نميري: كانوا يأتون لاستقبالي كالنمل (like ants) بقلم:عبد الله علي إبراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 03:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-06-2021, 11:50 AM

عبدالله علي إبراهيم
<aعبدالله علي إبراهيم
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1963

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نميري: كانوا يأتون لاستقبالي كالنمل (like ants) بقلم:عبد الله علي إبراهيم

    11:50 AM May, 06 2021

    سودانيز اون لاين
    عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر




    ربما كان حظنا من طرافة زعمائنا السياسيين قليل. أكثرهم باهت من فرط جدية لا مجدية. أذكر أن توقفت عند فكاهة مروية عن الزعيم أزهري. قيل إنه شوهد يركب دراجة مرة. وقام "سداري". فقيل له:"وبتقوم سداري يا أستاذ". فلولح رجليه وقال:"وبنعمل حركات". وتلك التي رواها عنه أحمد محمد سعد زميله في التدريس. فلقيه مرة سأله إن كان رفض النقل لمدرسة حنتوب الثانوية بشرق مدني لنشاطه الوطني في العاصمة. فقال: "وما حنتوب". وكان أستاذنا عبد الخالق محجوب يطعم خطاباته السياسية بالفكاهة. أزعجه مرة قول الاتحاديين المتكرر إنهم من رفع العلم فقال: "هو العلم دا كم طن؟"
    النميري ربما اختلف في أنه صاحب طرف وموضوع طرف. فهو "قندف" أم درماني. من طرفه ما جاء في مناقشة له مع الرفيق الشفيع أحمد الشيخ. قال للشفيع لماذا رفضتم عرضي عليكم بالانقلاب قبل ٢٥ مايو ١٩٦٩. فقال له الشفيع إن خطتنا هي الثورة على المدى الطويل نبني الاشتراكية طوبة طوبة. فقال له نميري: "لو في زول جاكم بلوري طوب ما ريحكم".

    وتجده طرفاً عنه شريكا فيها. فجاء عن بروفسير على عبد الله علي (الصحافة 5 فبرائر 2009) خبراً طريفاً عنه. قال كان نميري تولى وزراة التخطيط في غياب وزيرها. وجاء السيد شاهد حسن من البنك الدولي. فاجتمع به نميري مع نخبة إداريين منهم دكتور نصر الدين المبارك. وتطرق الحديث للإحصاء السكاني. فقال نميري للزائر (ليترجم نصر الدين) إن الناس كانت تخرج لاستقباله "زي النمل" خلال زياراته العديدة لقرى وأرياف ومدن السودان. وزاد بأن ذلك جعله يعتقد أن سكان السودان لا يقلون عن 42 مليون نسمة. فترجم نصرالدين مجمل قول الرئيس عن تقديره لسكان السودان بغير ذكر النمل. فتدخل نميري: يا دكتور إنت عايز تترفت. ترجم كلامي كله. فقام نصرالدين وبحياء شديد وترجم عبارته "زي النمل" ك "like ants". وكاد الجميع ينفجر ضحكاً بما في ذلك نميري حين سمع like ants.

    أما الطرفة الثانية عن نميري فقد رواها الأستاذ مكي سنادة في لقاء له بجريدة الأحداث (١٣ أغسطس ٢٠١١). قال فيه إن مسرحياته "خطوبة سهير» و"سفر الجفا" كانتا ذات تأثير كبير على الجمهور. فثلاثة أشخاص تابوا عن شرب الخمر بسبب شخصية "خليل" في "خطوبة سهير". فخليل مدمن خمر وتسبب إدمانه في فسخ خطوبة ابنته سهير أكثر من مرة. واتصلت أسر التائبين بالمسرح لتبلغهم نبأ اقلاعهم عن الشرب. وقال سنادة، الذي مثل دور خليل، في ناس لم يتأثروا فقط من بعيد بل سمع توبيخهم بأذنه. فكان يسمع لشتائم من محتجين بالصالة "لما أجي طاشم" مثل قولهم: "يا راجل ما تختشي خربت على بتك". بل كان في ناس يقصدونه ويشموه شخصياً ليروا إن كان سكراناً بالفعل.

    وهنا طرفة نميري. قال سنادة إن الرئيس نميري من أكثر من تأثر بمسرحية "سفر الجفا". فدارت المسرحية حول الهجرة من الريف التي بدت رضوضها النفسية على الناس في تلك الفترة. وقال سناده إنهم كانوا يسمعون من الصالة "جعير" متفرجين تأثروا لمواقف شقية عن الهجرة والانقطاع عن الأهل. وحضر نميري عرضاً للمسرحية. وصعد عند نهاية العرض للمسرح لتهنئة الممثلين. وكانت المفاجأة أنه رفض مصافحة الممثل الذي قام بدور "حسن" شرير المسرحية. وقال سنادة إنه سمع بعد يومين أن نميري سافر لقريته في الشمال "ود نميري" وقضى بها شهراً.

    ربما كانت الطرافة في ردهات الدولة أكثر مما قدرت والعتب على الرواة.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de