من وراء الرمال المتحركة في الشرق ؟ بقلم:حسن أبوزينب عمر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 05:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-21-2021, 11:45 AM

حسن ابوزينب عمر
<aحسن ابوزينب عمر
تاريخ التسجيل: 11-03-2020
مجموع المشاركات: 52

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من وراء الرمال المتحركة في الشرق ؟ بقلم:حسن أبوزينب عمر

    11:45 AM April, 21 2021

    سودانيز اون لاين
    حسن ابوزينب عمر-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    انني مندوب جرح لا يساوم

    علمتني ضربة الجلاد أن أمشي على جرحي

    وأمشي

    ثم أمشي فأقاوم

    محمود درويش

    مع اعترافنا بحرية اي كاتب في أن يكتب فيما يراه ويؤمن به الا ان الملفت عن أطروحات أخونا محمد جميل هو أنها تأتي دائما محمولة على رافعة اتهامات عشوائية بالعنصربة والقبلية غير مسنودة بأدلة يوزعها يمنة ويسرة لأبناء البداوييت .وفي هذا فهو وبالتكرار الممجوج والممل أسطوانة مشروخة لا تتحدث الا لنفسها .

    (2)

    انتظرناه كثيرا أن يخلع جلبابه العدواني ويأتي لنا بجديد يغير فيه اللغة الخشبية..يتخلى فيه عن النهج العبثي الاستفزازي الذي يدوس به على الثوابت والاعراف ويكون فيه داعية لقلة من صقور من أهله ملأوا الدنيا و شغلوا الناس بمزايدات كاسدة وادعاءات رخيصة عن ملكيات لهم في أرض لاتمت لهم بصلة كانت للأسف وراء الشرارة التي اندلعت بسببها الحرب الأهلية في شرق السودان التي قلبت أرض التعايش السلمي عاليها سافلها لأول مرة منذ افتتاح ميناء بورتسودان عام 1906.

    (3)

    ماوددننا في هذا الشهر الكريم أن ننكأ جراحات أحداث مضت وان لم تلتئم ولكن ماحيلتنا مع هذا الكاتب الذي نسمع في كل مقالاته فحيح الكراهية وهو يتجاهل ناسيا أو متعمدا فظاعات تشيب لها رؤوس الاجنة في ارحام النساء في أحياء بورتسودان الطرفية تورطت فيه قلة من أهله لم تكتفى بازهاق الروح بل مضت كمن أخذتهم العزة بالاثم بصب الزيت على الجثة واضرام النار فيها وألقائها طعاما للكلاب الضالة في الفلاة..لا يعلق على فاجعة اغتيال امام مسجد من الركع السجود ذبحوه ذبح الشاة امام منزله ثم لاذوا بالفرار بل لا تهمه نهاية مأسوية لرجل مختل العقل احاطت به مجموعة واوسعته ضربا بالعصى حتى لفظ أنفاسه .اذا لم تكن هذه الجرائم المنتقاة عنصرية فماذا تعني العنصرية ؟ الى متى سيرمي الناس بدائهم على الآخرين وينسلوا ؟

    (4)

    رغم أن كل هذه الاغتيالات سجلت ضد مجهول وأرخيت الستارة الا أنها بقيت في النفوس جراحا لن تندمل ونيرانا لن تطفئها مياه المحيطات ..ومع ذلك لاتحرك شعرة في رأس الكاتب الذي يترك كل هذا ويجرنا الى قضايا انصرافية يتهم فيها البشير بتسييس الكيانات القبلية وأدخالها في أدارة الشأن العام .

    (5)

    أقولها بالفم المليان انه اذا كانت هناك جريمة للبشير تنافس في خطورتها ونتائجها الكارثية جرائم (الهولوكوست) المتهم بسببها في دارفور والمطلوب للمثول امام محكمة الجنايات فهي بدون منازع اطلاق يد وزير داخليته والرجل الثاني في الحزب الحاكم للعبث في لوائح وقوانين الجنسية التي هي استحقاق كامل الدسم لوزارة الداخلية بعد أن نزع منها هذا الحق ومنحه للشيوخ والعمد لنجر أكبر عملية تجنيس في تاريخ السودان ترقى الى مستوى الخيانة العظمى.

