▪️"الكمسنجي" هو الشخص الذي ينظم حركة المركبات داخل مواقف المواصلات و يوجه المواطنين و يعرفهم بخطوط السير للمناطق المختلفة و في عمله ينبه المواطنين مناديا باسم المنطقة او الجهة مشيرا إلي المركبة كان يقول "ام بدة جميعاب ام بدة جميعاب" فيتنبه الناس و عادة ما يكون "الكمسنجي" سائق بالمعاش الا ان الامر الان تغير و اصبح بعض الصبية يمتهنون هذه المهنة .
▪️يتكرر يوميا تسفار السادة سلاطين هذا الزمان حتي صار تحرك الطائرات بصورة شبه يومية و أحيانا عدة مرات في اليوم في سفريات مكوكية بين مطار الخرطوم و مطارات داخلية و مطارات خارجية ، لذلك اقترح إنشاء "وزارة الكمسنجي" ، و من شأن هذا المقترح ان يعود بفوائد مختلفة اولها و نسبة لكثرة الجهات التي تدخل يوميا في عملية التوقيع علي سلام جوبا و نسبة لان "الكيكة" ربما لا تكفي فان انشاء مثل هذه الوزارة سيساعد في حل مشكلة "كيكة الوزارت" علاوة علي تنظيم حركة سير هذه الجيوش الحاشدة من المسئولين التي تسافر يوميا ، و آخرها خبر اليوم و الذي يفيد بان رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان سيتوجه إلى جوبا في زيارة تستغرق يوماً واحداً يرافقه خلالها وزير العدل نصر الدين عبد البارئ ، و خبر الامس و الذي افاد بمغادرة وفد وزاري برئاسة وزيرة الخارجية متوجهاً إلى أبوظبي استجابة للمبادرة الأماراتية للوساطة بين السودان و اثيوبيا و قبله بيومين حميدتي الذي توجه الي جوبا و عاد في رحلة احتفالية ، و قبله مغادرة جابر عضو السيادي الي انجمينا بطائرة اخري بالتزامن مع مغادرة وفد وزاري الي جوبا بطائرة و قبله بأيام مغادرة حمدوك الي جوبا و منها إلي اديس لمقابلة القائد الحلو بطائرة خاصة و لا ننسي رحلة البرهان الي يوغندا و مقابلة "الزول داك" و زيارته في الطريق مدينة جوبا و ايضا بطائرة خاصة طبعا. ▪️يمكن للوزير "الكمسنجي" ان يعلن يوميا عن انطلاق رحلات من الخرطوم إلي جوبا إلي اديس إلي القاهرة إلي الخليج و بالعودة ، يقوم "الكمسنجي" بالصياح كل يوم من امام المطار "جوبا جوبا جوبا" ،، "اديس اديس اديس" ،، "انجمينا انجمينا انجمينا" ،، "دبي دبي دبي" ،، "القاهرة القاهرة القاهرة" ،، يقوم هؤلاء المسافرون من القادة و الوزراء و برهان و حمدوك و حميدتي بتحديد مشاوريهم الخارجية و خفضا لتكاليف الطيران الباهظة و الطواقم الامنية و السكرتارية و الادارية تتحرك طائرة واحدة و يكون الطاقم واحد . و يمكن كذلك أن تهبط في حالة الضرورة في مطارات محلية و يقوم "الكمسنجي" بالصياح :"حدي نازل نهر النيل" تواصل الطائرة ثم بنفس الكيفية "حدي نازل بورتسودان" ، خاصة و أن هذه الأيام هناك تحركات كثيرة يقوم بها هؤلاء المسافرون لاستقطابات الاهالي في هذه المناطق . ▪️انشاء مثل هذه الحقيبة الوزارية ستزيد ثقة شركاء السلام من الوسطاء و الداعمين و ربما اجهزة الاعلام العالمية و التي تذدري هؤلاء القادة و هم يتبخترون و شعوبهم في صفوف الخبز و النقل . ▪️️سفريات المسئولين تكلف الدولة مبالغ دولارية باهظة من مصروفات طيران و هبوط و مغادرة في المطارات و عبور أجواء و طواقم إدارية و أمنية سكرتارية و اعاشة و نثريات . خاصة و البلاد تمر بمشاكل كثيرة و انعدام في السيولة المالية و ارتفاع أسعار العملات الحرة . ▪️️من أساليب الإدارة الناجحة التنسيق لتقليل الصرف ، كنا في الإدارة و لتقليل الصرف علي الوقود و الاستفادة من الوقت نقوم بتوجيه كافة الإدارات و الافراد توضيح حركة عملهم الميداني الخارجي في اليوم التالي و ذلك بدلا من خروج ثلاث أو أربعة سيارات المشاوير مختلفة أن تتحرك سيارة واحدة و يقوم الأفراد بالتنسيق ليتحركوا جميعهم في وقت واحد لقضاء اعمالهم الخارجية و بذلك نقلل تكاليف الوقود و حركة السيارات و الزمن لذلك وزارة الكمسنجي ربما تعتبر من أساليب الادارة الناجحة .
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة