نريد قراءة موضوعية للأعمال الأدبية بقلم:مصطفى معروفي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 06:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-26-2021, 10:54 PM

مصطفى معروفي
<aمصطفى معروفي
تاريخ التسجيل: 08-26-2021
مجموع المشاركات: 1

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نريد قراءة موضوعية للأعمال الأدبية بقلم:مصطفى معروفي

    09:54 PM August, 26 2021

    سودانيز اون لاين
    مصطفى معروفي-المغرب
    مكتبتى
    رابط مختصر




    في بعض اللقاءات الأدبية التي تتم فيها قراءة الأعمال الأدبية لا يحضر الجمهور بالكثافة المتوقعة بالنظر إلى وزن الأسماء المزمع قراءة أعمالها ،والتي قطعت في الكتابة مسافة زمنية كان من المفروض أن تحقق لها مجدا وقاعدة عريضة من جمهور القراء و المتتبعين و المريدين لم لا؟.
    إن غياب الجمهور يطرح أكثر من سؤال حول الجدوى من تنظيم مثل هذه اللقاءات ،إذ أن من يحضرها سيستاء ويصاب بخيبة أمل سواء من القراءة المقدمة أو من المناقشة التي تعقب القراءة.
    فالقراءة على العموم لا تقدم جديدا ،ويبدو في كثير من نواحيها الضعف والتهافت ،وهي إضافة إلى ذلك تطلق الأحكام بتسرع وبقليل من الأناة والتروي، فكأن صاحبها كان في عجلة من أمره، أو كان مجبرا على قراءة عمل لا يرغب في قراءته أصلا،والخلاصة من هذا كله هي عدم إعطاء العمل المنتقد قيمته التي يستحقها ، عالية كانت أو هابطة.
    إن الناقد الذي يحاول أن يقص من أطراف العمل الأدبي ليجعله على مقاس مفاهيم جاهزة لديه في النقد لا يمكن أن يفيد المتلقي في شئ،فكيف يتأتى له ذلك وهو الذي أساء إلى النص إساءة لا تغتفر.
    وفيما يخص المناقشة المفتوحة فهي في أغلبها لا تركز على ما جاء في القراءة ، وبهذا الإعتبار فنحن لا نسميها مناقشة إلا من باب التجوز،إذ المناقشة في الشكليات والجوانب الثانوية والأشياء الخارجة عن نطاق القراءة المقدمة تفقد اللقاء أهميته،فيستحيل بها إلى لقاء للمهاترات أو للمحادثة وتبادل المجاملات ،وكل ذلك لا فائدة من ورائه تجنى ولا معلومة قيمة منه تقنى.
    أحيانا يقوم بعض المبدعين بقراءة أعمال زملاء وأصدقاء لهم،فتأتي قراءتهم حافلة بعبارات التودد والإستحسان ،وأحيانا يصلون بها درجة المبالغة وكأن زملاءهم أو أصدقاءهم بلغوا ذروة الكمال ،ثم إن هؤلاء إن أبدوا رأيهم الحقيقي في العمل المنتقد فإن إبداءه يتم بطريقة خجولة تجنبا لأي مصادمة وحفاظا على الصداقة.فلا عجب إذاً إن تضايق الجمهور من هذه القراءات ،ولا نستغرب إن كان حضوره لها ضئيلا.
    القراءة الموضوعية والنزيهة تتطلب الشجاعة وجعل الحقيقة هي الغاية المتوخاة لكي نتقدم إلى الأمام ،أما القراءة المجاملة أو المغرضة فلا يمكن أن تزيد الأدب والفكر عموما إلا خسارا ورجوعا إلى الوراء، لأنها تعمل على إخفاء الحقيقة .
    وحتى لا يتوهم القارئ أنني أريد من الناقد أن يكون قاسيا فإنني هنا أبادر إلى تنبيهه بأني أريد منه ــ أي الناقد ــ أن يكون موضوعيا فقط.، في مقام المجاملة يجامل وفي مقام إبداء الرأي الصريح لا يتورع أبدا عن إبدائه في سبيل إقامة الحق والعدل، ومثل هذا يتحقق عن طريق اليقظة والتشبع با لأخلاق النبيلة والتمتع بضمير حي له سلطة الأمر والنهي و التمكن من الجهاز المفاهيمي للمنهج الذي يشتغل به على النص المنقود.
    إننا كجمهور من المتلقين نريد من السادة النقاد أن يفتحوا أعيننا على النص الأدبي وأن يكشفوا لنا عن خباياه،لا أن يمطرونا بعبارات الإطراء والتملق وتجنب قول الحقيقة لتحقيق مآرب شخصية نفعية عابرة،وإلا فلينسحبوا ويتركوا المكان لمن هو في مستوى مهمة القيام بالنقد،فبذلك سيفعلون خيرا فينا وفي أنفسهم بل وفي الأدب أولا وقبل كل شيء.
    مصطفى معروفي
    شاعر و كاتب من المغرب























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de