرتبط بالشأن المجتمع سواء كان في الخدمة المدنية او المنظمات و المصالح و الإدارات التابعة لها و بالتأكيد هي متعلقة بكل السودانيين و في كل المناطق، ذلك الامر الذي لا ينتبه له سواء كان من الجانب الرسمي او مؤسسات المجتمع المدني او المكونات الشعبية الاهلية او الدينية او حتي الأفراد عموما ،، كيف نعمل و كيف يكون حالنا و نحن سنستقبل أصناف متعددة من البشر في الجنسيات و اللغات و الثقافات و السلوكيات ، فهولاء بشر مثلنا و بجانب اعمالهم المكلفين بها لمساعدتنا سيجلبون معهم ثقافاتهم و سلوكياتهم و نزاعاتهم الفردية و قضاياهم المختلفة و فسادهم الدولي و الأمراض و المخدرات و المقامرات و البضائع بأنواعها و اشكالها و خيرها و شرها .
    🔸️الفترة المقبلة و قبل وصول هذه المكونات الاممية تتطلب عملا دؤوبا في كافة الاصعدة خاصة الجوانب القانونية و الشرطية و العدلية و الإعلامية و التثقيفية ، فالبلاد موعودة بتحركات داخلة و خارجة لاجانب بمختلف جنسياتهم و لهجاتهم وعاداتهم وتقاليدهم مما يتطلب إعداد العدة و التدريب و لما كانت الجهات القانونية و العدلية من الواجهات التي يناط بها القيام بأعمال مهمة في ظل هذه التدافعات التي ربما تجلب مشاكل قانونية و انعكاسات اخري فلا بد من الاهتمام بأمر التدريب و خاصة اللغات و الترجمة .
    🔸️لا بد من الاهتمام بتدريب حراس القانون من شرطة و امن و قضاء و محامين علي كيفية التعامل مع أجناس متعددة من البشر و ذلك بمعرفة الفنون المختلفة من الاتصالات و اللغات و الثقافات و الترجمة . كيف سيكون حال "المتحري" التقليدي المعروف في مدخل القضايا و التحقيقات و هو يقابل شخص سوداني في نزاع مع شخص اممي يتبع لبعثة "يونتامس" قادم من "نيكاراغوا" .
    ❌ في اي نزاعات شخصية تقليدية بين اي فرد من هؤلاء الأجانب و احد المواطنين و عند التحريات المعروفة سيتطلب الأمر وجود أشخاص يعرفون اللغات في المخاطبة و الكتابة .
    ❌ سينتشر هؤلاء الضيوف في الأسواق و في المنتزهات و في الساحات العامة و في الطرق و الأسفار و القري و الريف و ذلك يتطلب وجود أشخاص يعرفون فنون الاتصال و اللغات حتي يكون التعامل ناجحاً بعيدا عن المشاكل و الصعوبات .
    🔸️اتمني ان نتمعن ما نسب إلي الشيخ فرح ود تكتوك الذي قال :-

    يا وليداتي لازم تتعلموا اللغات//
    جاييكم زمنا يقولولو القحات//
    راجعنلكم فيه تاني الخواجات //

    ⭕السؤال :-
    هل أعدت الدولة خطة ، أم سنتفاجأ بوصول البعثات الاممية كما يحدث للخريف؟.



    صلاح الدين حمزة الحسن/باحث
    [email protected]























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de