    (6)

    استباح هؤلاء اللاجئون الوطن بعضهم كمشروع استيطان وبعضهم كمنصة انطلاق الى العالم الخارجي مسلحين بالجواز السوداني ويشكلون الآن مسمار جحا الذي سيطول الجدل حول اقتلاعه. هؤلاء يتحملون وحدهم وزر العنف الذي مزق النسيج الاجتماعي في مدينة التعايش السلمي والرئة التي يتنفس بها كل السودان والتي كانت مسرحا لجرائم يندى لها الجبين مرة ضد اثنية البداويت ومرة ضد اثنية النوبة كان صقور البني عامر والحباب التي يبدو أنها تقتات من الكتابات التحريضية للكاتب القاسم المشترك الأعظم فيها .

    (7)

    الذي يستوقف هنا أنه وضمن حربه المعلنة التي ينتاش فيها رموز البداويت بسهام صدئة انزلقت قلم الكاتب في عبارة أعتقد أنها ممعنة في خطأ المعنى واللفظ فالذين يصفهم بأنهم حفنة من حملة الدكتوراة تحت امرة ناظر قبيلة ليسوا رجرجة من عوام الناس بل عالمين يلتمع نجميهما في سماء العلم والمعرفة ليس في السودان فحسب بل في العالم أجمع بسمعتهما وعطائهما في الاقتصاد والطب وكلاهما حجة بشار اليها بالبنان كل في مجاله .

    (8)

    الدكتور اوشيك سيدي ابو عائشة المتخصص في فرع نادر في الطب وهو المخ والاعصاب رصع هامة السودان وربما العالم الثالث بجائزة (جلبت) بعد احرازه عام 2019 المركز الاول في المسابقة العلمية الاكاديمية المفتوحة وهو انجاز متميز فريد. اضافة الى ذلك فهورجل حباه الله بهواية البحث وسعة الاطلاع في كل ضروب المعرفة يمتلك ناصية الحديث في السياسة ..يبهرك حينما يتحدث عن التاريخ والتراث ولذلك يستحق أن ينال لقب مؤسسة ومن حق البداويت أن تفخر وتعتز به وتترنم مع الفرزدق

    أولئك أبنائي فجئني بمثلهم

    اذا جمعتنا ياجرير المجامع

    (9)

    نقولها للمرة الألف أننا لن ننجر للتورط والمشاركة في عداوات مع البني عامر والحباب الذين أكلنا معهم العيش والملح منذ مئات السنين ..يشهد على ذلك نادي البحر الاحمر بحي الاملاك في بحري الذي جمعنا للمساهمة في تنمية منطقة حدودها قرورة جنوبا وحلايب شمالا ..ولو كانت كابينة القيادة في يد أمثال الراحلين المقيمين الدكتور محمد نور محمد موسى ومحمدعثمان كوداي وجعفر محمد على والقامة السامقة قاسم ضرار متعه الله بالصحة والعافية لما أنزلقت الامور الى الدرك الأسفل من الهاوية .

    (10)

    مشكلتنا وسبب الرمال المتحركة في الشرق قلة (ضل سعيها في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا ) هؤلاء بقايا لاجئون يسبحون عكس التيار ويبحثون عن وجود بدبج المقالات ورفع الصوت في الاسافير وهو درب مسدود لن ينالوا من ورائه شيئا حتى لوجاء مدعوما بالمدعو قلوات مبعوث العناية الالهية في آخر الزمان ..الأن ولد تيار من رحم المعاناة يقوده الناظر دقلل وعمدة بيت معلا أحمد حامد اركا بات على قناعة تامة بأن السلام الذي يراعي الاعراف والقيم والقوانين المحلية والقائم على الثوابت والاحترام المتبادل يعلو ولا يعلى عليه وهو الضمانة الوحيدة للأمن والاستقرار والنماء الذي طال انتظاره .























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de