مقال رقم (42) الري المتوازن والسيطرة على الآفات بقلم د. وصال الطاهر حسن طه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 10:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-17-2020, 02:39 PM

د.وصال طه
<aد.وصال طه
تاريخ التسجيل: 03-06-2019
مجموع المشاركات: 48

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مقال رقم (42) الري المتوازن والسيطرة على الآفات بقلم د. وصال الطاهر حسن طه

    02:39 PM June, 17 2020

    سودانيز اون لاين
    د.وصال طه-خارج السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    بسم الله الرحمن الرحيم




    يعتبر الري من أهم العمليات المؤثرة على الآفات إذ أن تعطيش النبتة لفترة طويلة يتسبب في ضعفها وذبولها وإصابتها بالآفة. بينما تعني زيادة كمية المياه للنبتة زيادة حساسيتها للعديد من الأمراض الفطرية . لذلك أنه يجب اتباع الري المتوازن المستند إلى عمر النبتة ومدى نموها ومرحلة تطورها ونوعية التربة.
    ويعتبر الري المناسب من حيث كمية المياه ومواعيد الري من العوامل الهامة التي تؤدي إلى تقليل درجات الإصابة بأمراض المجموع الخضري الناتجة عن زيادة الرطوبة حول النباتات، مثل البياض الزغبي والبياض الدقيقي والأصداء وتبقعات الأوراق. كما أن الإفراط في الري يتسبب في إصابة النباتات بالذبول الفسيولوجي الذي يضعف النباتات وبالتالي يجعلها أكثر عرضة للإصابة بأمراض المجموع الخضري.
    وبالإضافة لما ورد، فإن تحسين الصرف يؤدي إلى التخلص أو التقليل من انتشار العديد من الآفات الأمر الذي يتطلب إنشاء مصارف في الأراضي التي يكون مستوى الماء الأرضي فيها مرتفعًا،إذ أن ارتفاع مستوى الماء الأرضي يتسبب في زيادة الرطوبة الأرضية وبالتالي انتشار العديد من أمراض التربة وأمراض المجموع الخضري. فيما يلي كيفية معالجة أو الوقاية من بعض الظواهر المرضية في النباتات والناتجة عن مشاكل مائية.
    نقص الرطوبة في التربة أو الجو وذبول المزروعات وزيادة نسبة الماء في النبات وارتفاع درجات الحرارة. الذبول (بسبب نقص الرطوبة في التربة) وتتم معالجتها بتحسين الري باستمرار( يجب الامتناع عن زيادة نسبة الماء لأن ذلك من شأنه أن يتسبب في اصفرار الأوراق وإعاقة نموها وتعفن الجذور) . واستخدام الدبال وإضافة المادة العضوية حول النبات. وتغطية سطح التربة (حول النبات) بالقش، تبن، كرتون وغيره) للحفاظ على رطوبة التربة. الوقاية من قلة الرطوبة في التربة أو الجو وزيادة نسبة الماء في النبات وارتفاع درجات الحرارة
    قلة الرطوبة في الجو من أبرز أعراض قلة الرطوبة في الجو تحول الأوراق إلى اللون البني أو حتى قد تحرق، كما أن حجم الثمار يبقى صغيرًا وتتم الوقاية منه برش النباتات بالماء صباحا ومساء.و زيادة كمية مياه الري. وزراعة نباتات تنمو عاليا كفواصل أو حواجز بين النباتات الرئيسية ( مثل زراعة الذرة بين خطوط الخيار (بين كل 6-8خط خيار نزرع خط ذرة).
    زيادة نسبة الماء تتسبب زيادة نسبة الماء في النبات في اصفرار الأوراق وإعاقة النمو وتعفن الجذور.وتتم الوقاية منها بالتقليل من المياه وإضافة المادة العضوية للتربة الطينية.
    ارتفاع درجات الحرارة تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى احتراق الأوراق. كما قد تظهر في ثمار البندورة مناطق صلبة وخضراء. وبشكل عام، قد تتجعد الأوراق في حالة إرتفاع درجات الحرارة أو تذبذبها بين البارد في الليل والحار في النهار.وتتم الوقاية منها بتوفير التهوية الجيدة وأنظمة تظليل في الزراعة المحمية، فضلا عن عدم إزالة الأوراق وبالتالي تعريض الثمار للحرارة العالية. كما تتم زراعة حواجز نباتية بين خطوط المحصول الرئيسي في الحقل المفتوح، حيث تعمل تلك الحواجز على تلطيف الجو في محيط نباتات المحصول الرئيسي.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de